موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مواضيع اجتماعية وسياسية ووجودية في جائزة الرواية العربية ترعاها البوكر ::التجــديد العــربي:: افتتاح معرض القصيم للكتاب ::التجــديد العــربي:: تونس تستعد لاستقبال ثمانية ملايين سائح ::التجــديد العــربي:: الإسراع في تناول الطعام يزيد الوزن ::التجــديد العــربي:: عقار يصد ضغط الدم ينجح في كبح السكري من النوع الأول ::التجــديد العــربي:: قمة تشيلسي وبرشلونة تنتهي تعادلية وميسي يزور شباك البلوز ::التجــديد العــربي:: بايرن ميونخ يسحق بشكتاش بخماسية ويقترب من التأهل ::التجــديد العــربي:: زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي::

الآن أفضل من كان من الممكن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

تطرق العديد من الدراسات إلى أهمية إدخال عامل الترفيه في التعليم، ومن هذا المنطلق تم إنشاء العديد من البرامج التعليمية والتثقيفية في الكثير من بلاد العالم منها الدول العربية ، لكن طرق التطبيق ظلت محدودة في عالمنا العربي، فكان التركيز أكثر على المعلم كمحور أساسي داخل الصف الدراسي، بمعنى هو من ينقل المعلومة والطالب هو المتلقي، وبهذا تم حرمان التلاميذ من البحث بأنفسهم عن المعلومة، استراتيجية إن تم تطبيقها تقوم على إكساب الطالب المعرفة وتخزينها في الذاكرة بعيدة المدى، ومن ثم القدرة على استرجاعها، إما لبناء معرفي جديد، أو لحل مشكلة تعليمية معينة، كيفما كان الاستخدام فإنه يكون نابعا من الطالب نفسه، وليس عبارة عن أداة تردد متسقة مع ذبذبات المعلم.

 

حين بحثت عن القنوات التربوية، أو لنقل التعليمية التابعة لوزارة التعليم، ودخلت «عين»، وفتحت منهاج الأول الابتدائي قراءة، لم أجد سوى نسخ من صفحات الكتاب! لا شيء جديد؛ لا حركة لا لعب لا تميز! بحثت عن المواد الثقافية من أفلام تربوية فلم أجد! نعم توجد لدينا قناة ثقافية، ولكن هل تقدم الأفلام الوثائقية التعليمية للأطفال أو حتى طلاب مرحلتي المتوسطة والثانوية؟! إن لم أكن مخطئة فالغالب عليها برامج حوارية وتغطية للفعاليات التراثية والثقافية التي تجري دوريا في أرجاء الوطن!

إن أردنا أن يعتمد المعلم على أفلام تربوية تعليمية تثقيفية، على ماذا يمكن أن يعتمد؟! على الأفلام من الدول العربية الأخرى التي تتناول عادة ثقافة البلد المنتج لهذه الأفلام أو الأفلام الأجنبية، وهنا تظهر مشكلة اللغة والترجمة!

لماذا لا تقوم وزارة التعليم بإنشاء قسم خاص بالإنتاج الفني التعليمي، خاص بالدراما التربوية الخاصة بكل مرحلة تعليمية، أو تقيم اتفاقيات مع شركات تعليمية تثقيفية عالمية على تدريب وإنتاج مشترك، على الأقل في البداية، لأفلام وثائقية عن مناطق تاريخية، جغرافية، تراثية مرتبطة بالأدب والشعر والثقافة المحلية؟ لماذا لا يفتح في جامعاتنا قسم الإنتاج الفني الثقافي والتعليمي، فيخرج لنا أخصائيين وأخصائيات في هذا الفن التربوي؟ يمكن دمج عدة تخصصات في إخراج العمل، منها اللغة والاجتماع والتصوير والجرافيك على سبيل المثال لا العد، فإن تركنا المجال للإبداع استطعنا أن نعيد مسار خريجي الكثير من التخصصات الذين لم يجدوا بعد فرص عمل، وبناء برامج تؤهلهم لهذا المساق التعليمي الحديث والمطلوب ليس محليا بل عالميا، فمجرد إلقاء الضوء على ما يسمى القنوات التعليمية والثقافية والتربوية في العالم ستجد أن الأعداد فعلا كبيرة، ولم لا؟ لم لا نؤهل أبناءنا للسوق العالمية، فلقد أثبتت الخبرات القريبة وليست البعيدة تفوق أبنائنا في الخارج في عدة مجالات، بل منهم ومنهن من تحصل على مراكز قيادية في مؤسسات طبية وعلمية وثقافية أيضا. نريد أن تكون في مدارسنا مكتبات تحتوي على أفلام تحاكي جميع المساقات الموجودة لكل مرحلة تعليمية، إضافة إلى الأفلام الثقافية والفكرية والتربوية وتنمية القدرات والتواصل، والمجال مفتوح لتنوع وتعدد المجالات والمواضيع، وبالمقابل تقدم الوزارة موقعا يحتوي على مكتبة موازية، وربما أكثر ثراء في العدد والمواضيع، سواء على يوتوب أو من خلال قناة فضائية خاصة لهذه النوعية من الأفلام.

نريد فيلما عن مدائن صالح مثلا من إخراج وطني بالطبع يوازي، بل يتفوق على فيلم «تدمر جوهرة الصحراء»، أو فيلم «مدرسة قلعة صالح»، أو «المومياء»، وجميعها أفلام تربوية من قبل وزارت تعليم دول عربية، وهذا على سيبل المثال لا الحصر، ثم إن بعض هذه الأفلام حصل على جوائز إخراج وإنتاج في مهرجانات فنية محلية وعالمية، وعليه فإن المجال أمام مبدعينا مفتوح ليس محليا بل عالميا أيضا، وهم على قدر تحمل هذه المسؤولية.

نعود إلى التعليم في المدارس، نريد أن نحبب التعليم إلى أبنائنا، والترفيه في جميع صوره ينافسنا سواء على التلفاز أو الألعاب الإلكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي، نريد أن نشدهم إلى رحاب المعرفة بحبال غزلت بمحبة وإبداع، وعلم بقالب ترفيهي يخاطب ميولهم وتوجهاتهم، أن ندخلهم عالم المدرسة سهل، أن نبقيهم في هذا العالم هنا التحدي! لا يعني أن هذه الطريقة هي الوحيدة، فالمنظومة التعليمية متعددة الأوجه، ومساحة الإبداع مفتوحة لكل منها، ما أتحدث عنه هو فقط وجه واحد، ولكنه أثبت فاعليته في بلدان كثيرة، بدليل أن سوقه مزدهرة وفي تطور مستمر، ونحن بذلك نضرب عصفورين بحجر، نجذب أبناءنا ونفتح سوق عمل جديدة لأبناء آخرين.

القنوات موجودة، والشباب الواعد موجود، والساحة بحاجة إلى مثل هذا المجهود والمنتج، إذًا لنبدأ بتفعيل كل ذلك الآن، وحتى «الآن» بعد قليل تصبح «كان من الممكن»، إن لم نتحرك!

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

طلال بن أديبة والقدوة الحسنة

هدى عثمان أبو غوش | الجمعة, 23 فبراير 2018

"طلال بن أديبة" قصة للأطفال للكاتبة الأُردنيّة أريج يونس في 39 صفحة لدار طلال أبو...

دلالة لفظ السياسة في اللغة العربية

عبدالعزيز عيادة الوكاع | الجمعة, 23 فبراير 2018

مصطلح السياسة يعني: حكم الدولة وادارتها. وقد توهم بعض الباحثين أن مصطلح السياسة ليس عرب...

شوق

شاكر فريد حسن | الجمعة, 23 فبراير 2018

اقتربي حبيبتي اشعليني بتنهيداتك...

هو العمر يمر، بعد الاختطاف...

محمد الحنفي | الجمعة, 23 فبراير 2018

فبعد اثنتين وخمسين سنة... بعد اختطاف المهدي... هو العمر يمر......

وش السعد

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 23 فبراير 2018

  ها قد عاد الكلب الجريفون اللطيف لاكي إلي طبيعته، نفض عنه الكسل وراح ينبح و...

قراءة في كتاب "طلال بن أديب"

عبدالله دعيس | الخميس, 22 فبراير 2018

"طلال بن أديبة" قصة مصورة للأطفال، تحكي سيرة حياة رجل الأعمال الريادي الفلسطيني طلال أبو...

تراتيل عشق حنان بكير والذّاكرة الخصبة

جميل السلحوت | الخميس, 22 فبراير 2018

صدر عام 2018 كتاب "تراتيل العشق" للأديبة الفلسطينيّة حنان بكير، عن دار "الميراد للطباعة وال...

اذكر الله

محمد جنيدي | الخميس, 22 فبراير 2018

ما لي أري المخلوق يذكرُ فضلَهُ وتمادى في حمد الذي لا يستقيم...

وألذُّ صباحاتي أنوثتكِ اليانعة..

كريم عبدالله | الخميس, 22 فبراير 2018

حبّي لكِ يملأُ هذا الافق فاغلقي أبوابَ قلبي أمامَ سطوةِ النساء وعطّري عيوني ﻓ(شوفتكِ)،* تفا...

بلاغة الاستعارة في شعر الاديب المبدع أبو يعرب

نايف عبوش | الخميس, 22 فبراير 2018

الشاعر المبدع إبراهيم علي العبدالله، المعروف في وسطه الاجتماعي، وفي الساحة الأدبية، والثقافية، بكنيته الش...

عامان على رحيل حارس الذاكرة الفلسطينية الأديب سلمان ناطور

شاكر فريد حسن | الخميس, 22 فبراير 2018

مر عامان على انطفاء الصديق والأديب سلمان ناطور الكرملي، أحد أبرز حراس الذاكرة الوطنية الف...

الأمثال في اللغة العربية

عبدالعزيز عيادة الوكاع | الخميس, 22 فبراير 2018

المثل، حكمة ترد في جملة من القول، مقتطعة من كلام. والامثال تراكيب لغوية ذات دلا...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم12585
mod_vvisit_counterالبارحة60872
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع260852
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر1053453
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار51030104
حاليا يتواجد 2432 زوار  على الموقع