موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

جماهيريات العلوم والتكنولوجيا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عندما شَرَعتْ وكالة الفضاء الأمريكية بإرسال رواد فضاء اكتشفتْ أن أقلام الحبر السائل والجاف لا تصلح للعمل في ظروف انعدام الجاذبية، فأنفقت 12 مليار دولار على مشاريع لتطوير أقلام صالحة للاستخدام في الفضاء. العلماء الروس وجدوا طريقة أخرى لحلّ المشكلة،

وهو قلم الرصاص. هذه نكتة، والنكات الواقعية في العلوم والتكنولوجيا أكثر إثارة للبهجة، لأن بهجة الواقع كبيرة ليس بالحجم، بل في بهجة العمل لتحقيقها. ولا حدود لبهجة جماهيريات العلوم والتكنولوجيا التي توردها الجماهير، وتموّلها، وتستثمر فيها، وتحررها، وتصححها، وتنشرها. لا يحدث ذلك في بلدان تحمل عناوين جماهيرية، كالصين الشعبية، أو كوريا الشعبية، أو الجزائر الشعبية... بل في قلب العالم الرأسمالي الذي يقدس الفردية.

حدث ذلك في الشهر الماضي عندما صادق أوباما على قانون "جوبز" الذي يتكون عنوانه من الحروف الأولى بالإنجليزية لعبارة "القفز بالبيزنس". يعفي القانون الشركات المنشأة بالتمويل الجماهيري من قيود التأمينات المفروضة على الأعمال. وكما يحدث غالباً، اقتفت لندن خطى واشنطن الريادية، وطلبت من مؤسس الإنسكلوبيديا الجماهيرية "ويكيبيديا" تقديم المشورة لإنشاء بوابة في شبكة الإنترنت لنشر البحوث المدعمة من قبل الدولة. ومن كان يتصور أن تلجأ بريطانيا، بلد النخبة العلمية إلى "ويكيبيديا" التي يحررها ملايين القراء، وكانت تُعتبرُ عند إنشائها قبل أقل من عقدين صرعة أمريكية عابرة، أو يتوقع أن تخصص لندن نحو 3 ملايين دولار لإنشاء بوابة البحث العلمي فيما توقفت عن الصدور الموسوعة البريطانية "بريتانيكا"؟ ديفيد ويليت، وزير الجامعات والعلوم البريطاني اعتبر الخطوة "زلزالاً يفتح مغاليق البحث العلمي ويضع المعطيات والسلطة في أيدي الناس الذين يدفعون مقابلها"، وذكر أن البوابة لن تعمل كمستودع لحفظ وفهرسة البحوث وتوزيعها فحسب، بل أيضاً "كقناة تتيح للباحثين من جميع أنحاء العالم التعاون والمشاركة في المعطيات وبناء شراكات بحثية جديدة".

وعندما تكون معرفة العالم كلها في المتناول، حتى بالشكل المحدود الحالي، يحدث ما ليس بالحسبان. فالمعرفة العلمية تنامت بسرعة خارقة لا تتيح الانتباه إلى الروابط المهمة بين المواضيع، ليس لأنها مضمرة جداً أو يصعب التقاطها، بل لأن أحداً لا يملك ما يكفي من الفهم الواسع في العلم كي يلحظ هذه الروابط. ويقوم محرك البحث عبر خطوط المعلومات الفورية "الأونلاين" بدور العقل الجماهيري. محرك البحث الطبي "مَدلاين" يجوس ملايين البحوث الطبية، ويرسم خريطة مفتوحة للمعرفة الطبية البشرية لا مثيل لها في تاريخ العلوم. وتضع بوابة البحث العلمي مقاسات تقنية مفتوحة لنشر نصوص البحوث ومعطياتها ومصادرها وهوامشها، وتتيحها للعقل الجماهيري، وتطلق بذلك القوة الكامنة في المعرفة خارج القيود التقنية، وسجن الملكية الذهنية وحقوق النشر. ويوزع التوريد الجماهيري للمعلومات المهام عبر "أونلاين" على مجموعة غير محددة من الناس، وليس على الباحثين أو المستخدمين بالأجر فحسب، ويقيم أواصر التعاون بين البشر وأجهزة الكمبيوتر لتوليد المعلومات وتطويرها وتعديلها وتصحيحها. ويبني التمويل أو الاستثمار الجماهيري الذي يجري غالباً عبر "الأونلاين" شراكات جماعية يعتمدها الناس ويوظفون موارد فيها لتحقيق أهداف محددة، أو لخدمة غايات مشتركة. وكل ما يبهر أنفاس الملايين حول العالم اليوم صنعته جماهيريات العلوم والتكنولوجيا التي لم تفتح فحسب أبواب المعرفة للمتلقين، بل جعلتهم على درجات مختلفة مشاركين في إبداعها وتقويمها وتصحيحها والانتفاع بها.

ولا أمزح عندما أقول إن ماركس لم يكن يمزح عندما قال: "العقل كان موجوداً دائماً، لكن ليس دائماً بشكل معقول". والعقل المعقول في "الربيع الأكاديمي" لا تُقعده المشاكل التي يعانيها الناس، بل تحركه الآمال التي يتطلعون إليها. ولا حدّ لحجم آمال مشروع "الجينوم البشري" الذي تطور خلال عقدين إلى أضخم بحث جماهيري في تاريخ العلوم. ولم تكن المشاركة الجماهيرية مركز الاهتمام عندما كتبتُ أول تقرير صحفي عن "الجينوم البشري" صيف عام 1991. آنذاك كان علماء البيولوجيا قد أنجزوا 5 في المئة فقط من خريطة الجينات التي تحدد ملامح وسمات كل فرد، البدنية والسلوكية، واستعداده للإصابة بمختلف الأمراض، الموروثة والمعدية، بما فيها السرطان. و"الجينوم هو الإنسان كله". قال لي ذلك السر والتر بودمر رئيس "المنظمة البريطانية للجينوم" آنذاك. وفي عام 2000 اكتمل رسم خريطة الجينوم البشري، التي تتضمن نحو 25 ألف جينوم، ويواصل آلاف العلماء اليوم مسح أكثر من 3 مليارات قاعدة تشكل مفردات الجينوم، كما تشكل المفردات اللغوية اللغة. وفي مقالة نشرتها أخيراً مجلة "نيوستيتمان" اليسارية، كتب باحثان من مؤسسة "ويلكوم" الطبية التي شاركت في تمويل مشروع "الجينوم"، أنه كلف أقل من أربعة مليارات دولار، لكنه حقق موارد ربحية للصحة العامة بلغت نحو 800 مليار دولار. هذا هو حجم المكاسب الاقتصادية والاجتماعية التي تحققها إزالة قيود الملكية عن البحوث العلمية، كما فعلت "ويلكوم" التي وضعت جميع مطبوعاتها والبحوث الطبية التي تمولها في المتناول العام.

وهيا إلى الكون في مهرجان الفلك الجماهيري الذي يضع حسب عنوانه "يد العالم على الكون". يُعقد المهرجان في يوليو المقبل في حرم جامعة "الأخوين" في مدينة إفران بالمغرب، وتعرض فيه أعمال وتجارب طلاب ومدرسين وعلماء وأكاديميين من جميع أنحاء العالم، وبينها مُذنّبات ونجوم ساطعة "سوبر نوفا" ساهم الطلاب في اكتشافها. ويتضمن المهرجان الذي يعقد لأول مرة في بلد عربي "برنامج غاليليو" التربوي الجماهيري، ويُعرض فيه "الراصد الفضائي الآلي" لجامعة الأخوين، وهو الوحيد من نوعه في المنطقة، حسب القائمين على المهرجان.

وإفران التي تُعتبر سويسرا العرب، منتجع ساحر على مشارف جبال الأطلسي، وسُمِّيت "جامعة الأخوين" تيّمناً بالعاهلين الراحلين اللذين رعياها، السعودي فهد بن عبد العزيز والمغربي الحسن الثاني، ويُقالُ إنها "هارفرد العرب" مع أنها في عمر البراءة (16 عاماً). ولا أتوقع مشكلة كالتي حدثت في مهرجان "الأرض والكون للحب وليس للحرب" الذي عقد في "وكالة الفضاء الأوروبية" بمدينة أوتريخت بهولندا في تسعينيات القرن الماضي. لم يكن ممكناً آنذاك مقاومة إغراء السماء الصافية بالمبيت في خيمة بالعراء الهولندي. وقبيل الفجر أيقظتنا الموظفة المسؤولة عن الخيم وأشارت إلى السماء، وقالت: "أنظر، ماذا ترى؟"، قلتُ: "أرى ملايين النجوم". سألتْ: "وماذا يعني هذا؟"، أجبتُ: "يعني أن النهار سيكون جميلاً". سألتْ: "وماذا؟"، فأجبتُ: "وأنتِ ماذا تعتقدين؟"، قالت: "أعتقد أن خيمتنا سُرقتْ". وهذه نكتة أيضاً، وعرفتُ منذ أوتريخت أن بهجة النكات الواقعية في جماهيريات العلوم والتكنولوجيا غلابة.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

دروس من المقاومة الفرنسية

وليد الزبيدي

| الأحد, 22 أكتوبر 2017

  استمتعت كثيرا بقراءة كتاب “متعاونون ـ أبطال ــ خونة” الذي ترجمه د ضرغام الدباغ...

الرسام الفرنسي جان دوبوفيه... في مسارح الذاكرة اللندنية

فاروق يوسف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  من يرى معرضاً للرسام جان دوبوفيه يمكنه أن يتفادى رؤية أعمال مئات الرسامين العالميين ...

الانقلاب الهوياتي

د. فؤاد بوعلي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  مرة أخرى يقدم السفير الروسي الدرس للمسؤولين المغاربة، الذين اختاروا الارتماء في أحضان سيدتهم...

سُبْحَانَ مَنْ خَلَقَ البلادَ كذَاتي!

محمد جبر الحربي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

1. ما عِشْتُ عمْراً واحداً كيْ أشتكي عِشْتُ الحِجَازَ وعمْرُهُ الأَعمَارُ إنِّي السُّعُودِيُّ الذي ع...

القصة الصغيرة - (في اشتغالات محمد علوان) أطياف النهايات (2-2)

علي الدميني

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  خلف الذات الرائية ، يتموقع السارد، كبطل وحيد يحرك عدسة التقاط الصورة و الأحاس...

حقوق الإنسان.. والازدواجية الغربية

د. حسن حنفي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  هناك عدة اتجاهات للربط بين الموقف المسلم المعاصر وحقوق الإنسان. وهي كلها في الساحة...

ثمرة طماطم

د. نيفين مسعد

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

  راح يسير على غير هدى بين السيارات.. يترنح كأنه ثمل وما هو كذلك.. تعلو أ...

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم29840
mod_vvisit_counterالبارحة43787
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع29840
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر773921
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45836309
حاليا يتواجد 3460 زوار  على الموقع