موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

عائد إلى بغداد: بجناحي ملاك هارب من غرفة العناية المركزة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الثلج لا يسأل ولا يجيب. فجاة زهوره تنبعث من اغصان شجرة يابسة في الحقل المجاور، فجأة صباحه الأبيض يلقي السماء على الارض ويبتسم مثل مصارع مغرور. فجأة تسقط الوسادة على الفم ويمتلأ الهواء بالريش وتطير جوقات الحمام.

"الحمامة لي. حمامة واحدة على الأقل. في ضلعها تنام أمي. من فمها استخرج حليبي" يقول الطفل وما من أحد على الضفة الأخرى من الساقية. "أقفز لتكون معي" تقول له الساحرة. تمد عصاها إليه. تلمسه برفق. "بقفزة واحدة سيكون العالم جميلا. ولكن اياك ان تلتفت. أياك ان تنظر إلى الاسفل. انضم إلى حاشيتي وستكون سعيدا" فجأة الثلج يغطي المحيط. كل محيط هو بحر للظلمات. هو قافية من غير شعر. هو يد سائبة ومفتاح لباب مفقود.

 

لقد سبقني صياح الديك إليك. سبقني الثلج إلى الموتى. سبقتني شجرة نارنج إلى صحن اللبلبي. يقول العراقيون: "ماء الحمص المغلي يشفي" وفيه شفاء إذن. شيء من العطر الذي يذهب الى الطبقة العازلة بين الروح والجسد. الروح هي الأخرى تتنفس الابخرة. حين تحلق وتجد نفسها اخيرا وحيدة لابد لها من استحضار كل عادات الجسد. أمضي إلى بغداد، محاطا بتلال من الثلج. أشير بأصبعي فتنبعث صورة بيت. خزانة العطار السرية. ستكون العائلة كلها هناك. الاب والام والاخوات وروح الجد الحارسة. أتوهم أني وصلت. أتوهم أني دخلت إلى الحلم وأغلقت الأبواب من ورائي. أتوهم أني أتسلق سلما لأصل إلى عيني أمي. "لا تنظر إلى الأسفل. وإلا سترى في فم الشيطان قبلة آخر امرأة تركتها من غير أن تلتفت إليها. المرأة التي تنتظرك حائرة منذ ثلاثين سنة".

"متى تعود؟"

"ولكنني عدت"

منين أجيب ازرار للزيجه هدل. حينها تدرك أنك صرت المهدي. إن خرجت من القمقم لن يصدقك أحد. فللقيامة علامات. وما أنت منها. رجل ميت بجناحي ملاك هارب من غرفة العناية المركزة. ياشيطان لا تستعجل موتك. جيشك قد يقتلك. ندمك لن يزيح عن فمك شعورا عميقا بالغثيان. كم يلزم من الرمل لكي تستعيد الساعة عصفورها؟ "أخرج لسانك لأقطعه. لا تحدثني عن جدك. اعرفه وقد سقيناه سما. انزل من الشجرة ولك" يقول لك شرطي الحدود. لقد أبديت جهلا مرعبا حين اختبرك أهل الذكر. لا تعرف ما الحوزة ولم تسمع بولاية الفقيه وليس لديك قريب في المقابر الجماعية. بعثي أنت. لم تفهم أيضا. لديك أجندة خارجية. ها، ماذا تقول؟ لم تفهم معنى أجندة. أنت لست عربيا إذن. افغاني؟ اعترف. وبشتون أيضا وليس هزار. تشرب عرق؟ خوش مهدي. كنت تريد أن تخبرهم أن الثلج لا يسأل ولا يجيب. الغابة لا تسأل العصافير من أين أتت. ليس ذنب الغيمة ان شجرة وحيدة لم يسقها مطرها. أوراقك الممزقة أخذتها هبة ريح. "خايف عليها؟" كنتَ خائفا عليها فعلا. خائفا على بغداد من عينيك. من أنفك. من اذنك. من يدك. سنلقيك مقيد اليدين، أعمى وابكم وأصم. يبتسم لك الحظ أخيرا فتكون في منجى من الألم. لن يقتلك القهر.

"عدتُ ولكني اضعت الطريق إليك"

كان فؤادي قد أغمض عينيه. وكانت خرائط عيني قد التهمها الخوف. أفلحت أخيرا في العثور على بستاني يجلس على الرصيف. هب لملاقاتي ما أن رآني متوجها إليه. "مبين عليك من ناس زمان. عندك شجرة"

"ولكني صاحب الزمان يا هذا" قلت له.

هز يديه بأسى "مشخوط آخر" وعاد إلى جلسته.

كانت الوزيرية قد خبأت أشجارها ليوم ظهوري. في شارع المغرب رأيت باباً أعرفه. كانت الحديقة ملأى بالاعشاب الضارة اليابسة. وكانت المرأة من وراء زجاج النافذة الواسعة تجلس على كرسيها الهزاز مثلما تركتها. تضع مئزرا على ركبيتها ليهبط إلى الأرض. "فدوة" لم تقلها هذه المرة. كنت أرضى بصورتها وحدها. أرضى بيديها وهما تحوكان. السنارة لا تلتقط الخيط والخيط أعمى فلا يهتدي إلى الثقب. صرنا في الزاوية فمن يطلق النار علينا؟

أمد يدي إلى الباب فلا تصل.

لقد عدتُ ولكن إلى مدينة أخرى. أحد ما استبدل مقعدي في الطائرة وذهب بدلا مني إلى بغداد فيما وصلت أنا بدلا منه إلى مدينته. جني مرح اراد أن يختبر قوة خيالي. فجأة تخلت عني حواسي. أبصر في الهواء كائنات تشعل الحرائق في أشجار متخيلة، وبعدها تطوي الشارع فتختفي البيوت وحدائقها والمرأة الوحيدة والباب الذي لم يُفتح. "ما من نار. الحديقة تقع في الجانب الخلفي للبناية" يقول لي الحارس. في الحديقة عثرت على شجرة ريحان. شجرة صغيرة تعلق بالضمير. مباشرة يذهب عطرها إلى حليب الأم. قلت انهم يؤدجلون الالم. حلوة. جلستُ وبكيتُ. شبح لشجرة ينحني على شبحي. قلت ساؤمن بالأشباح واقود غزلاني القطبية إلى بياض مؤتمن. الغزلان فرحت لانها سمعت من الراديو خبرا عن وصولها. يحيا الراديو. قلت: "صرت الكذبة التي تتخذ هيأة سر اسطوري". هذا الحاج النائم هو سانت كلوز ضائع. كنت نائما قريبا من باب الصيدلية التي تقع بالضبط في المنعطف الذي يقود إلى الاعظمية. سمعتهم يتحدثون بالعربية. لم أفتح عيني.

"سانت كلوز بحزام ناسف"

"لا هو من انصار جيش المهدي. لكنه متنكر"

"سني من الرمادي. عيونه خضر"

"كيسه مليء بالحلوى المسمومة. القاعدة تغير أساليبها. بلدان الجوار نقمة"

عدت إلى الحلم. العراق بلد لا حدود له. قطعة ثلج في الكأس. عالقة بالنظرة التي تراها مرة واحدة. إنهم أهلي يكذبون. يضحكون ويبكون. يمشون على جمر خيالهم ويسكرون بخمرة شقائهم. إنهم اهلي يرتفعون إلى السماء لا ليكونوا من سكان الايرباص المحلقة، بل ليكونوا أسرى الحوريات المنتظرات في الجانب الآخر من النهر. اقفز ولا تنظر وراءك. قفز أهلي كلهم. المجانين قفزوا وتركوا البيت خاليا. فقير بيتي. شبحي يجلس في الزاوية بين النباتات الظلية التي لطالما رعتها زوجتي بأناقة لافتة. "الملكة هناك" تقول لي وهي تشير إلى نخلة صغيرة. النخلة هي أم العراقيين كلهم. تضحك غزلاني. تهمس غزالة في أذني: "ولكنك تأكل تمرا قادما من السعودية وايران والجزائر. لم نر تمرة واحدة قادمة في طرد بريدي من أمك" عليمن يا قلب تعتب عليمن. قلت عذرا. هناك خطأ في التوقيت. لقد أبكيت شجرة الريحان ولم أر نخلة واحدة. أخوتنا المسيحيون يحتفلون بأعياد الميلاد بحرية، غير أنهم لسبب ما يشعرون بالحزن. لا يزال الأب انستاس مار الكرملي ينتظر قدوم اللقلق المهاجر. سأقنعه بأنني الطائر الذي ينتظره. لن أكون المهدي المنتظر في المرة القادمة. في عقد النصارى بحثت عنه فلم أجد نصرانيا واحدا. أخوتنا المسيحيون هم مثل أخوتنا السنة مثل أخوتنا المندائيين مثل أعدائنا العلمانيين. هل هناك علمانيون في العراق؟ لو عدنا إلى التاريخ فإن شعب العراق كله لم يعرف التدين المتشدد. كان العراقيون ضيوفا دائميين. هم ضيوف العقائد والاعراق واللغات والأرض والغرام. عونج يا كاع. من يتوقع كل هذا الثلج؟

كافور ومسك وعنبر وزعفران. ويابه يابه شلون عيون. أية أنوثة تلك؟ تطلعين من السماء السابعة فيسجد الخلق. سيكون الشرك مسموحا به من أجلك. سيعود الخلق إلى رشدهم بعد هنيهة من الدهشة. البلور لا يمكن السكوت عنه. لا بالإنس مثلك صار لا بالحور. سأقف مثل طفل في انتظارك في المحطة. ميكفي دمع العين يا بويا. تضحك أمي وتقول: لقد وصلتَ أخيرا.


 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الصراع في رواية شبابيك زينب

نزهة أبو غوش | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  رواية شبابيك للكاتب الفلسطيني رشاد ابو شاور، رواية مستقلّة بذاتها بدون فصول، بينما قسّمها...

المثقف والتحولات

د. حسن مدن | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  بسبب حجم وطبيعة التحولات التي يشهدها العالم كله من حولنا، وكذلك ما يمور به عال...

اصدار عدد أيلول من مجلة - الاصلاح - الثقافية

شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  صدر العدد السادس ( أيلول ٢٠١٨، المجلد السابعة عشر) من مجلة الاصلاح الشهرية، التي ت...

عشتار الفصول:111235 الشروط الموضوعية لبقاء المسيحية المشرقية على تراب أجدادها

اسحق قومي

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  المسيحية المشرقية ،هي ثاني ديانة سماوية ،نبعت من الشرق وأساسها الشرق،تعاليمها تكاد تكون في مجم...

إعادة النظر في الاستشراق

د. السيد ولد أباه

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  «إعادة النظر في الاستشراق» هو عنوان الكتاب الجديد لوائل حلاق الذي صدر بالانجليزية، وكما ه...

الوعي واللاوعي في عملية الإبداع

د. أحمد الخميسي

| الاثنين, 17 سبتمبر 2018

  يقول الروائي البريطاني المعروف إف. إس. نيبول (1932م) إن الكتابة: «تأتي من أكثر أعماق ...

في أسوان

د. حسن مدن | الاثنين, 17 سبتمبر 2018

  اعتاد الإمام الشيخ محمد عبده أن يزور مدينة أسوان في الشتاء، وأحياناً يأتيها مروراً...

قراءة في رواية "حرب وأشواق" عمواس بوَابة القدس، 2018 للروائيَّة، نزهة أبو غوش

رفيقة عثمان | الأحد, 16 سبتمبر 2018

رواية حرب وأشواق، تحتوي على مئتين وأربعة وثمانين صفحة، سردت الكاتبة أحداث دراميَّة لحرب الن...

رواية "هذا الرجل لا أعرفه" وما يدور في المجتمعات العربية

عبدالله دعيس | الأحد, 16 سبتمبر 2018

رواية (هذا الرجل لا أعرفه) للأديبة المقدسية ديمة جمعة السمان، صدرت مؤخرا عن مكتبة كل ...

الشهيد عمر كان يقاوم...

محمد الحنفي | الأحد, 16 سبتمبر 2018

ما وجد الشهيد عمر... إلا ليقاوم... في أسرة......

شخصان نابلسيان: أبو بدري وأبو جعام

د. حسيب شحادة

| الأحد, 16 سبتمبر 2018

  في ما يلي ترجمة عربية لهذه القصّة، التي رواها مرجان بن أسعد بن مرجان ...

شبابيك زينب رواية الحبّ والحياة

جميل السلحوت | السبت, 15 سبتمبر 2018

  عن دار الشّروق للنّشر والتوزيع صدرت هذا العام 2018 الطبعة الثّالثة من رواية "شبابي...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10343
mod_vvisit_counterالبارحة30543
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع112359
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر624875
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57702424
حاليا يتواجد 2640 زوار  على الموقع