موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مسيرة ضخمة في لندن تطالب بالاعتذار عن "وعد بلفور" ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد ::التجــديد العــربي:: أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان ::التجــديد العــربي:: النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض ::التجــديد العــربي:: الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه ::التجــديد العــربي:: الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر ::التجــديد العــربي:: ترامب يتطلع لطرح أسهم أرامكو في بورصة نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر تخطط لإنشاء ميناء جاف بكلفة 100 مليون دولار ::التجــديد العــربي:: أستراليا ضيف شرف مهرجان القاهرة السينمائي ::التجــديد العــربي:: 90كاتبا يتدفقون على معرض الكتاب الفرنكفوني في بيروت ::التجــديد العــربي:: الفاكهة والخضراوات الملوثة بمستويات عالية من آثار المبيدات الحشرية تعرض النساء للعقم والإجهاض او تضر بالإنجاب ::التجــديد العــربي:: تلوث الهواء يصيب أكثر من 10 ملايين بأمراض الكلى سنويًا ::التجــديد العــربي:: برشلونة يحلق منفردا بقمة الدوري الاسباني و اتلتيكو يتقدم على ريال ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونيخ يعود من أرض دورتموند بنقاط الفوزو- لايبزيغ الى المركز الثاني ::التجــديد العــربي:: إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى مواصلة المصالحة ووقف التنسيق الأمني مع الاحتلال رداً على المجزرة فيما شيع آلاف الفلسطينيين في عدد من المناطق أمس جثامين سبعة شهداء سقطوا في قصف للنفق من قبل طائرات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: هجوم مانهاتن: ترامب يأمر بتشديد الرقابة على دخول الأجانب إلى أمريكا و«سي إن إن» تكشف هوية المشتبه به ::التجــديد العــربي:: تكليف رئيس الوزراء الكويتي بتشكيل حكومة جديدة ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن مقتل بعض إرهابيي هجوم الواحات وعن تدمير ثلاث عربات دفع رباعي محملة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخائر ::التجــديد العــربي::

حين يقتل التعليم التعلم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبداع هو رؤية الناتج قبل أن يصبح واقعا ، الإبداع هو سماع لحن جديد في جنبات الروح، أو رؤية أبجدية تتحرك لتغزل رواية على أوراق بيضاء، روعتُها في الغوص في أعماق عالم الأحلام، والخروج بواقع جديد. السؤال هنا هل نحن كتربويين نهيئ جيلا من المبدعين؟

 

تطالبنا الحياة اليوم بأن نهيئ شبابا على التفكير بشكل خلاق للمساهمة في تطوير وبناء المجتمعات، رغم التطورات السريعة للتكنولوجيا واستخداماتها، والتي تقدم كل شيء يمكن أن يفكر فيه الإنسان لخدمته، ولكن تظل مهمتنا الأساسية هي ضمان أجيال قادمة قادرة على التحكم، بحيث تظل هي المحركة وليست التابعة، أجيال من القادة والمخترعين والموسيقيين والرسامين والرياضيين مسلحين بالقدرات التي تمكنهم من نقل البشرية إلى مستوى آخر.

ولكن ماذا يجري في مدارسنا؟ لقد ركزنا على الاختبارات خاصة القياسية الموحدة، ونسينا الهدف الحقيقي للتعليم! هل نُعلم من أجل بناء شخصية متكاملة خلاقة، أم نعلم من أجل وظيفة، مركز ومال؟ هل الطالب منتج أم إنسان برغبات وميول وأحلام وقدرات؟ هل نريد أن نبني إنسانا أم روبوتات بفكر موحد غير قادرة على الرؤية خارج الصندوق؟ ألا نريد جيلا يعتز بفكره، مبدعا خلاّقا، يعمل دائما على تقديم أفضل ما لديه وما يستطيع أن يصل إليه ومن ثم يستزيد، يناقش ويجادل ويُعرّف ماهية المستحيل، ومن ثم يواجه التحدي، نريد جيلا مستقلا لا يقبل أن يُشّكل أحد غيره مكونات حياته؟

نحن نقدم للطلاب نماذج إما للحفظ أو التقليد، نعطيهم خيارات من متعدد، ونحن نسألهم عن رأي أو انطباع، نوفر لهم ملازم وملخصات ونطالبهم بالاستنتاج! نوفر لهم فصولا ومدارس ومناهج وكتبا ومقررات ووسائل تعليمية وتكنولوجيا، نعم نوفر لهم كل شيء، حسب منظورنا مما يسهم في العملية التعليمية، إلا حرية التعبير عن أفكارهم! نشتكي من إدمانهم على شبكات التواصل الاجتماعي، وننسى أنها الوسيلة الوحيدة التي تسهم في إيصال أصواتهم!

إن التعليم ليس حول حقائق ومعلومات يتم تخزينها لاسترجاعها وقت الطلب في الاختبار، التعليم هو الروعة في إطلاق الخيال، هو الجمال في تغذية ورعاية واحتضان الإبداع، التعليم هو إثارة الفضول، وتحريك الدافعية، التعليم هو بناء شخصية عصرية حضارية متكاملة مستقلة، نعم في مكان ما وفي خضم معاركنا وسعينا وراء التعاميم والقرارات والشهادات والدبلومات غرقنا بين أطنان الورق، ونسينا المعنى الحقيقي للتعلم، نعم أقصد التعلم وليس التعليم! ففي هذا السباق المجنون من أجل الأعلى والأفضل، وفي ظل انبهارنا بالرقم واحد، أصبحنا نؤهل أجيالا تتسابق إلى حيث لا نهاية ولا هدف! من المفترض أن يكون التعلم رحلة ممتعة، تتضمن الكثير من الجهد، ولكن خلالها يستطيع المتعلم أن يتذوق حلاوة طعم المعرفة، ويشعر بنشوة الإنتاج الخاص بفكره، كيف له أن يتم ذلك إن كان المطلوب منه أن يتسمر لساعات على مقعده، لا يحق له في أحيان كثيرة أن يسأل، وإن تم التفسير ولم يفهم وسأل مرة أخرى يعامل وكأنه مختل أو ارتكب جريمة؟!

كيف يقوم على تطوير نفسه وهو يرى القدوة أمامه لا تحاول على الأقل تغيير أسلوبها أو تطوير طرقها لتصل إليه؟! المطلوب من الطالب أن ينمو وبنفس الوقت يرى معلمه هو ذاته لا يتفاعل مع آرائه ونقده، بل يفضل هو ذاته من بداية السنة إلى نهايتها؟! وإن حاول وخرج بتفكيره خارج الصندوق ربط بالسلاسل وأعيد إليه، لأنه قدم ما لا يستقيم مع المطلوب، وهو الإجابة «أ» للسؤال الثاني من الاختبار! ماذا عن المشاريع، ماذا عن الفرص لمن تعثر، ماذا عن التعلم؟ هل هو الدرجة على ورقة الطالب أم البناء المعرفي في رأسه؟!

بدلا من أن نركز كيف أن فنلندا تحصلت على المركز الأول أو السويد أو أميركا أو ماليزيا، لنركز على ما يجري في عقول طلابنا ووجدانهم، بالطبع لا نريد أن ندلل ولا نريد أن نطبطب، ما نريد هو أن نخلق التحدي ونطلق الإبداع الذي بداخلهم، نعم نريد التنافس، ولكن أن يبدأ بتنافس الطالب مع قدراته الحالية حتى يصل إلى أقصى طاقاته، عندها سوف يتفوق طلابنا، ويصلون إلى المراكز الأولى، في النهاية نجد أن مقولة «لا يوجد طالب فاشل، بل يوجد تعليم فاشل» هي أصدق تصور لما يجري داخل العملية التربوية، إن أردنا أن ننجح فيجب أن نسعى إلى أن نحيي حب التعلم في نفوس الطلبة، إن استطعنا كمعلمين ومعلمات أن نسقط هذا الجدار الذي تراكم حول عقول الطلبة، أن نعيد إليهم حبا قديما كان رفيقا عند أولى خطواتهم إلى المدرسة، حبا اقتلع من قلوبهم وأُسكنت بدلا منه الرهبة والرفض والتمرد، حينها فقط نستطيع أن نقول إننا نجحنا.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

خادم الحرمين يأمر بتشكيل لجنة لـ«حصر جرائم فساد المال العام برئاسة ولي العهد

News image

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز اليوم (السبت)، بتشكيل لجنة لـ«حصر الجرائم وال...

أمر ملكي: إعفاء وزير الحرس الوطني متعب بن عبدالله و عادل بن محمد فقيه وزير الاقتصاد والتخطيط و قائد القوات البحرية الفريق عبد الله السلطان

News image

  أصدر الملك سلمان، مساء السبت، أمرا ملكيا بإعفاء وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن ...

النيابة العامة الإسبانية تطلب مذكرة توقيف أوروبية لبيغديمونت

News image

طلبت النيابة العامة في إسبانيا إصدار مذكرة توقيف أوروبية في حق الرئيس المعزول لكاتالونيا كار...

قوات الدفاع الجوي تعترض صاروخًا بالستيًّا باتجاه الرياض

News image

الرياض- صرح المتحدث الرسمي لقوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي أنه...

الحريري يستقيل ويعلن عن مؤامرة لاغتياله ويرجع قراره لمساعي إيران 'خطف لبنان' وفرض الوصاية عليه

News image

بيروت - أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري استقالته السبت في كلمة بثها التلفزيون وقا...

الصين تبني سفينة ضخمة لبناء الجزر

News image

بكين - دشنت الصين سفينة ضخمة وصفت بانها "صانعة الجزر السحرية" وتعد أكبر سفينة تجر...

إنشاء قاعدة عسكرية تركية أولى في سوريا

News image

ذكرت مصادر سورية أن تركيا استكملت إنشاء وتأهيل القاعدة العسكرية الأولى لها من بين ثمانية ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

عن "أزمة" اللغة العربيّة*

سماح إدريس

| الخميس, 23 نوفمبر 2017

هل اللغة العربيّة في أزمة؟   الأنظمة العربيّة في أزمة. الأحزاب العربيّة في أزمة. التربي...

سندريلا

جميل مطر

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

  أعرفها منذ وقت طويل. كانت وهى صغيرة تعشق قصة سندريلا. تقرؤها بعد الدرس وقبل ا...

«ذاكرة مياه المحيط».. التنوّع والتسامح

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

  «يموت ببطء.. من لا يعرف كيفية الاهتداء بفضل عينيه»، مقطع من قصيدة للشاعر التشيل...

الصراحة والسخرية الحزينة

وليد الزبيدي

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

  عندما تمزج شخصية عراقية واعية ومثقفة بين ثلاثي ـ الصراحة والسخرية والحزن ـ فإن حض...

لويجي برانديللو.. الحقيقة والحياة 2 ـ2

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 22 نوفمبر 2017

  ومن مسرحيات بيرانديللو أيضا مسرحية بعنوان “كما تريدني”، بطلتها امرأة يدعوها بيرانديللو بالمجهولة، يتعرف ...

ما حكاية السمبوزيوم

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  كثرت الملتقيات الفنية، ما يطلق عليها تسمية “سمبوزيوم” في عالمنا العربي، صار رسامون ونحاتو...

مِنْ خُزَامَى الرِّيَاض

محمد جبر الحربي

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

مَا أطْيَبَ الأهْلَ فِي أرْضِي وَفِي سَكَنِي هُمْ نُوْرُ عَيْنِي وَهُمْ نَبْضِي وَهُمْ سَكَنِ...

مملكة الحب

سعيد لعريفي

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

أنت فقط.. من تملك.... ناصية الحرف وزمام البيان... ... أنت فقط.....

استعارات جسديَّة... (1)

نمر سعدي

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

النرجسيَّةُ جرحٌ في القصيدةِ؟ أم في القلبِ؟ أم هيَ ظلُّ الذئبِ في جسدِ الأُنثى؟ أ...

يعود الشجر إلى البحر

حسن العاصي

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

  أبداً لم يكن والدي رجلاً رومانسياً لم نراه يحضر يوماً وردة لأمي لكنّه يحضر ...

الشقراء الذرية (2017):

مهند النابلسي

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

استدعاء صراعات الاستخبارات واحتدام التنافس "الجيوسياسي"! ترسل عميلة الجهاز البريطاني M16 السرية لبرلين خلال الأ...

يسرقون بتطور

فاطمة المزروعي

| الثلاثاء, 21 نوفمبر 2017

كل من يتوجه نحو الكتابة والتأليف، سيلاحظ نوعاً جديداً من السرقات الأدبية، وهي سرقة متط...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38725
mod_vvisit_counterالبارحة30698
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع163797
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي223255
mod_vvisit_counterهذا الشهر898417
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1251282
mod_vvisit_counterكل الزوار47212087
حاليا يتواجد 6360 زوار  على الموقع