موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

ست ملاحظات في دفتر السفر إلى مسقط: توتر بلاغي يرعى فراشاته في الحقول الواسعة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تركت وجه ناصر صالح في مطار السيب بمسقط. لم يمر المسافرون. كان هناك وجهه وحيدا. أتذكره وهو يبتسم كما لو أنه يعتذر عن بقائه وحيدا.

كانت حقيبتي اليدوية إلى جانبه.

كان حارسها الوفي. لم يكن هناك شيء من الشعر ولا الموسيقى. في الطريق الى المطار لم يحدثني ناصر سوى عن الروايات والروائيين. قرأ دستوفسكي فانهار جدار العالم من حوله. كان لديه ما يفعله في البقية الباقية من عمره من أجل أن تكون المعجزة الروسية حاضرة في الواقع. لن ابالغ حين أقول أني دُهشت بحساسية الرجل اللغوية. ناصر قارىء من طراز فريد من نوعه. لا يبلع الكلمات التي يقرأها إلا بعد أن يتذوقها بلسانه. طباخ لغوي.


قلت له: شكرا.

قال: لا. إلى أن تبلغ النقطة التي يكون فيها وجودنا معا ممنوعا.

مشيت. حين رأيت الشرطي العماني في حاجز الجوازات، قلت له: 'الآن يمكنني أن أقول لمسقط وداعا'. ابتسم الشرطي فطبعت قبلة على خد ناصر. كانت عيناه تعتذران. قلت لنفسي ما هذا الشعب الذي يغدر به التواضع في لحظة الجمال.

2

كانت صابرينا تسبقنا. تسبق نفسها. شيء من ذيلها يظل عالقا في الهواء. الكلاب تُسعد أيضا. ربما بطريقة أفضل من طرقنا كلها. نزهة على الجبل تكفي سببا للسعادة. نادرة محمود تعرف أنها تُسعد كلبتها. في خيالها باعتبارها رسامة تجريدية تقيم سعادة صابرينا مثلما مواء القطط التي تحرص على اطعامها يوميا. كنا نمشي في الاعالي من أجل أن نرى شيئا من مسقط من فوق. لم تكن صابرينا ترى ما نراه. يكفيها أن الهواء لم يعد هواء منزليا. الحرية خبرة.

حدثني رجل كان يمشي مسرعا باللغة الروسية فتذكرت صديقي ناصر.

قال لي مرافقه: 'يقول لك هل الكلب يعض؟'

'تقصد الكلبة. انها صابرينا. كلبة مسنة. يمكنها أن تنبح في المناسبات ولكنها مسالمة'

'يمكننا أن نمر بسلام إذن'

صابرينا مشت من غير أن ترفع رأسها. كان لديها ما تفعله. لم أخبر نادرة بما جرى. ربما كانت صابرينا وهي كائن استثنائي من جهة حساسيتها قد شعرت بخوف القادمين، فبدت غير مكترثة.

3

ابتعدنا، سيف الرحبي وأنا عن الجالسين. أمتارا هي أشبه بسنوات. قررنا أن ننتظر واقفين على البحر. هناك في اللحظة التي كان فيها الهواء منتشيا بهبوبه. لن يصدق أحد أن شوقي ابو شقرا كان ثالثنا. فجأة اكتشفنا سببا مضافا للصداقة: ابو شقرا. ما هذا المزاج الذي يرعى الأنوثة في ذاكرة الذكر العربي الخالد؟ لقد فاجأني سيف وفاجأته. تعجبني في سيف معجزته النثرية. لا اقصد قصيدة النثر التي يكتبها. بل السطر الوحيد الذي يتركه منسابا لكي لا يصل إلى نقطة بعينها. ليست شعرية النثر، بل الشعر الذي يلتقطه سيف في كل نظرة يلقيها على الأشياء من حوله. وكما أتوقع فإن الرحبي كان قد مل منذ زمن بعيد من كتابة الشعر. غير ان الكتابة لا تزال تشكل سببه الوحيد للحياة. يفزع حين التفكير بامكانية ان يفقد المرء بصره. أقول له:'تصور أننا لن نرى النساء الحلوات' يقول لي:'النساء يمكن تخيلهن، غير أن الحرمان من الكتابة هو الحدث الأقسى' لقنني سيف درسا. الكتابة أهم من النساء.

4

شجرة النارنج. وطني كله. بيتي هناك. عائلتي التي تجتمع كل ظهيرة على مائدة الغداء. لطالما تحاشيت الحنين بل وحاربته. لحظة الضعف التي أكرهها. في إحدى زوايا الحديقة ببيت نادرة هناك شجرة نارنج مثمرة. سأكون مرتبكا حين أراك كل صباح. سأترك عشرات النظرات على أوراقك. لكل ورقة نظرة مختلفة. اما حين أتحدث اليك فعذري أنني سأكون صامتا. كل كلمة هي قناع. أمد يدي إلى نارنجة ولا اقطفها. أكتفي بلمس قشرتها الخشنة. لا تزال خضراء. كذبة تشبه الحقيقة. بين تلك القشرة وباطن يدي يدب الالهام المشترك. غريبة مثلي. غريب مثلك. نقف معا على الارض التي لا تشبهنا. بلد آخر. نحلم ببلد آخر كما لو أننا لم نكن في بلد من قبل. بعد أيام جرؤت على تذوق نارنجة. لم اقشرها. بل قسمتها نصفين. كانت الرائحة قد استولت على خيالي فيما كانت يدي تمتد إلى نصف منها. حين حملت ذلك النصف إلى فمي وعصرته كانت بلادي تسيل مثل اغنية حزينة بين شفتي. كنت أبكي. ملأ عبد الله الصغير ثيابي بنخلته. يمكنه أن يكون منفيا. النارنج مثلي. يمكنه ان يكون سببا للبكاء.

5

لنادرة محمود حديقتان: حجرية ونباتية.

الاولى هي حديقة الحي كله. وهي حديقة البلد الرائع.

سنكون ملهَمين. كلنا ملهَمون في اللحظة التي نعنى بالطبيعة. جارتنا وصفيتنا وموقع شكوانا ودلالنا. نادرة محمود تلون الجذوع الميتة لكي تهبها حياة أخرى. تضع تلك الجذوع وقد اكتسبت حياة أخرى في متناول النظر. إنها لكم أيها الأحياء. ليس للموت من ذكر. تستعيد الطبيعة حياتها وإن بطريقة مختبرية.

كنا نمر بسلام قريبا من أشجار الحديقة الحجرية. نلتفت إليها فنرى المعجزة: أشجارا قررت أن تكون موجودة باعتبارها تماثيل. الطبيعة تتخلى عن موقعها من أجل أن يكون الفن موجودا. الطبيعة والفن يتبادلان الادوار وما بينهما يقف الإنسان باعتباره راعيا لأناه الجمالية المذهلة.

6

أعود إلى طباخ اللغة الذي تركته في المطار. لم يظهر ناصر اي اهتمام بالشعر. على الاقل امامي. كان يحمل كتاب رسائل فنسنت فن غوخ بالانجليزية. وحين يتذكر فإنه يتحدث عن روائيين التقاهم أو قرأ لهم. قلت له لاستفزه: 'دستوفسكي يثرثر كثيرا. لو انه اختصر رواياته لكان وقعها أكثر تأثيرا' قال لي: 'لم يكن الرجل يملك من الوقت ما يعينه على الاطالة. أعتقد انه كان يختصر كثيرا' نحن إذاً في منطقتين متقابلتين يفصل بينهما الشعر. لأقل اللغة. ولكن ناصر يقرأ بتلذذ لغوي صارم. هي ذاتها الطريقة التي يقرأ بها سيف الرحبي النصوص التي يحبها. ما الفرق بين الحالتين؟ ربما يكمن الفرق في أن الرحبي جاء الى النثر من خلال الشعر بعكس ناصر الذي وجد ان المغامرة الانسانية الكبرى تبدأ مع الرواية وتنتهي بها. وهو محق في ذلك، غير أن الهامش اللغوي يبدو في حالته مرنا، واسعا، وقابلا للزيادة والنقصان. المشهد العماني الذي كنت أراه من فوق الجبل، حين كنا نمارس رياضة المشي وبرفقتنا صابرينا يوحي بامكانية تعايش النقيضين. هناك جمال فائض، هو ذاته الجمال المقتضب. توتر بلاغي يفرش حقوله على مساحة واسعة من الكون.


 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الدولة .. بيئة حاضنة للفكرة الإصلاحية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  بدأ الإصلاح، في الوعي العربيّ الحديث، فكرةً ثم ما فتئ أن تحوّل إلى مشروعٍ...

وأتى القطار

محمد جنيدي | الاثنين, 19 فبراير 2018

قصة قصيرة

برج الذاكرة في اليوم السابع

| الاثنين, 19 فبراير 2018

القدس: 15-2-2017 ناقشت ندوه اليوم السابع الثقافية في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس ديوان "بر...

طلال بن أديبة والأمل

جميل السلحوت | الاثنين, 19 فبراير 2018

طلال بن أديبة شيء من السّيرة الذّاتيّة لرجل الاقتصاد المعروف طلال توفيق أبو غزالة. وطل...

دلالة اللفظ في اللغة العربية

عبدالعزيز عيادة الوكاع | الاثنين, 19 فبراير 2018

للألفاظ في اللغة العربية دلالاتها.. فلو أخذنا دلالات لفظة (عبد) واشتقاقاتها، على سبيل المثال لوج...

في ذكرى وفاته اﻟ41 رأيي في شعر راشد حسين

شاكر فريد حسن | الاثنين, 19 فبراير 2018

إن شعر راشد حسين يتصل في غالبيته بحب الوطن ويصدر عنه بدرجة أو بأخرى، وبو...

هل كان الفكر العلمي يسعى إلى هذا الوطن؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 19 فبراير 2018

ما كنا لنعرف... أن الفكر العلمي... موجود في الحركة......

الشيش الموارب

د. نيفين مسعد

| الأحد, 18 فبراير 2018

  في هذا الحي الشعبي من أحياء القاهرة القديمة تتقارب المباني بشدة إلي حد توشك م...

سامي الدروبي.. الراحل المقيم

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 18 فبراير 2018

  الدكتور سامي الدروبي “توفي في ١٢شباط/ فبراير عام ١٩٧٦ وهو من مواليد حمص ١٩٢١”،...

القبض على الفكرة

د. حسن مدن | السبت, 17 فبراير 2018

الكُتاب، وكل المعنيين بالكتابة، يعرفون أنه تمر في أذهانهم، وفي أوقات مختلفة، فكرة أو مجم...

هل يتوقف فكر المهدي، عن التأثير في فكر اليسار؟...

محمد الحنفي | السبت, 17 فبراير 2018

فكر المهدي... فكر علمي... واليسار معتمد......

«القانون» بين النقل والإبداع

د. حسن حنفي

| السبت, 17 فبراير 2018

  إذا كانت نشأة النص الفلسفي الإسلامي يمكن تحديدها بالترجمة بنوعيها الحرفية والمعنوية، المباشرة عن الي...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم22079
mod_vvisit_counterالبارحة31915
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع53994
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر846595
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50823246
حاليا يتواجد 2468 زوار  على الموقع