موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

سعدي.. حكمة العرب والإيرانيين

إرسال إلى صديق طباعة PDF


«اصبرْ، فَكُل الأشياء صعبة قبل أن تصبح سهلة»، قال ذلك الشاعر الفارسي سعدي، ومِن دون صبر سعدي، الذي تلقى العلم في «المدرسة النظّامية» ببغداد في ظروف أتعس من الحالية،

يصعب تصوّر كيف ستوقف الحكمة المشتركة للعرب والإيرانيين النزاعات الحالية، وتمحو الحواجز الطائفية والسياسية القائمة. ومن دون حكمة سعدي لن نعرف أن «المرأة الحسناء جوهرة والمرأة الطيبة كنز»، و«الوردة والشوكة، والحزن والبهجة مترابطة كلها»، وأن «الدين في خدمة الناس فحسب، إنه ليس مسبحة وسجادة صلاة»، و«الله يحب الثري الذي لديه تواضع فقير، والفقير الذي له شهامة غني»، و«الحكيم بين الجهلاء كفتاة جميلة بين العميان»، و«الله يُنعم على الطالح بالنوم كي لا يزعج الصالحين»، و«القلب كالآلة الموسيقية، تقتضي أوتارها المختلفة التناغم».

وجميلٌ تناغمُ قلب سعدي الذي «لا فرق لديه على دين ودين، أو على مذهب، ومذهب... يحب الناس كلهم، ويرى أنه وإياهم من طبيعة واحدة». ذكر ذلك الأكاديمي المصري محمد موسى هنداوي في كتابه «سعدي الشيرازي شاعر الإنسانية» (1951). ومع أن سعدي، يُعتبر من أشهر أدباء الصوفية، إلا أن «العالِم في نظره أفضل من الصوفي». تروي ذلك إحدى قصص كتابه «حديقة الورد» عن صوفي هجر مكان عبادته وانتقل إلى المدرسة، ولما سُئل ما الفرق بين العابد والعالِم، قال «هذا ينقذ نفسه من الموج الذي يقع فيه، بينما يأخذ ذاك بيد الغريق».

و«لمن يقول النظر في الوجه الجميل خطيئة قل: الخطأ أن لا يحدّق الرجل قط في الوجه الجميل». وأشهر قصائد سعدي غزلياته التي استوحاها من الشعر العربي، إلا أنه لم يقتصر على استخدامها التقليدي في مطلع القصيدة، بل جعلها القصيدة كلها، «ووحد بحركتها الأضداد: الحزن والهناء، والحبيب والمحبوب، والخوف والشجاعة، والتوق والصبر، والفراق واللقاء، والجنون والعقل، والشباب والشيخوخة، والسكر والصحو، والحياة والموت، والصداقة والوحدة، والوردة والعندليب، والحياة العابرة والله الذي لا يموت قط. وهذه الأضداد لا يكتفي سعدي بعرضها، بل يرينا الترابط الخفي بين الاثنين»، الأديب البريطاني بول سميث، «كتاب سعدي».

ومن دون معرفة سعدي يصعب تصور كيف تتلمذ أحد أبرز شعراء الفارسية على اثنين من أبرز ممثلي الفكر السني، الشيخ شهاب الدين السهروردي، والشيخ عبدالقادر الكيلاني، والذي فرّ معه إلى مكة عندما اجتاح هولاكو بغداد، وكان ذلك أول حج قام به خلال 30 عاماً من الأسفار على قدميه في بلدان الخليج، وتركيا، والقدس، ومصر، والسودان، والحبشة، والمغرب العربي. وتدهشنا شبكة التواصل الاجتماعي للعالم الإسلامي القائمة قبل قرون من اختراع «الإنترنت»، والتي كانت تهيئ لسعدي مأوى ومكانة أينما حلّ وارتحل. في القدس أسره الصليبيون، وتَعَرّف عليه تاجر حلبي افتداه بعشرة دنانير، ورافقه إلى حلب، حيث زوّجه ابنته.

وعاد بعد السبعين من عمره إلى مدينة مولده شيراز، وشرع في تأليف كتبه، وأشهرها «حديقة الورد»، و«البستان»، وتُرجمتا إلى اللغات العالمية منذ القرن السابع عشر، ويقارن النقاد الغربيون أعمال سعدي بهومر، وشكسبير، وسرفانتس، وأثارت اهتمام فلاسفة كبار، مثل هيجل، وتأثر بها أدباء عالميون، هوجو، وبلزاك، ومونباسان، وهاينه، وجوته، وثورو، وبوشكين. ويلاحظ الفيلسوف الأميركي أمرسن علاقة اسم سعدي بالسعادة، التي «ليست عن خفة، أو مرح، بل أولاً عن طبع سعيد، معتاد على الانتصار، ويمحو بسهولة الحظ العاثر، ويدرك البهجة، ويقدر على قهر الألم».

وتعكس مؤلفات سعدي «الهزة القوية التي أحدثها القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف في أساليب التعبير والتفكير»، تذكر ذلك الأكاديمية العراقية دلال هاشم كريم في بحثها «مرثية سعدي لمدينة بغداد»، مجلة «دراسات إيرانية» جامعة البصرة 2011. والتأثر مباشر في عبارة سعدي «بنو آدم» المنقوشة على مدخل مقر «الأمم المتحدة» بنيويورك، وفيه يتحدث عن ترابط البشر كأطراف جسد واحد، إذا أصيب أحدها السقم تألمت له سائر الأطراف، وهو مستوحى من قول الرسول عليه الصلاة والسلام «مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم، مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو، تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الصحفي جابرييل ماركيز

د. حسن مدن | الاثنين, 23 أبريل 2018

  أمر يُسعد كتاب الصحافة، وأنا أعد نفسي واحداً منهم، في صورة من الصور، أن مبد...

رأي ابن رشد في القضاء والقدر أو (التجويز)

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  لقد كان للفيسلوف العربي العقلاني ابن رشد, موقفا كلامياً وفقهياً من مسألة القضاء والقدر...

قصة واقعية من قصص النكبة :أبطالها من مدينة اللد - آخر مدن الصمود

دينا سليم

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  التقيت به في أمريكا أواخر سنة 2016 وتحديدا في سان فرنسيسكو عندما قام بزيارة...

مراجعة كتاب: "كيف تقول وداعاً"

بشارة مرهج

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  اشهد أن هذا الكتاب "كيف تقول وداعاً" جذبني ثم أسرني ثم قيدني بخيوط غير مر...

نسيم الشوق: أحبها لكنها من دين مختلف

سامي قرّة | الأحد, 22 أبريل 2018

لا تقل الحرية من المعتقدات والتقاليد الاجتماعية أهمية عن الحرية من الظلم والاحتلال. هذه هي ...

أنَا أُحِبّكِ

د. عزالدين ابوميزر | الأحد, 22 أبريل 2018

أنا أحبّكِ لا تَسأليني فقد مَزّقتُ أشرعتي وَبينَ كَفّيكِ ق...

حين هبت رياح حبك

شاكر فريد حسن | الأحد, 22 أبريل 2018

لا أذكر كيف تعانق القلبان ولكني أذكر عندما...

بورتريه عربي لماركيز

د. حسن مدن | الأحد, 22 أبريل 2018

  حكى جابرييل ماركيز أنه كان لاجئاً، بمعنى من المعاني، في باريس فترة حرب التحرير ...

الإضراب...

محمد الحنفي | الأحد, 22 أبريل 2018

الإضراب... ما تقتضيه الشروط... وما تفرضه......

قمر الليلات

سعيد لعريفي

| الأحد, 22 أبريل 2018

للقمر.. زورات... . يقبلني مرة... ويغيب مرات.....

فيسبوك.. ماله وما عليه

عبده حقي

| الأحد, 22 أبريل 2018

إذا كنت من مستخدمي أو بالأحرى من مدمني مواقع التواصل الاجتماعي، هل سبق وطرحت على...

افتتاح معرض "رسوم الحجاز والصين" للفنان القدير أحمد نوار

| الأحد, 22 أبريل 2018

مساء الأحد، يحتفي الفنان القدير ا. د. أحمد نوار بافتتاح معرضه "رسوم الحجاز والصين" وذل...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18766
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81355
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر827829
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52960261
حاليا يتواجد 2254 زوار  على الموقع