موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

هل الجعفري مفكر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

قُدم لنا الأستاذ عدنان الجعفري؛ المغترب العراقي على أنه مفكر، لن أتطرق لما يحمله هذا اللقب من معنى في الوسط الثقافي، فأصحاب هذا اللقب قدموا الكثير من الفكر والمعرفة على مدى زمن طويل من مشوار حياتهم ، وكانوا مادة دسمة للكثير من النقاد والمحللين، ومن هنا أجد نفسي في حيرة كيف تم تصنيف الأستاذ الجعفري مفكرا!

 

أريد أن أشارككم حيرتي بعد عرض كل ما قد يكون قد فات على من ركز على الإيجابيات، وللموضوعية يجب التنويه أن لديه أيضا الكثير من المقاطع، منها تعليم اللغة الإنجليزية، وعن العنف خاصة ضد الأطفال "التطبير"، كما يركز على الإنسانية وحقوق الإنسان، واستخدام العقل والبعد عن النقل، والتنبيه ضد تجارة الوهم باسم الدين، والخرافات التي تم إلصاقها بالدين، والعديد من قضايا الفساد التي يرى أن العراق يعاني منها، وهذا شأن داخلي بين مواطن يعيش في الغربة وأهل بلده، ولكن ما شد انتباهي أنه يكرر وضع "وسم" السعودية، ضمن دول أخرى، في رأس الكثير من المقاطع التي تبث في قناته، ووجدت أنه يتكلم في عدة علوم، منها السياسة والدين والاقتصاد والاجتماع والسياحة والهجرة وغيرها. ولكيلا أطيل عليكم سوف أعرض ما وجدته أيضا وأترك لكم الحكم، إن كان هذا حديث وأسلوب مفكر:

أولا المقاطع: ملاحظة لا يقدم أي مرجع أو توثيق، بل يرفض ذلك بحجة أنه يريد من المشاهد أن يسأل رجال الدين، وهو متأكد أنهم سيهربون من ذلك.

1 - "المد الشيعي والمد السني من يكسب أكثر". يقول "كل البشر خطاؤون، الصحابة والخلفاء الراشدون كلهم أخطاء موثقة في كتب السنة والشيعة، وتدرس في الخارج في الكنائس، والعالم كله أصبح يعرف بها إلا المسلمين! رجال الدين السنة هم سبب خروج العامة البسطاء والتشيع، والسبب عقليتهم المتحجرة التي ورثوها عن رجال الدين السابقين، وليس قدرة الرجل الشيعي على الإقناع".

-2 "إشكال الصلاة على النبي". يقول "الإشكال الثاني عندما تقول اللهم صل على محمد وآل محمد، في الحقيقة آل محمد لا ذكر لهم لا في القرآن ولا في الحديث، آل محمد لا ذكر لهم، هذه بدعة اختلقها العلويون أيام العباسيين، بكل صراحة أقولكم إياها، أصلا غير جائزة بكل صراحة، وفيها تفرقة عنصرية بالنسبة لأفراد هذه الأمة، يعني مو فقط يريد الصلاة على نفسه، يريد الصلاة على عائلته أيضا، على أقاربه، عائلته طبعا أهل بيته، أكو اختلاف بين آل البيت وأهل البيت لازم نعرف هذه النقطة، أهل البيت مذكورون، آل البيت غير مذكورين، وآل البيت يشمل الكل، وأنا ذكرتها قبل حوالي سنة بحلقة من الحلقات أنه حتى أبو لهب من آل البيت، مجرمو هذه الأمة 90% منهم من آل البيت بكل صراحة، كل من قاد الحروب وقاد الإجرام وقاد الانقلابات في هذه الأمة منذ 1400 عام إلى يومنا هذا هم ينسبون لآل البيت، وهذه بحار الدماء كلها في رقاب أبناء علي بني أبي طالب بكل صراحة أقول لكم إياها، راجعوا التاريخ بطريقة منصفة، حتى تنصفوا أنفسكم، وتنصفوا الأجيال القادمة، وتعرفوا الحق من الباطل، من أجلكم من أجل مستقبل أبنائكم، لأن هذه المشكلة إذا استمرت رح تستمر معها الحروب والدماء، ورح تبقى هذه الأمة متخلفة، لا مجال لتقدمها إطلاقا. أكو بعض رجال الدين يحاولون أن يلمعوا آل البيت، يقولون آل البيت يشمل كل هذه الأمة، حتى أحرار هذه الأمة يصمتون على هذه التفرقة العنصرية المقيتة، أوكي، رضوا سنة وشيعة عن هذا الشي من أجل تمرير مصالحهم/ من أجل أن هذا موروث صنمي ما يريدون أن يكسروه"، ثم يبين غضب الشيعة من إضافة "وصحبه"، لأن ذلك يجردهم من جبروتهم ورزقهم، ويقترح التالي "ليش ما نقول اللهم صل على محمد وأمة محمد، انتهى الموضوع".

-3"كيف يتعبد عدنان الجعفري". يقول "مشاكل الأمة هذه من حروب، غالبية مشاكل هذه الأمة سببها رجال الدين، كل المشاكل التي تسببت في حروب في هذه المنطقة كان وراءها رجال الدين، إذا مو بشكل مباشر فهم وراءها بشكل غير مباشر"، ونأتي في قسم الصلاة حيث يقول "المهم نيتك، إذا شفت قلبك ما يريد أن يصلي لا تصل منّا إلين تخشع، إذا شفت نفسك ما خشعت لا تصل، لأنو أهم شيء في الصلاة أنك تجي بنية صافية، وتخشع حتى تستفيد روحيا، هي الصلاة أساسا الفائدة الروحية، إذا أنت تتضرر روحيا لا تسويها.... هذه ليست مذهبا أفرضه، هذه مجرد فكرة إن أعجبتك خذها".

-4 عناوين لمقاطع أخرى دخلتها وزادت من حيرتي: الكراهية في الثقافة الإسلامية، كيف نتخلص من حكامنا، الطوفان المصري سيغرق السعودية، بل ربما كل دول الخليج العربي، جاستا جديد، وهذه المرة من بريطانيا، إليكم الفرق بين التشيع والتسنن وبكل صراحة؛ والذي قال فيه "أن نعتبر أنفسنا دينين مختلفين وتنهي المشكلة"، الدونية في الطائفة السنية، آل البيت الهندوس يسلمون عليكم.

ثانيا: التغريدات: ملاحظة تركت الأخطاء الإملائية والكلمات التي استخدمها كما هي دون تدقيق لغوي، كما أنني لم أعرض الاستفتاءات التي طرحها على الرغم من أهمية المدلولات التي وجدت في بعضها، لأنني تعديت كل الخطوط الحمراء بالنسبة للمساحة.

"الرعاع والجهال هما رأس مال رجال الدين، إن شاؤوا حاربوا الحكام بهم. وإن شاؤوا جعلوهم عبيدا للحكام"، "الفلسطينيون يتدخلون في مشاكل كل العالم، ويريدون منا حل مشكلتهم"، "السبب الحقيقي وراء كره رجال الدين للعلمانية هو فقط لأنها تساوي بينهم وبين باقي البشر... هم يريدون أتباعا لا نظراء. العلمانية تهدد عروشهم الوهمية"، "هناك مليار مسلم يعبدون مليار إله مختلف، ويعتقدون أن لهم إلها واحدا اسمه الله"، "الخطوة الأولى لتقدم المسلمين تبدأ من خلال اندماجهم بالعالم، والقضاء على العنصرية في الإسلام"، "في آخر صيحة... عندما تهرم العاهرة تتحول إلى داعية إسلامية، فلا يقل من دخلها شيء، وعندما يفوح عفن السياسي يغطي عورته بلبس ثوب الدين، لقد جعلوا من الدين مصدر رزق للعاهرات وثوبا يغطي السياسيين"، "حينما ترى غرابة لا تلغ عقلك وتصرخ الله أكبر. حاول أن تفسر تلك الغرابة علميا. لقد وهبنا الله العقل لنفهم ما حولنا، فلا تلغ عقك بحجة الإيمان بالله"، "المتأسلمون لا يهدفون إلى تحجيب شعر المرأة فقط، بل الهدف النهائي لهم هو تحجيب عقلها"، "عبادة البشر عند المسلمين: الكثير من السنة لا يختلفون عن الشيعة بشيء سوى أن هؤلاء عبيد للعلويين وهؤلاء عبيد للصحابة، كلاهما مرتجف، ولا يريد سماع نقد التاريخ، حسب ادعائه، لذلك نرى الأمة الإسلامية تجتر مصائبها عبر التاريخ. أكرر قولي السابق: قبل الإسلام كنا نعبد الحجر.. بعد الإسلام صرنا نعبد البشر". "لا توجد في الإسلام إسرائيليات كما يدعي رجال الدين، بل توجد في الإسلام أمويات وعلويات وعباسيات...إلخ، العباسيون والأمويون زوروا الدين والتاريخ معا"، رجال الدين ليسوا قدوة حسنة للناس. هم يقولون إن العمل عبادة... ولا يطبقون ذلك القول على أنفسهم فيعملون". "الدواعش يتقربون إلى الله بضرب الشيعة..بعض الشيعة يتقربون إلى الله بضرب أنفسهم. لنجمع الاثنين في محرم ونحقق لهم ما يريدون وننهي الصراع المذهبي"، "متى يتعلم رجال الدين من هذه الحيوانات أن التعايش السلمي ممكن؟!"، "أعزائي.. بإمكان أي شخص منكم ترك المذاهب الإسلامية ويصبح حرا في حياته ودينه ويجعل عقله مرجعا له..... ونشجع الناس على ترك الطائفية والعنصرية والمذهبية".

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

نظرات في -المرايا-

د. حسيب شحادة

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  المرايا، مجلّة حول أدب الأطفال والفتيان. ع. ٢، أيلول ٢٠١٦. المعهد الأكاديمي العربي للتربي...

طيران القوة الجوية العراقية

محمد عارف

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  دولة العراق وجيش العراق، لا يوجد أحدهما من دون الآخر، ويتلاشى أحدهما بتلاشي الآخر....

قصيدة : اعلان السلام بيني وبينكِ

أحمد صالح سلوم

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

متى ندرس احتمالات السلام بيني وبينكم فعادات الحرب التقليدية انتقلت الى حروب عصابات امر وا...

لغتنا الجميلة بين الإشراق والطمس

شريفة الشملان

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ماذا لو قيل لأحدنا (إنك لا تحب أمك) لا شك سيغضب ويعتبرنا نكذب وإننا ...

قراءة في رواية: "شبابيك زينب"؛ للكاتب رشاد أبو شاور

رفيقة عثمان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

تضمَّن الكتاب مائة وأحد عشرة صفحة، قسّمها على قسمين، وأعطى لكل قسم عناوين مختلفة؛ في ...

الأمل الضائع في عمق أدلجة الدين الإسلامي...

محمد الحنفي | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

عندما أبدع الشهيد عمر... في جعل الحركة... تقتنع......

«أسامينا»

د. حسن مدن | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

  يشفق الشاعر جوزيف حرب، في كلمات عذبة غنّتها السيدة فيروز، بألحان الرائع فيلمون وهبي، ...

مَواسِمُ الرُّعْب

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

  [[في مثل هذه الأيام، قبل ست وثلاثين عاماً، وبالتحديد خلال أيام ١٦ - ١٨ أيل...

الصراع في رواية شبابيك زينب

نزهة أبو غوش | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  رواية شبابيك للكاتب الفلسطيني رشاد ابو شاور، رواية مستقلّة بذاتها بدون فصول، بينما قسّمها...

المثقف والتحولات

د. حسن مدن | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  بسبب حجم وطبيعة التحولات التي يشهدها العالم كله من حولنا، وكذلك ما يمور به عال...

اصدار عدد أيلول من مجلة - الاصلاح - الثقافية

شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  صدر العدد السادس ( أيلول ٢٠١٨، المجلد السابعة عشر) من مجلة الاصلاح الشهرية، التي ت...

عشتار الفصول:111235 الشروط الموضوعية لبقاء المسيحية المشرقية على تراب أجدادها

اسحق قومي

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  المسيحية المشرقية ،هي ثاني ديانة سماوية ،نبعت من الشرق وأساسها الشرق،تعاليمها تكاد تكون في مجم...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم4260
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع174716
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر687232
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57764781
حاليا يتواجد 2661 زوار  على الموقع