موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

أعترف لهم بالذكاء!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اليوم وحال عودتي من الجامعة واجهت حالة اجتياح كيميائي لمنزلي بسبب الرش الدوري لذوات الأجنحة والأرجل وأخواتها، منعا لها من تحويل كل شبر منه إلى أوتيل خمس نجوم للاستجمام والراحة، أعلم أنه الإجرام بعينه! استخدام أسلحة كيميائية على مخلوقات مهيضة الجناح،

رقيقة، لا تريد إلا العيش والتكاثر، ولكنها سنة الحياة والبقاء للأقوى، وبما أنني من الأقوياء قررت الهروب إلى منزل أختي، هناك أستطيع أن أجتاح مكتبتها والحاسوب، وأتسلل إلى كل ما كتبت من أفكار عما قرأته مؤخرا، هكذا نحن نتسبب في الخراب وأحيانا في فناء مخلوقات مسالمة، ونهرب إلى حيث نجد الراحة لضمائرنا، نجلس إلى التلفاز لنتابع أحداث مسلسل السلطان وحريمه، وربما نعرج على برامج الفن والمواهب، وما أكثرها!، لنتسلى بغنج هذه وهي في الحمام العربي، و"جعير" ذاك وهو يترنح فوق الحصان ويلوح بالسيف... إنه ليس إلا سيرك، لا يمت إلى الفن بأي صلة مهما حاولوا إظهاره! وقد يحضرنا شعور الفضول لمعرفة الأحداث والتحليلات المصاحبة من قبل شخصيات حديثة الظهور على الساحة، ولكن بسم الله تبارك الرحمن نجد أنهم ليسوا إلا موسوعات "التشطيح" لدرجة "التسطيح"!

 

ما علينا... نسارع ونهرب كي لا تصيبنا شظية من العراك الجاري، أو كي لا يصيب الصدأ عقولنا من "العلاك المصدي"، الذي يريدوننا أن نتقبله على أساس أنه حقائق ووقائع وأفكار ذكية بل إبداعية! العالم يتداعى من حولنا، أنهار من الدماء تسيل، مدن تدك وتدمر، شعوب تنتهك، والقتل والإرهاب يزداد يوما بعد يوم، ويريدوننا أن نصدق أن عالما جديدا يخلق من كل هذه الفوضى!

إلى أين أريد أن أصل بكم؟ إلى ما وجدته في ملف على واجهة حاسوب أختي، شدني العنوان: "من أنتم؟"، فدخلت لأقرأ الموضوع، فلم أجد إلا التالي: "الذكاء يحول القبح جمالا، بينما الجمال لا يستطيع إصلاح الجهل"، وأي جهل نُجر إليه اليوم جرا لنغرق في بحره! وهنا تحرك شيء ما في داخلي، وقررت أن أستولي على ما وجدت وأنطلق منه إلى فكرة طالما أرّقتني، كيف استطاعوا أن يشدوا المشاهد للمتابعة، كيف استطاعوا أن يخدروا العقول ويسلبوا منا الإرادة؟! الإجابة بذكائهم، وهنا أعترف لهم بذلك، أي أنهم أذكياء لدرجة العبقرية أحيانا، يدرسون المجتمعات المستهدفة، دراسة عميقة ودقيقة، ولا يدعون أي شيء مهما كان تافها أن يفوتهم، ونحن كشعوب مستهلكة، ومن خلال ما نستهلك مما يصنعون، وكيف نستهلك، نساعدهم كثيرا فيما يبحثون عنه من إجابات، خاصة عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي على النت، أي أنهم لا يستهلكون طاقات كبيرة في البحث، ومن ثم تجتمع العقول وتخطط، قد يخيل للمرء أنه لا شيء مترابط، وأن كل ما يبث هو برامج من بنات أفكار مبدع هنا أو منتج هناك، ولكنها ليست إلا عمليات جرف ممنهجة للثقافات المحلية والأخلاقيات متوجة بتشويه للهوية!

لن أستخدم أمثلة مما يبثونه لنا، بل سأسوق أمثلة مما استخدم في مجتمعات غربية من قبل، أولها تمثيليات أسبوعية كوميدية، أدخلت وبشكل بطيء لدرجة أنه لم يلاحظ في وقتها، إلا من خلال الدراسات التي أجريت فيما بعد على أسباب تقبل تلك المجتمعات لسلوكيات كانت تعد "تابو" أو غير مسموح بالتحدث عنها أو حتى تقديمها على شاشات التلفاز، منها: السكن المشترك بين الشبان والشابات، المثلية، زواج الجنس الواحد، الرحم المستأجر، التبني للأسر المثلية، وغيرها من القضايا التي كانت لا تعد فقط ضد الأخلاق بل ضد الدين!

ومن لا يصدق فما عليه إلا مشاهدة بعض حلقات المسلسلات التالية: Soap, Three's Company, Daynstay، هذا من الماضي، أما الآن فقد تفتق ذكاؤهم عن مسلسلات جديدة تناسب تغيرات العصر منها على سبيل المثال لا الحصر: "Modern Family"، وهذا الأخير مما أسميه الزينة فوق الكعكة، أو بالأحرى سم الكعكة! وانتظروا فسوف تصلنا، ولمن يعتقد أنها لم تصل بعد، أقول ما هذه السموم التي تبث عن طريق المسلسلات المدبلجة، الموجهة لسيدات البيوت؛ مربيات الأجيال، ومقاطع الكليب للأغاني الموجهة لشباب وبنات وأمل المستقبل!

كلمة أخيرة لمن يعتقد بأنني أبالغ، انتظروا الدراسات الخاصة بالتغيرات في سلوكيات المجتمعات العربية، أي من ناحية الأخلاقيات والهوية والتوجيه الممنهج، ولا أظن أنها ستكون مفاجأة، كل ما أتمناه أن نتمكن من الاستيقاظ قبل فوات الأوان، ونعمل على إعادة تقوية الأساسيات: الدين، والأخلاق، والهوية، والتاريخ، واللغة.

 

 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في ثقافة وفنون

البدرُ.. لصوتِ الأرض*

محمد جبر الحربي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

ذكرى، وللذكرى.. ندىً وجباهُ تعلو، كما يعلو الذي صُنّاهُ مرّتنيَ الدنيا تُسائِلُ عنْ فتىً ...

كاسيت أبو بكر سالم

خلف الحربي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

  جسد الفنان الكبير أبو بكر سالم بلفقيه حالة من حالات التداخل الثقافي والاجتماعي الكبير...

لا مكان لسترته فوق المشجب

د. نيفين مسعد

| السبت, 16 ديسمبر 2017

  مضى أسبوع كامل على عودة زوجها من عمله الخليجي وهي لم تزل بعد غير قا...

هذه القدس

شعر: عبدالله صيام | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

لاحَ في التلفاز مُحمّر الجَديلة... كيّ يَف بالوَعد أنّ يُسدي جَميله قالَ...

موطن الروح

محمد علوش | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

ملاك قلبٍ حالمٍ ملاك روحٍ متمردةٍ تبقين دوماً صهيل قلبي العاشق...

دعوا الطبيعة تحكي

د. عز الدين ابوميزر | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

دَعو الطّبيعةَ تحكي ... دَعُو الطّبيعةَ بعدَ اللهِ تُخبرُكُم فَالأرضُ أصدقُ إنْباءً من البَشَرِ...

نحن نشتغل، وسكان الريف يقمعون...

محمد الحنفي | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

بالعيد... نحن نشتغل... على العيد......

الحق في التعليم

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  «أيها الجائع تناول كتاباً، فالكتاب سلاح» ذلك ما قاله المسرحي والكاتب الألماني برتولت بريخت،...

الأموات الذين يعيشون في بيوتنا

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  فوجئ أليكس هيلي بالترحيب الهائل الذي حظيت به روايته «الجذور» حين نشرها في 1976. ...

العمارة والمجتمع

سامح فوزي

| الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

  الحديث فى العلوم الاجتماعية عن المساحات المشتركة ممتع، لكنه يحتاج إلى جهد ودأب. دراسة ...

ماذا يعني تجديد الخطاب الديني؟

د. حسن حنفي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

  انتشرت الأحاديث في الآونة الأخيرة وخاصة في الخطاب الإعلامي بل وعقدت الندوات والمؤتمرات عن «تج...

يا أيها الريف، لا تتقبل...

محمد الحنفي | الاثنين, 11 ديسمبر 2017

لا تتقبل... أن تصير ضحية... ويصير الجلاد......

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم26624
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع280816
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر609158
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48121851