موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الترفيه.. صناعة وثقافة!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

إذا كانت الموسيقى إحدى الفنون الراقية التي تهذب الوجدان، فهي أيضاً جزء من جمال تصدح به الطبيعة التي أبدعها الخالق العظيم. فالطيور المغردة في وكناتها وغدوها ورواحها وحفيف الأشجار وابنثاق أزهار الربيع.. ونسمات الهواء العليل.. وابتهاج الليل بمصابيح السماء.. كلها تطرب النفس وتثير كوامن الحس الرقيق وتعلو بمتذوق هذا الجمال الكوني..

 

أما الغناء فجيده جيد ورديئه رديء، كما الشعر والفنون الأخرى..

وعبر التاريخ صنعت الأقوام من مختلف الشعوب موسيقاها الخاصة.. فأصبحت جزءًا من تراثها.. ودخلت الموسيقى والغناء في صناعة الترفيه.. إلا أنه لا يمكن اختزاله في الغناء فقط بينما تغيب ملامح كثيرة كان بإمكانها أن تجعل الترفيه ثقافة وترويحاً عن النفس وابتهاجاً بما يتوفر من مقومات، يمكن أن تكون مصدراً لا ينضب لثقافة الترفيه التي تعلو بالإنسان ولا تهبط، ترفع ذاقته ولا ترديها، تحوله لصناعة ومشروعات يفيد منه كثيرون.. ويستمتع به كثيرون.

الترفيه، صناعة وثقافة، وبقدر ما تتعدد عناوينه بقدر ما يمكن أن يخرجه من دائرة ضيقه إلى عوالم مفتوحة لاكتشاف المزيد من مقوماته وحضوره وأهميته، ليس للباحثين عن الترويح عن أنفسهم فقط، وإنما للعاملين في هذا القطاع أيضاً، وفي اكتشاف المواهب وفي تأسيس بنية وثقافة للترفيه.

الترفيه صناعة اجتماعية، وليس بالضرورة أن تكون الدولة بمؤسساتها هي من يتولى هذه الصناعة إنما مهمتها تنظيم مخرجات هذه الصناعة وفتح الآفاق نحو مقاربتها.. وسنرى أن الأفكار لا حدود لها وعناصر الترفيه المنتج لا تسعها كل فعالية قائمة اليوم.

المسرح أبو الفنون، هل ثمة ترفيه أرقى من مسرح يجمع العديد من عناصر الفن.. والمسرح إلى جانب دوره في الترفيه هو ايضاً صانع للثقافة، فهو بيئة تتفاعل فيها القضايا الوطنية والاجتماعية والانسانية في قالب مشوق ممتع. وليس مهمة الدولة ان تنشئ فرقًا مسرحية.. المطلوب منها ان تقدم تصريحاً لمن يريد أن ينشئ فرقته المسرحية ويعمل في هذا القطاع وسنجد ان المواهب والأفكار تتدفق.. وسنرى أن الحياة مسرح كبير تتعدد ملامحه ولكن يجمع كل هذا فن راق ومدرسة تستعاد من براثن التهريج الموسمي باسم الحفلات المسرحية في الأعياد وبعض المناسبات.

أما ما يتوفر لدينا من مقومات الترفيه فهي كثيرة ولكن تحتاج فقط من يعلق الجرس.. أليس من الغريب أن تبنى قرية تراثية في الجنادرية لتفتتح مرة بالعام.. هل يسر أحد هذا التدافع والازدحام والصخب خلال أسبوعين من العام ثم تغيب ملامح هذه القرية لعام مقبل.. أليس هذا التدافع مؤشر على تشوق الناس لرؤية معالم تختفي عن انظارهم طيلة العام ليطلوا عليها بضعة ايام في حالة من الزحام والفوضى والارتباك.

لتكن قرية تراثية تفتح في كل عطلة نهاية الاسبوع، برسم دخول يسير يساهم في صيانة القرية والحفاظ عليها.. وسيكون لها آثار إيجابية جداً، على المشتغلين في الحرف اليدوية والأسر المنتجة، التي تجد مصادر رزق مفتوحة طيلة العام.. كما يجب ان تكون قرية تجمع بين متعة الاطلاع على التراث والطعام الشعبي الذي يمكن تناوله في أماكن مخصصة، والفنون الشعبية التي يمكن أن تشكل لوحة بانورامية تجمع فنون الوطن في جنبات قرية في وسط الصحراء.

الأفكار كثيرة حول صناعة الترفيه، وهو ليس مجرد ترويح ساعة عن النفس وإنما مصدر للرزق والعمل وحقل للترقي وثقافة تجمع بين المتعة والفائدة.

أليس من الغريب أن تمر بالرياض والمنطقة الوسطى شهور من أجمل مواسم السنة في هذه المنطقة، دون أن تنظم رحلات للعائلات والاسر من مواطنين ومقيمين لمناطق قريبة من العاصمة تنشر فيها الرياض الغناء بعد مواسم الأمطار.. مالذي يمنع أن تنظم مثل تلك الرحلات بدلاً من أن يجهد كل رب أسرة في نقل أسرته هنا وهناك في أطراف الصحراء التي قد يعلم البعض عنها القليل وقد لا يعلم..

تنظيم مثل هذه الرحلات ليوم واحد، كفيل بصناعة ترفيه تعتمد على البيئة المحلية، لا تتطلب أكثر من منظم وحافلات جيدة ورسوم معقولة تجمع الأسر في نهاية كل أسبوع.. لصناعة برنامج ترفيه حقيقي يبدأ من التجول في بعض الروضات، وتناول الطعام المجهز سلفاً وزيارة بعض البلدات القديمة التي حاول بعض أبنائها إعادة بناء أجزاء منها.. ولعل أوشيقر القديمة مثالاً يستحق الإشادة.

ويمكن لصناعة الترفيه عبر السياحة الداخلية أن تطال برامج أطول في الصيف، تصل إلى مناطق أخرى كالساحل الشمالي الغربي حيث الطبيعة البكر، أو مناطق الجنوب الخلابة.. وغيرها من المواقع السياحية التي تكثر فيها الآثار وتعدد عناصر الترفيه.. لتجمع صناعة الترفيه بين الثقافة والترويح عن النفس في آن.. وتنمي الحس الجماعي في التعارف والتعاون والمشاركة في رحلات جماعية.

إننا عندما نقدم الترفيه مسرحاً وسياحة وقرية تراثية ومواقع تستحق الزيادة ومرشدين ملمين بتاريخية تلك المواقع وآثارها.. إنما نبني صناعة جديدة.. ترتقي بالمجتمع وتتسم بالقبول وتقوى بالمبادرة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

يا صاحبَ الحرف!

محمد جبر الحربي

| السبت, 14 أكتوبر 2017

1 نُصحِي لمنْ فقدَ الحبيبَ بأنْ يَرَى أنَّ الحبيبَ لدى الحبيبِ الأوَّلِ في الرحلة...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16210
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع70790
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر562346
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45624734
حاليا يتواجد 3160 زوار  على الموقع