موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الموسوعة البريطانية.. وداعًا

إرسال إلى صديق طباعة PDF

فكرة عبقرية أبدعها ونفذها عقل اسكتلندي في أواخر السبعينيات من القرن الثامن عشر، عاشت 244 عاما قبل أن يقرر أصحابها في منتصف مارس الماضي وقف إصدارها ورقيا بحجة أنها استنزفت غرضها وتجاوزت حدود صلاحيتها وتكاتفت لإزاحتها أفكار جديدة ليست أقل إبداعا ولكن أكثر حداثة.

 

تعرفت على الموسوعة البريطانية خلال المرحلة الجامعية في مكتبة بمنزل أحد أساتذة الكلية التي كنت أدرس فيها، وكان عائدا لتوه من الخارج وفي صحبته مجموعة عظيمة من الكتب والمراجع وآمال كبار في مستقبل باهر لمصر. أعجبت أشد إعجاب بأغلفة مجلدات الموسوعة وثراء مضمونها وبالهيبة التي أسبغتها على غرفة المكتبة وبنوع المعاملة التي رأيت الأستاذ يتعامل بها مع الموسوعة. بلغ إعجابي حد القبول فورا وبدون تردد، عرضا للعمل جزءً من الوقت «صبي مكتبة» عامة وأنا لاأزال طالبا بالسنة الثالثة بالجامعة.

*******

مرت سنوات تنقلت خلالها من عمل إلى آخر وكان أول ما فعلت عندما تيسرت الأحوال المادية أنني اشتريت نسخة من الموسوعة البريطانية التي قضيت هذه السنوات أحلم باقتنائها. كنت في ذلك الحين أشترك في مكان العمل مع زملاء أربعة في غرفة واحدة. وفي ذات يوم أبلغنا أحد السعاة بأن بائعا للكتب يقف بالباب الخارجي يريد الاجتماع بنا ليعرض ما لديه من مطبوعات منتقاة. دخل علينا رجل أنيق الملبس وتحدث بلهجة راقية لا نسمعها إلا في دوائر الثقافة العالية. عرض علينا ما حمل وشرح باستفاضة مزايا كل كبيرة وصغيرة وخرج وهو يحمل عقودا وقعت عليها أنا واثنان من زملائي، اشترينا بموجبها الموسوعة البريطانية متعهدين أن ندفع للشركة قسطا شهريا لمدة عامين على الأقل، ومشترطين على البائع أن نتسلم في أقرب وقت ممكن مجلدات الموسوعة بخزانتها الفاخرة المصنوعة من خشب الجوز ومعها أطلس عريض ومهيب للعالم وقاموس السبع لغات الشهير، ومجلد سنوي يحدّث ما يستحق التحديث من المعلومات الواردة في الموسوعة أو يضيف إليها.

مرت بصعوبة بالغة شهور تسديد الأقساط وإن خففت من قسوتها عبارات أو نظرات الانبهار من الضيوف، أجانب كانوا أم عربا ممن ساقتهم الظروف لزيارتي في مكتبتي. وبعد الوفاء بتسديد الأقساط استأنفت السفر من بلد إلى آخر، ولم نفترق موسوعتي وأنا إلا فترة قصيرة حين استأجرت شقة صغيرة فلم أجد مكانا يناسبها فبقيت داخل صناديقها لم تر النور خلالها ولم تقابل من يقلب صفحاتها ويصرح لها بانبهاره بها وتسمعه يحسدني على اقتنائي إياها. لم نفترق باستثناء هذه الفترة القصيرة رغم أن نقلها من قارة إلى أخرى كان يكلفني مبالغ ليست بسيطة وبالرغم من أنني كنت أقتني في كل مكان أحط فيه كتبا وموسوعات محلية وقواميس متنوعة وعند الرحيل الذي لا بد منه أرحل بدون بعضها وأحيانا بدون أغلبها.

*******

مرت سنوات بل عقود. تغيرت الدنيا وتغيرنا وحلت معلومات جديدة محل معلومات عتيقة وظهرت تحليلات جديدة لقضايا قديمة. اختفت في الأطالس الحديثة إمبراطوريات كانت تحتل صفحات في الموسوعة بالعشرات، واستقلت مستعمرات أفاضت في تفاصيلها الطبعة التي كانت في حوزتي، وخرجت إلى الوجود دول لم تكن استقلت وأخرى كانت دويلات أو محافظات في دول عظمى وكبرى. كانت يوغوسلافيا مثلا تملأ في الموسوعة مساحات واسعة قبل أن تنفرط وتتحول مقاطعاتها إلى دول، يحتاج كل منها إلى صفحات عديدة بعد أن كانت تحتل صفحة أو أكثر قليلا. كنا نقرأ عن سلوفينيا وصربيا وكوسوفو وكرواتيا والبوسنة ومقدونيا والجبل الأسود في صفحات متتالية تحت عنوان يوغوسلافيا، تجاورت في الموسوعة كما تجاورت في الجغرافيا والسياسة، وعندما انفرطت يوغوسلافيا تباعدت المقاطعات عن بعضها البعض في الموسوعات، فصارت الواحدة تفصلها عن الأخرى مجلدات وليس مجرد صفحات أو فقرات. تفرقت بالسياسة والحرب على أرض الواقع، وتفرقت بضغط الأبجدية على صفحات الموسوعة.

*******

حانت ساعة الفراق، بعد معاشرة دامت عقودا كنت أجد خلالها من الدوافع على الدوام ما يدعم إصراري على عدم التخلي عنها. لم أتوقع أن يأتي يوم تظهر لها فيه بدائل وتتعدد أغلبها لا يشترط اقتناؤها توفر مساحة معتبرة لتحتلها، أو عضلات قوية لتحملها، وخدمة يومية لدرء الغبار عن كل مجلد من المجلدات التي ناهز عددها الاثنين والثلاثين.

كنت أعرف أن رفيقتي الورقية هرمت وحان وقت اعتزالها وهي محتفظة بهيبتها ومكانتها، وليس بالضرورة قيمة نفعها العلمية والمعلوماتية. أعترف بأنني تجاوزت أصول العلاقة بيننا وحدود الثقة المتبادلة حين كنت ألجأ في وجودها إلى موسوعة الويكيبديا الرقمية رغم علمي المؤكد بأن كثيرا مما تقدمه الويكيبديا بسخاء وبدون مجهود أو مقابل لم يكن على المستوى اللائق، أو المستوى الذي أستحقه.

*******

الموسوعة الرقمية التي أزاحت الموسوعة البريطانية كغيرها من بدائل كثيرة تغمر الآن أسواق العلاقات «المعلوماتية» تتميز بأنها سهلة وجذابة ومتجددة، وكغيرها من البدائل الإلكترونية تبدو ديمقراطية المظهر وإن كانت في الغالب متواضعة المستوى، على عكس الموسوعة البريطانية، التي أبهرتنا بأرستقراطيتها شكلا ومحتوى، وسحرتنا بتقاليدها ودلالها ووقارها.

جميل مطر الشروق المصرية 12

 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13657
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع140721
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر632277
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45694665
حاليا يتواجد 3283 زوار  على الموقع