موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

عام هجري جديد جميل

إرسال إلى صديق طباعة PDF

نحن الآن في مُحرّم، أولُ شهور العام الهجري الجديد 1433. وإذا كانت "الجماهيرية" كنظام سياسي انتهت بنهاية الزعيم الليبي الراحل القذافي فإنها تواصل الوجود في أقدم الممارسات العلمية في التاريخ. "المهرجان الوطني العاشر لعلم الفلك الجماهيري"

الذي عُقد في مدينة قسنطينة بالجزائر، شارك فيه رواد فضاء، وعلماء فلك، وهواة من جميع المهن والاختصاصات. مهرجانٌ مدهشٌ كالكون الذي تفتحت عليه عيون البشر، وأثار أول تساؤلاتهم العلمية قبل مئات الآلاف من السنين. "إنجاز رائع في العام الدولي للفلك". ذكرت ذلك رسالة "الاتحاد العالمي لعلم الفلك" إلى المهرجان الجماهيري الذي يجعل "علم الفلك أداة فريدة لبناء القدرات العلمية. فهو يقيم التحالف بين علماء الفلك المحترفين، والهواة، والمدرسين، ومشّجعي العلوم".

 

مهرجان جماهيري عالمي تحدث فيه رائد الفضاء الماليزي مظفر الشيخ عن تجربته كشخص مسلم في الفضاء الخارجي، والرائد السويسري كلود نيكوليه عن التطلعات المستقبلية للبرنامج الفضائي الأوروبي، وفيليب مورال رئيس "الجمعية الفلكية الفرنسية" عن الاستكشافات الفضائية الجديدة، وب. أوكيكي رئيس "الجمعية الفلكية الأفريقية" عن "الفعاليات الفلكية الجماهيرية في أفريقيا"، وحسن دغماوي من "الجمعية الفلكية المغربية" عن المرصد الآلي ﺒ"جامعة الأخوين"، وهاني الضايع من "الجمعية الفلكية الأردنية" عن "النجوم وكيف أخذت أسماءها العربية في السماء"، وأحمد شعلان من لبنان عن "العواصف الشمسية الموعودة عام 2013"، وأبحاث حيوية أخرى بينها "إشكالية الهلال ونشاطات المشروع الإسلامي لرصد الأهلة"، و"فوهات الاصطدامات النيزكية بالجزائر".

واحتفل المهرجان بمرور 50 عاماً على رحلة رائد الفضاء الروسي يوري غاغارين الذي زيّنت صورته الشهيرة بالخوذة الفضائية شعار المهرجان مع عبارة "ثورة غاغارين: الخروج من المهد". وكما يفوق الفلكُ الخيالَ، اخترقت مسرحية "قصتي مع العدد عشرة" التي عرضت في المهرجان حاجز الوقت. تروي المسرحية قصة شابين جزائريين، حسين والسعيد، يبحثان في قبو منزل الأسرة عن كتاب حول غاغارين فيعثران على كتاب بال لم يبق من عنوان غلافه الخارجي سوى كلمات "50 سنة من...". وعندما يضغطان زرّين غريبين على الغلاف يحلق بهما الكتاب إلى عام 2061 حيث البشر الآليون في كل مكان يخدمون الناس، وتجري مسابقة بمناسبة الاحتفال بمرور مائة عام على تحليق غاغارين جائزتها رحلة إلى كوكب المريخ مدفوعة التكاليف. يفوز حسين بالجائزة، وينازعهما على الكتاب لصان تسللا معهما من العام 2011 يضغط أحدهما على الزرّ فيعود الجميع إلى الوقت الحالي. وحين يروي حسين لجدته المسنة ما جرى له تنصحه بضرورة "اجتماع كل من العلم والإرادة لتحقيق الأهداف والأحلام".

مهرجان قسنطينة الذي أنشأته "جمعية الشِعرى" جماهيري بتنظيمه ونشاطاته، وإدارته المستقلة، وتشارك فيه جمعيات أهلية من بلدان عربية عدة. ومؤسس "جمعية الشِعرى" جمال الميموني، أستاذ علم الفلك في جامعة منتوري بقسنطينة، يحمل الدكتوراه في الفيزياء من الولايات المتحدة، ومُنح عام 2009 وسام "العالِم الجزائري". و"الشِعرى" المذكور في سورة "النجم" في القرآن الكريم"وأنّه ربُّ الشِعرى" ألمع نجوم السماء التي تُرى من الأرض، وهو في الواقع نجمان يسميان "الشِعرى اليمانية" و"الشِعرى الشامية". وتروي الأساطير العربية القديمة أن نهر المجرة مرّ بين النجمين فعبرته "اليمانية"، فسُميت "شِعرى العبور"، وتخلفت عنها "الشامية"، وأغمضت عينيها لبكائها عليها فسُميت "شِعرى الغميضاء". يذكر ذلك كتاب "دليل السماء والنجوم" لعالم الفلك الأردني الراحل عبد الرحيم بدر. وفي تسعينيات القرن الماضي أوقفت إدارة صحيفة عربية تصدر في لندن التقرير الشهري الذي كان يعده العالم الأردني حول الأحداث الفلكية، معتقدة أنه لا يتفق مع صحيفة جدية متخصصة بالسياسة والمال، مع أن صحفاً دولية مرموقة تنشر شهرياً تقارير مماثلة يعدها أخصائيون كبار في علم الفلك.

عام هجري جديد جميل اخترق حاجز المكان والزمان، و"في لحظات انقلب النهار ليلا، واشتد الظلام الدامس، حتى لم نعد نرى بعضنا بعضا، وصار الناس يتصايحون من هول الظاهرة". هكذا يصف تقرير منشور على الإنترنت شهادة أحد المشاركين في رحلة "جمعية الشِعرى" إلى الصين لمشاهدة الكسوف عام 2009 في مدينة شنجهاي. ومئات المواقع ومدونات الإنترنت العربية تخدم حالياً "جماهيريات" علوم الفلك، وآلاف المتخصصين والهواة الذين يتبادلون عبرها الأرصاد والآراء والأخبار، ولقطات الفيديو وحتى نكات "فلكية" وقصائد عربية قديمة وحديثة، ومناقشات حول مؤلفات جدية مثل "تكوين العقل العربي" للمفكر الراحل محمد عابد الجابري. و"دليل السماء والنجوم" الذي رفضت صحيفة عربية توفيره لقرائها المعدودين معروض اليوم للملايين في فضاء الإنترنت. تقويم "الأحداث الفلكية لعام 2011" في موقع "المشروع الإسلامي لرصد الأهلة" يعدّه أحمد الهدبان، ونعلم منه أن يوم غد الجمعة سيكون "القمر تربيع أول"، والأحد المقبل "عطارد في الاقتران الداخلي"، والاثنين "عطارد في الحضيض"، و"القمر بدر" يوم السبت من الأسبوع التالي، إلاّ أن سكان بعض البلدان العربية لن تتاح لهم رؤيته بسبب "الخسوف الكلي للقمر"، وتعوضهم في الأربعاء التالي "زخة شهب التوأميات" التي يكتم منظرها الأنفاس. وفي آخر خميس من الشهر يحل "الانقلاب الشتوي".

هل يؤشر "علم الفلك الجماهيري" إلى مشارف ما يقول عنه المفكر والفيلسوف المصري رشدي راشد "إعادة العلم إلى إطاره، إلى المجتمع الذي رأى فيه النور بمستشفياته ومراصده وجوامعه ومدارسه"؟.. يذكر ذلك راشد في مقدمة كتاب "علم الفلك"، وهو المجلد الأول من "موسوعة تاريخ العلوم العربية" في ثلاثة مجلدات، صدرت بالفرنسية والإنجليزية والعربية. ويوضح راشد الذي أشرف على تحرير الموسوعة كيف تحققت العالمية في علم الفلك العربي. "فما نجده عند العلماء الإغريق اتجاهاً جنينياً لتخطي حدود منطقة ما ولكسر طوق ثقافة معينة وتقاليدها ولاكتساء أبعاد عالم بأسره، نراه وقد أصبح واقعاً مكتملاً في علمٍ تطور حول منطقة البحر المتوسط ،لا كرقعة جغرافية وحسب، إنما كبؤرة تواصل وتبادل لكل الحضارات في مركز العالم القديم وعلى أطرافه". وعالمية العلم العربي صفة أساسية، "إنه عالمي بمصادره ومنابعه وتطوراته وامتداداته". وتتضمن الموسوعة التي شاركت في تأليفها نخبة عالمية من المتخصصين، وتقع في 1400 صفحة، تفاصيل أسفار العلماء ومراسلاتهم "التي شكلت أداة تعاون العلماء ونشر الأبحاث، ولوناً جديداً من ألوان الأدب". ويسأل راشد: "كيف يمكن فهم تطورات العلم إذا غابت عن بالنا المدينة الإسلامية ومؤسساتها ووظيفة العلم فيها"؟ هذا التفكير الضروري يبدد "آراء خدّاعة وليدة الجهل، متأصلة إلى يومنا، ما زالت تقوقع العلم ضمن هامشية مزعومة حول تخوم هذه المدينة، أو ترصد انحطاطاً علمياً وهمياً ابتداءً من القرن الثاني عشر كنتيجة لردة كلامية دينية متخيلة"!


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

أزمة كِتاب أم كُتّاب؟

د. حسن حنفي

| السبت, 21 يوليو 2018

  توالت الأزمات في العالم العربي وتشعبت، وأصبح كل شيء في أزمة: السياسة والاقتصاد والمجت...

بين النهوض والتخصص العلميين

د. توفيق السيف

| الأربعاء, 18 يوليو 2018

  الروائي المعروف عبد الله بن بخيت خصص مقاله هذا الأسبوع لنقد ما اعتبره إفراطا...

رحيل «شيخ المؤرخين»

جعفر الشايب

| الثلاثاء, 17 يوليو 2018

  فقد الوطن الأسبوع الماضي علما من أعلام الثقافة والأدب والتاريخ في محافظة الأحساء هو الم...

حقوق الإنسان.. من فكرةٍ إلى إيديولوجيا

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 9 يوليو 2018

  بدأت حقوق الإنسان فكرةً، في التاريخ الحديث، وانتهت إلى إيديولوجيا لم تَسْلَم من هوْل ن...

ما اجتمعت جميلة وجميل إلا وثالثهما جميل

جميل مطر

| السبت, 7 يوليو 2018

  أكاديمى كبير كتب يعلق معجبا بكتابات سوزان سونتاج وأفكارها ولكنه ختم تعليقه بوصفه لها وه...

مِشْيَةٌ وثباتْ..!

محمد جبر الحربي

| السبت, 7 يوليو 2018

1. تعالَى الصَّباحُ فهاتي الدِّلالْ ومرِّي بها مُرَّةً يا دَلالْ فما كلُّ صبحٍ كما نش...

حكاية غزالة

د. نيفين مسعد

| السبت, 7 يوليو 2018

  هذه قصة حقيقية عن غزالة كانت تعيش فى بلاد تكثر فيها الغابات، بلاد تأخذ ف...

“شارلي شابلن ” بعد أن أصبح لا يطيق الصمت !

د. هاشم عبود الموسوي

| السبت, 7 يوليو 2018

ما الذي فعله ، إليكم قصته الديكتاتور العظيم (1940) The Great Dictator   إن ظاهرة ...

وردة إيكو ووردة براديسلافا

د. حسن مدن | الجمعة, 6 يوليو 2018

  ينصرف الانتباه حين نقرأ، أو نسمع عنوان رواية أمبرتو إيكو «بندول فوكو»، نحو المفكر...

الرأي الآخر

سعدي العنيزي | الجمعة, 6 يوليو 2018

  يقول افلاطون ان الرأي حالة بين الظن وبين اليقين، فهو، أي الرأي، لم يصل بع...

واقعنا من الشعر العربي القديم

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 6 يوليو 2018

  ليس في الشعر العربي وحده ما يستحق إعادة القراءة والتأمل في المعاني الثواني التي أ...

مونيه إلى الأبد

فاروق يوسف

| الخميس, 5 يوليو 2018

غالبا ما يُسلط الضوء على لوحات الرسام الفرنسي كلود مونيه (1840- 1926) كبيرة الحجم الت...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6286
mod_vvisit_counterالبارحة31552
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع6286
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر665385
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55581864
حاليا يتواجد 3446 زوار  على الموقع