موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أول عن آخر هي كلمات

إرسال إلى صديق طباعة PDF


كم أعشق الكلمات وكم أشعر بالارتياح كلما قابلتني كلمة جديدة وبحثت عن الجذر والمعنى والاستخدامات المتعددة، وكم شدتني كلمات بل أجبرتني على تقدير قوتها؛

ربما كان ذلك لجمال تركيبتها أو لروعة معانيها أو حتى مدى التأثير الذي ستحدثه فيما لو استخدمتها في هذه العبارة أو تلك، فلم تكن بالنسبة لي سوى أدوات لطالما استخدمتها لإحداث التغيير الذي أنشده في مجتمعي الضيق والواسع، للتواصل مع نفسي ومع الآخر، ولتجاوز الخلافات التي تعكر صفو الحياة، أو استخدمتها للتحفيز والبناء، أو مفاتيح إلهام لعالم الأحلام والأماني أنتقي منها ما أحتاجه في كل مرحلة لأحوله إلى أهداف جديدة.

 

نعيش اليوم في عالم تحاصرنا فيه الكلمات بكل شكل وطعم ولون، كلمات صادقة وكلمات مضللة، كلمات تخرج من القلب وأخرى عبارة عن تركيبات بلا مشاعر وبلا روح، منها ما يجعلنا نفرح ومنها ما يجبرنا على الحزن أو حتى البكاء، منها ما يدخلنا في دوامات من الحيرة ومنها ما يرشدنا إلى شطآن اليقين، منها ما يجعلنا في حالة اندهاش ومنها ما يصدمنا، منها ما يزيد من مخزون المعرفة لدينا ومنها ما يرمينا في غياهب الجهل، منها ما يرتقي بنا للإنسانية ومنها ما يقذف بنا إلى نيران الهمجية، أول عن آخر هي كلمات لكن كيف نستقبلها ونتفاعل معها، تعتمد على مهارة من جمعها ورتبها بطريقة إبداعية أو هزيلة فارغة، ومدى استعدادنا للتقبل والاحتضان لتلك الأفكار أو المفاهيم؛ هل تدربنا على التحليل والمراجعة والتحقق من المعلومة بغض النظر عن طريقة العرض أو الإلقاء أو حتى شخصية حاملها، هل ندرك ماهية الكلمة وما تحمله من قوة؟ وهل كل إبداع في التركيب يعني بالضرورة فائدة، والعكس هل كل تركيب هزيل خال من رسالة هادفة؟ لا أظن، فهنالك من يبيعك الأكاذيب على أنها حقائق ببلاغة لسانه وتلاعبه بالكلمات، وهنالك من يخسرك لأنه لم يختر الكلمات المناسبة ولم يعرف كيفية عرضها.. كلمات كالترياق تُهدر وتضيع، وكلمات كالسم تُصيب الهدف وتنتشر! ولكثرة هذه النوعية من المبدعين، أدمنا السموم وأهملنا الترياق!

كم نصبنا محاكم لكلمات خرجت في لحظات يأس أو ألم أو تشتت، كلمات لو تركناها ولم نتوقف عندها لتناثرت واختفت كأوراق الشجر مع هبوب رياح الخريف، لو أعطينا صاحبها الوقت ليعود إلى طبيعته ويخرج إلينا بثمار جديدة لأنقذنا روحا ضائعة في فترة طيش أو تشتت، أوليس مجهودا ضائعا أن نحارب ما هو بالأصل خرج ليذهب مع الريح! كم من الكلمات خرجت بلحظة غضب فهدمت بيتا وشردت أسرة، وغيرها سُجلت ودمغ بها صاحبها لبقية حياته، هذا إن لم نحكم عليه بأن تنتهي حياته! نعم هنالك كلمات متأصلة بالشر، بل هي الشر نفسه، ولكن ليس كل ما يخرج أحيانا يأتي من قلب أسود، بل من قلب يتألم وروح يائسة تريد أن تصدم أن تنتقم لنفسها بكلمات عابرة سرعان ما يتراجع صاحبها إن أعطيناه الوقت وتفهمنا تلك اللحظات، بل مع مرور الوقت قد ينضج ويدرك الطريق الصحيح.. نحرم الغير من حق أن يراجع نفسه، أن يستيقظ من ظلمة ظروف خانقة ويأسف لكلمات تسرع في تلفظها أو تدوينها، ونغضب لحرماننا حق التوضيح والمراجعة إن تسرعنا وأخطأنا! لو أننا فقط نمتلك القدرة على التمييز بين الكلمات ذات الجذور القادمة من أعماق الشر والكلمات العابرة؛ لأرحنا وارتحنا! فكم هو فسيح صبرنا مع أنفسنا، وكم هو ضيق بكل آخر!

بين البناء والهدم؛ كلمة، تستطيع أن ترتقي بنفسك بأسرتك بمجتمعك بوطنك، وبكلمة تستطيع هدم كل ذلك! قد يسأل أحدكم: كيف وأحيانا لا أكون من تلفظ بها من الأساس؟! لأنها مرت عليك ولم تحكم عليها بموضوعية، بعقلانية، بحكمة، بإنسانية، وكيف تستطيع أن تحكم على هذا النحو إن لم يكن لديك أصلا مخزون ثري من الكلمات، إضافة إلى شهية لا تنتهي لتعلم المزيد؟! تستطيع ذلك إن دربت نفسك على استخراج المعنى والمغزى وحصنت نفسك من الاندفاع خلف الكلمات المبهرجة لمجرد أن أعجبك صاحبها أو أنها فقط جاءت على هواك! تستطيع إن أصررت على أن تكون أنت من يبحث ويحلل ويحكم ولا تسمح لأحد أن يملي عليك القرار، تستطيع إن استبدلت كل المفردات السلبية في قاموسك بالإيجابية وداومت على استخدامها مع نفسك ومع غيرك، تستطيع إن أعطيت غيرك الفرصة وأحسنت النية مع من تسرع وأخطأ، تستطيع إن أبقيت ذهنك متقدا يقظا، فلا تكن درويشا يتقبل كل شيء ولا تكن مستبدا يهاجم كل شيء.

تعلم كيف تتواصل مع إنسانيتك بعقلانية، وعقلك بإنسانية، لا تكن الحلقة الأضعف، بل كن السلسلة بأكملها؛ علم وفكر وروح يجمعها ويبقيها متماسكة إيمان وثقة بمن خلق الكون بكلمة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13923
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140987
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر632543
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45694931
حاليا يتواجد 3143 زوار  على الموقع