موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

هل الجعفري مفكر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قُدم لنا الأستاذ عدنان الجعفري؛ المغترب العراقي على أنه مفكر، لن أتطرق لما يحمله هذا اللقب من معنى في الوسط الثقافي، فأصحاب هذا اللقب قدموا الكثير من الفكر والمعرفة على مدى زمن طويل من مشوار حياتهم ، وكانوا مادة دسمة للكثير من النقاد والمحللين، ومن هنا أجد نفسي في حيرة كيف تم تصنيف الأستاذ الجعفري مفكرا!

 

أريد أن أشارككم حيرتي بعد عرض كل ما قد يكون قد فات على من ركز على الإيجابيات، وللموضوعية يجب التنويه أن لديه أيضا الكثير من المقاطع، منها تعليم اللغة الإنجليزية، وعن العنف خاصة ضد الأطفال "التطبير"، كما يركز على الإنسانية وحقوق الإنسان، واستخدام العقل والبعد عن النقل، والتنبيه ضد تجارة الوهم باسم الدين، والخرافات التي تم إلصاقها بالدين، والعديد من قضايا الفساد التي يرى أن العراق يعاني منها، وهذا شأن داخلي بين مواطن يعيش في الغربة وأهل بلده، ولكن ما شد انتباهي أنه يكرر وضع "وسم" السعودية، ضمن دول أخرى، في رأس الكثير من المقاطع التي تبث في قناته، ووجدت أنه يتكلم في عدة علوم، منها السياسة والدين والاقتصاد والاجتماع والسياحة والهجرة وغيرها. ولكيلا أطيل عليكم سوف أعرض ما وجدته أيضا وأترك لكم الحكم، إن كان هذا حديث وأسلوب مفكر:

أولا المقاطع: ملاحظة لا يقدم أي مرجع أو توثيق، بل يرفض ذلك بحجة أنه يريد من المشاهد أن يسأل رجال الدين، وهو متأكد أنهم سيهربون من ذلك.

1 - "المد الشيعي والمد السني من يكسب أكثر". يقول "كل البشر خطاؤون، الصحابة والخلفاء الراشدون كلهم أخطاء موثقة في كتب السنة والشيعة، وتدرس في الخارج في الكنائس، والعالم كله أصبح يعرف بها إلا المسلمين! رجال الدين السنة هم سبب خروج العامة البسطاء والتشيع، والسبب عقليتهم المتحجرة التي ورثوها عن رجال الدين السابقين، وليس قدرة الرجل الشيعي على الإقناع".

-2 "إشكال الصلاة على النبي". يقول "الإشكال الثاني عندما تقول اللهم صل على محمد وآل محمد، في الحقيقة آل محمد لا ذكر لهم لا في القرآن ولا في الحديث، آل محمد لا ذكر لهم، هذه بدعة اختلقها العلويون أيام العباسيين، بكل صراحة أقولكم إياها، أصلا غير جائزة بكل صراحة، وفيها تفرقة عنصرية بالنسبة لأفراد هذه الأمة، يعني مو فقط يريد الصلاة على نفسه، يريد الصلاة على عائلته أيضا، على أقاربه، عائلته طبعا أهل بيته، أكو اختلاف بين آل البيت وأهل البيت لازم نعرف هذه النقطة، أهل البيت مذكورون، آل البيت غير مذكورين، وآل البيت يشمل الكل، وأنا ذكرتها قبل حوالي سنة بحلقة من الحلقات أنه حتى أبو لهب من آل البيت، مجرمو هذه الأمة 90% منهم من آل البيت بكل صراحة، كل من قاد الحروب وقاد الإجرام وقاد الانقلابات في هذه الأمة منذ 1400 عام إلى يومنا هذا هم ينسبون لآل البيت، وهذه بحار الدماء كلها في رقاب أبناء علي بني أبي طالب بكل صراحة أقول لكم إياها، راجعوا التاريخ بطريقة منصفة، حتى تنصفوا أنفسكم، وتنصفوا الأجيال القادمة، وتعرفوا الحق من الباطل، من أجلكم من أجل مستقبل أبنائكم، لأن هذه المشكلة إذا استمرت رح تستمر معها الحروب والدماء، ورح تبقى هذه الأمة متخلفة، لا مجال لتقدمها إطلاقا. أكو بعض رجال الدين يحاولون أن يلمعوا آل البيت، يقولون آل البيت يشمل كل هذه الأمة، حتى أحرار هذه الأمة يصمتون على هذه التفرقة العنصرية المقيتة، أوكي، رضوا سنة وشيعة عن هذا الشي من أجل تمرير مصالحهم/ من أجل أن هذا موروث صنمي ما يريدون أن يكسروه"، ثم يبين غضب الشيعة من إضافة "وصحبه"، لأن ذلك يجردهم من جبروتهم ورزقهم، ويقترح التالي "ليش ما نقول اللهم صل على محمد وأمة محمد، انتهى الموضوع".

-3"كيف يتعبد عدنان الجعفري". يقول "مشاكل الأمة هذه من حروب، غالبية مشاكل هذه الأمة سببها رجال الدين، كل المشاكل التي تسببت في حروب في هذه المنطقة كان وراءها رجال الدين، إذا مو بشكل مباشر فهم وراءها بشكل غير مباشر"، ونأتي في قسم الصلاة حيث يقول "المهم نيتك، إذا شفت قلبك ما يريد أن يصلي لا تصل منّا إلين تخشع، إذا شفت نفسك ما خشعت لا تصل، لأنو أهم شيء في الصلاة أنك تجي بنية صافية، وتخشع حتى تستفيد روحيا، هي الصلاة أساسا الفائدة الروحية، إذا أنت تتضرر روحيا لا تسويها.... هذه ليست مذهبا أفرضه، هذه مجرد فكرة إن أعجبتك خذها".

-4 عناوين لمقاطع أخرى دخلتها وزادت من حيرتي: الكراهية في الثقافة الإسلامية، كيف نتخلص من حكامنا، الطوفان المصري سيغرق السعودية، بل ربما كل دول الخليج العربي، جاستا جديد، وهذه المرة من بريطانيا، إليكم الفرق بين التشيع والتسنن وبكل صراحة؛ والذي قال فيه "أن نعتبر أنفسنا دينين مختلفين وتنهي المشكلة"، الدونية في الطائفة السنية، آل البيت الهندوس يسلمون عليكم.

ثانيا: التغريدات: ملاحظة تركت الأخطاء الإملائية والكلمات التي استخدمها كما هي دون تدقيق لغوي، كما أنني لم أعرض الاستفتاءات التي طرحها على الرغم من أهمية المدلولات التي وجدت في بعضها، لأنني تعديت كل الخطوط الحمراء بالنسبة للمساحة.

"الرعاع والجهال هما رأس مال رجال الدين، إن شاؤوا حاربوا الحكام بهم. وإن شاؤوا جعلوهم عبيدا للحكام"، "الفلسطينيون يتدخلون في مشاكل كل العالم، ويريدون منا حل مشكلتهم"، "السبب الحقيقي وراء كره رجال الدين للعلمانية هو فقط لأنها تساوي بينهم وبين باقي البشر... هم يريدون أتباعا لا نظراء. العلمانية تهدد عروشهم الوهمية"، "هناك مليار مسلم يعبدون مليار إله مختلف، ويعتقدون أن لهم إلها واحدا اسمه الله"، "الخطوة الأولى لتقدم المسلمين تبدأ من خلال اندماجهم بالعالم، والقضاء على العنصرية في الإسلام"، "في آخر صيحة... عندما تهرم العاهرة تتحول إلى داعية إسلامية، فلا يقل من دخلها شيء، وعندما يفوح عفن السياسي يغطي عورته بلبس ثوب الدين، لقد جعلوا من الدين مصدر رزق للعاهرات وثوبا يغطي السياسيين"، "حينما ترى غرابة لا تلغ عقلك وتصرخ الله أكبر. حاول أن تفسر تلك الغرابة علميا. لقد وهبنا الله العقل لنفهم ما حولنا، فلا تلغ عقك بحجة الإيمان بالله"، "المتأسلمون لا يهدفون إلى تحجيب شعر المرأة فقط، بل الهدف النهائي لهم هو تحجيب عقلها"، "عبادة البشر عند المسلمين: الكثير من السنة لا يختلفون عن الشيعة بشيء سوى أن هؤلاء عبيد للعلويين وهؤلاء عبيد للصحابة، كلاهما مرتجف، ولا يريد سماع نقد التاريخ، حسب ادعائه، لذلك نرى الأمة الإسلامية تجتر مصائبها عبر التاريخ. أكرر قولي السابق: قبل الإسلام كنا نعبد الحجر.. بعد الإسلام صرنا نعبد البشر". "لا توجد في الإسلام إسرائيليات كما يدعي رجال الدين، بل توجد في الإسلام أمويات وعلويات وعباسيات...إلخ، العباسيون والأمويون زوروا الدين والتاريخ معا"، رجال الدين ليسوا قدوة حسنة للناس. هم يقولون إن العمل عبادة... ولا يطبقون ذلك القول على أنفسهم فيعملون". "الدواعش يتقربون إلى الله بضرب الشيعة..بعض الشيعة يتقربون إلى الله بضرب أنفسهم. لنجمع الاثنين في محرم ونحقق لهم ما يريدون وننهي الصراع المذهبي"، "متى يتعلم رجال الدين من هذه الحيوانات أن التعايش السلمي ممكن؟!"، "أعزائي.. بإمكان أي شخص منكم ترك المذاهب الإسلامية ويصبح حرا في حياته ودينه ويجعل عقله مرجعا له..... ونشجع الناس على ترك الطائفية والعنصرية والمذهبية".

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

يا صاحبَ الحرف!

محمد جبر الحربي

| السبت, 14 أكتوبر 2017

1 نُصحِي لمنْ فقدَ الحبيبَ بأنْ يَرَى أنَّ الحبيبَ لدى الحبيبِ الأوَّلِ في الرحلة...

أطياف النهايات في اشتغالات محمد علوان القصصية (1\2)

علي الدميني

| السبت, 14 أكتوبر 2017

الحلقة السادسة   \في الحلقات السابقة من كتابتنا عن (سرديات الحكي، و حكائية الثقافة في اشت...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10545
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65125
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر556681
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45619069
حاليا يتواجد 2643 زوار  على الموقع