موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي:: لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش ::التجــديد العــربي:: احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات ::التجــديد العــربي:: اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل ::التجــديد العــربي:: صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن ::التجــديد العــربي:: قمة ثلاثية بالقاهرة لبحث سبل مواجهة القرار الأميركي بشأن القدس تجمع الرئيس المصري مع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني ::التجــديد العــربي:: رئيس الوزراء العراقي يؤكد سيطرة قواته بشكل كامل على الحدود السورية العراقية وانتهاء الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي ::التجــديد العــربي:: دبي ترفع نفقاتها العام المقبل 19% لـ 56 مليار درهم للموازنة لسنة 2017 ::التجــديد العــربي:: وفاة الفنان أبوبكر سالم بعد صراع مع المرض ::التجــديد العــربي:: أوبك والمنتجون غير الأعضاء يمددون خفض الإنتاج ::التجــديد العــربي:: أول جائزة للرواية الالكترونية تعلن نتائج دورتها الأولى ::التجــديد العــربي:: مهرجان الظفرة ينطلق 14 ديسمبر الجاري في مدينة زايد إمارة أبوظبي ::التجــديد العــربي:: لن تخسرن الوزن الزائد بممارسة الرياضة فقط لكن يجب أن يغير العادات الغذائية ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة المانيا: بايرن ميونيخ يحسم لقب الذهاب عد عودته فائزا من ارض اينتراخت فرانكفورت 1-صفر ::التجــديد العــربي:: انتر يقنع بالتعادل السلبي مع يوفنتوس في بطولة ايطاليا ::التجــديد العــربي::

خبطة إعلامية

إرسال إلى صديق طباعة PDF


طالما أن موضوع استضافة "الغامدي" تسبب في كل هذه الضجة والحراك، فهذا يعني أنه كان مدفونا تحت رمال متحركة لا نعلم متى كانت ستنفجر في وجوهنا، بل إنه يجعلنا نفكر، كم من المواضيع ما زالت مدفونة؟

 

إنها حلم كل إعلامي يسعى إليه جاهدا، وقد يعرض نفسه للمخاطر أحيانا والعداء أحيانا أخرى، وقد يجد نفسه بين ليلة وضحاها قد أصبح في وسط العاصفة، من الممكن أن يكون استعد لها أو لا يكون. التركيز هنا يجب أن يتمحور حول أنها تقوم بتسليط الضوء على قضية وتحولها إلى قضية ساخنة، بغض النظر عن إن كانت تسعى للكشف عن حقيقة أو مجرد تضليل. في سياق الحدث نجد في كثير من الأحيان وبأدلة من الإعلام نفسه أن تلك الخبطة قد تسببت في إيذاء فرد ما أو شريحة ما من ضمنها صاحبها، أو أيقظت مجتمعا، فأولا وأخيرا لا بد أن يكون هنالك رابح كما هنالك خاسر من كل تلك الزوبعة، المهم هنا دور المتلقي.

نعلم أن لكل خبطة إعلامية ثمنها، على الإعلامي نفسه، ولكن ماذا عن المجتمع وأفراده؟ قد يختار أن ينجرف وراء التيار ويهلل أو يغضب ويشجب، أو قد يقف متفرجا إلى أن ينتصر فريق على الآخر ليتخذ قراره، أو أكثر من ذلك قد يبدأ البعض بالتحرك ويأخذ الموضوع إلى التفعيل من جهة أن يقوم بأعمال جدية كي يوقف أو يدعم القضية، وهنا ما زلنا في السليم، ولكن ماذا عمن يتحرك بسلبية مطلقة، ويتعدى على الآخر بطرق مختلفة.

النقطة هنا أن هذا التعدي قد يأخذ منحنى ويتعدى الخطوط الحمراء للأمن الاجتماعي، بل الإنساني ليصل إلى التصرف غير المسؤول والخطر بحجة أنه يحمي ويصلح!

هنا نسأل: هل حسب الإعلامي خلال نشوته في التوصل إلى الخبطة الإعلامية، ردة الفعل على تنوعها ومستويات الخطورة التي قد تجر البعض للوقوع فيها؟ لا أحد يستطيع أن يدخل إلى ضمائر أو نفسيات الإعلاميين، وعليه يجب عدم التحرك بناء على التخمين ورسم السيناريوهات التي ستأخذنا خارج إطار القضية ويتحول الأمر إلى مواجهات شخصية، ولكن على الأقل يجب هنا على المتلقي أن يكون حذرا ولا يكون سلبيا ويأخذه الحماس سواء كان مع أو ضد، عليه أن يبدأ سلسلة من التساؤلات بحيث لا يجعل تلك الخبطة الإعلامية تُسيره بل هو من يشرحها ويحللها ويدرسها بدقة.

كما للإعلام أسلحة، لنا نحن المتلقين أيضا أسلحة تكمن في: من، أين، لماذا الآن، ومع من، لما لا، ما الهدف، من المستفيد، ماذا بعد... إلخ، لنخلق الأسئلة من أسئلة ولنواجه أنفسنا قبل غيرنا، المهم أن نجعل من هذه الخبطة الإعلامية في صالحنا، أن نجعلها تحرك الفكر بداخلنا وتجعلنا نبحث ونتقصى قبل أن نحكم، وهنا مربط الفرس.

قبل أن نتوصل إلى أي حكم لنعصر كل جزء، بل كل خلية من المعلومات التي عرضت، إلى أن نجففها على قدر الإمكان ولا نترك أي فرصة يتسلل منها أمر يفرض علينا كأمر واقع لمجرد أنه فاجأنا.

لا يوجد أحد غير مستعد لتلقي أي معلومة، كل ما في الأمر هو وجود تقبل أو رفض مسبق! ما وصلنا إلى هذه المرحلة من حياتنا دون خبرات والخبرات تحتاج تفكير، قد نكون ممن يستخدم العقل أو قد نكون من يستخدم المشاعر، ولكن مجرد أننا لدينا خبرات يعني أننا لدينا عقل يفكر، يرتب هذه الخبرات حسب الأولويات أو التأثير لاستخدامها فيما بعد، وطالما أننا نفكر إذًا نحن قادرون على التساؤل والبحث، فالقضية ليست مسألة "مقدرة" القضية هي مجرد "رغبة".

ما قامت به الإعلامية بدرية البشر مؤخرا باستضافة الشيخ أحمد الغامدي ليس سوى خبطة إعلامية بكل جدارة، ولا يحق لأحد أن يأخذ منها ذلك، لكن من حقنا أيضا كمتلقين أن نستخدم ذلك في مصلحتنا، سواء كنا مؤيدين أو معارضين، بالتأكيد ليس بالانقسام والتنافر بل بالحوار، لقد حركت الإعلامية بدرية البشر المياه، والقرار في يدنا إما أن نغرق أنفسنا أو نركب الموجة ونوجه نحن دفة الاتجاه إلى شط الأمان كمجتمع.

طالما أن الموضوع تسبب في كل هذه الضجة والحراك، فهذا يعني أنه كان مدفونا تحت رمال متحركة لا نعلم متى كانت ستنفجر في وجوهنا وعلى أي شكل، بل إنه يجعلنا نفكر، كم من المواضيع ما زالت مدفونة؟ ومنذ متى؟ وتحت أي ظرف ستكون الخبطة الإعلامية التالية التي ستتناوله؟

لنستغل الفرصة ولنعمل على بناء مناعة من هذه التجربة، ولن تكون مناعة قوية إلا بالتحلي بالعقلانية والموضوعية والتعامل معها بكل شفافية وتبصر، ولنتذكر أنه لا يوجد أحد على وجه هذه الأرض يمكن أن يفرض رأيه علينا دون رغبة منا بذلك، فإن اقتنعنا أو لم نقتنع هذا أمر عائد إلينا، فلا نخف ولنتوقف ونسأل، وإن لم يأتينا الجواب، لنبحت بأنفسنا، لنواجه الحجة بالحجة والدليل بالدليل. ولكن لا نسمح خلال كل ذلك بأن نخسر أيَّا من الأخلاقيات أو المبادئ، ولا نسمح بأن نخسر أنفسنا كمجتمع فيه اختلاف لكن فيه أيضا وحدة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة

News image

فضّت القوى الأمنية التظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر -المتن بالقوّة، بعدما تعرّض عناصر الأ...

استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة

News image

تواصلت أمس لليوم الثالث على التوالي مسيرات الغضب والتحرّكات والمواقف الشاجبة لاعتراف الإدارة الأميركية بمد...

لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال

News image

أصيب عشرات الفلسطينيين في الضفة والغربية وغزة السبت في اليوم الرابع من المواجهات المستمرة منذ...

لبنان يدعو إلى فرض عقوبات اقتصادية على أميركاش

News image

قال وزير خارجية لبنان جبران باسيل أمس (السبت) إنه يجب على الدول العربية النظر في ...

احتجاجات تعم الأراضي الفلسطينية.. والاحتلال يعتقل العشرات

News image

تواصلت تظاهرات الغضب في فلسطين ضد قرار الولايات المتحدة نقل السفارة الأميركية من تل أبي...

اجتماع الجامعة العربية: قرار أمريكا لاعتبار القدس عاصمة للكيان المحتل باطل

News image

بحث الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري أمس، بالقاهرة تطوّرات الو...

صحف عالمية: هزيمة أمريكية نكراء في مجلس الأمن

News image

ما زال قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يهيمن على تغط...


المزيد في ثقافة وفنون

هذه القدس

شعر: عبدالله صيام | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

لاحَ في التلفاز مُحمّر الجَديلة... كيّ يَف بالوَعد أنّ يُسدي جَميله قالَ...

موطن الروح

محمد علوش | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

ملاك قلبٍ حالمٍ ملاك روحٍ متمردةٍ تبقين دوماً صهيل قلبي العاشق...

دعوا الطبيعة تحكي

د. عز الدين ابوميزر | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

دَعو الطّبيعةَ تحكي ... دَعُو الطّبيعةَ بعدَ اللهِ تُخبرُكُم فَالأرضُ أصدقُ إنْباءً من البَشَرِ...

نحن نشتغل، وسكان الريف يقمعون...

محمد الحنفي | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

بالعيد... نحن نشتغل... على العيد......

الحق في التعليم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  «أيها الجائع تناول كتاباً، فالكتاب سلاح» ذلك ما قاله المسرحي والكاتب الألماني برتولت بريخت،...

الأموات الذين يعيشون في بيوتنا

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  فوجئ أليكس هيلي بالترحيب الهائل الذي حظيت به روايته «الجذور» حين نشرها في 1976. ...

العمارة والمجتمع

سامح فوزي

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  الحديث فى العلوم الاجتماعية عن المساحات المشتركة ممتع، لكنه يحتاج إلى جهد ودأب. دراسة ...

ماذا يعني تجديد الخطاب الديني؟

د. حسن حنفي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

  انتشرت الأحاديث في الآونة الأخيرة وخاصة في الخطاب الإعلامي بل وعقدت الندوات والمؤتمرات عن «تج...

يا أيها الريف، لا تتقبل...

محمد الحنفي | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

لا تتقبل... أن تصير ضحية... ويصير الجلاد......

كتب غيّرتنا

د. حسن مدن | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  يوجد كتاب، أو مجموعة كتب، لا نعود نحن أنفسنا بعد قراءتها، لأنها تحدث تحولاً...

علاقات عامة

فاروق يوسف

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  انتهى زمن الجماعات الفنية في العالم العربي وبدأ زمن المافيات الفنية، وبالرغم من قلة عد...

الانتهازيّةُ كظاهرةٍ اجتماعيّة

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 11 ديسمبر 2017

  على الرغم من أنّ للانتهازيَّة نصاباً سيكولوجيّاً فرديّاً تقترن فيه بمعنى الأنانيّة، وبنرجسيّة مَرَضي...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28653
mod_vvisit_counterالبارحة45806
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع212749
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر541091
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48053784