موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الكويت تطرد السفير الفلبيني وتستدعي سفيرها من مانيلا للتشاور ::التجــديد العــربي:: استشهاد صحافي فلسطيني برصاص جيش الاحتلال خلال تغطية (مسيرة العودة) ::التجــديد العــربي:: أربع سفن عسكرية روسية تتجه إلى المتوسط ::التجــديد العــربي:: دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها ::التجــديد العــربي:: منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق ::التجــديد العــربي:: تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل ::التجــديد العــربي:: باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام ::التجــديد العــربي:: روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا ::التجــديد العــربي:: توتال تدرس دخول سوق محطات البنزين السعودية مع أرامكو ::التجــديد العــربي:: الدوحة تقرّ بتكبد الخطوط القطرية خسائر فادحة بسبب المقاطعة ::التجــديد العــربي:: معرض أبوظبي للكتاب يبني المستقبل و63 دولة تقدم نصف مليون عنوان في التظاهرة الثقافية ::التجــديد العــربي:: برامج متنوعة ثرية فنيا تؤثث ليالي المسرح الحر بالأردن ::التجــديد العــربي:: آثاريون سودانيون يبحثون عن رفات الملك خلماني صاحب مملكة مروي القديمة و الذي عاش قبل الميلاد ::التجــديد العــربي:: البطن المنفوخ أخطر من السمنة على صحة القلب ::التجــديد العــربي:: الفريق الملكي يعود من ملعب غريمه بايرن ميونيخ بنقاط الفوز2-1 ويقترب من النهائي للمرة الثالثة على التوالي ::التجــديد العــربي:: برشلونة على موعد مع التتويج بطلا للدوري الاسباني يحتاج الى نقطة واحدة فقط من مباراته مع مضيفه ديبورتيفو لاكورونيا لحسم اللقب ::التجــديد العــربي:: اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي::

الصحافة 2013... وداعاً أم أهلاً وسهلاً؟

إرسال إلى صديق طباعة PDF

في البدء كانت الكلمة، وكانت منطوقة، ثم ابتكر الإنسان تقنية الكتابة فأصبحت الكلمة مكتوبة أيضاً، ولم يعد وجودها يعتمد على الذاكرة فقط، ثم اخترع الإنسان الطباعة التي أتاحت نشر الكلمة المطبوعة بملايين النسخ،

وبدأ السحر عندما حوَّلت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الكلمات المنطوقة والمكتوبة والمرئية إلى أرقام وومضات إلكترونية يمكن بثها وتبادلها حول العالم بسرعة الضوء، وصار بقدرة أكثر من مليار مشترك الآن في الإنترنت أن يصبحوا كتاباً ومذيعين ومصورين وناشرين وموزعين. ما مصير الصحفيين في عالم كثير من سكانه من الصحفيين، والصحافة مهنة بلا حدود؟

«عشرة أمور ينبغي على الصحفيين معرفتها هذا العام» استقصاء سنوي يشارك فيه عدد من أبرز الصحفيين الغربيين. وتتلخص نصائحهم للعام الحالي بتكرار كلمة «المهارات» مرات عدة. ولسوء الحظ، أو لحسن الحظ، حسب محرر الأخبار التفاعلية في «نيويورك تايمز» لم يعد تدبيج الكلمات أو كتابة التقارير كافياً، فالصحفي يحتاج إلى قليل من «سبع صنايع». وهذه الصنائع هي «التقاط الصور، ولقطات الفيديو، والمقاطع الصوتية، ورسوم الجرافيك، وتحليل المعطيات». والمعطيات ليست الأرقام فحسب، بل الوقائع والمعلومات أيضاً، والتعرف أعلى أنواع المعطيات، و«السلطة الرابعة» عام 2013 «صحافة المعطيات».

والمعطيات سواء كانت أرقاماً أو نصوصاً، أو صوراً ولقطات فيديو، أو جداول ورسوم جرافيك... هي عناصر القصة التي يعدها الصحفي. والصحفيون اليوم قصاصون قبل وبعد كل شيء، والسبق الصحفي لم يعد هو المهم في عصر الإنترنت، وعندما يصبح كل الناس مراسلين فالمهم هي القصة، والتي قد تتكون من قصص عدة يرويها آخرون، ويؤلف الصحفي بينها، وقد يضيف لها «تغريدات» قراء آخرين، أو لقطات فيديو يرسلها شهود للأحداث، أو مدونات خاصة لقراء يعرضون يومياتهم الحية عن تجاربهم الشخصية التي تهم الآخرين، كصراعهم ضد مرض الكآبة مثلاً. ولم يعد القراء مجرد متلقين للمعلومات التي يمدهم بها الصحفيون، بل شركاء للصحفيين الذين يتولون إدارة المعلومات، وتنسيقها وتدقيقها، والتأكد من صحتها.

و«التغريد» أو كما يُعرفُ بلفظه الإنجليزي «تويتر»، من أنشط قنوات التواصل الاجتماعي التي تقيمها الصحف، أو الفضائيات، أو أي فرد «مُغّرد» يتابع الآخرون مقالاته وأخباره ويتفاعلون معها، ولا يزيد عدد كلمات التغريدة عن 140 حرفاً، قد تبدو قليلة لكنها كثيفة، كالعناوين الرئيسية في الصحف، و«فورية» كالبث الإذاعي أو التلفزيوني «الحي» كما يقال بالإنجليزية. ويختار الأشخاص متابعة تغريد كتاب أو مشاهير نجوم السينما، أو قنوات إعلامية، أو أحداث معينة، كمباريات كرة القدم، وشبكة التغاريد كصحيفتك المفضلة تأتيك بالأخبار التي تهمك فورياً على صفحتك في الإنترنت، ومن خلالها يمكنك ليس فقط معرفة آخر التطورات في الموضوع الذي تتابعه، بل التعليق أو بالأحرى «التغريد» معها، ومعظم التغريدات ظريفة، وبعضها ظريف أكثر من اللزوم.

وإذا كانت «تويتر» تغريدات فإن «فيسبوك» فرق أوركسترالية، يبث عبرها المشتركون ما يشاءون من صورهم وأخبارهم، ومعلوماتهم الشخصية، ودردشاتهم مع الآخرين. إنها كزيارة حميمية لشخص يتيح لك الدخول في صفحته على «فيسبوك» كمنزله الشخصي، ويستعيد معك ذكرياته التي قد تكون مشتركة، وصوره الشخصية والعائلية، والحفلات، والمناسبات، التي يقيمها أو يحضرها. و«فيسبوك» مثل «تويتر» قد تكون فورية، إلاّ أنها سيدة شبكات التواصل الاجتماعي. وكل مشترك شبكة قائمة بذاتها توفر لكل مستخدم الاتصال متعدد الوسائط بالأصدقاء والمعارف، وتتيح له تنظيم ألعاب ومسابقات مشتركة عبر البلدان والقارات، والدخول في الدردشة الفورية. ويمكن تلقي «فيسبوك» و«تويتر» عبر الكمبيوتر، أو الهاتف الجوال، أو «آيباد»، وغيرها من معدات الاتصالات اليدوية التي لا تتوقف عن طرح المزيد.

وأكبر التحديات التي تواجهها حالياً الصحافة بكل أنواعها؛ الورقية، والإذاعية، والتلفزيونية، مصدرها «تويتر» و«فيسبوك»، و«يوتيوب»، وهي مكتبة تلفزيونية تعرض أفلام فيديو ينتجها ملايين الناس. وقد تصرفت أجهزة الإعلام الذكية وفق الحكمة الشائعة: «إذا لم تستطع أن تتغلب عليهم احتضنهم». وقد جعلت أساليب شبكات الاتصالات الاجتماعية الصحافة مغامرة إبداعية شيقة لكلا الطرفين، الصحفيين والقراء، وبالأحرى «القراء المشاهدين» الذين أصبحوا أكثر أهمية للصحفي من رؤساء التحرير، حسب أحد محرري «الجادريان».

وإحدى أكبر مفارقات عصر «التويتر» و«الفيسبوك» و«اليوتيوب»، وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي، انهيار إمبراطوريات إعلامية مثل «نيوزإنترناشينال» مردوخ. فاتت هذه المفارقة القاضي ليفيسون الذي ترأس لجنة التحقيق في فضيحة تنصت صحف مرودوخ على هواتف المشاهير. مئات الشهود، وبينهم ثلاثة رؤساء وزارات بريطانية، وآلاف التقارير والتحليلات الصحفية والدراسات التي غطت جلسات التحقيق، بدت خربشات أهل الكهف على جدران ما قبل التاريخ. صحيفة مردوخ «ذي صان» تدين بتحقيقها أكبر مبيعات الصحف البريطانية لصفحتها الثالثة.

وأكثر المفارقات الإعلامية إثارة للدهشة انخفاض تأثير ونفوذ صحف وفضائيات كبرى، بمقدار ما تعاظمت إمكاناتها ومهاراتها، وارتفعت نبرة صوتها. صحف وفضائيات عملاقة في إمكانياتها، وبارعة في أدائها تبدو اليوم «زغطة في سوق الصفافير»، حسب المثل البغدادي. في سوق الصفافير ببغداد لا تُسمعُ سوى مطارق الصفارين الذين يعدّون الأواني المعدنية، وفي شبكة الإنترنت الممتدة حول الكرة الأرضية لا تُسمعُ سوى ملايين المطارق التي تطرق معادن الوعي والذاكرة لأكثر من مليار من مواطني الإنترنت. فيما تبدو صحف كثيرة كالصبي بائع الصحف يصيح بأعلى صوته: «خمسون شخصاً ضحايا عملية احتيال كبرى»، وعندما عاد أحد مشتري الصحيفة يشكو من عدم عثوره على الخبر في الصحيفة، صاح الصبي من دون أن يلتفت: «51 شخصاً ضحايا عملية احتيال كبرى».

وإذا حلّت نهاية الصحافة عام 2013 سنجد الخبر في العناوين الرئيسية التالية: صحيفة الإثارة تعلن: « نهاية العالم... جميعنا موتى»، صحيفة المال والأعمال: «عشرة طرق للربح من موت الصحافة»، صحيفة أسواق الأسهم: «انخفاض أسعار الأسهم مع نهاية الصحافة»، صحيفة كرة القدم: «نهاية اللعبة!»، فيما تعتذر الصحيفة الإلكترونية: «خلل في برنامج الكمبيوتر، عاود الاتصال بعد عشر دقائق». الصحافة 2013... وداعاً أم أهلاً وسهلاً؟ سيّان، فالصحافة كالزمن، «أنت تقول لي الزمن يمضي، لا، الزمن لا يمضي، نحن الذين نمضي».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

دي ميستورا: عملية أستانا استنفدت جميع طاقاتها

News image

اعتبر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي مستورا، أن عملية أستانا استنفدت طاق...

منظومة دفاعية روسية «متطورة» إلى دمشق

News image

عشية إعلانها إسقاط طائرتين من دون طيار «درون»، بالقرب من مطار حميميم في سورية، أكد...

تشيخيا تعلن فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل

News image

أعلنت وزارة الخارجية التشيخية أمس (الاربعاء)، إعادة فتح قنصليتها الفخرية في القدس الشهر المقبل، في ...

باسيل يرفض ربط عودة النازحين بالحل السياسي للصراع السوري معتبرا أن العودة الآمنة للمناطق المستقرة داخل البلاد يعد الحل الوحيد والمستدام

News image

بيروت - رد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل في بيان، الأربعاء، على ما ورد في ...

روسيا تشل "هرقل" الأمريكية في أجواء سوريا

News image

أعلن رئيس قيادة العمليات الخاصة الأمريكية رايموند توماس أن قوات الولايات المتحدة تتعرض بشكل متزايد ...

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

استطالة الأزمة وضرورة استدعاء البداية

د. زهير الخويلدي

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

استهلال:   " أزمة دون هدف هي مهمة بلا نهاية ولا نهاية لها ، إنها ت...

بعد تسع سنوات

د. حسيب شحادة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

  بعد تسع سنوات التقى حمدان بزميله همذان في بيت المقدس على فنجان قهوة. بعد ال...

الممثلة اليهودية العالمية ناتالي بورتمان ترفض جائزة اسرائيلية

شاكر فريد حسن | الأربعاء, 25 أبريل 2018

  أثلجت صدورنا الممثلة والمخرجة اليهودية الامريكية، المولودة في القدس، وتحمل الجنسية الاسرائيلية ناتالي بورتما...

المسرح في أدب صدقي إسماعيل ١ ـ ٢

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

  كان صدقي إسماعيل “1924-1972″، رحمه الله، نسيج وحده فيما كتب من مسرحيات، لم يتتلمذ...

حين تفعل الثقافة فعلها

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

  لم تكن مدينة أصيلة، ذات الطراز الأندلسي قبل أربعة عقود من الزمان وبالتحديد في الع...

«بسطة الكتب»

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

  كل حديث عن الثقافة في مجتمعنا، يستدعي ديباجة ثابتة، من نوع أن العرب لا يقر...

كالى وشيفا

جميل مطر

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

  كثيرا ما تحدثنا فى إحدى مجموعاتنا الكلامية عن تطور العلاقة بين المرأة والرجل عبر ال...

الصحفي جابرييل ماركيز

د. حسن مدن | الاثنين, 23 أبريل 2018

  أمر يُسعد كتاب الصحافة، وأنا أعد نفسي واحداً منهم، في صورة من الصور، أن مبد...

رأي ابن رشد في القضاء والقدر أو (التجويز)

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  لقد كان للفيسلوف العربي العقلاني ابن رشد, موقفا كلامياً وفقهياً من مسألة القضاء والقدر...

قصة واقعية من قصص النكبة :أبطالها من مدينة اللد - آخر مدن الصمود

دينا سليم

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  التقيت به في أمريكا أواخر سنة 2016 وتحديدا في سان فرنسيسكو عندما قام بزيارة...

مراجعة كتاب: "كيف تقول وداعاً"

بشارة مرهج

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  اشهد أن هذا الكتاب "كيف تقول وداعاً" جذبني ثم أسرني ثم قيدني بخيوط غير مر...

نسيم الشوق: أحبها لكنها من دين مختلف

سامي قرّة | الأحد, 22 أبريل 2018

لا تقل الحرية من المعتقدات والتقاليد الاجتماعية أهمية عن الحرية من الظلم والاحتلال. هذه هي ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7236
mod_vvisit_counterالبارحة28888
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع149936
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر896410
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار53028842
حاليا يتواجد 2864 زوار  على الموقع