موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

قوافل علماء العرب إلى فلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

على موقعها على الانترنت تظهر قافلة علماء وأكاديميين جزائريين متخصصين بعلوم الفلك منظمة برعاية «الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك»، حيث تبدو صور «قافلة الجزائر للأخوّة والعلم في غزة» التي يراها من يدخل الموقع تتابع مسيرة علماء الجزائر من مطار القاهرة في العاشر من الشهر الماضي،

وعبورهم قناة السويس، وجولاتهم على الجامعات والمدارس، والمعارض التي أقاموها، حاملين رسالتهم: «نقول كفلكيين لأطفال غزة إنّه توجد في السماء أشياء أخرى غير طائرات اﻟ«إف 16» ومروحيات الأباتشي، والطائرات دون طيار، ووسائل الموت الأخرى». يكتب ذلك في الموقع رئيس القافلة جمال الميموني، أستاذ علم الفيزياء والفلك في جامعة منتوري بقسنطينة. ويحرك القلب مشهد غياب الشمس في البحر مقابل غزة يوم الرحيل، وتموج النفس بكلمات الميموني: «الإنسانية جمعاء تشارك الفلسطينيين وهم في سجنهم المفتوح تحت القبّة السماوية نفسها بالكوكبات نفسها، والعجائب الكونية نفسها، وإنَّ تضحياتهم هي صفحة مجد للعالم أجمع، وإنّنا لن ننسى أراملهم وأيتامهم، وفوق العدالة الإنسانية عدالة إلهية لا يُظلم أحد في ظلها، ويلقى حينها كل ظالم جزاءه».

وإذا كان «المتعلمون وحدهم هم الأحرار»، كما يقول الفيلسوف الإغريقي أبيقور، فَمَنْ في الدنيا أكثر حرية من أهل غزة الذين أشادوا رغم الاحتلال والقصف أربع جامعات تضم 100 ألف طالب، أكثر من نصفهم فتيات؟ وميض الحرية في عيون شباب غزة أضاء قلوب علماء قافلة الجزائر، فَشدّوا طاقيات علم فلسطين على أكتافهم، وقدموا 18 محاضرة في جامعات غزة، وعشرات العروض العلمية لطلاب المدارس وللجمهور العام، بينها عرض عملي للرصد الفلكي، وعرض خاص للأطفال اليتامى. وفي الموقع مشاهد تدشين أول مختبر تابع لكرسي اليونيسكو لعلم الفلك والفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء في فلسطين، والذي بُرمج ليوافق وقت زيارة القافلة.

و«فلسطين سندان الروح»، حسب كلوفيس مقصود، سفير الجامعة العربية الأسبق في الأمم المتحدة، وأستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية بواشنطن.

والروح مسعى قافلة العلماء المصريين مطلع الشهر الحالي، والتي ضمّت 57 عالماً، معظمهم علماء دين ومشايخ. الزيارة، حسب مصادر وزارة الأوقاف المصرية التي نظمتها، «هي الأولى ضمن خطة شاملة تستهدف مواجهة الأفكار المتطرفة، وتوضيح الموقف الإسلامي الصحيح الرافض للفكر التكفيري والذي يحترم عقائد الآخرين». مهمة شاقة تُصدّعُ قلوب وذاكرات أجيال تعرَّشتها جذورُ المأساة التي حذَّر منها الزعيم الهندي غاندي قبل ستين عاماً: «فلسطين تعود للعرب بنفس المعنى الذي تعود به إنجلترا للإنجليز، وفرنسا للفرنسيين. وفَرضُ اليهود على العرب خطأ وغير إنساني. وإنها بالتأكيد جريمة ضد الإنسانية التقليل من شأن العرب الفخورين كي تُمنح فلسطين، جزئياً أو كلياً، كوطن قومي لليهود».

ويوم قصف صاروخ «سرايا القدس» تل أبيب في 16 من الشهر الحالي، دخلت فلسطين قافلة فريدة من نوعها، تتكون من عالمة عراقية واحدة. منى حمدي، دكتورة هندسة السيطرة والنظم، جاءت بخريطة الطريق، ليس إلى فلسطين، بل في فلسطين، ومن فلسطين إلى المنطقة والعالم. والخريطة هي الموضوع الرئيسي في مؤتمر «استخدامات التكنولوجيا الذكية في النقل والمواصلات». نظمت المؤتمر «جامعة القدس المفتوحة» في رام الله بالتعاون مع «مركز أبحاث التنقل الذكي» في بريطانيا الذي أسسته وترأسه منى حمدي. و«هذه هي المرة الأولى التي تقترب فيها أحدث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأنظمة التنقل الذكية من المشكلة الفلسطينية المتمثلة بحواجز الاحتلال بين المدن الفلسطينية وداخلها». ذكر ذلك المهندس عماد الهودلي، مساعد رئيس «جامعة القدس المفتوحة» لشؤون التكنولوجيا والإنتاج، والذي اعتبر المؤتمر «حدثاً وطنياً هو الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، ومحاولة لرسم صورة جديدة للأمل الفلسطيني للتنقل الحر داخل أراضي وطنهم، والربط الذكي مع دول الجوار».

و«التنقل الذكي» iMobility فرع بالغ التعقيد من علوم الكمبيوتر يعالج مسائل التفكير، والإدراك، والمعرفة، والتخطيط، والتعلم، والاتصال، والقدرة على تحريك الأشياء والتحكم بها. وهذه وظائف خريطة الطريق في فلسطين التي تُشَخص الواقع القائم، وتعرض استراتيجية تطوير أنظمة خدمات النقل، والطرق، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والنقل العام، والمطارات، والشحن، وميناء غزة. شارك في وضع تقرير «التنقل الذكي في فلسطين» فريق من علماء فلسطين المتخصصين بشؤون النقل والاتصالات والمرور، بينهم خالد الساحلي، أستاذ الهندسة المدنية في «جامعة النجاح» بنابلس ومدير وحدة بحوث الإنشاءات والنقل، ومؤلف تقارير وكتب عدة عن هندسة النقل وسلامة المرور. والعضو الثاني في الفريق سمير أبوعيشة، أستاذ الهندسة المدنية في «جامعة النجاح»، المعروف بمؤلفاته حول تخطيط واقتصادات العمران والنقل، وهو وزير سابق للتخطيط، وقائم بأعمال وزارات المالية والتربية والتعليم العالي سابقاً. والعضو الثالث عماد الخطيب، أستاذ زائر حالياً في «جامعة بيرزيت»، وعميد الدراسات العليا والبحث العلمي سابقاً في «الجامعة التكنولوجية»، والأمين العام ﻟ«الأكاديمية الفلسطينية للعلوم والتكنولوجيا». وتقرير «التنقل الذكي في فلسطين» جزء من «الرؤية المستقبلية للتنقل الذكي في المنطقة العربية»، والتي تَتَضمنُ أطر «المشروع الاستراتيجي الإقليمي الموحد». وفي يونيو الماضي نشرت الحلقة الأولى منه متضمنةً «دراسةَ حالة مستقبل التنقل الذكي في تونس».

ومنى حمدي من جيل طالبات العلم المستحيلات في العراق، نالت البكالوريوس والماجستير في هندسة السيطرة والنظم من «الجامعة التكنولوجية» ببغداد، وشاركت بتأسيس «مركز بحوث الإلكترونيات والكمبيوتر» في «مؤسسة البحث العلمي» قُبيل أغلاقها عام 1989، وغادرت إثر ذلك بلدها إلى بريطانيا، حيث نالت الدكتوراه في علوم السيطرة والنظم من جامعة «لوبورو» عام 1999. وطوَّرت خبرةً نظرية وعملية في استخدام أنظمة السيطرة والنظم في مجالات النقل، وصناديق التحوّط المالية، وصناعات الأغذية، والمراقبة، والمصاعد الذكية، والاتصالات. وترأس حالياً مجموعة أبحاث «الرؤية المستقبلية للتنقل الذكي» في جامعة هدرسفيلد البريطانية، والتي تضم عدداً من الباحثين الأكاديميين البريطانيين والعرب. وتشارك في أعمال المجموعة «الكلية العليا للاتصالات التونسية»، و«مركز بحوث الطرق وسلامة المرور في جامعة الإمارات» بالعين، و«كلية الخوارزمي الدولية» بالعين.

وإذا كانت المرأة، كما يقال، «تناقش بقلبها وليس بعقلها»، فالمهندسة منى حمدي تناقش بكل قلبها إمكانات الوطن العربي، وتعمل بكل عقلها على تحقيقها. فهي تعتبر المنطقة حقلاً أخضر لما تسميه «التنقل الموصول». وكما يقول الشاعر الإغريقي يوريبيدس: «نحن ندفع ثمناً غالياً لأننا أذكياء، فالحكمة تؤذي». وقد اعتصرت قلبي سطور شعرية بالإنجليزية أرسلَتها بالإنترنت أول من أمس: «أنا امرأة عراقية أنا، جروحي عميقة. أنظرُ إلى خريطة فلسطين وأفكر كيف يمكن لأيٍّ أن ينام. أنا امرأة عراقية أنا، جروحي عميقة».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

حقوق الإنسان.. من فكرةٍ إلى إيديولوجيا

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 9 يوليو 2018

  بدأت حقوق الإنسان فكرةً، في التاريخ الحديث، وانتهت إلى إيديولوجيا لم تَسْلَم من هوْل ن...

ما اجتمعت جميلة وجميل إلا وثالثهما جميل

جميل مطر

| السبت, 7 يوليو 2018

  أكاديمى كبير كتب يعلق معجبا بكتابات سوزان سونتاج وأفكارها ولكنه ختم تعليقه بوصفه لها وه...

مِشْيَةٌ وثباتْ..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 7 يوليو 2018

1. تعالَى الصَّباحُ فهاتي الدِّلالْ ومرِّي بها مُرَّةً يا دَلالْ فما كلُّ صبحٍ كما نش...

حكاية غزالة

د. نيفين مسعد

| السبت, 7 يوليو 2018

  هذه قصة حقيقية عن غزالة كانت تعيش فى بلاد تكثر فيها الغابات، بلاد تأخذ ف...

“شارلي شابلن ” بعد أن أصبح لا يطيق الصمت !

د. هاشم عبود الموسوي

| السبت, 7 يوليو 2018

ما الذي فعله ، إليكم قصته الديكتاتور العظيم (1940) The Great Dictator   إن ظاهرة ...

وردة إيكو ووردة براديسلافا

د. حسن مدن | الجمعة, 6 يوليو 2018

  ينصرف الانتباه حين نقرأ، أو نسمع عنوان رواية أمبرتو إيكو «بندول فوكو»، نحو المفكر...

الرأي الآخر

سعدي العنيزي | الجمعة, 6 يوليو 2018

  يقول افلاطون ان الرأي حالة بين الظن وبين اليقين، فهو، أي الرأي، لم يصل بع...

واقعنا من الشعر العربي القديم

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 6 يوليو 2018

  ليس في الشعر العربي وحده ما يستحق إعادة القراءة والتأمل في المعاني الثواني التي أ...

مونيه إلى الأبد

فاروق يوسف

| الخميس, 5 يوليو 2018

غالبا ما يُسلط الضوء على لوحات الرسام الفرنسي كلود مونيه (1840- 1926) كبيرة الحجم الت...

سز كين.. علامة يستحق التكريم حيًا وميتًا

شريفة الشملان

| الخميس, 5 يوليو 2018

  توفي في إسطنبول 30 الشهر الماضي الأستاذ الدكتور العلامة (محمد فؤاد سزكين) بعد عمر طو...

«الكَهْنَتةُ» في الإسلام المعاصر

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 2 يوليو 2018

  لم يكن الإسلام قد خرج من نفق «الكهنتة»، التي لازمت تاريخه الكلاسيكي، وفتحته الأزمن...

سقوط الذوق وصعوده

جميل مطر

| الاثنين, 2 يوليو 2018

  كن أربعا.. كلهن طالبات جامعة فى أواسط المرحلة. اجتمعن صباح ثانى أيام العيد وفاء ل...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3444
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع36107
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر399929
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55316408
حاليا يتواجد 2659 زوار  على الموقع