موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

أعترف لهم بالذكاء!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

اليوم وحال عودتي من الجامعة واجهت حالة اجتياح كيميائي لمنزلي بسبب الرش الدوري لذوات الأجنحة والأرجل وأخواتها، منعا لها من تحويل كل شبر منه إلى أوتيل خمس نجوم للاستجمام والراحة، أعلم أنه الإجرام بعينه! استخدام أسلحة كيميائية على مخلوقات مهيضة الجناح،

رقيقة، لا تريد إلا العيش والتكاثر، ولكنها سنة الحياة والبقاء للأقوى، وبما أنني من الأقوياء قررت الهروب إلى منزل أختي، هناك أستطيع أن أجتاح مكتبتها والحاسوب، وأتسلل إلى كل ما كتبت من أفكار عما قرأته مؤخرا، هكذا نحن نتسبب في الخراب وأحيانا في فناء مخلوقات مسالمة، ونهرب إلى حيث نجد الراحة لضمائرنا، نجلس إلى التلفاز لنتابع أحداث مسلسل السلطان وحريمه، وربما نعرج على برامج الفن والمواهب، وما أكثرها!، لنتسلى بغنج هذه وهي في الحمام العربي، و"جعير" ذاك وهو يترنح فوق الحصان ويلوح بالسيف... إنه ليس إلا سيرك، لا يمت إلى الفن بأي صلة مهما حاولوا إظهاره! وقد يحضرنا شعور الفضول لمعرفة الأحداث والتحليلات المصاحبة من قبل شخصيات حديثة الظهور على الساحة، ولكن بسم الله تبارك الرحمن نجد أنهم ليسوا إلا موسوعات "التشطيح" لدرجة "التسطيح"!

 

ما علينا... نسارع ونهرب كي لا تصيبنا شظية من العراك الجاري، أو كي لا يصيب الصدأ عقولنا من "العلاك المصدي"، الذي يريدوننا أن نتقبله على أساس أنه حقائق ووقائع وأفكار ذكية بل إبداعية! العالم يتداعى من حولنا، أنهار من الدماء تسيل، مدن تدك وتدمر، شعوب تنتهك، والقتل والإرهاب يزداد يوما بعد يوم، ويريدوننا أن نصدق أن عالما جديدا يخلق من كل هذه الفوضى!

إلى أين أريد أن أصل بكم؟ إلى ما وجدته في ملف على واجهة حاسوب أختي، شدني العنوان: "من أنتم؟"، فدخلت لأقرأ الموضوع، فلم أجد إلا التالي: "الذكاء يحول القبح جمالا، بينما الجمال لا يستطيع إصلاح الجهل"، وأي جهل نُجر إليه اليوم جرا لنغرق في بحره! وهنا تحرك شيء ما في داخلي، وقررت أن أستولي على ما وجدت وأنطلق منه إلى فكرة طالما أرّقتني، كيف استطاعوا أن يشدوا المشاهد للمتابعة، كيف استطاعوا أن يخدروا العقول ويسلبوا منا الإرادة؟! الإجابة بذكائهم، وهنا أعترف لهم بذلك، أي أنهم أذكياء لدرجة العبقرية أحيانا، يدرسون المجتمعات المستهدفة، دراسة عميقة ودقيقة، ولا يدعون أي شيء مهما كان تافها أن يفوتهم، ونحن كشعوب مستهلكة، ومن خلال ما نستهلك مما يصنعون، وكيف نستهلك، نساعدهم كثيرا فيما يبحثون عنه من إجابات، خاصة عن طريق شبكات التواصل الاجتماعي على النت، أي أنهم لا يستهلكون طاقات كبيرة في البحث، ومن ثم تجتمع العقول وتخطط، قد يخيل للمرء أنه لا شيء مترابط، وأن كل ما يبث هو برامج من بنات أفكار مبدع هنا أو منتج هناك، ولكنها ليست إلا عمليات جرف ممنهجة للثقافات المحلية والأخلاقيات متوجة بتشويه للهوية!

لن أستخدم أمثلة مما يبثونه لنا، بل سأسوق أمثلة مما استخدم في مجتمعات غربية من قبل، أولها تمثيليات أسبوعية كوميدية، أدخلت وبشكل بطيء لدرجة أنه لم يلاحظ في وقتها، إلا من خلال الدراسات التي أجريت فيما بعد على أسباب تقبل تلك المجتمعات لسلوكيات كانت تعد "تابو" أو غير مسموح بالتحدث عنها أو حتى تقديمها على شاشات التلفاز، منها: السكن المشترك بين الشبان والشابات، المثلية، زواج الجنس الواحد، الرحم المستأجر، التبني للأسر المثلية، وغيرها من القضايا التي كانت لا تعد فقط ضد الأخلاق بل ضد الدين!

ومن لا يصدق فما عليه إلا مشاهدة بعض حلقات المسلسلات التالية: Soap, Three's Company, Daynstay، هذا من الماضي، أما الآن فقد تفتق ذكاؤهم عن مسلسلات جديدة تناسب تغيرات العصر منها على سبيل المثال لا الحصر: "Modern Family"، وهذا الأخير مما أسميه الزينة فوق الكعكة، أو بالأحرى سم الكعكة! وانتظروا فسوف تصلنا، ولمن يعتقد أنها لم تصل بعد، أقول ما هذه السموم التي تبث عن طريق المسلسلات المدبلجة، الموجهة لسيدات البيوت؛ مربيات الأجيال، ومقاطع الكليب للأغاني الموجهة لشباب وبنات وأمل المستقبل!

كلمة أخيرة لمن يعتقد بأنني أبالغ، انتظروا الدراسات الخاصة بالتغيرات في سلوكيات المجتمعات العربية، أي من ناحية الأخلاقيات والهوية والتوجيه الممنهج، ولا أظن أنها ستكون مفاجأة، كل ما أتمناه أن نتمكن من الاستيقاظ قبل فوات الأوان، ونعمل على إعادة تقوية الأساسيات: الدين، والأخلاق، والهوية، والتاريخ، واللغة.

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم7663
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع175456
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر667012
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45729400
حاليا يتواجد 3580 زوار  على الموقع