موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

الشرق يغلب الغرب في التعليم العالي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تهبُّ رياح التغيير على التعليم العالي العالمي والعربي، كالربيع صاخبة الأصوات والألوان والروائح قبل أن ننتبه إليها، أو نتهيأ لاستقبالها. أربعة من كل عشرة خريجي جامعات في العالم سيكونون من الصين والهند في نهاية العقد الحالي، وثلث مجموع الخريجين في العالم من جامعات الصين،

التي ستحتل المرتبة العالمية الأولى في عدد الخريجين، وللمرة الأولى في تاريخ التعليم العالي تتخطى جامعات الهند التي يشكل خريجوها 11% من المجموع العالمي في الولايات المتحدة، حسب توقعات "المنظمة الدولية للتعاون الاقتصادي والتنمية". وستنخفض، وللمرة الأولى نسبة مجموع خريجي جامعات أوروبا والولايات المتحدة إلى ربع العدد العالمي. وستحتل إندونيسيا المرتبة العالمية الخامسة بعدد خريجيها، الذين يعادلون ثلاثة أضعاف خريجي فرنسا، وتتفوق تركيا على إسبانيا بعدد الخريجين. "نهاية إمبراطوريات الجامعات الغربية" عنوان تقرير "بي بي سي"، الذي عرض توقعات المنظمة العالمية، ولكن فاتته رؤية كيف تشق طريقها في المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر تجارب التعليم العالي تعقيداً.

 

والتعليم العالي كالفيزياء، التي يقول عنها أحد أشهر علمائها ريتشارد فاينمان "الوقائع هي التي تهم وليس البراهين. فالفيزياء يمكن أن تتقدم دون براهين، لكن لا يمكننا المضي دون وقائع". فالولايات المتحدة، هي البلد الوحيد في العالم الذي يقل فيه نصيب الأجيال الجديدة من التعليم العالي عن آبائهم. واحد فقط من كل خمسة أمريكيين ينال فرص التعليم العالي التي كان يحصل عليها جيل آبائه، وهذا من أدنى مستويات الحراك الاجتماعي بين البلدان المتطورة، حسب أندريا شلايشر، أحد أبرز الخبراء العالميين في التعليم. ويرى شلايشر "مصدر الخطر في أن الجانب الأعظم من قوة واشنطن الاقتصادية يعتمد على المهارات العالية للسكان، وهنا يتعثر محرك الاقتصاد الأمريكي الذي تشّغله المهارات". ويتلخص وضع الولايات المتحدة بكلمتي "الحراك الهابط"، وهذا يعني الكثير بالنسبة لبلد قامت صورته على التفاؤل والتقدم المستمرين، و"النهايات السعيدة" لأفلام هوليود.

والرياح الشرقية تغلب الرياح الغربية في أخطر الميادين. فقوة الأمم التي كانت تُقاس مطلع القرن الماضي بعدد أساطيلها البحرية ومصادرها من الطاقة تُقاس اليوم بعدد خريجيها، حسب سيان كوجلان المحرر التربوي لهيئة "بي بي سي". عدد خريجي الجامعات في العالم الآن 135 مليوناً، وفي العام 1998 كان عدد خريجي جامعات الصين مساوياً لعددهم في الولايات المتحدة وهو مليون. ويعادل اليوم عدد المهندسين والعلماء في الصين 15 ضعف عددهم في الولايات المتحدة، وفي عام 2020 سيقفز عدد خريجي الصين إلى أكثر من 35 مليوناً. ومع القفزات في عدد خريجي الصين والهند تتغير الطموحات. كلا البلدين ينافسان الاقتصادات المتقدمة في العمالة الماهرة وعالية الدخل، التي كانت حكراً على الطبقات المتوسطة في الغرب. وثلث أفراد الطبقة المتوسطة التي تشكل عماد الازدهار الأمريكي ينحدر خارج الطبقة التي "تُنخَرُ من الداخل" حسب العالم الاقتصادي الأمريكي مايلز كوراك. في حين أصاب الشلل إقراض الطلبة الأمريكيين الذي بلغ التريليون دولار. ويبدو وكأن العالم البريطاني جون برنار، الذي ارتبط اسمه بتطوير الأشعة السينية، كان مصيباً عندما توقع قبل نصف قرن "إذا كانت الرأسمالية تبني العلوم كقوة إنتاجية، فإن الطابع الخاص لهذا النمط من الإنتاج يعمل على جعل الرأسمالية غير ضرورية".

وفي تقرير عنوانه "الخريجون؛ فورة الازدهار المقبل في الصين" ذكرت "نيويورك تايمز" أن الصين تستثمر 250 مليار دولار فيما تسميه "رأس المال البشري". وتركز الخطة الخمسية الحالية للصين على سبع أولويات في الصناعات الجديدة، التي تعتبر آخر صيحة لدى شباب الغرب، وهي الطاقة البديلة، وكفاءة الطاقة، وحماية البيئة، والبايوتكنولوجيا، وتكنولوجيا المعلومات المتقدمة، ومحركات الطاقة الجديدة، كالسيارات الكهربائية. "وإذا كان العالم يقصد الصين بحثاً عن القوة العاملة البدنية، فالصين الآن هدف الباحثين عن الأدمغة". ويصعب تصور نتائج قفزة الصين المقبلة عندما تستثمر بكين تريليون و600 مليار دولار في الصناعات الجديدة.

وقطاع التعليم العالي يقع بحكم طبيعته في نقطة تقاطع المتغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والجيوسياسية، حيث الأنثربولوجيا؛ وهي علوم الإنسان تكشف واحدة من أكثر تجارب التعليم العالي تعقيداً في العالم العربي. وقليل من المجتمعات يتيح رؤية أنثربولوجية حيّة كالسعودية، التي ابتعثت 92 ألف طالب إلى أمريكا، خلال السنوات الثماني الأخيرة، وأُعلن هذا الأسبوع تمديد "برنامج الابتعاث" الذي يتبناه العاهل السعودي حتى عام 2020. وإذا كان المهم "عندما نواجه مشكلة لا عهد لنا بها من قبل أن نترك الباب منفرجة" حسب عالم الفيزياء فاينمان، فبرنامج الابتعاث السعودي يشرع الأبواب على مصراعيها. وهذا يجعل تعليقات السعوديين ونقاشاتهم حوله وثيقة أنثربولوجية فريدة. تراوحت التعليقات المنشورة في مواقع إنترنت الصحف السعودية ما بين اعتبار الابتعاث "برنامج عبقري لرجل عبقري، وبرنامج تاريخي لن يتكرر" واعتباره غير ذلك في تعليقات سلبية.

ولا يمكن القول عن السعودية إن المستقبل جاءها قبل الأوان. وقد كنت الشاهد على ذلك، عندما أعددتُ عام 2005 بطلب من "البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة" تقريراً عن "نهوض نساء العلم في العالم العربي"، وذهلتُ حين وجدت فتيات السعودية يضاهين فتيانها في الالتحاق بالجامعات، ويتفوقن عليهم في طلب علوم معينة كالرياضيات. مساهمة السعوديات في النقاشات حول الابتعاث في برنامج داود الشريان في فضائية "إم بي سي" مضيئة وشائقه. سعوديات من داخل المملكة وخارجها، انتقدن بجرأة تقصير وزارة التعليم العالي في إدارة البعثات، وقارنّ بين أداء الوزارة وجهات حكومية أخرى، كوزارة الداخلية، أو شركة نفط "أرامكو" اللتين تنظمان دورات إعدادية خاصة في اللغة، أو العلوم تستغرق سنة قبل إرسال المبتعثين، في حين تشحن وزارة التعليم العالي المبتعثين بعد مقابلة لا تستغرق ساعة.

ويبلغ الإنفاق السنوي على مبتعثي السعودية الذين يدرسون في 24 بلداً نحو مليارين و400 مليون دولار. ويثير الدهشة تعقيد مهام الملحقيات الثقافية في السفارات السعودية، وعددها 35 ملحقية. أكبر الملحقيات في واشنطن تتابع حتى مشاكل استدعاء "مكتب التحقيقات الفيديرالي الأمريكي" لمبتعثين سعوديين، وهذه من ذيول كارثة 11 سبتمبر تعالجها الملحقية بفتح مؤتمرات المبتعثين السنوية لممثلي الوكالة. وفي حديث مع صحيفة "الاقتصادية" ينصح الملحق الثقافي في واشنطن محمد العيسى الطلاب "أن يتركوا فاتورة شرب القهوة على حساب المسؤول الأمريكي، وألا ينسوا الاطلاع على بطاقته المهنية واسمه، ويرسلوا لنا هذه المعلومات كي يتسنى لنا مراجعة الأمر بشكل دقيق"!

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في ثقافة وفنون

أنت يا قدسُ

طلال حمّــاد | الأحد, 17 ديسمبر 2017

(1)   وجهٌ من ورود المساءِ...

هواجس حول فن الكتابة الصحفية

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

  بداية, حريّ التوضيح, أن كاتب هذه السطور, وعندما يخطّ هذه المقالة تحديداً, فإنه لا يتع...

أين الثقافة الناقدة؟

د. حسن حنفي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

  الثقافة نوعان: ثقافة مغطاة بطبقة من الزيف والمصالح ومغطية للواقع الذي تنشأ فيه وساترة...

بطاقة حب للوطن

شاكر فريد حسن | الأحد, 17 ديسمبر 2017

أهواك يا وطني لا أهواك لأنك وطن فأنت أجمل وأغلى وطن...

من ذاكرة الحياة الدراسية

نايف عبوش | الأحد, 17 ديسمبر 2017

بينما كنت أقلّب أرشيف ما بحوزتي من صور قديمة في لحظة تأمل حالمة مع الم...

«أوراق» عبدالله العروي

د. حسن مدن | الأحد, 17 ديسمبر 2017

  في عمله اللافت «أوراق» لجأ عبد الله العروي إلى اختيار شخصية إدريس ليجعل منه ...

يا أحمد أوشن لقد فقدناك...

محمد الحنفي | الأحد, 17 ديسمبر 2017

في زمن... عز فيه الرفاق... عز فيه الوفاء......

البدرُ.. لصوتِ الأرض*

محمد جبر الحربي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

ذكرى، وللذكرى.. ندىً وجباهُ تعلو، كما يعلو الذي صُنّاهُ مرّتنيَ الدنيا تُسائِلُ عنْ فتىً ...

كاسيت أبو بكر سالم

خلف الحربي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

  جسد الفنان الكبير أبو بكر سالم بلفقيه حالة من حالات التداخل الثقافي والاجتماعي الكبير...

لا مكان لسترته فوق المشجب

د. نيفين مسعد

| السبت, 16 ديسمبر 2017

  مضى أسبوع كامل على عودة زوجها من عمله الخليجي وهي لم تزل بعد غير قا...

هذه القدس

شعر: عبدالله صيام | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

لاحَ في التلفاز مُحمّر الجَديلة... كيّ يَف بالوَعد أنّ يُسدي جَميله قالَ...

موطن الروح

محمد علوش | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

ملاك قلبٍ حالمٍ ملاك روحٍ متمردةٍ تبقين دوماً صهيل قلبي العاشق...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم24886
mod_vvisit_counterالبارحة38380
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع24886
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر645800
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48158493