موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

قوافل علماء العرب إلى فلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

على موقعها على الانترنت تظهر قافلة علماء وأكاديميين جزائريين متخصصين بعلوم الفلك منظمة برعاية «الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك»، حيث تبدو صور «قافلة الجزائر للأخوّة والعلم في غزة» التي يراها من يدخل الموقع تتابع مسيرة علماء الجزائر من مطار القاهرة في العاشر من الشهر الماضي،

وعبورهم قناة السويس، وجولاتهم على الجامعات والمدارس، والمعارض التي أقاموها، حاملين رسالتهم: «نقول كفلكيين لأطفال غزة إنّه توجد في السماء أشياء أخرى غير طائرات اﻟ«إف 16» ومروحيات الأباتشي، والطائرات دون طيار، ووسائل الموت الأخرى». يكتب ذلك في الموقع رئيس القافلة جمال الميموني، أستاذ علم الفيزياء والفلك في جامعة منتوري بقسنطينة. ويحرك القلب مشهد غياب الشمس في البحر مقابل غزة يوم الرحيل، وتموج النفس بكلمات الميموني: «الإنسانية جمعاء تشارك الفلسطينيين وهم في سجنهم المفتوح تحت القبّة السماوية نفسها بالكوكبات نفسها، والعجائب الكونية نفسها، وإنَّ تضحياتهم هي صفحة مجد للعالم أجمع، وإنّنا لن ننسى أراملهم وأيتامهم، وفوق العدالة الإنسانية عدالة إلهية لا يُظلم أحد في ظلها، ويلقى حينها كل ظالم جزاءه».

وإذا كان «المتعلمون وحدهم هم الأحرار»، كما يقول الفيلسوف الإغريقي أبيقور، فَمَنْ في الدنيا أكثر حرية من أهل غزة الذين أشادوا رغم الاحتلال والقصف أربع جامعات تضم 100 ألف طالب، أكثر من نصفهم فتيات؟ وميض الحرية في عيون شباب غزة أضاء قلوب علماء قافلة الجزائر، فَشدّوا طاقيات علم فلسطين على أكتافهم، وقدموا 18 محاضرة في جامعات غزة، وعشرات العروض العلمية لطلاب المدارس وللجمهور العام، بينها عرض عملي للرصد الفلكي، وعرض خاص للأطفال اليتامى. وفي الموقع مشاهد تدشين أول مختبر تابع لكرسي اليونيسكو لعلم الفلك والفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء في فلسطين، والذي بُرمج ليوافق وقت زيارة القافلة.

و«فلسطين سندان الروح»، حسب كلوفيس مقصود، سفير الجامعة العربية الأسبق في الأمم المتحدة، وأستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الأمريكية بواشنطن.

والروح مسعى قافلة العلماء المصريين مطلع الشهر الحالي، والتي ضمّت 57 عالماً، معظمهم علماء دين ومشايخ. الزيارة، حسب مصادر وزارة الأوقاف المصرية التي نظمتها، «هي الأولى ضمن خطة شاملة تستهدف مواجهة الأفكار المتطرفة، وتوضيح الموقف الإسلامي الصحيح الرافض للفكر التكفيري والذي يحترم عقائد الآخرين». مهمة شاقة تُصدّعُ قلوب وذاكرات أجيال تعرَّشتها جذورُ المأساة التي حذَّر منها الزعيم الهندي غاندي قبل ستين عاماً: «فلسطين تعود للعرب بنفس المعنى الذي تعود به إنجلترا للإنجليز، وفرنسا للفرنسيين. وفَرضُ اليهود على العرب خطأ وغير إنساني. وإنها بالتأكيد جريمة ضد الإنسانية التقليل من شأن العرب الفخورين كي تُمنح فلسطين، جزئياً أو كلياً، كوطن قومي لليهود».

ويوم قصف صاروخ «سرايا القدس» تل أبيب في 16 من الشهر الحالي، دخلت فلسطين قافلة فريدة من نوعها، تتكون من عالمة عراقية واحدة. منى حمدي، دكتورة هندسة السيطرة والنظم، جاءت بخريطة الطريق، ليس إلى فلسطين، بل في فلسطين، ومن فلسطين إلى المنطقة والعالم. والخريطة هي الموضوع الرئيسي في مؤتمر «استخدامات التكنولوجيا الذكية في النقل والمواصلات». نظمت المؤتمر «جامعة القدس المفتوحة» في رام الله بالتعاون مع «مركز أبحاث التنقل الذكي» في بريطانيا الذي أسسته وترأسه منى حمدي. و«هذه هي المرة الأولى التي تقترب فيها أحدث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأنظمة التنقل الذكية من المشكلة الفلسطينية المتمثلة بحواجز الاحتلال بين المدن الفلسطينية وداخلها». ذكر ذلك المهندس عماد الهودلي، مساعد رئيس «جامعة القدس المفتوحة» لشؤون التكنولوجيا والإنتاج، والذي اعتبر المؤتمر «حدثاً وطنياً هو الأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط، ومحاولة لرسم صورة جديدة للأمل الفلسطيني للتنقل الحر داخل أراضي وطنهم، والربط الذكي مع دول الجوار».

و«التنقل الذكي» iMobility فرع بالغ التعقيد من علوم الكمبيوتر يعالج مسائل التفكير، والإدراك، والمعرفة، والتخطيط، والتعلم، والاتصال، والقدرة على تحريك الأشياء والتحكم بها. وهذه وظائف خريطة الطريق في فلسطين التي تُشَخص الواقع القائم، وتعرض استراتيجية تطوير أنظمة خدمات النقل، والطرق، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والنقل العام، والمطارات، والشحن، وميناء غزة. شارك في وضع تقرير «التنقل الذكي في فلسطين» فريق من علماء فلسطين المتخصصين بشؤون النقل والاتصالات والمرور، بينهم خالد الساحلي، أستاذ الهندسة المدنية في «جامعة النجاح» بنابلس ومدير وحدة بحوث الإنشاءات والنقل، ومؤلف تقارير وكتب عدة عن هندسة النقل وسلامة المرور. والعضو الثاني في الفريق سمير أبوعيشة، أستاذ الهندسة المدنية في «جامعة النجاح»، المعروف بمؤلفاته حول تخطيط واقتصادات العمران والنقل، وهو وزير سابق للتخطيط، وقائم بأعمال وزارات المالية والتربية والتعليم العالي سابقاً. والعضو الثالث عماد الخطيب، أستاذ زائر حالياً في «جامعة بيرزيت»، وعميد الدراسات العليا والبحث العلمي سابقاً في «الجامعة التكنولوجية»، والأمين العام ﻟ«الأكاديمية الفلسطينية للعلوم والتكنولوجيا». وتقرير «التنقل الذكي في فلسطين» جزء من «الرؤية المستقبلية للتنقل الذكي في المنطقة العربية»، والتي تَتَضمنُ أطر «المشروع الاستراتيجي الإقليمي الموحد». وفي يونيو الماضي نشرت الحلقة الأولى منه متضمنةً «دراسةَ حالة مستقبل التنقل الذكي في تونس».

ومنى حمدي من جيل طالبات العلم المستحيلات في العراق، نالت البكالوريوس والماجستير في هندسة السيطرة والنظم من «الجامعة التكنولوجية» ببغداد، وشاركت بتأسيس «مركز بحوث الإلكترونيات والكمبيوتر» في «مؤسسة البحث العلمي» قُبيل أغلاقها عام 1989، وغادرت إثر ذلك بلدها إلى بريطانيا، حيث نالت الدكتوراه في علوم السيطرة والنظم من جامعة «لوبورو» عام 1999. وطوَّرت خبرةً نظرية وعملية في استخدام أنظمة السيطرة والنظم في مجالات النقل، وصناديق التحوّط المالية، وصناعات الأغذية، والمراقبة، والمصاعد الذكية، والاتصالات. وترأس حالياً مجموعة أبحاث «الرؤية المستقبلية للتنقل الذكي» في جامعة هدرسفيلد البريطانية، والتي تضم عدداً من الباحثين الأكاديميين البريطانيين والعرب. وتشارك في أعمال المجموعة «الكلية العليا للاتصالات التونسية»، و«مركز بحوث الطرق وسلامة المرور في جامعة الإمارات» بالعين، و«كلية الخوارزمي الدولية» بالعين.

وإذا كانت المرأة، كما يقال، «تناقش بقلبها وليس بعقلها»، فالمهندسة منى حمدي تناقش بكل قلبها إمكانات الوطن العربي، وتعمل بكل عقلها على تحقيقها. فهي تعتبر المنطقة حقلاً أخضر لما تسميه «التنقل الموصول». وكما يقول الشاعر الإغريقي يوريبيدس: «نحن ندفع ثمناً غالياً لأننا أذكياء، فالحكمة تؤذي». وقد اعتصرت قلبي سطور شعرية بالإنجليزية أرسلَتها بالإنترنت أول من أمس: «أنا امرأة عراقية أنا، جروحي عميقة. أنظرُ إلى خريطة فلسطين وأفكر كيف يمكن لأيٍّ أن ينام. أنا امرأة عراقية أنا، جروحي عميقة».

 

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

يا صاحبَ الحرف!

محمد جبر الحربي

| السبت, 14 أكتوبر 2017

1 نُصحِي لمنْ فقدَ الحبيبَ بأنْ يَرَى أنَّ الحبيبَ لدى الحبيبِ الأوَّلِ في الرحلة...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم33042
mod_vvisit_counterالبارحة28305
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112165
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي243246
mod_vvisit_counterهذا الشهر579178
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45641566
حاليا يتواجد 2684 زوار  على الموقع