موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

جماهيريات العلوم والتكنولوجيا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

عندما شَرَعتْ وكالة الفضاء الأمريكية بإرسال رواد فضاء اكتشفتْ أن أقلام الحبر السائل والجاف لا تصلح للعمل في ظروف انعدام الجاذبية، فأنفقت 12 مليار دولار على مشاريع لتطوير أقلام صالحة للاستخدام في الفضاء. العلماء الروس وجدوا طريقة أخرى لحلّ المشكلة،

وهو قلم الرصاص. هذه نكتة، والنكات الواقعية في العلوم والتكنولوجيا أكثر إثارة للبهجة، لأن بهجة الواقع كبيرة ليس بالحجم، بل في بهجة العمل لتحقيقها. ولا حدود لبهجة جماهيريات العلوم والتكنولوجيا التي توردها الجماهير، وتموّلها، وتستثمر فيها، وتحررها، وتصححها، وتنشرها. لا يحدث ذلك في بلدان تحمل عناوين جماهيرية، كالصين الشعبية، أو كوريا الشعبية، أو الجزائر الشعبية... بل في قلب العالم الرأسمالي الذي يقدس الفردية.

حدث ذلك في الشهر الماضي عندما صادق أوباما على قانون "جوبز" الذي يتكون عنوانه من الحروف الأولى بالإنجليزية لعبارة "القفز بالبيزنس". يعفي القانون الشركات المنشأة بالتمويل الجماهيري من قيود التأمينات المفروضة على الأعمال. وكما يحدث غالباً، اقتفت لندن خطى واشنطن الريادية، وطلبت من مؤسس الإنسكلوبيديا الجماهيرية "ويكيبيديا" تقديم المشورة لإنشاء بوابة في شبكة الإنترنت لنشر البحوث المدعمة من قبل الدولة. ومن كان يتصور أن تلجأ بريطانيا، بلد النخبة العلمية إلى "ويكيبيديا" التي يحررها ملايين القراء، وكانت تُعتبرُ عند إنشائها قبل أقل من عقدين صرعة أمريكية عابرة، أو يتوقع أن تخصص لندن نحو 3 ملايين دولار لإنشاء بوابة البحث العلمي فيما توقفت عن الصدور الموسوعة البريطانية "بريتانيكا"؟ ديفيد ويليت، وزير الجامعات والعلوم البريطاني اعتبر الخطوة "زلزالاً يفتح مغاليق البحث العلمي ويضع المعطيات والسلطة في أيدي الناس الذين يدفعون مقابلها"، وذكر أن البوابة لن تعمل كمستودع لحفظ وفهرسة البحوث وتوزيعها فحسب، بل أيضاً "كقناة تتيح للباحثين من جميع أنحاء العالم التعاون والمشاركة في المعطيات وبناء شراكات بحثية جديدة".

وعندما تكون معرفة العالم كلها في المتناول، حتى بالشكل المحدود الحالي، يحدث ما ليس بالحسبان. فالمعرفة العلمية تنامت بسرعة خارقة لا تتيح الانتباه إلى الروابط المهمة بين المواضيع، ليس لأنها مضمرة جداً أو يصعب التقاطها، بل لأن أحداً لا يملك ما يكفي من الفهم الواسع في العلم كي يلحظ هذه الروابط. ويقوم محرك البحث عبر خطوط المعلومات الفورية "الأونلاين" بدور العقل الجماهيري. محرك البحث الطبي "مَدلاين" يجوس ملايين البحوث الطبية، ويرسم خريطة مفتوحة للمعرفة الطبية البشرية لا مثيل لها في تاريخ العلوم. وتضع بوابة البحث العلمي مقاسات تقنية مفتوحة لنشر نصوص البحوث ومعطياتها ومصادرها وهوامشها، وتتيحها للعقل الجماهيري، وتطلق بذلك القوة الكامنة في المعرفة خارج القيود التقنية، وسجن الملكية الذهنية وحقوق النشر. ويوزع التوريد الجماهيري للمعلومات المهام عبر "أونلاين" على مجموعة غير محددة من الناس، وليس على الباحثين أو المستخدمين بالأجر فحسب، ويقيم أواصر التعاون بين البشر وأجهزة الكمبيوتر لتوليد المعلومات وتطويرها وتعديلها وتصحيحها. ويبني التمويل أو الاستثمار الجماهيري الذي يجري غالباً عبر "الأونلاين" شراكات جماعية يعتمدها الناس ويوظفون موارد فيها لتحقيق أهداف محددة، أو لخدمة غايات مشتركة. وكل ما يبهر أنفاس الملايين حول العالم اليوم صنعته جماهيريات العلوم والتكنولوجيا التي لم تفتح فحسب أبواب المعرفة للمتلقين، بل جعلتهم على درجات مختلفة مشاركين في إبداعها وتقويمها وتصحيحها والانتفاع بها.

ولا أمزح عندما أقول إن ماركس لم يكن يمزح عندما قال: "العقل كان موجوداً دائماً، لكن ليس دائماً بشكل معقول". والعقل المعقول في "الربيع الأكاديمي" لا تُقعده المشاكل التي يعانيها الناس، بل تحركه الآمال التي يتطلعون إليها. ولا حدّ لحجم آمال مشروع "الجينوم البشري" الذي تطور خلال عقدين إلى أضخم بحث جماهيري في تاريخ العلوم. ولم تكن المشاركة الجماهيرية مركز الاهتمام عندما كتبتُ أول تقرير صحفي عن "الجينوم البشري" صيف عام 1991. آنذاك كان علماء البيولوجيا قد أنجزوا 5 في المئة فقط من خريطة الجينات التي تحدد ملامح وسمات كل فرد، البدنية والسلوكية، واستعداده للإصابة بمختلف الأمراض، الموروثة والمعدية، بما فيها السرطان. و"الجينوم هو الإنسان كله". قال لي ذلك السر والتر بودمر رئيس "المنظمة البريطانية للجينوم" آنذاك. وفي عام 2000 اكتمل رسم خريطة الجينوم البشري، التي تتضمن نحو 25 ألف جينوم، ويواصل آلاف العلماء اليوم مسح أكثر من 3 مليارات قاعدة تشكل مفردات الجينوم، كما تشكل المفردات اللغوية اللغة. وفي مقالة نشرتها أخيراً مجلة "نيوستيتمان" اليسارية، كتب باحثان من مؤسسة "ويلكوم" الطبية التي شاركت في تمويل مشروع "الجينوم"، أنه كلف أقل من أربعة مليارات دولار، لكنه حقق موارد ربحية للصحة العامة بلغت نحو 800 مليار دولار. هذا هو حجم المكاسب الاقتصادية والاجتماعية التي تحققها إزالة قيود الملكية عن البحوث العلمية، كما فعلت "ويلكوم" التي وضعت جميع مطبوعاتها والبحوث الطبية التي تمولها في المتناول العام.

وهيا إلى الكون في مهرجان الفلك الجماهيري الذي يضع حسب عنوانه "يد العالم على الكون". يُعقد المهرجان في يوليو المقبل في حرم جامعة "الأخوين" في مدينة إفران بالمغرب، وتعرض فيه أعمال وتجارب طلاب ومدرسين وعلماء وأكاديميين من جميع أنحاء العالم، وبينها مُذنّبات ونجوم ساطعة "سوبر نوفا" ساهم الطلاب في اكتشافها. ويتضمن المهرجان الذي يعقد لأول مرة في بلد عربي "برنامج غاليليو" التربوي الجماهيري، ويُعرض فيه "الراصد الفضائي الآلي" لجامعة الأخوين، وهو الوحيد من نوعه في المنطقة، حسب القائمين على المهرجان.

وإفران التي تُعتبر سويسرا العرب، منتجع ساحر على مشارف جبال الأطلسي، وسُمِّيت "جامعة الأخوين" تيّمناً بالعاهلين الراحلين اللذين رعياها، السعودي فهد بن عبد العزيز والمغربي الحسن الثاني، ويُقالُ إنها "هارفرد العرب" مع أنها في عمر البراءة (16 عاماً). ولا أتوقع مشكلة كالتي حدثت في مهرجان "الأرض والكون للحب وليس للحرب" الذي عقد في "وكالة الفضاء الأوروبية" بمدينة أوتريخت بهولندا في تسعينيات القرن الماضي. لم يكن ممكناً آنذاك مقاومة إغراء السماء الصافية بالمبيت في خيمة بالعراء الهولندي. وقبيل الفجر أيقظتنا الموظفة المسؤولة عن الخيم وأشارت إلى السماء، وقالت: "أنظر، ماذا ترى؟"، قلتُ: "أرى ملايين النجوم". سألتْ: "وماذا يعني هذا؟"، أجبتُ: "يعني أن النهار سيكون جميلاً". سألتْ: "وماذا؟"، فأجبتُ: "وأنتِ ماذا تعتقدين؟"، قالت: "أعتقد أن خيمتنا سُرقتْ". وهذه نكتة أيضاً، وعرفتُ منذ أوتريخت أن بهجة النكات الواقعية في جماهيريات العلوم والتكنولوجيا غلابة.

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

حوار الثقافات وأسئلة الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  لا يكاد يمضي يوم إلّا ونحن نشاهد حادثاً أو نسمع خبراً أو نقرأ فكرة ج...

نافذتها، نوافذهن

فاروق يوسف

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  أثق بالنافذة التي تفتحها الرسامة العربية على أفق لم نتعرّف عليه من قبل، في تار...

الكِتابُ في زمن الإنهاك..!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  سيظل الكتاب مهما تطورت وسائل النشر الأخرى، عشق القراء ومتعة الاكتشاف، وزاد المعرفة، ووسيلة...

الدولة .. بيئة حاضنة للفكرة الإصلاحية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  بدأ الإصلاح، في الوعي العربيّ الحديث، فكرةً ثم ما فتئ أن تحوّل إلى مشروعٍ...

وأتى القطار

محمد جنيدي | الاثنين, 19 فبراير 2018

قصة قصيرة

برج الذاكرة في اليوم السابع

| الاثنين, 19 فبراير 2018

القدس: 15-2-2017 ناقشت ندوه اليوم السابع الثقافية في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس ديوان "بر...

طلال بن أديبة والأمل

جميل السلحوت | الاثنين, 19 فبراير 2018

طلال بن أديبة شيء من السّيرة الذّاتيّة لرجل الاقتصاد المعروف طلال توفيق أبو غزالة. وطل...

دلالة اللفظ في اللغة العربية

عبدالعزيز عيادة الوكاع | الاثنين, 19 فبراير 2018

للألفاظ في اللغة العربية دلالاتها.. فلو أخذنا دلالات لفظة (عبد) واشتقاقاتها، على سبيل المثال لوج...

في ذكرى وفاته اﻟ41 رأيي في شعر راشد حسين

شاكر فريد حسن | الاثنين, 19 فبراير 2018

إن شعر راشد حسين يتصل في غالبيته بحب الوطن ويصدر عنه بدرجة أو بأخرى، وبو...

هل كان الفكر العلمي يسعى إلى هذا الوطن؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 19 فبراير 2018

ما كنا لنعرف... أن الفكر العلمي... موجود في الحركة......

الشيش الموارب

د. نيفين مسعد

| الأحد, 18 فبراير 2018

  في هذا الحي الشعبي من أحياء القاهرة القديمة تتقارب المباني بشدة إلي حد توشك م...

سامي الدروبي.. الراحل المقيم

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 18 فبراير 2018

  الدكتور سامي الدروبي “توفي في ١٢شباط/ فبراير عام ١٩٧٦ وهو من مواليد حمص ١٩٢١”،...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم3330
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع64045
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر856646
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50833297
حاليا يتواجد 2279 زوار  على الموقع