موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

صناعة الرأي في زمن «تويتر»

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

إعلام لا يحتاج لخبرات ولا قراءات معمقة ولا تجربة كبيرة.. انها مساحة الحضور لمن لا مساحة له.. تنطوي على عدة جمل أو بضع كلمات.. او صورة او فوتوشوب.. لتصل رسالة من نوع آخر.. إنه إعلام شعبي لا حدود لنزعاته وطرائفه وسقطاته أيضاً..

 

لم يعد الرأي اليوم والتوجيه والتأثير حكرا على وسائل اعلام رسمية أو شبه رسمية يمكن ضبطها ومراقبتها وتوجيهها. هناك سيل فضائي والكتروني من الصعب السيطرة عليه مهما كانت المحاولات.

قنوات التواصل الاجتماعي أحدثت خلال أقل من عقد ثورة في عالم الاتصال. والنجوم لم تعد تصنع فقط في مدارج المؤسسات الاعلامية والصحف والقنوات.. بل ان بعضها سطع نجمه في تلك المواقع، وربما وصل وبمسار عكسي إلى واجهة مؤسسة أو صحيفة أو قناة تلفزيونية فضائية. وليس من الغريب ان يكون جزء لا يستهان به من مادة قنوات الاعلام هي انعكاس الصدى الذي تحركه قنوات تواصل اجتماعي بين فئات وجماعات وافراد تحمل قضاياها إلى الفيسبوك وتوتير وسواها.

منذ نهاية العقد الاخير من القرن الماضي.. وبعد عقد ونصف من القرن الحالي، تبدت وتصاعدت الثورة الكبرى في عالم الاتصال. هذه الثورة لا تناظرها أي ثورة معرفية في أي مجال او أي عصر. اجتاحت العالم أجهزة الهواتف الذكية، لتأخذك حيث تريد، حيث لا قيود ولا حدود، ولتضع العالم بين يديك في لحظات وتوفر لك الخدمات والمعلومات والصور وتجعلك ايضا شريكا في التفاعل مع قضايا الساعة.

برامج ومواقع وقنوات التواصل الاجتماعي ليست فقط دردشة ورأي، إنها عالم من الخدمات ومصادر المعرفة والبحث والتسويق والخدمات.. لقد طالت كل شيء تقريبا في حياة الانسان.. على المستوي الاقتصادي او الاجتماعي او الثقافي او السياسي... إنها عنوان هذا العصر بلا منازع.

لا يمكن لمن يريد ان يقرأ في التطورات الثقافية لأي مجتمع سوى أن يبحث في هذه الوسائل والبرامج، وذاك العالم الذي لم يعد يخلو منه جيب انسان.. وليست بالطبع آثار هذا العالم كلها ايجابية.. وليست مسؤولية منتجات العلم والمعرفة أن يساء استخدامها.. فكما هي وسائل للمعرفة والترقي والحوار والتعبير عن الذات وترقيتها.. هي ايضا وسائل يمكن توظيفها في التضليل والارتكابات الخطيرة والقاتلة.

وكما سهلت مهمة البشرية وخدمت احتياجاتها وطورت وسهلت ملامح حياتها.. كذلك كانت مجالا لاصطياد المغفلين وايهام ذوي الحصيلة الرديئة من ثقافة الحياة.

وإذ تتطور التقنيات الاتصالية على نحو سريع، فكذلك تتطور تقنيات المراقبة والحظر، وتبقى في كلا الحالين سوقا ضخمة، تدر مبالغ خيالية، وتحرك شركات كبرى، وتدير صناعة لا تدري إلى أين يمكن أن تقف منتجاتها.. ومن اللافت أن صناع التوسع في صياغة حياة جديدة عبر تلك الادوات التي تتطور يوما بعد آخر.. هم ذاتهم صناع الحواجز والمراقبة والحظر والكشف..

وتبقى هناك ظواهر لافتة جديرة بالتوقف.. وهي ثمرة التوسع الشعبي الكبير في استخدام وسائل وقنوات التواصل الاجتماعي.. منها ما يمارس قصدا أو دون قصد واستهداف.. حيث تتداخل عناصر كثيرة في التأثير على الرأي العام، الذي لم يعد حكرا على خطيب أو صحيفة أو قناة اذاعية أو تلفزيونية.. بل أن حضور قنوات التواصل الاجتماعي أصبح اليوم أكثر تأثيرا وأهمية.

ومنها ظواهر تستدعي تحليلا اجتماعيا.. فعلى سبيل المثال: كيف أصبح جمهور تلك الوسائل صُناعا للنكتة والطرفة والتعليق الساخر.. وبشكل غير معهود في بيئة الصحراء المشهود لها بالتحفظ والجفاف..؟! هل يمكن إعادة ذلك إلى التطورات الاجتماعية والثقافية خلال العقود الاخيرة، حيث تفجرت طاقات جمهور كان يصعب قياس تحولاته الصامتة، حتى تكشفت عبر مواقع وبرامج التواصل الاجتماعي التي تسيدت المشهد بلا منازع..

وهو إعلام لا يحتاج لخبرات ولا قراءات معمقة ولا تجربة كبيرة.. إنها مساحة الحضور لمن لا مساحة له.. تنطوي على عدة جمل أو بضع كلمات.. او صورة او فوتوشوب.. لتصل رسالة من نوع آخر.. انه اعلام شعبي لا حدود لنزعاته وطرائفه وسقطاته أيضا.

التطورات التقنية المتسارعة، والتواصل فائق السرعة بين الشعوب واهتماماتها وقضاياها، وبروز ظاهرة المحرر القابع في زاوية في غرفته يطالع هذا السوق الضخم ويخوض في الازدحام الشديد.. ليلقي ببضاعته فيه.. والتحولات في ثقافة مجتمع، والتي جرت جمهورا عريضا من الشباب من حيز التفاعل المكاني الثابت الحدود والابعاد إلى حيز لا زماني ولا مكاني.. مفتوح على الآفاق.. كل هذا دعم اكتشاف جيل جديد.. احدى ادواته السخرية والطرفة والتعليق الجيد والرديء، والمتزن والمتجاوز أيضا.

تشير المعلومات الاحصائية الى اننا اكثر الشعوب تطورا في استخدام أدوات وقنوات التواصل الاجتماعي كتويتر.. وها نحن امام جيل آخر بالكاد بدأ يتهجأ الحروف الأولى وهو يصر على ان تصبح هذه الوسائل والأدوات جزءاً من عالمه..

هناك تحولات وتطورات علينا مراقبتها ودراسة أبعادها وتأثيراتها لأنها ستكون العامل الأكبر خلال السنوات القادمة في صياغة عقول الأحياء ونمط الحياة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

مَواسِمُ الرُّعْب

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

  [[في مثل هذه الأيام، قبل ست وثلاثين عاماً، وبالتحديد خلال أيام ١٦ - ١٨ أيل...

الصراع في رواية شبابيك زينب

نزهة أبو غوش | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  رواية شبابيك للكاتب الفلسطيني رشاد ابو شاور، رواية مستقلّة بذاتها بدون فصول، بينما قسّمها...

المثقف والتحولات

د. حسن مدن | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  بسبب حجم وطبيعة التحولات التي يشهدها العالم كله من حولنا، وكذلك ما يمور به عال...

اصدار عدد أيلول من مجلة - الاصلاح - الثقافية

شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  صدر العدد السادس ( أيلول ٢٠١٨، المجلد السابعة عشر) من مجلة الاصلاح الشهرية، التي ت...

عشتار الفصول:111235 الشروط الموضوعية لبقاء المسيحية المشرقية على تراب أجدادها

اسحق قومي

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  المسيحية المشرقية ،هي ثاني ديانة سماوية ،نبعت من الشرق وأساسها الشرق،تعاليمها تكاد تكون في مجم...

إعادة النظر في الاستشراق

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  «إعادة النظر في الاستشراق» هو عنوان الكتاب الجديد لوائل حلاق الذي صدر بالانجليزية، وكما ه...

الوعي واللاوعي في عملية الإبداع

د. أحمد الخميسي

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

  يقول الروائي البريطاني المعروف إف. إس. نيبول (1932م) إن الكتابة: «تأتي من أكثر أعماق ...

في أسوان

د. حسن مدن | الاثنين, 17 سبتمبر 2018

  اعتاد الإمام الشيخ محمد عبده أن يزور مدينة أسوان في الشتاء، وأحياناً يأتيها مروراً...

قراءة في رواية "حرب وأشواق" عمواس بوَابة القدس، 2018 للروائيَّة، نزهة أبو غوش

رفيقة عثمان | الأحد, 16 سبتمبر 2018

رواية حرب وأشواق، تحتوي على مئتين وأربعة وثمانين صفحة، سردت الكاتبة أحداث دراميَّة لحرب الن...

رواية "هذا الرجل لا أعرفه" وما يدور في المجتمعات العربية

عبدالله دعيس | الأحد, 16 سبتمبر 2018

رواية (هذا الرجل لا أعرفه) للأديبة المقدسية ديمة جمعة السمان، صدرت مؤخرا عن مكتبة كل ...

الشهيد عمر كان يقاوم...

محمد الحنفي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

ما وجد الشهيد عمر... إلا ليقاوم... في أسرة......

شخصان نابلسيان: أبو بدري وأبو جعام

د. حسيب شحادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة، التي رواها مرجان بن أسعد بن مرجان ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم14592
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116608
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر629124
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57706673
حاليا يتواجد 2995 زوار  على الموقع