موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

رياح الربيع تهبّ على العلوم

إرسال إلى صديق طباعة PDF

كم تغيّرت الحكمة خلال عقود قليلة منذ قال الأكاديمي البريطاني رايموند وليامز، إن "بعض الأجيال تُصلح أفكارَها وأجيالُ أخرى تُصلح مجتمعاتها". والآن، على الأجيال الجديدة أن تُصلح الاثنين معاً، أفكارها ومجتمعاتها، وهذا سحر رياح الربيع التي تهب على العلوم والعلماء ومؤسسات البحث والجامعات في آنٍ واحدٍ.

آلاف الأكاديميين، وبينهم عرب من جامعات عالمية وعربية، أعلنوا الثورة على ما يعتبر الهيكل المقدس للعلوم، وهي دور النشر العالمية التي تنشر معظم بحوث الأكاديميين الذين ينتجون أكثر من مليون ونصف المليون بحث سنوياً. وإذا كان النشر في هذه المجلات شهادة على جدارة الأكاديميين فهي شهادة على عدم جدارة هذه المجلات التي تبعث البحوث عادة لأكاديميين آخرين يقررون صلاحيتها للنشر، ومحررين يعدونها للنشر. وعلى خلاف الأدباء لا يتقاضى العلماء مبالغ عن أبحاثهم المنشورة، بل يدفع معظمهم أجور تقويمها وتحريرها ونشرها، والتي تبلغ مئات، وأحياناً آلاف الدولارات، لا ينال منها شيئاً أكاديميون يُقيمون المقالات تطوعاً.

وتصدر ثلاثة دور نشر علمية كبرى، هي "ألسيفر" و"سبرنغر" و"وِلي"، معظم مجلات البحث العلمي ويبلغ عددها 20 ألف مجلة تنشر 42 في المئة من مجموع البحوث المنشورة عالمياً. ويكلف الاشتراك السنوي في كل مجلة ما يقرب من 20 ألف دولار، ويفرض بعضها الاشتراك برزمة مجلات، قد تكلف مليون دولار سنوياً، وتنفق بريطانيا على الاشتراكات نحو 250 مليون دولار سنوياً، ويشكل هذا 10 في المئة من مجموع الإنفاق العام على البحث العلمي في بريطانيا، والذي يتجاوز ثلاثة مليارات دولار سنوياً.

وكالربيع العربي الذي أطلقه أفراد متمردون، أطلق ربيع العلوم علماء تمردوا على أنظمة النشر العلمي وطالبوا بإسقاطها. شرارة الثورة أطلقها إعلان "تيموثي غاورز" أستاذ الرياضيات في جامعة "كيمبردج"، مقاطعةَ "ألسيفر" التي تعتبر أكبر دور نشر البحث العلمي. وفوجئ غاورز الحائز وسام "فيلدز" المعادل لجائزة "نوبل"، بآلاف رسائل التأييد بعثها باحثون وأكاديميون انضموا إلى حملة مقاطعة مجلات مغلقة لا تضع موادها مجاناً للمجتمع العلمي وللجمهور العام. وأثار الأكاديميون ليس موضوع النشر العلمي فقط، بل أيضاً "كلفة المعرفة" حسب عنوان موقع الحركة على الإنترنت.

وكلفة المعرفة ليست الكلفة الباهظة للاشتراكات، بل كلفة قضائها على حرية استخدام البحوث التي تُحاطُ بجدران "حقوق النشر والاستخدام"، وتحول دون توالد الاكتشافات عن البحوث المنشورة، وتعزلها عن الجمهور العام، وصناع القرار، وواضعي الموازنات العامة. لكنّ أخطر عواقبها يكمن في تعطيل البرمجيات التي تنقب في قاعدة معطيات نصوص البحث العلمي، وتقتنص العلاقات أو الروابط بين العقاقير والأعراض الجانبية، وبين الجينات والأمراض، والتي لا يمكن للباحث الانتباه إليها من خلال مراجعة كل بحث. وقد وجدت "الوكالة البريطانية لتقييم (رقمنة) البحث العلمي في الجامعات"، أن التنقيب في النصوص يوفر في حال تحقيق زيادة 2 في المئة فقط في إنتاجية البحث أكثر من 170 مليون دولار في وقت العمل سنوياً، وتحتاج هذه العملية إلى توفير نصوص البحوث ومسحها ونسخها وتحليلها. ويعتبر هذا مخالفاً لقوانين حقوق النشر.

والربيع العربي في هذه الثورة ليس بالكنية فقط، فبيان الحملة لمقاطعة دور النشر التي تمنع العلم عن الجمهور، وقعه أكثر من 11 ألف أكاديمي، بينهم باحثون عرب من جامعات عالمية وعربية أعلنوا أنهم لن ينشروا في هذه المجلات، ويرفضون دعوتها لمراجعة أو تحرير البحوث. بين الموقعين محمد الشمراني من جامعة "مَجْيل" في كندا، ومصطفى الأنكرلي من جامعة "جونز هوبكنر" بالولايات المتحدة، ووليد أحمد من "كلية البايولوجيا" في "جامعة كولون" بألمانيا، وعبد الإله العباسي من "جامعة نبراسكا" بالولايات المتحدة، ومحمد مجيد الرفاعي من "جامعة غولدسميث" بلندن، وحسن متين من "معهد بيركلي للأبحاث"، وعلي عباس من قسم علوم الكومبيوتر في "كلية الأعمال" بجامعة "متروبوليتان" في مانشستر، وسامر عبدالله من "كلية الهندسة والتكنولوجيا" في جامعة "كوينز ميري" بلندن. وأردف خالد الأنصاري الباحث في "خدمات الصحة العامة" في بريطانيا توقيعه بعبارة مجنحة تقول: "المعرفة للجميع وليست للبيع". وذكر عمار عزيز من "اتحاد معاهد البحث" في جامعات كوينزلاند بأستراليا، أن "العلم يقوم على أساس المشاركة في المعرفة، والبحوث والمحاولات المخفقة، وأن المستقبل للمقاربة المفتوحة". واستشهد غسان عبد من "جامعة بوتسدام" بألمانيا بعبارة مأثورة لفيلسوف وعالم الرياضيات الفرنسي باسكال: "ينبغي أن يتماشى العدل والسلطة، بحيث يصبح كل ما هو عادل قوياً، وكل قوي عادلاً". واعتبر زكي الناصر من "معهد جورجيا للتكنولوجيا" منع نشر المعلومات، خصوصاً في البحث، "خطوة إلى الخلف عن المجتمع المفتوح"، وقال إن "السماح للشركات الخاصة بتحقيق أرباح من بحوث يموّلها دافعو الضرائب أمر شنيع".

والربيع العربي عربي حتى داخل الجدران الأكاديمية العربية، حيث وقع على البيان منصور عبدالله من "الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب" في الكويت، وسلام محادين من "الجامعة الأمريكية" في مأدبة بالأردن، وممدوح أحمد أستاذ الفيزياء في جامعة "قناة السويس" الذي دعا إلى إنشاء بوابة إنترنت خاصة لنشر الأبحاث العلمية. وذكر حيدر علي من "كلية ينبع الصناعية" بالسعودية أن "المجلات تطلب مبالغ هائلة للنشر، ولا تنال كلية صغيرة مقابلها سوى مردود ضئيل"، ودعا إلى "رصد الكلفة العالية للمعرفة المتحصلة، ليس من بلدان متقدمة فقط، بل غير متقدمة أيضاً". والمفارقة أن تحظى حملة مقاطعة هذه المجلات، التي يعتبر النشر فيها من أبرز عوامل تصنيف الجامعات عالمياً، بتأييد عبد العزيز الريفي من كلية الآداب في "جامعة الملك سعود" بالرياض، ومحمد الحاوي من كلية "البايولوجيا" في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، وكلتا الجامعتين متهمة بتقديم رشى لباحثين غربيين تبلغ عشرات الآلاف من الدولارات لقاء إدراج اسميهما كمساهمتين في بحوث منشورة بهذه المجلات.

وعندما يكون رائد الثورة تيموثي غاورز، أحد أبرز علماء الرياضيات الأحياء، فالثورة في أوّلها. ذلك لأن عالم الرياضيات "يفخر بأنه غير ذي نفع تماماً، لكنه يظهر عادة أكثر نفعاً من الكل. فهو يجد الحل، لكنه غير مهتم بمعرفة ما المشكلة. وسيعثر أحدهم إن عاجلاً أو آجلاً على المشكلة التي يقدم الحل جوابها". يقول ذلك عالم الفيزياء والمفكر العلمي الإيرلندي جون برنال، الذي يعتقد أن "الرأسمالية إذا كانت قد ابتنت العلوم كقوة إنتاج، فإن الطابع الخاص بهذا النمط الجديد من الإنتاج هو أن يجعل الرأسمالية نفسها غير ضرورية". هل هذه هي المشكلة التي عثر عالم الرياضيات على حلها؟


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

يا صاحبَ الحرف!

محمد جبر الحربي

| السبت, 14 أكتوبر 2017

1 نُصحِي لمنْ فقدَ الحبيبَ بأنْ يَرَى أنَّ الحبيبَ لدى الحبيبِ الأوَّلِ في الرحلة...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18600
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع107319
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر598875
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45661263
حاليا يتواجد 3462 زوار  على الموقع