موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

نسينا بناء العقل وهاجمنا الكلمة والفكر!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

للعلم والمعرفة طعم لا يعرفه إلا من تذوق رحيقه بفكره، وتعطرت روحه بعبير باقات رصت على أرفف أو على الأرصفة في الأزقة والساحات.. معرفة تثير غضب البعض ممن لا يعرف كيف يتعامل معها، ومعرفة تبعث الرضا والأمل لمن يقرأ بعقل وروح ووجدان.

ومصادر المعرفة كثيرة ومتنوعة مع دخولنا عصر العالم الافتراضي وسرعة الحصول على المعلومة، ولمن لديه المهارة والقدرة وقبلها الإرادة.. لا شيء يستطيع أن يقف في طريقه إن هو أراد الحصول على معلومة سواء كانت حديثة أو قديمة، في كتاب أو مقالة أو دراسة، تقرير إعلامي من مختص، ناشط أو مجرد هاو، لا حجب ينفع ولا منع، لا تزوير، لا فبركة، لا سرقة ولا اعتداء يخفى.. وكما يقال "كل شيء وضع على الطاولة". المشكلة في العقل الذي سيتعامل مع هذه المعلومات وليس في المعلومات نفسها، فترى من يفتح النار عليها ويبدأ بالهجوم أو المقاطعة، وبدل من أن يعملوا على الارتقاء بالعقل والفكر والمنطق، يشهرون سيوفهم لمحاربة طواحين الهواء!

إن أُحرق كتاب فسوف يطبع وينشر مليون كتاب، وإن حُجب موقع فسوف ينبت ألف ومليون موقع، وإن تم التعتيم على معرفة فسوف تنفجر وبالألوان قبل أن تصل شظاياها إلى من يعتقدون أنهم يحمون، ويتشرذمون حينها فرقا وطوائف، يتناحرون بناء على فكر سطحي وبعض الموروثات! وبدلا من أن نتعامل مع المعرفة كما يتعامل المزارع مع أرضه، نحرقها كما يحرق المحتل الأرض والزرع والمزارع! فالمزارع - يا سادة- يزرع ويروي وينزع الأشواك والطفيليات ولا يحرق أرضه ليقضي عليها! بالخبرة والتدريب عرف كيف يفرق بين المفيد وبين الضار.

حين حذر بعض المفكرين والدعاة من التحريض المذهبي، وخطورة تفجير الفتنة المذهبية والعرقية، ومن خواء الفكر، ومن غياب الحوار واحترام الآخر، ليس بالضرورة لتقبل فكرهم، ولكن للتعرف وفهم ما لديهم، ويبقى لنا حرية الدراسة والتحليل، ومن ثم التقرير من خلال فكر حر قادر على اختيار الأصلح.. أثار ذلك الاستهجان والاستنكار، بل أدى إلى إعلان الحروب على الكثير منهم وإقصائهم، فخلت الساحة للفكر والصوت الواحد، وبدأنا اليوم نرى نتاج ذلك مع انكشاف وتعري عدد من أصحاب الفكر المتشدد والإقصائي، ورأينا تأرجحهم وازدواجية المعايير التي يحملونها... تقول أفعالهم: "ما نقوله عليكم فرض وعلينا اختيار"!

يقول ابن خلدون "إننا نتعرف على الغائب من الشاهد"، ولو أسقطنا ذلك على ما يحدث اليوم من نشر الإشاعات التي لو توقفنا وفكرنا لوجدنا أننا حين نحلل وندرس الناتج، يتضح لنا أن المراد أو القصد ليس القول إن هنالك تعديا أو اعتداء، بل هناك غياب وتجاهل! قد يتساءل البعض منكم: لمن؟ سأجيبكم، لنرى ماذا يحدث اليوم، كثرت الشائعات والأخبار المحرضة، واستعداد الكثير من القفز على العربة، بل هنالك من يزيح الدواب التي تجرها ويجرها بنفسه، مضيفا بعض بهارات الصور ومقاطع اليوتوب التي يعلم الله إن كانت قديمة أم حديثة، من عندنا كانت أو من تمبكتو، من زاوية توضح المشهد كاملا، أم جزءا من مشهد يراد به إيصال رسالة وإن كانت ناقصة.. وحين تحذر أصوات من خطورة ما خلف الخبر من نشر الرعب والخوف ناهيك عن التفرقة بين المواطنين وتقبل بل دفع البعض لأخذ الأمور بأيديهم، يجيبون بأن ما يفعلونه ليس سوى حق الدفاع أو الهجوم الاستباقي عن أنفسهم وأسرهم، متجاهلين أن هنالك مختصين من رجال السياسة يعرفون جيدا من العدو ومن الصديق.. بارعون في كيفية إدارة المحافل الدولية والإقليمية لمصلحة الوطن، وأن لدينا رجال الأمن وصقورا يواصلون النهار بالليل من أجل بسط الأمن والأمان على كل شبر من أرضه الطاهرة. والغائب من المشهد والذي نستدل عليه من التحركات الفردية هنا، هو زعزعة الثقة برجال الساسة والأمن وجنودنا الذين يحرسون ثغورنا من كل غاصب أو معتدٍ.

غيبنا العقل والحوار الفكري.. غيبنا المنطق.. هجرنا بناء الإنسان بكل مكوناته، كل مكون بنفس أهمية الآخر، واليوم ندفع الثمن! تركنا الساحة خوفا أو لعدم قوة الوطنية بداخلنا، مهما كان السبب، تخلينا عن مسؤوليتنا نحو الوطن قبل أنفسنا، ولكن الوقت لم يفت.. نعم الطريق طويل وشائك بدخول من لا يريد الخير والأمن والسلام لبلدنا.. نعم هنالك من يعمل على استغلال الثغرات والخلل الثقافي والفكري لدى البعض من النخب المثقفة، كما لدى الغالبية من العامة، ولكن هذا ما يجب أن يدفعنا لتوحيد الجهد والبدء في حملات مضادة لإعادة الصدارة للفكر والعقل والمنطق، ليس بالإقصاء ولا بالمهاجمة، بل بالاحتواء والحوار والتثقيف، وبالتالي إعطاء الفكر والقرار الحر فرصة لكي يعيد البناء الصحيح، وبالتالي الارتقاء وحماية الوطن.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

سُبْحَانَ مَنْ خَلَقَ البلادَ كذَاتي!

محمد جبر الحربي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

1. ما عِشْتُ عمْراً واحداً كيْ أشتكي عِشْتُ الحِجَازَ وعمْرُهُ الأَعمَارُ إنِّي السُّعُودِيُّ الذي ع...

القصة الصغيرة - (في اشتغالات محمد علوان) أطياف النهايات (2-2)

علي الدميني

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  خلف الذات الرائية ، يتموقع السارد، كبطل وحيد يحرك عدسة التقاط الصورة و الأحاس...

حقوق الإنسان.. والازدواجية الغربية

د. حسن حنفي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  هناك عدة اتجاهات للربط بين الموقف المسلم المعاصر وحقوق الإنسان. وهي كلها في الساحة...

ثمرة طماطم

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

  راح يسير على غير هدى بين السيارات.. يترنح كأنه ثمل وما هو كذلك.. تعلو أ...

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم34127
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع242865
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر734421
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45796809
حاليا يتواجد 3742 زوار  على الموقع