موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

الصحافة 2013... وداعاً أم أهلاً وسهلاً؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في البدء كانت الكلمة، وكانت منطوقة، ثم ابتكر الإنسان تقنية الكتابة فأصبحت الكلمة مكتوبة أيضاً، ولم يعد وجودها يعتمد على الذاكرة فقط، ثم اخترع الإنسان الطباعة التي أتاحت نشر الكلمة المطبوعة بملايين النسخ،

وبدأ السحر عندما حوَّلت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكلمات المنطوقة والمكتوبة والمرئية إلى أرقام وومضات إلكترونية يمكن بثها وتبادلها حول العالم بسرعة الضوء، وصار بقدرة أكثر من مليار مشترك الآن في الإنترنت أن يصبحوا كتاباً ومذيعين ومصورين وناشرين وموزعين. ما مصير الصحفيين في عالم كثير من سكانه من الصحفيين، والصحافة مهنة بلا حدود؟

«عشرة أمور ينبغي على الصحفيين معرفتها هذا العام» استقصاء سنوي يشارك فيه عدد من أبرز الصحفيين الغربيين. وتتلخص نصائحهم للعام الحالي بتكرار كلمة «المهارات» مرات عدة. ولسوء الحظ، أو لحسن الحظ، حسب محرر الأخبار التفاعلية في «نيويورك تايمز» لم يعد تدبيج الكلمات أو كتابة التقارير كافياً، فالصحفي يحتاج إلى قليل من «سبع صنايع». وهذه الصنائع هي «التقاط الصور، ولقطات الفيديو، والمقاطع الصوتية، ورسوم الجرافيك، وتحليل المعطيات». والمعطيات ليست الأرقام فحسب، بل الوقائع والمعلومات أيضاً، والتعرف أعلى أنواع المعطيات، و«السلطة الرابعة» عام 2013 «صحافة المعطيات».

والمعطيات سواء كانت أرقاماً أو نصوصاً، أو صوراً ولقطات فيديو، أو جداول ورسوم جرافيك... هي عناصر القصة التي يعدها الصحفي. والصحفيون اليوم قصاصون قبل وبعد كل شيء، والسبق الصحفي لم يعد هو المهم في عصر الإنترنت، وعندما يصبح كل الناس مراسلين فالمهم هي القصة، والتي قد تتكون من قصص عدة يرويها آخرون، ويؤلف الصحفي بينها، وقد يضيف لها «تغريدات» قراء آخرين، أو لقطات فيديو يرسلها شهود للأحداث، أو مدونات خاصة لقراء يعرضون يومياتهم الحية عن تجاربهم الشخصية التي تهم الآخرين، كصراعهم ضد مرض الكآبة مثلاً. ولم يعد القراء مجرد متلقين للمعلومات التي يمدهم بها الصحفيون، بل شركاء للصحفيين الذين يتولون إدارة المعلومات، وتنسيقها وتدقيقها، والتأكد من صحتها.

و«التغريد» أو كما يُعرفُ بلفظه الإنجليزي «تويتر»، من أنشط قنوات التواصل الاجتماعي التي تقيمها الصحف، أو الفضائيات، أو أي فرد «مُغّرد» يتابع الآخرون مقالاته وأخباره ويتفاعلون معها، ولا يزيد عدد كلمات التغريدة عن 140 حرفاً، قد تبدو قليلة لكنها كثيفة، كالعناوين الرئيسية في الصحف، و«فورية» كالبث الإذاعي أو التلفزيوني «الحي» كما يقال بالإنجليزية. ويختار الأشخاص متابعة تغريد كتاب أو مشاهير نجوم السينما، أو قنوات إعلامية، أو أحداث معينة، كمباريات كرة القدم، وشبكة التغاريد كصحيفتك المفضلة تأتيك بالأخبار التي تهمك فورياً على صفحتك في الإنترنت، ومن خلالها يمكنك ليس فقط معرفة آخر التطورات في الموضوع الذي تتابعه، بل التعليق أو بالأحرى «التغريد» معها، ومعظم التغريدات ظريفة، وبعضها ظريف أكثر من اللزوم.

وإذا كانت «تويتر» تغريدات فإن «فيسبوك» فرق أوركسترالية، يبث عبرها المشتركون ما يشاءون من صورهم وأخبارهم، ومعلوماتهم الشخصية، ودردشاتهم مع الآخرين. إنها كزيارة حميمية لشخص يتيح لك الدخول في صفحته على «فيسبوك» كمنزله الشخصي، ويستعيد معك ذكرياته التي قد تكون مشتركة، وصوره الشخصية والعائلية، والحفلات، والمناسبات، التي يقيمها أو يحضرها. و«فيسبوك» مثل «تويتر» قد تكون فورية، إلاّ أنها سيدة شبكات التواصل الاجتماعي. وكل مشترك شبكة قائمة بذاتها توفر لكل مستخدم الاتصال متعدد الوسائط بالأصدقاء والمعارف، وتتيح له تنظيم ألعاب ومسابقات مشتركة عبر البلدان والقارات، والدخول في الدردشة الفورية. ويمكن تلقي «فيسبوك» و«تويتر» عبر الكمبيوتر، أو الهاتف الجوال، أو «آيباد»، وغيرها من معدات الاتصالات اليدوية التي لا تتوقف عن طرح المزيد.

وأكبر التحديات التي تواجهها حالياً الصحافة بكل أنواعها؛ الورقية، والإذاعية، والتلفزيونية، مصدرها «تويتر» و«فيسبوك»، و«يوتيوب»، وهي مكتبة تلفزيونية تعرض أفلام فيديو ينتجها ملايين الناس. وقد تصرفت أجهزة الإعلام الذكية وفق الحكمة الشائعة: «إذا لم تستطع أن تتغلب عليهم احتضنهم». وقد جعلت أساليب شبكات الاتصالات الاجتماعية الصحافة مغامرة إبداعية شيقة لكلا الطرفين، الصحفيين والقراء، وبالأحرى «القراء المشاهدين» الذين أصبحوا أكثر أهمية للصحفي من رؤساء التحرير، حسب أحد محرري «الجادريان».

وإحدى أكبر مفارقات عصر «التويتر» و«الفيسبوك» و«اليوتيوب»، وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي، انهيار إمبراطوريات إعلامية مثل «نيوزإنترناشينال» مردوخ. فاتت هذه المفارقة القاضي ليفيسون الذي ترأس لجنة التحقيق في فضيحة تنصت صحف مرودوخ على هواتف المشاهير. مئات الشهود، وبينهم ثلاثة رؤساء وزارات بريطانية، وآلاف التقارير والتحليلات الصحفية والدراسات التي غطت جلسات التحقيق، بدت خربشات أهل الكهف على جدران ما قبل التاريخ. صحيفة مردوخ «ذي صان» تدين بتحقيقها أكبر مبيعات الصحف البريطانية لصفحتها الثالثة.

وأكثر المفارقات الإعلامية إثارة للدهشة انخفاض تأثير ونفوذ صحف وفضائيات كبرى، بمقدار ما تعاظمت إمكاناتها ومهاراتها، وارتفعت نبرة صوتها. صحف وفضائيات عملاقة في إمكانياتها، وبارعة في أدائها تبدو اليوم «زغطة في سوق الصفافير»، حسب المثل البغدادي. في سوق الصفافير ببغداد لا تُسمعُ سوى مطارق الصفارين الذين يعدّون الأواني المعدنية، وفي شبكة الإنترنت الممتدة حول الكرة الأرضية لا تُسمعُ سوى ملايين المطارق التي تطرق معادن الوعي والذاكرة لأكثر من مليار من مواطني الإنترنت. فيما تبدو صحف كثيرة كالصبي بائع الصحف يصيح بأعلى صوته: «خمسون شخصاً ضحايا عملية احتيال كبرى»، وعندما عاد أحد مشتري الصحيفة يشكو من عدم عثوره على الخبر في الصحيفة، صاح الصبي من دون أن يلتفت: «51 شخصاً ضحايا عملية احتيال كبرى».

وإذا حلّت نهاية الصحافة عام 2013 سنجد الخبر في العناوين الرئيسية التالية: صحيفة الإثارة تعلن: « نهاية العالم... جميعنا موتى»، صحيفة المال والأعمال: «عشرة طرق للربح من موت الصحافة»، صحيفة أسواق الأسهم: «انخفاض أسعار الأسهم مع نهاية الصحافة»، صحيفة كرة القدم: «نهاية اللعبة!»، فيما تعتذر الصحيفة الإلكترونية: «خلل في برنامج الكمبيوتر، عاود الاتصال بعد عشر دقائق». الصحافة 2013... وداعاً أم أهلاً وسهلاً؟ سيّان، فالصحافة كالزمن، «أنت تقول لي الزمن يمضي، لا، الزمن لا يمضي، نحن الذين نمضي».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

بعضُ أحزانٍ وقوت

صالح أحمد

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

شَمسُ تشرينَ العَنيدَة وصَدى فَجرٍ على بوّابَةِ الصبر البَعيدة لم يذوقوا دِفأها مَن أوغلوا...

في يوم عادي ( قصة قصيرة )

ماهر طلبه

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

  خرج من حجرة نومه – جلبابه الأبيض واسع زاهي، عاري الرأس من عقاله- إلى ال...

اجتماع المكتب الدائم في دمشق تحوّل إلى مؤتمر ثقافي كبير

رشاد أبو شاور

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

  اجتمع المكتب الدائم لاتحاد الكتاب والأدباء العرب بعد تردد وتلكؤ وضغوطات. لمنع انعقاده في دمش...

وصية فنسنت

فاروق يوسف

| الاثنين, 22 يناير 2018

  هرب فنسنت فان غوخ عام 1888 إلى مصيره الشخصي في آرل جنوب فرنسا من قدر...

مجرد اختلاف ثقافات

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 22 يناير 2018

  اليوم نجد أن التنوع الثقافي أصبح مصدرا هاما في مجال هوية الإنسان، وهنا نعني ا...

راقصةُ الهجع*

كريم عبدالله | الأحد, 21 يناير 2018

  دقّتْ ﺑ رجليها الناعمتينِ خارطةَ الألمِ تناثرتِ الموسيقى يعزفها خلخالها الفضيّ تلمُّ الأرض خمرةَ ...

اختطاف المهدي جريمة القرن...

محمد الحنفي | الأحد, 21 يناير 2018

فإذا كان الاختطاف... جريمة... وكانت جريمة الاختطاف......

مرة أخرى بعد كاتب گلگامش، يؤكد » هوميروس « بأن الشعر صورة

د. هاشم عبود الموسوي

| السبت, 20 يناير 2018

  بالرغم من أنّ تخصصي الدقيق في الهندسة المعمارية هو في حقل بيئات العمارة، ولكن ف...

ثوابت أخرى في فهم الدين

د. حسن حنفي

| السبت, 20 يناير 2018

  تعتبر حقوق الإنسان وحقوق الشعوب أحد الثوابت في حياة البشر وهو تنويع آخر على ال...

صراع الثقافات وفقر الأمم!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 20 يناير 2018

  في تجمع كثيف من أهل الرأي من كل دول العالم تقريباً، قال السيد جاك شي...

وقفة مع المدهش.. أوجين يونيسكو “١ـ٢”

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 20 يناير 2018

  ولد يونيسكو عام 1912 في سلاتينا، وقضى فترة من طفولته، وردحا من صباه وشبابه...

إحسان في ذكرى المولد والرحيل

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 19 يناير 2018

  وكأن الأقدار شاءت أن يكون يناير من كل عام هو شهر شروق شمس إحسان ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5197
mod_vvisit_counterالبارحة48529
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع159747
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر927712
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49583175
حاليا يتواجد 3846 زوار  على الموقع