موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

تكنولوجيا النانو في فلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نهاية هذا الشهر يُعقد مؤتمر علمي تكنولوجي، في موضوعه من الخيال قدر ما في المدينة التي تستضيفه، والعالِم الذي دعا إليه، والأجندة العلمية والتربوية التي يحملها. وما أكثر خيالاً من مؤتمر عن تكنولوجيا النانو التي تصنع مواد جديدة لا وجود لها في الطبيعة، تعقده "جامعة النجاح" في نابلس التي تعتبر من أقدم مدن العالم، وينظمه منير نايفة، أول عالم يحرك الذرات المنفردة، ويستخدمها في الرسم والكتابة.

البداية كانت في سؤال طرحه قبل نحو نصف قرن أشهر علماء الفيزياء الأمريكيين ريتشارد فاينمان: "تحطيم الذرة أنتج الطاقة النووية والقنابل الذرية. ماذا يمكن أن يحدث إذا استطعنا بدل تفجير الذرة التحكم بحركة الذرات وتغيير مواقعها وإعادة ترتيبها كما نشاء؟". وتوقع فاينمان، الحاصل على "نوبل" في الفيزياء، تحقيق ذلك في مستقبل بعيد، لكن المستقبل البعيد قريب في حسابات جيل جديد من علماء الفيزياء، بينهم نايفة الذي رسم بالذرات صورة قلب وإلى جانبه حرف P. ظهرت الصورة على غلاف المجلة العلمية الدولية "نيوساينتست" التي ذكرت أن P هو الحرف الأول من كلمة فيزياء، إلاّ أن نايفة أخبرني عندما كنت أعدّ تقريراً صحفياً عنه في ديسمبر 1994 أن P هو الحرف الأول من كلمة فلسطين بالإنجليزية. وحذرّني علماء عرب كبار من مغبة نشر التصريح، "راحت عليك جائزة نوبل يا ابن نايفة"!

وجائزة العلماء السعداء ليست "نوبل" بل عملية الاكتشاف العلمي التي يقول عنها آينشتاين إنها "تحليق متواصل من الدهشة". ومصدر دهشة اكتشافات نايفة المتواصلة هي أرخص مادة في الطبيعة وأنقاها، السليكون المستخرج من الرمل، والذي يعدّ أغزر المواد في المنطقة العربية. يستخدم نايفة العملية الكهروكيماوية وفوق الصوتية لصنع جزيئات نانوية من السليكون تتكون من 30 ذرة، ويبلغ قطرها واحداً من المليار من المتر. أي إذا قسمنا المتر إلى ألف قسم نحصل على المليمتر، وعندما نقسم المليمتر إلى ألف نحصل على المايكرومتر، والذي يتكون من ألف نانومتر، ويعادل هذا واحداً من ثمانين ألف من سماكة شعرة إنسان. ويمكن تشكيل الجزيئات النانوية في مواد غروية وبلورية وشرائح لإنتاج ليزرات وترانزسترات تتكون من جزء واحد تستخدم في الصناعات الإلكترونية، والبصرية، والبيولوجية الطبية. هذا النوع من الليزرات قد يحل محل الأسلاك الموصلة في مكونات الدارات الإلكترونية، التي يمكن استخدامها لصنع "غواصات" إسعاف طبي نانوية الحجم تُزرع في الجسم فتجري مع الدم في الشرايين والأوردة إلى القلب لإجراء عمليات جراحية دون جراحة، أو إلى الدماغ لإزالة خثرات دموية تهدد بالسكتة، أو حرق أوارم خبيثة قد تسبب السرطان.

"إبداعات النانو إلى أين تأخذنا؟"، عنوان محاضرة نايفة في مؤتمر نابلس، الذي يعرض الثورة التي تحدثها تكنولوجيا النانو في الصحة والزراعة والمياه والطاقة المتجددة والإنارة والإلكترونيات، والمخاطر الصحية والأمنية التي قد تنجم عن منتجات النانو. يتناول هذه الجوانب علماء معروفون على صعيد عربي ودولي، بينهم محمد الدويري، وليلى أبو حسان، من الجامعة الأردنية، وعيسى بطارسة، رئيس "جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا" في عمان. وتثير الاهتمام المشاركة الكبيرة لعلماء أمريكيين في مؤتمر يحمل اسم فلسطين، وبينهم بولند آيدوغان من جامعة شيكاغو، وعرفان أحمد من جامعة إيلينيوي في أربانا، وسيو-تونج ياو، من جامعة كلفيلاند في أوهايو، وتيريزا إيسر، من جامعة ميلواكي، في ويسكونسن، وجوهانس شوانك من جامعة مشيجان.

ولا نانو من دون استثمارات حيوية، ومشاريع أعمال ريادية، وعمليات فعالة لنقل التكنولوجيا، وإنشاء شبكات دولية للتعاون في تطوير مشاريعها. مبادرة فريدة في هذا الاتجاه تقدمها في مؤتمر نابلس ما تُسمى شركات "استثمارات الملائكة"، ويوظف فيها عادة أفراد أثرياء إلى جانب المال معرفَتَهم المتخصصة. ويشارك في جلب الدعم قياديون علميون عرب يشاركون في المؤتمر، بينهم عدنان بدران، الأمين العام المساعد لليونسكو سابقاً، ورئيس وزراء الأردن سابقاً، والذي أشرف على إعداد الفصول الخاصة بالدول العربية في "التقرير العلمي" الأخير الصادر عن "اليونسكو"، والعالم المصري عثمان شنيشين، مدير البرامج في "الصندوق القومي للعلوم" بالولايات المتحدة، والذي يعتبر أغنى وكالة تمويل للبحث العلمي في العالم، وتبلغ موازنته للعام الحالي نحو 8 مليارات دولار.

ولمسة واحدة من أرض فلسطين تجعل العرب كلهم قبيلة واحدة. فالفلسطينيون خسروا كل شيء للحفاظ على فلسطين التي تريد الآن كل شيء لأهلها الفلسطينيين والعرب. إدخال برامج تدريس مادة تكنولوجيا النانو في مناهج المدارس في فلسطين شيء من كل شيء. ومفاجأة مؤتمر نابلس مشاركة طلاب ثانوية الفضيلة للأولاد، وطالبات مدرسة متوسطة قرية الشويكة التي ولد فيها نايفة. وكما يبدع الصبايا والصبيان في التعامل مع الإنترنت وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، يبدعون في التعامل مع تكنولوجيا النانو. فلا علم يفوق الخيال غريب عن مخيلة الشباب. وتكنولوجيا النانو الشابة مثلهم تدخل في علوم الفيزياء والكيمياء والأحياء والبيئة والهندسة، وتساعد الروابط التي تقيمها تكنولوجيا النانو بين العلوم المختلفة في تطوير إدراكهم للعلاقات بين هذه الفروع العلمية.

والفكرة الشائعة التي تقول إن العلم يقُطِّع قوسَ قُزح شظايا ثم يجمِّعه الفن، غير صحيحة. ففي العلم من ألوان قوس قزح ما لا تراه سوى القلوب الشابة. وهل هناك مكان يجلو القلب والعين مثل نابلس التي يعتبرها الجغرافيون القدماء قلب الشام، ويقول عنها الجغرافي شيخ الربوة الدمشقي "قصر في بستان". وتغسل نابلس، "المدينةُ البستان" التي تستلقي على وديان بين جبلي "عيبال" و"جزريم"، عشراتُ عيون الماء العذب، كأن أسماءها عناوين قصائد شامية: "عين العسل"، "عين الست"، "عين الكاس"، عين الصبيان"، و"عين التوتة"... وتحتضنها 53 قرية أسماؤها الفواحة بروائح الزعتر النابلسي والكنافة النابلسية والصابون النابلسي، تخترق الحواجز التي أقامها الاحتلال الإسرائيلي، بينها قرى برقه، وبزاريا، وبيت أمرين، وتلفيت، وصرة، وطلوزة، وسبسطية، وعينابوس.

والمسافة من نابلس إلى القدس أقل من ساعة بالسيارة، وإلى عمان أقل من ساعتين، وإلى دمشق نحو ساعتين، وبيروت ثلاث ساعات. هذه المنطقة التي تسمى في القديم بلاد الشام ليست مصطلحاً أيديولوجياً بل واقعة لا يدركها من كان خارج شبكتها الأنثروبولوجية والجيوسياسية، التي تتعرشها الأنساب والمصاهرة العائلية والوشائج القبلية، والذاكرة الجمعية. وفي نابلس ولد الشاعر إبراهيم طوقان، مؤلف قصيدة "موطني" التي توارثتها الأجيال العربية، وصارت خط الدفاع الأخير للوطنية العراقية التي حطمت القلوب عندما اختارتها وهي تحت الاحتلال الأمريكي نشيداً وطنياً للبلاد: "موطني، موطني، الجلال والجمال في رباك، والحياة والنجاة والرجاء في هواك، في هواك".

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21377
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع110096
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر601652
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45664040
حاليا يتواجد 2718 زوار  على الموقع