موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الآن أفضل من كان من الممكن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تطرق العديد من الدراسات إلى أهمية إدخال عامل الترفيه في التعليم، ومن هذا المنطلق تم إنشاء العديد من البرامج التعليمية والتثقيفية في الكثير من بلاد العالم منها الدول العربية ، لكن طرق التطبيق ظلت محدودة في عالمنا العربي، فكان التركيز أكثر على المعلم كمحور أساسي داخل الصف الدراسي، بمعنى هو من ينقل المعلومة والطالب هو المتلقي، وبهذا تم حرمان التلاميذ من البحث بأنفسهم عن المعلومة، استراتيجية إن تم تطبيقها تقوم على إكساب الطالب المعرفة وتخزينها في الذاكرة بعيدة المدى، ومن ثم القدرة على استرجاعها، إما لبناء معرفي جديد، أو لحل مشكلة تعليمية معينة، كيفما كان الاستخدام فإنه يكون نابعا من الطالب نفسه، وليس عبارة عن أداة تردد متسقة مع ذبذبات المعلم.

 

حين بحثت عن القنوات التربوية، أو لنقل التعليمية التابعة لوزارة التعليم، ودخلت «عين»، وفتحت منهاج الأول الابتدائي قراءة، لم أجد سوى نسخ من صفحات الكتاب! لا شيء جديد؛ لا حركة لا لعب لا تميز! بحثت عن المواد الثقافية من أفلام تربوية فلم أجد! نعم توجد لدينا قناة ثقافية، ولكن هل تقدم الأفلام الوثائقية التعليمية للأطفال أو حتى طلاب مرحلتي المتوسطة والثانوية؟! إن لم أكن مخطئة فالغالب عليها برامج حوارية وتغطية للفعاليات التراثية والثقافية التي تجري دوريا في أرجاء الوطن!

إن أردنا أن يعتمد المعلم على أفلام تربوية تعليمية تثقيفية، على ماذا يمكن أن يعتمد؟! على الأفلام من الدول العربية الأخرى التي تتناول عادة ثقافة البلد المنتج لهذه الأفلام أو الأفلام الأجنبية، وهنا تظهر مشكلة اللغة والترجمة!

لماذا لا تقوم وزارة التعليم بإنشاء قسم خاص بالإنتاج الفني التعليمي، خاص بالدراما التربوية الخاصة بكل مرحلة تعليمية، أو تقيم اتفاقيات مع شركات تعليمية تثقيفية عالمية على تدريب وإنتاج مشترك، على الأقل في البداية، لأفلام وثائقية عن مناطق تاريخية، جغرافية، تراثية مرتبطة بالأدب والشعر والثقافة المحلية؟ لماذا لا يفتح في جامعاتنا قسم الإنتاج الفني الثقافي والتعليمي، فيخرج لنا أخصائيين وأخصائيات في هذا الفن التربوي؟ يمكن دمج عدة تخصصات في إخراج العمل، منها اللغة والاجتماع والتصوير والجرافيك على سبيل المثال لا العد، فإن تركنا المجال للإبداع استطعنا أن نعيد مسار خريجي الكثير من التخصصات الذين لم يجدوا بعد فرص عمل، وبناء برامج تؤهلهم لهذا المساق التعليمي الحديث والمطلوب ليس محليا بل عالميا، فمجرد إلقاء الضوء على ما يسمى القنوات التعليمية والثقافية والتربوية في العالم ستجد أن الأعداد فعلا كبيرة، ولم لا؟ لم لا نؤهل أبناءنا للسوق العالمية، فلقد أثبتت الخبرات القريبة وليست البعيدة تفوق أبنائنا في الخارج في عدة مجالات، بل منهم ومنهن من تحصل على مراكز قيادية في مؤسسات طبية وعلمية وثقافية أيضا. نريد أن تكون في مدارسنا مكتبات تحتوي على أفلام تحاكي جميع المساقات الموجودة لكل مرحلة تعليمية، إضافة إلى الأفلام الثقافية والفكرية والتربوية وتنمية القدرات والتواصل، والمجال مفتوح لتنوع وتعدد المجالات والمواضيع، وبالمقابل تقدم الوزارة موقعا يحتوي على مكتبة موازية، وربما أكثر ثراء في العدد والمواضيع، سواء على يوتوب أو من خلال قناة فضائية خاصة لهذه النوعية من الأفلام.

نريد فيلما عن مدائن صالح مثلا من إخراج وطني بالطبع يوازي، بل يتفوق على فيلم «تدمر جوهرة الصحراء»، أو فيلم «مدرسة قلعة صالح»، أو «المومياء»، وجميعها أفلام تربوية من قبل وزارت تعليم دول عربية، وهذا على سيبل المثال لا الحصر، ثم إن بعض هذه الأفلام حصل على جوائز إخراج وإنتاج في مهرجانات فنية محلية وعالمية، وعليه فإن المجال أمام مبدعينا مفتوح ليس محليا بل عالميا أيضا، وهم على قدر تحمل هذه المسؤولية.

نعود إلى التعليم في المدارس، نريد أن نحبب التعليم إلى أبنائنا، والترفيه في جميع صوره ينافسنا سواء على التلفاز أو الألعاب الإلكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي، نريد أن نشدهم إلى رحاب المعرفة بحبال غزلت بمحبة وإبداع، وعلم بقالب ترفيهي يخاطب ميولهم وتوجهاتهم، أن ندخلهم عالم المدرسة سهل، أن نبقيهم في هذا العالم هنا التحدي! لا يعني أن هذه الطريقة هي الوحيدة، فالمنظومة التعليمية متعددة الأوجه، ومساحة الإبداع مفتوحة لكل منها، ما أتحدث عنه هو فقط وجه واحد، ولكنه أثبت فاعليته في بلدان كثيرة، بدليل أن سوقه مزدهرة وفي تطور مستمر، ونحن بذلك نضرب عصفورين بحجر، نجذب أبناءنا ونفتح سوق عمل جديدة لأبناء آخرين.

القنوات موجودة، والشباب الواعد موجود، والساحة بحاجة إلى مثل هذا المجهود والمنتج، إذًا لنبدأ بتفعيل كل ذلك الآن، وحتى «الآن» بعد قليل تصبح «كان من الممكن»، إن لم نتحرك!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الرسام الفرنسي جان دوبوفيه... في مسارح الذاكرة اللندنية

فاروق يوسف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  من يرى معرضاً للرسام جان دوبوفيه يمكنه أن يتفادى رؤية أعمال مئات الرسامين العالميين ...

الانقلاب الهوياتي

د. فؤاد بوعلي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  مرة أخرى يقدم السفير الروسي الدرس للمسؤولين المغاربة، الذين اختاروا الارتماء في أحضان سيدتهم...

سُبْحَانَ مَنْ خَلَقَ البلادَ كذَاتي!

محمد جبر الحربي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

1. ما عِشْتُ عمْراً واحداً كيْ أشتكي عِشْتُ الحِجَازَ وعمْرُهُ الأَعمَارُ إنِّي السُّعُودِيُّ الذي ع...

القصة الصغيرة - (في اشتغالات محمد علوان) أطياف النهايات (2-2)

علي الدميني

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  خلف الذات الرائية ، يتموقع السارد، كبطل وحيد يحرك عدسة التقاط الصورة و الأحاس...

حقوق الإنسان.. والازدواجية الغربية

د. حسن حنفي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  هناك عدة اتجاهات للربط بين الموقف المسلم المعاصر وحقوق الإنسان. وهي كلها في الساحة...

ثمرة طماطم

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

  راح يسير على غير هدى بين السيارات.. يترنح كأنه ثمل وما هو كذلك.. تعلو أ...

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12845
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع12845
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر756926
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45819314
حاليا يتواجد 3795 زوار  على الموقع