موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

وهم المعرفة يقين الجاهل

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قد يعتقد كثير منا، خاصة أصحاب التخصصات أو المثقفين، أننا وصلنا إلى درجة كافية من المعرفة والخبرة، تؤهلنا للإجابة عن كثير من الأسئلة، أو فلسفة أي معلومة تمر علينا حتى وإن كانت حديثة أو غريبة عن المخزون المعرفي الذي نمتلكه!

وهنا بالتحديد نقع في فخ وهم المعرفة، لأننا ببساطة لا نفرق بين معلومات ومعرفة! يعز علينا أن نجيب ﺑ"لا أعرف"، أو "ليس لدي معرفة سابقة عن الموضوع"، أو حتى "لم أنتبه، لم أبحث لأتأكد"، كما أننا نرفض رفضا باتا أن نغير نظرتنا أو مفاهيمنا حتى ولو قدمت لنا الأدلة والشواهد! ولماذا؟ لأننا وبكل ثقة نتبع أدلة وشواهد من ندعمه ونؤمن به حتى وإن كنا أصلا لا نفقه شيئا بشواهد وأدلة من قدمها، لأنه بكل بساطة استخدم طرقا جاذبة للإقناع، إضافة إلى أن ما جاء به يتماشى مع ما نريد أن نسمعه أو نقرأه! ليس لدينا أي نية صادقة للبحث والتقصي، لأننا أصلا لا نؤمن بجدوى هذا البحث، ونصمم على موقفنا، ونقف بكل حزم ندافع عنه حتى تأتي الحقيقة وتصفعنا في وجوهنا، ولكن هل نتعظ ونعيد الحسابات؟ كلا! بل نبدأ بالبحث عن التبريرات التي تريحنا وتفسر تلك الحقيقة، وتعيد قولبتها لتظهر وكأنها دليل وشاهد على ما نريده أن يكون!

من يقدم فكرا إما نتجاهله أو نعارضه حتى نقطع أنفاسه، بينما يشدنا من يهاجمنا فننتفض وبكل شراسة نرد، بل إن بعضنا من يتخلى عن كل أخلاقيات الحوار والمبادئ والقيم التي ننادي بها، وينزل إلى مستوى إطلاق وصلات الردح والشتائم والقذف! لكن إن انتقل إلى معسكرنا نسامح وندعم، بل إننا نطلق سهامنا على أبناء جلدتنا ممن يريد أن ينبهنا ويذكرنا بالحذر والحيطة! طيبون نحن، نغفر وننسى بسهولة، خاصة من شتمنا، وجيش ضدنا القراء أو المشاهدين، وفجأة غير مساره، وبدأ بتأليف المعلقات في مدحنا، بل اتخذ دور المرشد، وبدأ بتحذيرنا ممن نؤمن بأنه العدو أو المنافس أو الآخر، ويستمر في اللعب على هذا الوتر بكل مهنية وخبث، فماذا نفعل؟ نصفق ونتبعه وندافع عنه دفاع المستميت، بل نفرد له صفحاتنا ليكتب فيها، ولم لا؟ فلقد رأى النور والمسامح كريم! والمطلوب من البقية أن تنسى وتتجاهل كل ما سبق، وينتظر منا أن نصفي النية، ومع من؟ مع من تخلى فجأة دون أي تمهيد أو تبرير عن مبادئ أعلنها ودافع عنها بكل شراسة! كيف ولماذا ومتى؟ لا ندري! ما خلفية هذا التحول؟ لا ندري! هل من الممكن أن يتغير ثانية بنفس السرعة التي تغير فيها؟ لا ندري! وهل "لا ندري" ستتحول إلى واقع يصدمنا ويصفعنا يوما؟ أسئلة تضعنا ضد التيار، ونصبح نحن من يُطالب بصفعِه!

لقد خلق لدينا ما يسمى بعصر المعلومات أناسا يشعرون، بل يعتقدون أنهم يعرفون أكثر من أي جيل مضى باعتمادنا على الإنترنت، بينما في الحقيقة هم يجهلون عن الآخر، بل العالم من حولهم أكثر من أي وقت مضى! مرة أخرى أكرر المعلومات ليست معرفة، إن لم يتم تخزينها في العقل البشري والتعامل معها من خلال مهارات التفكير! باعتمادنا على الإنترنت أصبحنا لا نخزن المعلومات لمعرفتنا بأنها موجودة وتحت أمرنا متى ما طلبناها، تماما كما فعلت أجهزة الاتصال الهاتفي بذاكرتنا بالنسبة للأرقام، لم نعد نحفظ، بل نبحث في الجهاز عن الأسماء المخزنة بداخله، ونضغط المفاتيح، وننتظر الرد! تواصل بالصوت والصورة أخذ مكان تواصل اللحم والدم والروح، والذاكرة لا تخزن العابر كما تسجل الواقع المحسوس الملموس! وما الإنسان سوى ذاكرة تربطه بأهله بناسه بأرضه بتاريخه؟! على ماذا بات يرتكز؟ على ذاكرة افتراضية أو مخزنة على أجهزة، قد تضيع عند أول غلطة أو خلل تكنولوجي؟! أصبحنا نعتقد أننا نعرف الكثير من وعن البشر على شبكات التواصل الاجتماعي، بينما الواقع يشير إلى أن ما لدينا ليس سوى معلومات افتراضية، قد تكون حقيقة وقد تكون خيالا، بضغطة زر نضيف، وبضغطة زر نلغي!

صدقنا أن هذا العالم الافتراضي ملك لنا، يأتينا بما نريد، ولنضع ألف خط تحت "ما نريد"! لقد أصبنا ﺑ"وهم المعرفة"، ولم نعد نستطيع أن نفرق بين ما خزن في عقولنا وما هو خارجها، ما نعرفه وما نجهله، فنؤمن بأننا أذكياء ملوك المعرفة، بينما ما تخزن فقط هو مجموعة من المعلومات المتقطعة، قد نعرف كيف نعود إليها حين نحتاجها، وقد لا نعرف، المشكلة ليست هنا، المشكلة كيف يستطيع العقل أن يعمل بمعلومات غير مخزنة في داخله، كيف يقارن ويحلل ويستنتج، بل كيف يحكم أو يصدر قرارا حكيما أو على الأقل بموضوعية؟! ثم إننا حتى وإن عدنا إلى تلك المعلومات المتقطعة فهي عادة ما تنتمي إلى مدرسة فكرية أو رأي معين نتبعه ونؤيده، ونادرا ما نبحث عن الرأي الآخر حتى نصغي أو نرى ما لديه! التحدي هو أن نفتح العقول ونترك المجال مفتوحا أمام تفسيرات جديدة لبيانات وشواهد وأدلة قدمت على أنها حقائق، ولكننا نتحاشى التحدي إما غرورا قائما على وهم أو نتيجة شعور بأنه سيؤدي حسب اعتقادنا إلى طريق غير الذي عهدنا ودعمنا! ولقد قالها يوما أحد المفكرين "إن أعظم عدو للمعرفة ليس الجهل، وإنما وهم المعرفة".

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21688
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110407
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر601963
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45664351
حاليا يتواجد 2786 زوار  على الموقع