موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

قوافل علماء العرب إلى فلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

على موقعها على الانترنت تظهر قافلة علماء وأكاديميين جزائريين متخصصين بعلوم الفلك منظمة برعاية «الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك»، حيث تبدو صور «قافلة الجزائر للأخوّة والعلم في غزة» التي يراها من يدخل الموقع تتابع مسيرة علماء الجزائر من مطار القاهرة في العاشر من الشهر الماضي،

وعبورهم قناة السويس، وجولاتهم على الجامعات والمدارس، والمعارض التي أقاموها، حاملين رسالتهم: «نقول كفلكيين لأطفال غزة إنّه توجد في السماء أشياء أخرى غير طائرات اﻟ«إف 16» ومروحيات الأباتشي، والطائرات دون طيار، ووسائل الموت الأخرى». يكتب ذلك في الموقع رئيس القافلة جمال الميموني، أستاذ علم الفيزياء والفلك في جامعة منتوري بقسنطينة. ويحرك القلب مشهد غياب الشمس في البحر مقابل غزة يوم الرحيل، وتموج النفس بكلمات الميموني: «الإنسانية جمعاء تشارك الفلسطينيين وهم في سجنهم المفتوح تحت القبّة السماوية نفسها بالكوكبات نفسها، والعجائب الكونية نفسها، وإنَّ تضحياتهم هي صفحة مجد للعالم أجمع، وإنّنا لن ننسى أراملهم وأيتامهم، وفوق العدالة الإنسانية عدالة إلهية لا يُظلم أحد في ظلها، ويلقى حينها كل ظالم جزاءه».

وإذا كان «المتعلمون وحدهم هم الأحرار»، كما يقول الفيلسوف الإغريقي أبيقور، فَمَنْ في الدنيا أكثر حرية من أهل غزة الذين أشادوا رغم الاحتلال والقصف أربع جامعات تضم 100 ألف طالب، أكثر من نصفهم فتيات؟ وميض الحرية في عيون شباب غزة أضاء قلوب علماء قافلة الجزائر، فَشدّوا طاقيات علم فلسطين على أكتافهم، وقدموا 18 محاضرة في جامعات غزة، وعشرات العروض العلمية لطلاب المدارس وللجمهور العام، بينها عرض عملي للرصد الفلكي، وعرض خاص للأطفال اليتامى. وفي الموقع مشاهد تدشين أول مختبر تابع لكرسي اليونيسكو لعلم الفلك والفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء في فلسطين، والذي بُرمج ليوافق وقت زيارة القافلة.

و«فلسطين سندان الروح»، حسب كلوفيس مقصود، سفير الجامعة العربية الأسبق في الأمم المتحدة، وأستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية بواشنطن.

والروح مسعى قافلة العلماء المصريين مطلع الشهر الحالي، والتي ضمّت 57 عالماً، معظمهم علماء دين ومشايخ. الزيارة، حسب مصادر وزارة الأوقاف المصرية التي نظمتها، «هي الأولى ضمن خطة شاملة تستهدف مواجهة الأفكار المتطرفة، وتوضيح الموقف الإسلامي الصحيح الرافض للفكر التكفيري والذي يحترم عقائد الآخرين». مهمة شاقة تُصدّعُ قلوب وذاكرات أجيال تعرَّشتها جذورُ المأساة التي حذَّر منها الزعيم الهندي غاندي قبل ستين عاماً: «فلسطين تعود للعرب بنفس المعنى الذي تعود به إنجلترا للإنجليز، وفرنسا للفرنسيين. وفَرضُ اليهود على العرب خطأ وغير إنساني. وإنها بالتأكيد جريمة ضد الإنسانية التقليل من شأن العرب الفخورين كي تُمنح فلسطين، جزئياً أو كلياً، كوطن قومي لليهود».

ويوم قصف صاروخ «سرايا القدس» تل أبيب في 16 من الشهر الحالي، دخلت فلسطين قافلة فريدة من نوعها، تتكون من عالمة عراقية واحدة. منى حمدي، دكتورة هندسة السيطرة والنظم، جاءت بخريطة الطريق، ليس إلى فلسطين، بل في فلسطين، ومن فلسطين إلى المنطقة والعالم. والخريطة هي الموضوع الرئيسي في مؤتمر «استخدامات التكنولوجيا الذكية في النقل والمواصلات». نظمت المؤتمر «جامعة القدس المفتوحة» في رام الله بالتعاون مع «مركز أبحاث التنقل الذكي» في بريطانيا الذي أسسته وترأسه منى حمدي. و«هذه هي المرة الأولى التي تقترب فيها أحدث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأنظمة التنقل الذكية من المشكلة الفلسطينية المتمثلة بحواجز الاحتلال بين المدن الفلسطينية وداخلها». ذكر ذلك المهندس عماد الهودلي، مساعد رئيس «جامعة القدس المفتوحة» لشؤون التكنولوجيا والإنتاج، والذي اعتبر المؤتمر «حدثاً وطنياً هو الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، ومحاولة لرسم صورة جديدة للأمل الفلسطيني للتنقل الحر داخل أراضي وطنهم، والربط الذكي مع دول الجوار».

و«التنقل الذكي» iMobility فرع بالغ التعقيد من علوم الكمبيوتر يعالج مسائل التفكير، والإدراك، والمعرفة، والتخطيط، والتعلم، والاتصال، والقدرة على تحريك الأشياء والتحكم بها. وهذه وظائف خريطة الطريق في فلسطين التي تُشَخص الواقع القائم، وتعرض استراتيجية تطوير أنظمة خدمات النقل، والطرق، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والنقل العام، والمطارات، والشحن، وميناء غزة. شارك في وضع تقرير «التنقل الذكي في فلسطين» فريق من علماء فلسطين المتخصصين بشؤون النقل والاتصالات والمرور، بينهم خالد الساحلي، أستاذ الهندسة المدنية في «جامعة النجاح» بنابلس ومدير وحدة بحوث الإنشاءات والنقل، ومؤلف تقارير وكتب عدة عن هندسة النقل وسلامة المرور. والعضو الثاني في الفريق سمير أبوعيشة، أستاذ الهندسة المدنية في «جامعة النجاح»، المعروف بمؤلفاته حول تخطيط واقتصادات العمران والنقل، وهو وزير سابق للتخطيط، وقائم بأعمال وزارات المالية والتربية والتعليم العالي سابقاً. والعضو الثالث عماد الخطيب، أستاذ زائر حالياً في «جامعة بيرزيت»، وعميد الدراسات العليا والبحث العلمي سابقاً في «الجامعة التكنولوجية»، والأمين العام ﻟ«الأكاديمية الفلسطينية للعلوم والتكنولوجيا». وتقرير «التنقل الذكي في فلسطين» جزء من «الرؤية المستقبلية للتنقل الذكي في المنطقة العربية»، والتي تَتَضمنُ أطر «المشروع الاستراتيجي الإقليمي الموحد». وفي يونيو الماضي نشرت الحلقة الأولى منه متضمنةً «دراسةَ حالة مستقبل التنقل الذكي في تونس».

ومنى حمدي من جيل طالبات العلم المستحيلات في العراق، نالت البكالوريوس والماجستير في هندسة السيطرة والنظم من «الجامعة التكنولوجية» ببغداد، وشاركت بتأسيس «مركز بحوث الإلكترونيات والكمبيوتر» في «مؤسسة البحث العلمي» قُبيل أغلاقها عام 1989، وغادرت إثر ذلك بلدها إلى بريطانيا، حيث نالت الدكتوراه في علوم السيطرة والنظم من جامعة «لوبورو» عام 1999. وطوَّرت خبرةً نظرية وعملية في استخدام أنظمة السيطرة والنظم في مجالات النقل، وصناديق التحوّط المالية، وصناعات الأغذية، والمراقبة، والمصاعد الذكية، والاتصالات. وترأس حالياً مجموعة أبحاث «الرؤية المستقبلية للتنقل الذكي» في جامعة هدرسفيلد البريطانية، والتي تضم عدداً من الباحثين الأكاديميين البريطانيين والعرب. وتشارك في أعمال المجموعة «الكلية العليا للاتصالات التونسية»، و«مركز بحوث الطرق وسلامة المرور في جامعة الإمارات» بالعين، و«كلية الخوارزمي الدولية» بالعين.

وإذا كانت المرأة، كما يقال، «تناقش بقلبها وليس بعقلها»، فالمهندسة منى حمدي تناقش بكل قلبها إمكانات الوطن العربي، وتعمل بكل عقلها على تحقيقها. فهي تعتبر المنطقة حقلاً أخضر لما تسميه «التنقل الموصول». وكما يقول الشاعر الإغريقي يوريبيدس: «نحن ندفع ثمناً غالياً لأننا أذكياء، فالحكمة تؤذي». وقد اعتصرت قلبي سطور شعرية بالإنجليزية أرسلَتها بالإنترنت أول من أمس: «أنا امرأة عراقية أنا، جروحي عميقة. أنظرُ إلى خريطة فلسطين وأفكر كيف يمكن لأيٍّ أن ينام. أنا امرأة عراقية أنا، جروحي عميقة».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في ثقافة وفنون

أنت يا قدسُ

طلال حمّــاد | الأحد, 17 ديسمبر 2017

(1)   وجهٌ من ورود المساءِ...

هواجس حول فن الكتابة الصحفية

د. فايز رشيد

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

  بداية, حريّ التوضيح, أن كاتب هذه السطور, وعندما يخطّ هذه المقالة تحديداً, فإنه لا يتع...

أين الثقافة الناقدة؟

د. حسن حنفي

| الأحد, 17 ديسمبر 2017

  الثقافة نوعان: ثقافة مغطاة بطبقة من الزيف والمصالح ومغطية للواقع الذي تنشأ فيه وساترة...

بطاقة حب للوطن

شاكر فريد حسن | الأحد, 17 ديسمبر 2017

أهواك يا وطني لا أهواك لأنك وطن فأنت أجمل وأغلى وطن...

من ذاكرة الحياة الدراسية

نايف عبوش | الأحد, 17 ديسمبر 2017

بينما كنت أقلّب أرشيف ما بحوزتي من صور قديمة في لحظة تأمل حالمة مع الم...

«أوراق» عبدالله العروي

د. حسن مدن | الأحد, 17 ديسمبر 2017

  في عمله اللافت «أوراق» لجأ عبد الله العروي إلى اختيار شخصية إدريس ليجعل منه ...

يا أحمد أوشن لقد فقدناك...

محمد الحنفي | الأحد, 17 ديسمبر 2017

في زمن... عز فيه الرفاق... عز فيه الوفاء......

البدرُ.. لصوتِ الأرض*

محمد جبر الحربي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

ذكرى، وللذكرى.. ندىً وجباهُ تعلو، كما يعلو الذي صُنّاهُ مرّتنيَ الدنيا تُسائِلُ عنْ فتىً ...

كاسيت أبو بكر سالم

خلف الحربي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

  جسد الفنان الكبير أبو بكر سالم بلفقيه حالة من حالات التداخل الثقافي والاجتماعي الكبير...

لا مكان لسترته فوق المشجب

د. نيفين مسعد

| السبت, 16 ديسمبر 2017

  مضى أسبوع كامل على عودة زوجها من عمله الخليجي وهي لم تزل بعد غير قا...

هذه القدس

شعر: عبدالله صيام | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

لاحَ في التلفاز مُحمّر الجَديلة... كيّ يَف بالوَعد أنّ يُسدي جَميله قالَ...

موطن الروح

محمد علوش | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

ملاك قلبٍ حالمٍ ملاك روحٍ متمردةٍ تبقين دوماً صهيل قلبي العاشق...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21910
mod_vvisit_counterالبارحة37471
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع59381
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي292572
mod_vvisit_counterهذا الشهر680295
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48192988