موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الآن أفضل من كان من الممكن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تطرق العديد من الدراسات إلى أهمية إدخال عامل الترفيه في التعليم، ومن هذا المنطلق تم إنشاء العديد من البرامج التعليمية والتثقيفية في الكثير من بلاد العالم منها الدول العربية ، لكن طرق التطبيق ظلت محدودة في عالمنا العربي، فكان التركيز أكثر على المعلم كمحور أساسي داخل الصف الدراسي، بمعنى هو من ينقل المعلومة والطالب هو المتلقي، وبهذا تم حرمان التلاميذ من البحث بأنفسهم عن المعلومة، استراتيجية إن تم تطبيقها تقوم على إكساب الطالب المعرفة وتخزينها في الذاكرة بعيدة المدى، ومن ثم القدرة على استرجاعها، إما لبناء معرفي جديد، أو لحل مشكلة تعليمية معينة، كيفما كان الاستخدام فإنه يكون نابعا من الطالب نفسه، وليس عبارة عن أداة تردد متسقة مع ذبذبات المعلم.

 

حين بحثت عن القنوات التربوية، أو لنقل التعليمية التابعة لوزارة التعليم، ودخلت «عين»، وفتحت منهاج الأول الابتدائي قراءة، لم أجد سوى نسخ من صفحات الكتاب! لا شيء جديد؛ لا حركة لا لعب لا تميز! بحثت عن المواد الثقافية من أفلام تربوية فلم أجد! نعم توجد لدينا قناة ثقافية، ولكن هل تقدم الأفلام الوثائقية التعليمية للأطفال أو حتى طلاب مرحلتي المتوسطة والثانوية؟! إن لم أكن مخطئة فالغالب عليها برامج حوارية وتغطية للفعاليات التراثية والثقافية التي تجري دوريا في أرجاء الوطن!

إن أردنا أن يعتمد المعلم على أفلام تربوية تعليمية تثقيفية، على ماذا يمكن أن يعتمد؟! على الأفلام من الدول العربية الأخرى التي تتناول عادة ثقافة البلد المنتج لهذه الأفلام أو الأفلام الأجنبية، وهنا تظهر مشكلة اللغة والترجمة!

لماذا لا تقوم وزارة التعليم بإنشاء قسم خاص بالإنتاج الفني التعليمي، خاص بالدراما التربوية الخاصة بكل مرحلة تعليمية، أو تقيم اتفاقيات مع شركات تعليمية تثقيفية عالمية على تدريب وإنتاج مشترك، على الأقل في البداية، لأفلام وثائقية عن مناطق تاريخية، جغرافية، تراثية مرتبطة بالأدب والشعر والثقافة المحلية؟ لماذا لا يفتح في جامعاتنا قسم الإنتاج الفني الثقافي والتعليمي، فيخرج لنا أخصائيين وأخصائيات في هذا الفن التربوي؟ يمكن دمج عدة تخصصات في إخراج العمل، منها اللغة والاجتماع والتصوير والجرافيك على سبيل المثال لا العد، فإن تركنا المجال للإبداع استطعنا أن نعيد مسار خريجي الكثير من التخصصات الذين لم يجدوا بعد فرص عمل، وبناء برامج تؤهلهم لهذا المساق التعليمي الحديث والمطلوب ليس محليا بل عالميا، فمجرد إلقاء الضوء على ما يسمى القنوات التعليمية والثقافية والتربوية في العالم ستجد أن الأعداد فعلا كبيرة، ولم لا؟ لم لا نؤهل أبناءنا للسوق العالمية، فلقد أثبتت الخبرات القريبة وليست البعيدة تفوق أبنائنا في الخارج في عدة مجالات، بل منهم ومنهن من تحصل على مراكز قيادية في مؤسسات طبية وعلمية وثقافية أيضا. نريد أن تكون في مدارسنا مكتبات تحتوي على أفلام تحاكي جميع المساقات الموجودة لكل مرحلة تعليمية، إضافة إلى الأفلام الثقافية والفكرية والتربوية وتنمية القدرات والتواصل، والمجال مفتوح لتنوع وتعدد المجالات والمواضيع، وبالمقابل تقدم الوزارة موقعا يحتوي على مكتبة موازية، وربما أكثر ثراء في العدد والمواضيع، سواء على يوتوب أو من خلال قناة فضائية خاصة لهذه النوعية من الأفلام.

نريد فيلما عن مدائن صالح مثلا من إخراج وطني بالطبع يوازي، بل يتفوق على فيلم «تدمر جوهرة الصحراء»، أو فيلم «مدرسة قلعة صالح»، أو «المومياء»، وجميعها أفلام تربوية من قبل وزارت تعليم دول عربية، وهذا على سيبل المثال لا الحصر، ثم إن بعض هذه الأفلام حصل على جوائز إخراج وإنتاج في مهرجانات فنية محلية وعالمية، وعليه فإن المجال أمام مبدعينا مفتوح ليس محليا بل عالميا أيضا، وهم على قدر تحمل هذه المسؤولية.

نعود إلى التعليم في المدارس، نريد أن نحبب التعليم إلى أبنائنا، والترفيه في جميع صوره ينافسنا سواء على التلفاز أو الألعاب الإلكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي، نريد أن نشدهم إلى رحاب المعرفة بحبال غزلت بمحبة وإبداع، وعلم بقالب ترفيهي يخاطب ميولهم وتوجهاتهم، أن ندخلهم عالم المدرسة سهل، أن نبقيهم في هذا العالم هنا التحدي! لا يعني أن هذه الطريقة هي الوحيدة، فالمنظومة التعليمية متعددة الأوجه، ومساحة الإبداع مفتوحة لكل منها، ما أتحدث عنه هو فقط وجه واحد، ولكنه أثبت فاعليته في بلدان كثيرة، بدليل أن سوقه مزدهرة وفي تطور مستمر، ونحن بذلك نضرب عصفورين بحجر، نجذب أبناءنا ونفتح سوق عمل جديدة لأبناء آخرين.

القنوات موجودة، والشباب الواعد موجود، والساحة بحاجة إلى مثل هذا المجهود والمنتج، إذًا لنبدأ بتفعيل كل ذلك الآن، وحتى «الآن» بعد قليل تصبح «كان من الممكن»، إن لم نتحرك!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في ثقافة وفنون

هذه القدس

شعر: عبدالله صيام | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

لاحَ في التلفاز مُحمّر الجَديلة... كيّ يَف بالوَعد أنّ يُسدي جَميله قالَ...

موطن الروح

محمد علوش | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

ملاك قلبٍ حالمٍ ملاك روحٍ متمردةٍ تبقين دوماً صهيل قلبي العاشق...

دعوا الطبيعة تحكي

د. عز الدين ابوميزر | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

دَعو الطّبيعةَ تحكي ... دَعُو الطّبيعةَ بعدَ اللهِ تُخبرُكُم فَالأرضُ أصدقُ إنْباءً من البَشَرِ...

نحن نشتغل، وسكان الريف يقمعون...

محمد الحنفي | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

بالعيد... نحن نشتغل... على العيد......

الحق في التعليم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  «أيها الجائع تناول كتاباً، فالكتاب سلاح» ذلك ما قاله المسرحي والكاتب الألماني برتولت بريخت،...

الأموات الذين يعيشون في بيوتنا

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  فوجئ أليكس هيلي بالترحيب الهائل الذي حظيت به روايته «الجذور» حين نشرها في 1976. ...

العمارة والمجتمع

سامح فوزي

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  الحديث فى العلوم الاجتماعية عن المساحات المشتركة ممتع، لكنه يحتاج إلى جهد ودأب. دراسة ...

ماذا يعني تجديد الخطاب الديني؟

د. حسن حنفي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

  انتشرت الأحاديث في الآونة الأخيرة وخاصة في الخطاب الإعلامي بل وعقدت الندوات والمؤتمرات عن «تج...

يا أيها الريف، لا تتقبل...

محمد الحنفي | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

لا تتقبل... أن تصير ضحية... ويصير الجلاد......

كتب غيّرتنا

د. حسن مدن | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  يوجد كتاب، أو مجموعة كتب، لا نعود نحن أنفسنا بعد قراءتها، لأنها تحدث تحولاً...

علاقات عامة

فاروق يوسف

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  انتهى زمن الجماعات الفنية في العالم العربي وبدأ زمن المافيات الفنية، وبالرغم من قلة عد...

الانتهازيّةُ كظاهرةٍ اجتماعيّة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  على الرغم من أنّ للانتهازيَّة نصاباً سيكولوجيّاً فرديّاً تقترن فيه بمعنى الأنانيّة، وبنرجسيّة مَرَضي...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23288
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع207384
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر535726
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48048419