موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

تكنولوجيا النانو في فلسطين

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نهاية هذا الشهر يُعقد مؤتمر علمي تكنولوجي، في موضوعه من الخيال قدر ما في المدينة التي تستضيفه، والعالِم الذي دعا إليه، والأجندة العلمية والتربوية التي يحملها. وما أكثر خيالاً من مؤتمر عن تكنولوجيا النانو التي تصنع مواد جديدة لا وجود لها في الطبيعة، تعقده "جامعة النجاح" في نابلس التي تعتبر من أقدم مدن العالم، وينظمه منير نايفة، أول عالم يحرك الذرات المنفردة، ويستخدمها في الرسم والكتابة.

البداية كانت في سؤال طرحه قبل نحو نصف قرن أشهر علماء الفيزياء الأمريكيين ريتشارد فاينمان: "تحطيم الذرة أنتج الطاقة النووية والقنابل الذرية. ماذا يمكن أن يحدث إذا استطعنا بدل تفجير الذرة التحكم بحركة الذرات وتغيير مواقعها وإعادة ترتيبها كما نشاء؟". وتوقع فاينمان، الحاصل على "نوبل" في الفيزياء، تحقيق ذلك في مستقبل بعيد، لكن المستقبل البعيد قريب في حسابات جيل جديد من علماء الفيزياء، بينهم نايفة الذي رسم بالذرات صورة قلب وإلى جانبه حرف P. ظهرت الصورة على غلاف المجلة العلمية الدولية "نيوساينتست" التي ذكرت أن P هو الحرف الأول من كلمة فيزياء، إلاّ أن نايفة أخبرني عندما كنت أعدّ تقريراً صحفياً عنه في ديسمبر 1994 أن P هو الحرف الأول من كلمة فلسطين بالإنجليزية. وحذرّني علماء عرب كبار من مغبة نشر التصريح، "راحت عليك جائزة نوبل يا ابن نايفة"!

وجائزة العلماء السعداء ليست "نوبل" بل عملية الاكتشاف العلمي التي يقول عنها آينشتاين إنها "تحليق متواصل من الدهشة". ومصدر دهشة اكتشافات نايفة المتواصلة هي أرخص مادة في الطبيعة وأنقاها، السليكون المستخرج من الرمل، والذي يعدّ أغزر المواد في المنطقة العربية. يستخدم نايفة العملية الكهروكيماوية وفوق الصوتية لصنع جزيئات نانوية من السليكون تتكون من 30 ذرة، ويبلغ قطرها واحداً من المليار من المتر. أي إذا قسمنا المتر إلى ألف قسم نحصل على المليمتر، وعندما نقسم المليمتر إلى ألف نحصل على المايكرومتر، والذي يتكون من ألف نانومتر، ويعادل هذا واحداً من ثمانين ألف من سماكة شعرة إنسان. ويمكن تشكيل الجزيئات النانوية في مواد غروية وبلورية وشرائح لإنتاج ليزرات وترانزسترات تتكون من جزء واحد تستخدم في الصناعات الإلكترونية، والبصرية، والبيولوجية الطبية. هذا النوع من الليزرات قد يحل محل الأسلاك الموصلة في مكونات الدارات الإلكترونية، التي يمكن استخدامها لصنع "غواصات" إسعاف طبي نانوية الحجم تُزرع في الجسم فتجري مع الدم في الشرايين والأوردة إلى القلب لإجراء عمليات جراحية دون جراحة، أو إلى الدماغ لإزالة خثرات دموية تهدد بالسكتة، أو حرق أوارم خبيثة قد تسبب السرطان.

"إبداعات النانو إلى أين تأخذنا؟"، عنوان محاضرة نايفة في مؤتمر نابلس، الذي يعرض الثورة التي تحدثها تكنولوجيا النانو في الصحة والزراعة والمياه والطاقة المتجددة والإنارة والإلكترونيات، والمخاطر الصحية والأمنية التي قد تنجم عن منتجات النانو. يتناول هذه الجوانب علماء معروفون على صعيد عربي ودولي، بينهم محمد الدويري، وليلى أبو حسان، من الجامعة الأردنية، وعيسى بطارسة، رئيس "جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا" في عمان. وتثير الاهتمام المشاركة الكبيرة لعلماء أمريكيين في مؤتمر يحمل اسم فلسطين، وبينهم بولند آيدوغان من جامعة شيكاغو، وعرفان أحمد من جامعة إيلينيوي في أربانا، وسيو-تونج ياو، من جامعة كلفيلاند في أوهايو، وتيريزا إيسر، من جامعة ميلواكي، في ويسكونسن، وجوهانس شوانك من جامعة مشيجان.

ولا نانو من دون استثمارات حيوية، ومشاريع أعمال ريادية، وعمليات فعالة لنقل التكنولوجيا، وإنشاء شبكات دولية للتعاون في تطوير مشاريعها. مبادرة فريدة في هذا الاتجاه تقدمها في مؤتمر نابلس ما تُسمى شركات "استثمارات الملائكة"، ويوظف فيها عادة أفراد أثرياء إلى جانب المال معرفَتَهم المتخصصة. ويشارك في جلب الدعم قياديون علميون عرب يشاركون في المؤتمر، بينهم عدنان بدران، الأمين العام المساعد لليونسكو سابقاً، ورئيس وزراء الأردن سابقاً، والذي أشرف على إعداد الفصول الخاصة بالدول العربية في "التقرير العلمي" الأخير الصادر عن "اليونسكو"، والعالم المصري عثمان شنيشين، مدير البرامج في "الصندوق القومي للعلوم" بالولايات المتحدة، والذي يعتبر أغنى وكالة تمويل للبحث العلمي في العالم، وتبلغ موازنته للعام الحالي نحو 8 مليارات دولار.

ولمسة واحدة من أرض فلسطين تجعل العرب كلهم قبيلة واحدة. فالفلسطينيون خسروا كل شيء للحفاظ على فلسطين التي تريد الآن كل شيء لأهلها الفلسطينيين والعرب. إدخال برامج تدريس مادة تكنولوجيا النانو في مناهج المدارس في فلسطين شيء من كل شيء. ومفاجأة مؤتمر نابلس مشاركة طلاب ثانوية الفضيلة للأولاد، وطالبات مدرسة متوسطة قرية الشويكة التي ولد فيها نايفة. وكما يبدع الصبايا والصبيان في التعامل مع الإنترنت وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، يبدعون في التعامل مع تكنولوجيا النانو. فلا علم يفوق الخيال غريب عن مخيلة الشباب. وتكنولوجيا النانو الشابة مثلهم تدخل في علوم الفيزياء والكيمياء والأحياء والبيئة والهندسة، وتساعد الروابط التي تقيمها تكنولوجيا النانو بين العلوم المختلفة في تطوير إدراكهم للعلاقات بين هذه الفروع العلمية.

والفكرة الشائعة التي تقول إن العلم يقُطِّع قوسَ قُزح شظايا ثم يجمِّعه الفن، غير صحيحة. ففي العلم من ألوان قوس قزح ما لا تراه سوى القلوب الشابة. وهل هناك مكان يجلو القلب والعين مثل نابلس التي يعتبرها الجغرافيون القدماء قلب الشام، ويقول عنها الجغرافي شيخ الربوة الدمشقي "قصر في بستان". وتغسل نابلس، "المدينةُ البستان" التي تستلقي على وديان بين جبلي "عيبال" و"جزريم"، عشراتُ عيون الماء العذب، كأن أسماءها عناوين قصائد شامية: "عين العسل"، "عين الست"، "عين الكاس"، عين الصبيان"، و"عين التوتة"... وتحتضنها 53 قرية أسماؤها الفواحة بروائح الزعتر النابلسي والكنافة النابلسية والصابون النابلسي، تخترق الحواجز التي أقامها الاحتلال الإسرائيلي، بينها قرى برقه، وبزاريا، وبيت أمرين، وتلفيت، وصرة، وطلوزة، وسبسطية، وعينابوس.

والمسافة من نابلس إلى القدس أقل من ساعة بالسيارة، وإلى عمان أقل من ساعتين، وإلى دمشق نحو ساعتين، وبيروت ثلاث ساعات. هذه المنطقة التي تسمى في القديم بلاد الشام ليست مصطلحاً أيديولوجياً بل واقعة لا يدركها من كان خارج شبكتها الأنثروبولوجية والجيوسياسية، التي تتعرشها الأنساب والمصاهرة العائلية والوشائج القبلية، والذاكرة الجمعية. وفي نابلس ولد الشاعر إبراهيم طوقان، مؤلف قصيدة "موطني" التي توارثتها الأجيال العربية، وصارت خط الدفاع الأخير للوطنية العراقية التي حطمت القلوب عندما اختارتها وهي تحت الاحتلال الأمريكي نشيداً وطنياً للبلاد: "موطني، موطني، الجلال والجمال في رباك، والحياة والنجاة والرجاء في هواك، في هواك".

 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

حوار الثقافات وأسئلة الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  لا يكاد يمضي يوم إلّا ونحن نشاهد حادثاً أو نسمع خبراً أو نقرأ فكرة ج...

نافذتها، نوافذهن

فاروق يوسف

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  أثق بالنافذة التي تفتحها الرسامة العربية على أفق لم نتعرّف عليه من قبل، في تار...

الكِتابُ في زمن الإنهاك..!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  سيظل الكتاب مهما تطورت وسائل النشر الأخرى، عشق القراء ومتعة الاكتشاف، وزاد المعرفة، ووسيلة...

الدولة .. بيئة حاضنة للفكرة الإصلاحية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  بدأ الإصلاح، في الوعي العربيّ الحديث، فكرةً ثم ما فتئ أن تحوّل إلى مشروعٍ...

وأتى القطار

محمد جنيدي | الاثنين, 19 فبراير 2018

قصة قصيرة

برج الذاكرة في اليوم السابع

| الاثنين, 19 فبراير 2018

القدس: 15-2-2017 ناقشت ندوه اليوم السابع الثقافية في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس ديوان "بر...

طلال بن أديبة والأمل

جميل السلحوت | الاثنين, 19 فبراير 2018

طلال بن أديبة شيء من السّيرة الذّاتيّة لرجل الاقتصاد المعروف طلال توفيق أبو غزالة. وطل...

دلالة اللفظ في اللغة العربية

عبدالعزيز عيادة الوكاع | الاثنين, 19 فبراير 2018

للألفاظ في اللغة العربية دلالاتها.. فلو أخذنا دلالات لفظة (عبد) واشتقاقاتها، على سبيل المثال لوج...

في ذكرى وفاته اﻟ41 رأيي في شعر راشد حسين

شاكر فريد حسن | الاثنين, 19 فبراير 2018

إن شعر راشد حسين يتصل في غالبيته بحب الوطن ويصدر عنه بدرجة أو بأخرى، وبو...

هل كان الفكر العلمي يسعى إلى هذا الوطن؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 19 فبراير 2018

ما كنا لنعرف... أن الفكر العلمي... موجود في الحركة......

الشيش الموارب

د. نيفين مسعد

| الأحد, 18 فبراير 2018

  في هذا الحي الشعبي من أحياء القاهرة القديمة تتقارب المباني بشدة إلي حد توشك م...

سامي الدروبي.. الراحل المقيم

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 18 فبراير 2018

  الدكتور سامي الدروبي “توفي في ١٢شباط/ فبراير عام ١٩٧٦ وهو من مواليد حمص ١٩٢١”،...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم18586
mod_vvisit_counterالبارحة26817
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع106118
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر898719
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50875370
حاليا يتواجد 4836 زوار  على الموقع