موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

أخبار حزينة من لندن

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

لا تكتفي لندن في ما تنشره وسائل الإعلام عنها، كل يوم، أو كل ساعة ودقيقة من مشاكلها وأخبارها العامة والخاصة، فقد أضافت لها في هذين اليومين، الجمعة والسبت، 12-11 من هذا الشهر، آب/ أغسطس 2017 أخبارا حزينة ثقافية وسياسية عربية أيضا.

 

كم محزن أن تكتب عن الموت، الرحيل الأخير، الفقد، والوداع الأخير؟! وعن أناس عرفتهم أو تعرفت عليهم وتركوا بأسمائهم بصماتهم، بأي شكل. ومهما كانت الصلة بينهم تظل شخصياتهم بارزة وأسماؤهم لامعة، رغم الموت والرحيل عن هذه الدنيا الفانية.

نعت الجالية العراقية في بريطانيا، عبر المنتدى العراقي، الكاتب والمترجم سعدي عبد اللطيف(2017- 1949) فقد رحل في لندن، في منفاه الأخير، بعيدا عن بغداده وشوارعها وإحيائها التي تركت آثارها على جبينه وأودعته أسرارها، وسيفتقده أصدقاؤه وأهله، وتظل ذكراه بينهم شاخصة لفترات طويلة حتما، لما له من ذكريات حميدة وأخبار وديعة تعكس شخصه وطلته ورفقته وجلسته وصوته الهادىء وخجله البادي على محياه، رغم تعب المنافي وبُعد السنوات.. كتب وترجم إلى اللغة العربية الكثير من النصوص الأدبية والفلسفية، ونشرها في المجلات والصحف التقدمية العربية، منذ أيام صحيفة “طريق الشعب”في بغداد ومطبوعات المنظمات الفلسطينية وحتى مطبوعات الجاليات العراقية والعربية ومنظماتها في المنافي. رحل سعدي خفيف الظل بصمت كما هو نفسه مودعا في كل ليلة أو سهرة عاشها في محنته في المهاجر وقسوة المنافي العديدة والمنفيين الأعدقاء. وكما غادر عالمنا هكذا مثلما جاء لندن لاجئا بعد تجوال وانتقال، ومصاعب الحياة اليومية، وحمله حقيبته المملوءة بآخر الكتب الصادرة من المطابع الإنجليزية والصحف اليومية، وروحه المملوءة بهمومه وأحزانه وانكساراته، ورأسه المشغول دائما بعراقه الجريح والبعيد عنه، سافر في نهاياتها سفرته الأخيرة، النهائية، مودعا دون ضجة أو صخب الليالي التي عاناها ودمعت عيناه من ظلامها وظلمها ووحشتها في أغلب الأحيان.

والخبر الآخر من لندن عن رحيل الفنان العربي والمبدع الكبير عبد الحسين عبد الرضا، (2017-1939) حيث بثته مشفى في لندن، وهو الذي ودعها من سنين في أجمل مسرحياته، وبعد أن عرف نشاطه الإبداعي المسرحي والتلفزيوني، وعّد مؤسسا له في بلده الكويت، وإرسال أولى إشعاعاته إلى المسرح والتمثيل في جواره الخليجي. ليصبح بجدارة من مؤسسي الحركة الفنية في منطقة الخليج ضمن فنانين آخرين سبقه أغلبهم بالرحيل. وظلت تلك الإبداعات بنكهتها الخليجية السياسية النقدية والفكاهية عنوانا له ولجيله، ولقدراته الرائدة في تلك المجالات وإمكاناته الواسعة في إبقائها متواصلة لسنوات وسنوات. ومنذ ستينيات القرن الماضي بدأت اتجاهاته الفنية، فشارك في أول عمل مسرحي باللغة العربية الفصحى تحت عنوان “صقر قريش” في عام 1961، وشارك في تأسيس فرقة المسرح العربي سنة1961 وفرقة المسرح الوطني سنة 1976، كما قام في عام 1979 بتأسيس مسرح الفنون كفرقة خاصة.

قدم للمسرح نحو33 مسرحية، وأكثر من 30 مسلسلا تلفزيونيا، من بينها “درب الزلق” و”الأقدار” الذي كتبه بنفسه، وكان آخر ظهور له في مسلسل “سيلفي 3 ” في عام 2017. ومعروف أنه كتب بنفسه عددا من المسرحيات والمسلسلات ومثل فيها. وقدم عددا من الأغاني والأوبريتات الغنائية أيضا. بفقدانه اليوم خسر المسرح العربي مبدعا كبيرا ورائدا لا يختلف عليه ولا ينكره حتى من لم يضحك لما قدمه وأبدعه على المسرح أو التلفزيون.

حين سمعت بالخبر تسابقت أمامي صورته في أكثر من مسرحية له، ومنها “باي باي لندن”، التي سجل فيها بواقعية اجتماعية وانتقادات صريحة وكشف واع لحياة الزوار الخليجيين في إجازاتهم في لندن وما يحصل معهم ولهم وما يعانون ويتكرر معهم كل مرة، وكأنه يقول بصوت عال انتبهوا واستريحوا دون أن تخسروا هدفكم وراحتكم معا. وهو إذ يجدد في إبداعه وتطوره الفني يستند إلى وعي شديد ودعوة إلى اليقظة والانتباه للحاضر والمستقبل في بلده والمنطقة، فالحياة لا تدوم بالنفط وحده..

آخر أخبار لندن اليوم الحزينة، خبر وفاة المناضلة البارزة في السودان، فاطمة أحمد ابراهيم، عن عمر 85 عاما بعد صراع مع المرض. المعروفة بأيقونة الشجاعة في مواجهة الدكتاتورية وللنضال من أجل الفقراء والنساء. وأول عضوة نسائية برلمانية في السودان عام 1965 وفي المنطقة العربية والأفريقية. وقادت أول إضراب عرفته مدارس البنات في السودان في عهد الاستعمار البريطاني. واختيرت أول رئيسة للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي عام 1991. وتميزت بأدوار قيادية في الحركة النسوية والسياسية السودانية. ولعبت دورا بارزا في ثورة تشرين أول/ أكتوبر 1964 وقاومت نظام جعفر نميري (1969 -1985) بشراسة وتعرضت للسجن والملاحقات الأمنية. كما نشطت في مناهضة “نظام الإنقاذ” منذ حزيران/ يونيو 1989عبر التجمع الوطني الديمقراطي.

الراحلة أرملة المرحوم الشفيع احمد الشيخ، أبرز قيادات الحزب الشيوعي السوداني (رئيس اتحاد عمال السودان ونائب رئيس الاتحاد العالمي لنقابات العمال) حتى إعدامه في تموز/ يوليو 1971، وشقيقة الشاعر الراحل صلاح أحمد إبراهيم. ولها مشاركات إقليمية ودولية في مجال حقوق المرأة وحقوق الإنسان، وعدة مؤلفات من بينها” طريقنا نحو التحرر” و”حصادنا في عشرين عاما” و”المرأة العربية والتغيير الاجتماعي”.

هكذا رحلوا عن عالمنا في لندن، ومن لندن انتقلوا بعيدا.. بعيدا…، ولكن بالتأكيد تظل لهم، كل بما امتاز به وقدمه، وتركه من أثر وقبول، ماثرته الشخصية وسجله في التاريخ والوطن وما تحمله عنهم الأجيال. الرحمة والذكر الطيب لهم والصبر الجميل للأهل والمحبين والأصدقاء والأوفياء فعلا وقولا.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في ثقافة وفنون

البدرُ.. لصوتِ الأرض*

محمد جبر الحربي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

ذكرى، وللذكرى.. ندىً وجباهُ تعلو، كما يعلو الذي صُنّاهُ مرّتنيَ الدنيا تُسائِلُ عنْ فتىً ...

كاسيت أبو بكر سالم

خلف الحربي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

  جسد الفنان الكبير أبو بكر سالم بلفقيه حالة من حالات التداخل الثقافي والاجتماعي الكبير...

لا مكان لسترته فوق المشجب

د. نيفين مسعد

| السبت, 16 ديسمبر 2017

  مضى أسبوع كامل على عودة زوجها من عمله الخليجي وهي لم تزل بعد غير قا...

هذه القدس

شعر: عبدالله صيام | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

لاحَ في التلفاز مُحمّر الجَديلة... كيّ يَف بالوَعد أنّ يُسدي جَميله قالَ...

موطن الروح

محمد علوش | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

ملاك قلبٍ حالمٍ ملاك روحٍ متمردةٍ تبقين دوماً صهيل قلبي العاشق...

دعوا الطبيعة تحكي

د. عز الدين ابوميزر | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

دَعو الطّبيعةَ تحكي ... دَعُو الطّبيعةَ بعدَ اللهِ تُخبرُكُم فَالأرضُ أصدقُ إنْباءً من البَشَرِ...

نحن نشتغل، وسكان الريف يقمعون...

محمد الحنفي | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

بالعيد... نحن نشتغل... على العيد......

الحق في التعليم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  «أيها الجائع تناول كتاباً، فالكتاب سلاح» ذلك ما قاله المسرحي والكاتب الألماني برتولت بريخت،...

الأموات الذين يعيشون في بيوتنا

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  فوجئ أليكس هيلي بالترحيب الهائل الذي حظيت به روايته «الجذور» حين نشرها في 1976. ...

العمارة والمجتمع

سامح فوزي

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  الحديث فى العلوم الاجتماعية عن المساحات المشتركة ممتع، لكنه يحتاج إلى جهد ودأب. دراسة ...

ماذا يعني تجديد الخطاب الديني؟

د. حسن حنفي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

  انتشرت الأحاديث في الآونة الأخيرة وخاصة في الخطاب الإعلامي بل وعقدت الندوات والمؤتمرات عن «تج...

يا أيها الريف، لا تتقبل...

محمد الحنفي | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

لا تتقبل... أن تصير ضحية... ويصير الجلاد......

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5576
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع5576
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر626490
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48139183