موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

صبغة خارجية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

ربما لم يطلع كثير من الشباب على كتاب «شمس العرب تسطع على الغرب» للمستشرقة الألمانية زيغريد هونكه، الذي لقي استقبالاً حافلاً يوم نشر في 1964. وتقول المؤلفة إنها أرادت تذكير الأوروبيين بأن حضارتهم مدينة في انطلاقتها لعلوم المسلمين القديمة.

 

كنت قد انجذبت للكتاب بعدما رأيت كثيراً من الكتاب يستشهدون به لإثبات سبقنا للغرب وفضلنا عليه. شاركت أنا أيضا في تلك المفاخرة، ولعلي تخيّلت نفسي متصلاً بصناع تلك المفاخر.

رجعت للكتاب بعد ثلاثين عاماً على وجه التقريب؛ لكن خلافاً للمرة الأولى، راودني شعور بخيبة الأمل، وخامرتني أسئلة مريرة، محورها: لماذا توقف الحراك العلمي القديم؟ ولماذا نعجز عن استئنافه أو ابتكار بديل عنه، كي نفخر بإنتاجنا بدل الفخر بمنجزات الأسلاف التي لم نسهم فيها بشيء؟

إن التأمل في الكتاب نفسه يقدم جواباً معقولاً لتلك الأسئلة. فهو يوضح ضمنياً أن رؤية البشر لكل من الدين والعالم – الطبيعة، تتحرك بين الانقباض والانبساط، بين الغموض والوضوح، تبعاً لاتساع معرفتهم بالعالم المحيط بهم. هذا يثير سؤالاً فحواه: هل ينبسط العالم؟ هل تتوسع معرفتنا به أولاً فينبسط الدين تبعا لذلك؟ أم تتسع معرفتنا بالدين فنتخذه أداة لفهم العالم - الطبيعة؟ .

فحوى السؤال الأول أن الطبيعة هي التي تشرح الدين. فاتساع المعرفة بها يولد معارف دينية جديدة. أما السؤال الثاني فمعناه أن الدين هو الطريق لمعرفة العالم، وما علينا غير توسيع معارفنا الدينية كي يزداد فهمنا للعالم.

تبنت الكنيسة الكاثوليكية المعنى الثاني، حتى القرن الثامن عشر على الأقل، فاعتبرت أن حقائق العالم مختزنة في الكتاب المقدس أو العلوم المتصلة به. ومال التيار العام في الإسلام إلى المعنى الأول في بداية الأمر، فقد تطور علم الشريعة تبعاً لتطور الفلسفة والرياضيات والعلوم الطبيعية. واستمر هذا الحال حتى القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي).

أما في الحقب اللاحقة، فالواضح أن حركة العلم تعثرت في الاتجاهين. وفي وقت لاحق انبعث الاهتمام بعلم الشريعة منفرداً، بينما تلاشى الاهتمام بالعلوم الأخرى. ونتيجة لهذا فقد افتقر علم الشريعة للأسئلة الجديدة، وتمحور حول إعادة إنتاج الموروث من دون تجديد لافت. واستمر هذا الحال حتى اليوم.

نعلم أن الإسلام اهتم - نظرياً على الأقل - بدنيا الناس، قدر اهتمامه بآخرتهم. ولدينا ذخيرة ضخمة من النصوص التي تؤكد هذا. لكن التأمل في واقع الحال يخبرنا أن الدين لا يقود حياتنا؛ لأنه في الأساس غير متصل بها.

رغم شدة اهتمام المسلمين بدينهم وشوقهم لمعرفة تفاصيله، فإن تأثيره في حياتهم سطحي جداً. ولعلي لا أبالغ لو قلت إن دور الدين في حياة المسلمين لا يتجاوز الطقوس والشكليات والبلاغة اللفظية، أما جوهر حياتهم فيتشكل على ضوء العلوم والتقنيات التي نستوردها جاهزة من الغرب. توقف الحياة العلمية، اضطرنا لاستيراد منتجات العلم من الخارج، كما أدى إلى توقف التطور في علم الدين، وفي نهاية المطاف انفصلت الشريعة عن العصر، فلم تعد قادرة على التفاعل مع حياة أتباعها.

ما نسميها اليوم دعوة دينية ليست سوى محاولة لفرض الصبغة الدينية على حياة المسلمين، وهي مهمة سوف تنجح - بسبب عوامل خارج إطار الدين - لكن تأثيرها سيقتصر على المظهر الخارجي؛ لأنه مجرد صبغة.

زبدة القول: إن تأثير الدين في دنيا المسلمين مشروط بكونه مزامناً لحياتهم متفاعلاً معها (لا فاعلاً فقط ولا منفعلاً فقط). الخطوة السابقة لهذا هي كون حياة المسلمين من صنع أيديهم، أي كونها نتاجاً للمعرفة التي ينتجونها في بيئتهم وعلى ضوء حاجاتها. بكلمة أخرى، فإن إعراض بعضنا عن إنتاج العلم والتقنية، ومواصلة استيرادها من الخارج، يجعل تديننا مجرد صبغة خارجية لبناء غريب.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في ثقافة وفنون

البدرُ.. لصوتِ الأرض*

محمد جبر الحربي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

ذكرى، وللذكرى.. ندىً وجباهُ تعلو، كما يعلو الذي صُنّاهُ مرّتنيَ الدنيا تُسائِلُ عنْ فتىً ...

كاسيت أبو بكر سالم

خلف الحربي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

  جسد الفنان الكبير أبو بكر سالم بلفقيه حالة من حالات التداخل الثقافي والاجتماعي الكبير...

لا مكان لسترته فوق المشجب

د. نيفين مسعد

| السبت, 16 ديسمبر 2017

  مضى أسبوع كامل على عودة زوجها من عمله الخليجي وهي لم تزل بعد غير قا...

هذه القدس

شعر: عبدالله صيام | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

لاحَ في التلفاز مُحمّر الجَديلة... كيّ يَف بالوَعد أنّ يُسدي جَميله قالَ...

موطن الروح

محمد علوش | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

ملاك قلبٍ حالمٍ ملاك روحٍ متمردةٍ تبقين دوماً صهيل قلبي العاشق...

دعوا الطبيعة تحكي

د. عز الدين ابوميزر | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

دَعو الطّبيعةَ تحكي ... دَعُو الطّبيعةَ بعدَ اللهِ تُخبرُكُم فَالأرضُ أصدقُ إنْباءً من البَشَرِ...

نحن نشتغل، وسكان الريف يقمعون...

محمد الحنفي | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

بالعيد... نحن نشتغل... على العيد......

الحق في التعليم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  «أيها الجائع تناول كتاباً، فالكتاب سلاح» ذلك ما قاله المسرحي والكاتب الألماني برتولت بريخت،...

الأموات الذين يعيشون في بيوتنا

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  فوجئ أليكس هيلي بالترحيب الهائل الذي حظيت به روايته «الجذور» حين نشرها في 1976. ...

العمارة والمجتمع

سامح فوزي

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  الحديث فى العلوم الاجتماعية عن المساحات المشتركة ممتع، لكنه يحتاج إلى جهد ودأب. دراسة ...

ماذا يعني تجديد الخطاب الديني؟

د. حسن حنفي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

  انتشرت الأحاديث في الآونة الأخيرة وخاصة في الخطاب الإعلامي بل وعقدت الندوات والمؤتمرات عن «تج...

يا أيها الريف، لا تتقبل...

محمد الحنفي | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

لا تتقبل... أن تصير ضحية... ويصير الجلاد......

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم30049
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع284241
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر612583
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48125276