موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

خبطة إعلامية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


طالما أن موضوع استضافة "الغامدي" تسبب في كل هذه الضجة والحراك، فهذا يعني أنه كان مدفونا تحت رمال متحركة لا نعلم متى كانت ستنفجر في وجوهنا، بل إنه يجعلنا نفكر، كم من المواضيع ما زالت مدفونة؟

 

إنها حلم كل إعلامي يسعى إليه جاهدا، وقد يعرض نفسه للمخاطر أحيانا والعداء أحيانا أخرى، وقد يجد نفسه بين ليلة وضحاها قد أصبح في وسط العاصفة، من الممكن أن يكون استعد لها أو لا يكون. التركيز هنا يجب أن يتمحور حول أنها تقوم بتسليط الضوء على قضية وتحولها إلى قضية ساخنة، بغض النظر عن إن كانت تسعى للكشف عن حقيقة أو مجرد تضليل. في سياق الحدث نجد في كثير من الأحيان وبأدلة من الإعلام نفسه أن تلك الخبطة قد تسببت في إيذاء فرد ما أو شريحة ما من ضمنها صاحبها، أو أيقظت مجتمعا، فأولا وأخيرا لا بد أن يكون هنالك رابح كما هنالك خاسر من كل تلك الزوبعة، المهم هنا دور المتلقي.

نعلم أن لكل خبطة إعلامية ثمنها، على الإعلامي نفسه، ولكن ماذا عن المجتمع وأفراده؟ قد يختار أن ينجرف وراء التيار ويهلل أو يغضب ويشجب، أو قد يقف متفرجا إلى أن ينتصر فريق على الآخر ليتخذ قراره، أو أكثر من ذلك قد يبدأ البعض بالتحرك ويأخذ الموضوع إلى التفعيل من جهة أن يقوم بأعمال جدية كي يوقف أو يدعم القضية، وهنا ما زلنا في السليم، ولكن ماذا عمن يتحرك بسلبية مطلقة، ويتعدى على الآخر بطرق مختلفة.

النقطة هنا أن هذا التعدي قد يأخذ منحنى ويتعدى الخطوط الحمراء للأمن الاجتماعي، بل الإنساني ليصل إلى التصرف غير المسؤول والخطر بحجة أنه يحمي ويصلح!

هنا نسأل: هل حسب الإعلامي خلال نشوته في التوصل إلى الخبطة الإعلامية، ردة الفعل على تنوعها ومستويات الخطورة التي قد تجر البعض للوقوع فيها؟ لا أحد يستطيع أن يدخل إلى ضمائر أو نفسيات الإعلاميين، وعليه يجب عدم التحرك بناء على التخمين ورسم السيناريوهات التي ستأخذنا خارج إطار القضية ويتحول الأمر إلى مواجهات شخصية، ولكن على الأقل يجب هنا على المتلقي أن يكون حذرا ولا يكون سلبيا ويأخذه الحماس سواء كان مع أو ضد، عليه أن يبدأ سلسلة من التساؤلات بحيث لا يجعل تلك الخبطة الإعلامية تُسيره بل هو من يشرحها ويحللها ويدرسها بدقة.

كما للإعلام أسلحة، لنا نحن المتلقين أيضا أسلحة تكمن في: من، أين، لماذا الآن، ومع من، لما لا، ما الهدف، من المستفيد، ماذا بعد... إلخ، لنخلق الأسئلة من أسئلة ولنواجه أنفسنا قبل غيرنا، المهم أن نجعل من هذه الخبطة الإعلامية في صالحنا، أن نجعلها تحرك الفكر بداخلنا وتجعلنا نبحث ونتقصى قبل أن نحكم، وهنا مربط الفرس.

قبل أن نتوصل إلى أي حكم لنعصر كل جزء، بل كل خلية من المعلومات التي عرضت، إلى أن نجففها على قدر الإمكان ولا نترك أي فرصة يتسلل منها أمر يفرض علينا كأمر واقع لمجرد أنه فاجأنا.

لا يوجد أحد غير مستعد لتلقي أي معلومة، كل ما في الأمر هو وجود تقبل أو رفض مسبق! ما وصلنا إلى هذه المرحلة من حياتنا دون خبرات والخبرات تحتاج تفكير، قد نكون ممن يستخدم العقل أو قد نكون من يستخدم المشاعر، ولكن مجرد أننا لدينا خبرات يعني أننا لدينا عقل يفكر، يرتب هذه الخبرات حسب الأولويات أو التأثير لاستخدامها فيما بعد، وطالما أننا نفكر إذًا نحن قادرون على التساؤل والبحث، فالقضية ليست مسألة "مقدرة" القضية هي مجرد "رغبة".

ما قامت به الإعلامية بدرية البشر مؤخرا باستضافة الشيخ أحمد الغامدي ليس سوى خبطة إعلامية بكل جدارة، ولا يحق لأحد أن يأخذ منها ذلك، لكن من حقنا أيضا كمتلقين أن نستخدم ذلك في مصلحتنا، سواء كنا مؤيدين أو معارضين، بالتأكيد ليس بالانقسام والتنافر بل بالحوار، لقد حركت الإعلامية بدرية البشر المياه، والقرار في يدنا إما أن نغرق أنفسنا أو نركب الموجة ونوجه نحن دفة الاتجاه إلى شط الأمان كمجتمع.

طالما أن الموضوع تسبب في كل هذه الضجة والحراك، فهذا يعني أنه كان مدفونا تحت رمال متحركة لا نعلم متى كانت ستنفجر في وجوهنا وعلى أي شكل، بل إنه يجعلنا نفكر، كم من المواضيع ما زالت مدفونة؟ ومنذ متى؟ وتحت أي ظرف ستكون الخبطة الإعلامية التالية التي ستتناوله؟

لنستغل الفرصة ولنعمل على بناء مناعة من هذه التجربة، ولن تكون مناعة قوية إلا بالتحلي بالعقلانية والموضوعية والتعامل معها بكل شفافية وتبصر، ولنتذكر أنه لا يوجد أحد على وجه هذه الأرض يمكن أن يفرض رأيه علينا دون رغبة منا بذلك، فإن اقتنعنا أو لم نقتنع هذا أمر عائد إلينا، فلا نخف ولنتوقف ونسأل، وإن لم يأتينا الجواب، لنبحت بأنفسنا، لنواجه الحجة بالحجة والدليل بالدليل. ولكن لا نسمح خلال كل ذلك بأن نخسر أيَّا من الأخلاقيات أو المبادئ، ولا نسمح بأن نخسر أنفسنا كمجتمع فيه اختلاف لكن فيه أيضا وحدة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

حقوق الإنسان.. من فكرةٍ إلى إيديولوجيا

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 9 يوليو 2018

  بدأت حقوق الإنسان فكرةً، في التاريخ الحديث، وانتهت إلى إيديولوجيا لم تَسْلَم من هوْل ن...

ما اجتمعت جميلة وجميل إلا وثالثهما جميل

جميل مطر

| السبت, 7 يوليو 2018

  أكاديمى كبير كتب يعلق معجبا بكتابات سوزان سونتاج وأفكارها ولكنه ختم تعليقه بوصفه لها وه...

مِشْيَةٌ وثباتْ..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 7 يوليو 2018

1. تعالَى الصَّباحُ فهاتي الدِّلالْ ومرِّي بها مُرَّةً يا دَلالْ فما كلُّ صبحٍ كما نش...

حكاية غزالة

د. نيفين مسعد

| السبت, 7 يوليو 2018

  هذه قصة حقيقية عن غزالة كانت تعيش فى بلاد تكثر فيها الغابات، بلاد تأخذ ف...

“شارلي شابلن ” بعد أن أصبح لا يطيق الصمت !

د. هاشم عبود الموسوي

| السبت, 7 يوليو 2018

ما الذي فعله ، إليكم قصته الديكتاتور العظيم (1940) The Great Dictator   إن ظاهرة ...

وردة إيكو ووردة براديسلافا

د. حسن مدن | الجمعة, 6 يوليو 2018

  ينصرف الانتباه حين نقرأ، أو نسمع عنوان رواية أمبرتو إيكو «بندول فوكو»، نحو المفكر...

الرأي الآخر

سعدي العنيزي | الجمعة, 6 يوليو 2018

  يقول افلاطون ان الرأي حالة بين الظن وبين اليقين، فهو، أي الرأي، لم يصل بع...

واقعنا من الشعر العربي القديم

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 6 يوليو 2018

  ليس في الشعر العربي وحده ما يستحق إعادة القراءة والتأمل في المعاني الثواني التي أ...

مونيه إلى الأبد

فاروق يوسف

| الخميس, 5 يوليو 2018

غالبا ما يُسلط الضوء على لوحات الرسام الفرنسي كلود مونيه (1840- 1926) كبيرة الحجم الت...

سز كين.. علامة يستحق التكريم حيًا وميتًا

شريفة الشملان

| الخميس, 5 يوليو 2018

  توفي في إسطنبول 30 الشهر الماضي الأستاذ الدكتور العلامة (محمد فؤاد سزكين) بعد عمر طو...

«الكَهْنَتةُ» في الإسلام المعاصر

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 2 يوليو 2018

  لم يكن الإسلام قد خرج من نفق «الكهنتة»، التي لازمت تاريخه الكلاسيكي، وفتحته الأزمن...

سقوط الذوق وصعوده

جميل مطر

| الاثنين, 2 يوليو 2018

  كن أربعا.. كلهن طالبات جامعة فى أواسط المرحلة. اجتمعن صباح ثانى أيام العيد وفاء ل...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم19837
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع52500
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر416322
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55332801
حاليا يتواجد 3302 زوار  على الموقع