موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

وهم المعرفة يقين الجاهل

إرسال إلى صديق طباعة PDF


قد يعتقد كثير منا، خاصة أصحاب التخصصات أو المثقفين، أننا وصلنا إلى درجة كافية من المعرفة والخبرة، تؤهلنا للإجابة عن كثير من الأسئلة، أو فلسفة أي معلومة تمر علينا حتى وإن كانت حديثة أو غريبة عن المخزون المعرفي الذي نمتلكه!

وهنا بالتحديد نقع في فخ وهم المعرفة، لأننا ببساطة لا نفرق بين معلومات ومعرفة! يعز علينا أن نجيب ﺑ"لا أعرف"، أو "ليس لدي معرفة سابقة عن الموضوع"، أو حتى "لم أنتبه، لم أبحث لأتأكد"، كما أننا نرفض رفضا باتا أن نغير نظرتنا أو مفاهيمنا حتى ولو قدمت لنا الأدلة والشواهد! ولماذا؟ لأننا وبكل ثقة نتبع أدلة وشواهد من ندعمه ونؤمن به حتى وإن كنا أصلا لا نفقه شيئا بشواهد وأدلة من قدمها، لأنه بكل بساطة استخدم طرقا جاذبة للإقناع، إضافة إلى أن ما جاء به يتماشى مع ما نريد أن نسمعه أو نقرأه! ليس لدينا أي نية صادقة للبحث والتقصي، لأننا أصلا لا نؤمن بجدوى هذا البحث، ونصمم على موقفنا، ونقف بكل حزم ندافع عنه حتى تأتي الحقيقة وتصفعنا في وجوهنا، ولكن هل نتعظ ونعيد الحسابات؟ كلا! بل نبدأ بالبحث عن التبريرات التي تريحنا وتفسر تلك الحقيقة، وتعيد قولبتها لتظهر وكأنها دليل وشاهد على ما نريده أن يكون!

من يقدم فكرا إما نتجاهله أو نعارضه حتى نقطع أنفاسه، بينما يشدنا من يهاجمنا فننتفض وبكل شراسة نرد، بل إن بعضنا من يتخلى عن كل أخلاقيات الحوار والمبادئ والقيم التي ننادي بها، وينزل إلى مستوى إطلاق وصلات الردح والشتائم والقذف! لكن إن انتقل إلى معسكرنا نسامح وندعم، بل إننا نطلق سهامنا على أبناء جلدتنا ممن يريد أن ينبهنا ويذكرنا بالحذر والحيطة! طيبون نحن، نغفر وننسى بسهولة، خاصة من شتمنا، وجيش ضدنا القراء أو المشاهدين، وفجأة غير مساره، وبدأ بتأليف المعلقات في مدحنا، بل اتخذ دور المرشد، وبدأ بتحذيرنا ممن نؤمن بأنه العدو أو المنافس أو الآخر، ويستمر في اللعب على هذا الوتر بكل مهنية وخبث، فماذا نفعل؟ نصفق ونتبعه وندافع عنه دفاع المستميت، بل نفرد له صفحاتنا ليكتب فيها، ولم لا؟ فلقد رأى النور والمسامح كريم! والمطلوب من البقية أن تنسى وتتجاهل كل ما سبق، وينتظر منا أن نصفي النية، ومع من؟ مع من تخلى فجأة دون أي تمهيد أو تبرير عن مبادئ أعلنها ودافع عنها بكل شراسة! كيف ولماذا ومتى؟ لا ندري! ما خلفية هذا التحول؟ لا ندري! هل من الممكن أن يتغير ثانية بنفس السرعة التي تغير فيها؟ لا ندري! وهل "لا ندري" ستتحول إلى واقع يصدمنا ويصفعنا يوما؟ أسئلة تضعنا ضد التيار، ونصبح نحن من يُطالب بصفعِه!

لقد خلق لدينا ما يسمى بعصر المعلومات أناسا يشعرون، بل يعتقدون أنهم يعرفون أكثر من أي جيل مضى باعتمادنا على الإنترنت، بينما في الحقيقة هم يجهلون عن الآخر، بل العالم من حولهم أكثر من أي وقت مضى! مرة أخرى أكرر المعلومات ليست معرفة، إن لم يتم تخزينها في العقل البشري والتعامل معها من خلال مهارات التفكير! باعتمادنا على الإنترنت أصبحنا لا نخزن المعلومات لمعرفتنا بأنها موجودة وتحت أمرنا متى ما طلبناها، تماما كما فعلت أجهزة الاتصال الهاتفي بذاكرتنا بالنسبة للأرقام، لم نعد نحفظ، بل نبحث في الجهاز عن الأسماء المخزنة بداخله، ونضغط المفاتيح، وننتظر الرد! تواصل بالصوت والصورة أخذ مكان تواصل اللحم والدم والروح، والذاكرة لا تخزن العابر كما تسجل الواقع المحسوس الملموس! وما الإنسان سوى ذاكرة تربطه بأهله بناسه بأرضه بتاريخه؟! على ماذا بات يرتكز؟ على ذاكرة افتراضية أو مخزنة على أجهزة، قد تضيع عند أول غلطة أو خلل تكنولوجي؟! أصبحنا نعتقد أننا نعرف الكثير من وعن البشر على شبكات التواصل الاجتماعي، بينما الواقع يشير إلى أن ما لدينا ليس سوى معلومات افتراضية، قد تكون حقيقة وقد تكون خيالا، بضغطة زر نضيف، وبضغطة زر نلغي!

صدقنا أن هذا العالم الافتراضي ملك لنا، يأتينا بما نريد، ولنضع ألف خط تحت "ما نريد"! لقد أصبنا ﺑ"وهم المعرفة"، ولم نعد نستطيع أن نفرق بين ما خزن في عقولنا وما هو خارجها، ما نعرفه وما نجهله، فنؤمن بأننا أذكياء ملوك المعرفة، بينما ما تخزن فقط هو مجموعة من المعلومات المتقطعة، قد نعرف كيف نعود إليها حين نحتاجها، وقد لا نعرف، المشكلة ليست هنا، المشكلة كيف يستطيع العقل أن يعمل بمعلومات غير مخزنة في داخله، كيف يقارن ويحلل ويستنتج، بل كيف يحكم أو يصدر قرارا حكيما أو على الأقل بموضوعية؟! ثم إننا حتى وإن عدنا إلى تلك المعلومات المتقطعة فهي عادة ما تنتمي إلى مدرسة فكرية أو رأي معين نتبعه ونؤيده، ونادرا ما نبحث عن الرأي الآخر حتى نصغي أو نرى ما لديه! التحدي هو أن نفتح العقول ونترك المجال مفتوحا أمام تفسيرات جديدة لبيانات وشواهد وأدلة قدمت على أنها حقائق، ولكننا نتحاشى التحدي إما غرورا قائما على وهم أو نتيجة شعور بأنه سيؤدي حسب اعتقادنا إلى طريق غير الذي عهدنا ودعمنا! ولقد قالها يوما أحد المفكرين "إن أعظم عدو للمعرفة ليس الجهل، وإنما وهم المعرفة".

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

أليكسا وسيرى وأليسا وبيكسبى صناع المستقبل

جميل مطر

| الأحد, 22 يوليو 2018

  أعرفه منذ لحظة خروجه إلى هذه الدنيا وربما من قبلها. ركبنا السيارة وقد بدأ هب...

الحُلوةُ المُرَّة..!

محمد جبر الحربي

| الأحد, 22 يوليو 2018

1. يا محمَّدْ يا صديقاً ماتَ والدّنيا ممَرُّ. والندى شعرٌ، وهذا الشعرُ دُرُّ. أيّه...

ذكريات سينمائية

د. نيفين مسعد

| الأحد, 22 يوليو 2018

  كان حوار الكبار مملا لا شيء فيه يثيرنا نحن الصغار، نعم تترامى إلى أسماعن...

ثلاثمائة مثقف مصري وعربي:الأوبرا تنهب ابداع الخمـيسـي!

د. أحمد الخميسي

| الأحد, 22 يوليو 2018

  نستنكر نحن الموقعين أدناه من كتاب ومثقفين وصحفيين وفنانين وكل من يقف ضد نهب حق...

الى مربي الاجيال الشاعر شكيب جهشان في ذكرى يوم ميلاده

شاكر فريد حسن | الأحد, 22 يوليو 2018

شكيب يا نجمًا هوى وبلبلًا فوق سماء الجليل غرد وشدا في يوم ميلادك   ت...

أزمة كِتاب أم كُتّاب؟

د. حسن حنفي

| السبت, 21 يوليو 2018

  توالت الأزمات في العالم العربي وتشعبت، وأصبح كل شيء في أزمة: السياسة والاقتصاد والمجت...

بين النهوض والتخصص العلميين

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

  الروائي المعروف عبد الله بن بخيت خصص مقاله هذا الأسبوع لنقد ما اعتبره إفراطا...

رحيل «شيخ المؤرخين»

جعفر الشايب

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  فقد الوطن الأسبوع الماضي علما من أعلام الثقافة والأدب والتاريخ في محافظة الأحساء هو الم...

حقوق الإنسان.. من فكرةٍ إلى إيديولوجيا

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 9 يوليو 2018

  بدأت حقوق الإنسان فكرةً، في التاريخ الحديث، وانتهت إلى إيديولوجيا لم تَسْلَم من هوْل ن...

ما اجتمعت جميلة وجميل إلا وثالثهما جميل

جميل مطر

| السبت, 7 يوليو 2018

  أكاديمى كبير كتب يعلق معجبا بكتابات سوزان سونتاج وأفكارها ولكنه ختم تعليقه بوصفه لها وه...

مِشْيَةٌ وثباتْ..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 7 يوليو 2018

1. تعالَى الصَّباحُ فهاتي الدِّلالْ ومرِّي بها مُرَّةً يا دَلالْ فما كلُّ صبحٍ كما نش...

حكاية غزالة

د. نيفين مسعد

| السبت, 7 يوليو 2018

  هذه قصة حقيقية عن غزالة كانت تعيش فى بلاد تكثر فيها الغابات، بلاد تأخذ ف...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5099
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع38563
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر697662
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55614141
حاليا يتواجد 3094 زوار  على الموقع