موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أخي «العراق» لا يغادر الحياة

إرسال إلى صديق طباعة PDF


«للطيورِ أعشاشٌ، للنمل بيوتٌ، للفُهودِ أوجارٌ، ولنا.. اللهُ». كتب ذلك شقيقي الروائي محمود البياتي، الذي انتقل إلى جوار ربه فجر الجمعة. وحالما انتشر خبر وفاته تداولت كتاباته صفحات «الفيس بوك»،

وبينها قطعة «بعد الحرب» كان قد نشرها في 9 أبريل عام 2013. «سأكنسُ العراقَ بالسَعَفِ، وألقي إلى المزابلِ بقايا عظامٍ ودموعٍ وكبرياءْ. هكذا فعلَ كثيرونَ غيري، بعد كلّ حربٍ. هكذا فعل أجدادي مراراً بعدَ خراب آشورَ وبابلَ ونينوى، وبعدَ خرابِ بغدادَ. سألقي إلى المزابلِ ما هو فائض، ما هو غيرَ ضروري لاستئنافِ الحياةِ. سألقي إلى المزابلِ حذاءً مرقَّعاً، وحقائقَ كثيرةٌ ومواعظَ ومبادئ. سألقي إلى المزابلِ (المنفستو الشيوعي)، ولوائحَ حقوق الإنسان، وملاحمَ جلجامش، وقصصَ ألف ليلة وليلة. سألقي إلى المزابلِ كلَّ شيء، نعمْ، كلَّ شيء، واحتفظُ فقط بذاكرةٍ لن تنسى أبداً ما حدث».

وهذا ما يفعله عراقيون أدركوا أن الحياة امتياز الحياة. وكان أخي يشرب يومياً حتى الثُمالة من هذا الامتياز المجاني، الذي لا يُقدِّره حق قدره كالعراقيين، الذين تتقاتل في صدورهم البهجة والغضب؛ في ذروة البهجة بالحياة ينفجر الغضب على موت البلد وأهله، وفي ذروة الغضب تنفجر بهجة المقاومة بعمل إبداعي فني أو سياسي. و«يمكن أن يُحطّم الإنسان لكن لا يُقهرْ». هذه العبارة المشهورة للأديب أرنست همنغواي، قالها شقيقي لطبيبته الإنجليزية عندما أعلنت استسلامها أمام المرض الذي يفتك به: «آسفه محمود». حدث ذلك في «تكية الأميرة ألِسْ» جنوب لندن، وهو «الفردوس» الذي يُنقل إليه المرضى الميئوس من شفائهم. وهناك تصوّر شقيقي أنه انتقل إلى العالم الآخر؛ الأشجار السامقة الخضراء، وشرفة غرفته المطلة على النهر، وممرضات إنجليزيات يسقينه ويطعمنه كُلّ ما يشتهي. واشتهى شقيقي في «الفردوس الأرضي» أن يحدث طبيبته عن أوضاع العراق منذ الاحتلال الأميركي البريطاني عام 2003.

وتتحشرج أنفاسه ثقيلة، فيما تتوسل ابنته «فَرَح» أن يخفف عن نفسه، وتَعده بأن لا تستسلم لأذى غيابه. و«يا سبحان الله» قالت ابنة أخته «لميس» التي كانت تتلو لخالها سورة «ياسين» عندما توقفت أنفاسه مع «صدق الله العظيم». هؤلاء العراقيات مدهشات في الاحتفاء بالحياة في قلب الموت؛ تشرق وجوههن نضرة بالدموع، ويختفين أمام عينيك، ثم يظهرن وأنوفهن حمراء وخدودهن مشرقة. وشقيقي الذي يداري سكرات الموت تحت أبصارهن، قضّى العمر في مداراة سكرات الحياة معهن، محاطاً ساعة الوداع بزوجته السابقة الرسامة «ياسمين دَيزئي»، وابنة ابن عمه الناشطة اليسارية «نضال وصفي طاهر».

وأخي «العراق» لا يغادر الحياة، ووفاته من مفارقات الزمان الكفيل بتجريح اندمالات بلده. الباحث الأكاديمي عبد الحسين شعبان تناول ذلك في كتابه عن «عامر عبد الله» الذي شغل منصب وزير دولة خلال عهد صدام حسين، وسيرته حسب العنوان الثانوي للكتاب «فصل ساخن من فصول الحركة الشيوعية». يعرض الكتاب إجراءات متعسفة اتخذها تنظيم الخارج الشيوعي في ثمانينيات القرن الماضي في براغ ضد عبد الله، وشملت الروائي محمود البياتي، الذي هُدّد بالطرد من تشيكوسلوفاكيا مع زوجته وطفليه «حتى من دون أن يكون حزبياً، أو منخرطاً في عمل سياسي». وذكر عبد الحسين أن البياتي أخبره في رسالة خاصة أنه سينشر وقائع ذلك في كتاب عنوانه «تحت سماء ملّبدة بغيوم كافكا». وأوراق البياتي كثيرة، عثرت بينها عندما زرت بيته بعد رحيله على كتيب من تأليفه عنوانه «مُحَمّد النبي والإنسان»، تضمن مقابلة مطولة مع المستشرق التشيكي «إيفان هربك». وتصدّرته عبارة الرسول: «إذا أحبَّ رجل أخاه فليُخبره».

أنا حزين وفاقد الرشد، وأعتذر لشقيقات البياتي الخمس أنني خالفت رجاءهن باحترام المناسبة وعدم التحدث بالسياسة، وأكبر الشقيقات واحبهن لي الحاجة «أم سعد» التي تمارس، وقد تجاوزت التسعين، الرياضة السويدية يومياً بعد صلاة الصباح، وتحفظ القرآن الكريم، وأشعار مظفر النواب، وأشعاري باللهجة العراقية في المناسبات العائلية، وبينها قصيدة لها عندما أصبحت جدة أو «بيبي» كما يسميها البغداديون، وقرأتها لشقيقي عند ولادة حفيده «عمر» قبل عام، وفيها: «صِرْنا جدُّو، صِرْنا بيبي يا حبيبي. شَمَّه من بيبي تطفي لي لهيبي. شَمَّه من بيبي، وْوَردْ من ورد الشفايف، إليِرِّد الروح، ويورّد الوَرد، واليِخَلي الرِدى عنّا يبتعد. بيبي رُدِّي لي حبيبي».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

يا صاحبَ الحرف!

محمد جبر الحربي

| السبت, 14 أكتوبر 2017

1 نُصحِي لمنْ فقدَ الحبيبَ بأنْ يَرَى أنَّ الحبيبَ لدى الحبيبِ الأوَّلِ في الرحلة...

أطياف النهايات في اشتغالات محمد علوان القصصية (1\2)

علي الدميني

| السبت, 14 أكتوبر 2017

الحلقة السادسة   \في الحلقات السابقة من كتابتنا عن (سرديات الحكي، و حكائية الثقافة في اشت...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1951
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81074
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر548087
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45610475
حاليا يتواجد 3005 زوار  على الموقع