موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

زمن المتنبي وزمننا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

 

 

كثيراً ما يجري النظر إلى الأشياء القديمة بوصفها ماضياً عفا عليه الزمن . يقال عن الشخص إنه كلاسيكي بمعنى أنه لم يواكب الزمن، وبمعنى أنه خارج هذا الزمن وما يفرضه من متطلبات، لكن ما لا يجري الالتفات إليه كفاية هو أن الكلاسيكية ليست بالضرورة رديفة التخلف والجمود، بل إن الإنسان الذي لا يقف على رجلين صلبتين في الحقول الكلاسيكية التي تعني تخصصه أو اهتمامه لا يمكن أن يقدم حداثة حقيقية، والأمثلة كثيرة .

 

المتنبي مثلاً، أكثر حداثة من نصف الشعر العربي الذي يدعي الحداثة اليوم . شارلي شابلن في السينما أكثر إبداعاً وتألقاً من كثير الزيف في سينما هوليوود، وعلى ذلك قس الكثير، لا يمكن للمثقف وللمبدع وللفنان وللإنسان العادي في الحياة أن يكون حداثياً إذا لم يكن قد تأسس جيداً، بصورة كلاسيكية .

وعلى سيرة المتنبي فإنه يبدو اليوم أقرب إلى قرائه العرب أكثر من قرائه في عصره وفي العصور اللاحقة، فمنطق الأشياء يقول إنه بات اليوم مقروءاً أكثر، لسبب مهم هو أن دواوينه تطبع في آلاف النسخ وهذا كان متعذراً في السابق، يوم لم تكن هناك مطابع، فضلاً عن دور النشر والتوزيع، وبالتالي فإنه يعرف بصورة أوسع مما كان عليه الحال في زمنه وفي ما تلاه من أزمنة .

وهذه المعرفة الأوسع له تيسّر كذلك اكتشافه من جديد مرة ومرات . قارئ اليوم المزود بأدوات معرفة جديدة وبذائقة جديدة يرى في المتنبي أشياء جديدة لم يكن بوسع مجايليه أن يروها، وهذه آية النص العظيم، الذي هو كالحجر الكريم الذي يزداد تألقاً مع الزمن، ولا يبلى .

وبهذا المعنى، يبدو المتنبي شاعراً حديثاً أكثر من مئات ممن يقرضون الشعر اليوم، فحداثة النص أو عصريته لا تُحدد بزمن كتابته، وإنما بقدرته على عبور الزمن، أي بقدرته على أن يحيا ولا يموت .

هذا ليس سوى مثال، فحين يجري الحديث عن الموسيقا الكلاسيكية مثلاً، فإنها ترد دلالة التأسيس الموسيقي الراسخ، دلالة الذائقة الراقية التي تدرب حواس الإنسان على الإصغاء المرهف للموسيقا والاستمتاع بكل تفصيل من تفاصيلها . لن نهاجم موسيقى اليوم، فلكل جيل ذائقته ورغباته وميوله، ومع ذلك فإن الحديث لا يستقيم عن تطوير الموسيقى من دون انزراع في تقاليد هذه الموسيقى .

ما يقال عن الموسيقى يمكن أن يقال عن الفلسفة أيضاً، الفلسفة الحديثة لا تدرس منبتة عن الماضي، عن تاريخها . طلبة الجامعة في كلية الفلسفة يبدأون بدراسة الأسئلة الفلسفية الأولى في الشرق القديم (الصين والهند)، ثم يدرسون فلسفة الإغريق مروراً بالفلسفة العربية والإسلامية وتعريجاً على الفلسفة الكلاسيكية الألمانية قبل أن يصلوا إلى الفلسفة الأوروبية الحديثة بين القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وانتهاء بمدارس الحداثة وما بعد الحداثة، لا تدرس الفلسفة ولا تقرأ بالمقلوب، أي من حيث انتهت وإنما من حيث بدأت . ولن يلج الإنسان عالم الأسئلة الجديدة من دون أن يكون قد اطلع على الإثارة الأولى لهذه الأسئلة في الماضي، بما في ذلك الماضي البعيد .

الأمر نفسه يمكن أن يقال عن الفن التشكيلي وعن نظريات الأدب والشعر والرواية وسواها . وأمر حري بالتأمل أن الأشياء الكلاسيكية ترتبط في الذهن دائماً بالأناقة والفخامة والذوق الرفيع والإجادة، وربما لأنها تعكس بطء الزمن الذي وجدت فيه حين كانت كل الأمور تؤتى بتأن وروية وصبر على خلاف أشياء الإيقاع السريع الذي جاءت به الحضارة الحديثة، فأدخلتنا في دوامة من اللهث السريع الذي يصيب رؤوسنا بالدوران .

انظروا مثلاً إلى العمارة الكلاسيكية التقليدية إن شئتم، وقارنوا بينها وبين عمارات علب الكبريت وواجهات الزجاج البراق، ولاحظوا الفارق الجوهري في تفاصيل العمارة القديمة التي كانت الأمور فيها تحسب بأناة ودقة، حين تتجلى براعة المعماري القديم في مراعاته للنسبة بين الضوء والظلال، ولاتجاهات مرور الرياح عبر الفتحات والأروقة والمنافذ، وحرصه على الزخرفة التي تتطلب عملاً صبوراً مجهداً، وقارنوها مع عمارة اليوم التي تغزو العالم كله، حيث تشاد العمارة الواحدة في شهور قليلة وفق نموذج معماري على شكل قالب جاهز يفرض على كل البيئات، بصرف النظر عن مدى ملاءمته لها .

لا نريد أن نمجد الماضي، الكلاسيك، رغبة في تمجيده، ولا نريد أن نهجو الجديد أو الحديث رغبة في هجائه، لكل زمن منطقه وإيقاعه، وفي الماضي أيضاً كانت ثمة أشياء كثيرة ماتت في حينها ولم يخلدها الزمن، لكننا نرغب في لفت النظر إلى أن الكلاسيك ليس بالضرورة نقيض الحديث أو الجديد، يمكن للحديث أو الجديد أن يكون رجعياً وتافهاً ومزيفاً ويمكن للكلاسيك أن يكون حقيقياً وعصرياً ومملوءاً بالمعاني .

 

د. حسن مدن

تعريف بالكاتب: كاتب ورئيس جمعية المنبر البحرينية
جنسيته: بحريني

 

 

شاهد مقالات د. حسن مدن

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

يا صاحبَ الحرف!

محمد جبر الحربي

| السبت, 14 أكتوبر 2017

1 نُصحِي لمنْ فقدَ الحبيبَ بأنْ يَرَى أنَّ الحبيبَ لدى الحبيبِ الأوَّلِ في الرحلة...

أطياف النهايات في اشتغالات محمد علوان القصصية (1\2)

علي الدميني

| السبت, 14 أكتوبر 2017

الحلقة السادسة   \في الحلقات السابقة من كتابتنا عن (سرديات الحكي، و حكائية الثقافة في اشت...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم1978
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع81101
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر548114
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45610502
حاليا يتواجد 3011 زوار  على الموقع