موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
«النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي:: قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام» ::التجــديد العــربي:: المغرب: 42 بليون دولار التجارة الخارجية في 6 أشهر ::التجــديد العــربي:: اليابان والاتحاد الأوروبي يطلقان أكبر منطقة اقتصادية مفتوحة في العالم ::التجــديد العــربي:: شاكيرا تصل لبنان للمشاركة في مهرجانات الأرز الدولية في بلدة بشري (شمال لبنان) ::التجــديد العــربي:: مايك ماسي في لبنان يشعِل «مهرجان ذوق مكايل» ::التجــديد العــربي:: اكتشاف سبب اكتساب الوزن الزائد! ::التجــديد العــربي:: كريستيانو رونالدو ينتقل من ريال مدريد إلى يوفنتوس مقابل 112 مليون دولار ويقول بعد التوقيع اللاعبون في مثل سني يذهبون إلى قطر أو الصين ::التجــديد العــربي:: مطحون ورق البصل مع الكركم ولفه حول المعدة.. علاج لمرض السكر و التهابات المفاصل وآلام الظهر ::التجــديد العــربي:: سان جيرمان يحسم موقف نيمار ومبابي من الرحيل لريال مدريد في عدم دخوله في مفاوضات لضمهما ::التجــديد العــربي:: من هي والدة اللاعب الفرنسي المتوّج بلقب كأس العالم 2018 لكرة القدم كيليان مبابي الجزائرية ؟ ::التجــديد العــربي:: اتفاق برعاية مصرية لوقف إطلاق النار بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة بعد أكثر من 40 غارة جوية ::التجــديد العــربي:: إصابة 12 شخصا في انفجار في مصنع للكيماويات قرب مطار القاهرة بالعاصمة المصرية ::التجــديد العــربي:: احتجاجات العراق: مقتل شخصين في اشتباكات مع الشرطة ::التجــديد العــربي:: واشنطن ترفض إعفاء شركات أوروبية من العقوبات ضد طهران ::التجــديد العــربي::

مزاج جارتي الأخضر ينزلق على الثلج

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نص من أجل ضجرها:

تنسل الأشجار إلى غرفة نوم جارتي الحلوة بخفة. حين يراها المرء يشعر أنها خرجت لتوها من خزانة الملابس لتقفز الى السرير. كانت قبل لحظات نائمة وحين استيقظت اتجهت مباشرة الى الحقل لتلهو. أثر مرورها يتنفس. خطوة تليق بملك مجوسي تائه. أهكذا تؤسس الامبراطوريات؟ من النافذة، من خلال زجاجها تبدو الغابة هادئة. الحطابون يتبادلون الأحلام وأكياس الغذاء. فكرتهم عن مزاج جارتي تشعرهم بالخطر. هي ذي امرأة تميل إليها الغابة. ما معنى الفعل (تميل) هنا؟ تشتاق، تحنّ، تتعذب، تأرق، تأمل، تهوى، تقع في الحب. لها، لجارتي، ضحكة تخدع الايائل، تشق مياه الساقية مثل سمكة، ومثل سمكة تخترق المرآة وتقيم في نارها.

ــ "تشوي الفراشات"

باستثناء شجرة واحدة، الشجرة التي تلقت على جذعها قبلتها الأولى، هدية حطاب عابر، فان كل الأشجار تميل بأغصانها إليها حين تمر مسرعة. سلتها ملأى بفاكهة الله. الفتاة ــ السبب في كل هذا. لن تقرع جرسها. لم يحن بعد وقت قداسها. قداس الأموات جميعهم، القديسين النائمين في حوض البلدية، حيث يقف تمثال شعبي لباخوس. هناك حيث تجتمع كل صباح شلة من الفتية الهامشيين، أمطار المحطة الأخيرة من الرجم الخريفي. فتاة وحيدة تكفي لفضح كل ذلك اللؤم الذكوري. فشل بجناحين. "اركعي أيتها الحمامة" فتركع. لا يسمي الملاك الأشياء بأسمائها. لا يعرف سوى اسم واحد. اسم واحد له دلالة، وهو الاسم الوحيد الذي يملأ صفحات القاموس. كان الفتية المشاغبون قد وجدوا في النظر إلى ملاك نائم على مصطبة خشبية مصدرا لتسليتهم. "يملأون ساعاتهم رملا أسود" تقول موظفة المكتبة وهي في طريقها إلى المطعم الايطالي وسط البلدة.

ــ "سيكون القديس اسكل شاهدا على فجوركم".

الوحوش السعيدة بطيشها، النابتة على متر من الاسمنت، يطن ذبابها المفزع. تصفق أجنحتها. لم يتأخر الوقت بعد. بلى، الصبر يكاد أن ينفد. يولد صبيان في المستشفى ليذهبوا مباشرة الى الاصطبل. هناك يتلقون الدروس الأولى التي تصنع منهم ملائكة ذهبية، تقوى ظهورها على حمل ملح التعاسة. أطنان قادمة من البحر تلهمهم الصبر. الذريعة جارتي تنظر إلى الحطابين بإشفاق. فؤادها هواء. خفيفة حتى على العاصفة. ريشة ليس إلا. مزاجها الأخضر يترفق بخطوتها. تنساب غيمتها على ثوبها المشجر. على السلم تحط من غير أن ترتقيه درجة درجة. تمسك غصنا بيدها وترفع قدمها عن غصن لتندفع بقوة إلى الأعلى. هل رأت الحطاب وهو يتبعها من الغابة إلى المكتبة؟ شعرت أنه هناك كما تشعر دائما. موجود من أجل أن تكون أنوثتها كاملة. فمها طري وثدياها يرفرفان. يخيل إليها أن دما يسيل من البيضة وتضحك. تتبع الخط الأحمر الذي ينبعث من نظرتها. دم الفلسطينيين واللبنانيين والعراقيين يقلق جارتي. "الدم في الشوارع" تستعير من لوركا جملته. الخط الأحمر يذهب إلى الساقية. يجتاز سوقا للمغاربة وحديقة حجرية وبيتا قروسطيا هو جزء من أملاك الكنيسة. مزاجها الأخضر لا يكف عن الهذيان.

"سترندبيرغ صنع خيال لغة لشعب صامت".

لم ترني وأنا أراقبها. جارتي الحلوة ضائعة في التاريخ. هناك في الجانب الآخر من النهر كنيسته القوطية. وصل القديس الانكليزي اسكل قبل الف سنة في قارب متهالك وقرر البقاء هنا. على هذه الأرض لم يكن هناك مسيحيون. كانوا يعبدون الطبيعة. "وهل هناك مسيحيون هنا الآن؟" تضحك جارتي من غير أن تظهر أسفها. حتى اللغة ليست مسيحية. مات اسكل وطوب قديسا من قبل روما. وبنيت مدينة من أجله. كانت جارتي تحلم. "رأيته وقد نام على سرير من ذهب تحيط به الجماجم. هل لك معرفة بتفسير الأحلام؟" القديس اسكل مقيم هو الآخر في المدينة التي كانت قبل مجيئه قريتين. مهاجر وهبته المسيحية حق الإقامة. تبدأ حياته من لحظة وصوله إلى الشاطئ السويدي ولكن ماذا عن حياته السابقة؟

يا حلو. لمَ تعذبني؟ حياتي السابقة تسقط في النهر. سمكة بجناحين. زهرة بأنف خنزير. صدقة لـ (الله). كنت أظن أن حياتي هناك هي المعنى كله، هي الطريق التي لا طريق سواها، حديقتي التي أنا رهين فتنتها. وإذا بأسكل يقلب الدرس. المسيحي وسط الوحوش غدا قديسا بعد مئة سنة من موته. أنفاسي تمر كل يوم بمزاجك الأخضر فتزداد نضارة. محظوظ إذ انتهي إليك. يحسدني راعي الابرشية. نعمة تنبعث من العشب الذي يغازل قدميك. أنا عطرك. أعرف أنك تناصرين المثليين ولا أعترض. انت تعرفين أنهم يثيرون غضبي. ولستُ محقاً. "إنهم بشر مثلنا. طبيعيون مثلنا" تقولين لي. "هناك بشر طبيعيون مثلنا في العراق غير أنهم يتعرضون للقتل والمهانة" أقول لك. تهزين رأسك. لا تناقض. أنا وأنت ندافع عن حق الحياة. سأبكي. سيبكي البراق معي. يجلس الرب على المياه. من تحته ماء ومن فوقه ماء. كنت أظن أن العراق هو الولد البكر للرب قبل المسيح؟ تضحك جارتي وتقول لي: "لستُ فطومة". نوحي إذاً يا روحي نوحي.

الراهبات يخرجن من المكتبة مثل طيور الدراج. ناعمات، هادئات، وديعات. ما هذا؟ أراك صامتة تتأملين المشهد المسرحي المرائي. لا أمل ولا نور. للكذب أقدام كثيرة. لا يفارق القضيب خيالهن. أسكل كان ضحية خيالهن الصامت. رجل بثياب فارس قروسطي. الرجل سبق عصره. البحار ترك سفينته على الشاطئ وفضل أن يكون منسيا. تذكرته الكنيسة بعد مئة سنة وطوبته قديسا. مات قضيبا وعاش قديسا. سأقول شيئا من أجله ومن أجلي. هناك خيال عدو. خيال لا يفرق بين الذاهب والقادم، بين السؤال والجواب، بين الصخرة والنبع. هناك جرح. الخط الأحمر الذي يسبقك، يسيل من بين قدميك ليذهب إلى الساقية. عبر النهر هناك على الضفة الأخرى كنيسته القوطية الحمراء. هناك قبره. قبر كل القديسين الموتى. رماد من عظام وابخرة من أفكار ناعمة. تلمسين حجرا تذكاريا باردا فيبكي قلبي. أغمض عيني على آجرة بابلية، جرة خزفية من سامراء، دمية سومرية وتمطر وسادتي.

تقف جارتي الحلوة هناك. على بعد مترين من الرصيف الآخر. تتكئ على سياج أحمر غامق وتنظر بخشوع إلى كنيسة سانت أكسل. بيننا النهر. بيننا الف سنة من الفراق والندم. بيننا السنونوات الأخيرة. آخر البياض الملهم بالذهاب إلى الشعر، بعده يأتي بياض النثر، حيث الثلج يمحو ما سنكتب. يمحو الغابة والحطابين وصياح الديك وسطور اول رسالة غرام وآثار أقدام القديسين الموتى وجوقة الفتية الهامشيين وموظفة المكتبة التي تمشي في اتجاه المطعم الايطالي في الثانية عشرة وخمس دقائق من ظهر كل يوم. سيكون الأحد طويلا. أحد أبيض بذراعين ضجرتين.


 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات

News image

  كشف وزارة الصحة العراقية، عن مقتل ثمانية أشخاص وإصابة 56 آخرين خلال الاحتجاجات الشعبية المستمرة ...

مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية

News image

ضبطت قوات الأمن المصرية، عصابة لتهريب الآثار بحوزتها 484 قطعة أثرية، في محافظة المنيا في ...

مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا

News image

أعرب مندوب السويد لدى الأمم المتحدة رئيس مجلس الأمن للدورة الحالية، أولوف سكوغ، عن أمل...

قمة هلسنكي تدشن حواراً من أجل «الصداقة والسلام»

News image

اختُتمت القمة التاريخية التي جمعت للمرة الأولى بين الرئيسين الأميركي دونالد ترامب والروسي فلاديمير بوت...

وصول الرئيس الروسي إلى هلسنكي: مسائل دولية ساخنة على طاولة بوتين وترامب في قمة هلسنكي

News image

يلتقي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، في قمة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

بين النهوض والتخصص العلميين

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

  الروائي المعروف عبد الله بن بخيت خصص مقاله هذا الأسبوع لنقد ما اعتبره إفراطا...

رحيل «شيخ المؤرخين»

جعفر الشايب

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  فقد الوطن الأسبوع الماضي علما من أعلام الثقافة والأدب والتاريخ في محافظة الأحساء هو الم...

حقوق الإنسان.. من فكرةٍ إلى إيديولوجيا

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 9 يوليو 2018

  بدأت حقوق الإنسان فكرةً، في التاريخ الحديث، وانتهت إلى إيديولوجيا لم تَسْلَم من هوْل ن...

ما اجتمعت جميلة وجميل إلا وثالثهما جميل

جميل مطر

| السبت, 7 يوليو 2018

  أكاديمى كبير كتب يعلق معجبا بكتابات سوزان سونتاج وأفكارها ولكنه ختم تعليقه بوصفه لها وه...

مِشْيَةٌ وثباتْ..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 7 يوليو 2018

1. تعالَى الصَّباحُ فهاتي الدِّلالْ ومرِّي بها مُرَّةً يا دَلالْ فما كلُّ صبحٍ كما نش...

حكاية غزالة

د. نيفين مسعد

| السبت, 7 يوليو 2018

  هذه قصة حقيقية عن غزالة كانت تعيش فى بلاد تكثر فيها الغابات، بلاد تأخذ ف...

“شارلي شابلن ” بعد أن أصبح لا يطيق الصمت !

د. هاشم عبود الموسوي

| السبت, 7 يوليو 2018

ما الذي فعله ، إليكم قصته الديكتاتور العظيم (1940) The Great Dictator   إن ظاهرة ...

وردة إيكو ووردة براديسلافا

د. حسن مدن | الجمعة, 6 يوليو 2018

  ينصرف الانتباه حين نقرأ، أو نسمع عنوان رواية أمبرتو إيكو «بندول فوكو»، نحو المفكر...

الرأي الآخر

سعدي العنيزي | الجمعة, 6 يوليو 2018

  يقول افلاطون ان الرأي حالة بين الظن وبين اليقين، فهو، أي الرأي، لم يصل بع...

واقعنا من الشعر العربي القديم

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 6 يوليو 2018

  ليس في الشعر العربي وحده ما يستحق إعادة القراءة والتأمل في المعاني الثواني التي أ...

مونيه إلى الأبد

فاروق يوسف

| الخميس, 5 يوليو 2018

غالبا ما يُسلط الضوء على لوحات الرسام الفرنسي كلود مونيه (1840- 1926) كبيرة الحجم الت...

سز كين.. علامة يستحق التكريم حيًا وميتًا

شريفة الشملان

| الخميس, 5 يوليو 2018

  توفي في إسطنبول 30 الشهر الماضي الأستاذ الدكتور العلامة (محمد فؤاد سزكين) بعد عمر طو...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم42791
mod_vvisit_counterالبارحة51726
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع167439
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر531261
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55447740
حاليا يتواجد 4882 زوار  على الموقع