موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

حين يقتل التعليم التعلم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبداع هو رؤية الناتج قبل أن يصبح واقعا ، الإبداع هو سماع لحن جديد في جنبات الروح، أو رؤية أبجدية تتحرك لتغزل رواية على أوراق بيضاء، روعتُها في الغوص في أعماق عالم الأحلام، والخروج بواقع جديد. السؤال هنا هل نحن كتربويين نهيئ جيلا من المبدعين؟

 

تطالبنا الحياة اليوم بأن نهيئ شبابا على التفكير بشكل خلاق للمساهمة في تطوير وبناء المجتمعات، رغم التطورات السريعة للتكنولوجيا واستخداماتها، والتي تقدم كل شيء يمكن أن يفكر فيه الإنسان لخدمته، ولكن تظل مهمتنا الأساسية هي ضمان أجيال قادمة قادرة على التحكم، بحيث تظل هي المحركة وليست التابعة، أجيال من القادة والمخترعين والموسيقيين والرسامين والرياضيين مسلحين بالقدرات التي تمكنهم من نقل البشرية إلى مستوى آخر.

ولكن ماذا يجري في مدارسنا؟ لقد ركزنا على الاختبارات خاصة القياسية الموحدة، ونسينا الهدف الحقيقي للتعليم! هل نُعلم من أجل بناء شخصية متكاملة خلاقة، أم نعلم من أجل وظيفة، مركز ومال؟ هل الطالب منتج أم إنسان برغبات وميول وأحلام وقدرات؟ هل نريد أن نبني إنسانا أم روبوتات بفكر موحد غير قادرة على الرؤية خارج الصندوق؟ ألا نريد جيلا يعتز بفكره، مبدعا خلاّقا، يعمل دائما على تقديم أفضل ما لديه وما يستطيع أن يصل إليه ومن ثم يستزيد، يناقش ويجادل ويُعرّف ماهية المستحيل، ومن ثم يواجه التحدي، نريد جيلا مستقلا لا يقبل أن يُشّكل أحد غيره مكونات حياته؟

نحن نقدم للطلاب نماذج إما للحفظ أو التقليد، نعطيهم خيارات من متعدد، ونحن نسألهم عن رأي أو انطباع، نوفر لهم ملازم وملخصات ونطالبهم بالاستنتاج! نوفر لهم فصولا ومدارس ومناهج وكتبا ومقررات ووسائل تعليمية وتكنولوجيا، نعم نوفر لهم كل شيء، حسب منظورنا مما يسهم في العملية التعليمية، إلا حرية التعبير عن أفكارهم! نشتكي من إدمانهم على شبكات التواصل الاجتماعي، وننسى أنها الوسيلة الوحيدة التي تسهم في إيصال أصواتهم!

إن التعليم ليس حول حقائق ومعلومات يتم تخزينها لاسترجاعها وقت الطلب في الاختبار، التعليم هو الروعة في إطلاق الخيال، هو الجمال في تغذية ورعاية واحتضان الإبداع، التعليم هو إثارة الفضول، وتحريك الدافعية، التعليم هو بناء شخصية عصرية حضارية متكاملة مستقلة، نعم في مكان ما وفي خضم معاركنا وسعينا وراء التعاميم والقرارات والشهادات والدبلومات غرقنا بين أطنان الورق، ونسينا المعنى الحقيقي للتعلم، نعم أقصد التعلم وليس التعليم! ففي هذا السباق المجنون من أجل الأعلى والأفضل، وفي ظل انبهارنا بالرقم واحد، أصبحنا نؤهل أجيالا تتسابق إلى حيث لا نهاية ولا هدف! من المفترض أن يكون التعلم رحلة ممتعة، تتضمن الكثير من الجهد، ولكن خلالها يستطيع المتعلم أن يتذوق حلاوة طعم المعرفة، ويشعر بنشوة الإنتاج الخاص بفكره، كيف له أن يتم ذلك إن كان المطلوب منه أن يتسمر لساعات على مقعده، لا يحق له في أحيان كثيرة أن يسأل، وإن تم التفسير ولم يفهم وسأل مرة أخرى يعامل وكأنه مختل أو ارتكب جريمة؟!

كيف يقوم على تطوير نفسه وهو يرى القدوة أمامه لا تحاول على الأقل تغيير أسلوبها أو تطوير طرقها لتصل إليه؟! المطلوب من الطالب أن ينمو وبنفس الوقت يرى معلمه هو ذاته لا يتفاعل مع آرائه ونقده، بل يفضل هو ذاته من بداية السنة إلى نهايتها؟! وإن حاول وخرج بتفكيره خارج الصندوق ربط بالسلاسل وأعيد إليه، لأنه قدم ما لا يستقيم مع المطلوب، وهو الإجابة «أ» للسؤال الثاني من الاختبار! ماذا عن المشاريع، ماذا عن الفرص لمن تعثر، ماذا عن التعلم؟ هل هو الدرجة على ورقة الطالب أم البناء المعرفي في رأسه؟!

بدلا من أن نركز كيف أن فنلندا تحصلت على المركز الأول أو السويد أو أميركا أو ماليزيا، لنركز على ما يجري في عقول طلابنا ووجدانهم، بالطبع لا نريد أن ندلل ولا نريد أن نطبطب، ما نريد هو أن نخلق التحدي ونطلق الإبداع الذي بداخلهم، نعم نريد التنافس، ولكن أن يبدأ بتنافس الطالب مع قدراته الحالية حتى يصل إلى أقصى طاقاته، عندها سوف يتفوق طلابنا، ويصلون إلى المراكز الأولى، في النهاية نجد أن مقولة «لا يوجد طالب فاشل، بل يوجد تعليم فاشل» هي أصدق تصور لما يجري داخل العملية التربوية، إن أردنا أن ننجح فيجب أن نسعى إلى أن نحيي حب التعلم في نفوس الطلبة، إن استطعنا كمعلمين ومعلمات أن نسقط هذا الجدار الذي تراكم حول عقول الطلبة، أن نعيد إليهم حبا قديما كان رفيقا عند أولى خطواتهم إلى المدرسة، حبا اقتلع من قلوبهم وأُسكنت بدلا منه الرهبة والرفض والتمرد، حينها فقط نستطيع أن نقول إننا نجحنا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

ست نصائح

د. حسن مدن | الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

  وقفنا أمس، في عجالة، أمام «نوفلا» جون شتاينبك «اللؤلؤة». وخلصنا إلى أنها رواية بمضامي...

ما لي أرى ما لا أرى...

محمد الحنفي | الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

ما أراه آت... من عمق الفكر... من عمق الوجدان... وما يراه غيري... لا أراه.....

قصيدة : مساكب ورد حلب الجوري

أحمد صالح سلوم

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

بعد أربعين سنة تقريبا ها أنا في حلب الشهباء من جديد اعبر أسواق حلب ال...

عادل إمام يكشف العوالم الخفية

هناء عبيد

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

عوالم خفية هو المسلسل الذي أطل علينا من خلاله عادل إمام لرمضان هذا العام. هذا...

الصمت في حرم الجمال جمال

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

بالأصل لم أكن شديد الحرص على حضور الحفلات الغنائية والسيمفونية منذ بداية مشواري المهني في ...

أشواك البراري وطفولة جميل السلحوت

هدى خوجا | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يقع كتاب “أشواك البراري- طفولتي” في 221 صفحة من الحجم المتوسط، وهو صادر عن مكت...

منظومة المظالم...

محمد الحنفي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

قلنا لكم... هضموا الحقوق... فلم تبالوا... لم تعيروا الاهتمام...   بالحقوق......

لؤلوة شتاينبك

د. حسن مدن | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  بعد أن انتهيت من قراءة رواية جورج شتاينبك «اللؤلوة» فكرت بيني وبين نفسي: كم من ...

أفافا أينوفا أساطير منسية

د. ميسون الدخيل

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  أسطورة من أساطير الأمازيغ، اليوم سأحدثكم عن حكاية قديمة قدم القرون العديدة التي مرت عل...

وطنُ التواضُع والتَّعالي

محمد جبر الحربي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

1. لا يعرفُ الفَجْرَ إلا مَنْ صحَا معَهُ فالفَجْرُ أهلي وأحبابي وأوطاني والفَجْرُ أمِّي،...

ابستومولوجيا النص بين التشكّل والتجاوز نموذج من السرد التعبيري ونص ل كريم عبد الله الناقدة والتشكيليّة التونسية : خيرة مباركي

كريم عبدالله | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  توسّعت دائرة الشعريّة العربيّة بفضل ما يظهر على الساحة الأدبية من أشكال فنيّة تتجاوز...

ديوان جديد للشاعر اليركاوي مفيد قويقس بعنوان: - عشريات ومقطوعات -

شاكر فريد حسن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  بعد دواوينه " على ضفاف جرحي نما الزيتون والغار " و " غضب "،و"ذا...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15675
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع123792
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر877207
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57954756
حاليا يتواجد 2315 زوار  على الموقع