موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

سيرورة المجتمع المدني

إرسال إلى صديق طباعة PDF

يفتح البحث في عوالم المجتمع المدني في العالم العربي الكثير من النوافذ، ويطرح أسئلة طالما بقيت تبحث عن إجابات واضحة منذ عقود، وإذا ارتبط انتشار منظمات المجتمع المدني على نطاق واسع في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية، بطبيعة الصراع الذي شهده العالم إبان الحرب الباردة،

فقد شهدت انتشارا غير مسبوق في السنوات الأخيرة لهذه المنظمات في العالم العربي، التي يطلق عليها تسمية (المجتمع المدني) ويشار إلى الكثير منها بأصابع الاتهام، وفي الوقت ذاته لا يستطيع أحد إنكار الدور المهم الذي أدته بعض تلك المنظمات على قلتها، خاصة التي تمكنت من الإفلات من هيمنة وتوجيه وقبضة المتصارعين الدوليين والإقليميين وحتى المحليين.

 

ولأن العالم العربي يدخل مخاضا جديدا ضمن مراحل المخاضات التي يبدو أنها ستتواصل لأمد غير معلوم، فإن الخوض في هذا المجتمع يحتاج إلى جهد ليس بالبسيط، وهو ما بذله المفكر العراقي الدكتور عبدالحسين شعبان في كتابه الجديد وصدر بعنوان (المجتمع المدني... سيرة وسيرورة)، وقد قرأته بعد أسبوعين من إهداء نسخة من الكتاب مذيلة بتوقيع الصديق الدكتور شعبان، وفي الواقع وجدت جهدا كبيرا في هذا البحث القيم، كما قدم إجابات عن أسئلة عديدة يتداولها الوسط النخبوي العربي عن المنظمات غير الحكومية وطبيعة البرامج، التي تعتمدها والأجندات التي تعمل على تنفيذها.

ولكي يفتح الحوار والنقاش على أوسع أبوابه، عمد الباحث إلى القول في مدخل كتابه إن مصطلح المجتمع المدني لا يزال غير محدد على نحو دقيق، بل يثير التباسات نظرية وعملية، فأحيانا نحن نتحدث عنه ونستخدمه، ولكن كلا منا يقصد أمرا مختلفا.

وما يهمنا في هذه الدراسة تركيزها على المجتمع العربي الذي يثير مصطلحها - كما يؤكد على ذلك د. شعبان- إبهاما كبيرا وتعارضا شديدا بين التوقير والتحقير، أو التأييد والتنديد، بين فريقي التنوير والتشهير أو التقديس والتدنيس.

قد تبدو القضية بسيطة في ظاهرها، لكن ما أن يدلف المرء في زوايا وخبايا هذا العالم حتى يكتشف أنه يزخر بالألغام لمن يريد التفتيش في كل عنوان ومرجعيته، وما طبيعة نشاطاته وتوجهاتها، وقد يكتفي البعض بالتسليم بالأمر والقبول بكل نشاط، ولا ينبش في جوانب معتمة بغرض إنارة بعض من زواياها، إلا أن الأمر قد لا يكون بهذه البساطة، لأن الكثيرين يرفضون قبول عنوان يطوقه الغموض، فيكون التشكيك من أسهل الأمور والدخول في عوالمه لا يحتاج إلى أكثر من التساؤل عن مصادر تمويل هذه الجمعيات أو المنظمات، وما أهداف الجهات التي تصرف الأموال عليها.

كما أن البعض يرى في كثرتها نوعا من الفوضى، ويرى البعض الآخر أن الزمن كفيل بالإبقاء على الأفضل والأنجح والأنقى، لكن حتى هذه المراهنات لا تخلو من تشكيك آني على أقل تقدير. وإذا عرفنا أن منظمات المجتمع المدني، التي بدأت في أوروبا لم تصل إلى الأداء الأفضل دفعة واحدة، وأنها استغرقت زمنا طويلا ليصبح الفاعل منها حاضرا ومؤثرا، فإن الصراعات الكثيرة وكثرة الأطراف الموجودة في العالم العربي أو الطامعة به والساعية لبث نشاطات وفعاليات هنا وهناك، تقف حجر عثرة أمام قبول هذه المنظمات بالمطلق، كما أن المنطق والحاجة الفعلية لمثل هذه المنظمات لا تسمح برفض هذه المنظمات بالمطلق أيضا، وهذا كله يساعد في التفاعل مع قضية المجتمع المدني في العالم العربي والبحث عن آليات عملية لتنقية هذا المجتمع قدر ما يستطيع الحريصون على وجوده وتطوره، وعدم تركه أمام حملات التشكيك بكل ما يأتي منه، لأن هذا التشكيك في حال استشرى قد يكون مدمرا لكينونة المجتمع المدني الحقيقي، ما يفضي إلى خسارة كبيرة لواحدة من أدوات بناء المجتمعات الحديثة.

المعلومات التي يتضمنها كتاب المجتمع المدني سيرة وسيرورة، تعطي تصورا عن الطفرات الهائلة في أعداد هذه المنظمات خلال العقود القليلة الماضية، فقد كان عدد المنظمات غير الحكومية بُعيد الحرب العالمية الثانية، على المستوى الدولي، لا يزيد على بضع عشرات أو مئات، وحتى عام 2003 كان عدد منظمات المجتمع المدني العربي والمنظمات الأهلية غير الحكومية، قد وصل إلى أكثر من 130 ألف منظمة، إلا أنه في عام 2005 بلغ مئات الآلاف من المنظمات.

فهل ننظر إلى هذه القفزة في أعداد هذه المنظمات من زاوية إيجابية، أم نحتاج إلى دراسة واقعها والوقوف عند المفيد منها وتشجيعه، وإجراء عملية فرز حتى لا نخضع لكل شيء ولا نخسر كل شيء.

******

wzbidy@yahoo.com

 

 

وليد الزبيدي

كاتب عراقي – المشرف على شبكة الوليد

 

 

شاهد مقالات وليد الزبيدي

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

قديم يتنحى وقديم لا يغادر

جميل مطر

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  نبالغ، نحن كبار السن، فى إعلان عشقنا للقديم. نعشق سينما الأبيض والأسود ونحث صغارنا...

ذئب الله... مرآة الواقع العربي

سامي قرّة | الاثنين, 15 يناير 2018

عواد الشخصية الرئيسية في رواية ذئب الله للمؤلف الأستاذ جهاد أبو حشيش شخصية ماكيفيلية انت...

عكا

شاكر فريد حسن | الاثنين, 15 يناير 2018

(مهداة الى أهالي عكا في وقفتهم ضد الهدم والترحيل) أتيتك يا عكا البحر والسور ...

خطورة الشفاهة

د. حسن مدن | الاثنين, 15 يناير 2018

لا يمكن الاستغناء عن المروي شفوياً، فالكثير من التاريخ غير مدون، وكذلك الكثير من الأ...

وصية المهدي، إلى أجيال القرن الواحد والعشرين...

محمد الحنفي | الاثنين, 15 يناير 2018

فقبل الاختطاف... كان المهدي يعلم... أن هناك من يتتبع......

لغز الحب

فاروق يوسف

| الاثنين, 15 يناير 2018

  يعلم الفن الحب، ولأن الحب ليس متاحا وميسرا كما يظن الكثيرون، فإن تعب الوصول...

المثقف والمأزق العربي الراهن

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 يناير 2018

  لاحظ كثيرون أن المأزق العربي الراهن لم يولد ردة فعل فكرية حقيقية لتفسيره ونقده ...

أتصدقون ؟ !! لأجل إمرأة لعوب ،تم تدمير طروادة و إحراقها

د. هاشم عبود الموسوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  يُجمع أكثر من كتبوا عن التاريخ القديم للإغريق ، بأن هذا الشعب كان في يوم...

هل هناك ثوابت في فهم الدين؟

د. حسن حنفي

| الأحد, 14 يناير 2018

  لا يعني نفي وجود منهج موحد لفهم الدين أنه لا توجد ثوابت يتم الفهم ...

في محاولة لاستشراف الواقع العربي ومتغيراته

د. مصطفى غَلْمَان

| السبت, 13 يناير 2018

يعيش العالم العربي بعد اهتزازات فوضى "الربيع العربي" حالة غموض غير مسبوقة، مدفوعة بتأويلات تار...

قانون حماية اللغة الرسمية للدولة

د. فؤاد بوعلي

| السبت, 13 يناير 2018

كانت كلمات الأستاذ النقيب عبد الرحمان بنعمرو في نهاية اللقاء الدراسي الذي نظمه الفريق الن...

صَرْخَةُ التَّحْرِيرِ

العياشي السربوت

| السبت, 13 يناير 2018

لاَ يُمْكِنُنِي تَأْجِيلَ السَّفَرِ إلَى قَرْنٍ آخَر، لاَ أَسْتَطِيع... فَالكَرَاهِيَّةُ... وَالحُبُّ يَخْنقَانِ حَلْقِي. أَسْتَطِيعُ تَأ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم32776
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع190994
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر680207
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49335670
حاليا يتواجد 3110 زوار  على الموقع