موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي:: إستراليا تعتقل رجلاً خطط لاعتداء كارثي ليلة رأس السنة ::التجــديد العــربي:: السيسي يتوعد برد قاس على منفذي مجزرة مسجد الروضة وارتفاع ضحايا الهجوم إلى 309 قتلى و124 مصابا ::التجــديد العــربي::

هل الجعفري مفكر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قُدم لنا الأستاذ عدنان الجعفري؛ المغترب العراقي على أنه مفكر، لن أتطرق لما يحمله هذا اللقب من معنى في الوسط الثقافي، فأصحاب هذا اللقب قدموا الكثير من الفكر والمعرفة على مدى زمن طويل من مشوار حياتهم ، وكانوا مادة دسمة للكثير من النقاد والمحللين، ومن هنا أجد نفسي في حيرة كيف تم تصنيف الأستاذ الجعفري مفكرا!

 

أريد أن أشارككم حيرتي بعد عرض كل ما قد يكون قد فات على من ركز على الإيجابيات، وللموضوعية يجب التنويه أن لديه أيضا الكثير من المقاطع، منها تعليم اللغة الإنجليزية، وعن العنف خاصة ضد الأطفال "التطبير"، كما يركز على الإنسانية وحقوق الإنسان، واستخدام العقل والبعد عن النقل، والتنبيه ضد تجارة الوهم باسم الدين، والخرافات التي تم إلصاقها بالدين، والعديد من قضايا الفساد التي يرى أن العراق يعاني منها، وهذا شأن داخلي بين مواطن يعيش في الغربة وأهل بلده، ولكن ما شد انتباهي أنه يكرر وضع "وسم" السعودية، ضمن دول أخرى، في رأس الكثير من المقاطع التي تبث في قناته، ووجدت أنه يتكلم في عدة علوم، منها السياسة والدين والاقتصاد والاجتماع والسياحة والهجرة وغيرها. ولكيلا أطيل عليكم سوف أعرض ما وجدته أيضا وأترك لكم الحكم، إن كان هذا حديث وأسلوب مفكر:

أولا المقاطع: ملاحظة لا يقدم أي مرجع أو توثيق، بل يرفض ذلك بحجة أنه يريد من المشاهد أن يسأل رجال الدين، وهو متأكد أنهم سيهربون من ذلك.

1 - "المد الشيعي والمد السني من يكسب أكثر". يقول "كل البشر خطاؤون، الصحابة والخلفاء الراشدون كلهم أخطاء موثقة في كتب السنة والشيعة، وتدرس في الخارج في الكنائس، والعالم كله أصبح يعرف بها إلا المسلمين! رجال الدين السنة هم سبب خروج العامة البسطاء والتشيع، والسبب عقليتهم المتحجرة التي ورثوها عن رجال الدين السابقين، وليس قدرة الرجل الشيعي على الإقناع".

-2 "إشكال الصلاة على النبي". يقول "الإشكال الثاني عندما تقول اللهم صل على محمد وآل محمد، في الحقيقة آل محمد لا ذكر لهم لا في القرآن ولا في الحديث، آل محمد لا ذكر لهم، هذه بدعة اختلقها العلويون أيام العباسيين، بكل صراحة أقولكم إياها، أصلا غير جائزة بكل صراحة، وفيها تفرقة عنصرية بالنسبة لأفراد هذه الأمة، يعني مو فقط يريد الصلاة على نفسه، يريد الصلاة على عائلته أيضا، على أقاربه، عائلته طبعا أهل بيته، أكو اختلاف بين آل البيت وأهل البيت لازم نعرف هذه النقطة، أهل البيت مذكورون، آل البيت غير مذكورين، وآل البيت يشمل الكل، وأنا ذكرتها قبل حوالي سنة بحلقة من الحلقات أنه حتى أبو لهب من آل البيت، مجرمو هذه الأمة 90% منهم من آل البيت بكل صراحة، كل من قاد الحروب وقاد الإجرام وقاد الانقلابات في هذه الأمة منذ 1400 عام إلى يومنا هذا هم ينسبون لآل البيت، وهذه بحار الدماء كلها في رقاب أبناء علي بني أبي طالب بكل صراحة أقول لكم إياها، راجعوا التاريخ بطريقة منصفة، حتى تنصفوا أنفسكم، وتنصفوا الأجيال القادمة، وتعرفوا الحق من الباطل، من أجلكم من أجل مستقبل أبنائكم، لأن هذه المشكلة إذا استمرت رح تستمر معها الحروب والدماء، ورح تبقى هذه الأمة متخلفة، لا مجال لتقدمها إطلاقا. أكو بعض رجال الدين يحاولون أن يلمعوا آل البيت، يقولون آل البيت يشمل كل هذه الأمة، حتى أحرار هذه الأمة يصمتون على هذه التفرقة العنصرية المقيتة، أوكي، رضوا سنة وشيعة عن هذا الشي من أجل تمرير مصالحهم/ من أجل أن هذا موروث صنمي ما يريدون أن يكسروه"، ثم يبين غضب الشيعة من إضافة "وصحبه"، لأن ذلك يجردهم من جبروتهم ورزقهم، ويقترح التالي "ليش ما نقول اللهم صل على محمد وأمة محمد، انتهى الموضوع".

-3"كيف يتعبد عدنان الجعفري". يقول "مشاكل الأمة هذه من حروب، غالبية مشاكل هذه الأمة سببها رجال الدين، كل المشاكل التي تسببت في حروب في هذه المنطقة كان وراءها رجال الدين، إذا مو بشكل مباشر فهم وراءها بشكل غير مباشر"، ونأتي في قسم الصلاة حيث يقول "المهم نيتك، إذا شفت قلبك ما يريد أن يصلي لا تصل منّا إلين تخشع، إذا شفت نفسك ما خشعت لا تصل، لأنو أهم شيء في الصلاة أنك تجي بنية صافية، وتخشع حتى تستفيد روحيا، هي الصلاة أساسا الفائدة الروحية، إذا أنت تتضرر روحيا لا تسويها.... هذه ليست مذهبا أفرضه، هذه مجرد فكرة إن أعجبتك خذها".

-4 عناوين لمقاطع أخرى دخلتها وزادت من حيرتي: الكراهية في الثقافة الإسلامية، كيف نتخلص من حكامنا، الطوفان المصري سيغرق السعودية، بل ربما كل دول الخليج العربي، جاستا جديد، وهذه المرة من بريطانيا، إليكم الفرق بين التشيع والتسنن وبكل صراحة؛ والذي قال فيه "أن نعتبر أنفسنا دينين مختلفين وتنهي المشكلة"، الدونية في الطائفة السنية، آل البيت الهندوس يسلمون عليكم.

ثانيا: التغريدات: ملاحظة تركت الأخطاء الإملائية والكلمات التي استخدمها كما هي دون تدقيق لغوي، كما أنني لم أعرض الاستفتاءات التي طرحها على الرغم من أهمية المدلولات التي وجدت في بعضها، لأنني تعديت كل الخطوط الحمراء بالنسبة للمساحة.

"الرعاع والجهال هما رأس مال رجال الدين، إن شاؤوا حاربوا الحكام بهم. وإن شاؤوا جعلوهم عبيدا للحكام"، "الفلسطينيون يتدخلون في مشاكل كل العالم، ويريدون منا حل مشكلتهم"، "السبب الحقيقي وراء كره رجال الدين للعلمانية هو فقط لأنها تساوي بينهم وبين باقي البشر... هم يريدون أتباعا لا نظراء. العلمانية تهدد عروشهم الوهمية"، "هناك مليار مسلم يعبدون مليار إله مختلف، ويعتقدون أن لهم إلها واحدا اسمه الله"، "الخطوة الأولى لتقدم المسلمين تبدأ من خلال اندماجهم بالعالم، والقضاء على العنصرية في الإسلام"، "في آخر صيحة... عندما تهرم العاهرة تتحول إلى داعية إسلامية، فلا يقل من دخلها شيء، وعندما يفوح عفن السياسي يغطي عورته بلبس ثوب الدين، لقد جعلوا من الدين مصدر رزق للعاهرات وثوبا يغطي السياسيين"، "حينما ترى غرابة لا تلغ عقلك وتصرخ الله أكبر. حاول أن تفسر تلك الغرابة علميا. لقد وهبنا الله العقل لنفهم ما حولنا، فلا تلغ عقك بحجة الإيمان بالله"، "المتأسلمون لا يهدفون إلى تحجيب شعر المرأة فقط، بل الهدف النهائي لهم هو تحجيب عقلها"، "عبادة البشر عند المسلمين: الكثير من السنة لا يختلفون عن الشيعة بشيء سوى أن هؤلاء عبيد للعلويين وهؤلاء عبيد للصحابة، كلاهما مرتجف، ولا يريد سماع نقد التاريخ، حسب ادعائه، لذلك نرى الأمة الإسلامية تجتر مصائبها عبر التاريخ. أكرر قولي السابق: قبل الإسلام كنا نعبد الحجر.. بعد الإسلام صرنا نعبد البشر". "لا توجد في الإسلام إسرائيليات كما يدعي رجال الدين، بل توجد في الإسلام أمويات وعلويات وعباسيات...إلخ، العباسيون والأمويون زوروا الدين والتاريخ معا"، رجال الدين ليسوا قدوة حسنة للناس. هم يقولون إن العمل عبادة... ولا يطبقون ذلك القول على أنفسهم فيعملون". "الدواعش يتقربون إلى الله بضرب الشيعة..بعض الشيعة يتقربون إلى الله بضرب أنفسهم. لنجمع الاثنين في محرم ونحقق لهم ما يريدون وننهي الصراع المذهبي"، "متى يتعلم رجال الدين من هذه الحيوانات أن التعايش السلمي ممكن؟!"، "أعزائي.. بإمكان أي شخص منكم ترك المذاهب الإسلامية ويصبح حرا في حياته ودينه ويجعل عقله مرجعا له..... ونشجع الناس على ترك الطائفية والعنصرية والمذهبية".

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في ثقافة وفنون

الحق في التعليم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  «أيها الجائع تناول كتاباً، فالكتاب سلاح» ذلك ما قاله المسرحي والكاتب الألماني برتولت بريخت،...

الأموات الذين يعيشون في بيوتنا

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  فوجئ أليكس هيلي بالترحيب الهائل الذي حظيت به روايته «الجذور» حين نشرها في 1976. ...

العمارة والمجتمع

سامح فوزي

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  الحديث فى العلوم الاجتماعية عن المساحات المشتركة ممتع، لكنه يحتاج إلى جهد ودأب. دراسة ...

ماذا يعني تجديد الخطاب الديني؟

د. حسن حنفي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

  انتشرت الأحاديث في الآونة الأخيرة وخاصة في الخطاب الإعلامي بل وعقدت الندوات والمؤتمرات عن «تج...

يا أيها الريف، لا تتقبل...

محمد الحنفي | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

لا تتقبل... أن تصير ضحية... ويصير الجلاد......

كتب غيّرتنا

د. حسن مدن | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  يوجد كتاب، أو مجموعة كتب، لا نعود نحن أنفسنا بعد قراءتها، لأنها تحدث تحولاً...

علاقات عامة

فاروق يوسف

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  انتهى زمن الجماعات الفنية في العالم العربي وبدأ زمن المافيات الفنية، وبالرغم من قلة عد...

الانتهازيّةُ كظاهرةٍ اجتماعيّة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  على الرغم من أنّ للانتهازيَّة نصاباً سيكولوجيّاً فرديّاً تقترن فيه بمعنى الأنانيّة، وبنرجسيّة مَرَضي...

الثورة الرابعة وتراجع بعض الدول المتقدمة

وليد الزبيدي

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  هذه ثورة لم تطلق في جميع مفاصلها اطلاقة واحدة، وإذا قدمت الثورات عبر التاري...

صدور الكتاب الجماعي «القضية الفلسطينية في مئويتها الثانية من سايكس بيكو الى "الربيع العربي"»

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

  اصدر مجموعة من الكتاب العرب كتابا جماعيا باشراف د فيصل جلول ورشاد ابو شاور ...

يا شعبي هل ذقت سلاما؟

رانية مرجية

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

(1)   يا شعبي هل ذقت سلاما أم جوعا...

موسكو بين يوسف القعيد ويتسحاك ليئور

زياد شليوط

| الأحد, 10 ديسمبر 2017

روسيا.. هذا البلد العظيم بحضوره الطاغي عالميا في السنوات الأخيرة، وصاحب الحضارة العريقة والتراث الغ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم44909
mod_vvisit_counterالبارحة51945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183199
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر511541
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48024234