موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

المقاومة الثقافية في فلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


"في القدس أبنية حجارتها اقتباسات من الانجيل والقرآن

في القدس تعريف الجمال مثمن الأضلاع أزرق"

- تميم البرغوثي، كلمات-

منذ دخول الفصائل الفلسطينية في هدنة مؤقتة مع العدو الصهيوني في قطاع غزة وتراجع عمليات الكفاح المسلح في الضفة الغربية واختفاء العمل العسكري العربي المشترك ضد الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية في لبنان وسورية والأردن ومصر وفلسطين احتاج العقل الممانع إلى ابتكار آليات صمود وتصدي مغايرة بغية تفادي آفة الوقوع في الإرهاب والتشدد، ولقد ساهمت معاهدة كامب ديفيد للسلام التي أبرمها أنور السادات في ارتفاع منسوب التطبيع مع الكيان الغاصب وكادت الدولة العبرية أن تحصل على اعتراف كامل بحق الوجود من طرف العرب والمسلمين وتحصل بالتالي على مقعد مراقب في الجامعة العربية وعلى عضوية شرفية في منظمة المؤتمر الإسلامي وأن تنضم بشكل فعلي إلى كتلة عدم الانحياز.

غير أن ملحمة تموز التي سطرتها المقاومة الوطنية اللبنانية وشككت فيها دول الاعتدال العربي قد أجبرت العدو على الفرار وجر أذيال الخيبة من جنوب لبنان وينسحب أيضا من منطقة سينا مع البقاء في الجولان.

بعد ذلك دخل الشعب الفلسطيني معركة جديدة مع الاحتلال معولا على قواه الذاتية ومفجرا انتفاضات متتالية شاركت فيها قطاعات واسعة من الجماهير وتميزت بالطابع المدني والسلمي في البداية وتحولت إلى مواجهة فيزيائية بالمعنى المادي بين الطرفين في شكل أفراد ومجموعات فلسطينية منفردة واتصفت بعدم تكافؤ في القوى وفي الموازين وفي العتاد والدعم اللوجستي والانتشار الميداني على الأرض.

في ظل التراجع العربي عن دعم القضية الفلسطينية وفي ظل تقاعس العالم عن إجبار إسرائيل على منح الحقوق الشرعية للفلسطينيين وخاصة حق العودة وحق تقرير المصير وإقامة الدولة ذات السيادة على الأرض اضطر بعض الفلسطينيين إلى ابتكار أشكال جديدة من المقاومة من أجل تحيين المطالب الشرعية وإظهار بشاعة الاحتلال والتشهير بالممارسات غير الإنسانية التي يتعرض لها السكان العزل في الداخل والظروف القاسية التي يمر بها المهجرين في المخيمات في الشتات والضفة والقطاع والمدن المزدحمة.

تمثلت هذه الأشكال الجديدة التي عوضت البندقية إلى حين في استخدام الصورة والملصقات والمطبوعات والمنشورات من أجل الدعاية والإشهار ووقع استخدام الوسائط الحديثة والحواسيب الذكية وأجهزة الأنترنت وصفحات التواصل الاجتماعي للتحشيد وكسب التأييد والضغط على الدوائر الماسكة بالقرار.

لقد شملت المقاومة في البداية الفضاءات الثقافية ولعب الشعراء بالقصائد الملتزمة والنصوص النثرية التحريضية وانتقلت بعد ذلك إلى المسارح والمهرجانات والتلفزات بإنتاج أغاني وطنية وأشرطة تلفزية وسينمائية تعالج القضية الفلسطينية وفق مقاربة توثيقية وتاريخية وتقوم بفتح آفاق استراتيجية للمقاومة.

لقد برز ناجي العلي بصوره الكاريكاتورية الساحرة وشدت توقيع حنظلة الانتباه وزادت رمزيته باستشهاد موقعه واشتهرت جداريات محمود درويش وعدد من الشعراء الآخرين مثل سميح القاسم ومعين بسيسو وتميم البرغوثي وبرزت أقلام صحفية على غرار عبر الباري عطوان وجهاد الخازن وخالد الرحوب.

لقد كانت أرض فلسطين ولادة وأنجبت العديد من الطاقات المبدعة والكفاءات العالية والقامات الفكرية في جميع المجالات ومن جميع الطوائف والاتجاهات الايديولوجية ولقد ساهموا في الدفاع عن فلسطين من موقع عملهم ومن زاوية تخصصهم ونذكر هشام شرابي وادوارد سعيد وكلوفيس مقصود وناجي علوش.

لكن ما المقصود بالمقاومة الثقافية؟ وما الداعي إلى الاستنجاد بها الآن؟ لماذا وقع الاعتماد على خيار المقاومة السلمية الآن وهنا؟ وكيف يمكن تفعيلها بصورة اجتماعية واستثمارها على الصعيد السياسي؟ هل هي تعبير عن الضعف العربي أم ممارسة للتكتيك والانحناء للعاصفة؟ وماهي الآليات التي تعتمدها؟ وهل بمقدورها أن تعوض على أحسن وجه المقاومة الشاملة؟ والى أي مدى تكون قادرة على الصمود والثبات على المبادئ والمقدسات؟ وبأي معنى يكون الفن والكتابة والرسم والشعر والصحافة قادرا على فرض الحقوق التي عجزت السياسة عن افتكاكها بالقوة العسكرية والكفاح المسلح والضغط الدولي والمفاوضات الديبلوماسية الماراطونية؟ هل المقاومة الثقافية تفويت للحقوق وتنازل عن المطالب أم تعزيز واستثبات؟

والحق أن القضية الفلسطينية تحتاج إلى كل الأشكال النضالية وكل المقاومات الممكنة بما في ذلك الثقافية والإعلامية والمدنية وذلك من أجل فك الحصار عن قطاع غزة وإنهاء الانقسام الفلسطيني بين الفصائل والقوى الوطنية وترتيب البيت الداخلي واستعادة منظمة التحرير زمام المبادرة وإعطاء القدس الأولوية. فهل تكون المقاومة الثقافية خيارا استراتيجيا مدنيا من أجل انتشال القدس وفلسطين من براثن المجهول؟

 

د. زهير الخويلدي

تعريف بالكاتب: كاتب مهتم بالشأن الفلسفي
جنسيته: تونسي

 

 

شاهد مقالات د. زهير الخويلدي

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17034
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع144098
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر635654
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45698042
حاليا يتواجد 3241 زوار  على الموقع