موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

سيناريو الحروب الإعلامية- الإلكترونية!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

مازلنا نسمع يوميا أكاذيب ومبالغات المحطات الفضائية المتحيزة، التي تحول دورها من دور المراقبة والعرض النزيه والتحليل العميق للأحداث والتطورات الى دور المحرض والكاذب والمفبرك للأحداث، وأصبح معظمنا يصيبه الصداع وربما الاشمئزاز من طريقة تصوير الحراكات والمظاهرات والاشتباكات العسكرية، حتى كاد لا يريد ان يصدق أية رواية إلا فيما ندر،

وتورطت للأسف بعض المحطات والصحف التي كانت تتمتع بالنزاهة في بازار المبالغات والكذب الإعلامي السافر هذا، وكادت أو فقدت حقا مصداقيتها وسمعتها الإعلامية او الصحفية العتيدة! وبعد أن دخلنا للعقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، بدانا نسمع عن الأدوار التخريبية الكبيرة للفيروسات الإلكترونية التي يمكن أن تلحق بل وألحقت بالفعل دمارا كبيرا وتعطيلا لافتا للبرنامج النووي الايراني على سبيل المثال.

يحدث في عام الفين وعشرين أن تهجم دولة شرق اوسطية كبرى على دولة شرق اوسطية ثرية، ويتصاحب ذلك مع هجوم معلوماتي مفاجىء ضد دولتين غربيتين كبيرتين، حيث يتم احداث تخريب تلفوني في شبكة اتصالات مجلس الأمن القومي لدولة كبرى ثالثة، مما يؤدي لوضع رئيس هذه الدولة في حيرة من أمره! ثم يتزامن ذلك مع اسقاط طائرة عسكرية ضخمة في عاصمة دولة اوروبية بفعل تاثير قنبلة "إلكترونية"، حيث تشوش برامجيات التحكم في الطائرة وتؤدي لسقوطها. هكذا تتصاعد المواقف فتقرر الدولة الغربية الكبرى مواجهة هذه الأحداث بحرب معلوماتية شاملة متطورة، وتضع استراجية عسكرية مكونة من اربعة بنود:

* تصفير الحسابات البنكية للدولة الشرق أوسطية المعتدية بواسطة تداخلات وتاثيرات حاسوبية معقدة.

* تزييف اصوات قادة هذه الدولة واصدار أوامر معاكسة بالاستسلام.

* تشويه سمعة قادة الدولة المعتدية وفبركة صور متلفزة تظهرهم بأوضاع مخزية، وشن حرب اشاعات سافرة!

* تشويش شبكة الاتصالات واحداث تداخل رهيب.

وقامت القيادة بتسمية جنرال لقيادة هذه الحرب، واختارته مهندسا إلكترونيا خبيرا، وأعطته أوامر صارمة بان يكسب المعركة بأي ثمن، وان يعوض النقص الواضح بعدد الجنود اللازمين للاحتلال، وقرر بدوره ان يتفوق بالقوة المعلوماتية والأسلحة الذكية، هكذا يجلس مع مساعديه امام غرفة عمليات مزدحمة بالأزرار وشاشات الحاسوب الموصولة بالأقمار الصناعية، ويختار الاحتمالات الافتراضية ويدرس السيناريوهات القابلة للتطبيق!

... وبعد ساعات من البحث والدراسة والاستشارة، يقرر الجنرال العتيد استخدام جهاز نبضات كهرومغناطيسي (في المرحلة الاولى للحرب)، حيث تتم زراعة عدد منها بغرض احداث شلل تام في الحركة المالية وعمليات تحويل الأموال، كما تستخدم للنفاذ لشبكات الاتصالات بواسطة الفيروسات الحاسوبية، ثم يقرر على الفور احداث تخريب رهيب في أنظمة التحكم بالرقابة الجوية بواسطة عدد من القنابل الإلكترونية! ثم تصدر الأوامر لثلاث طائرات إلكترونية تشبه طائرات الشحن الضخمة بالتوحه للشرق الوسط، وبالرغم من المنظر الخارجي البرىء للطائرات فهي تبدو من الداخل وكأنها وحوش "إلكترونية"، فهي مكتظة كالراديو الياباني بالفاكسات والكاسيتات والمرسلات والحواسيب والشاشات المضيئة ومفاتيح التشغيل والاسلاك المتشابكة، ويقال ان نموذجا أوليا لهذه الطائرة قد استخدم في حرب الخليج الثانية، فحاولت ارسال صور تلفزيونية مفبركة لزعيم عربي مسلم وهو يحتسي الويسكي ويأكل لحم الخنزير ويجلس مع الغانيات، وذلك بغرض تشويه سمعته أمام شعبه، ويقال أنها استخدمت بالفعل ضد حاكم هاييتي فاظهرته متلفزا وهو يدعو لاستسلام جنوده! ويقال ان طائرة إلكترونية قد ارسلت بقصد معلومات مسبقة عن مواقع القصف القادمة مما ادى لفزع الجنود وهروبهم من مواقعهم! هكذا تظهر الصحافة الغربية حروب المستقبل وكأنها أفلام خيال علمي، وتصل شطحات الخيال لدرجة اظهار الدول وكأنها قد ربحت الحرب قبل وقوعها: وفي واقع الأمر ألا نكاد نرى جزءا من هذا السيناريو يطبق واقعيا في الحرب "الإعلامية- السيكلوجية" الشاملة التي تشن الآن تحديدا ضد سوريا! ولكن هذه السيناريوهات لا تأخذ بجدية كبيرة احتمال ان ينقلب السحر على الساحر، ففي عالم مسعور تسوده الاستقطابات وجنون الطغيان وعشق الكراسي والسلطان، عدا عن الطائفية والكراهية ونزعة التجارة السائدة بالأوطان والأديان، هل سيكون من الصعب استئجار فريق "مافيوزي" ليمارس طقوس الحرب المعلوماتية ضد دهاقنتها ومبتكريها ومرويجها والمتحمسين لاستخدامها لتنفيذ مخططاتهم المشبوهة، فيحيل عالمهم الإلكتروني الراقي الى كابوس حقيقي من الفوضى اللاخلاقة!


لقد ادهش مخرج فيلم "فورست غامب" المشاهدين (قبل حوالي عقدين من الزمان) عندما اظهر لقطة للرئيس الأمريكي الراحل كندي وهو يهنىء بطل الفيلم الساذج لفوزه في مباراة رياضية، وكان ذلك المشهد نموذجا متقنا للتزييف الحاسوبي، فالرئيس كندي توفي عندما كان بطل الفيلم طفلا يحبو!

في اعتقادي المتواضع أن الحرب المعلوماتية ستمر بمرحلتين، انتهت الاولى مع مضي العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وقد اعتمدت وما زالت تعتمد على الاشاعات والأكاذيب والتهويلات والتمنيات الافتراضية والتي نسمع عنها ونعاتي من وقع تأثيرها كل يوم، وهي تستند لتاثيرات الحرب النفسية والتوقعات والافتراضات الغير موضوعية، وتصب جميعها في اتجاه المكائد والشرور وتهدف لزراعة اليأس والاحباط! وعلى سبيل المثال لم يستبعد مستشار سياسي أمريكي قيام أمريكا بفبركة صور ملفقة لتحركات افتراضية للأسلحة الكيماوية السورية، واستخدام تلك الصور المفبركة والمصورة افتراضيا بالأقمار الصناعية كحجة لضرب سوريا عسكريا... وبعد دخولنا للعقد الثاني من القرن الحالي، ستكون مختبرات الامبرطورية العالمية، قد انتجت وجربت الأجيال الجديدة المتطورة من المعدات والأجهزة الإلكترونية التي تهدف لشن حرب إلكترونية شاملة، بواسطة تخريب الاتصالات وشبكات التحكم وفبركة الكلمات والصور، وتزييف الحقائق والبيانات والمشاهد ويصورة متقنة للغاية، وربما اجافي الصواب ان تجاهلت وجود واستخدام هذه الأدوات منذ بدايات القرن الحالي، وربما بشكل تجريبي اولي استخدم بنجاح ملحوظ في كافة حروب أمريكا الأخيرة ضد العرب والمسلمين تحديدا!

صورة قاتمة للحاضر والمستقبل تسودها مفاهيم احادية مصاغة من قبل طغاة العصر الحديث، هؤلاء أصحاب الجاذبية والكاريزما والأناقة، الهادئون، المبتسمون دوما، اللذين يتقنون صياغة الجمل والتعبيرات، سلاطين القوة الإلكترونية الجديدة! من يستطيع الوقوف أمام طغيانهم وفسادهم وكذبهم "المتلفز" السافر المتواصل؟ تماما كالتفاحة الحمراء الجميلة التي ينخرها الدود من الداخل! فيروسات آدمية ماهرة... ووجوه إعلامية قبيحة من الداخل.. عصابات الإلكترون الجديدة... قادرة على فعل كل شيء مقابل ملايين الأموال الملعونة التي لم تسخر لفعل الخير ولبناء وتطوير الاوطان والشعوب، وانما لتدمير وتخريب الأوطان وقتل العباد والأبرياء... الفعل ورد الفعل... ولا غالب الا الله في كل الأزمان والعصور!

* * * * *

Mmman98@hotmail. com

 

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

عادل إمام يكشف العوالم الخفية

هناء عبيد

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

عوالم خفية هو المسلسل الذي أطل علينا من خلاله عادل إمام لرمضان هذا العام. هذا...

الصمت في حرم الجمال جمال

د. فاضل البدراني

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

بالأصل لم أكن شديد الحرص على حضور الحفلات الغنائية والسيمفونية منذ بداية مشواري المهني في ...

أشواك البراري وطفولة جميل السلحوت

هدى خوجا | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

يقع كتاب “أشواك البراري- طفولتي” في 221 صفحة من الحجم المتوسط، وهو صادر عن مكت...

منظومة المظالم...

محمد الحنفي | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

قلنا لكم... هضموا الحقوق... فلم تبالوا... لم تعيروا الاهتمام...   بالحقوق......

لؤلوة شتاينبك

د. حسن مدن | الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  بعد أن انتهيت من قراءة رواية جورج شتاينبك «اللؤلوة» فكرت بيني وبين نفسي: كم من ...

أفافا أينوفا أساطير منسية

د. ميسون الدخيل

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

  أسطورة من أساطير الأمازيغ، اليوم سأحدثكم عن حكاية قديمة قدم القرون العديدة التي مرت عل...

وطنُ التواضُع والتَّعالي

محمد جبر الحربي

| الثلاثاء, 25 سبتمبر 2018

1. لا يعرفُ الفَجْرَ إلا مَنْ صحَا معَهُ فالفَجْرُ أهلي وأحبابي وأوطاني والفَجْرُ أمِّي،...

ابستومولوجيا النص بين التشكّل والتجاوز نموذج من السرد التعبيري ونص ل كريم عبد الله الناقدة والتشكيليّة التونسية : خيرة مباركي

كريم عبدالله | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  توسّعت دائرة الشعريّة العربيّة بفضل ما يظهر على الساحة الأدبية من أشكال فنيّة تتجاوز...

ديوان جديد للشاعر اليركاوي مفيد قويقس بعنوان: - عشريات ومقطوعات -

شاكر فريد حسن | الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  بعد دواوينه " على ضفاف جرحي نما الزيتون والغار " و " غضب "،و"ذا...

دين الفنان جميل راتب

د. أحمد الخميسي

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  عام 1928 استطاع العالم الاسكتلندي الكسندر فلمنج أن يشتق من العفن أول مضاد حيوي و...

فيلم “الرئيس” في “دولة ما”

وليد الزبيدي

| الاثنين, 24 سبتمبر 2018

  قليلة الأفلام التي تبعث رسائل عديدة في آن واحد، ولا تستطيع أن تجد حشوا ف...

عشتار الفصول:111260 أعداء المسيحية المشرقية .

اسحق قومي

| الأحد, 23 سبتمبر 2018

  1= المسيحيون أنفسهم. بقومياتهم، ومذاهبهم ،وأحزابهم ،بعصبياتهم ،وسلوكياتهم ، بعدم أخذهم بواقعية التفكير والموض...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم38410
mod_vvisit_counterالبارحة33860
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107732
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي240899
mod_vvisit_counterهذا الشهر861147
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57938696
حاليا يتواجد 5687 زوار  على الموقع