موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

صناعة الرأي في زمن «تويتر»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

إعلام لا يحتاج لخبرات ولا قراءات معمقة ولا تجربة كبيرة.. انها مساحة الحضور لمن لا مساحة له.. تنطوي على عدة جمل أو بضع كلمات.. او صورة او فوتوشوب.. لتصل رسالة من نوع آخر.. إنه إعلام شعبي لا حدود لنزعاته وطرائفه وسقطاته أيضاً..

 

لم يعد الرأي اليوم والتوجيه والتأثير حكرا على وسائل اعلام رسمية أو شبه رسمية يمكن ضبطها ومراقبتها وتوجيهها. هناك سيل فضائي والكتروني من الصعب السيطرة عليه مهما كانت المحاولات.

قنوات التواصل الاجتماعي أحدثت خلال أقل من عقد ثورة في عالم الاتصال. والنجوم لم تعد تصنع فقط في مدارج المؤسسات الاعلامية والصحف والقنوات.. بل ان بعضها سطع نجمه في تلك المواقع، وربما وصل وبمسار عكسي إلى واجهة مؤسسة أو صحيفة أو قناة تلفزيونية فضائية. وليس من الغريب ان يكون جزء لا يستهان به من مادة قنوات الاعلام هي انعكاس الصدى الذي تحركه قنوات تواصل اجتماعي بين فئات وجماعات وافراد تحمل قضاياها إلى الفيسبوك وتوتير وسواها.

منذ نهاية العقد الاخير من القرن الماضي.. وبعد عقد ونصف من القرن الحالي، تبدت وتصاعدت الثورة الكبرى في عالم الاتصال. هذه الثورة لا تناظرها أي ثورة معرفية في أي مجال او أي عصر. اجتاحت العالم أجهزة الهواتف الذكية، لتأخذك حيث تريد، حيث لا قيود ولا حدود، ولتضع العالم بين يديك في لحظات وتوفر لك الخدمات والمعلومات والصور وتجعلك ايضا شريكا في التفاعل مع قضايا الساعة.

برامج ومواقع وقنوات التواصل الاجتماعي ليست فقط دردشة ورأي، إنها عالم من الخدمات ومصادر المعرفة والبحث والتسويق والخدمات.. لقد طالت كل شيء تقريبا في حياة الانسان.. على المستوي الاقتصادي او الاجتماعي او الثقافي او السياسي... إنها عنوان هذا العصر بلا منازع.

لا يمكن لمن يريد ان يقرأ في التطورات الثقافية لأي مجتمع سوى أن يبحث في هذه الوسائل والبرامج، وذاك العالم الذي لم يعد يخلو منه جيب انسان.. وليست بالطبع آثار هذا العالم كلها ايجابية.. وليست مسؤولية منتجات العلم والمعرفة أن يساء استخدامها.. فكما هي وسائل للمعرفة والترقي والحوار والتعبير عن الذات وترقيتها.. هي ايضا وسائل يمكن توظيفها في التضليل والارتكابات الخطيرة والقاتلة.

وكما سهلت مهمة البشرية وخدمت احتياجاتها وطورت وسهلت ملامح حياتها.. كذلك كانت مجالا لاصطياد المغفلين وايهام ذوي الحصيلة الرديئة من ثقافة الحياة.

وإذ تتطور التقنيات الاتصالية على نحو سريع، فكذلك تتطور تقنيات المراقبة والحظر، وتبقى في كلا الحالين سوقا ضخمة، تدر مبالغ خيالية، وتحرك شركات كبرى، وتدير صناعة لا تدري إلى أين يمكن أن تقف منتجاتها.. ومن اللافت أن صناع التوسع في صياغة حياة جديدة عبر تلك الادوات التي تتطور يوما بعد آخر.. هم ذاتهم صناع الحواجز والمراقبة والحظر والكشف..

وتبقى هناك ظواهر لافتة جديرة بالتوقف.. وهي ثمرة التوسع الشعبي الكبير في استخدام وسائل وقنوات التواصل الاجتماعي.. منها ما يمارس قصدا أو دون قصد واستهداف.. حيث تتداخل عناصر كثيرة في التأثير على الرأي العام، الذي لم يعد حكرا على خطيب أو صحيفة أو قناة اذاعية أو تلفزيونية.. بل أن حضور قنوات التواصل الاجتماعي أصبح اليوم أكثر تأثيرا وأهمية.

ومنها ظواهر تستدعي تحليلا اجتماعيا.. فعلى سبيل المثال: كيف أصبح جمهور تلك الوسائل صُناعا للنكتة والطرفة والتعليق الساخر.. وبشكل غير معهود في بيئة الصحراء المشهود لها بالتحفظ والجفاف..؟! هل يمكن إعادة ذلك إلى التطورات الاجتماعية والثقافية خلال العقود الاخيرة، حيث تفجرت طاقات جمهور كان يصعب قياس تحولاته الصامتة، حتى تكشفت عبر مواقع وبرامج التواصل الاجتماعي التي تسيدت المشهد بلا منازع..

وهو إعلام لا يحتاج لخبرات ولا قراءات معمقة ولا تجربة كبيرة.. إنها مساحة الحضور لمن لا مساحة له.. تنطوي على عدة جمل أو بضع كلمات.. او صورة او فوتوشوب.. لتصل رسالة من نوع آخر.. انه اعلام شعبي لا حدود لنزعاته وطرائفه وسقطاته أيضا.

التطورات التقنية المتسارعة، والتواصل فائق السرعة بين الشعوب واهتماماتها وقضاياها، وبروز ظاهرة المحرر القابع في زاوية في غرفته يطالع هذا السوق الضخم ويخوض في الازدحام الشديد.. ليلقي ببضاعته فيه.. والتحولات في ثقافة مجتمع، والتي جرت جمهورا عريضا من الشباب من حيز التفاعل المكاني الثابت الحدود والابعاد إلى حيز لا زماني ولا مكاني.. مفتوح على الآفاق.. كل هذا دعم اكتشاف جيل جديد.. احدى ادواته السخرية والطرفة والتعليق الجيد والرديء، والمتزن والمتجاوز أيضا.

تشير المعلومات الاحصائية الى اننا اكثر الشعوب تطورا في استخدام أدوات وقنوات التواصل الاجتماعي كتويتر.. وها نحن امام جيل آخر بالكاد بدأ يتهجأ الحروف الأولى وهو يصر على ان تصبح هذه الوسائل والأدوات جزءاً من عالمه..

هناك تحولات وتطورات علينا مراقبتها ودراسة أبعادها وتأثيراتها لأنها ستكون العامل الأكبر خلال السنوات القادمة في صياغة عقول الأحياء ونمط الحياة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27262
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع115981
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر607537
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45669925
حاليا يتواجد 3276 زوار  على الموقع