موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

هل قدمت لنا مزادات الفن غذاء مسموماً؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF


يقول المثل الشعبي «تتباهى الصلعاء بشعر أخوتها» وهو ما ينطبق على علاقة فنانينا التشكيليين بالمزادات الفنية العالمية التي صارت تشهدها اكثر من مدينة عربية.

هناك قدر هائل من سوء الفهم وقلة المعرفة هما السبب في الخلط بين ما يقع في تلك المزادات من عمليات بيع للأعمال الفنية وبين السوق الفنية التي لم نتعرف عليها في سابق أيامنا. فرغم ازدهار حركة بيع وشراء اللوحات في العديد من المدن العربية أثناء العقود الماضية فإن سوقاً بمعايير تجارية واضحة وثابتة لم تنشأ لدينا، فكانت الصالات الفنية وهي الأماكن التي ترعى ذلك النشاط عبارة عن دكاكين شخصية، يعرض كل واحد منها بضاعته بالسعر الذي يناسبه لا كما تفرضه السوق.

يجهل الفنان العربي سعر لوحته ولا يتعرف عليه إلا حين يتم تسعير تلك اللوحة من خلال مفاوضات، غالباً ما تكون الغلبة فيها لصاحب الصالة. وليس سراً أن الفنانين كانوا يلجأون إلى بيع لوحاتهم خارج السعر المعلن من خلال خصم النسبة التي كانت الصالة تتقاضاها، وهو ما أدى إلى مزيد من التدهور في علاقة الجمهور المقتني بالصالات، فالجمهور فقد ثقته بالصالات التي لم تعد تثق بإخلاق الفنانين الذين تعرض لهم. شيء من عدم الثقة يخيم على المشهد.

في حقيقته فإن الفنان العربي كان ولا يزال يفتقر إلى ثقافة السوق. إلى وقت قريب لم يكن ميسراً إقناع الفنان العربي بأن الأعمال التي ينتجها انما هي بضاعة تعرض في السوق مثلها مثل أية بضاعة أخرى. لا يفرق الفنان العربي بين عمله الفني كما خلقه وبينه كما هو معروض للبيع في مكان عام. اما حين جرت المزايدات فإن الفنان العربي كان قد فقد الكثير من كرامته، ذلك لأن التأويل الأخلاقي كان هو المرجعية لكل شيء.

لم يعثر الفنان العربي على ضالته في المزادات الفنية التي من حقها أن تفكر بأرباحها، غير أن شيئاً من الواقع لم يعنه على استعادة سوق فنية، لم يكن قادراً على تلمس الطريق إليها. لقد فوجئ عدد من الرسامين العرب بالأسعار التي بيعت بها لوحاتهم في المزادات. ومع ذلك لم يصدق أحد منهم أن تلك الأسعار كانت وليدة الصدفة وهي ليست أسعاراً حقيقية، يمكن اعتمادها في السوق.

ولكن ما الذي يعرفه الفنان العربي عن السوق؟

لن يكون في إمكان الفنان الذي بيعت لوحته ذات مرة بنصف مليون دولار أن يعود إلى العشرة آلاف دولار، ثمن لوحته الأصلي وهو مبلغ خيالي بالنسبة إليه.

بالنسبة إلى ذلك الفنان فإن ما كان محسوماً بالنسبة إلى المزادات كان مصدر إرباك وحيرة له.

لقد صدق الفنانون العرب الكذبة التي لم تصدقها المزادات وهي التي روّجت لتلك الكذبة. ولأن المزادات مثل السيرك لا تبقي أثراً منها حين ترحل فإن الأسعار التي تبنتها لم تجد طريقها إلى الواقع العملي. كان على صاحبنا الذي يبيع لوحته بعشرة آلاف وهو مبلغ مبالغ فيه أن يعود إلى سعره الأصلي وإلا فإن أحداً لن يقبل على شراء لوحاته.

وكما يبدو لي فإن غياب مفهوم السوق الفنية من حياتنا الثقافية بالمعنى الذي يجعلها جزءاً من الدورة الاقتصادية هو الذي سمح للمزادات بتسميم عقول الفنانين بأفكار غير واقعية عن القيمة التجارية لأعمالهم. وما الكساد الذي تعيشه عمليات البيع وشراء اللوحات إلا نتيجة للارتفاع غير الطبيعي في أسعار اللوحات، وهو أيضاً دليل آخر على انقطاعنا عن العالم، هناك حيث لا يقفز الفنانون بأسعار أعمالهم مثلما يفعل بهلوانات السيرك.

ما لا يفهمه الفنانون الذين يغالون بأسعار أعمالهم الفنية أن أربعة ايام ﻟ(آرت دبي) ومثلها ﻟ(آرت أبو ظبي) لا تغني عن بقية أيام السنة التي يعمها الكساد.

 

 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

ست نصائح

د. حسن مدن | الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

  وقفنا أمس، في عجالة، أمام «نوفلا» جون شتاينبك «اللؤلؤة». وخلصنا إلى أنها رواية بمضامي...

ما لي أرى ما لا أرى...

محمد الحنفي | الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

ما أراه آت... من عمق الفكر... من عمق الوجدان... وما يراه غيري... لا أراه.....

قصيدة : مساكب ورد حلب الجوري

أحمد صالح سلوم

| الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

بعد أربعين سنة تقريبا ها أنا في حلب الشهباء من جديد اعبر أسواق حلب ال...

عادل إمام يكشف العوالم الخفية

هناء عبيد

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

عوالم خفية هو المسلسل الذي أطل علينا من خلاله عادل إمام لرمضان هذا العام. هذا...

الصمت في حرم الجمال جمال

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

بالأصل لم أكن شديد الحرص على حضور الحفلات الغنائية والسيمفونية منذ بداية مشواري المهني في ...

أشواك البراري وطفولة جميل السلحوت

هدى خوجا | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يقع كتاب “أشواك البراري- طفولتي” في 221 صفحة من الحجم المتوسط، وهو صادر عن مكت...

منظومة المظالم...

محمد الحنفي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

قلنا لكم... هضموا الحقوق... فلم تبالوا... لم تعيروا الاهتمام...   بالحقوق......

لؤلوة شتاينبك

د. حسن مدن | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  بعد أن انتهيت من قراءة رواية جورج شتاينبك «اللؤلوة» فكرت بيني وبين نفسي: كم من ...

أفافا أينوفا أساطير منسية

د. ميسون الدخيل

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  أسطورة من أساطير الأمازيغ، اليوم سأحدثكم عن حكاية قديمة قدم القرون العديدة التي مرت عل...

وطنُ التواضُع والتَّعالي

محمد جبر الحربي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

1. لا يعرفُ الفَجْرَ إلا مَنْ صحَا معَهُ فالفَجْرُ أهلي وأحبابي وأوطاني والفَجْرُ أمِّي،...

ابستومولوجيا النص بين التشكّل والتجاوز نموذج من السرد التعبيري ونص ل كريم عبد الله الناقدة والتشكيليّة التونسية : خيرة مباركي

كريم عبدالله | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  توسّعت دائرة الشعريّة العربيّة بفضل ما يظهر على الساحة الأدبية من أشكال فنيّة تتجاوز...

ديوان جديد للشاعر اليركاوي مفيد قويقس بعنوان: - عشريات ومقطوعات -

شاكر فريد حسن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  بعد دواوينه " على ضفاف جرحي نما الزيتون والغار " و " غضب "،و"ذا...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23016
mod_vvisit_counterالبارحة38795
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع131133
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر884548
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57962097
حاليا يتواجد 3894 زوار  على الموقع