موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

بعض الأفكار حول قصة "دعسوقة وشموسة في القدس" للكاتب طارق المهلوس

إرسال إلى صديق طباعة PDF


"ما فائدة الكتاب دون صور أو حوار"؟ تسأل الطفلة أليس في كتاب "أليس في بلاد العجائب" للكاتب البريطاني لويس كارول. لا شك أن الأستاذ طارق المهلوس نجح إلى حد كبير في إنتاج كتاب صديق للطفل القارئ إذ يحتوي الكتاب على رسومات ملوّنة بألوان جذابة تستهوي الأطفال وتستقطب انتباههم،

إضافة إلى بعض الصور الفوتوغرافية التي تُظهر بعض المعالم الهامة في مدينة القدس. وفيما تحفز الرسومات خيال الطفل، نجد أن الصور تُضفي صبغة من الواقعية على القصة. فالخيال والواقعية يندمجان بانسجام. علاوة على ذلك، يتميز الحوار بين دعسوقة وشموسة بالبساطة تعكس البراءة التي عادة نشاهدها في الأطفال.

بشكل عام يحاول الكاتب في قصته دمج الأطفال في ثقافتهم ومحيطهم وتعريفهم بإرثهم الحضاري وبالتحديد في مدينة القدس. ويتميز أسلوبه بالسهولة والصدق. يسعى الكاتب إلى بناء الجسور التي تربط المكان الجغرافي بالإنسان الطفل مما يساهم في ترسيخ انتماء الطفل إلى بيئته ومحيطه ومجتمعه. وما يتعلمه الطفل يبقى معه حتى نهاية العمر.

غير أن لأدب الأطفال خصائص هامة لا بد من الالتزام بها؛ كي يكون مؤهلا لأن يسمى بأدب الأطفال. وفيما يلي سأستعرض بعض هذه الخصائص، وتقديم مثال على كل واحدة منها من قصة "دعسوقة وشموسة في القدس". لكن من الضروري هنا أن أنبّه إلى أن الكاتب لا يلتزم بجميع الخصائص وهذا ما سأوضحه.

1- أدب الأطفال أدب تعليمي (ليس للترفيه فقط) نسعى من خلاله إلى إكساب الطفل قيمًا اجتماعية وسلوكيات حسنة، وتعليم الأطفال لا يقاس فقط بقدرتهم على القراءة بل أيضًا بمدى اكتسابهم للقيم والمبادئ الأخلاقية والفكرية، والصواب والخطأ والخير والشر. ولهذا السبب نرى أنه دائمًا يتم معاقبة الشخصية الشريرة في قصص الأطفال. أمّا ما يتعلمه الطفل في قصة "دعسوقة وشموسة في القدس" فهو بعض الحقائق البسيطة التي لا تؤثر في نموه العاطفي والأخلاقي وإنما نموه المعرفي لكن بشكل محدود جدا. يتعلم الطفل أنه يوجد في القدس باب اسمه باب العامود، ومسجد اسمه المسجد الأقصى، وكنيسة اسمها كنيسة القيامة، وأن للقدس سبعة أبواب لا أكثر ولا أقل. من وجهة نظري تخلو القصة من أية فائدة عملية نتوخاها عند الحديث عن الأدب وعلاقته بالنمو العقلي والعاطفي للطفل.

2- من سمات أدب الأطفال التكرار، وكما يقول المثل الشعبي "التكرار يعّلم الشطار". ولهذا السبب نجد أن مؤلفي قصص الأطفال يميلون إلى تكرار ذكر الأحداث الهامة والكلمات الرئيسية ؛كي ترسخ في ذهن الأطفال. لا تتسم قصة "دعسوقة وشموسة في القدس" بالتكرار إلا أن هناك كلمة واحدة وأعتقد أنها هامة جدا تتكرر ثلاث مرات في القصة وهي كلمة "تشبهنا". تنظر دعسوقة وشموسة إلى المسجد الأقصى وكنيسة القيامة وباب العامود، وفورا تجدان أن هناك وجه شبه بينهما وبين الأشكال الهندسية للمباني المذكورة، ألا وهو شكل القوس والقبب والدائرة. فالشمس دائرية كما أن ظهر دعسوقة يشبه القبة إلى حد كبير. هذا الشبه يزيد من اهتمام دعسوقة وشموسة بالمسجد الأقصى وكنيسة القيامة وباب العامود، إذ يجدان في تلك الأماكن سمة مشتركة. وهذا أيضا يقوّي انتماءهما إليها. وهناك أيضا تكرار في الأصوات التي تكاد تخلو منه القصة تماما. ينتج عن تكرار الأصوات (مثل الجناس والسجع والقافية) موسيقى في الكلام يثير فضول الطفل واهتمامه عند القراءة ويساعده على تذكر ما يقرأ.

3- تشكل الرسومات جزءا هاما من القصة، ولا شك أن الأستاذة أماني البابا قد أبدعت في ذلك. فالرسومات تساعد الأطفال على فهم القصة وتحفزهم على الاستمرار في القراءة. وتهدف الرسومات إلى تعزيز ما يسرده الراوي.

4- يتميز أدب الأطفال بأنه أدب خيالي، وفي أدب الأطفال نجد أن الحيوانات تتكلم والإنسان يطير والمواد تتحول من شكل إلى آخر وغير ذلك. هذه الأحداث تنشّط خيال الطفل. والأطفال يعيشون في عالم الخيال، وفي سن مبكرة لا يستطيعون أن يميزوا بين ما هو واقعي وما هو خيالي. لا أعتقد أن قصة "دعسوقة وشموسة في القدس" تحتوي على ما يحفز خيال الطفل سوى وجود الدعسوقة والشموسة اللتين تتبادلان الحديث وتدعو الواحدة الأخرى لزيارة القدس.

5- أدب الأطفال أدب متفائل وجميع الأحداث تنتهي بفرح وسعادة، أو على الأقل بالعدالة الشعرية (أي كل واحد بوخذ نصيبه). هذا يعلم الأطفال التفاؤل في الحياة، وأن ينظروا بإيجابية تجاه المحيط الذين يعيشون فيه. تنتهي قصة "دعسوقة وشموسة في القدس" بنبرة إيجابية متفائلة إذ ترى دعسوقة وشموسة أن القدس هي مدينة السلام، وأنهما يستطيعان أن يعودا إلى مأواهما بأمان وطمأنينة. نعم فالقدس هي الأمّ الحنون التي تحتضن أبناءها وبناتها.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الاستشراق.. والاستشراق المضاد

د. حسن حنفي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

  قام الباحثون الأوروبيون برصد الدراسات العربية والإسلامية في جامعاتهم ومراكز أبحاثهم، لاسيما الجامعات الألما...

خيري منصور

د. حسن مدن | السبت, 22 سبتمبر 2018

  يعزّ علينا، نحن قراء خيري منصور، قبل أن نكون أصدقاءه، أن نتصفح باب الرأي ...

نظرات في -المرايا-

د. حسيب شحادة

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  المرايا، مجلّة حول أدب الأطفال والفتيان. ع. ٢، أيلول ٢٠١٦. المعهد الأكاديمي العربي للتربي...

طيران القوة الجوية العراقية

محمد عارف

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  دولة العراق وجيش العراق، لا يوجد أحدهما من دون الآخر، ويتلاشى أحدهما بتلاشي الآخر....

قصيدة : اعلان السلام بيني وبينكِ

أحمد صالح سلوم

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

متى ندرس احتمالات السلام بيني وبينكم فعادات الحرب التقليدية انتقلت الى حروب عصابات امر وا...

لغتنا الجميلة بين الإشراق والطمس

شريفة الشملان

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ماذا لو قيل لأحدنا (إنك لا تحب أمك) لا شك سيغضب ويعتبرنا نكذب وإننا ...

قراءة في رواية: "شبابيك زينب"؛ للكاتب رشاد أبو شاور

رفيقة عثمان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

تضمَّن الكتاب مائة وأحد عشرة صفحة، قسّمها على قسمين، وأعطى لكل قسم عناوين مختلفة؛ في ...

الأمل الضائع في عمق أدلجة الدين الإسلامي...

محمد الحنفي | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

عندما أبدع الشهيد عمر... في جعل الحركة... تقتنع......

«أسامينا»

د. حسن مدن | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

  يشفق الشاعر جوزيف حرب، في كلمات عذبة غنّتها السيدة فيروز، بألحان الرائع فيلمون وهبي، ...

مَواسِمُ الرُّعْب

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

  [[في مثل هذه الأيام، قبل ست وثلاثين عاماً، وبالتحديد خلال أيام ١٦ - ١٨ أيل...

الصراع في رواية شبابيك زينب

نزهة أبو غوش | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  رواية شبابيك للكاتب الفلسطيني رشاد ابو شاور، رواية مستقلّة بذاتها بدون فصول، بينما قسّمها...

المثقف والتحولات

د. حسن مدن | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  بسبب حجم وطبيعة التحولات التي يشهدها العالم كله من حولنا، وكذلك ما يمور به عال...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24847
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع229673
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر742189
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57819738
حاليا يتواجد 2941 زوار  على الموقع