موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

أبي.. شكرا على كل ما لم تفعله!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

"أبي العزيز"..

لقد أصبحت رجلا.. تصور! رغم كل ما لم تفعله لي.. رغم بعدك، وقسوتك، وإهمالك لنا..

أصبحت رجلا، والفضل كله يعود لله سبحانه تعالى، لأنه ألهمني البصيرة وأنعم عليّ بالقوة والإرادة لكي أستمر في طريق أنت اخترت.. أن تهجره!

شكرا أبي لأنك كرهت أمي، وعاملتها على أنها مجرد قطعة من أثاث البيت، بل إنك اهتممت بأثاث البيت أكثر منها.. كم مرة حطمنا خلال لعبنا تحفة أو كسرنا صحنا أو كأسا فتركت علامات غضبك على أجسادنا ألوانا وأشكالا!. وحين كانت تمرض أمي كنت تدير ظهرك وتخرج دون أن تسأل أو تهتم! كم مرة جرحت أمي وتعديت عليها جسديا ونفسيا، وتركتها منكسرة أمامنا تلملم كرامتها المنتهكة وذاتها المشتة!.. وإن اقتربنا منها لمواساتها رمقتنا بنظرات يجمد معها الدم في عروقنا! لبست ثوب التحضر والمدنية المزيفة واحترمت نساء العالم واحتقرت أمي.. حرمتنا وقتك وحبك وحنانك وصرفته في البيت الثاني والثالث والرابع!

شكرا أبي لأنك سمحت لنا بأن نجرب رجولتنا على أخواتنا.. حينها فقط كنت تبتسم وتشجع وتدعم، كم مرة تعدّى إخوتي على حرية أخواتي أو سخروهن لخدمتهم، فكن ينتفضن خوفا ويتحركن داخل جدران المنزل بأجساد خالية من الروح!. رأيت الانهزام... ورأيت القهر.. ورأيت الكراهية في أعينهن، وللأسف حينها لم تُبالِ!

شكرا أبي لأنك فضلت مصاريفك الشخصية على احتياجات الأسرة، وسيارتك، وساعاتك، وعطرك، وسفرياتك، وممتلكاتك التي كنت لا تشبع من جمعها. كانت أهم عندك من طلب يقدمه أحدنا إليك.. لقد زرعت فينا النرجسية وحب الذات، فيا له من درس عظيم عملت بكل ما أوتيت من قوة على تقديمه لنا.. هل كنت تقصد؟ لا أظن.. فإنك لو علمت أنه درس لتغيرت ليس لشيء سوى ألا نتعلم.. فحتى العلم كنت تستكثره علينا!

شكرا أبي على كل الزيارات التي لم تقم بها إلى المدرسة لتسأل عنا.. وعلى كل المرات التي استدعيت ولم تستجب! كنت أشاغب، وأتعارك، وأتعدّى.. وكنت أنت لا تبالي! كم تمنيت أن تأتي وتشاهدني في احتفال.. وأن تشاركني في مباراة رياضية.. كنت أقع ويتمزق جلدي ويختلط دمي بتراب الأرض التي لم تطأها قدماك.. ولكنك كنت منشغلا.. وكنت تعمل.. وكنت تجمع ولا تشبع!

شكرا أبي لأنك لم تشجعنا على القيام بأي شيء.. قراءة، أو رياضة، أو فكر، أو حوار.. شكرا لأنك أقصيتنا عن مجالسك وأصدقائك! شكرا لأنك لم تعلمنا قيمة العمل، ونهيتنا عن التعاطف مع الآخرين.. لأنهم حسب رأيك متسلّقون يريدون وقتك ومالك ومجهودك، وبعد أن تساعدهم سوف يرمونك على أقرب رصيف! شكرا لأنك تسلّقت وتملّقت وكذبت فكنت أفضل مثال لما أردت لنا أن نبتعد عنه!

شكرا أبي لأنك استهزأت بكل إنجاز كنا نقوم به.. شكرا لأنك كنت تكرر علينا بأننا مجرد مجموعة من الفشلة، تربية "حرمة" حسب قولك.. وأننا لن نتمكن من إنهاء الدراسة أو حتى نحلم بدخول بوابة الجامعة! شكرا لتذكيرنا بأننا نشبه كل فصيلة من أنواع الحيوانات.. إلا البشر.. إلا البشر!

أبي العزيز... ليس كل من أسهم في ولادة إنسان يصبح أبا.. فالأبوة اهتمام.. وعطف.. وحب حازم.. الأبوة عدل وتعاطف.. الأبوة مبادئ وقدوة.. الأبوة مشاركة وتواجد.. الأبوة عطاء وتضحية.. الأبوة هي الصوت الذي يدفعك لكي تقف بعد كل مرة تقع فيها.. الأبوة هي القوة الداعمة التي تدفع حين لا يرى أي شخص آخر فيك ما يشجع على الدعم.. الأبوة هوية وأرض وعرض.. الأبوة إيمان وثقة وتوكل.. الأبوة هي الاعتراف بالخطأ وتحمل المسؤولية وتقبل التبعات...الأبوة في كلمة "رجولة".. وأنت يا عزيزي لم تكن أيّا مما ذكرت!

ورغم كل ما فعلته بنا وما لم تفعله لنا أصبحت رجلا.. نعم أصبحت رجلا، لأنني في لحظة ما.. وأنا في أشد لحظات يأسي وألمي قررت.. ألا أكون أنت!

عذرا عزيزي القارئ.. أردت أن أستخدم عنصر "دهشة اللقاء"؛ التعامل مع أمر غير متوقع لأول مرة، من خلال عرض ما لا يجب أن يكون، لأصل بكم إلى ما يجب أن يكون.. وكلي أمل أن تصل الرسالة، هذا لا يعني أنه ليس هنالك آباء عظماء يضحون كل يوم من أجل أبنائهم، منهم من لديه القليل من الخصال الطيبة، ومنهم من لديه الكثير منها.. المهم هنا أن ندرك أن منا من لديه ذكريات طفولة رائعة، بينما هنالك من لديه ذكريات مؤلمة رسمت جروحا عميقة في الروح قبل الجسد، ولكن هذا لا يعني أن نكون نحن آباء ظلمة مستبدين مهملين.. فمهما كانت قسوة تجاربنا فإنه يمكننا أن نخلق ذكريات بناءة مثمرة لأبنائنا.. لأن أطفالنا يستحقون الأفضل.. الأفضل من المحبة والعطاء، ومن الاهتمام والحزم، ومن اللين والتفهم حسب الموقف وحسب الحاجة.. يجب ألا نترك نتوءات الماضي تؤثر على تربيتنا لأبنائنا.. لنبحث عن لحظات السعادة والمعرفة والدعم والمحبة.. لنحصد منها ونزرع في حياة فلذات أكبادنا.. وإن لم نجد، فلنتخلّص من الذكريات السلبية.. لنرمِها جانبا ونبدأ ببناء ذكريات جميلة مع أبنائنا... قد لا نتمكن من أن نكون مثاليين، ولكننا بشر نستطيع أن نتكيف ونبحث ونتعلم.. فلا مستحيل إلا ما نقرره نحن أن يكون مستحيلا... أيها الآباء؛ في التربية لا يوجد مستحيل.. توجد طرق وتوجد إرادة، فإن لم تكن أبا ناجحا.. لم يفت الأوان.. قرّر وأبدأ الآن.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

أزمة كِتاب أم كُتّاب؟

د. حسن حنفي

| السبت, 21 يوليو 2018

  توالت الأزمات في العالم العربي وتشعبت، وأصبح كل شيء في أزمة: السياسة والاقتصاد والمجت...

بين النهوض والتخصص العلميين

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

  الروائي المعروف عبد الله بن بخيت خصص مقاله هذا الأسبوع لنقد ما اعتبره إفراطا...

رحيل «شيخ المؤرخين»

جعفر الشايب

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  فقد الوطن الأسبوع الماضي علما من أعلام الثقافة والأدب والتاريخ في محافظة الأحساء هو الم...

حقوق الإنسان.. من فكرةٍ إلى إيديولوجيا

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 9 يوليو 2018

  بدأت حقوق الإنسان فكرةً، في التاريخ الحديث، وانتهت إلى إيديولوجيا لم تَسْلَم من هوْل ن...

ما اجتمعت جميلة وجميل إلا وثالثهما جميل

جميل مطر

| السبت, 7 يوليو 2018

  أكاديمى كبير كتب يعلق معجبا بكتابات سوزان سونتاج وأفكارها ولكنه ختم تعليقه بوصفه لها وه...

مِشْيَةٌ وثباتْ..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 7 يوليو 2018

1. تعالَى الصَّباحُ فهاتي الدِّلالْ ومرِّي بها مُرَّةً يا دَلالْ فما كلُّ صبحٍ كما نش...

حكاية غزالة

د. نيفين مسعد

| السبت, 7 يوليو 2018

  هذه قصة حقيقية عن غزالة كانت تعيش فى بلاد تكثر فيها الغابات، بلاد تأخذ ف...

“شارلي شابلن ” بعد أن أصبح لا يطيق الصمت !

د. هاشم عبود الموسوي

| السبت, 7 يوليو 2018

ما الذي فعله ، إليكم قصته الديكتاتور العظيم (1940) The Great Dictator   إن ظاهرة ...

وردة إيكو ووردة براديسلافا

د. حسن مدن | الجمعة, 6 يوليو 2018

  ينصرف الانتباه حين نقرأ، أو نسمع عنوان رواية أمبرتو إيكو «بندول فوكو»، نحو المفكر...

الرأي الآخر

سعدي العنيزي | الجمعة, 6 يوليو 2018

  يقول افلاطون ان الرأي حالة بين الظن وبين اليقين، فهو، أي الرأي، لم يصل بع...

واقعنا من الشعر العربي القديم

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 6 يوليو 2018

  ليس في الشعر العربي وحده ما يستحق إعادة القراءة والتأمل في المعاني الثواني التي أ...

مونيه إلى الأبد

فاروق يوسف

| الخميس, 5 يوليو 2018

غالبا ما يُسلط الضوء على لوحات الرسام الفرنسي كلود مونيه (1840- 1926) كبيرة الحجم الت...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6254
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6254
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر665353
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55581832
حاليا يتواجد 3487 زوار  على الموقع