موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أنين أحرف "يعروبية"

إرسال إلى صديق طباعة PDF

هل تعرفونني؟ أشك في ذلك! فكيف يهجر من تذوق حلاوتي وأبحر بين أمواج بلاغتي؟! يعروبية من الألف إلى الياء، حدي سيف أبي ومعول جدي، بالغار كللت عزتي وكياني، وبشقائق النّعمان زينت عرشي وجعلت منه عنواني، مليكة على الأبجديات توجت نفسي، من يقوى أن يجاريني بحرف بشدة... بقصيدة عصماء... بديوان؟ أبحث عن خيال يسرح بي...

يحملني إلى أجمل خزائن الغيمات فأمطره بأحرف.. بكلمات... بعبارات العزم والجد والعنفوان، كلمات أعرفها وتعرفني غرست في أعماق ذاكرتي... تاريخ حفرته في رواسي الجبال وفي نواة كل ذرة من ذرات تراب أرضي... مرفوعة الرأس، شامخة، ميّاسة... أتمايل مع نسائم الإبداع، مع ترنيمات العلم ورقصات ضياء الفكر... فكيف؟! كيف اليوم أمزق... أشوه... أغتال بأحرف غربية خرجت من صلبي... ومن رحمي؟!

هل تخليت يوما عنكم؟ هل تجنيت يوما عليكم؟ يا أحفاد يعرب لماذا التخلي... لماذا التجني! من حمل أفراحكم ومآسيكم، من نشر فكركم ومآثركم... يا أحفاد يعرب لم أبتعد عنكم يوما، فكيف اليوم تبتعدون عني؟!

كنت دائما الرفيق قبل الطريق، متى إذن تعلمتم القسوة، من ختم على قلوبكم بالنسيان؟! تشوه على أيديكم أبنائي، في اللفظ نشاز... في التصوير مسخ... كلمات متقطعة... أشلاء... بقايا فكر وخيال.. ومشاعر مفتعلة.. أقنعة مزيفة.. تلصقونها على واجهة أحرفي، أخاف أن يأتي يوم تصبح هي هويتكم و... تُخترقون، لا تفرقون بعدها بين الأصالة والتزوير... ويضيع منكم الطريق، لا يسمع لكم صوت ولا يعرف لكم عنوان... ثم من بعدها تقضون أجيالا بعد أجيال تبحثون عن جسر العودة... لكن بلا أبجديتكم... لا عودة!

هل يطربكم الأنين؟ هل تعودتم على الألم فلم تعد آلام الغير تؤثر، هل خدرتكم المآسي، وهدتكم صور الموت واختنقتم بروائح التآمر والخيانات؟! ولكن... ما ذنبي إن كانوا يستخدمونني كوعاء يبثون من خلاله سمومهم عليكم، ما ذنبي إن كانوا يتقنون فن التركيب وتأليف الفتن ونشر الإشاعات؟ هل تتخلون عن أثوابكم التي تغطي عُريكم لمجرد أن لوثتها بقعة هنا أو أصابها عطب هناك؟! هل تتركون الأرض والعرض لمجرد أن مر عليها فاسد أو دنسها فاسق؟!

أنا ثوبكم الذي يستركم... أنا أرضكم التي تحمل بذوركم، أنا عرضكم... أنا الجمال... أنا العبير... أنا العطاء... أنا الحقيقة وأنا الخيال... أنا الأصل والفصل وكل ما سواي مسخ وشواذ... أنا الفكر... أنا الدواة... وأنا القلم.

أنا "بر.. سر... و.. مر" وكل ما خرج من باطنهم... من تاريخ ومن كلمات، أنا "أبْجَدْ هوَّز حُطّي كلَمُنْ سَعْفَصْ قُرِشَت ثَخَدٌ ضَظَغ"... أنا ستة عشر ألف جذر وغيري لا يمتلك سوى بضع مئات! أنا الغناء.. أنا الثروة... أنا الذروة وغيري نقطة البداية! أنا أفراح المهد وأنا أحزان اللحد، أنا السؤال وأنا الإجابة، أنا السائل والمسؤول، أنا المد والشد والاسترخاء والسكون، أنا الوطن وأنا الهوية... فإلى أي هاوية تتسابقون؟!

مدوا أيديكم لأمد يدي، فلقد أتعبني الانتظار... اقتربوا مني لأقترب، ابحثوا عني في أعماق أرواحكم... في نبض قلوبكم... وفي بصمات أصابعكم... إن أضعتموني فكيف ستقرؤون أنفسكم ومسيراتكم على هذه الأرض؟ يا ويلي إن أتى اليوم الذي لا تتعرفون فيه على تراثكم وتاريخكم وعلمكم وعلمائكم إلّا من خلال أحرفهم... يا ويلي إن أتى اليوم الذي تحتاجون فيه إلى مستشرقيهم كي يفسروا لكم كنوزا كانت لكم... يا ويلي إن استمررت في الأنين ولم يصغ إليَّ أحد!

يعروبية الحد شرقية الأدمُعَ، أمد إليكم يديّ رغم أحزاني... هل أوصلت إليكم أنين صوتي... غربتي وهواني... هل تعديت حدود التمني والأماني؟

اقتربوا... واغزلوا من أحرفي سماء ليلتحف بها العالم، قد يهدأ ويشعر بالأمان... ومن فكركم انثروا البذور لتملؤوا الدنيا ضياء، ومن نسيج أرواحكم مهدوا الأرض لتفترش بعدها الإنسانية المحبة، ونملأ الدنيا تسامحا وخيرا وعطاء... كفانا صياحا... كفانا بكاء... كفانا نواحا... ألم نؤمر بالسير والبناء؟ فلا تخافوا واقتربوا وانهلوا من خزائن معاجمي... من أنوار أسطري... إنما أحرفي مقدسة... كيف لا وقد توضأت من كلمات أقدس الكتبِ وأطهر الكلم المباحَ!


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم15242
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183035
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر674591
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45736979
حاليا يتواجد 4328 زوار  على الموقع