موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي:: الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر ::التجــديد العــربي:: النفط عند أعلى مستوى منذ نهاية 2014 ::التجــديد العــربي:: صفاقس التونسية تشهد العديد من الفعاليات الثقافية ::التجــديد العــربي:: مهرجان دبي السينمائي يعدّل موعد تنظيمه الدوري ::التجــديد العــربي:: النشاط الجسدي يحمي المسنين من السقوط أكثر من الفيتامينات ::التجــديد العــربي:: الفيفا يعتزم إلغاء كأس القارات والاستعاضة عنها بمونديال الأندية ::التجــديد العــربي:: تحديد موعد إقامة كلاسيكو إسبانيا بين الغريمين برشلونة وريال مدريد في السادس من مايو المقبل على ملعب "كامب نو" معقل الفريق الكتالوني ::التجــديد العــربي:: الجنائية الدولية تجري استقصاء مبدئيا حول أحداث غزة ::التجــديد العــربي:: لبنان يستعد لانتخابات برلمانية بتحالفات جديدة ::التجــديد العــربي:: 'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم ::التجــديد العــربي:: السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يعلن القضاء على أمير تنظيم داعش في عملية مداهمة لعدد من المناطق الجبلية الوعرة وسط سيناء ::التجــديد العــربي:: كوبا تستعد لانتخاب بديل لعهد كاسترو ::التجــديد العــربي::

'ابعدوا هذا العربي الكريه': الرسام العربي غريب الفرشاة والخيال والعادات

إرسال إلى صديق طباعة PDF

لستُ متأكدا من أن الغالبية العظمى من الرسامين العرب تشغلها مسألة انقاذ الرسم في الوطن العربي مما هو فيه من حالة فقر. إنْ على المستوى الشكلي أم على مستوى الخيال. صحيح أن هناك اقلية من الرسامين لا تزال مستفهمة، حائرة وقلقة وهي تفكر في المصير الذي انتهى إليه الرسم عالميا، حيث صار ظهوره شاحبا بعد غلبة الفنون البصرية الجديدة على المشهد الفني.

غير أن تلك الأقلية لم تكن متحمسة لعزلتها يوما ما مثلما هي عليه اليوم. وكما يبدو لي فإن أفراد تلك الأقلية الذين ينتمون إلى أجيال فنية متفرقة صاروا شيئا فشيئا يشعرون باليأس. لذلك فضلوا أن ينأوا بتجاربهم بعيدا عن المشهد الجماعي. يأس تشكل رثاثة الواقع الفني دافعه الرئيسي. وهنا لا أقصد المستوى الفني الهابط الذي يتماهى مع ذائقة سوقية صارت تستحوذ على الرسم من منطلق العرض والطلب فقط بل وأيضا السياقات التي خلقتها عملية تداول الفن من خلال اللقاءات الفنية الدورية (البينالات) واسواق الفن وصالات العرض الخاصة وأخيرا المزادات العالمية، التي تسللت إلى حياتنا، لتصنع معايير تفضيلية جديدة. وكما أرى فإن الجانبين (الفن الهابط والذائقة السوقية من جهة ومن جهة أخرى الممرات الخفية التي دخلت فيها حكاية تسويق الفن) يعكس الواحد منهما صورة الآخر ويؤثر فيه. إنهما يتضامنان في مواجهة أية محاولة لإعادة الرسم إلى رشده، حيث يكون مخلصا لوظائفه التي ليس من بينها التزيين.

في هذه المرحلة بالذات تبدو الأمور قد حسمت لصالح الطرف الأقوى. وهو الطرف الذي يرى في الفن بضاعة ينبغي البحث عن أسرع الطرق لتسويقها، بمعنى التخلص منها لقاء ما تدره من أموال. ويبدو لي أن كذبة الاستثمار عن طريق الفن قد انطلت على الكثيرين. أقول كذبة لإن كل ما يجري في ذلك السوق لا يستند إلى حقائق نقدية ثابتة. هناك مزاج عشوائي، صار أصحاب القاعات الفنية وقيمو البينالات والمزادات يحيكون نسيجه من خيوط تجاربهم التي تجهل كل شيء ما عدا الخبرة في شم رائحة الأموال عن بعد، ذلك المزاج صار هو المعيار الوحيد الذي تُحدد من خلاله قيمة فنان وتُقاس به جودة عمل فني. لذلك فليس مفاجئا أن نقف أمام أحكام تقييمية لا صلة لها بسيرة الفن ولا بتاريخه. أحكام أدى تبنيها إلى صعود نجم رسامين لا علاقة لهم بالمعنى الذي ينطوي عليه وجود الرسم باعتباره قوة للتغيير الجمالي. رسامون هم في حقيقتهم نكرات أصبحوا فجأة نجوما في فضاء البينالات والمزادات الفنية. الكذبة تقع هنا. فما من استثمار حقيقي يكمن في اقتناء الفقاعات. هو مجرد فعل احتيال يقابله الآخرون بالبلاهة. لو كانت لوحة من المصري محمود سعيد هي موضوع ذلك الاستثمار لنظرنا إلى الموضوع ببراءة مطلقة. حتى لوحات السوري فاتح المدرس التي هي أشبه بالبطاقات البريدية والتي عرضت ذات مرة من قبل أحد المزادات كانت موضع ثقة. لنركن مسألة الاستثمار جانبا، فإن النظر إلى شيء من سعيد أو المدرس يهب المرء شيئا من الفخر. ولكن حين يتم اللجوء إلى أعمال رسامين صغار السن وضعيفي التجربة ولم يقل النقد الفني بعد حكمه النهائي في تجاربتهم ولم يكونوا جزءا عضويا من محاولة صنع ذائقة جمالية حديثة، يكون الأمر مريبا.

واقعيا يمكنني القول أن الرسامين الحقيقيين هم اليوم في اضعف مراحل سلطتهم. لن ألجأ إلى الفرضيات. فحتى لو قيض لرسامين نكنُ لهم اليوم الكثير من التقدير أن يُبعثوا أحياء فانهم سينضمون سريعا إلى صفوف المهزومين. لا ينفع في ذلك شاكر حسن آل سعيد ولا شفيق عبود ولا راغب عياد ولا أحمد الشرقاوي ولا لؤي كيالي. سيضطرون أن رغبوا في المنافسة إلى البحث عن أسباب تزكي وجودهم، غير التاريخ والانجاز الفني. وإلا فإن الاهمال سيحيط بهم. لا لشيء إلا لأن القيمين على الأحوال الفنية يجهلون التاريخ الفني في منطقتنا. بالنسبة للبعض فإن كلاما من هذا النوع سيبدو نوعا من المبالغة. لكن بربكم هل سمعتم في حياتكم عن عربي صار قيما للفن الياباني مثلا؟ يولد العربي في هولندا ويتخصص اكاديميا بالفنون البصرية ولا يستطيع اختراق الطوق الذي يعرف أبناء البلد وحدهم مواقع أبوابه وأسرار حدائقه. ولإن الحكاية كلها تتعلق بالروح فانني أعتقد أن روحنا بسبب غباء مؤسساتنا الثقافية صارت مخترقة. أتذكر أن القاهرة كانت تعاني منذ سنوات من كثرة الراقصات الروسيات اللواتي يؤدين الرقص الشرقي. ما فعلته الملاهي في القاهرة يشبه إلى حد كبير ما انجرت إليه المؤسسات الفنية في الشارقة وأبوظبي ودبي. جلبت تلك المؤسسات خبراء (خبيرات) عاطلين عن العمل في بلدانهم ونصبوهم قيمين مطلقي الصلاحية، لا أحد في إمكانه أن يراجع قراراتهم. ولإن سلطة النقد الفني معطلة في ظل جهل تام بما يجري وراء الكواليس فقد صار علينا اليوم وبعد أكثر من عشر سنوات على استفحال تلك الظاهرة أن نرث مشهدا فنيا رثا، سادته بهلوانات صاروا يتنقلون بين المحافل العالمية على وسائد هوائية.

لن يجد الرسامون العرب الحقيقيون لهم مكانا لائقا في تلك الحفلة.

هل هذا يعني أن اولئك الرسامين قد خسروا الحرب؟ وهي حرب حقيقية تشنها على الفن سلطة المال والسياسة محمية بمنظومة من الأفكار والرؤى العالمية التي اتخذت من الوطن العربي ملعبا لتنفيذ مخططاتها. ليس المطلوب منا وفق تلك المخططات سوى أن نكون مستهلكين أغبياء. غير مسموح لنا حتى أن نقلد تيارات الفن الامريكي، التي هي في جزء منها عبارة عن صرعات. بالمعنى الذي يجعل من ولادة اندي وارهول عربي أمرا مرفوضا. نريدكم تحت. وتحت دائما. حتى التقليد المبدع غير مسموح به. لقد صنعوا لنا هيأة شبحية وما علينا سوى أن نتماهى معها. هم يقررون الطعم واللون والرائحة التي يجب أن نتحلى بها. فقد الكثيرون منا السيطرة على مطابخهم وبدلوا عاداتهم الغذائية وصار على الرسامين أن يغيروا عاداتهم في مراسمهم الشخصية. وضع مأساوي لا ينذر بوقوع الكارثة بل يعبر عن وقوع تلك الكارثة.

نحن في قلب الكارثة.

حين يعجز الرسامون الحقيقيون عن انقاذ الرسم، فغن ذلك يعني انهم يقفون في مكان فيما يقع الرسم في مكان آخر. وهو ما يعني بالضرورة هلاك نوع فني، كان يوما ما بمثابة واحدة من أهم معجزتنا في العصر الحديث. هل يعد هذا العجز مؤشرا على استسلمنا لقدر صنعته مافيا، كانت في الجزء الاعظم من متطلبات شعورنا بالنقص؟ نحن صنعنا تلك المافيا وأمددناها بأسباب القوة. وهنا لا أفرق بين أحد وأحد. فلو لم يصمت الجميع لما استباح هذا الوباء ديارنا. كانت الالعاب البلهوانية تجري أمام أعيننا. كنا نبحث عن مظلة. تعودنا أن يكون لدينا رعاة مثاليون. اليوم (البارحة) وقد اختفى أولئك الرعاة المثاليون لم يعد أمامنا سوى أن نواجه واقعا مرا. لقد اقتنص السماسرة الفرصة. وبغض النظر عن جنسية أولئك السماسرة فان لغتهم تظل واحدة: 'ابعدوا هذا العربي الكريه' .

مَن لم يُجربها من قبل فليُجربها الآن، لا لشيء إلا من أجل أن يتأكد من أنه صار منبوذا إلى الابد.


 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل

News image

حالة من الجدل خلفها قرار الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بإجراء انتخابات رئاسية وبرل...

بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر

News image

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الخميس، أن التحضير مازال جاريا لعقد لقا...

الخارجية الأمريكية: لا نسعى للمواجهة مع روسيا في سوريا لكننا مستعدون لاستخدام القوة حال تطلب الأمر

News image

أكدت الخارجية الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تسعى للمواجهة مع روسيا في سور...

'يوم الأسيرالفلسطيني' : 6500 سجين يقبعون في الاعتقال من ضمن مليون فلسطيني مروا من سجون الاحتلال، نحو خمسون منهم مر اكثر من خُمس قرن على أسرهم

News image

القدس- أحيا الفلسطينيون الثلاثاء "يوم الاسير الفلسطيني" في مسيرات تضامنية في مدن وقرى الضفة الغ...

السودان ينسف جهود التهدئة مع مصر بشكوى في مجلس الأمن يأتي ردا على تنظيم القاهرة اقتراع الرئاسة في مثلث حلايب المتنازع عليه

News image

الخرطوم - أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، الأربعاء، أن بلاده تقدمت بشكوى لمجلس الأ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الصحفي جابرييل ماركيز

د. حسن مدن | الاثنين, 23 أبريل 2018

  أمر يُسعد كتاب الصحافة، وأنا أعد نفسي واحداً منهم، في صورة من الصور، أن مبد...

رأي ابن رشد في القضاء والقدر أو (التجويز)

د. عدنان عويّد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  لقد كان للفيسلوف العربي العقلاني ابن رشد, موقفا كلامياً وفقهياً من مسألة القضاء والقدر...

قصة واقعية من قصص النكبة :أبطالها من مدينة اللد - آخر مدن الصمود

دينا سليم

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  التقيت به في أمريكا أواخر سنة 2016 وتحديدا في سان فرنسيسكو عندما قام بزيارة...

مراجعة كتاب: "كيف تقول وداعاً"

بشارة مرهج

| الاثنين, 23 أبريل 2018

  اشهد أن هذا الكتاب "كيف تقول وداعاً" جذبني ثم أسرني ثم قيدني بخيوط غير مر...

نسيم الشوق: أحبها لكنها من دين مختلف

سامي قرّة | الأحد, 22 أبريل 2018

لا تقل الحرية من المعتقدات والتقاليد الاجتماعية أهمية عن الحرية من الظلم والاحتلال. هذه هي ...

أنَا أُحِبّكِ

د. عزالدين ابوميزر | الأحد, 22 أبريل 2018

أنا أحبّكِ لا تَسأليني فقد مَزّقتُ أشرعتي وَبينَ كَفّيكِ ق...

حين هبت رياح حبك

شاكر فريد حسن | الأحد, 22 أبريل 2018

لا أذكر كيف تعانق القلبان ولكني أذكر عندما...

بورتريه عربي لماركيز

د. حسن مدن | الأحد, 22 أبريل 2018

  حكى جابرييل ماركيز أنه كان لاجئاً، بمعنى من المعاني، في باريس فترة حرب التحرير ...

الإضراب...

محمد الحنفي | الأحد, 22 أبريل 2018

الإضراب... ما تقتضيه الشروط... وما تفرضه......

قمر الليلات

سعيد لعريفي

| الأحد, 22 أبريل 2018

للقمر.. زورات... . يقبلني مرة... ويغيب مرات.....

فيسبوك.. ماله وما عليه

عبده حقي

| الأحد, 22 أبريل 2018

إذا كنت من مستخدمي أو بالأحرى من مدمني مواقع التواصل الاجتماعي، هل سبق وطرحت على...

افتتاح معرض "رسوم الحجاز والصين" للفنان القدير أحمد نوار

| الأحد, 22 أبريل 2018

مساء الأحد، يحتفي الفنان القدير ا. د. أحمد نوار بافتتاح معرضه "رسوم الحجاز والصين" وذل...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22923
mod_vvisit_counterالبارحة26265
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع85512
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر831986
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52964418
حاليا يتواجد 2132 زوار  على الموقع