موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

تكنولوجيا النانو في فلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نهاية هذا الشهر يُعقد مؤتمر علمي تكنولوجي، في موضوعه من الخيال قدر ما في المدينة التي تستضيفه، والعالِم الذي دعا إليه، والأجندة العلمية والتربوية التي يحملها. وما أكثر خيالاً من مؤتمر عن تكنولوجيا النانو التي تصنع مواد جديدة لا وجود لها في الطبيعة، تعقده "جامعة النجاح" في نابلس التي تعتبر من أقدم مدن العالم، وينظمه منير نايفة، أول عالم يحرك الذرات المنفردة، ويستخدمها في الرسم والكتابة.

البداية كانت في سؤال طرحه قبل نحو نصف قرن أشهر علماء الفيزياء الأمريكيين ريتشارد فاينمان: "تحطيم الذرة أنتج الطاقة النووية والقنابل الذرية. ماذا يمكن أن يحدث إذا استطعنا بدل تفجير الذرة التحكم بحركة الذرات وتغيير مواقعها وإعادة ترتيبها كما نشاء؟". وتوقع فاينمان، الحاصل على "نوبل" في الفيزياء، تحقيق ذلك في مستقبل بعيد، لكن المستقبل البعيد قريب في حسابات جيل جديد من علماء الفيزياء، بينهم نايفة الذي رسم بالذرات صورة قلب وإلى جانبه حرف P. ظهرت الصورة على غلاف المجلة العلمية الدولية "نيوساينتست" التي ذكرت أن P هو الحرف الأول من كلمة فيزياء، إلاّ أن نايفة أخبرني عندما كنت أعدّ تقريراً صحفياً عنه في ديسمبر 1994 أن P هو الحرف الأول من كلمة فلسطين بالإنجليزية. وحذرّني علماء عرب كبار من مغبة نشر التصريح، "راحت عليك جائزة نوبل يا ابن نايفة"!

وجائزة العلماء السعداء ليست "نوبل" بل عملية الاكتشاف العلمي التي يقول عنها آينشتاين إنها "تحليق متواصل من الدهشة". ومصدر دهشة اكتشافات نايفة المتواصلة هي أرخص مادة في الطبيعة وأنقاها، السليكون المستخرج من الرمل، والذي يعدّ أغزر المواد في المنطقة العربية. يستخدم نايفة العملية الكهروكيماوية وفوق الصوتية لصنع جزيئات نانوية من السليكون تتكون من 30 ذرة، ويبلغ قطرها واحداً من المليار من المتر. أي إذا قسمنا المتر إلى ألف قسم نحصل على المليمتر، وعندما نقسم المليمتر إلى ألف نحصل على المايكرومتر، والذي يتكون من ألف نانومتر، ويعادل هذا واحداً من ثمانين ألف من سماكة شعرة إنسان. ويمكن تشكيل الجزيئات النانوية في مواد غروية وبلورية وشرائح لإنتاج ليزرات وترانزسترات تتكون من جزء واحد تستخدم في الصناعات الإلكترونية، والبصرية، والبيولوجية الطبية. هذا النوع من الليزرات قد يحل محل الأسلاك الموصلة في مكونات الدارات الإلكترونية، التي يمكن استخدامها لصنع "غواصات" إسعاف طبي نانوية الحجم تُزرع في الجسم فتجري مع الدم في الشرايين والأوردة إلى القلب لإجراء عمليات جراحية دون جراحة، أو إلى الدماغ لإزالة خثرات دموية تهدد بالسكتة، أو حرق أوارم خبيثة قد تسبب السرطان.

"إبداعات النانو إلى أين تأخذنا؟"، عنوان محاضرة نايفة في مؤتمر نابلس، الذي يعرض الثورة التي تحدثها تكنولوجيا النانو في الصحة والزراعة والمياه والطاقة المتجددة والإنارة والإلكترونيات، والمخاطر الصحية والأمنية التي قد تنجم عن منتجات النانو. يتناول هذه الجوانب علماء معروفون على صعيد عربي ودولي، بينهم محمد الدويري، وليلى أبو حسان، من الجامعة الأردنية، وعيسى بطارسة، رئيس "جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا" في عمان. وتثير الاهتمام المشاركة الكبيرة لعلماء أمريكيين في مؤتمر يحمل اسم فلسطين، وبينهم بولند آيدوغان من جامعة شيكاغو، وعرفان أحمد من جامعة إيلينيوي في أربانا، وسيو-تونج ياو، من جامعة كلفيلاند في أوهايو، وتيريزا إيسر، من جامعة ميلواكي، في ويسكونسن، وجوهانس شوانك من جامعة مشيجان.

ولا نانو من دون استثمارات حيوية، ومشاريع أعمال ريادية، وعمليات فعالة لنقل التكنولوجيا، وإنشاء شبكات دولية للتعاون في تطوير مشاريعها. مبادرة فريدة في هذا الاتجاه تقدمها في مؤتمر نابلس ما تُسمى شركات "استثمارات الملائكة"، ويوظف فيها عادة أفراد أثرياء إلى جانب المال معرفَتَهم المتخصصة. ويشارك في جلب الدعم قياديون علميون عرب يشاركون في المؤتمر، بينهم عدنان بدران، الأمين العام المساعد لليونسكو سابقاً، ورئيس وزراء الأردن سابقاً، والذي أشرف على إعداد الفصول الخاصة بالدول العربية في "التقرير العلمي" الأخير الصادر عن "اليونسكو"، والعالم المصري عثمان شنيشين، مدير البرامج في "الصندوق القومي للعلوم" بالولايات المتحدة، والذي يعتبر أغنى وكالة تمويل للبحث العلمي في العالم، وتبلغ موازنته للعام الحالي نحو 8 مليارات دولار.

ولمسة واحدة من أرض فلسطين تجعل العرب كلهم قبيلة واحدة. فالفلسطينيون خسروا كل شيء للحفاظ على فلسطين التي تريد الآن كل شيء لأهلها الفلسطينيين والعرب. إدخال برامج تدريس مادة تكنولوجيا النانو في مناهج المدارس في فلسطين شيء من كل شيء. ومفاجأة مؤتمر نابلس مشاركة طلاب ثانوية الفضيلة للأولاد، وطالبات مدرسة متوسطة قرية الشويكة التي ولد فيها نايفة. وكما يبدع الصبايا والصبيان في التعامل مع الإنترنت وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، يبدعون في التعامل مع تكنولوجيا النانو. فلا علم يفوق الخيال غريب عن مخيلة الشباب. وتكنولوجيا النانو الشابة مثلهم تدخل في علوم الفيزياء والكيمياء والأحياء والبيئة والهندسة، وتساعد الروابط التي تقيمها تكنولوجيا النانو بين العلوم المختلفة في تطوير إدراكهم للعلاقات بين هذه الفروع العلمية.

والفكرة الشائعة التي تقول إن العلم يقُطِّع قوسَ قُزح شظايا ثم يجمِّعه الفن، غير صحيحة. ففي العلم من ألوان قوس قزح ما لا تراه سوى القلوب الشابة. وهل هناك مكان يجلو القلب والعين مثل نابلس التي يعتبرها الجغرافيون القدماء قلب الشام، ويقول عنها الجغرافي شيخ الربوة الدمشقي "قصر في بستان". وتغسل نابلس، "المدينةُ البستان" التي تستلقي على وديان بين جبلي "عيبال" و"جزريم"، عشراتُ عيون الماء العذب، كأن أسماءها عناوين قصائد شامية: "عين العسل"، "عين الست"، "عين الكاس"، عين الصبيان"، و"عين التوتة"... وتحتضنها 53 قرية أسماؤها الفواحة بروائح الزعتر النابلسي والكنافة النابلسية والصابون النابلسي، تخترق الحواجز التي أقامها الاحتلال الإسرائيلي، بينها قرى برقه، وبزاريا، وبيت أمرين، وتلفيت، وصرة، وطلوزة، وسبسطية، وعينابوس.

والمسافة من نابلس إلى القدس أقل من ساعة بالسيارة، وإلى عمان أقل من ساعتين، وإلى دمشق نحو ساعتين، وبيروت ثلاث ساعات. هذه المنطقة التي تسمى في القديم بلاد الشام ليست مصطلحاً أيديولوجياً بل واقعة لا يدركها من كان خارج شبكتها الأنثروبولوجية والجيوسياسية، التي تتعرشها الأنساب والمصاهرة العائلية والوشائج القبلية، والذاكرة الجمعية. وفي نابلس ولد الشاعر إبراهيم طوقان، مؤلف قصيدة "موطني" التي توارثتها الأجيال العربية، وصارت خط الدفاع الأخير للوطنية العراقية التي حطمت القلوب عندما اختارتها وهي تحت الاحتلال الأمريكي نشيداً وطنياً للبلاد: "موطني، موطني، الجلال والجمال في رباك، والحياة والنجاة والرجاء في هواك، في هواك".

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الصراع في رواية شبابيك زينب

نزهة أبو غوش | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  رواية شبابيك للكاتب الفلسطيني رشاد ابو شاور، رواية مستقلّة بذاتها بدون فصول، بينما قسّمها...

المثقف والتحولات

د. حسن مدن | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  بسبب حجم وطبيعة التحولات التي يشهدها العالم كله من حولنا، وكذلك ما يمور به عال...

اصدار عدد أيلول من مجلة - الاصلاح - الثقافية

شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  صدر العدد السادس ( أيلول ٢٠١٨، المجلد السابعة عشر) من مجلة الاصلاح الشهرية، التي ت...

عشتار الفصول:111235 الشروط الموضوعية لبقاء المسيحية المشرقية على تراب أجدادها

اسحق قومي

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  المسيحية المشرقية ،هي ثاني ديانة سماوية ،نبعت من الشرق وأساسها الشرق،تعاليمها تكاد تكون في مجم...

إعادة النظر في الاستشراق

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  «إعادة النظر في الاستشراق» هو عنوان الكتاب الجديد لوائل حلاق الذي صدر بالانجليزية، وكما ه...

الوعي واللاوعي في عملية الإبداع

د. أحمد الخميسي

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

  يقول الروائي البريطاني المعروف إف. إس. نيبول (1932م) إن الكتابة: «تأتي من أكثر أعماق ...

في أسوان

د. حسن مدن | الاثنين, 17 سبتمبر 2018

  اعتاد الإمام الشيخ محمد عبده أن يزور مدينة أسوان في الشتاء، وأحياناً يأتيها مروراً...

قراءة في رواية "حرب وأشواق" عمواس بوَابة القدس، 2018 للروائيَّة، نزهة أبو غوش

رفيقة عثمان | الأحد, 16 سبتمبر 2018

رواية حرب وأشواق، تحتوي على مئتين وأربعة وثمانين صفحة، سردت الكاتبة أحداث دراميَّة لحرب الن...

رواية "هذا الرجل لا أعرفه" وما يدور في المجتمعات العربية

عبدالله دعيس | الأحد, 16 سبتمبر 2018

رواية (هذا الرجل لا أعرفه) للأديبة المقدسية ديمة جمعة السمان، صدرت مؤخرا عن مكتبة كل ...

الشهيد عمر كان يقاوم...

محمد الحنفي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

ما وجد الشهيد عمر... إلا ليقاوم... في أسرة......

شخصان نابلسيان: أبو بدري وأبو جعام

د. حسيب شحادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة، التي رواها مرجان بن أسعد بن مرجان ...

شبابيك زينب رواية الحبّ والحياة

جميل السلحوت | السبت, 15 سبتمبر 2018

  عن دار الشّروق للنّشر والتوزيع صدرت هذا العام 2018 الطبعة الثّالثة من رواية "شبابي...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم28917
mod_vvisit_counterالبارحة37223
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع100390
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر612906
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57690455
حاليا يتواجد 3108 زوار  على الموقع