موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

الآن أفضل من كان من الممكن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تطرق العديد من الدراسات إلى أهمية إدخال عامل الترفيه في التعليم، ومن هذا المنطلق تم إنشاء العديد من البرامج التعليمية والتثقيفية في الكثير من بلاد العالم منها الدول العربية ، لكن طرق التطبيق ظلت محدودة في عالمنا العربي، فكان التركيز أكثر على المعلم كمحور أساسي داخل الصف الدراسي، بمعنى هو من ينقل المعلومة والطالب هو المتلقي، وبهذا تم حرمان التلاميذ من البحث بأنفسهم عن المعلومة، استراتيجية إن تم تطبيقها تقوم على إكساب الطالب المعرفة وتخزينها في الذاكرة بعيدة المدى، ومن ثم القدرة على استرجاعها، إما لبناء معرفي جديد، أو لحل مشكلة تعليمية معينة، كيفما كان الاستخدام فإنه يكون نابعا من الطالب نفسه، وليس عبارة عن أداة تردد متسقة مع ذبذبات المعلم.

 

حين بحثت عن القنوات التربوية، أو لنقل التعليمية التابعة لوزارة التعليم، ودخلت «عين»، وفتحت منهاج الأول الابتدائي قراءة، لم أجد سوى نسخ من صفحات الكتاب! لا شيء جديد؛ لا حركة لا لعب لا تميز! بحثت عن المواد الثقافية من أفلام تربوية فلم أجد! نعم توجد لدينا قناة ثقافية، ولكن هل تقدم الأفلام الوثائقية التعليمية للأطفال أو حتى طلاب مرحلتي المتوسطة والثانوية؟! إن لم أكن مخطئة فالغالب عليها برامج حوارية وتغطية للفعاليات التراثية والثقافية التي تجري دوريا في أرجاء الوطن!

إن أردنا أن يعتمد المعلم على أفلام تربوية تعليمية تثقيفية، على ماذا يمكن أن يعتمد؟! على الأفلام من الدول العربية الأخرى التي تتناول عادة ثقافة البلد المنتج لهذه الأفلام أو الأفلام الأجنبية، وهنا تظهر مشكلة اللغة والترجمة!

لماذا لا تقوم وزارة التعليم بإنشاء قسم خاص بالإنتاج الفني التعليمي، خاص بالدراما التربوية الخاصة بكل مرحلة تعليمية، أو تقيم اتفاقيات مع شركات تعليمية تثقيفية عالمية على تدريب وإنتاج مشترك، على الأقل في البداية، لأفلام وثائقية عن مناطق تاريخية، جغرافية، تراثية مرتبطة بالأدب والشعر والثقافة المحلية؟ لماذا لا يفتح في جامعاتنا قسم الإنتاج الفني الثقافي والتعليمي، فيخرج لنا أخصائيين وأخصائيات في هذا الفن التربوي؟ يمكن دمج عدة تخصصات في إخراج العمل، منها اللغة والاجتماع والتصوير والجرافيك على سبيل المثال لا العد، فإن تركنا المجال للإبداع استطعنا أن نعيد مسار خريجي الكثير من التخصصات الذين لم يجدوا بعد فرص عمل، وبناء برامج تؤهلهم لهذا المساق التعليمي الحديث والمطلوب ليس محليا بل عالميا، فمجرد إلقاء الضوء على ما يسمى القنوات التعليمية والثقافية والتربوية في العالم ستجد أن الأعداد فعلا كبيرة، ولم لا؟ لم لا نؤهل أبناءنا للسوق العالمية، فلقد أثبتت الخبرات القريبة وليست البعيدة تفوق أبنائنا في الخارج في عدة مجالات، بل منهم ومنهن من تحصل على مراكز قيادية في مؤسسات طبية وعلمية وثقافية أيضا. نريد أن تكون في مدارسنا مكتبات تحتوي على أفلام تحاكي جميع المساقات الموجودة لكل مرحلة تعليمية، إضافة إلى الأفلام الثقافية والفكرية والتربوية وتنمية القدرات والتواصل، والمجال مفتوح لتنوع وتعدد المجالات والمواضيع، وبالمقابل تقدم الوزارة موقعا يحتوي على مكتبة موازية، وربما أكثر ثراء في العدد والمواضيع، سواء على يوتوب أو من خلال قناة فضائية خاصة لهذه النوعية من الأفلام.

نريد فيلما عن مدائن صالح مثلا من إخراج وطني بالطبع يوازي، بل يتفوق على فيلم «تدمر جوهرة الصحراء»، أو فيلم «مدرسة قلعة صالح»، أو «المومياء»، وجميعها أفلام تربوية من قبل وزارت تعليم دول عربية، وهذا على سيبل المثال لا الحصر، ثم إن بعض هذه الأفلام حصل على جوائز إخراج وإنتاج في مهرجانات فنية محلية وعالمية، وعليه فإن المجال أمام مبدعينا مفتوح ليس محليا بل عالميا أيضا، وهم على قدر تحمل هذه المسؤولية.

نعود إلى التعليم في المدارس، نريد أن نحبب التعليم إلى أبنائنا، والترفيه في جميع صوره ينافسنا سواء على التلفاز أو الألعاب الإلكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي، نريد أن نشدهم إلى رحاب المعرفة بحبال غزلت بمحبة وإبداع، وعلم بقالب ترفيهي يخاطب ميولهم وتوجهاتهم، أن ندخلهم عالم المدرسة سهل، أن نبقيهم في هذا العالم هنا التحدي! لا يعني أن هذه الطريقة هي الوحيدة، فالمنظومة التعليمية متعددة الأوجه، ومساحة الإبداع مفتوحة لكل منها، ما أتحدث عنه هو فقط وجه واحد، ولكنه أثبت فاعليته في بلدان كثيرة، بدليل أن سوقه مزدهرة وفي تطور مستمر، ونحن بذلك نضرب عصفورين بحجر، نجذب أبناءنا ونفتح سوق عمل جديدة لأبناء آخرين.

القنوات موجودة، والشباب الواعد موجود، والساحة بحاجة إلى مثل هذا المجهود والمنتج، إذًا لنبدأ بتفعيل كل ذلك الآن، وحتى «الآن» بعد قليل تصبح «كان من الممكن»، إن لم نتحرك!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

ثقافة المجتمع والمتاجرة بالجسد

د. حسن حنفي

| السبت, 16 يونيو 2018

  بين الحين والآخر، نقرأ قصصاً حول بيع أعضاء بشرية بسبب الحاجة وضيق ذات اليد. ...

معهد إفريقيا في الشارقة

د. يوسف الحسن

| السبت, 16 يونيو 2018

  - استحضرت في الذاكرة، قاعة إفريقيا بالشارقة وأنا أقرأ بسعادة غامرة خبر تأسيس أول مر...

عجوز فى الأربعين

جميل مطر

| الخميس, 14 يونيو 2018

  جاء مكانها على يمينى فى الطائرة. لم تلفت انتباهى معظم الوقت الذى قضيناه معا فى...

بياضُ الرُّوح!

محمد جبر الحربي

| الخميس, 14 يونيو 2018

1. لعاصمةِ الخير مني الودادْ ولي، أنّها وردةٌ في الفؤادْ أغادرُها.. والرياضُ.. تعودُ   ف...

خمسة فناجين لاتيه

د. نيفين مسعد

| الخميس, 14 يونيو 2018

  الغربة شعور غير مريح بشكل عام لكن في هذه المناسبات بالذات تصير وطأة الغربة...

عيد الطعام العربي

محمد عارف

| الخميس, 14 يونيو 2018

  الطعام عيدٌ تُعيدُ لنا مباهجه وملذاته «نوال نصر الله»، عالمة أنثربولوجيا الطعام العراقية، و«ساره...

القُدس.. أوُرسَالِم..

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

يا قُدْسَ.. صباحُ الخيرِ.. مساءُ الخيرْ، فأنتِ صُبحُنا والمَساءْ.. ضحْكُنا والبُكاءْ.   تميمةُ العربيِّ، ومحراب...

الدين والتنوير العقلاني والسياسي

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

  تساءلنا في مقالة الأسبوع الماضي عن طبيعة العلاقة بين ديناميكيات ثلاث عرفها المجتمع الغربي...

قصة قصيرة شدوا الأحزمة

هناء عبيد

| الاثنين, 11 يونيو 2018

وبخت زوجتي هذا المساء. كيف لها أن تطعمنا قليل من الجرجير فقط في وجبتنا...

الثقافة البديلة.. وتجديد الفكر

د. حسن حنفي

| السبت, 9 يونيو 2018

  في الآونة الأخيرة، جرى البحث في الإعلام بأنواعه ليس فقط عن الثقافة في ذاتها ...

طفلة فى الأربعين

جميل مطر

| الأربعاء, 6 يونيو 2018

  عادت المضيفة مع مضيفة ثانية لإخلاء المكان من صحون الطعام وكؤوس الماء والمشروبات الأخرى...

المُزْنُ الأولى

محمد جبر الحربي

| الأربعاء, 6 يونيو 2018

ما أجملَها ما أجملَ فِطْرتَها كالمزْنِ الأولى إذْ فاضتْ فاضَ الشِّعْبُ   وفاضَ الشعرُ بحضرتِ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17684
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع172645
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر653034
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54665050
حاليا يتواجد 1658 زوار  على الموقع