موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تصنيف تصنيفات الجامعات العالمية والعربية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كلمة تصنيف ترد في العنوان بمعناها باللهجة العراقية، وتعني الهُزء، وبمعناها بالعربية الفصحى وتعني ترتيب الجامعات حسب مؤهلاتها. وقد تعرضت الجامعات للتصنيف بالمعنيين من نيويورك حتى العاصمة السعودية الرياض.

مقالة "جلبة تصنيفات الكليات" في صحيفة "نيويورك تايمز" تبدأ بتصنيف "عراقي" على التقرير السنوي لمجلة "يو إس نيوز آند وورلد ريبوت" الذي يعتبر من أشهر تصنيفات الجامعات. كاتب المقالة جو ناسيرو يعلن عن تشوشه بسبب وضع "هارفارد" و"برنستن" في المرتبة الأولى، تتبعهما "ييل"، ثم "كولومبيا". وسبب تشوّش ناسيرو "ليس لأن هذه الجامعات ليست عظيمة، إنما بصراحة هل يمكنك القول إن "برنستن" أفضل من "كولومبيا"؟ أو "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" (المرتبة 6) أفضل من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (10)، أو"تافت" (28) أفضل من "برنديزي" (33)؟

ولا يشكك الكاتب بطريقة تصنيف الجامعات، لكنه يؤكد أن "القائمة رتّبها محررو المجلة، والممارسة كلها سخيفة، أو بالأحرى يمكن أن تكون كذلك لو لم تكن ضارة جداً". وهو يقر بأن الناس يحبون قراءتها، ويدفعون لقاء ذلك 35 دولاراً ثمن الاشتراك فيها "إلا أنها تضفي على التصنيفات سلطة لا تستحقها". فمعايير التصنيفات هذه تركز كثيراً على حجم الأموال التي تنالها الجامعات، وكم تنفق منها على الكليات، وقلة عدد الطلاب في الصفوف، والهيئة التدريسية، وشروط قبول الطلاب. وتؤثر هذه التصنيفات على جامعات تقلد جامعات النخبة فتأخذ بالإنفاق بشكل طائش، و"تزيد الأجور الجامعية التي تقصم الظهر أصلاً"، ويؤدي التفكير الوحيد الجانب للطلاب وأولياء أمورهم الراغبين في الالتحاق بأحسن الجامعات إلى اقتراض نقود يقضون العمر في تسديدها. ونصيحة الكاتب الذهبية هي أن "الجامعة التي تريد الالتحاق بها أقل أهمية مما تضعه أنت في الجامعة".

وعندما كتبنا مطلع العام الحالي مقالة "ربيع الجامعات السعودية الطويل"، ما توقعنا العواقب. فالمعلومات التي أوردناها حول تورط جامعات سعودية في دفع مبالغ طائلة لرفع درجة تصنيفها أدت إلى الإطاحة بمدير أكبر الجامعات السعودية وأغناها. الأمر الصادر عن العاهل السعودي بإعفاء عبد الله العثمان، مدير جامعة الملك سعود بالرياض، لم يتضمن أسباب الإعفاء، إلا أن مسؤولية العثمان كبيرة في ما يعتبره الكاتب جاسر الجاسر "بدعة التصنيفات العالمية، فانغمست فيها الجامعات السعودية حتى أذنيها، وانشغلت بملاحقتها والبحث عن أكثرها يسراً وأسهلها اختراقاً". وأورد الجاسر في عموده في صحيفة "الشرق" السعودية أسماء جامعات أخرى في المملكة دخلت لعبة التصنيفات، بينها "أم القرى"، و"الإمام محمد بن سعود الإسلامية"، و"الملك عبد العزيز". ولا يكذب الجاسر الجامعات في ما تدعيه من مكانة علمية بل بصحة التصنيفات "التي لم نعد لكثرتها نعرف حقيقة وجودها فضلاً عن قيمتها. كل ما نطلبه أن تتفرغ الجامعات لطلابها، وأن تمنحهم جزءاً يسيراً من اهتمامها، وأن تمنح البحث العلمي جهداً ومالاً يوازي ما تخصصه للتنقيب عن مواقع ومراكز التصنيفات".

وشكوى الجاسر منصفة، فالتصنيفات كثيرة، وتصعب معرفة قيمتها. تصنيفات مجلة "واشنطن مونثلي" على سبيل المثال منحت الأولوية لجامعتي "كاليفورنيا في سان دييجو" و"تكساس أي أند إم"، ولا ذكر لكلتيهما في تصنيفات مجلة "يو إس نيوز". وفي لندن تناطحت أعلى التصنيفات البريطانية، حسب نشرة "أخبار الجامعات العالمية". فقبل ساعات من إصدار مجلة "تايمز للتعليم العالي" تصنيفها المبتكر للجامعات التي تقل أعمارها عن 50 عاماً سارعت منافستها "كيو إٍس" QS إلى إصدار قائمة مماثلة لكن نتائجها مختلفة. "كيو إس" شركة متخصصة بالتعليم، وكانت تصدر تصنيفها بشكل مشترك مع "تايمز" ثم انشقت عنها قبل عامين، وفي تصنيفها للجامعات في عمر أقل من خمسين عاماً منحت الأولوية لجامعتي "هونج كونج"، و"هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا". وتؤكد "كيو إس" على صعود جامعات آسيا، التي صنفتها في قمة الجامعات العشر الأولى في العالم.

مجلة "تايمز للتعليم العالي" التي تعتمد على قاعدة المعطيات العلمية "طومسن رويترز"، انتقدت معايير "كيو إس" واتهمتها بالمحاباة، وعرض تصنيفها نتائج مختلفة بشكل كبير. فالجامعات العشر الأولى التي يقل عمرها عن 50 عاماً حسب تصنيفاتها تقاسمتها جامعات آسيوية وأوروبية وأمريكية. وترد ضمن المائة الأولى فيها جامعتان عربيتان "الملك فهد للبترول والمعادن" (94)، و"المنصورة" المصرية (96)، وثلاث جامعات في بلدان مسلمة، هي "بلكنت" في تركيا (32) و"شريف للتكنولوجيا" في إيران (68)، وجامعة "ناشوينال للعلوم والتكنولوجيا" الماليزية (98).

وتفتح جلبة تصنيفات الجامعات السعودية نافذة على ربيع المملكة، الذي هو ربيع جامعاتها بامتياز. الأكاديمي عبد العزيز الجار الله يتناول تنافس الجامعات السعودية "للحصول على أكبر عدد من الاتفاقات حتى ولو كانت مع معاهد منزوية في أقصى الشرق الآسيوي، أو جامعات أوروبية مغمورة". وفي مقالة في صحيفة "الجزيرة" عنوانها "جامعات الجزر المعزولة"، يشير الجارالله إلى "خسائر في الوقت والمال والجهد ودعوات لموظفي العلاقات العامة في الجامعات الأجنبية، وتذاكر طيران وانتدابات ورحلات مكوكية سياحية بين القارات لموظفي وعمداء الكليات السعودية بحثاً واستجداءً لاتفاقيات في تخصصات أصلاً الجامعات لا تعمل بها".

وتصنيف الجامعات يعني بالنسبة للسعوديين ما لا يعنيه لغيرهم. فعدد مبتعثيهم في الولايات المتحدة يقرب من 100 ألف، وتحتل السعودية في ذلك المرتبة الثانية بعد الصين. وعندما نعلم أن معظم المبتعثين ترافقهم زوجاتهم وأطفالهم ندرك حجم التحويلات القادمة من المملكة. والرهان هنا عكس أسلوب "المفتاح باليد" الذي استخدمته الحكومات العربية في مقاولات إنشاء المشاريع في ثمانينيات القرن الماضي، وأدى إلى هدر ما لا يقل عن تريليون دولار. فالبشر المؤهلون عالياً ليسوا مفاتيح في اليد.

ورياح المستقبل القادم تعصف بفضائح الحاضر. داوود الشريان عرض في برنامجه التلفزيوني "الثامنة" قصة واقعية تضاهي قصص المحتالين في "ألف ليلة وليلة". بطل القصة "حسين" طُرد من المملكة لمخالفاته القانونية، ثم عاد وحصل على الجنسية، وفتح كليات أهلية للطب. وبعد مرور ثلاث سنوات والتحاق المئات بالكليات دفعوا رسوم تسجيل تبلغ نحو 17 ألف دولار للطالب اكتشفت وزارة التعليم العالي فضيحة هذه الجامعة الطبية، التي يدّرس فيها من لا علاقة له بالطب والتدريس، بل بالنجارة، والحدادة. وفي مقالة فكهة في صحيفة "الجزيرة" عنوانها "حسين... يا حسين"، يسأل الأكاديمي أحمد الفراج: "كيف استطاع حسين العودة بعد أن طرد منها، ومن سهّل له إنشاء تلك المشاريع، ولم تكن كلية الطب إلا جزءاً يسيراً منها؟". رياح ربيع الجامعات العالمية والعربية عاتية، وسواء أكان التصنيف بالعربية الدارجة أو بالفصحى، ما أن نطل عبر النافذة ترفرف أرواحنا!


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18579
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع186372
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر677928
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45740316
حاليا يتواجد 4090 زوار  على الموقع