موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

أخي «العراق» لا يغادر الحياة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


«للطيورِ أعشاشٌ، للنمل بيوتٌ، للفُهودِ أوجارٌ، ولنا.. اللهُ». كتب ذلك شقيقي الروائي محمود البياتي، الذي انتقل إلى جوار ربه فجر الجمعة. وحالما انتشر خبر وفاته تداولت كتاباته صفحات «الفيس بوك»،

وبينها قطعة «بعد الحرب» كان قد نشرها في 9 أبريل عام 2013. «سأكنسُ العراقَ بالسَعَفِ، وألقي إلى المزابلِ بقايا عظامٍ ودموعٍ وكبرياءْ. هكذا فعلَ كثيرونَ غيري، بعد كلّ حربٍ. هكذا فعل أجدادي مراراً بعدَ خراب آشورَ وبابلَ ونينوى، وبعدَ خرابِ بغدادَ. سألقي إلى المزابلِ ما هو فائض، ما هو غيرَ ضروري لاستئنافِ الحياةِ. سألقي إلى المزابلِ حذاءً مرقَّعاً، وحقائقَ كثيرةٌ ومواعظَ ومبادئ. سألقي إلى المزابلِ (المنفستو الشيوعي)، ولوائحَ حقوق الإنسان، وملاحمَ جلجامش، وقصصَ ألف ليلة وليلة. سألقي إلى المزابلِ كلَّ شيء، نعمْ، كلَّ شيء، واحتفظُ فقط بذاكرةٍ لن تنسى أبداً ما حدث».

وهذا ما يفعله عراقيون أدركوا أن الحياة امتياز الحياة. وكان أخي يشرب يومياً حتى الثُمالة من هذا الامتياز المجاني، الذي لا يُقدِّره حق قدره كالعراقيين، الذين تتقاتل في صدورهم البهجة والغضب؛ في ذروة البهجة بالحياة ينفجر الغضب على موت البلد وأهله، وفي ذروة الغضب تنفجر بهجة المقاومة بعمل إبداعي فني أو سياسي. و«يمكن أن يُحطّم الإنسان لكن لا يُقهرْ». هذه العبارة المشهورة للأديب أرنست همنغواي، قالها شقيقي لطبيبته الإنجليزية عندما أعلنت استسلامها أمام المرض الذي يفتك به: «آسفه محمود». حدث ذلك في «تكية الأميرة ألِسْ» جنوب لندن، وهو «الفردوس» الذي يُنقل إليه المرضى الميئوس من شفائهم. وهناك تصوّر شقيقي أنه انتقل إلى العالم الآخر؛ الأشجار السامقة الخضراء، وشرفة غرفته المطلة على النهر، وممرضات إنجليزيات يسقينه ويطعمنه كُلّ ما يشتهي. واشتهى شقيقي في «الفردوس الأرضي» أن يحدث طبيبته عن أوضاع العراق منذ الاحتلال الأميركي البريطاني عام 2003.

وتتحشرج أنفاسه ثقيلة، فيما تتوسل ابنته «فَرَح» أن يخفف عن نفسه، وتَعده بأن لا تستسلم لأذى غيابه. و«يا سبحان الله» قالت ابنة أخته «لميس» التي كانت تتلو لخالها سورة «ياسين» عندما توقفت أنفاسه مع «صدق الله العظيم». هؤلاء العراقيات مدهشات في الاحتفاء بالحياة في قلب الموت؛ تشرق وجوههن نضرة بالدموع، ويختفين أمام عينيك، ثم يظهرن وأنوفهن حمراء وخدودهن مشرقة. وشقيقي الذي يداري سكرات الموت تحت أبصارهن، قضّى العمر في مداراة سكرات الحياة معهن، محاطاً ساعة الوداع بزوجته السابقة الرسامة «ياسمين دَيزئي»، وابنة ابن عمه الناشطة اليسارية «نضال وصفي طاهر».

وأخي «العراق» لا يغادر الحياة، ووفاته من مفارقات الزمان الكفيل بتجريح اندمالات بلده. الباحث الأكاديمي عبد الحسين شعبان تناول ذلك في كتابه عن «عامر عبد الله» الذي شغل منصب وزير دولة خلال عهد صدام حسين، وسيرته حسب العنوان الثانوي للكتاب «فصل ساخن من فصول الحركة الشيوعية». يعرض الكتاب إجراءات متعسفة اتخذها تنظيم الخارج الشيوعي في ثمانينيات القرن الماضي في براغ ضد عبد الله، وشملت الروائي محمود البياتي، الذي هُدّد بالطرد من تشيكوسلوفاكيا مع زوجته وطفليه «حتى من دون أن يكون حزبياً، أو منخرطاً في عمل سياسي». وذكر عبد الحسين أن البياتي أخبره في رسالة خاصة أنه سينشر وقائع ذلك في كتاب عنوانه «تحت سماء ملّبدة بغيوم كافكا». وأوراق البياتي كثيرة، عثرت بينها عندما زرت بيته بعد رحيله على كتيب من تأليفه عنوانه «مُحَمّد النبي والإنسان»، تضمن مقابلة مطولة مع المستشرق التشيكي «إيفان هربك». وتصدّرته عبارة الرسول: «إذا أحبَّ رجل أخاه فليُخبره».

أنا حزين وفاقد الرشد، وأعتذر لشقيقات البياتي الخمس أنني خالفت رجاءهن باحترام المناسبة وعدم التحدث بالسياسة، وأكبر الشقيقات واحبهن لي الحاجة «أم سعد» التي تمارس، وقد تجاوزت التسعين، الرياضة السويدية يومياً بعد صلاة الصباح، وتحفظ القرآن الكريم، وأشعار مظفر النواب، وأشعاري باللهجة العراقية في المناسبات العائلية، وبينها قصيدة لها عندما أصبحت جدة أو «بيبي» كما يسميها البغداديون، وقرأتها لشقيقي عند ولادة حفيده «عمر» قبل عام، وفيها: «صِرْنا جدُّو، صِرْنا بيبي يا حبيبي. شَمَّه من بيبي تطفي لي لهيبي. شَمَّه من بيبي، وْوَردْ من ورد الشفايف، إليِرِّد الروح، ويورّد الوَرد، واليِخَلي الرِدى عنّا يبتعد. بيبي رُدِّي لي حبيبي».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

حوار الثقافات وأسئلة الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  لا يكاد يمضي يوم إلّا ونحن نشاهد حادثاً أو نسمع خبراً أو نقرأ فكرة ج...

نافذتها، نوافذهن

فاروق يوسف

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  أثق بالنافذة التي تفتحها الرسامة العربية على أفق لم نتعرّف عليه من قبل، في تار...

الكِتابُ في زمن الإنهاك..!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  سيظل الكتاب مهما تطورت وسائل النشر الأخرى، عشق القراء ومتعة الاكتشاف، وزاد المعرفة، ووسيلة...

الدولة .. بيئة حاضنة للفكرة الإصلاحية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  بدأ الإصلاح، في الوعي العربيّ الحديث، فكرةً ثم ما فتئ أن تحوّل إلى مشروعٍ...

وأتى القطار

محمد جنيدي | الاثنين, 19 فبراير 2018

قصة قصيرة

برج الذاكرة في اليوم السابع

| الاثنين, 19 فبراير 2018

القدس: 15-2-2017 ناقشت ندوه اليوم السابع الثقافية في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس ديوان "بر...

طلال بن أديبة والأمل

جميل السلحوت | الاثنين, 19 فبراير 2018

طلال بن أديبة شيء من السّيرة الذّاتيّة لرجل الاقتصاد المعروف طلال توفيق أبو غزالة. وطل...

دلالة اللفظ في اللغة العربية

عبدالعزيز عيادة الوكاع | الاثنين, 19 فبراير 2018

للألفاظ في اللغة العربية دلالاتها.. فلو أخذنا دلالات لفظة (عبد) واشتقاقاتها، على سبيل المثال لوج...

في ذكرى وفاته اﻟ41 رأيي في شعر راشد حسين

شاكر فريد حسن | الاثنين, 19 فبراير 2018

إن شعر راشد حسين يتصل في غالبيته بحب الوطن ويصدر عنه بدرجة أو بأخرى، وبو...

هل كان الفكر العلمي يسعى إلى هذا الوطن؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 19 فبراير 2018

ما كنا لنعرف... أن الفكر العلمي... موجود في الحركة......

الشيش الموارب

د. نيفين مسعد

| الأحد, 18 فبراير 2018

  في هذا الحي الشعبي من أحياء القاهرة القديمة تتقارب المباني بشدة إلي حد توشك م...

سامي الدروبي.. الراحل المقيم

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 18 فبراير 2018

  الدكتور سامي الدروبي “توفي في ١٢شباط/ فبراير عام ١٩٧٦ وهو من مواليد حمص ١٩٢١”،...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3023
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع90555
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر883156
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50859807
حاليا يتواجد 2493 زوار  على الموقع