موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

ذاكرة للنسيان

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

عالم همجي، فعلا نعيش في عالم همجي، يتبجح بانتصارات فوق جثث أطفال وأشلاء نساء، متجاهلا أرواحا تلاشت تحت القصف والعدوان! انتصار؟! مع المأساة العربية أي نصر هو انتصار ورقي مجرد اتفاقيات وبنود كتبت بدماء كانت تتدفق في عروق حية، فأي انتصار هنا هو خيانة للأمانة واغتصاب محلل للإنسانية! يريدون أن ننسى ونطوي الأرض ونقدمها مهرا لأعراسهم، يريدون أن نحمل الهواء في حقائبنا وبعضا من الذاكرة... وننسى الهوية!

 

تعبت يا أخي من الانتظار؟! معك حق فإن لم يتحدث أمثالك فمن الذي يجب أن يشتكي؟! تجلس في وطنك وسط أهلك لا اعتداء لا رصاص ولا حرائق ولا دخان، تمسك قلمك الذهبي لتكتب اعتراضا صارخا وربما تمتمة، وأنا أمسك فحما من جدار كان بيتي لأسطر شتاتي في ملحمة! تعبت يا أخي من أدمع سالت يوما على خدك الناعم النقي؟ هل تخاف على جمال وجهك أن يختفي؟! معذور فأنا جفت كل أدمعي ولو كان عندي منها شيء لأرسلته إليك لعل وعسى تشعر وترتقي!

يا للمفارقة... يا للسخرية! فأنا مع كل ذلك وقبل ذلك وبعد ذلك، ما زلت أناديك... أخي! أعرف أنك تعبت من المشوار الذي مشيته أنا وتريد أن تغادره أنت، طريق الذي لم تدسه أقدامك يوما، تريد أن ترتاح لتعيش وتزرع شجرتك وتحفر بئرك وتشرب وتنتشي، وأقدّر لك أنك أعطيت يوما وإن مننت بعدها وجلست تعيد وتعدد وتشتكي، ونسيت أنني يوما أعطيت ولم أسجل ولم أمنن ولم أحفظها لأولادي وأحفادي نشيدا عند كل فجر لتهدأ فطرة العطاء ومع مرور الزمن تختفي!

هل تعرف ماذا يعني أن تكون الذاكرة سلاحك وذخيرتك كلمات؟ هل تعلم ماذا يعني أن تحمل رائحة أمك وعرق أبيك جديلة ابنتك وابتسامات بنيك؟ هل تعرف ماذا يعني صدى حكايات جدتك وأهازيج عرس صديق؟ هل تعرف كيف تحمل رحيق الزهر عبر وحشة الطريق؟ هل تعرف ماذا يعني أن تسافر وسط الزحام وأنت وحيد، حرقة الاشتياق وآلام غربة تذبحك من الوريد إلى الوريد؟! معذور! فأنت إن اغتربت عدت للاحتفال بوليد، أرض ودار وأهل وأحلام تزهر فوق جبين حفيد!

أحمل وطنا مغدورا في قلبي وتئن أنت وتشتكي وتطالب بالمزيد! نعم حين تطالب بالنسيان أنت تطالب بالمزيد،

حين تطالب بالتقسيم أنت تطالب بالمزيد، حين تطالب بأنسنة المعتدي أنت تطالب بالمزيد! ترش ملحك على الجرح وتدعي أنك طبيب، دائي اكتوى بنيران شتى وأشلائي أكلتها كلاب الطريق... داست شيخوختي أقدام نجسة وحوصرت إنسانيتي بجدران بحواجز بعسكر يتسلى بإذلالي من خلف بندقية، من قلب دبابة بأموال أجنبية وهو المسكين بنظرك وأنا المعتدي! أنا من يرفض السلام، أنا الجبان، وأنا المتخلف الرجعي العنيد!

أيها المفكر... أيها المثقف... أيها الفيلسوف مهلا فنحن لا نسمو لمستوى نور فكرك ولا نقوى على مجاراة قلمك! تجمع لنا حججك من فوق أرض صلبة ونحن فوق بركان يغدر ويكرر ويعيد! هل قرأت كتبا؟ نحن قرأنا الحياة! هل تحلم بالسلام وتحب الإنسانية وتغرد للجمال؟ نحن نحلم بالحرية ونناشد الضمائر، طيورنا هاجرت ولم تعلمنا التغريد بل تركت لنا قضية! تتحدث عن الفلسفة والمنطق والتحليل، ونحن ننزف جيلا بعد جيل! المنطق لم يُعِد لنا شجر الزيتون ولا الزعتر ولا الطرخون! فاملأ كتبك وزين صفحاتها بفكرك لمن يزايد لمن يرضى لمن يخون، واصعد المنابر واصرخ بأعلى صوتك «أنا عربي» سوف تُصدق سوف تُكرّم سوف تُرفع على الأكتاف ولن تهان أو تهون، واترك لنا الأرض والبيادر والجدران والأحراش والجنائن، طالب بالنسيان من أجل أن تسير المراكب من أجل أن تُمحي بفكرك وعلمك ما اقترفناه نحن من همجية، واترك لنا الذاكرة نسلمها لأجيال لن تنسى بأنها هي قلب وضمير وروح الإنسانية!

أيها المفكر... أيها المثقف... أيها الفيلسوف مهلا فمن صلبك سيأتي من ينصف، من صلبك سيخرج من يدعم، من صلبك سيرد على فكرك على قلمك على حلمك! لا تصدق؟! انتظر فالذاكرة التي تريد لها النسيان تجري في دمك في جيناتك فإن لم تخرج بالجيل الأول سوف تخرج في الذي بعده أو الذي بعده، وترد على كل حرف كل كلمة كل تعبير سطره قلمك، نعم من صلبك ومن لحمك ومن دمك! فعلى هونك تمهل ولا تندفع فالذاكرة كالتاريخ لا ترحم ولا تداهن، اسمك وصفك مكانتك اليوم كالذهب يلمع وغدا من يدري بأي معدن سيقارن! الحق معك؟ الحق معي؟ ربما أنت وربما أنا، الزمن سيشهد والتاريخ سيدعم، ولكن إلى ذلك الوقت تذكر أنه لا يضيع حق وراءه مطالب، وكي لا يضيع حقنا سنُبقي على الذاكرة لنحيي غصن الزيتون واجعلها أنت مقايضة للنسيان من أجل حمامة السلام!

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1647
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع153254
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر620267
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45682655
حاليا يتواجد 3316 زوار  على الموقع