موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

عام هجري جديد جميل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نحن الآن في مُحرّم، أولُ شهور العام الهجري الجديد 1433. وإذا كانت "الجماهيرية" كنظام سياسي انتهت بنهاية الزعيم الليبي الراحل القذافي فإنها تواصل الوجود في أقدم الممارسات العلمية في التاريخ. "المهرجان الوطني العاشر لعلم الفلك الجماهيري"

الذي عُقد في مدينة قسنطينة بالجزائر، شارك فيه رواد فضاء، وعلماء فلك، وهواة من جميع المهن والاختصاصات. مهرجانٌ مدهشٌ كالكون الذي تفتحت عليه عيون البشر، وأثار أول تساؤلاتهم العلمية قبل مئات الآلاف من السنين. "إنجاز رائع في العام الدولي للفلك". ذكرت ذلك رسالة "الاتحاد العالمي لعلم الفلك" إلى المهرجان الجماهيري الذي يجعل "علم الفلك أداة فريدة لبناء القدرات العلمية. فهو يقيم التحالف بين علماء الفلك المحترفين، والهواة، والمدرسين، ومشّجعي العلوم".

 

مهرجان جماهيري عالمي تحدث فيه رائد الفضاء الماليزي مظفر الشيخ عن تجربته كشخص مسلم في الفضاء الخارجي، والرائد السويسري كلود نيكوليه عن التطلعات المستقبلية للبرنامج الفضائي الأوروبي، وفيليب مورال رئيس "الجمعية الفلكية الفرنسية" عن الاستكشافات الفضائية الجديدة، وب. أوكيكي رئيس "الجمعية الفلكية الأفريقية" عن "الفعاليات الفلكية الجماهيرية في أفريقيا"، وحسن دغماوي من "الجمعية الفلكية المغربية" عن المرصد الآلي ﺒ"جامعة الأخوين"، وهاني الضايع من "الجمعية الفلكية الأردنية" عن "النجوم وكيف أخذت أسماءها العربية في السماء"، وأحمد شعلان من لبنان عن "العواصف الشمسية الموعودة عام 2013"، وأبحاث حيوية أخرى بينها "إشكالية الهلال ونشاطات المشروع الإسلامي لرصد الأهلة"، و"فوهات الاصطدامات النيزكية بالجزائر".

واحتفل المهرجان بمرور 50 عاماً على رحلة رائد الفضاء الروسي يوري غاغارين الذي زيّنت صورته الشهيرة بالخوذة الفضائية شعار المهرجان مع عبارة "ثورة غاغارين: الخروج من المهد". وكما يفوق الفلكُ الخيالَ، اخترقت مسرحية "قصتي مع العدد عشرة" التي عرضت في المهرجان حاجز الوقت. تروي المسرحية قصة شابين جزائريين، حسين والسعيد، يبحثان في قبو منزل الأسرة عن كتاب حول غاغارين فيعثران على كتاب بال لم يبق من عنوان غلافه الخارجي سوى كلمات "50 سنة من...". وعندما يضغطان زرّين غريبين على الغلاف يحلق بهما الكتاب إلى عام 2061 حيث البشر الآليون في كل مكان يخدمون الناس، وتجري مسابقة بمناسبة الاحتفال بمرور مائة عام على تحليق غاغارين جائزتها رحلة إلى كوكب المريخ مدفوعة التكاليف. يفوز حسين بالجائزة، وينازعهما على الكتاب لصان تسللا معهما من العام 2011 يضغط أحدهما على الزرّ فيعود الجميع إلى الوقت الحالي. وحين يروي حسين لجدته المسنة ما جرى له تنصحه بضرورة "اجتماع كل من العلم والإرادة لتحقيق الأهداف والأحلام".

مهرجان قسنطينة الذي أنشأته "جمعية الشِعرى" جماهيري بتنظيمه ونشاطاته، وإدارته المستقلة، وتشارك فيه جمعيات أهلية من بلدان عربية عدة. ومؤسس "جمعية الشِعرى" جمال الميموني، أستاذ علم الفلك في جامعة منتوري بقسنطينة، يحمل الدكتوراه في الفيزياء من الولايات المتحدة، ومُنح عام 2009 وسام "العالِم الجزائري". و"الشِعرى" المذكور في سورة "النجم" في القرآن الكريم"وأنّه ربُّ الشِعرى" ألمع نجوم السماء التي تُرى من الأرض، وهو في الواقع نجمان يسميان "الشِعرى اليمانية" و"الشِعرى الشامية". وتروي الأساطير العربية القديمة أن نهر المجرة مرّ بين النجمين فعبرته "اليمانية"، فسُميت "شِعرى العبور"، وتخلفت عنها "الشامية"، وأغمضت عينيها لبكائها عليها فسُميت "شِعرى الغميضاء". يذكر ذلك كتاب "دليل السماء والنجوم" لعالم الفلك الأردني الراحل عبد الرحيم بدر. وفي تسعينيات القرن الماضي أوقفت إدارة صحيفة عربية تصدر في لندن التقرير الشهري الذي كان يعده العالم الأردني حول الأحداث الفلكية، معتقدة أنه لا يتفق مع صحيفة جدية متخصصة بالسياسة والمال، مع أن صحفاً دولية مرموقة تنشر شهرياً تقارير مماثلة يعدها أخصائيون كبار في علم الفلك.

عام هجري جديد جميل اخترق حاجز المكان والزمان، و"في لحظات انقلب النهار ليلا، واشتد الظلام الدامس، حتى لم نعد نرى بعضنا بعضا، وصار الناس يتصايحون من هول الظاهرة". هكذا يصف تقرير منشور على الإنترنت شهادة أحد المشاركين في رحلة "جمعية الشِعرى" إلى الصين لمشاهدة الكسوف عام 2009 في مدينة شنجهاي. ومئات المواقع ومدونات الإنترنت العربية تخدم حالياً "جماهيريات" علوم الفلك، وآلاف المتخصصين والهواة الذين يتبادلون عبرها الأرصاد والآراء والأخبار، ولقطات الفيديو وحتى نكات "فلكية" وقصائد عربية قديمة وحديثة، ومناقشات حول مؤلفات جدية مثل "تكوين العقل العربي" للمفكر الراحل محمد عابد الجابري. و"دليل السماء والنجوم" الذي رفضت صحيفة عربية توفيره لقرائها المعدودين معروض اليوم للملايين في فضاء الإنترنت. تقويم "الأحداث الفلكية لعام 2011" في موقع "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة" يعدّه أحمد الهدبان، ونعلم منه أن يوم غد الجمعة سيكون "القمر تربيع أول"، والأحد المقبل "عطارد في الاقتران الداخلي"، والاثنين "عطارد في الحضيض"، و"القمر بدر" يوم السبت من الأسبوع التالي، إلاّ أن سكان بعض البلدان العربية لن تتاح لهم رؤيته بسبب "الخسوف الكلي للقمر"، وتعوضهم في الأربعاء التالي "زخة شهب التوأميات" التي يكتم منظرها الأنفاس. وفي آخر خميس من الشهر يحل "الانقلاب الشتوي".

هل يؤشر "علم الفلك الجماهيري" إلى مشارف ما يقول عنه المفكر والفيلسوف المصري رشدي راشد "إعادة العلم إلى إطاره، إلى المجتمع الذي رأى فيه النور بمستشفياته ومراصده وجوامعه ومدارسه"؟.. يذكر ذلك راشد في مقدمة كتاب "علم الفلك"، وهو المجلد الأول من "موسوعة تاريخ العلوم العربية" في ثلاثة مجلدات، صدرت بالفرنسية والإنجليزية والعربية. ويوضح راشد الذي أشرف على تحرير الموسوعة كيف تحققت العالمية في علم الفلك العربي. "فما نجده عند العلماء الإغريق اتجاهاً جنينياً لتخطي حدود منطقة ما ولكسر طوق ثقافة معينة وتقاليدها ولاكتساء أبعاد عالم بأسره، نراه وقد أصبح واقعاً مكتملاً في علمٍ تطور حول منطقة البحر المتوسط ،لا كرقعة جغرافية وحسب، إنما كبؤرة تواصل وتبادل لكل الحضارات في مركز العالم القديم وعلى أطرافه". وعالمية العلم العربي صفة أساسية، "إنه عالمي بمصادره ومنابعه وتطوراته وامتداداته". وتتضمن الموسوعة التي شاركت في تأليفها نخبة عالمية من المتخصصين، وتقع في 1400 صفحة، تفاصيل أسفار العلماء ومراسلاتهم "التي شكلت أداة تعاون العلماء ونشر الأبحاث، ولوناً جديداً من ألوان الأدب". ويسأل راشد: "كيف يمكن فهم تطورات العلم إذا غابت عن بالنا المدينة الإسلامية ومؤسساتها ووظيفة العلم فيها"؟ هذا التفكير الضروري يبدد "آراء خدّاعة وليدة الجهل، متأصلة إلى يومنا، ما زالت تقوقع العلم ضمن هامشية مزعومة حول تخوم هذه المدينة، أو ترصد انحطاطاً علمياً وهمياً ابتداءً من القرن الثاني عشر كنتيجة لردة كلامية دينية متخيلة"!


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

في الشعر، وملمَح من تجربة الشاعر فايز خضّور

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  الشعر حياة، يجدّد فينا الرغبة في الحياة، ويدفعنا في تيارها إلى مزيد من الحب و...

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11010
mod_vvisit_counterالبارحة40729
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع178803
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر670359
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45732747
حاليا يتواجد 3578 زوار  على الموقع