موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

الشرق يغلب الغرب في التعليم العالي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تهبُّ رياح التغيير على التعليم العالي العالمي والعربي، كالربيع صاخبة الأصوات والألوان والروائح قبل أن ننتبه إليها، أو نتهيأ لاستقبالها. أربعة من كل عشرة خريجي جامعات في العالم سيكونون من الصين والهند في نهاية العقد الحالي، وثلث مجموع الخريجين في العالم من جامعات الصين،

التي ستحتل المرتبة العالمية الأولى في عدد الخريجين، وللمرة الأولى في تاريخ التعليم العالي تتخطى جامعات الهند التي يشكل خريجوها 11% من المجموع العالمي في الولايات المتحدة، حسب توقعات "المنظمة الدولية للتعاون الاقتصادي والتنمية". وستنخفض، وللمرة الأولى نسبة مجموع خريجي جامعات أوروبا والولايات المتحدة إلى ربع العدد العالمي. وستحتل إندونيسيا المرتبة العالمية الخامسة بعدد خريجيها، الذين يعادلون ثلاثة أضعاف خريجي فرنسا، وتتفوق تركيا على إسبانيا بعدد الخريجين. "نهاية إمبراطوريات الجامعات الغربية" عنوان تقرير "بي بي سي"، الذي عرض توقعات المنظمة العالمية، ولكن فاتته رؤية كيف تشق طريقها في المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر تجارب التعليم العالي تعقيداً.

 

والتعليم العالي كالفيزياء، التي يقول عنها أحد أشهر علمائها ريتشارد فاينمان "الوقائع هي التي تهم وليس البراهين. فالفيزياء يمكن أن تتقدم دون براهين، لكن لا يمكننا المضي دون وقائع". فالولايات المتحدة، هي البلد الوحيد في العالم الذي يقل فيه نصيب الأجيال الجديدة من التعليم العالي عن آبائهم. واحد فقط من كل خمسة أمريكيين ينال فرص التعليم العالي التي كان يحصل عليها جيل آبائه، وهذا من أدنى مستويات الحراك الاجتماعي بين البلدان المتطورة، حسب أندريا شلايشر، أحد أبرز الخبراء العالميين في التعليم. ويرى شلايشر "مصدر الخطر في أن الجانب الأعظم من قوة واشنطن الاقتصادية يعتمد على المهارات العالية للسكان، وهنا يتعثر محرك الاقتصاد الأمريكي الذي تشّغله المهارات". ويتلخص وضع الولايات المتحدة بكلمتي "الحراك الهابط"، وهذا يعني الكثير بالنسبة لبلد قامت صورته على التفاؤل والتقدم المستمرين، و"النهايات السعيدة" لأفلام هوليود.

والرياح الشرقية تغلب الرياح الغربية في أخطر الميادين. فقوة الأمم التي كانت تُقاس مطلع القرن الماضي بعدد أساطيلها البحرية ومصادرها من الطاقة تُقاس اليوم بعدد خريجيها، حسب سيان كوجلان المحرر التربوي لهيئة "بي بي سي". عدد خريجي الجامعات في العالم الآن 135 مليوناً، وفي العام 1998 كان عدد خريجي جامعات الصين مساوياً لعددهم في الولايات المتحدة وهو مليون. ويعادل اليوم عدد المهندسين والعلماء في الصين 15 ضعف عددهم في الولايات المتحدة، وفي عام 2020 سيقفز عدد خريجي الصين إلى أكثر من 35 مليوناً. ومع القفزات في عدد خريجي الصين والهند تتغير الطموحات. كلا البلدين ينافسان الاقتصادات المتقدمة في العمالة الماهرة وعالية الدخل، التي كانت حكراً على الطبقات المتوسطة في الغرب. وثلث أفراد الطبقة المتوسطة التي تشكل عماد الازدهار الأمريكي ينحدر خارج الطبقة التي "تُنخَرُ من الداخل" حسب العالم الاقتصادي الأمريكي مايلز كوراك. في حين أصاب الشلل إقراض الطلبة الأمريكيين الذي بلغ التريليون دولار. ويبدو وكأن العالم البريطاني جون برنار، الذي ارتبط اسمه بتطوير الأشعة السينية، كان مصيباً عندما توقع قبل نصف قرن "إذا كانت الرأسمالية تبني العلوم كقوة إنتاجية، فإن الطابع الخاص لهذا النمط من الإنتاج يعمل على جعل الرأسمالية غير ضرورية".

وفي تقرير عنوانه "الخريجون؛ فورة الازدهار المقبل في الصين" ذكرت "نيويورك تايمز" أن الصين تستثمر 250 مليار دولار فيما تسميه "رأس المال البشري". وتركز الخطة الخمسية الحالية للصين على سبع أولويات في الصناعات الجديدة، التي تعتبر آخر صيحة لدى شباب الغرب، وهي الطاقة البديلة، وكفاءة الطاقة، وحماية البيئة، والبايوتكنولوجيا، وتكنولوجيا المعلومات المتقدمة، ومحركات الطاقة الجديدة، كالسيارات الكهربائية. "وإذا كان العالم يقصد الصين بحثاً عن القوة العاملة البدنية، فالصين الآن هدف الباحثين عن الأدمغة". ويصعب تصور نتائج قفزة الصين المقبلة عندما تستثمر بكين تريليون و600 مليار دولار في الصناعات الجديدة.

وقطاع التعليم العالي يقع بحكم طبيعته في نقطة تقاطع المتغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والجيوسياسية، حيث الأنثربولوجيا؛ وهي علوم الإنسان تكشف واحدة من أكثر تجارب التعليم العالي تعقيداً في العالم العربي. وقليل من المجتمعات يتيح رؤية أنثربولوجية حيّة كالسعودية، التي ابتعثت 92 ألف طالب إلى أمريكا، خلال السنوات الثماني الأخيرة، وأُعلن هذا الأسبوع تمديد "برنامج الابتعاث" الذي يتبناه العاهل السعودي حتى عام 2020. وإذا كان المهم "عندما نواجه مشكلة لا عهد لنا بها من قبل أن نترك الباب منفرجة" حسب عالم الفيزياء فاينمان، فبرنامج الابتعاث السعودي يشرع الأبواب على مصراعيها. وهذا يجعل تعليقات السعوديين ونقاشاتهم حوله وثيقة أنثربولوجية فريدة. تراوحت التعليقات المنشورة في مواقع إنترنت الصحف السعودية ما بين اعتبار الابتعاث "برنامج عبقري لرجل عبقري، وبرنامج تاريخي لن يتكرر" واعتباره غير ذلك في تعليقات سلبية.

ولا يمكن القول عن السعودية إن المستقبل جاءها قبل الأوان. وقد كنت الشاهد على ذلك، عندما أعددتُ عام 2005 بطلب من "البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة" تقريراً عن "نهوض نساء العلم في العالم العربي"، وذهلتُ حين وجدت فتيات السعودية يضاهين فتيانها في الالتحاق بالجامعات، ويتفوقن عليهم في طلب علوم معينة كالرياضيات. مساهمة السعوديات في النقاشات حول الابتعاث في برنامج داود الشريان في فضائية "إم بي سي" مضيئة وشائقه. سعوديات من داخل المملكة وخارجها، انتقدن بجرأة تقصير وزارة التعليم العالي في إدارة البعثات، وقارنّ بين أداء الوزارة وجهات حكومية أخرى، كوزارة الداخلية، أو شركة نفط "أرامكو" اللتين تنظمان دورات إعدادية خاصة في اللغة، أو العلوم تستغرق سنة قبل إرسال المبتعثين، في حين تشحن وزارة التعليم العالي المبتعثين بعد مقابلة لا تستغرق ساعة.

ويبلغ الإنفاق السنوي على مبتعثي السعودية الذين يدرسون في 24 بلداً نحو مليارين و400 مليون دولار. ويثير الدهشة تعقيد مهام الملحقيات الثقافية في السفارات السعودية، وعددها 35 ملحقية. أكبر الملحقيات في واشنطن تتابع حتى مشاكل استدعاء "مكتب التحقيقات الفيديرالي الأمريكي" لمبتعثين سعوديين، وهذه من ذيول كارثة 11 سبتمبر تعالجها الملحقية بفتح مؤتمرات المبتعثين السنوية لممثلي الوكالة. وفي حديث مع صحيفة "الاقتصادية" ينصح الملحق الثقافي في واشنطن محمد العيسى الطلاب "أن يتركوا فاتورة شرب القهوة على حساب المسؤول الأمريكي، وألا ينسوا الاطلاع على بطاقته المهنية واسمه، ويرسلوا لنا هذه المعلومات كي يتسنى لنا مراجعة الأمر بشكل دقيق"!

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

أزمة كِتاب أم كُتّاب؟

د. حسن حنفي

| السبت, 21 يوليو 2018

  توالت الأزمات في العالم العربي وتشعبت، وأصبح كل شيء في أزمة: السياسة والاقتصاد والمجت...

بين النهوض والتخصص العلميين

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

  الروائي المعروف عبد الله بن بخيت خصص مقاله هذا الأسبوع لنقد ما اعتبره إفراطا...

رحيل «شيخ المؤرخين»

جعفر الشايب

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  فقد الوطن الأسبوع الماضي علما من أعلام الثقافة والأدب والتاريخ في محافظة الأحساء هو الم...

حقوق الإنسان.. من فكرةٍ إلى إيديولوجيا

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 9 يوليو 2018

  بدأت حقوق الإنسان فكرةً، في التاريخ الحديث، وانتهت إلى إيديولوجيا لم تَسْلَم من هوْل ن...

ما اجتمعت جميلة وجميل إلا وثالثهما جميل

جميل مطر

| السبت, 7 يوليو 2018

  أكاديمى كبير كتب يعلق معجبا بكتابات سوزان سونتاج وأفكارها ولكنه ختم تعليقه بوصفه لها وه...

مِشْيَةٌ وثباتْ..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 7 يوليو 2018

1. تعالَى الصَّباحُ فهاتي الدِّلالْ ومرِّي بها مُرَّةً يا دَلالْ فما كلُّ صبحٍ كما نش...

حكاية غزالة

د. نيفين مسعد

| السبت, 7 يوليو 2018

  هذه قصة حقيقية عن غزالة كانت تعيش فى بلاد تكثر فيها الغابات، بلاد تأخذ ف...

“شارلي شابلن ” بعد أن أصبح لا يطيق الصمت !

د. هاشم عبود الموسوي

| السبت, 7 يوليو 2018

ما الذي فعله ، إليكم قصته الديكتاتور العظيم (1940) The Great Dictator   إن ظاهرة ...

وردة إيكو ووردة براديسلافا

د. حسن مدن | الجمعة, 6 يوليو 2018

  ينصرف الانتباه حين نقرأ، أو نسمع عنوان رواية أمبرتو إيكو «بندول فوكو»، نحو المفكر...

الرأي الآخر

سعدي العنيزي | الجمعة, 6 يوليو 2018

  يقول افلاطون ان الرأي حالة بين الظن وبين اليقين، فهو، أي الرأي، لم يصل بع...

واقعنا من الشعر العربي القديم

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 6 يوليو 2018

  ليس في الشعر العربي وحده ما يستحق إعادة القراءة والتأمل في المعاني الثواني التي أ...

مونيه إلى الأبد

فاروق يوسف

| الخميس, 5 يوليو 2018

غالبا ما يُسلط الضوء على لوحات الرسام الفرنسي كلود مونيه (1840- 1926) كبيرة الحجم الت...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11989
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع11989
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر671088
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55587567
حاليا يتواجد 2952 زوار  على الموقع