موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

مآسينا ومأساة كوريولانس

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كلما مرت بنا محنة، وزاغت أبصار وتحول رجال عن مواقعهم ومواقفهم بفعل المرارة أو الجحود أو التورم الأناني أو الطمع والطموح، وكلما تهاوت الهمم ومسحت النعالُ بالقيم وانعدمت المعايير وتبددت الرجولة وشاع الخوف فأتلف عقولاً وضمائر وهوى بالقامات العالية إلى السحيقات من الهاويات..

تنتصب أمامي قامة البطل الروماني كايوس مارسيوس "كوريولانس"، ذاك الذي تناولته عبقرية شكسبير فجعلت من قصته مأساة ذات عبر لكل العصور.. وهي من مسرحيات شكسبير التي لم تنل حقها من العناية.. وشكسبير فعلاً كما قال عنه معاصره بن جونسون في مقدمة الطبعة الأولى لمسرحيات شكسبير عام 1623 "لم يكن لعصر واحد، بل للزمان بأجمعه". لقد أدليت شهادات متناقضة كثيرة في فن شكسبير المسرحي وشعره. بعض أصحاب تلك الشهادات من نقاد وشعراء رفعه إلى مرتبة التقديس، وبعضهم رأى فيه السخف مركَّزاً.. ولكن إعادة النظر في أعماله تمحيصاً ونقداً وتقويماً لم تنقطع، وكذلك تقديم إنتاجه على مسارح العالم. وإذا كان الألمان قد تحمسوا له أكثر من مواطنيه الإنجليز فهذا لم يمنع بأن يكون شكسبير أكبر درة في التاج البريطاني يعتز بها مواطنوه، وكأنهم يرددون مع ماثيو أرنولد بأن "الرجل كالطود أشمخ من أن نعرفه.".. وحين نقاربه اليوم في مأساة كوريولانس فإنما نقارب زماننا وبعض ما يجري لنا في أقطار أمتنا العربية التي تعيش محنة بعد محنة، ويمر فيها الأشخاص بتحولات تنعكس عليهم وعلى أبناء الأمة مآس بعد مآس لا يستفيد منها إلا أعداء الأمة.

 

مأساة كوريولانس من مسرحيات شكسبير التي لم تثر كثيراً من الاهتمام بين صفوف القراء وجمهور المسرح، ولا هي أثارت اهتماماً ملحوظاً بين المخرجين وأصحاب دور العرض المسرحية. وربما يعود سبب ذلك كما يقول يان كوت: "إلى أنها لم تحظ بتمام الرضا من الارستقراطيين ولا من الجمهوريين، لا من أصدقاء الشعب ولا من أعدائه. بل إن المسرحية أزعجت أولئك الذين يؤمنون بالجماهير، وأولئك الذين يزدرونها على حد سواء.. أولئك الذين أدركوا غاية التاريخ وتعاليمه، أولئك الذين ضحكوا منه. وأولئك الذين رأوا البشرية كتلة من الديدان، وأولئك الذين لم يروا إلا ديداناً فردية مستوحدة تعاني مأساة الوجود. فالمسرحية لم تنسجم مع أية فكرة تاريخية وفلسفية سائدة في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر".

ولكن هذا الرصيد الذي تتمتع به المسرحية من عدم القبول لها والإقبال عليها - إن صح أن نسمي ذلك رصيداً- يقابله رصيد داخلي فيها، ورصيد من الغنى والصدق والقوة والصراحة، مما لا يقبله الناس بسهولة ولا يدفعهم إليه الاعتياد برضا.

كتبت مسرحية كوريولانس عام 1608، أي أنها من مرحلة قمة النضج الشكسبيري، ونشرت في طبعة الفوليو عام 1923 بعد وفاة المؤلف. وكان قد أخذها عن التاريخ الروماني من المصدر الذي يعود إليه في مسرحياته التاريخية الرومانية وهو تاريخ بلوتارك. وتدور حوادثها في روما وكريولي خلال القرن الخامس قبل الميلاد، ويمكن تلخيص حوادثها كما يلي:

كايوس مارسيوس أحد الأشراف النابهين المعروفين في روما وعضو مجلس الشيوخ فيها، يتمتع بقدر من القوة والبطولة لا يضاهيه فيهما أحد من أبناء روما، وإلى جانب قوته يتمتع بصراحة واستقامة يعرف بهما بين الناس، وإضافة إلى تميزه بهذه الصفات جميعاً، يتميز بكبريائه وبغضه لأصحاب الصناعات والحرف في روما، لأنه يراهم على حال من عدم ثبات الرأي خطيرة، فهو حين يخاطبهم يقول: "ما الذي تريدون أيها الأجراء، يا من لا السلم تحبون ولا الحرب؟ هذه ترعبكم وتلك تملؤكم عجرفة. من يثق فيكم ويتوقعكم أسوداً يجدكم أرانب. وإذا توقعكم ثعالب وجدكم إوزاً. فما أنتم أولى بالثقة من جمرة النار على الثلج أو برد في الشمس. أما فضيلتكم فهي أن تجعلوا محترماً ذاك الذي يذله جرمه وتشتموا العدالة التي أذلته. من يكن أهلاً للعظمة يكن أهلاً لكرهكم، تغيرون رأيكم في كل دقيقة".

ونحن نرى كوريولانس على حالة من الهياج مع الشعب في روما وممثليه في مجلس الشيوخ، بعد أن عاد من حملة حربية موفقة ضد مدينة كريولي التي جاهرت بعدائها لروما، فقاد مارسيوس جيشاً وأدبها، وعاد بالقمح لعامة روما وبالغنائم العديدة وأزال الخطر الذي يهدد الناس، ولذلك لقبوه بلقب "كوريولانس" أي صاحب كريولي وأرادوا منحه لقب قنصل. ولكن ممثلي الشعب وجدوا فيه خطراً على مصالحهم الشخصية، فحرضوا العامة ضده، ولهذا هاج غضبه وواجه الناس بحقيقة من هم في الوقت الذي جرت فيه العادة على أن يقف من يرشَّح لمنصب قنصل في روما القديمة في ساحة السوق وهو يلبس ثوباً خلقاً، ويعرض على الناس جراحه التي أصيب بها وهو يدافع عن الوطن، وهي التي من أجلها استحق اللقب والمنصب الجديدين، ويطلب منهم الموافقة على منحه اللقب والمنصب.

إن كبرياء كوريولانس أبت عليه أن يقف هذا الموقف وأن يشحذ باسم جراحه منصباً ولقباً، وأصر ممثلو الشعب على موقفهم وأصر كوريولانس على موقفه، وهم إنما دبروا له ذلك لمعرفتهم التامة بنفسيته وكبريائه، فكان أسهل طريق للخلاص منه هي وضعه في هذا الموقف. فعندها وعندها فقط يهاجم الناس بما لا يُستَحب، ويضعهم جميعاً في صف أعدائه.. وهذا ما حدث فعلاً. وبناء على هذا تقرر نفيه من روما بعد أن تحقق له ولها الشرف والغلبة والنصر، ولم يقف إلى جانبه أحد من أشراف روما.

ترك كوريولانس أمه وزوجه وطفله الصغير وغادر روما منفيًّا مطروداً، في الوقت الذي كان فيه على وشك تنصيبه قنصلاً مكافأة له على بطولاته وجهوده وانتصاره في الحرب على كريولي.

وخرج الابن الوفي لروما مطروداً منها متَّهَماً بالخيانة من قبل ممثلي الشعب، خرج وجراح نفسه أكثر إيلاماً له من جراح جسمه التي لم تلتئم بعد.. إلى أين ذهب كوريولانس بعد أن نُفي من روما؟‍ لا يتوقع أحد مطلقاً المكان الذي ذهب إليه، لقد ذهب مباشرة إلى الزعيم أفيديوس، وهو خصمه ونده في حرب كريولي. كان أفيديوس يجمع جنوده ويهيئهم لمهاجمة روما واسترداد كريولي التي أخذها كوريولانس منه وغلبه عليها. وطلب كوريولانس من أوفيديوس أن يقبله في صفوف جيشه كجندي لأنه قرر أن ينتقم من روما التي نفته وأذلته.. ويرحب أفيديوس بذلك. يتسلم كوريولانس قيادة نصف الجيش، ويتمكن من محاصرة روما، ويهدد بحرقها إن لم تسلم بشروط ذليلة للفولسيين وهم جماعة أوفيديوس. وعبثاً يهدر شيوخ روما، من أصحاب كوريولانس القدماء، كرامتهم وماء وجوههم في التوسل إليه، وإرسال الوفود لالتماس الرحمة منه. إنه مصمم على تحطيم روما وكبريائها.. روما التي أذلته ونبذته. ولا تستطيع روما ولا ممثلو الشعب في مجلس شيوخها أن يدفعوا عنها خطر كوريولانس لا بالحرب ولا بالتوسلات والدموع. ويقررون أخيراً أن يطلبوا، وبكثير من التذلل، إلى أم كوريولانس وزوجه وولده أن يذهبوا إليه في وفد استعطاف واسترحام. ونرى مشهداً من أقوى وأعظم المشاهد المسرحية التي عرفها تاريخ المسرح بين كوريولانس وأهل بيته عندما يجتازون الأسوار ويركعون أمام خيمته طلباً للرحمة والعطف على روما، وتقول له أمه التي يعظمها كل التعظيم:

لو سكتنا ولم ننطق، لكان في ثيابنا وحالتنا الجسدية ما يفصح عن الحياة التي عشناها منذ نفيك. قدر لنفسك كيف أننا أشقى نساء الأرض كلهن، إذ جئنا هنا لأن مرآك الذي يجب أن يقر عيوننا فرحاً ويرقص قلوبنا سلوى، يرغمها على البكاء والوجيب هلعاً وحزناً، جاعلاً الأم والزوج والولد يرون الابن والزوج والأب يبقر أحشاء بلده. ولنا نحن المساكين عداؤك رهيب الضراوة، فأنت تحجب عنا الصلاة للآلهة وهي سلوى يتمتع بها الجميع إلا أنا، وأنى لنا، وأنى لنا واأسفاه أنى لنا أن نصلي من أجل ديارنا ونحن بها مرتبطون، ومن أجل انتصارك أيضاً ونحن بك مرتبطون!؟! واحر قلباه! إما أن نفقد ديارنا مطعمتنا العزيزة أو شخصك أنت عزاؤنا في ديارنا. لن نلقى إلا البلاء الأكيد حتى لو أعطينا أمانينا، سواء أكان الظفر لهذا الجانب أو ذاك. فإما أن تقاد كخائن أو تحمل سعفة النصر لأنك ببسالة سفكت دم زوجتك واطفالك".

وحيال هذا الموقف الصعب يلين كوريولانس ويقرر أن يقبل من روما صلحاً مهيناً لها بدلاً من أن يحرقها. وتعود أمه وزوجه وولده إلى روما ويبقى هو بين صفوف الجيش الذي حارب معه، ويعود إلى كريولي. وهناك في كريولي التي شهدت مجده وانتصاره وعزه، يتآمر عليه أوفيديوس صاحب المدينة لما وجده من حب الجنود والشعب له، فيقتله ويخاطب شعبه معبراً عن فرحه بالنصر وهو يقف على جثة كوريولانس. لقد وصل كوريولانس أخيراً إلى نهاية المطاف، منبوذاً من روما منبوذاً من الشعب الذي التجأ إلى صفوفه وحارب مع جنوده، مطعوناً من الخلف.. ميت وقدم عدوه أو حليفه فوق جثته. كان كريولانس يكره التملق ويكره النفاق ويشمخ برأسه عالياً ويريد عزاً واحتراماً يوازي جهوده وشجاعته وإمكاناته الشخصية فلم يصل إلى شيء من ذلك أبداً. تآمر عليه الناس في بلده وتآمر عليه الأعداء الذين غلبهم ثم حقق لهم نصراً ما كانوا ليحلموا به لولاه. فهل هو على حق أم الناس على حق؟! أم أن هناك ما يدعو إلى القول بوجود خلل في نظام العالم ونظام القيم، وفي قضية التوافق بين متطلبات الطبيعة الإنسانية والواقع الموضوعي الذي يحيط بها!؟! كل ذلك محيّر.. محيّر للغاية.

في المسرحية كل فئة تعرض وجهة نظرها بإقناع: أبناء الشعب يريدون احتراماً وحباً ظاهراً وجناح طاعة مرضٍ علانية من الشخص الذي سيولونه ثقتهم. وكوريولانس يرفض أن يبتاع بجراحه أصوات أناس هم على استعداد لأن يغيروا آراءهم في كل دقيقة، ويرفض أن يتهم بالخيانة بعد أن قدم لروما خدمات جليلة، ويرفض أن يمرغ أنفه في التراب وأن يتذلل لمن هو أذل منه. وهناك بين الطرفين جماعة تسعى بالحلول الوسط وتقف بين النقيضين. والصراع يدور على أشده في المسرحية بين تلك الأطراف المتنازعة دون تزويق.

إن في هذه المسرحية سراً يوازي الكنز العظيم، وكوريولانس فيها، بمقته الخضوع لقواعد التزلف والزيف الاجتماعي والنفاق الذي اعتادت عليه روما، يريد أن يفتح عهداً جديداً من النضال لترسيخ قيم جديدة تقوم على نوع من أفضلية الارستقراطية الفكرية والسلوكية، إن صح هذا المصطلح، حيث يقوَّم الناس في المجتمع على أساس ما يحملونه من شجاعة وصراحة وحب حقيقي للشعب ومن قدرة على البذل في سبيل الوطن.. لا بما يحملون من قدرات على تحريك ألسنتهم بالكلام الفارغ خطاباً كان أم دجلاً ونفاقاً في التجمعات والأندية العامة بين الناس.

وكوريولانس يشبه إلى حد ما ألسست بطل موليير من بعض الجوانب، ذاك الذي اصطلِح على تسميته كاره البشر، وماهو في حقيقة الأمر إلا كاره لكل أنواع الحذلقة والدجل والزيف في العلاقات الاجتماعية، لدرجة بدا عندها غريباً عن البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها، وبدا أيضاً لصراحته، كأنه يكره المجتمع الإنساني كله.. وبدا كأنه لا يمت إلى هذا العالم بصلة، ولذلك قوبل بسخرية واستهجان. وكوريولانس أيضاً بدا غريباً عن المجتمع الروماني وفيه، إنه من ذلك النوع من البشر الذي يعيش للحقيقة وعليها وللتضحية وعليها، ولا يريد أن تذكر فضائله على أنها أشياء خارقة، لأنه إنما خلق - من وجهة نظره- من أجل ذلك. ولا يُحمد الإنسان لأنه يتصرف في الحياة على ما جبل عليه.

واحتفظ كوريولانس بقدس أقداس طاهر داخل نفسه الكبيرة، يصلي فيه ويقدم أضحياته بطريقته. إن في ذلك المعبد العطر يقدس الوطن، وتضمخ جدران هيكله بالطيب والدم.. دم الأضحية. لا يريد أكثر من الفوز بالإخلاص له والثقة منه وبرضاه. إنه مولع بشيء اسمه حب الوطن والإخلاص له وإعلاء شأنه، ولذلك كان جرحه مؤلماً وثورته عارمة لا تعرف الحدود، عندما طعن في أقدس ما كان يعمل له بإخلاص طيلة حياته، وذلك عندما قال له ممثلو الشعب: أنت متهم بالخيانة؟! أإلى النقيض مما رغب فيه وعمل من أجله يساق البطل الذي لم تجف دماؤه ولم تبرأ جراحه بعد ورايات انتصاره خفاقة في ساحة المعركة؟! أَبدلاً من أغصان الغار وأكاليله توضع على جبينه وصمة عار لامعة، وبأسلوب الافتراء والغوغائية الخسيسة، وبتجسيد واضح للبلادة والمصلحية والدجل؟! إن هذا لا يطاق. إن انتصار الرذيلة بهذا الشكل السافر على فضائل مجسمة أنقى من قطرات الندى على كم زهرة عذراء، واستطاعة خصوم كوريولانس جر الناس خلفهم، وسير الناس بسذاجة لا توصف... كل ذلك دفعه إلى ثورته والانضمام إلى أوفيديوس طلباً للانتقام.. فكانت وصمة الخيانة؟ كانت هناك أنانية فردية طاغية ولكنها تتمسك بالحق وتعلي من قيمة العقل والمنطق عند كوريولانس.. فأية محاكمة عادلة يمكن أن تتاح له، وأية أحكام وصفات يستحق؟

لقد أراد أن يثبت للشعب وممثليه ولأشراف روما، ممن أظهروا له الصداقة ولم يشرعوا سيوفهم إلى جانبه، أراد أن يثبت للجميع من هو، وكيف تكون الخيانة، وما هي نتائجها عليهم. وذهب ليضحي في معسكر أوفيديوس، ولكن لا ليعلي كلمة روما هذه المرة بل ليلحق بها العار وليرفع من شأن نفسه.

هل الأنانية وحب الذات والكبرياء الشخصي، هو الذي حرك كوريولانس في نضاله الأول مع روما وفي نضاله الثاني ضدها؟! ربما.. ولكن إذا قلنا ذلك لا بد من أن نلاحظ أنها أنانية النقاء ورفض التلوث، وكبرياء القوة والفضيلة. وأثبت كوريولانس لروما أنه رجلها المنقذ، وأنه القادر على إحراقها وإنقاذها.. وأنه الشخص الذي لا يجيد تنميق الأقوال وحشد الغوغاء حوله بواسطتها، ولكنه رجل الأفعال يحاسب الآخرين على مواقفهم ويجعل كل من قال كلمة سوء في حقه يندم على أنه قالها ويعود عنها خوفاً أو طمعاً ويظهر على حقيقته كفأر ذليل في الحالتين.. كفرد في قطيع يثغو دون معرفة الغاية.

إن الفضيلة غريبة في هذا العالم كغربة كوريولانس عنه.. وإن اللؤم والغدر والدسيسة أسلحة الرذيلة للقضاء على الفضيلة في معظم الأزمنة والأمكنة، ومن المؤسف أن ثياب الرذيلة تمتد حتى لتحجب ضوء الشمس والقمر وضوء الأنفس الخيرة الفاضلة. لقد عرض شكسبير مواقف شخوصه ومبادئهم وآراءهم ببراعة أخاذة وبساطة فائقة. وفي كوريولانس أبعاد سياسة مما لا يمكن تجاهل انعكاسته اليوم في أحداث ومواقف وحالات أشخاص في خضم الأحداث، وفيها رأي في أنظمة الحكم وسياسة الناس ومواقف الساسة وعفن دهاليزها "كواليسها"، وهي مأساة لصيقة الصلة جداً بأمور الحكم والسلطة والحروب وتحولات الأشخاص وقضايا الشعب وعلاقاته بحكامه وأنظمته ورجالاته وأسلوب اختياره لرؤسائه.. فهل نجد في مقاربتها ما يجعلنا ندَّكر ونعتبر.؟!

 


 

د. علي عقلة عرسان

تعريف بالكاتب: كاتب وأديب
جنسيته: سوري

 

 

شاهد مقالات د. علي عقلة عرسان

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

يا صاحبَ الحرف!

محمد جبر الحربي

| السبت, 14 أكتوبر 2017

1 نُصحِي لمنْ فقدَ الحبيبَ بأنْ يَرَى أنَّ الحبيبَ لدى الحبيبِ الأوَّلِ في الرحلة...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18460
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع73040
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر564596
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45626984
حاليا يتواجد 2809 زوار  على الموقع