موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

زها حديد تجمع عراقيي المنافي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

من المناسبات القليلة أن ترى عراقيي المنافي في مكان واحد. “فكل حزب بما لديهم فرحون”. وكل مجموعة تشكل جمعية لها وتدعي لنفسها بصلافة انها الجالية العراقية في بريطانيا. يوم ٢٧/٧/٢٠١٦ كان مختلفا في قاعة مسرح جامعي في جامعة لندن حيث اجتمع عراقيون من مختلف ” الاحزاب” والمشارب، رجالا ونساء، شبابا وشابات، اختلطت فيهم الاعمار والاتجاهات والمرجعيات وحيوا سويا مآثر هذه الانسانة الاسطورة، الخلاقة، المبدعة زها حديد (٣١ اكتوبر ١٩٥٠- ٣١ مارس ٢٠١٦) التي فرضت بما قدمت على استاذها البريطاني الاعتراف والقول بان يحترم العرب وبلدها بتقدير متقارب لانتاجها المتميز ولابداعها المخلد لها قبل مضمونه المخترق لفنه ولصناعته ولمعماره.

 

سبع جمعيات او هيئات عراقية وبريطانية اشتركت في هذه الامسية. واعلنت بتواضع انها تحيي ذكرى زها حديد. زها التي جمعت هذه الوجوه وهذه الفعاليات، عنها ولها ومما قدمته وانتجته وكرسته اسما وعنوانا وتوهجا لها وعنها وما بقي منها.. جهود مشكورة بالتأكيد ومدعوة لان تواصل وتستمر، وان تتذكر واجبا مطلوبا ودعوة مستمرة. القائمة كبيرة وخارطة الابداع العراقي والعربي واسعة ومديدة، و للضرورة أحكام.

وقفت العالمة العراقية د. جيهان بابان مفتتحة الأمسية بكلمات رقيقة عن زها وسيرتها، ولادتها في العراق ودراستها في مدارس متعددة وعواصم مختلفة واستقرارها في بريطانيا وحصولها على الجوائز التي تكرمت بها، المواقع التي خدمت فيها ولها. وتلتها زميلتها د. راية العاني، مشاركة وتلميذة لها لتواصل التعريف بأسطورتها المعمارية وتوهجاتها الفنية وآلامها العراقية وهي تدرس في الولايات المتحدة الاميركية في فترة غزو العراق وقصفه بكل ما تملك من آلات الدمار والخراب الرأسمالي الامبريالي، فلم تجد فرصة للمعارضة عليها ومقاومتها بأسلوبها وطرقها إلا وأعلنتها، ومن بينها كسر الممنوع في اروقة الجامعة، فكانت تدخن فيها احتجاجا واضحا وتطالب كل معترض لها بان ” أوقفوا قصف شعبي ووطني وأنا أوقف التدخين”، في مؤسساتكم التي تغض النظر عن جرائم سياسيها المتحكمين في ادارة العالم السياسي والعسكري والنهب والجشع والدمار والحروب والخراب والغزو والانتهاكات الصارخة التي يكذب الغرب في ادعاءاته في حماية حقوق الانسان والديمقراطية ويخرب البلدان ويدعم السلطات الرجعية المتخلفة.

أسهب المعماري د. نعمان متي عن مشروعها في تصميم وبناء بناية البنك المركزي في عاصمة العراق وخطوات انجازه التي تحولت بسبب الفساد المتفشي إلى أحلام وأوهام. ليكمل بعده الشاب احمد صالح عن اثر زها في ابداعه ومشروع تمايز ومجموعته التي تواصل نهج زها في المعمار والبناء والاحلام الجميلة لخدمة الانسان والاوطان. وفي فيلم قصير عن زها، الانسانة والمبدعة وانجازاتها الموزعة في اركان العالم، وشهادات معماريين مشهود لهم بابداعها وتميزها وبقائها خالدة بها وبما تركته بعدها.

ثلاث كلمات او اربع عن زها اسما ومعنى ودلالة، وما نقله الفيلم اضافة اخرى لكلمات إشادة واستذكار لاسم فرض نفسه على المحتفين به وعلى كل من يتابع فنها وانجازاتها وتوزعها عالميا. حدد اسمها الابداعي في عالمها والعالم وسيظل مخلدا بها وبما بقي منها وشهادة لها.

لم تنته الأمسية عند الكلمات باللغة الانجليزية والفيلم بل واصلت بمعرض فني تشكيلي رائع لمجموعة فنانين عراقيين خصيصا للراحلة زها محمد حديد. لوحات زاهية بزها وبألوان زها وابداع زها وخصب زها وتكريم زها، من قبل الفنانين علاء بشير وهاني مظهر وفيصل لعيبي وباسم مهدي ومخلد المختار وراجحة القدسي وصادق طعمة ورائد هوبي وسهيل الهنداوي.

كان بين الحضور ممثل عنها، عن عائلتها ختم الامسية التذكارية بكلمات شكر واستلام باقة ورد عراقية للذكرى وللوفاء لرمز إبداعي وقامة عراقية رحلت ولكنها باقية في آثارها وانتاجها وابداعها ومواقفها وصورتها المميزة لها وللفن والمعمار والعراق. وكان الحفل المتميز تعبيرا عن اهمية الاقرار بحجم واثر زها حديد في المعمار العالمي، وضرورة الاهتمام بمثل هذا التكريم المتواضع امام ما قدمت زها في اختصاصها وانتاجها. كم جميل ان يكون هذا التكريم لها في حياتها وليس بعد رحيلها، من ابناء شعبها ووطنها. وكم ممتع ان يجتمع عراقيو المنافي في التذكر لها. ومهما يكن فعسى ان يكون مثل هذا الحفل التكريمي علامة تذكر الجميع بقيمتها وقيمة وقامات الإبداع في هذه المنافي العديدة.

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

يا صاحبَ الحرف!

محمد جبر الحربي

| السبت, 14 أكتوبر 2017

1 نُصحِي لمنْ فقدَ الحبيبَ بأنْ يَرَى أنَّ الحبيبَ لدى الحبيبِ الأوَّلِ في الرحلة...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33129
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112252
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر579265
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45641653
حاليا يتواجد 2687 زوار  على الموقع