موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

رسالة اعتذار إلى البوعزيزي: أنت ميت ونحن ميتون ولكن الغد على النافذة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أكذب في سعادتي: حريتي لا تزال ناقصة ولم تكن حياتي حقيقية. كيف يمكننا أن نعتذر لمحمد البوعزيزي؟ الفتى التونسي الذي حررنا، أخرجنا من العتمة، كسر غلاف الدمع ليستخرج النور من قيعان أعيننا.

لن يسعد الموتى بسماع خطوات الأحياء المرحة. كم كذبنا على أنفسنا ونحن نحول خياناتنا إلى قوارب نجاة. كم اخترعنا من الأسباب لنطلي جبننا بزخارف العناية الإلهية. قضينا عمرا كاملا في رعاية الرعب. يحضر الحب مثلوما.

تهبط الملائكة من غير أن يحتفي بها أحد. يمر الجمال بشفتين مقلوبتين. تركض الوعول فننتظر خيط الدم الذي يصل إلى فم الغابة. كان الطاغية يقاسمنا حواسنا الشخصية وينسج من عاداتنا اليومية سجادة لهدأته. "مش معقول" هي آخر جملة نطق بها السادات قبل أن يخر صريعا. لم يكن صدام يوم اغتياله يواجه قتلة محترفين بل رأى فيهم موظفين استأجرهم من أجل أن يفتحوا أمامه بابا للخلود. في شرم الشيخ يجلس مبارك وهو يحلم بقارب فرعوني سيقله إلى طيبة. بلقيس تقف متلهفة عند أبواب سبأ في انتظار علي عبد الله صالح. يدرك طغاتنا وهم يذهبون إلى التقاعد المريح (بعد فوات أوانه) انهم أنجزوا ما لم يتمكن التاريخ من انجازه. القسوة كلها في صفعة. الليل كله في كيس فولاذي. كانت الذئاب تسلي الضائعين في متاهات نقرة السلمان. يجلس مظفر النواب على الأرض ليعلم قدوري القراءة والكتابة. بعد سنوات أصبح قدوري شاعرا ومات وهو يحتضن كتاب أشعاره الوحيد. صور الجريمة في (أبو غريب) صدمت العالم غير أن طالباني سعى إلى التخفيف من أثر الصدمة حين قال أن ما حدث كان طبيعيا. مريح بالنسبة للغرب أن لا يشعر أبناؤه بعقدة الذنب. مريح له أن تتخلى الضحية عن صرختها. حقها الأخير في أن تعلق إنسانيتها على حبل غير قابل للقطع. ولأن الغرب ينظر إلينا باعتبارنا حشرات فلم تفجعه أخبار القتل في تونس ومصر وليبيا واليمن والسودان ومن قبلها في فلسطين والعراق. مهلا. نحن أيضا صرنا نكفن قتلانا من غير اكتراث. كانت احصائيات الموتى تصعد من المستشفيات في العراق طوال ثلاث عشرة سنة من الحصار إلى الرئاسة فيقال: "هل من مزيد؟". نصف مليون طفل قتيل. يعني نصف مليون أم ثكلى. مليون من الجانبين. شعب ينظر بعضه إلى البعض الآخر بأسى. مَن خان الآخر؟

"سيقول التاريخ كلمته". طز بالتاريخ. لقد فقدت حياتي كلها. لنقل الجزء العزيز منها. كان الطاغية يسبقني إلى الحمام. حين رأيت أشجار النخيل يابسة في البحرين بسبب قطع المياه عنها بكيت. ها هي الأرض المباركة بمياهها العذبة وسط صحراء مخيبة للآمال تلتحق بمشيخات الملح. سراب ينبعث من لحظة غفلة. ليس للتاريخ معنى حين يكون الخيال فقيرا. ولكن ماذا عن الخيال المعادي؟ الشعوب لا ترى غدها إلا بعيني البقرة التي لم تذبح بعد. لقد أهملنا الغد. ربما كان الغد دائما عدوا لنا. نحلم بغد لم نعشه ونحن نعرف أن ذلك الغد لن يكون معناه الصباح الذي سنفتح عليه أعيننا في النهار المقبل. كان الغد دائما فكرة مرجأة. ولكن لن يخلو ذلك الغد من صورة للطاغية، رائحته على الأقل، شيء من ظله، خيلائه. نحن نردد في النوم "يا كاع ترابج كافوي" نذهب إلى الموت بأناقة. لحم مفروم. لا بأس. ولكن المشكلة تكمن في أننا بقينا أحياء. كُتب لنا أن نبقى أحياء، لنكتشف أن ما كنا نحلم في بقائه قد اختفى. لقد تمت التضحية به من أجل بقاء الطاغية. لم يمت الطاغية بعد أن اختار طريقته في الخلود غير أن الوطن اختفى بطريقة يصعب معها العثور عليه. لا نفكر بالأرض وقد استأجرها الغرباء. نفكر بالملائكة إن هبطت. ضيفا لوط صامتان.

محمد يا لبوعزيزي. أنت ميت ونحن ميتون. لا يشكل موت الطغاة حلا لحياة لم نعشها. أنت عثرت على المفتاح. صدقني لولا يدك التي امتدت إلى جرس المعبد لبقيت مدائن صالح نائمة. كنا أثرا سياحيا. ضع أهرام الجيزة على أراضي قرطاجنة وانظر إلى جنائن بابل من بعيد لترى من هناك خزانة بترا وقد امتلأت بجمال الانباط. أنت مفكر سياحي وعليك الجلوس على أقرب مقعد في مقاهي طنجة في انتظار سحاقية بلجيكية لن تستخدمك بعد منتصف الليل. أنت محظوظ إذ ستنام حتى بعد ظهر اليوم التالي. أسواق البورصة في دبي والدوحة وأبو ظبي لن تقلق نومك. المرابون وحدهم قلقون في شأن مصير الطاغية. لقد تأثرت أسواق النفط لان القذافي ارتجل هلوسات غامضة وهو في طريقه إلى غيابه. يا لسوء حظنا. لا بد أن الخالق يشعر بالإحباط. يا حسرتي على العباد. العباد يا سيدي وصديقي هم من صنعَ الكارثة. ألا تذكر آدم وقد مد يده إلى الشجرة الملعونة؟

إذاً نحن لا نتقدم. لا تزال أقدامنا تتعثر في رمال الخطيئة ذاتها.

الطغاة هم ماضي هذه الأمة. أنظرُ إلى عمري الذي صار ماضيا هو الآخر. نحن نودع سلالات أرواحنا. باي باي بن علي. باي باي حسني. باي باي قذافي. على الأقل صار في إمكاني أن أقول: "باي باي". اورفوار من أجل البوعزيزي. سيظن السامع أني أقولها بشماتة. غير أني بكيت يوم أعُدم صدام. ذلك لأني حرمت من لحظة الحقيقة. لم يكن صدام عدوي الشخصي. كان رمزا للحياة التي لم أعشها. حياة قُدر له أن يتسلل إلى خفاياها لكي يكون رقيبا عليها ليمنعها من التفتح. لقد وجدت في أشجار النخيل في البحرين ما يذكرني بتلك الحياة. المفارقة أن أحدا ما لن ينتظر من الطاغية اعترافا. لقد أخطأنا كثيرا في فهم الطغاة. ليس لدى حسني ما يقوله. الامبريالية لن تخيفها اعترافات القذافي. كان خوف الشعوب هو سفينة النجاة التي وصلت إلى جدة.

كم كذبنا من أجل أن نقول أخيرا: "باي باي"

تسلل الطاغية قبلي إلى الحمام. رأيته تحت الدوش. كانت مياه دجلة تسيل على جسده. من حقه أن يتمتع بها فهو مواطن مثلي. ولكن وجهه كان يظهر لي في المرآة حين كنت أنظر إلى وجهي. وجهه هو وجهي. كساد عاطفي استولى على حياتي كلها حينها. هناك ما لا يمحى من خيال التاريخ. لقد استولى الطاغية على حياتي. نهب الحياة الحقيقية التي لم أعشها. حين مات أخذها معه. حين هربت إلى المنفى كانت الحمامات التي تركتها هناك تنظر إلي بذعر. فكرتي عن حياتي ظلت ناقصة.

شكرا للبوعزيزي لانه أنقذ أمة كاملة. نحن نتحدث العربية اليوم بفضله بفخر. صارت عين العالم علينا ويده على قلبه. انتهى العصر الأمريكي إلى الأبد. العرب اليوم أمة حية. لن نكون أسرى الثغاء التلمودي بعد اليوم. ولكن خطواتنا السعيدة تقلق نوم الميتين. علينا أن نتألم قليلا. ولكنه الألم الذي يصبر على الحقيقة ليكون مستقبلا.


 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

الفن ثقافة

معن بشور

| الثلاثاء, 17 أكتوبر 2017

  أجمل ما في الحوار الرائع في "بيت القصيد" على قناة الميادين بين الإعلامي الشاعر...

حين يكتب الشاعر صالح أحمد كناعنة قصيدته ..!!

شاكر فريد حسن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

    صالح أحمد كناعنة شاعر فلسطيني مجيد ، غزير العطاء والانتاج ،لا يكتمل نهاره ان ...

أمريكا واليونيسكو

د. حسن مدن | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

على الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو)، نقرأ أنها تأسست عام 194...

النكتة والكتابات الساخرة.. أساليب نقد مؤثرة تنتظر الإحياء

نايف عبوش | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

يلاحظ ان جل الكتابات التي تنشر اليوم سواءٌ في الصحافة، الورقية منها والإلكترونية، أو في ...

أنوثة الفن

فاروق يوسف

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

كانت المرأة موجودة دائما في قلب التحولات الكبرى التي شهدها الفن الحديث في العالم...

هل لي أن أتكلم؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

في الكلام... الكثير... من الكلمات الممتنعة......

هيدي طلعت مش هيدي

كرم الشبطي | الاثنين, 16 أكتوبر 2017

أتاري الهندي متنكر بشورت وجينز متمنكر والاسم حكومة المتمكن...

حين يقتل التعليم التعلم

د. ميسون الدخيل

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  الإبداع هو رؤية الأشياء بطرق جديدة، وكسر الحواجز التي وقفت كتحدّ في طريقنا، الإبدا...

مجلاتنا صغارا

جعفر الشايب

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  بداية كانت المجلات المتوفرة لنا ونحن صغار عبارة عن قصص المغامرات المصورة كرتونيا والمتم...

سلطة الدين وسلطة العقل

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حين نتحدث عن الدين، نتحدث عن منظومة تعاليم عقائدية أو تشريعية (أو هما معاً)،...

العبودية الجديدة والثورة ما بعد الإنسانية

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 أكتوبر 2017

  حسب تقرير صادر مؤخراً عن المنظمة العالمية للشغل لا يزال أربعون مليون شخص في الع...

يا صاحبَ الحرف!

محمد جبر الحربي

| السبت, 14 أكتوبر 2017

1 نُصحِي لمنْ فقدَ الحبيبَ بأنْ يَرَى أنَّ الحبيبَ لدى الحبيبِ الأوَّلِ في الرحلة...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم9722
mod_vvisit_counterالبارحة34139
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع98441
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر589997
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45652385
حاليا يتواجد 2584 زوار  على الموقع