موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

الترفيه.. صناعة وثقافة!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

إذا كانت الموسيقى إحدى الفنون الراقية التي تهذب الوجدان، فهي أيضاً جزء من جمال تصدح به الطبيعة التي أبدعها الخالق العظيم. فالطيور المغردة في وكناتها وغدوها ورواحها وحفيف الأشجار وابنثاق أزهار الربيع.. ونسمات الهواء العليل.. وابتهاج الليل بمصابيح السماء.. كلها تطرب النفس وتثير كوامن الحس الرقيق وتعلو بمتذوق هذا الجمال الكوني..

 

أما الغناء فجيده جيد ورديئه رديء، كما الشعر والفنون الأخرى..

وعبر التاريخ صنعت الأقوام من مختلف الشعوب موسيقاها الخاصة.. فأصبحت جزءًا من تراثها.. ودخلت الموسيقى والغناء في صناعة الترفيه.. إلا أنه لا يمكن اختزاله في الغناء فقط بينما تغيب ملامح كثيرة كان بإمكانها أن تجعل الترفيه ثقافة وترويحاً عن النفس وابتهاجاً بما يتوفر من مقومات، يمكن أن تكون مصدراً لا ينضب لثقافة الترفيه التي تعلو بالإنسان ولا تهبط، ترفع ذاقته ولا ترديها، تحوله لصناعة ومشروعات يفيد منه كثيرون.. ويستمتع به كثيرون.

الترفيه، صناعة وثقافة، وبقدر ما تتعدد عناوينه بقدر ما يمكن أن يخرجه من دائرة ضيقه إلى عوالم مفتوحة لاكتشاف المزيد من مقوماته وحضوره وأهميته، ليس للباحثين عن الترويح عن أنفسهم فقط، وإنما للعاملين في هذا القطاع أيضاً، وفي اكتشاف المواهب وفي تأسيس بنية وثقافة للترفيه.

الترفيه صناعة اجتماعية، وليس بالضرورة أن تكون الدولة بمؤسساتها هي من يتولى هذه الصناعة إنما مهمتها تنظيم مخرجات هذه الصناعة وفتح الآفاق نحو مقاربتها.. وسنرى أن الأفكار لا حدود لها وعناصر الترفيه المنتج لا تسعها كل فعالية قائمة اليوم.

المسرح أبو الفنون، هل ثمة ترفيه أرقى من مسرح يجمع العديد من عناصر الفن.. والمسرح إلى جانب دوره في الترفيه هو ايضاً صانع للثقافة، فهو بيئة تتفاعل فيها القضايا الوطنية والاجتماعية والانسانية في قالب مشوق ممتع. وليس مهمة الدولة ان تنشئ فرقًا مسرحية.. المطلوب منها ان تقدم تصريحاً لمن يريد أن ينشئ فرقته المسرحية ويعمل في هذا القطاع وسنجد ان المواهب والأفكار تتدفق.. وسنرى أن الحياة مسرح كبير تتعدد ملامحه ولكن يجمع كل هذا فن راق ومدرسة تستعاد من براثن التهريج الموسمي باسم الحفلات المسرحية في الأعياد وبعض المناسبات.

أما ما يتوفر لدينا من مقومات الترفيه فهي كثيرة ولكن تحتاج فقط من يعلق الجرس.. أليس من الغريب أن تبنى قرية تراثية في الجنادرية لتفتتح مرة بالعام.. هل يسر أحد هذا التدافع والازدحام والصخب خلال أسبوعين من العام ثم تغيب ملامح هذه القرية لعام مقبل.. أليس هذا التدافع مؤشر على تشوق الناس لرؤية معالم تختفي عن انظارهم طيلة العام ليطلوا عليها بضعة ايام في حالة من الزحام والفوضى والارتباك.

لتكن قرية تراثية تفتح في كل عطلة نهاية الاسبوع، برسم دخول يسير يساهم في صيانة القرية والحفاظ عليها.. وسيكون لها آثار إيجابية جداً، على المشتغلين في الحرف اليدوية والأسر المنتجة، التي تجد مصادر رزق مفتوحة طيلة العام.. كما يجب ان تكون قرية تجمع بين متعة الاطلاع على التراث والطعام الشعبي الذي يمكن تناوله في أماكن مخصصة، والفنون الشعبية التي يمكن أن تشكل لوحة بانورامية تجمع فنون الوطن في جنبات قرية في وسط الصحراء.

الأفكار كثيرة حول صناعة الترفيه، وهو ليس مجرد ترويح ساعة عن النفس وإنما مصدر للرزق والعمل وحقل للترقي وثقافة تجمع بين المتعة والفائدة.

أليس من الغريب أن تمر بالرياض والمنطقة الوسطى شهور من أجمل مواسم السنة في هذه المنطقة، دون أن تنظم رحلات للعائلات والاسر من مواطنين ومقيمين لمناطق قريبة من العاصمة تنشر فيها الرياض الغناء بعد مواسم الأمطار.. مالذي يمنع أن تنظم مثل تلك الرحلات بدلاً من أن يجهد كل رب أسرة في نقل أسرته هنا وهناك في أطراف الصحراء التي قد يعلم البعض عنها القليل وقد لا يعلم..

تنظيم مثل هذه الرحلات ليوم واحد، كفيل بصناعة ترفيه تعتمد على البيئة المحلية، لا تتطلب أكثر من منظم وحافلات جيدة ورسوم معقولة تجمع الأسر في نهاية كل أسبوع.. لصناعة برنامج ترفيه حقيقي يبدأ من التجول في بعض الروضات، وتناول الطعام المجهز سلفاً وزيارة بعض البلدات القديمة التي حاول بعض أبنائها إعادة بناء أجزاء منها.. ولعل أوشيقر القديمة مثالاً يستحق الإشادة.

ويمكن لصناعة الترفيه عبر السياحة الداخلية أن تطال برامج أطول في الصيف، تصل إلى مناطق أخرى كالساحل الشمالي الغربي حيث الطبيعة البكر، أو مناطق الجنوب الخلابة.. وغيرها من المواقع السياحية التي تكثر فيها الآثار وتعدد عناصر الترفيه.. لتجمع صناعة الترفيه بين الثقافة والترويح عن النفس في آن.. وتنمي الحس الجماعي في التعارف والتعاون والمشاركة في رحلات جماعية.

إننا عندما نقدم الترفيه مسرحاً وسياحة وقرية تراثية ومواقع تستحق الزيادة ومرشدين ملمين بتاريخية تلك المواقع وآثارها.. إنما نبني صناعة جديدة.. ترتقي بالمجتمع وتتسم بالقبول وتقوى بالمبادرة.

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

حوار الثقافات وأسئلة الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  لا يكاد يمضي يوم إلّا ونحن نشاهد حادثاً أو نسمع خبراً أو نقرأ فكرة ج...

نافذتها، نوافذهن

فاروق يوسف

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  أثق بالنافذة التي تفتحها الرسامة العربية على أفق لم نتعرّف عليه من قبل، في تار...

الكِتابُ في زمن الإنهاك..!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  سيظل الكتاب مهما تطورت وسائل النشر الأخرى، عشق القراء ومتعة الاكتشاف، وزاد المعرفة، ووسيلة...

الدولة .. بيئة حاضنة للفكرة الإصلاحية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  بدأ الإصلاح، في الوعي العربيّ الحديث، فكرةً ثم ما فتئ أن تحوّل إلى مشروعٍ...

وأتى القطار

محمد جنيدي | الاثنين, 19 فبراير 2018

قصة قصيرة

برج الذاكرة في اليوم السابع

| الاثنين, 19 فبراير 2018

القدس: 15-2-2017 ناقشت ندوه اليوم السابع الثقافية في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس ديوان "بر...

طلال بن أديبة والأمل

جميل السلحوت | الاثنين, 19 فبراير 2018

طلال بن أديبة شيء من السّيرة الذّاتيّة لرجل الاقتصاد المعروف طلال توفيق أبو غزالة. وطل...

دلالة اللفظ في اللغة العربية

عبدالعزيز عيادة الوكاع | الاثنين, 19 فبراير 2018

للألفاظ في اللغة العربية دلالاتها.. فلو أخذنا دلالات لفظة (عبد) واشتقاقاتها، على سبيل المثال لوج...

في ذكرى وفاته اﻟ41 رأيي في شعر راشد حسين

شاكر فريد حسن | الاثنين, 19 فبراير 2018

إن شعر راشد حسين يتصل في غالبيته بحب الوطن ويصدر عنه بدرجة أو بأخرى، وبو...

هل كان الفكر العلمي يسعى إلى هذا الوطن؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 19 فبراير 2018

ما كنا لنعرف... أن الفكر العلمي... موجود في الحركة......

الشيش الموارب

د. نيفين مسعد

| الأحد, 18 فبراير 2018

  في هذا الحي الشعبي من أحياء القاهرة القديمة تتقارب المباني بشدة إلي حد توشك م...

سامي الدروبي.. الراحل المقيم

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 18 فبراير 2018

  الدكتور سامي الدروبي “توفي في ١٢شباط/ فبراير عام ١٩٧٦ وهو من مواليد حمص ١٩٢١”،...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم553
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع88085
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر880686
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50857337
حاليا يتواجد 2263 زوار  على الموقع