موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

نداء الحرية!!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

استدعاء "مذكرات عبد أميركي"، لفريدريك دوجلاس في المقال السابق.. لم يكن مجرد استدعاء يوميات من وجد نفسه يعيش ظروف عبودية سيئة للغاية مع سادة جفاة غلاظ.. كان نشيدا متواصلا ومؤلما للحرية ، التي أشعلت في نفس "فريدريك" التوق للخلاص.. حتى هرب للشمال في مطلع منتصف عقده الثاني، ليصبح فيما بعد من أبرز المناهضين للعبودية، التي كانت جاثمة على صدور الأفارقة في الجنوب الأميركي.

 

الحديث بصدد تلك العاطفة المقتولة منذ المهد، والجهل والتجهيل المقصود، والانفصال بين روح الدين وسلوكيات ملاك العبيد المتدينين في الجنوب الأميركي.. من أجل قطع حبل السرة بين الفطرة ونداء الحرية..

إن الكثير من الناس يجهلون طبيعة العبودية، والممارسات البشعة التي تعرض لها العبيد طيلة ذلك التاريخ الأسود.. وفي هذا يقول ويليام جاريسون وهو يقدم تلك المذكرات "إنهم سوف يشكون بقوة حين يقرأون أو يستمعون لأي حكاية عن فظاعات العبودية التي تقع على ضحاياها كل يوم. إنهم لا ينكرون أن العبيد يعتبرون متاعا، ولكن هذه الحقيقة المرعبة لا تثير في عقولهم أي فكرة عن الظلم أو الاضطهاد أو البربرية الوحشية. أخبرهم عن الاضطهادات والتجديع ووصم العبيد بالأختام، ومشاهد النجاسة والدم، ومحو كل ضوء أو معرفة.. ولسوف يغضبون بشدة من هذه المبالغات الكبرى، ومثل هذه الأخطاء بالجملة، وهذا الهجاء الشنيع لمزارعي الجنوب! كما لو كانت تلك الانتهاكات الذميمة ليست نتائج طبيعية لنظام العبودية! وكما لو كان أقل قسوة أن تنزل الكائن البشري إلى مستوى الأشياء مما لو جلدته بشدة، أو جوعته وعريته، أو كما لو كان الجلد والسلاسل وخرم الأصابع والهراوات، والكلاب الدموية والمراقبون والعسس لا غنى عنها جميعا لجعل العبد شيئا منحطا، ولحماية مضطهدي العبيد الغلاظ، أو كما لو كان إفناء الأسر، واتخاذ السريات، والزنا، وزنا المحارم، لن يكون موجودا ومتوفرا، حين تنتفي الحقوق الإنسانية، وأي حاجز يحمي الضحية من غضب المفسد، فحين تتسلط القوة المطلقة على الحياة والحرية لن تكون السلطة مدمرة فقط...".

يأتي ملمح آخر أشار إليه فريدريك في مذكراته، هو يجسد تلك العلاقة بين الكنيسة والعبودية. أو لنقل حالة التدين التي تنتشر بين السادة ملاك العبيد في الجنوب الأميركي في تلك الفترة، وحرصهم على أداء تلك الشعائر والطقوس في أيام الأحاد.. وبين سلوكهم الفاجر والعنيف تجاه عبيدهم ومعاملتهم بكل درجات القسوة والفضاضة حتى لو أدى الأمر لجلدهم المستمر تحت أي ملمح للتقصير أو الخطأ.. بل وصل الأمر إلى حالات القتل بلا تردد.

وبعد قراءة تلك المذكرات المؤلمة لمرحلة من عمر البشرية تجاوزت قرنا ونصف القرن، يأتي السؤال: هل اختفت العبودية عن عالم البشر.. أم اختفت أنماطا وأشكالا وتسربت سلوكا وممارسة؟ وهل كانت العبودية فقط في استرقاق للبشر وامتلاكهم وشرائهم وبيعهم مباشرة، أم ظلت لها أشكال أخرى لا تقل وحشية وسوءا..

وإذا كانت الحرية نقيض العبودية، وكرامة الإنسان وحقوقه نقيض سحقه وتبخيسه، وإذا كان رغيفه يقايض بصمته وإرغامه، وكانت حياته تقايض بموته.. فهل ثمة حرية؟

في هذا العالم الممتد من الماء للماء، سنجد أن العبودية اختفت إعلاناً وشكلا تاريخيا، ولكن ما زال بعضها مضمونا ينشر ظلاله على أفق عالم، مازال يعاني الويلات، والكوارث، والحروب، والمجاعات، والاضطهاد.

مازال هذا الإنسان في مناطق كثيرة من عالم اليوم يعاني شكلا أو آخر من أشكال العبودية، التي رحلت باسمها القديم وأنماطها في التملك والسخرة والاستحواذ على البشر.. إلى عوالم تسحق الإنسان، وتهمش آدميته، وترديه في ويلات الفقر والمسغبة والاستغلال.

وإذا كان الإنسان الأبيض في الغرب، قد اعتذر عن تاريخه الأسود تحت عناوين استعباد البشر، إلا أن حكوماته لم تتورع حتى اليوم عن تدمير الإنسان في مناطق أخرى تعاني من صراعات المصالح والنفوذ.

وإذا كانت العبودية فيما مضى استرقاقا لأفراد أو مجموعات وتوظيفها في أعمال تدر على السيد الأبيض الأموال والثروة.. فإنها اليوم تبدو أيضا استرقاقا لشعوب بأكملها تحت عين وإدارة وتواطؤ الوكيل الذي خلف الاستعمار، فكان أسوأ الخلف، والأكثر انتهاكا لآدمية البشر.. فما حروب أفريقيا المدمرة ومجاعاتها، وهي قارة الثروات الخام، وما الصراع في المشرق العربي اليوم، وهي من أعظم المناطق ثراء واستقطابا وأهمية جغرافية.. وما تلك الآفات التي تأكل في رصيد الإنسان اليوم في المشرق والمغرب.. إلا فشل كبير لأنظمة جاءت تحت عناوين مقاومة المستعمر، فإذا هي أشد ضراوة وبؤسا.. مما صنع حالة فشل، وتردٍ، وإخفاق، ومظالم، وجور، وتدمير.. أكلت الأخضر واليابس، وأحالت الإنسان إلى شيء أقل من عبد، وأضعف من أمة..

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في ثقافة وفنون

البدرُ.. لصوتِ الأرض*

محمد جبر الحربي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

ذكرى، وللذكرى.. ندىً وجباهُ تعلو، كما يعلو الذي صُنّاهُ مرّتنيَ الدنيا تُسائِلُ عنْ فتىً ...

كاسيت أبو بكر سالم

خلف الحربي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

  جسد الفنان الكبير أبو بكر سالم بلفقيه حالة من حالات التداخل الثقافي والاجتماعي الكبير...

لا مكان لسترته فوق المشجب

د. نيفين مسعد

| السبت, 16 ديسمبر 2017

  مضى أسبوع كامل على عودة زوجها من عمله الخليجي وهي لم تزل بعد غير قا...

هذه القدس

شعر: عبدالله صيام | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

لاحَ في التلفاز مُحمّر الجَديلة... كيّ يَف بالوَعد أنّ يُسدي جَميله قالَ...

موطن الروح

محمد علوش | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

ملاك قلبٍ حالمٍ ملاك روحٍ متمردةٍ تبقين دوماً صهيل قلبي العاشق...

دعوا الطبيعة تحكي

د. عز الدين ابوميزر | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

دَعو الطّبيعةَ تحكي ... دَعُو الطّبيعةَ بعدَ اللهِ تُخبرُكُم فَالأرضُ أصدقُ إنْباءً من البَشَرِ...

نحن نشتغل، وسكان الريف يقمعون...

محمد الحنفي | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

بالعيد... نحن نشتغل... على العيد......

الحق في التعليم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  «أيها الجائع تناول كتاباً، فالكتاب سلاح» ذلك ما قاله المسرحي والكاتب الألماني برتولت بريخت،...

الأموات الذين يعيشون في بيوتنا

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  فوجئ أليكس هيلي بالترحيب الهائل الذي حظيت به روايته «الجذور» حين نشرها في 1976. ...

العمارة والمجتمع

سامح فوزي

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  الحديث فى العلوم الاجتماعية عن المساحات المشتركة ممتع، لكنه يحتاج إلى جهد ودأب. دراسة ...

ماذا يعني تجديد الخطاب الديني؟

د. حسن حنفي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

  انتشرت الأحاديث في الآونة الأخيرة وخاصة في الخطاب الإعلامي بل وعقدت الندوات والمؤتمرات عن «تج...

يا أيها الريف، لا تتقبل...

محمد الحنفي | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

لا تتقبل... أن تصير ضحية... ويصير الجلاد......

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13453
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع13453
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر634367
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48147060