موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عصر الوهم السياسي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

من بين المئات من العناوين التي قرأتها، التي تدور ولو قليلاً حول الموضوع المطروح، استوقفني عنوانان: الأول، عنوان مجموعة قصصية للراحل الشهيد المبدع غسان كنفاني: «عالم ليس لنا»، الثاني، «لن يفهمني أحد غير الزيتون» وهو عنوان قصيدة للشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة.

 

العنوانان ينطقان بنوع مما يجري حول الموضوع المقصود. مما لا شك فيه، أن الوعي هو انعكاس للواقع. الأخير يتشكل من المعرفة وبما يدور في المجتمع من ظواهر اقتصادية واجتماعية وثقافية وغيرها. كل هذه الظواهر / المجالات، لها نظرياتها المبنية على تعريفات تحاول أن تكون محددة، فالاختلاف حولها كبير وواسع، لكن هناك سمات مشتركة لكل واحدة منها، وقاسماً مشتركاً أعظم فيما بينها. هذه الظواهر ليست منفصلة بعضها عن بعض، فهي مرتبطة بشكل جدلي، تؤثر كل منها في الأخرى وتستقبل تأثيرها، لذا فلا فصل بينها. بالتالي، فإن المواقف السياسية تتراكم تدريجياً عبر عملية طويلة على طريق تعزيز الصائب منها، وبالتحديد في الموقف من العدو الصهيوني. المواقف هي إذن بالضرورة حصيلة معرفية قادرة على الانغراس عميقاً في ذوات من يحملها أو العكس.

في حاضرنا.. مجال كبير للاعتماد على ظاهرة الوهم، الذي يرسم حالة غير طبيعية لتفاصيل الواقع، ومن ضمنه السياسي. إن معيار النجاح في الخطوة السياسية أو الفشل فيها، مرهون بواقعية النظرة إلى الحدث السياسي، بكل حقائقه ومعطياته، وبالضرورة إمكاناته المتاحة غير المرئية، التي بالجهد الدؤوب يمكن إظهارها وتحقيقها، وما قد تفرزه من خطوات تالية. نقول ذلك أولاً: في محاولة لإدراك حالة النكوص السياسي العربي الحالي عموماً، والإغراق في القطرية البغيضة، في عصر التجمعات الجيو سياسية القائمة أو التي ستتشكل، انطلاقاً من رغبة قوة التأثير السياسي لتجمع دول، مقارنة مع التأثير الهزيل لقوة تأثير الدول فرادى. مثل آخر على ذلك، إن العدو الصهيوني أصبح في طور الإعداد لمشروع قانون سيقدمه إلى «الكنيست» في دورته الحالية، وينص على ضم الضفة الغربية إلى الكيان باعتبارها أرضاً «إسرائيلية». الخبر نشرته صحيفة «معاريف» منذ فترة، عن قائد المستوطنين في الضفة الغربية شيلا إلدار «ليكود»، الذي كشف فيه النقاب عن أن الكنيست سيمرر قريباً مشروع قرار الضم. وليس من المستبعد أن يكسب المشروع أصوات «حزب العمل المعارض» بزعامة هيرتزوغ، الذي لوحظ عليه مؤخراً من تصريحاته، اقترابه الحميم من نهج الليكود.

هذا ونوّهت الصحيفة إلى أن ما ورد على لسان إلدار لقي تأييد العديد من زعماء الأحزاب «الإسرائيلية» الأخرى، التي كان يُشك في تصويتها لصالح نجاح المشروع حتى الأمس القريب. الخطوة لم يكن إلدار ليطرحها، لولا الضوء الأخضر من زعيم الحزب نتنياهو، الذي وإمعاناً في التحدي، يصر على المضي قدماً في الاستيطان وبخاصة في تهويد القدس، وزرع منطقتها بوحدات استيطانية جديدة، كما في باقي مناطق الضفة الغربية. في ظل هذا الوضوح الصهيوني، ما زال بعضهم يراهن على إمكانية قبول الكيان بإقامة دولة فلسطينية في أراضي عام 1967 من خلال المفاوضات معه، مع العلم أن نتنياهو رفض حتى المبادرة الفرنسية الجديدة رغم تقزيمها للحقوق الوطنية الفلسطينية. هذا إلى جانب تصريحات عديدة لمسؤولين «إسرائيليين»، أكدوا فيها أن لا دولة فلسطينية ستقام بين النهر والبحر غير دولة «إسرائيل».

نعم نحن نعيش عصراً تراجعت فيه القضية الفلسطينية عقوداً إلى الوراء. التراجع وصل حتى إلى قلة الاهتمام بالخبر الفلسطيني. ليس غريباً أن نقول إن «الوهم السياسي» أصبح مدرسة، بل مدارس! وعناوين لروايات عالمية منها «حفلة التفاهة» للمبدع ميلان كونديرا. وتحول إلى كتب ثقافية، آخرها كتاب «نظام التفاهة» لأستاذ الفلسفة والعلوم السياسية الكندي ألان دونو.

يتطرق الكتاب (باختصار شديد) إلى السيطرة الحالية للتافهين على العالم، بعد أن حسموا المعركة دون ثورات، وسيطروا على عالمنا وباتوا يحكمونه، اجترحوا حلول القابلية للتعليب محل التفكير العميق لبني البشر. يوصي دونو الإنسان الراغب في أن يكون واحداً منهم، ب: لا تكن فخوراً ولا روحانياً، فهذا يظهرك متكبراً. لا تقدم أي فكرة جيدة. فستكون عرضة للنقد. لا تحمل نظرة ثاقبة، وسّع مقلتيك، أرخ شفتيك، فكر بميوعة - أي مرونة قابلة للتشكل - وكن كذلك. عليك أن تكون قابلاً للتعليب!. نعم، لقد تغير الزمن.. فالتافهون قد أمسكوا بالسلطة في دول كثيرة من العالم.

نعم، لن يصح سوى الصحيح. أن الكيان الصهيوني زائل لا محالة.

fayez_rashid@hotmail.com

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

دروس من المقاومة الفرنسية

وليد الزبيدي

| الأحد, 22 أكتوبر 2017

  استمتعت كثيرا بقراءة كتاب “متعاونون ـ أبطال ــ خونة” الذي ترجمه د ضرغام الدباغ...

الرسام الفرنسي جان دوبوفيه... في مسارح الذاكرة اللندنية

فاروق يوسف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  من يرى معرضاً للرسام جان دوبوفيه يمكنه أن يتفادى رؤية أعمال مئات الرسامين العالميين ...

الانقلاب الهوياتي

د. فؤاد بوعلي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  مرة أخرى يقدم السفير الروسي الدرس للمسؤولين المغاربة، الذين اختاروا الارتماء في أحضان سيدتهم...

سُبْحَانَ مَنْ خَلَقَ البلادَ كذَاتي!

محمد جبر الحربي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

1. ما عِشْتُ عمْراً واحداً كيْ أشتكي عِشْتُ الحِجَازَ وعمْرُهُ الأَعمَارُ إنِّي السُّعُودِيُّ الذي ع...

القصة الصغيرة - (في اشتغالات محمد علوان) أطياف النهايات (2-2)

علي الدميني

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  خلف الذات الرائية ، يتموقع السارد، كبطل وحيد يحرك عدسة التقاط الصورة و الأحاس...

حقوق الإنسان.. والازدواجية الغربية

د. حسن حنفي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  هناك عدة اتجاهات للربط بين الموقف المسلم المعاصر وحقوق الإنسان. وهي كلها في الساحة...

ثمرة طماطم

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

  راح يسير على غير هدى بين السيارات.. يترنح كأنه ثمل وما هو كذلك.. تعلو أ...

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10153
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع53951
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر798032
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45860420
حاليا يتواجد 3726 زوار  على الموقع