موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

بكل فخر.. أنا معلمة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


أكتب إليك معلمتي. يا من فتحت لي أبواب التاريخ، وأخذت بيدي، وطفنا معا في أروقة المدائن القديمة. يا من تحملت أسئلتي، وبثغر باسم كنت تزينين إجاباتك.

أذكرك اليوم وأنا أمسح دمعة شوق لتلك الأيام. لقد جعلت مني نجمة في فضاء العلم، أعكس كل ضوء يمر عليّ من الكتب والعلم.

سرت في طريق رأيت رسمه في عينيكِ. أعطيتِ.. وكم أعطيت، ترى هل يمكن أن تكون ذرة مما أنتِ أعطيتِ؟!

دخلت فصلك وأنا جاهلة بكل ما يسمى بالتاريخ. خلقتِ من الأحداث قصصا ودعمتها بالأساطير، وإصرارك أن نبحث بأنفسنا ونقرأ لنرجع إلى الأصل ونفرق بين الخرافة والأسطورة والحقيقة. حقا كان يتعبنا ولكن الآن فقط عرفت لماذا.

إن المهارات التي سلّحتنا بها كان لها أكبر أثر في حياتي. وأذكر حين كنت تربطين ما بين المواد الأخرى وبين مادة التاريخ في كل فرصة، لا تدعينها تفوت من دون أن تقودينا كي نرى بأنفسنا أن العلم كله واحد، فعندما كانت تمر علينا كلمة أصلها عربي كنت تركزين عليها وتطلبين منا أن نبحث عن غيرها، وحين يذكر اسم جغرافيا معينة تسارعين إلى ربطها بالحاضر، وتبينين موقعها من الصراعات القائمة في ذلك الوقت. التاريخ معك كان رحلة بحث عن الهوية عن الاعتزاز بالجذور. عن أهمية الحفاظ على ذاكرتنا من التزوير والتهميش. كنا ندرس التاريخ باللغة الإنجليزية ولكن بروح ودم وقلب عربي.

تذكرتك حين وقفت يوما في مناظرة مع طالب من دولة العدو المغتصب، كل يدافع عن قضيته. هو يدافع عن قيام الدولة العبرية، وأنا أدافع عن حق الشعب الفلسطيني في أرضه المغتصبة.

لا أعرف يومها كيف خرجت الكلمات من فمي، ولا كيف تتابعت الحجج والدلائل، وخرجت تصفعه وهو مذهول، كأستاذنا الذي بدوره لم يتوقع أن طالبة من المملكة لديها كل هذا الزخم من المعلومات والحجج، وذلك بسبب الفبركة والتضليل والتعتيم الإعلامي لديهم على ثقافتنا وتاريخنا!

لقد كنت معي حينها في كل كلمة نطقت بها. في كل حركة من جسدي. في كل تعبير على وجهي، هل كنت أقلدك؟ بل كنتُ أنتِ حينها، لأنني حينما انتهيت وعدت إلى مقعدي شعرت وكأن ضجيجا بداخلي توقف. ذاك الضجيج كان صوتك يحثني ويرشدني، ثم رأيت نظرات الإعجاب في أعين باقي الفصل، بل عند انتهائه اقترب مني بعضهم وحدثوني عن عدم معرفتهم بكثير مما ذكرت! كم تمنيت أن تكوني معي حينها لتشهدي ثمار تعبك.

أتذكرك كلما دخلت في مناقشة مع أحدهم في الغرب عن الإسلام أو التاريخ أو الأحداث الجارية. كيف دربتنا على التأني في القراءة وألا نسارع بالرد، بل نفكر بما كُتب، ثم نأخذ كل نقطة على حدة ونرد عليها، وأن نبقى على نفس الخط وألا ننصاع إلى الطرف الآخر حينما نراه يشدنا إلى زاوية أخرى كي يفلت من الإجابة التي ستبين ضعفه.

كيف لي أن أنسى كلماتك التي طالما رددتها عليّ: "ميسون انتبهي.. انظري أين أنت! هل ما زلتِ في قلب الموضوع أم أُخذ بك إلى زاوية أخرى؟ انتبهي، فإن ذلك ضعف يتم التسلل من خلاله"!

أتذكرك كلما وقفت أمام طالباتي لأحاضر، مهما كان الموضوع فلا بد أن أضيف من خلاله إلى ثقافتهن العامة، لا بد أن أشدهن للأدب للتاريخ للجغرافيا لأصول التربية الحديثة والتنمية الذاتية، لأهمية متابعة الأحداث بأن يبحثن بأنفسهن ويفعّلن تلك الآلة الربانية في رؤوسهن. أتذكرك كلما أكدت عليهن أن يكنّ قائدات لا منقادات.

أتذكرك كلما تحدثت معهن عن أهمية وجودهن في هذه الحياة، وأنهن لسن مجرد اسم أو رقم. إنهن قادرات على البناء بدءا من الأسرة وانتهاء بالمجتمع والوطن.

تذكرتك عندما سقط ذاك الحائط بيني وبين العلم ورأيت.. نعم رأيت في لحظات مرت عليّ كل تاريخي، وكيف أن الله سبحانه وتعالى كان يجهزني من خلال كل المحن التي مرت عليّ. من خلال كل التحديات التي واجهتها، فلم تكن سوى خبرات أراد الله سبحانه لي أن أمر بها. كانت بمثابة حجر الأساس لمواجهة كل ما كان ينتظرني فيما بعد، فمخزون الخبرات لدي كان ثريا أغرف منه متى أردت وحسبما تتطلب الحاجة، سواء كان ذلك خلال درس أو محاضرة أو كتابة مقال، نعم تذكرتك يا معلمتي، وتذكرت كيف أنك كنت تقولين لنا: "كل ما تمررن به لسبب، فاجعلن من نتاجه بناء".

تذكرتك عندما أصبحت معلمة، وتذكرت كل حركاتك داخل الفصل، وكيف كانت عيناي تراقبان كل ما تقومين به من جلوس على الطاولة، وكيف كنت تحركين قدميك إلى الأمام والخلف، تذكرت خاتم التخرج الذي كان في إصبعك بحجره الأخضر، ونظرت يومها إلى يدي. إلى خاتم تخرجي بحجره الأزرق، وقلت في نفسي إنها معي... إنها معي! تقمصت في بداياتي شخصيتك، وكأنني أنت داخل الفصل، ثم تدريجيا أخذت شخصيتي المستقلة تظهر.. واليوم وبفضل الله ثم بفضلك أقف لأقول بكل فخر وأعلنها لكل العالم لينتبه ويصغي.. أنا معلمة!

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1636
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع193972
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر660985
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45723373
حاليا يتواجد 3304 زوار  على الموقع