موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

هل الجعفري مفكر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قُدم لنا الأستاذ عدنان الجعفري؛ المغترب العراقي على أنه مفكر، لن أتطرق لما يحمله هذا اللقب من معنى في الوسط الثقافي، فأصحاب هذا اللقب قدموا الكثير من الفكر والمعرفة على مدى زمن طويل من مشوار حياتهم ، وكانوا مادة دسمة للكثير من النقاد والمحللين، ومن هنا أجد نفسي في حيرة كيف تم تصنيف الأستاذ الجعفري مفكرا!

 

أريد أن أشارككم حيرتي بعد عرض كل ما قد يكون قد فات على من ركز على الإيجابيات، وللموضوعية يجب التنويه أن لديه أيضا الكثير من المقاطع، منها تعليم اللغة الإنجليزية، وعن العنف خاصة ضد الأطفال "التطبير"، كما يركز على الإنسانية وحقوق الإنسان، واستخدام العقل والبعد عن النقل، والتنبيه ضد تجارة الوهم باسم الدين، والخرافات التي تم إلصاقها بالدين، والعديد من قضايا الفساد التي يرى أن العراق يعاني منها، وهذا شأن داخلي بين مواطن يعيش في الغربة وأهل بلده، ولكن ما شد انتباهي أنه يكرر وضع "وسم" السعودية، ضمن دول أخرى، في رأس الكثير من المقاطع التي تبث في قناته، ووجدت أنه يتكلم في عدة علوم، منها السياسة والدين والاقتصاد والاجتماع والسياحة والهجرة وغيرها. ولكيلا أطيل عليكم سوف أعرض ما وجدته أيضا وأترك لكم الحكم، إن كان هذا حديث وأسلوب مفكر:

أولا المقاطع: ملاحظة لا يقدم أي مرجع أو توثيق، بل يرفض ذلك بحجة أنه يريد من المشاهد أن يسأل رجال الدين، وهو متأكد أنهم سيهربون من ذلك.

1 - "المد الشيعي والمد السني من يكسب أكثر". يقول "كل البشر خطاؤون، الصحابة والخلفاء الراشدون كلهم أخطاء موثقة في كتب السنة والشيعة، وتدرس في الخارج في الكنائس، والعالم كله أصبح يعرف بها إلا المسلمين! رجال الدين السنة هم سبب خروج العامة البسطاء والتشيع، والسبب عقليتهم المتحجرة التي ورثوها عن رجال الدين السابقين، وليس قدرة الرجل الشيعي على الإقناع".

-2 "إشكال الصلاة على النبي". يقول "الإشكال الثاني عندما تقول اللهم صل على محمد وآل محمد، في الحقيقة آل محمد لا ذكر لهم لا في القرآن ولا في الحديث، آل محمد لا ذكر لهم، هذه بدعة اختلقها العلويون أيام العباسيين، بكل صراحة أقولكم إياها، أصلا غير جائزة بكل صراحة، وفيها تفرقة عنصرية بالنسبة لأفراد هذه الأمة، يعني مو فقط يريد الصلاة على نفسه، يريد الصلاة على عائلته أيضا، على أقاربه، عائلته طبعا أهل بيته، أكو اختلاف بين آل البيت وأهل البيت لازم نعرف هذه النقطة، أهل البيت مذكورون، آل البيت غير مذكورين، وآل البيت يشمل الكل، وأنا ذكرتها قبل حوالي سنة بحلقة من الحلقات أنه حتى أبو لهب من آل البيت، مجرمو هذه الأمة 90% منهم من آل البيت بكل صراحة، كل من قاد الحروب وقاد الإجرام وقاد الانقلابات في هذه الأمة منذ 1400 عام إلى يومنا هذا هم ينسبون لآل البيت، وهذه بحار الدماء كلها في رقاب أبناء علي بني أبي طالب بكل صراحة أقول لكم إياها، راجعوا التاريخ بطريقة منصفة، حتى تنصفوا أنفسكم، وتنصفوا الأجيال القادمة، وتعرفوا الحق من الباطل، من أجلكم من أجل مستقبل أبنائكم، لأن هذه المشكلة إذا استمرت رح تستمر معها الحروب والدماء، ورح تبقى هذه الأمة متخلفة، لا مجال لتقدمها إطلاقا. أكو بعض رجال الدين يحاولون أن يلمعوا آل البيت، يقولون آل البيت يشمل كل هذه الأمة، حتى أحرار هذه الأمة يصمتون على هذه التفرقة العنصرية المقيتة، أوكي، رضوا سنة وشيعة عن هذا الشي من أجل تمرير مصالحهم/ من أجل أن هذا موروث صنمي ما يريدون أن يكسروه"، ثم يبين غضب الشيعة من إضافة "وصحبه"، لأن ذلك يجردهم من جبروتهم ورزقهم، ويقترح التالي "ليش ما نقول اللهم صل على محمد وأمة محمد، انتهى الموضوع".

-3"كيف يتعبد عدنان الجعفري". يقول "مشاكل الأمة هذه من حروب، غالبية مشاكل هذه الأمة سببها رجال الدين، كل المشاكل التي تسببت في حروب في هذه المنطقة كان وراءها رجال الدين، إذا مو بشكل مباشر فهم وراءها بشكل غير مباشر"، ونأتي في قسم الصلاة حيث يقول "المهم نيتك، إذا شفت قلبك ما يريد أن يصلي لا تصل منّا إلين تخشع، إذا شفت نفسك ما خشعت لا تصل، لأنو أهم شيء في الصلاة أنك تجي بنية صافية، وتخشع حتى تستفيد روحيا، هي الصلاة أساسا الفائدة الروحية، إذا أنت تتضرر روحيا لا تسويها.... هذه ليست مذهبا أفرضه، هذه مجرد فكرة إن أعجبتك خذها".

-4 عناوين لمقاطع أخرى دخلتها وزادت من حيرتي: الكراهية في الثقافة الإسلامية، كيف نتخلص من حكامنا، الطوفان المصري سيغرق السعودية، بل ربما كل دول الخليج العربي، جاستا جديد، وهذه المرة من بريطانيا، إليكم الفرق بين التشيع والتسنن وبكل صراحة؛ والذي قال فيه "أن نعتبر أنفسنا دينين مختلفين وتنهي المشكلة"، الدونية في الطائفة السنية، آل البيت الهندوس يسلمون عليكم.

ثانيا: التغريدات: ملاحظة تركت الأخطاء الإملائية والكلمات التي استخدمها كما هي دون تدقيق لغوي، كما أنني لم أعرض الاستفتاءات التي طرحها على الرغم من أهمية المدلولات التي وجدت في بعضها، لأنني تعديت كل الخطوط الحمراء بالنسبة للمساحة.

"الرعاع والجهال هما رأس مال رجال الدين، إن شاؤوا حاربوا الحكام بهم. وإن شاؤوا جعلوهم عبيدا للحكام"، "الفلسطينيون يتدخلون في مشاكل كل العالم، ويريدون منا حل مشكلتهم"، "السبب الحقيقي وراء كره رجال الدين للعلمانية هو فقط لأنها تساوي بينهم وبين باقي البشر... هم يريدون أتباعا لا نظراء. العلمانية تهدد عروشهم الوهمية"، "هناك مليار مسلم يعبدون مليار إله مختلف، ويعتقدون أن لهم إلها واحدا اسمه الله"، "الخطوة الأولى لتقدم المسلمين تبدأ من خلال اندماجهم بالعالم، والقضاء على العنصرية في الإسلام"، "في آخر صيحة... عندما تهرم العاهرة تتحول إلى داعية إسلامية، فلا يقل من دخلها شيء، وعندما يفوح عفن السياسي يغطي عورته بلبس ثوب الدين، لقد جعلوا من الدين مصدر رزق للعاهرات وثوبا يغطي السياسيين"، "حينما ترى غرابة لا تلغ عقلك وتصرخ الله أكبر. حاول أن تفسر تلك الغرابة علميا. لقد وهبنا الله العقل لنفهم ما حولنا، فلا تلغ عقك بحجة الإيمان بالله"، "المتأسلمون لا يهدفون إلى تحجيب شعر المرأة فقط، بل الهدف النهائي لهم هو تحجيب عقلها"، "عبادة البشر عند المسلمين: الكثير من السنة لا يختلفون عن الشيعة بشيء سوى أن هؤلاء عبيد للعلويين وهؤلاء عبيد للصحابة، كلاهما مرتجف، ولا يريد سماع نقد التاريخ، حسب ادعائه، لذلك نرى الأمة الإسلامية تجتر مصائبها عبر التاريخ. أكرر قولي السابق: قبل الإسلام كنا نعبد الحجر.. بعد الإسلام صرنا نعبد البشر". "لا توجد في الإسلام إسرائيليات كما يدعي رجال الدين، بل توجد في الإسلام أمويات وعلويات وعباسيات...إلخ، العباسيون والأمويون زوروا الدين والتاريخ معا"، رجال الدين ليسوا قدوة حسنة للناس. هم يقولون إن العمل عبادة... ولا يطبقون ذلك القول على أنفسهم فيعملون". "الدواعش يتقربون إلى الله بضرب الشيعة..بعض الشيعة يتقربون إلى الله بضرب أنفسهم. لنجمع الاثنين في محرم ونحقق لهم ما يريدون وننهي الصراع المذهبي"، "متى يتعلم رجال الدين من هذه الحيوانات أن التعايش السلمي ممكن؟!"، "أعزائي.. بإمكان أي شخص منكم ترك المذاهب الإسلامية ويصبح حرا في حياته ودينه ويجعل عقله مرجعا له..... ونشجع الناس على ترك الطائفية والعنصرية والمذهبية".

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

ثقافة المجتمع والمتاجرة بالجسد

د. حسن حنفي

| السبت, 16 يونيو 2018

  بين الحين والآخر، نقرأ قصصاً حول بيع أعضاء بشرية بسبب الحاجة وضيق ذات اليد. ...

معهد إفريقيا في الشارقة

د. يوسف الحسن

| السبت, 16 يونيو 2018

  - استحضرت في الذاكرة، قاعة إفريقيا بالشارقة وأنا أقرأ بسعادة غامرة خبر تأسيس أول مر...

عجوز فى الأربعين

جميل مطر

| الخميس, 14 يونيو 2018

  جاء مكانها على يمينى فى الطائرة. لم تلفت انتباهى معظم الوقت الذى قضيناه معا فى...

بياضُ الرُّوح!

محمد جبر الحربي

| الخميس, 14 يونيو 2018

1. لعاصمةِ الخير مني الودادْ ولي، أنّها وردةٌ في الفؤادْ أغادرُها.. والرياضُ.. تعودُ   ف...

خمسة فناجين لاتيه

د. نيفين مسعد

| الخميس, 14 يونيو 2018

  الغربة شعور غير مريح بشكل عام لكن في هذه المناسبات بالذات تصير وطأة الغربة...

عيد الطعام العربي

محمد عارف

| الخميس, 14 يونيو 2018

  الطعام عيدٌ تُعيدُ لنا مباهجه وملذاته «نوال نصر الله»، عالمة أنثربولوجيا الطعام العراقية، و«ساره...

القُدس.. أوُرسَالِم..

د. علي عقلة عرسان

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

يا قُدْسَ.. صباحُ الخيرِ.. مساءُ الخيرْ، فأنتِ صُبحُنا والمَساءْ.. ضحْكُنا والبُكاءْ.   تميمةُ العربيِّ، ومحراب...

الدين والتنوير العقلاني والسياسي

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 12 يونيو 2018

  تساءلنا في مقالة الأسبوع الماضي عن طبيعة العلاقة بين ديناميكيات ثلاث عرفها المجتمع الغربي...

قصة قصيرة شدوا الأحزمة

هناء عبيد

| الاثنين, 11 يونيو 2018

وبخت زوجتي هذا المساء. كيف لها أن تطعمنا قليل من الجرجير فقط في وجبتنا...

الثقافة البديلة.. وتجديد الفكر

د. حسن حنفي

| السبت, 9 يونيو 2018

  في الآونة الأخيرة، جرى البحث في الإعلام بأنواعه ليس فقط عن الثقافة في ذاتها ...

طفلة فى الأربعين

جميل مطر

| الأربعاء, 6 يونيو 2018

  عادت المضيفة مع مضيفة ثانية لإخلاء المكان من صحون الطعام وكؤوس الماء والمشروبات الأخرى...

المُزْنُ الأولى

محمد جبر الحربي

| الأربعاء, 6 يونيو 2018

ما أجملَها ما أجملَ فِطْرتَها كالمزْنِ الأولى إذْ فاضتْ فاضَ الشِّعْبُ   وفاضَ الشعرُ بحضرتِ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23914
mod_vvisit_counterالبارحة26747
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع205622
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر686011
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54698027
حاليا يتواجد 3765 زوار  على الموقع