موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الصحافة 2013... وداعاً أم أهلاً وسهلاً؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في البدء كانت الكلمة، وكانت منطوقة، ثم ابتكر الإنسان تقنية الكتابة فأصبحت الكلمة مكتوبة أيضاً، ولم يعد وجودها يعتمد على الذاكرة فقط، ثم اخترع الإنسان الطباعة التي أتاحت نشر الكلمة المطبوعة بملايين النسخ،

وبدأ السحر عندما حوَّلت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكلمات المنطوقة والمكتوبة والمرئية إلى أرقام وومضات إلكترونية يمكن بثها وتبادلها حول العالم بسرعة الضوء، وصار بقدرة أكثر من مليار مشترك الآن في الإنترنت أن يصبحوا كتاباً ومذيعين ومصورين وناشرين وموزعين. ما مصير الصحفيين في عالم كثير من سكانه من الصحفيين، والصحافة مهنة بلا حدود؟

«عشرة أمور ينبغي على الصحفيين معرفتها هذا العام» استقصاء سنوي يشارك فيه عدد من أبرز الصحفيين الغربيين. وتتلخص نصائحهم للعام الحالي بتكرار كلمة «المهارات» مرات عدة. ولسوء الحظ، أو لحسن الحظ، حسب محرر الأخبار التفاعلية في «نيويورك تايمز» لم يعد تدبيج الكلمات أو كتابة التقارير كافياً، فالصحفي يحتاج إلى قليل من «سبع صنايع». وهذه الصنائع هي «التقاط الصور، ولقطات الفيديو، والمقاطع الصوتية، ورسوم الجرافيك، وتحليل المعطيات». والمعطيات ليست الأرقام فحسب، بل الوقائع والمعلومات أيضاً، والتعرف أعلى أنواع المعطيات، و«السلطة الرابعة» عام 2013 «صحافة المعطيات».

والمعطيات سواء كانت أرقاماً أو نصوصاً، أو صوراً ولقطات فيديو، أو جداول ورسوم جرافيك... هي عناصر القصة التي يعدها الصحفي. والصحفيون اليوم قصاصون قبل وبعد كل شيء، والسبق الصحفي لم يعد هو المهم في عصر الإنترنت، وعندما يصبح كل الناس مراسلين فالمهم هي القصة، والتي قد تتكون من قصص عدة يرويها آخرون، ويؤلف الصحفي بينها، وقد يضيف لها «تغريدات» قراء آخرين، أو لقطات فيديو يرسلها شهود للأحداث، أو مدونات خاصة لقراء يعرضون يومياتهم الحية عن تجاربهم الشخصية التي تهم الآخرين، كصراعهم ضد مرض الكآبة مثلاً. ولم يعد القراء مجرد متلقين للمعلومات التي يمدهم بها الصحفيون، بل شركاء للصحفيين الذين يتولون إدارة المعلومات، وتنسيقها وتدقيقها، والتأكد من صحتها.

و«التغريد» أو كما يُعرفُ بلفظه الإنجليزي «تويتر»، من أنشط قنوات التواصل الاجتماعي التي تقيمها الصحف، أو الفضائيات، أو أي فرد «مُغّرد» يتابع الآخرون مقالاته وأخباره ويتفاعلون معها، ولا يزيد عدد كلمات التغريدة عن 140 حرفاً، قد تبدو قليلة لكنها كثيفة، كالعناوين الرئيسية في الصحف، و«فورية» كالبث الإذاعي أو التلفزيوني «الحي» كما يقال بالإنجليزية. ويختار الأشخاص متابعة تغريد كتاب أو مشاهير نجوم السينما، أو قنوات إعلامية، أو أحداث معينة، كمباريات كرة القدم، وشبكة التغاريد كصحيفتك المفضلة تأتيك بالأخبار التي تهمك فورياً على صفحتك في الإنترنت، ومن خلالها يمكنك ليس فقط معرفة آخر التطورات في الموضوع الذي تتابعه، بل التعليق أو بالأحرى «التغريد» معها، ومعظم التغريدات ظريفة، وبعضها ظريف أكثر من اللزوم.

وإذا كانت «تويتر» تغريدات فإن «فيسبوك» فرق أوركسترالية، يبث عبرها المشتركون ما يشاءون من صورهم وأخبارهم، ومعلوماتهم الشخصية، ودردشاتهم مع الآخرين. إنها كزيارة حميمية لشخص يتيح لك الدخول في صفحته على «فيسبوك» كمنزله الشخصي، ويستعيد معك ذكرياته التي قد تكون مشتركة، وصوره الشخصية والعائلية، والحفلات، والمناسبات، التي يقيمها أو يحضرها. و«فيسبوك» مثل «تويتر» قد تكون فورية، إلاّ أنها سيدة شبكات التواصل الاجتماعي. وكل مشترك شبكة قائمة بذاتها توفر لكل مستخدم الاتصال متعدد الوسائط بالأصدقاء والمعارف، وتتيح له تنظيم ألعاب ومسابقات مشتركة عبر البلدان والقارات، والدخول في الدردشة الفورية. ويمكن تلقي «فيسبوك» و«تويتر» عبر الكمبيوتر، أو الهاتف الجوال، أو «آيباد»، وغيرها من معدات الاتصالات اليدوية التي لا تتوقف عن طرح المزيد.

وأكبر التحديات التي تواجهها حالياً الصحافة بكل أنواعها؛ الورقية، والإذاعية، والتلفزيونية، مصدرها «تويتر» و«فيسبوك»، و«يوتيوب»، وهي مكتبة تلفزيونية تعرض أفلام فيديو ينتجها ملايين الناس. وقد تصرفت أجهزة الإعلام الذكية وفق الحكمة الشائعة: «إذا لم تستطع أن تتغلب عليهم احتضنهم». وقد جعلت أساليب شبكات الاتصالات الاجتماعية الصحافة مغامرة إبداعية شيقة لكلا الطرفين، الصحفيين والقراء، وبالأحرى «القراء المشاهدين» الذين أصبحوا أكثر أهمية للصحفي من رؤساء التحرير، حسب أحد محرري «الجادريان».

وإحدى أكبر مفارقات عصر «التويتر» و«الفيسبوك» و«اليوتيوب»، وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي، انهيار إمبراطوريات إعلامية مثل «نيوزإنترناشينال» مردوخ. فاتت هذه المفارقة القاضي ليفيسون الذي ترأس لجنة التحقيق في فضيحة تنصت صحف مرودوخ على هواتف المشاهير. مئات الشهود، وبينهم ثلاثة رؤساء وزارات بريطانية، وآلاف التقارير والتحليلات الصحفية والدراسات التي غطت جلسات التحقيق، بدت خربشات أهل الكهف على جدران ما قبل التاريخ. صحيفة مردوخ «ذي صان» تدين بتحقيقها أكبر مبيعات الصحف البريطانية لصفحتها الثالثة.

وأكثر المفارقات الإعلامية إثارة للدهشة انخفاض تأثير ونفوذ صحف وفضائيات كبرى، بمقدار ما تعاظمت إمكاناتها ومهاراتها، وارتفعت نبرة صوتها. صحف وفضائيات عملاقة في إمكانياتها، وبارعة في أدائها تبدو اليوم «زغطة في سوق الصفافير»، حسب المثل البغدادي. في سوق الصفافير ببغداد لا تُسمعُ سوى مطارق الصفارين الذين يعدّون الأواني المعدنية، وفي شبكة الإنترنت الممتدة حول الكرة الأرضية لا تُسمعُ سوى ملايين المطارق التي تطرق معادن الوعي والذاكرة لأكثر من مليار من مواطني الإنترنت. فيما تبدو صحف كثيرة كالصبي بائع الصحف يصيح بأعلى صوته: «خمسون شخصاً ضحايا عملية احتيال كبرى»، وعندما عاد أحد مشتري الصحيفة يشكو من عدم عثوره على الخبر في الصحيفة، صاح الصبي من دون أن يلتفت: «51 شخصاً ضحايا عملية احتيال كبرى».

وإذا حلّت نهاية الصحافة عام 2013 سنجد الخبر في العناوين الرئيسية التالية: صحيفة الإثارة تعلن: « نهاية العالم... جميعنا موتى»، صحيفة المال والأعمال: «عشرة طرق للربح من موت الصحافة»، صحيفة أسواق الأسهم: «انخفاض أسعار الأسهم مع نهاية الصحافة»، صحيفة كرة القدم: «نهاية اللعبة!»، فيما تعتذر الصحيفة الإلكترونية: «خلل في برنامج الكمبيوتر، عاود الاتصال بعد عشر دقائق». الصحافة 2013... وداعاً أم أهلاً وسهلاً؟ سيّان، فالصحافة كالزمن، «أنت تقول لي الزمن يمضي، لا، الزمن لا يمضي، نحن الذين نمضي».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

هدم الجامع بيوم

كرم الشبطي | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

كان اللقاء حافل اكتشفوا المصيبة لا توجد الموازنة...

التيه الفاسد في عالمنا...

محمد الحنفي | الاثنين, 23 أكتوبر 2017

إن أصل التيه... أن نفقد البوصلة... أن نعيش منهمكين......

دروس من المقاومة الفرنسية

وليد الزبيدي

| الأحد, 22 أكتوبر 2017

  استمتعت كثيرا بقراءة كتاب “متعاونون ـ أبطال ــ خونة” الذي ترجمه د ضرغام الدباغ...

الرسام الفرنسي جان دوبوفيه... في مسارح الذاكرة اللندنية

فاروق يوسف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  من يرى معرضاً للرسام جان دوبوفيه يمكنه أن يتفادى رؤية أعمال مئات الرسامين العالميين ...

الانقلاب الهوياتي

د. فؤاد بوعلي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  مرة أخرى يقدم السفير الروسي الدرس للمسؤولين المغاربة، الذين اختاروا الارتماء في أحضان سيدتهم...

سُبْحَانَ مَنْ خَلَقَ البلادَ كذَاتي!

محمد جبر الحربي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

1. ما عِشْتُ عمْراً واحداً كيْ أشتكي عِشْتُ الحِجَازَ وعمْرُهُ الأَعمَارُ إنِّي السُّعُودِيُّ الذي ع...

القصة الصغيرة - (في اشتغالات محمد علوان) أطياف النهايات (2-2)

علي الدميني

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  خلف الذات الرائية ، يتموقع السارد، كبطل وحيد يحرك عدسة التقاط الصورة و الأحاس...

حقوق الإنسان.. والازدواجية الغربية

د. حسن حنفي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  هناك عدة اتجاهات للربط بين الموقف المسلم المعاصر وحقوق الإنسان. وهي كلها في الساحة...

ثمرة طماطم

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

  راح يسير على غير هدى بين السيارات.. يترنح كأنه ثمل وما هو كذلك.. تعلو أ...

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم35530
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع79328
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر823409
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45885797
حاليا يتواجد 4412 زوار  على الموقع