موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

هل الجعفري مفكر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قُدم لنا الأستاذ عدنان الجعفري؛ المغترب العراقي على أنه مفكر، لن أتطرق لما يحمله هذا اللقب من معنى في الوسط الثقافي، فأصحاب هذا اللقب قدموا الكثير من الفكر والمعرفة على مدى زمن طويل من مشوار حياتهم ، وكانوا مادة دسمة للكثير من النقاد والمحللين، ومن هنا أجد نفسي في حيرة كيف تم تصنيف الأستاذ الجعفري مفكرا!

 

أريد أن أشارككم حيرتي بعد عرض كل ما قد يكون قد فات على من ركز على الإيجابيات، وللموضوعية يجب التنويه أن لديه أيضا الكثير من المقاطع، منها تعليم اللغة الإنجليزية، وعن العنف خاصة ضد الأطفال "التطبير"، كما يركز على الإنسانية وحقوق الإنسان، واستخدام العقل والبعد عن النقل، والتنبيه ضد تجارة الوهم باسم الدين، والخرافات التي تم إلصاقها بالدين، والعديد من قضايا الفساد التي يرى أن العراق يعاني منها، وهذا شأن داخلي بين مواطن يعيش في الغربة وأهل بلده، ولكن ما شد انتباهي أنه يكرر وضع "وسم" السعودية، ضمن دول أخرى، في رأس الكثير من المقاطع التي تبث في قناته، ووجدت أنه يتكلم في عدة علوم، منها السياسة والدين والاقتصاد والاجتماع والسياحة والهجرة وغيرها. ولكيلا أطيل عليكم سوف أعرض ما وجدته أيضا وأترك لكم الحكم، إن كان هذا حديث وأسلوب مفكر:

أولا المقاطع: ملاحظة لا يقدم أي مرجع أو توثيق، بل يرفض ذلك بحجة أنه يريد من المشاهد أن يسأل رجال الدين، وهو متأكد أنهم سيهربون من ذلك.

1 - "المد الشيعي والمد السني من يكسب أكثر". يقول "كل البشر خطاؤون، الصحابة والخلفاء الراشدون كلهم أخطاء موثقة في كتب السنة والشيعة، وتدرس في الخارج في الكنائس، والعالم كله أصبح يعرف بها إلا المسلمين! رجال الدين السنة هم سبب خروج العامة البسطاء والتشيع، والسبب عقليتهم المتحجرة التي ورثوها عن رجال الدين السابقين، وليس قدرة الرجل الشيعي على الإقناع".

-2 "إشكال الصلاة على النبي". يقول "الإشكال الثاني عندما تقول اللهم صل على محمد وآل محمد، في الحقيقة آل محمد لا ذكر لهم لا في القرآن ولا في الحديث، آل محمد لا ذكر لهم، هذه بدعة اختلقها العلويون أيام العباسيين، بكل صراحة أقولكم إياها، أصلا غير جائزة بكل صراحة، وفيها تفرقة عنصرية بالنسبة لأفراد هذه الأمة، يعني مو فقط يريد الصلاة على نفسه، يريد الصلاة على عائلته أيضا، على أقاربه، عائلته طبعا أهل بيته، أكو اختلاف بين آل البيت وأهل البيت لازم نعرف هذه النقطة، أهل البيت مذكورون، آل البيت غير مذكورين، وآل البيت يشمل الكل، وأنا ذكرتها قبل حوالي سنة بحلقة من الحلقات أنه حتى أبو لهب من آل البيت، مجرمو هذه الأمة 90% منهم من آل البيت بكل صراحة، كل من قاد الحروب وقاد الإجرام وقاد الانقلابات في هذه الأمة منذ 1400 عام إلى يومنا هذا هم ينسبون لآل البيت، وهذه بحار الدماء كلها في رقاب أبناء علي بني أبي طالب بكل صراحة أقول لكم إياها، راجعوا التاريخ بطريقة منصفة، حتى تنصفوا أنفسكم، وتنصفوا الأجيال القادمة، وتعرفوا الحق من الباطل، من أجلكم من أجل مستقبل أبنائكم، لأن هذه المشكلة إذا استمرت رح تستمر معها الحروب والدماء، ورح تبقى هذه الأمة متخلفة، لا مجال لتقدمها إطلاقا. أكو بعض رجال الدين يحاولون أن يلمعوا آل البيت، يقولون آل البيت يشمل كل هذه الأمة، حتى أحرار هذه الأمة يصمتون على هذه التفرقة العنصرية المقيتة، أوكي، رضوا سنة وشيعة عن هذا الشي من أجل تمرير مصالحهم/ من أجل أن هذا موروث صنمي ما يريدون أن يكسروه"، ثم يبين غضب الشيعة من إضافة "وصحبه"، لأن ذلك يجردهم من جبروتهم ورزقهم، ويقترح التالي "ليش ما نقول اللهم صل على محمد وأمة محمد، انتهى الموضوع".

-3"كيف يتعبد عدنان الجعفري". يقول "مشاكل الأمة هذه من حروب، غالبية مشاكل هذه الأمة سببها رجال الدين، كل المشاكل التي تسببت في حروب في هذه المنطقة كان وراءها رجال الدين، إذا مو بشكل مباشر فهم وراءها بشكل غير مباشر"، ونأتي في قسم الصلاة حيث يقول "المهم نيتك، إذا شفت قلبك ما يريد أن يصلي لا تصل منّا إلين تخشع، إذا شفت نفسك ما خشعت لا تصل، لأنو أهم شيء في الصلاة أنك تجي بنية صافية، وتخشع حتى تستفيد روحيا، هي الصلاة أساسا الفائدة الروحية، إذا أنت تتضرر روحيا لا تسويها.... هذه ليست مذهبا أفرضه، هذه مجرد فكرة إن أعجبتك خذها".

-4 عناوين لمقاطع أخرى دخلتها وزادت من حيرتي: الكراهية في الثقافة الإسلامية، كيف نتخلص من حكامنا، الطوفان المصري سيغرق السعودية، بل ربما كل دول الخليج العربي، جاستا جديد، وهذه المرة من بريطانيا، إليكم الفرق بين التشيع والتسنن وبكل صراحة؛ والذي قال فيه "أن نعتبر أنفسنا دينين مختلفين وتنهي المشكلة"، الدونية في الطائفة السنية، آل البيت الهندوس يسلمون عليكم.

ثانيا: التغريدات: ملاحظة تركت الأخطاء الإملائية والكلمات التي استخدمها كما هي دون تدقيق لغوي، كما أنني لم أعرض الاستفتاءات التي طرحها على الرغم من أهمية المدلولات التي وجدت في بعضها، لأنني تعديت كل الخطوط الحمراء بالنسبة للمساحة.

"الرعاع والجهال هما رأس مال رجال الدين، إن شاؤوا حاربوا الحكام بهم. وإن شاؤوا جعلوهم عبيدا للحكام"، "الفلسطينيون يتدخلون في مشاكل كل العالم، ويريدون منا حل مشكلتهم"، "السبب الحقيقي وراء كره رجال الدين للعلمانية هو فقط لأنها تساوي بينهم وبين باقي البشر... هم يريدون أتباعا لا نظراء. العلمانية تهدد عروشهم الوهمية"، "هناك مليار مسلم يعبدون مليار إله مختلف، ويعتقدون أن لهم إلها واحدا اسمه الله"، "الخطوة الأولى لتقدم المسلمين تبدأ من خلال اندماجهم بالعالم، والقضاء على العنصرية في الإسلام"، "في آخر صيحة... عندما تهرم العاهرة تتحول إلى داعية إسلامية، فلا يقل من دخلها شيء، وعندما يفوح عفن السياسي يغطي عورته بلبس ثوب الدين، لقد جعلوا من الدين مصدر رزق للعاهرات وثوبا يغطي السياسيين"، "حينما ترى غرابة لا تلغ عقلك وتصرخ الله أكبر. حاول أن تفسر تلك الغرابة علميا. لقد وهبنا الله العقل لنفهم ما حولنا، فلا تلغ عقك بحجة الإيمان بالله"، "المتأسلمون لا يهدفون إلى تحجيب شعر المرأة فقط، بل الهدف النهائي لهم هو تحجيب عقلها"، "عبادة البشر عند المسلمين: الكثير من السنة لا يختلفون عن الشيعة بشيء سوى أن هؤلاء عبيد للعلويين وهؤلاء عبيد للصحابة، كلاهما مرتجف، ولا يريد سماع نقد التاريخ، حسب ادعائه، لذلك نرى الأمة الإسلامية تجتر مصائبها عبر التاريخ. أكرر قولي السابق: قبل الإسلام كنا نعبد الحجر.. بعد الإسلام صرنا نعبد البشر". "لا توجد في الإسلام إسرائيليات كما يدعي رجال الدين، بل توجد في الإسلام أمويات وعلويات وعباسيات...إلخ، العباسيون والأمويون زوروا الدين والتاريخ معا"، رجال الدين ليسوا قدوة حسنة للناس. هم يقولون إن العمل عبادة... ولا يطبقون ذلك القول على أنفسهم فيعملون". "الدواعش يتقربون إلى الله بضرب الشيعة..بعض الشيعة يتقربون إلى الله بضرب أنفسهم. لنجمع الاثنين في محرم ونحقق لهم ما يريدون وننهي الصراع المذهبي"، "متى يتعلم رجال الدين من هذه الحيوانات أن التعايش السلمي ممكن؟!"، "أعزائي.. بإمكان أي شخص منكم ترك المذاهب الإسلامية ويصبح حرا في حياته ودينه ويجعل عقله مرجعا له..... ونشجع الناس على ترك الطائفية والعنصرية والمذهبية".

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

حوار الثقافات وأسئلة الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  لا يكاد يمضي يوم إلّا ونحن نشاهد حادثاً أو نسمع خبراً أو نقرأ فكرة ج...

نافذتها، نوافذهن

فاروق يوسف

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  أثق بالنافذة التي تفتحها الرسامة العربية على أفق لم نتعرّف عليه من قبل، في تار...

الكِتابُ في زمن الإنهاك..!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  سيظل الكتاب مهما تطورت وسائل النشر الأخرى، عشق القراء ومتعة الاكتشاف، وزاد المعرفة، ووسيلة...

الدولة .. بيئة حاضنة للفكرة الإصلاحية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  بدأ الإصلاح، في الوعي العربيّ الحديث، فكرةً ثم ما فتئ أن تحوّل إلى مشروعٍ...

وأتى القطار

محمد جنيدي | الاثنين, 19 فبراير 2018

قصة قصيرة

برج الذاكرة في اليوم السابع

| الاثنين, 19 فبراير 2018

القدس: 15-2-2017 ناقشت ندوه اليوم السابع الثقافية في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس ديوان "بر...

طلال بن أديبة والأمل

جميل السلحوت | الاثنين, 19 فبراير 2018

طلال بن أديبة شيء من السّيرة الذّاتيّة لرجل الاقتصاد المعروف طلال توفيق أبو غزالة. وطل...

دلالة اللفظ في اللغة العربية

عبدالعزيز عيادة الوكاع | الاثنين, 19 فبراير 2018

للألفاظ في اللغة العربية دلالاتها.. فلو أخذنا دلالات لفظة (عبد) واشتقاقاتها، على سبيل المثال لوج...

في ذكرى وفاته اﻟ41 رأيي في شعر راشد حسين

شاكر فريد حسن | الاثنين, 19 فبراير 2018

إن شعر راشد حسين يتصل في غالبيته بحب الوطن ويصدر عنه بدرجة أو بأخرى، وبو...

هل كان الفكر العلمي يسعى إلى هذا الوطن؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 19 فبراير 2018

ما كنا لنعرف... أن الفكر العلمي... موجود في الحركة......

الشيش الموارب

د. نيفين مسعد

| الأحد, 18 فبراير 2018

  في هذا الحي الشعبي من أحياء القاهرة القديمة تتقارب المباني بشدة إلي حد توشك م...

سامي الدروبي.. الراحل المقيم

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 18 فبراير 2018

  الدكتور سامي الدروبي “توفي في ١٢شباط/ فبراير عام ١٩٧٦ وهو من مواليد حمص ١٩٢١”،...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13492
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع101024
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر893625
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50870276
حاليا يتواجد 3770 زوار  على الموقع