موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

حافظة أوراق

إرسال إلى صديق طباعة PDF

ضغطت سلوى على زرار الزجاج الكهربائي لنافذة السيارة كي تسمح للبخار المصنوع من أنفاسها وأنفاس ذلك الجالس إلى يسارها بأن يتسرب إلى الخارج. تعلقت ابتسامة تقطر أسى على جانب شفتها وهي تصف مجدي بأنه ذلك الجالس إلى يسارها مع أن له صفة أخرى هي « زوجها». راحت الدوائر المتقاطعة التي رسمتها على الزجاج تختفي شيئاً فشيئاً كلما انزلق الزجاج إلى أسفل، تمتمت بصوت خفيض: ها قد حان وقت انفصال الدوائر المتقاطعة، وأعادت مقعدها إلى الخلف واسترخت.

 

*****

لم يكن خلافها مع مجدي صباح اليوم هو الأول من نوعه فالأصل في علاقتهما المضطربة هو الخلاف. لم يكن حتى هذا الخلاف هو الأعنف في تاريخهما. فأعنف منه كان خلافه معها عندما أصَر على أن تترك العمل وتتفرغ للأولاد، وعندما رفض أن تشتري سيارة خاصة بحُر مالها لأنه لا مبرر لها في رأيه، وعندما استشاط غضباً لأن زميلها في العمل سأل عنها في محنة مرضها الأخير. هو دائماً يختلف معها على أرضيتها هي، لكن ولا مرة نجحت في أن تنقل المعركة إلى أرضه هو و ناسه وعلاقاته، هي لم تحاول أصلاً. وفي كل المرات كانا يتراضيان عند نقطة وسط، لا لم يكونا يتراضيان بل كانت هي التي تخضع له. تعمل لكن بنصف جهد ونصف مستقبل، تنتقل بصحبته وفي سيارته هو ويذهب معها إلى مشاويرها، تقيم علاقات عملها وجيرتها وصداقتها على هواه. انسدلت ستارة الدموع المتحجرة في مآقيها، وهي تتصفح خمس عشرة من صفحات عمرها، فحجبت عن ناظرها مشاهد الناس والدواب والسيارات، لم تكن تحتاج أن تراها فهي تحفظها عن ظهر قلب، ليتها تنساها.

لكن رغم كل شيء كانت سلوى توقن أن موقف الصباح سوف يفجر أزمة كبرى في علاقتها بمجدي. كان ينتظرها ممسكاً باب الأسانسير كعادته عندما أغلقت باب الشقة وتحاشت النظر في عينيه قائلة في لا مبالاة مصطنعة: عندما نعود أرجوك أعطني حافظة أوراقي. ترك مجدي باب الأسانسير وتفرغ بالكامل لتعبير الدهشة الذي افترش وجهه، فاستطردت سلوى ترد على سؤال لم يطرحه عليها: أريد أن تكون معي حافظة أوراقي، فيها حاجة دي؟ أعاد طلب الأسانسير في عصبية زائدة ودخله وهي خلفه ثم لم يتبادلا حرفاً.

*****

في تلك الحافظة كان مجدي يجمع لها كل ما يخصها من أوراق: الباسبور، كارنيه النقابة، بطاقة النادي، إيصالات الأمانة المتبقية عليها من قيمة تجديد أنتريه الشقة، شهادات الدراسة، قرارات الترقية، خطاباتها له في الأيام الخوالي.. كل شيء بالمعنى الحرفي للكلمة. لم تنتبه وسط مشاغل الحياة وأيضاً بسبب قلة خبرتها بالبشر إلى أنها من غير حافظة أوراقها تتحول إلى امرأة بلا ذاكرة أو هوية، حولها مجدي إلى ما يشبه البدون في دول الخليج وأصبح هو مفتاحها للعمل والنادي والنقابة والسفر والحياة. يفتح لها لتجري المعاملة التي يرتضيها ثم يعيدها حبيسة الحافظة المؤممة ويوصد باب الخزانة بالمفتاح. في ساعات الصفاء القليلة في علاقتهما الممتدة لخمس عشرة عاماً كانت أحياناً تسأله في دلال: لماذا تحتفظ معك بأوراقي؟ وكان يرد في اقتضاب: لأحافظ لكِ عليها. لم تنتبه إلى أن رده يتهمها ضمناً بالتقصير.

تعترف سلوى بينها وبين نفسها أن موقف هذا الصباح كانت تخطط له من زمن، وأنها كانت واثقة حين طلبت حافظة أوراقها من مجدي أنها تضرب على وتر حساس في علاقتهما لأنها تسترد منه مفتاح نفسها، وتأخذ عصمتها بيدها. وكمعظم رجال الشرق لم يكن يتصور مجدي أن تكون عصمة زوجته في يدها. لا تفسير محدداً لتوقيت اختيارها تفجير علاقتها بمجدي، فسؤال لماذا الآن سيظل معلقاً في رقبتها سواء هي اختارت المواجهة أمس أو اليوم أو غداً فجميع الأوقات مواتية، وكل ما كانت تحتاج إليه هو أن تستجمع أطراف شجاعتها وأن تكون مستعدة لدفع ثمن قرارها: الوحدة وكلام الناس وتحمل مسئولية نفسها لأول مرة والحرمان من عصافير الكناريا التي تتبادل معها الشكوى والرجاء، وفي هذا الصباح وجدت أنها قادرة على أن تتحدى، أو توسمت في نفسها القدرة على ذلك. ضغطت سلوى من جديد على زرار الزجاج الكهربائي فتجدد الهواء وقل شعورها بالاختناق.

*****

توقفت السيارة عند باب المصلحة التي تعمل فيها فأخذتها من شرودها، فتحت باب السيارة وهمت بالخروج فجذبها مجدي من ذراعها في خشونة سائلاً: ماذا بشأن الحافظة؟ استردت يُسراها وردت في تحدٍ بصوت يسمعه ذلك الجالس إلى جوارها: سآخذها. أدار مفتاح التشغيل وانطلق بالسيارة كأنه قذيقة، أما هي فخاضت في ماء الطريق القذر ولم تعبأ. تطلعت إلى لافتة متربة تتدلى من إحدى الشرف المطلة على مصلحتها كتب عليها: يسقط يسقط حسني مبارك فابتسمت. ضمت ذراعيها لتحتضن لا شيء وركضت كطفلة في اتجاه المصلحة.


 

د. نيفين مسعد

أستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة

 

 

شاهد مقالات د. نيفين مسعد

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

قديم يتنحى وقديم لا يغادر

جميل مطر

| الأربعاء, 17 يناير 2018

  نبالغ، نحن كبار السن، فى إعلان عشقنا للقديم. نعشق سينما الأبيض والأسود ونحث صغارنا...

ذئب الله... مرآة الواقع العربي

سامي قرّة | الاثنين, 15 يناير 2018

عواد الشخصية الرئيسية في رواية ذئب الله للمؤلف الأستاذ جهاد أبو حشيش شخصية ماكيفيلية انت...

عكا

شاكر فريد حسن | الاثنين, 15 يناير 2018

(مهداة الى أهالي عكا في وقفتهم ضد الهدم والترحيل) أتيتك يا عكا البحر والسور ...

خطورة الشفاهة

د. حسن مدن | الاثنين, 15 يناير 2018

لا يمكن الاستغناء عن المروي شفوياً، فالكثير من التاريخ غير مدون، وكذلك الكثير من الأ...

وصية المهدي، إلى أجيال القرن الواحد والعشرين...

محمد الحنفي | الاثنين, 15 يناير 2018

فقبل الاختطاف... كان المهدي يعلم... أن هناك من يتتبع......

لغز الحب

فاروق يوسف

| الاثنين, 15 يناير 2018

  يعلم الفن الحب، ولأن الحب ليس متاحا وميسرا كما يظن الكثيرون، فإن تعب الوصول...

المثقف والمأزق العربي الراهن

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 15 يناير 2018

  لاحظ كثيرون أن المأزق العربي الراهن لم يولد ردة فعل فكرية حقيقية لتفسيره ونقده ...

أتصدقون ؟ !! لأجل إمرأة لعوب ،تم تدمير طروادة و إحراقها

د. هاشم عبود الموسوي

| الأحد, 14 يناير 2018

  يُجمع أكثر من كتبوا عن التاريخ القديم للإغريق ، بأن هذا الشعب كان في يوم...

هل هناك ثوابت في فهم الدين؟

د. حسن حنفي

| الأحد, 14 يناير 2018

  لا يعني نفي وجود منهج موحد لفهم الدين أنه لا توجد ثوابت يتم الفهم ...

في محاولة لاستشراف الواقع العربي ومتغيراته

د. مصطفى غَلْمَان

| السبت, 13 يناير 2018

يعيش العالم العربي بعد اهتزازات فوضى "الربيع العربي" حالة غموض غير مسبوقة، مدفوعة بتأويلات تار...

قانون حماية اللغة الرسمية للدولة

د. فؤاد بوعلي

| السبت, 13 يناير 2018

كانت كلمات الأستاذ النقيب عبد الرحمان بنعمرو في نهاية اللقاء الدراسي الذي نظمه الفريق الن...

صَرْخَةُ التَّحْرِيرِ

العياشي السربوت

| السبت, 13 يناير 2018

لاَ يُمْكِنُنِي تَأْجِيلَ السَّفَرِ إلَى قَرْنٍ آخَر، لاَ أَسْتَطِيع... فَالكَرَاهِيَّةُ... وَالحُبُّ يَخْنقَانِ حَلْقِي. أَسْتَطِيعُ تَأ...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم27020
mod_vvisit_counterالبارحة34103
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع142242
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر631455
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49286918
حاليا يتواجد 3549 زوار  على الموقع