موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

”قراءات نقدية في نصوص روائية“

إرسال إلى صديق طباعة PDF

قليلة هي الكتب والدراسات النقدية، التي تصدرها دور النشر العربية، او هناك شكوى عنها، من المؤلف منها بالعربية او المترجم ايضا. والأقل منها طبعا الكتابات الاكاديمية. وهي قضية مطروحة للنقاش والدراسة ومطلوب الاهتمام بها،

اذ لا يمكن ان تتطور الحياة الثقافية بدون النقد والفكر النقدي والنقاد الحريصين فعلا على الوظيفة النقدية والمهمة الادبية والإنسانية عموما، رغم كل ما يحمله المشهد الثقافي من تعقيدات المشهد السياسي، وارتباطه بالتحولات والتغيرات العاصفة في اغلب البلدان، ومنها العراق طبعا.

 

وتتحمل الاوساط الثقافية عامة مثل هذه الاوضاع. وقد تكون الجهات المسؤولة رسميا اولها وتأتي بعدها بالتسلسل الاتحادات والمنظمات والمؤتمرات والفعاليات، الرسمية والأهلية، ان تأخذ دورها في تنشيط هذا المجال والإسهام في رفد الثقافة والأدب بما يجعلها في صدارة المشهد العام.

”قراءات نقدية في نصوص روائية“، كتاب الدكتورة فاطمة عيسى ابو رغيف، و”في النص الروائي“، كتاب الدكتور ابراهيم جنداري، جهدان أكاديميان من دراسات وبحوث منشورة وفي فترات سابقة جمعت ورتبت ونشرت، يشكلان بادرة تتطلب المواصلة والاتساع منهما ومن غيرهما من الكتاب والنقاد والأكاديميين. وقد صدر الاول عن دار ينابيع الدمشقية ( ط1، 2010) والثاني عن دار تموز الدمشقية (ط1، 2012). ضم الاول عشر قراءات في نصوص روائية. وكذلك الثاني تسع دراسات. يمكن تقسيمها الى قسمين. بحوث في نصوص لكتاب من العراق وأخرى لكتاب من بلدان عربية. تناول الناقد د. جنداري نصوصا عراقية انشغلت في موضوع الفضاء الروائي والمكان عند عماد الدين خليل وابتسام عبد الله وغانم الدباغ، وكذلك للروائيين، عبد الرحمن منيف وجبرا ابراهيم جبرا، وحنا مينة، والطيب صالح. كما تناولت د. ابو رغيف نصوصا لكتّاب مبدعين من العراق، هم: احمد خلف، محمد خضير، خضير عبد الامير، جاسم عاصي ونجمان ياسين، ولكاتبين عربيين معروفين، نجيب محفوظ وغسان كنفاني.

في النصوص والقراءات النقدية صور عن المشهد الادبي العربي وفي العراق. يعكس اهتمام الناقد الاكاديمي في العراق في الادب العربي عموما، وخاصة الرموز الابداعية والاسماء التي تبرز في ابداعها الادبي والمشهد الثقافي. رغم انها كتابات نقدية كتبت في فترات زمنية سابقة، إلا انها تظل شهادات للنقد الاكاديمي للنصوص الروائية. تلفت الانتباه فيها طريقتها الاكاديمية في كل قراءة وأسلوبها البحثي، في المدخل او التقديم لكل عنوان للنص ومن ثم التحليل والنقد فيه. وهي ظاهرة ليست جديدة في المشهد الادبي الاكاديمي، ولكنها تعيد له مظهره وجديته في تطوير ونقد النصوص الروائية، وتقديم نماذج اكاديمية للنقد والبحث في النصوص الروائية.

في بحوث الناقدة التي ضمتها الى الكتاب فرادة في انتقاء المواضيع واختيار عناوين البحث والنقد فيها، كما انها محاولات نقدية جادة تقيم النصوص الروائية والقصصية بعيون اكاديمية ناقدة. تدرس النص وتحلله وتبين اسباب الاختيار وروافع النص والنقد على السواء. ولم يكن هذا الاختيار عفويا او اعتباطيا، كما تبين المواضيع، وإنما بوثوق واهتمام وتقارب لمسار ادبي وثقافي له جذوره في التاريخ الثقافي العربي. في واقعية النصوص وغائية كتابها وجديتهم في جدلية الحياة والثقافة والوظيفة الثقافية. كما ان الناقدة تتفحص ما تكتب وتدل عليه، تعرفه وتقدم له ومن ثم تبين تفاصيله ودلالته وقيمته الابداعية. وهذا واجب الناقد الحريص فعلا على مهمته ودوره في الاشارة الى الابداع وتطوير الادوات ورفع النصوص التي تستحق القراءة والإمعان في جهد كتابها وإمكاناتهم الابداعية والإنتاجية عن رفوف المكتبات ووضعها في مقدمة المشهد الثقافي وواجهة الكتب والكتاب. وتواصل الناقدة الاكاديمية اسلوبها في قراءاتها في كل نص، نوعه ولغته، والأبرز فيه من تقنيات الابداع الجديدة وإمكانيات المبدع في استخدامها وإظهارها في نصه.

في ابداع نجيب محفوظ قرأت الناقدة د. فاطمة عيسى الفضاء في رواية اللص والكلاب، وبناء الشخصية في ثلاثيته محاولة تقديم الجديد الى الدراسات والبحوث الكثيرة التي تناولت ابداع محفوظ. معتمدة على ان النصوص الابداعية قابلة للنظر من زوايا متعددة. وبعد تعريف مصطلح الفضاء رأت ”ان الذي شجعني الى دراسة فضاء الرواية هو ما للفضاء من اهمية قصوى في النص الروائي من حيث الترابط بين المكان والزمان ووجهة النظر التي تتصل بالراوي وشخصيات الرواية“ (ص 24). وحللت النص وفق منظورها عن الفضاء في الرواية. اما عن بناء الشخصية فاعتبرت الشخصية من ابرز اوجه الرواية العربية الحديثة، رابطة بحثها بالتطور الاجتماعي الحضاري في مصر قبل ثورة تموز/ يوليو 1952، من خلال الثلاثية، (بين القصرين، قصر الشوق، السكرية)، وتسلسلها التاريخي والزمن الروائي. محددة بان ”الشخصية العنصر الرئيسي في البناء الفني للرواية، لكي نتعرف على ماهية الشخصية لابد من الالمام بجميع المعالم النفسية والفكرية للشخصيات الروائية والظروف المحيطة بها“ (ص 74- 75).

قدمت الناقدة في بحثين عن دلالية القص عند غسان كنفاني وعلاقة الانسان بالأرض في رواياته، مشخصة اهم دلالات ما يخطه قلم المبدع كنفاني وهمومه السياسية والثقافية ومسؤوليته الوطنية والقومية في منتجه الابداعي، القصصي والروائي. ورابطة بين موقفه الانساني والسياسي وانحيازه الى الفقراء من ابناء شعبه وإبداعه الفني في كل الوانه. معتبرة اياه كأول مبدع فلسطيني وعربي نقل القضية الفلسطينية الى حيز الفن. ”فقد كان نتاجه يمثل رحلة العذاب الفلسطيني وقضية شعبية“. وهدفها في البحث ”هو التركيز الاساسي على العلاقة بين العمل الادبي والواقع التاريخي الذي انتجه وتحليل البناء الفكري لكتابات غسان كنفاني الابداعية في المجال القصصي وهو في عطائه الابداعي يمارس دوره الاجتماعي والوطني ويسهم اسهاما فعالا في تاريخ الحركة الفلسطينية على صعد شتى“ (ص146).

في تناول الناقدة لنصوص الكتاب العراقيين واصلت منهجها النقدي في الاختيار والعنوان وأساليب البحث. فكانت اولها قراءة في الحوارات في رواية ”الخراب الجميل” لأحمد خلف، محددة معناها ومن ثم وظائفها الجمالية وأشكالها ولغتها، محللة انماطها وصياغاتها الفنية وبنائها الفني. وتناولت الوصف في ”المملكة السوداء” لمحمد خضير، واختلاف النقاد في تحديد ماهيته في النص القصصي. ”وبالرغم من تعدد الاشكاليات واختلاف وجهات النظر فيها، يبقى الوصف تقنية فنية لا يستغنى عنها“ (ص 55). وتحلل استخدام القاص لهذه التقنية الفنية في نصوص قصصه ومحاورها.

كما قرأت الناقدة بنية الخطاب القصصي عند خضير عبد الامير وقدمت تأملات في ابداعه القصصي، راصدة رؤيا القاص الانسانية والتعبير العميق عن المعاناة التي يعيشها الانسان في مجموعته القصصية المكونة من 21 قصة، وتكاد تشكل وحدة واحدة على الرغم من تعدد دلالاتها او معانيها. (ص 103). وتشخص قدراته وتفرده في اختيار شخصيات قصصه من ابناء الطبقة الكادحة ومن عمال الطين وحيواتهم ومعاناتهم ومشاكلهم. وتنتقده في افتقاد قصصه لعنصر التشويق والمصادفة الذي يدفع القارئ الى المتابعة والمتعة. (ص 127).

جدلية العلاقة بين المكان والذاكرة في كتاب المدينة لجاسم عاصي عنوان قراءتها ومنه وضحت اختيارها ونقدها لما ضمه الكتاب من مدونات تستعير مكوناتها من اجناس اخرى غير الرواية او القصة ولكنها تترابط في احداثها وطريقة تفعيل الذاكرة فيها. والحال ايضا في عنوان سنوات الجحيم، الاصرار التحدي نشوة الانتصار لنجمان ياسين وحكايته عن عذابات الاسرى في اقفاص الموت. وختام قراءتها في الرواية صدق التجربة وثمرة من ثمرات ابداع الكاتب والتزامه.

”في النص الروائي“ درس الناقد د. ابراهيم جنداري هو الاخر النصوص التي اختارها بزمنها ونظر في اساليب ابداع الروائي في كل نص منها. معتمدا على منهج نقدي اكاديمي، كما فعلت الناقدة د. فاطمة عيسى، يتسلسل في تقديم العنوان لكل موضوع وشرحه وتعريف اختياره له ومن ثم ينتقل الى تطبيقاته على النص الروائي، جامعا بين الفضاء الروائي والشخصية والمتكلم والمفارقة الروائية والحوار. فاختار المكان فضاء روائيا، مثلا، في روايات، تعاملت مع مدينة الموصل فضاء لها. محللا موضوع روايتين وكيفية استخدام كل نص للمكان والذاكرة والتاريخ وما لاحظه عليهما. كما درس هامش المكان في رواية غانم الدباغ، ابن مدينة الموصل، ”ضجة في ذلك الزقاق“، وتنقلات الروائي في وصف الامكنة والحالات التي عاشها بطل الرواية وتذكرها، وحرصه ”على تقديم تفاصيل التركيبة الاجتماعية لمدينته معتمدا في ذلك على الايحاء المكثف والعبارة الدالة“. كما ان امكنته لها مؤشراته الواقعية، تحيا بين جوانبها الشخصية التي تظل تهرب خارج هذه الامكنة، وهي شخصية لا تملك مكانها الذاتي. (ص167). متابعا في الروايات الثلاث اتجاهات الرأي العام والتيارات الايديولوجية التي كانت شائعة في المدينة خصوصا وانعكاساتها في وعي الرواة وشخصياتهم الروائية.

في حركة الشخوص في ”شرق المتوسط“، رواية عبد الرحمن منيف، قدم الناقد دراسة اكاديمية للرواية، مقرونة بدلالة العنوان وأسلوب الروائي في ابداعه، ومحللا في مدخله ابعاد الشخصية والرواية والشخصية وبناءها الفني. مؤكدا على ان منيف في شرق المتوسط قدم ”شخصيات تعكس واقعا تاريخيا محددا، تحيا فيه وتعكسه عبر شكل ووعي متفاوت يتراوح بين الوعي الخام والوعي الضبابي والوعي المحدد“ (ص40).

اما دراسته عن المتكلم في الخطاب الروائي، روايات جبرا ابراهيم جبرا نموذجا، فقد توسع في الموضوع، وأعطاه ابعاده النقدية الاكاديمية، محللا ما ابدعه الروائي جبرا في النصوص الروائية الثلاثة، صياديون في شارع ضيق، السفينة، البحث عن وليد مسعود. متابعا استخدام الروائي لأساليب التقنية الروائية المتعددة، في الحوار واللغة، ودارسا النص الروائي في ضوء قدرات جبرا المتقدمة، و”جعل النص مرتبطا بكاتب ضمني فيه ابعاد لسلطة خارج- ادبية، هي سلطة الكاتب الواقعي المحدد تاريخيا اذ ان للنص الادبي منطقا خاصا يستمد قانونه من عملية الكتابة، مما يجعل احيانا ايديولوجية النص مناقضة لأيديولوجية المؤلف“ (ص52).

استمر الناقد في منهجه الاكاديمي مع ثلاثية البحر لحنا مينة، دارسا بناء الشخصية الروائية. مجيبا على سؤال، ماهي الشخصية الروائية، وما هو مفهومها؟. مستعرضا ابرز التصورات الادبية والمفاهيم التي تناولتها الشخصية بين الملحمة والرواية. مفهوم الشخصية في المذهب الاجتماعي، في المذهب النفسي، وعند كتاب الرواية الجديدة، عند البنيويين. وواصفا انماط الشخصيات المرجعية تقديما لتطبيقات العنوان على الثلاثية، في تحديد بناء الشخصية الروائية، وأساليب تقديمها بأنواعها الفنية والواقعية. وتغليب طابع الرمز على الواقع في وصف ابطال محددين في الثلاثية، او هكذا وظف الروائي الشخصية الروائية ودورها في النص والواقع.

اما عند الطيب صالح وروايته ”عرس الزين“ فدرس الباحث مستويات اللغة ونزوع السرد الى الانفلات من قيود درامية الحبكة والاقتراب من وجدان الكائن ومتخيله وقضاياه، باعتبار الرواية فنا مفتوحا.

الكتابان قراءات نقدية متفحصة في نصوص روائية لأسماء ابداعية لها مكانها في المشهد الثقافي وتأملات اكاديمية فيها وتقديم نقدي جمع بين الذائقة الفنية والعين الاكاديمية الباحثة عن الجديد والمبتكر وعن تعريف وتقديم ما هو مطلوب من النتاجات الادبية من دور لها في صناعة الثقافة والفكر والتقدم الانساني.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في ثقافة وفنون

أنت يا قدسُ

طلال حمّــاد | الأحد, 17 ديسمبر 2017

(1)   وجهٌ من ورود المساءِ...

هواجس حول فن الكتابة الصحفية

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

  بداية, حريّ التوضيح, أن كاتب هذه السطور, وعندما يخطّ هذه المقالة تحديداً, فإنه لا يتع...

أين الثقافة الناقدة؟

د. حسن حنفي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

  الثقافة نوعان: ثقافة مغطاة بطبقة من الزيف والمصالح ومغطية للواقع الذي تنشأ فيه وساترة...

بطاقة حب للوطن

شاكر فريد حسن | الأحد, 17 ديسمبر 2017

أهواك يا وطني لا أهواك لأنك وطن فأنت أجمل وأغلى وطن...

من ذاكرة الحياة الدراسية

نايف عبوش | الأحد, 17 ديسمبر 2017

بينما كنت أقلّب أرشيف ما بحوزتي من صور قديمة في لحظة تأمل حالمة مع الم...

«أوراق» عبدالله العروي

د. حسن مدن | الأحد, 17 ديسمبر 2017

  في عمله اللافت «أوراق» لجأ عبد الله العروي إلى اختيار شخصية إدريس ليجعل منه ...

يا أحمد أوشن لقد فقدناك...

محمد الحنفي | الأحد, 17 ديسمبر 2017

في زمن... عز فيه الرفاق... عز فيه الوفاء......

البدرُ.. لصوتِ الأرض*

محمد جبر الحربي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

ذكرى، وللذكرى.. ندىً وجباهُ تعلو، كما يعلو الذي صُنّاهُ مرّتنيَ الدنيا تُسائِلُ عنْ فتىً ...

كاسيت أبو بكر سالم

خلف الحربي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

  جسد الفنان الكبير أبو بكر سالم بلفقيه حالة من حالات التداخل الثقافي والاجتماعي الكبير...

لا مكان لسترته فوق المشجب

د. نيفين مسعد

| السبت, 16 ديسمبر 2017

  مضى أسبوع كامل على عودة زوجها من عمله الخليجي وهي لم تزل بعد غير قا...

هذه القدس

شعر: عبدالله صيام | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

لاحَ في التلفاز مُحمّر الجَديلة... كيّ يَف بالوَعد أنّ يُسدي جَميله قالَ...

موطن الروح

محمد علوش | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

ملاك قلبٍ حالمٍ ملاك روحٍ متمردةٍ تبقين دوماً صهيل قلبي العاشق...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21911
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59382
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر680296
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48192989