موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

الترفيه.. صناعة وثقافة!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

إذا كانت الموسيقى إحدى الفنون الراقية التي تهذب الوجدان، فهي أيضاً جزء من جمال تصدح به الطبيعة التي أبدعها الخالق العظيم. فالطيور المغردة في وكناتها وغدوها ورواحها وحفيف الأشجار وابنثاق أزهار الربيع.. ونسمات الهواء العليل.. وابتهاج الليل بمصابيح السماء.. كلها تطرب النفس وتثير كوامن الحس الرقيق وتعلو بمتذوق هذا الجمال الكوني..

 

أما الغناء فجيده جيد ورديئه رديء، كما الشعر والفنون الأخرى..

وعبر التاريخ صنعت الأقوام من مختلف الشعوب موسيقاها الخاصة.. فأصبحت جزءًا من تراثها.. ودخلت الموسيقى والغناء في صناعة الترفيه.. إلا أنه لا يمكن اختزاله في الغناء فقط بينما تغيب ملامح كثيرة كان بإمكانها أن تجعل الترفيه ثقافة وترويحاً عن النفس وابتهاجاً بما يتوفر من مقومات، يمكن أن تكون مصدراً لا ينضب لثقافة الترفيه التي تعلو بالإنسان ولا تهبط، ترفع ذاقته ولا ترديها، تحوله لصناعة ومشروعات يفيد منه كثيرون.. ويستمتع به كثيرون.

الترفيه، صناعة وثقافة، وبقدر ما تتعدد عناوينه بقدر ما يمكن أن يخرجه من دائرة ضيقه إلى عوالم مفتوحة لاكتشاف المزيد من مقوماته وحضوره وأهميته، ليس للباحثين عن الترويح عن أنفسهم فقط، وإنما للعاملين في هذا القطاع أيضاً، وفي اكتشاف المواهب وفي تأسيس بنية وثقافة للترفيه.

الترفيه صناعة اجتماعية، وليس بالضرورة أن تكون الدولة بمؤسساتها هي من يتولى هذه الصناعة إنما مهمتها تنظيم مخرجات هذه الصناعة وفتح الآفاق نحو مقاربتها.. وسنرى أن الأفكار لا حدود لها وعناصر الترفيه المنتج لا تسعها كل فعالية قائمة اليوم.

المسرح أبو الفنون، هل ثمة ترفيه أرقى من مسرح يجمع العديد من عناصر الفن.. والمسرح إلى جانب دوره في الترفيه هو ايضاً صانع للثقافة، فهو بيئة تتفاعل فيها القضايا الوطنية والاجتماعية والانسانية في قالب مشوق ممتع. وليس مهمة الدولة ان تنشئ فرقًا مسرحية.. المطلوب منها ان تقدم تصريحاً لمن يريد أن ينشئ فرقته المسرحية ويعمل في هذا القطاع وسنجد ان المواهب والأفكار تتدفق.. وسنرى أن الحياة مسرح كبير تتعدد ملامحه ولكن يجمع كل هذا فن راق ومدرسة تستعاد من براثن التهريج الموسمي باسم الحفلات المسرحية في الأعياد وبعض المناسبات.

أما ما يتوفر لدينا من مقومات الترفيه فهي كثيرة ولكن تحتاج فقط من يعلق الجرس.. أليس من الغريب أن تبنى قرية تراثية في الجنادرية لتفتتح مرة بالعام.. هل يسر أحد هذا التدافع والازدحام والصخب خلال أسبوعين من العام ثم تغيب ملامح هذه القرية لعام مقبل.. أليس هذا التدافع مؤشر على تشوق الناس لرؤية معالم تختفي عن انظارهم طيلة العام ليطلوا عليها بضعة ايام في حالة من الزحام والفوضى والارتباك.

لتكن قرية تراثية تفتح في كل عطلة نهاية الاسبوع، برسم دخول يسير يساهم في صيانة القرية والحفاظ عليها.. وسيكون لها آثار إيجابية جداً، على المشتغلين في الحرف اليدوية والأسر المنتجة، التي تجد مصادر رزق مفتوحة طيلة العام.. كما يجب ان تكون قرية تجمع بين متعة الاطلاع على التراث والطعام الشعبي الذي يمكن تناوله في أماكن مخصصة، والفنون الشعبية التي يمكن أن تشكل لوحة بانورامية تجمع فنون الوطن في جنبات قرية في وسط الصحراء.

الأفكار كثيرة حول صناعة الترفيه، وهو ليس مجرد ترويح ساعة عن النفس وإنما مصدر للرزق والعمل وحقل للترقي وثقافة تجمع بين المتعة والفائدة.

أليس من الغريب أن تمر بالرياض والمنطقة الوسطى شهور من أجمل مواسم السنة في هذه المنطقة، دون أن تنظم رحلات للعائلات والاسر من مواطنين ومقيمين لمناطق قريبة من العاصمة تنشر فيها الرياض الغناء بعد مواسم الأمطار.. مالذي يمنع أن تنظم مثل تلك الرحلات بدلاً من أن يجهد كل رب أسرة في نقل أسرته هنا وهناك في أطراف الصحراء التي قد يعلم البعض عنها القليل وقد لا يعلم..

تنظيم مثل هذه الرحلات ليوم واحد، كفيل بصناعة ترفيه تعتمد على البيئة المحلية، لا تتطلب أكثر من منظم وحافلات جيدة ورسوم معقولة تجمع الأسر في نهاية كل أسبوع.. لصناعة برنامج ترفيه حقيقي يبدأ من التجول في بعض الروضات، وتناول الطعام المجهز سلفاً وزيارة بعض البلدات القديمة التي حاول بعض أبنائها إعادة بناء أجزاء منها.. ولعل أوشيقر القديمة مثالاً يستحق الإشادة.

ويمكن لصناعة الترفيه عبر السياحة الداخلية أن تطال برامج أطول في الصيف، تصل إلى مناطق أخرى كالساحل الشمالي الغربي حيث الطبيعة البكر، أو مناطق الجنوب الخلابة.. وغيرها من المواقع السياحية التي تكثر فيها الآثار وتعدد عناصر الترفيه.. لتجمع صناعة الترفيه بين الثقافة والترويح عن النفس في آن.. وتنمي الحس الجماعي في التعارف والتعاون والمشاركة في رحلات جماعية.

إننا عندما نقدم الترفيه مسرحاً وسياحة وقرية تراثية ومواقع تستحق الزيادة ومرشدين ملمين بتاريخية تلك المواقع وآثارها.. إنما نبني صناعة جديدة.. ترتقي بالمجتمع وتتسم بالقبول وتقوى بالمبادرة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في ثقافة وفنون

ماذا يعني تجديد الخطاب الديني؟

د. حسن حنفي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

  انتشرت الأحاديث في الآونة الأخيرة وخاصة في الخطاب الإعلامي بل وعقدت الندوات والمؤتمرات عن «تج...

يا أيها الريف، لا تتقبل...

محمد الحنفي | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

لا تتقبل... أن تصير ضحية... ويصير الجلاد......

كتب غيّرتنا

د. حسن مدن | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  يوجد كتاب، أو مجموعة كتب، لا نعود نحن أنفسنا بعد قراءتها، لأنها تحدث تحولاً...

علاقات عامة

فاروق يوسف

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  انتهى زمن الجماعات الفنية في العالم العربي وبدأ زمن المافيات الفنية، وبالرغم من قلة عد...

الانتهازيّةُ كظاهرةٍ اجتماعيّة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  على الرغم من أنّ للانتهازيَّة نصاباً سيكولوجيّاً فرديّاً تقترن فيه بمعنى الأنانيّة، وبنرجسيّة مَرَضي...

الثورة الرابعة وتراجع بعض الدول المتقدمة

وليد الزبيدي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  هذه ثورة لم تطلق في جميع مفاصلها اطلاقة واحدة، وإذا قدمت الثورات عبر التاري...

صدور الكتاب الجماعي «القضية الفلسطينية في مئويتها الثانية من سايكس بيكو الى "الربيع العربي"»

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

  اصدر مجموعة من الكتاب العرب كتابا جماعيا باشراف د فيصل جلول ورشاد ابو شاور ...

يا شعبي هل ذقت سلاما؟

رانية مرجية

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

(1)   يا شعبي هل ذقت سلاما أم جوعا...

موسكو بين يوسف القعيد ويتسحاك ليئور

زياد شليوط

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

روسيا.. هذا البلد العظيم بحضوره الطاغي عالميا في السنوات الأخيرة، وصاحب الحضارة العريقة والتراث الغ...

الحقيقة (La vérité)

د. بنعيسى احسينات

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

  (لبابلو نيرودا Pablo Neruda) ترجمة: بنعيسى احسينات - المغرب...

سلام عليك يا قدس

حسن العاصي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

يتهادى صباح القدس على بساط من سندس وديباج يرقّ من ثغرها البنفسج للعصافير حين تصد...

ما جدوى الإطلالة على الحكمة المشرقية في الاحتفال العالمي بالفلسفة الغربية؟

د. زهير الخويلدي

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

"ليس في الصنائع العلمية فقط بل وفي العملية. فإنه ليس منها صناعة يقدر أن ينش...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19599
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع157889
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر486231
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار47998924