موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الشرق يغلب الغرب في التعليم العالي

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تهبُّ رياح التغيير على التعليم العالي العالمي والعربي، كالربيع صاخبة الأصوات والألوان والروائح قبل أن ننتبه إليها، أو نتهيأ لاستقبالها. أربعة من كل عشرة خريجي جامعات في العالم سيكونون من الصين والهند في نهاية العقد الحالي، وثلث مجموع الخريجين في العالم من جامعات الصين،

التي ستحتل المرتبة العالمية الأولى في عدد الخريجين، وللمرة الأولى في تاريخ التعليم العالي تتخطى جامعات الهند التي يشكل خريجوها 11% من المجموع العالمي في الولايات المتحدة، حسب توقعات "المنظمة الدولية للتعاون الاقتصادي والتنمية". وستنخفض، وللمرة الأولى نسبة مجموع خريجي جامعات أوروبا والولايات المتحدة إلى ربع العدد العالمي. وستحتل إندونيسيا المرتبة العالمية الخامسة بعدد خريجيها، الذين يعادلون ثلاثة أضعاف خريجي فرنسا، وتتفوق تركيا على إسبانيا بعدد الخريجين. "نهاية إمبراطوريات الجامعات الغربية" عنوان تقرير "بي بي سي"، الذي عرض توقعات المنظمة العالمية، ولكن فاتته رؤية كيف تشق طريقها في المملكة العربية السعودية واحدة من أكثر تجارب التعليم العالي تعقيداً.

 

والتعليم العالي كالفيزياء، التي يقول عنها أحد أشهر علمائها ريتشارد فاينمان "الوقائع هي التي تهم وليس البراهين. فالفيزياء يمكن أن تتقدم دون براهين، لكن لا يمكننا المضي دون وقائع". فالولايات المتحدة، هي البلد الوحيد في العالم الذي يقل فيه نصيب الأجيال الجديدة من التعليم العالي عن آبائهم. واحد فقط من كل خمسة أمريكيين ينال فرص التعليم العالي التي كان يحصل عليها جيل آبائه، وهذا من أدنى مستويات الحراك الاجتماعي بين البلدان المتطورة، حسب أندريا شلايشر، أحد أبرز الخبراء العالميين في التعليم. ويرى شلايشر "مصدر الخطر في أن الجانب الأعظم من قوة واشنطن الاقتصادية يعتمد على المهارات العالية للسكان، وهنا يتعثر محرك الاقتصاد الأمريكي الذي تشّغله المهارات". ويتلخص وضع الولايات المتحدة بكلمتي "الحراك الهابط"، وهذا يعني الكثير بالنسبة لبلد قامت صورته على التفاؤل والتقدم المستمرين، و"النهايات السعيدة" لأفلام هوليود.

والرياح الشرقية تغلب الرياح الغربية في أخطر الميادين. فقوة الأمم التي كانت تُقاس مطلع القرن الماضي بعدد أساطيلها البحرية ومصادرها من الطاقة تُقاس اليوم بعدد خريجيها، حسب سيان كوجلان المحرر التربوي لهيئة "بي بي سي". عدد خريجي الجامعات في العالم الآن 135 مليوناً، وفي العام 1998 كان عدد خريجي جامعات الصين مساوياً لعددهم في الولايات المتحدة وهو مليون. ويعادل اليوم عدد المهندسين والعلماء في الصين 15 ضعف عددهم في الولايات المتحدة، وفي عام 2020 سيقفز عدد خريجي الصين إلى أكثر من 35 مليوناً. ومع القفزات في عدد خريجي الصين والهند تتغير الطموحات. كلا البلدين ينافسان الاقتصادات المتقدمة في العمالة الماهرة وعالية الدخل، التي كانت حكراً على الطبقات المتوسطة في الغرب. وثلث أفراد الطبقة المتوسطة التي تشكل عماد الازدهار الأمريكي ينحدر خارج الطبقة التي "تُنخَرُ من الداخل" حسب العالم الاقتصادي الأمريكي مايلز كوراك. في حين أصاب الشلل إقراض الطلبة الأمريكيين الذي بلغ التريليون دولار. ويبدو وكأن العالم البريطاني جون برنار، الذي ارتبط اسمه بتطوير الأشعة السينية، كان مصيباً عندما توقع قبل نصف قرن "إذا كانت الرأسمالية تبني العلوم كقوة إنتاجية، فإن الطابع الخاص لهذا النمط من الإنتاج يعمل على جعل الرأسمالية غير ضرورية".

وفي تقرير عنوانه "الخريجون؛ فورة الازدهار المقبل في الصين" ذكرت "نيويورك تايمز" أن الصين تستثمر 250 مليار دولار فيما تسميه "رأس المال البشري". وتركز الخطة الخمسية الحالية للصين على سبع أولويات في الصناعات الجديدة، التي تعتبر آخر صيحة لدى شباب الغرب، وهي الطاقة البديلة، وكفاءة الطاقة، وحماية البيئة، والبايوتكنولوجيا، وتكنولوجيا المعلومات المتقدمة، ومحركات الطاقة الجديدة، كالسيارات الكهربائية. "وإذا كان العالم يقصد الصين بحثاً عن القوة العاملة البدنية، فالصين الآن هدف الباحثين عن الأدمغة". ويصعب تصور نتائج قفزة الصين المقبلة عندما تستثمر بكين تريليون و600 مليار دولار في الصناعات الجديدة.

وقطاع التعليم العالي يقع بحكم طبيعته في نقطة تقاطع المتغيرات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والجيوسياسية، حيث الأنثربولوجيا؛ وهي علوم الإنسان تكشف واحدة من أكثر تجارب التعليم العالي تعقيداً في العالم العربي. وقليل من المجتمعات يتيح رؤية أنثربولوجية حيّة كالسعودية، التي ابتعثت 92 ألف طالب إلى أمريكا، خلال السنوات الثماني الأخيرة، وأُعلن هذا الأسبوع تمديد "برنامج الابتعاث" الذي يتبناه العاهل السعودي حتى عام 2020. وإذا كان المهم "عندما نواجه مشكلة لا عهد لنا بها من قبل أن نترك الباب منفرجة" حسب عالم الفيزياء فاينمان، فبرنامج الابتعاث السعودي يشرع الأبواب على مصراعيها. وهذا يجعل تعليقات السعوديين ونقاشاتهم حوله وثيقة أنثربولوجية فريدة. تراوحت التعليقات المنشورة في مواقع إنترنت الصحف السعودية ما بين اعتبار الابتعاث "برنامج عبقري لرجل عبقري، وبرنامج تاريخي لن يتكرر" واعتباره غير ذلك في تعليقات سلبية.

ولا يمكن القول عن السعودية إن المستقبل جاءها قبل الأوان. وقد كنت الشاهد على ذلك، عندما أعددتُ عام 2005 بطلب من "البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة" تقريراً عن "نهوض نساء العلم في العالم العربي"، وذهلتُ حين وجدت فتيات السعودية يضاهين فتيانها في الالتحاق بالجامعات، ويتفوقن عليهم في طلب علوم معينة كالرياضيات. مساهمة السعوديات في النقاشات حول الابتعاث في برنامج داود الشريان في فضائية "إم بي سي" مضيئة وشائقه. سعوديات من داخل المملكة وخارجها، انتقدن بجرأة تقصير وزارة التعليم العالي في إدارة البعثات، وقارنّ بين أداء الوزارة وجهات حكومية أخرى، كوزارة الداخلية، أو شركة نفط "أرامكو" اللتين تنظمان دورات إعدادية خاصة في اللغة، أو العلوم تستغرق سنة قبل إرسال المبتعثين، في حين تشحن وزارة التعليم العالي المبتعثين بعد مقابلة لا تستغرق ساعة.

ويبلغ الإنفاق السنوي على مبتعثي السعودية الذين يدرسون في 24 بلداً نحو مليارين و400 مليون دولار. ويثير الدهشة تعقيد مهام الملحقيات الثقافية في السفارات السعودية، وعددها 35 ملحقية. أكبر الملحقيات في واشنطن تتابع حتى مشاكل استدعاء "مكتب التحقيقات الفيديرالي الأمريكي" لمبتعثين سعوديين، وهذه من ذيول كارثة 11 سبتمبر تعالجها الملحقية بفتح مؤتمرات المبتعثين السنوية لممثلي الوكالة. وفي حديث مع صحيفة "الاقتصادية" ينصح الملحق الثقافي في واشنطن محمد العيسى الطلاب "أن يتركوا فاتورة شرب القهوة على حساب المسؤول الأمريكي، وألا ينسوا الاطلاع على بطاقته المهنية واسمه، ويرسلوا لنا هذه المعلومات كي يتسنى لنا مراجعة الأمر بشكل دقيق"!

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

ثمرة طماطم

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

  راح يسير على غير هدى بين السيارات.. يترنح كأنه ثمل وما هو كذلك.. تعلو أ...

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10776
mod_vvisit_counterالبارحة40945
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع219514
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر711070
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45773458
حاليا يتواجد 3856 زوار  على الموقع