موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

خبطة إعلامية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


طالما أن موضوع استضافة "الغامدي" تسبب في كل هذه الضجة والحراك، فهذا يعني أنه كان مدفونا تحت رمال متحركة لا نعلم متى كانت ستنفجر في وجوهنا، بل إنه يجعلنا نفكر، كم من المواضيع ما زالت مدفونة؟

 

إنها حلم كل إعلامي يسعى إليه جاهدا، وقد يعرض نفسه للمخاطر أحيانا والعداء أحيانا أخرى، وقد يجد نفسه بين ليلة وضحاها قد أصبح في وسط العاصفة، من الممكن أن يكون استعد لها أو لا يكون. التركيز هنا يجب أن يتمحور حول أنها تقوم بتسليط الضوء على قضية وتحولها إلى قضية ساخنة، بغض النظر عن إن كانت تسعى للكشف عن حقيقة أو مجرد تضليل. في سياق الحدث نجد في كثير من الأحيان وبأدلة من الإعلام نفسه أن تلك الخبطة قد تسببت في إيذاء فرد ما أو شريحة ما من ضمنها صاحبها، أو أيقظت مجتمعا، فأولا وأخيرا لا بد أن يكون هنالك رابح كما هنالك خاسر من كل تلك الزوبعة، المهم هنا دور المتلقي.

نعلم أن لكل خبطة إعلامية ثمنها، على الإعلامي نفسه، ولكن ماذا عن المجتمع وأفراده؟ قد يختار أن ينجرف وراء التيار ويهلل أو يغضب ويشجب، أو قد يقف متفرجا إلى أن ينتصر فريق على الآخر ليتخذ قراره، أو أكثر من ذلك قد يبدأ البعض بالتحرك ويأخذ الموضوع إلى التفعيل من جهة أن يقوم بأعمال جدية كي يوقف أو يدعم القضية، وهنا ما زلنا في السليم، ولكن ماذا عمن يتحرك بسلبية مطلقة، ويتعدى على الآخر بطرق مختلفة.

النقطة هنا أن هذا التعدي قد يأخذ منحنى ويتعدى الخطوط الحمراء للأمن الاجتماعي، بل الإنساني ليصل إلى التصرف غير المسؤول والخطر بحجة أنه يحمي ويصلح!

هنا نسأل: هل حسب الإعلامي خلال نشوته في التوصل إلى الخبطة الإعلامية، ردة الفعل على تنوعها ومستويات الخطورة التي قد تجر البعض للوقوع فيها؟ لا أحد يستطيع أن يدخل إلى ضمائر أو نفسيات الإعلاميين، وعليه يجب عدم التحرك بناء على التخمين ورسم السيناريوهات التي ستأخذنا خارج إطار القضية ويتحول الأمر إلى مواجهات شخصية، ولكن على الأقل يجب هنا على المتلقي أن يكون حذرا ولا يكون سلبيا ويأخذه الحماس سواء كان مع أو ضد، عليه أن يبدأ سلسلة من التساؤلات بحيث لا يجعل تلك الخبطة الإعلامية تُسيره بل هو من يشرحها ويحللها ويدرسها بدقة.

كما للإعلام أسلحة، لنا نحن المتلقين أيضا أسلحة تكمن في: من، أين، لماذا الآن، ومع من، لما لا، ما الهدف، من المستفيد، ماذا بعد... إلخ، لنخلق الأسئلة من أسئلة ولنواجه أنفسنا قبل غيرنا، المهم أن نجعل من هذه الخبطة الإعلامية في صالحنا، أن نجعلها تحرك الفكر بداخلنا وتجعلنا نبحث ونتقصى قبل أن نحكم، وهنا مربط الفرس.

قبل أن نتوصل إلى أي حكم لنعصر كل جزء، بل كل خلية من المعلومات التي عرضت، إلى أن نجففها على قدر الإمكان ولا نترك أي فرصة يتسلل منها أمر يفرض علينا كأمر واقع لمجرد أنه فاجأنا.

لا يوجد أحد غير مستعد لتلقي أي معلومة، كل ما في الأمر هو وجود تقبل أو رفض مسبق! ما وصلنا إلى هذه المرحلة من حياتنا دون خبرات والخبرات تحتاج تفكير، قد نكون ممن يستخدم العقل أو قد نكون من يستخدم المشاعر، ولكن مجرد أننا لدينا خبرات يعني أننا لدينا عقل يفكر، يرتب هذه الخبرات حسب الأولويات أو التأثير لاستخدامها فيما بعد، وطالما أننا نفكر إذًا نحن قادرون على التساؤل والبحث، فالقضية ليست مسألة "مقدرة" القضية هي مجرد "رغبة".

ما قامت به الإعلامية بدرية البشر مؤخرا باستضافة الشيخ أحمد الغامدي ليس سوى خبطة إعلامية بكل جدارة، ولا يحق لأحد أن يأخذ منها ذلك، لكن من حقنا أيضا كمتلقين أن نستخدم ذلك في مصلحتنا، سواء كنا مؤيدين أو معارضين، بالتأكيد ليس بالانقسام والتنافر بل بالحوار، لقد حركت الإعلامية بدرية البشر المياه، والقرار في يدنا إما أن نغرق أنفسنا أو نركب الموجة ونوجه نحن دفة الاتجاه إلى شط الأمان كمجتمع.

طالما أن الموضوع تسبب في كل هذه الضجة والحراك، فهذا يعني أنه كان مدفونا تحت رمال متحركة لا نعلم متى كانت ستنفجر في وجوهنا وعلى أي شكل، بل إنه يجعلنا نفكر، كم من المواضيع ما زالت مدفونة؟ ومنذ متى؟ وتحت أي ظرف ستكون الخبطة الإعلامية التالية التي ستتناوله؟

لنستغل الفرصة ولنعمل على بناء مناعة من هذه التجربة، ولن تكون مناعة قوية إلا بالتحلي بالعقلانية والموضوعية والتعامل معها بكل شفافية وتبصر، ولنتذكر أنه لا يوجد أحد على وجه هذه الأرض يمكن أن يفرض رأيه علينا دون رغبة منا بذلك، فإن اقتنعنا أو لم نقتنع هذا أمر عائد إلينا، فلا نخف ولنتوقف ونسأل، وإن لم يأتينا الجواب، لنبحت بأنفسنا، لنواجه الحجة بالحجة والدليل بالدليل. ولكن لا نسمح خلال كل ذلك بأن نخسر أيَّا من الأخلاقيات أو المبادئ، ولا نسمح بأن نخسر أنفسنا كمجتمع فيه اختلاف لكن فيه أيضا وحدة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

يا صاحبَ الحرف!

محمد جبر الحربي

| السبت, 14 أكتوبر 2017

1 نُصحِي لمنْ فقدَ الحبيبَ بأنْ يَرَى أنَّ الحبيبَ لدى الحبيبِ الأوَّلِ في الرحلة...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33516
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112639
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر579652
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45642040
حاليا يتواجد 2783 زوار  على الموقع