موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا ::التجــديد العــربي:: نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018 ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن ::التجــديد العــربي:: لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية ::التجــديد العــربي:: طرح أرامكو يجذب المستثمرين الروس ::التجــديد العــربي:: الذهب يرتفع بسبب مخاوف التضخم ::التجــديد العــربي:: نصف مليون عنوان في مسقط الدولي للكتاب و 70 فعالية متنوعة وبرنامج عروض مسرحية وأمسيات شعرية وورش وحفلات توقيع ::التجــديد العــربي:: معرض الكتاب بالدار البيضاء يحتفي بـ 'مدن السور' ::التجــديد العــربي:: اكثروا من تناول الزبادي لصحة قلوبكم ::التجــديد العــربي:: الهلال ينفرد بالصدارة إثر فوز مثير على الشباب في الوقت القاتل ::التجــديد العــربي:: خادم الحرمين للسيسي: المملكة حريصة على أمن واستقرار مصر ::التجــديد العــربي:: موناكو يثبت أقدامه في وصافة بطولة فرنسا بفوز كبير على ديجون ::التجــديد العــربي:: الدوري المصري.. الأهلي يكتسح المقاولون ويبتعد في الصدارة ::التجــديد العــربي:: برشلونة المتصدر يتعثر على ارضه في الدوري الاسباني ويعجز بترسانته الهجومية عن الفوز على خيتافي ويكتفي بالتعادل السلبي معه، وفالنسيا يستعيد المركز الثالث ::التجــديد العــربي:: المواظبة على الخضروات والفواكه والبقوليات يحسن وظائف خلايا بيتا المنتجة للأنسولين ويخفض لديها مستويات السكر ما يسهم في الوقاية من المرض لاحقا ::التجــديد العــربي:: أبوظبي: 1.8 بليون دولار لمشاريع صناعية ::التجــديد العــربي:: القصر الملكي البريطاني يعرض 550 رسمة لدافينشي ::التجــديد العــربي:: 42 مليار دولار مكاسب روسيا من اتفاق النفط ::التجــديد العــربي:: الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من الانتخابات الرئاسية ::التجــديد العــربي::

رسالة اعتذار إلى البوعزيزي: أنت ميت ونحن ميتون ولكن الغد على النافذة

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أكذب في سعادتي: حريتي لا تزال ناقصة ولم تكن حياتي حقيقية. كيف يمكننا أن نعتذر لمحمد البوعزيزي؟ الفتى التونسي الذي حررنا، أخرجنا من العتمة، كسر غلاف الدمع ليستخرج النور من قيعان أعيننا.

لن يسعد الموتى بسماع خطوات الأحياء المرحة. كم كذبنا على أنفسنا ونحن نحول خياناتنا إلى قوارب نجاة. كم اخترعنا من الأسباب لنطلي جبننا بزخارف العناية الإلهية. قضينا عمرا كاملا في رعاية الرعب. يحضر الحب مثلوما.

تهبط الملائكة من غير أن يحتفي بها أحد. يمر الجمال بشفتين مقلوبتين. تركض الوعول فننتظر خيط الدم الذي يصل إلى فم الغابة. كان الطاغية يقاسمنا حواسنا الشخصية وينسج من عاداتنا اليومية سجادة لهدأته. "مش معقول" هي آخر جملة نطق بها السادات قبل أن يخر صريعا. لم يكن صدام يوم اغتياله يواجه قتلة محترفين بل رأى فيهم موظفين استأجرهم من أجل أن يفتحوا أمامه بابا للخلود. في شرم الشيخ يجلس مبارك وهو يحلم بقارب فرعوني سيقله إلى طيبة. بلقيس تقف متلهفة عند أبواب سبأ في انتظار علي عبد الله صالح. يدرك طغاتنا وهم يذهبون إلى التقاعد المريح (بعد فوات أوانه) انهم أنجزوا ما لم يتمكن التاريخ من انجازه. القسوة كلها في صفعة. الليل كله في كيس فولاذي. كانت الذئاب تسلي الضائعين في متاهات نقرة السلمان. يجلس مظفر النواب على الأرض ليعلم قدوري القراءة والكتابة. بعد سنوات أصبح قدوري شاعرا ومات وهو يحتضن كتاب أشعاره الوحيد. صور الجريمة في (أبو غريب) صدمت العالم غير أن طالباني سعى إلى التخفيف من أثر الصدمة حين قال أن ما حدث كان طبيعيا. مريح بالنسبة للغرب أن لا يشعر أبناؤه بعقدة الذنب. مريح له أن تتخلى الضحية عن صرختها. حقها الأخير في أن تعلق إنسانيتها على حبل غير قابل للقطع. ولأن الغرب ينظر إلينا باعتبارنا حشرات فلم تفجعه أخبار القتل في تونس ومصر وليبيا واليمن والسودان ومن قبلها في فلسطين والعراق. مهلا. نحن أيضا صرنا نكفن قتلانا من غير اكتراث. كانت احصائيات الموتى تصعد من المستشفيات في العراق طوال ثلاث عشرة سنة من الحصار إلى الرئاسة فيقال: "هل من مزيد؟". نصف مليون طفل قتيل. يعني نصف مليون أم ثكلى. مليون من الجانبين. شعب ينظر بعضه إلى البعض الآخر بأسى. مَن خان الآخر؟

"سيقول التاريخ كلمته". طز بالتاريخ. لقد فقدت حياتي كلها. لنقل الجزء العزيز منها. كان الطاغية يسبقني إلى الحمام. حين رأيت أشجار النخيل يابسة في البحرين بسبب قطع المياه عنها بكيت. ها هي الأرض المباركة بمياهها العذبة وسط صحراء مخيبة للآمال تلتحق بمشيخات الملح. سراب ينبعث من لحظة غفلة. ليس للتاريخ معنى حين يكون الخيال فقيرا. ولكن ماذا عن الخيال المعادي؟ الشعوب لا ترى غدها إلا بعيني البقرة التي لم تذبح بعد. لقد أهملنا الغد. ربما كان الغد دائما عدوا لنا. نحلم بغد لم نعشه ونحن نعرف أن ذلك الغد لن يكون معناه الصباح الذي سنفتح عليه أعيننا في النهار المقبل. كان الغد دائما فكرة مرجأة. ولكن لن يخلو ذلك الغد من صورة للطاغية، رائحته على الأقل، شيء من ظله، خيلائه. نحن نردد في النوم "يا كاع ترابج كافوي" نذهب إلى الموت بأناقة. لحم مفروم. لا بأس. ولكن المشكلة تكمن في أننا بقينا أحياء. كُتب لنا أن نبقى أحياء، لنكتشف أن ما كنا نحلم في بقائه قد اختفى. لقد تمت التضحية به من أجل بقاء الطاغية. لم يمت الطاغية بعد أن اختار طريقته في الخلود غير أن الوطن اختفى بطريقة يصعب معها العثور عليه. لا نفكر بالأرض وقد استأجرها الغرباء. نفكر بالملائكة إن هبطت. ضيفا لوط صامتان.

محمد يا لبوعزيزي. أنت ميت ونحن ميتون. لا يشكل موت الطغاة حلا لحياة لم نعشها. أنت عثرت على المفتاح. صدقني لولا يدك التي امتدت إلى جرس المعبد لبقيت مدائن صالح نائمة. كنا أثرا سياحيا. ضع أهرام الجيزة على أراضي قرطاجنة وانظر إلى جنائن بابل من بعيد لترى من هناك خزانة بترا وقد امتلأت بجمال الانباط. أنت مفكر سياحي وعليك الجلوس على أقرب مقعد في مقاهي طنجة في انتظار سحاقية بلجيكية لن تستخدمك بعد منتصف الليل. أنت محظوظ إذ ستنام حتى بعد ظهر اليوم التالي. أسواق البورصة في دبي والدوحة وأبو ظبي لن تقلق نومك. المرابون وحدهم قلقون في شأن مصير الطاغية. لقد تأثرت أسواق النفط لان القذافي ارتجل هلوسات غامضة وهو في طريقه إلى غيابه. يا لسوء حظنا. لا بد أن الخالق يشعر بالإحباط. يا حسرتي على العباد. العباد يا سيدي وصديقي هم من صنعَ الكارثة. ألا تذكر آدم وقد مد يده إلى الشجرة الملعونة؟

إذاً نحن لا نتقدم. لا تزال أقدامنا تتعثر في رمال الخطيئة ذاتها.

الطغاة هم ماضي هذه الأمة. أنظرُ إلى عمري الذي صار ماضيا هو الآخر. نحن نودع سلالات أرواحنا. باي باي بن علي. باي باي حسني. باي باي قذافي. على الأقل صار في إمكاني أن أقول: "باي باي". اورفوار من أجل البوعزيزي. سيظن السامع أني أقولها بشماتة. غير أني بكيت يوم أعُدم صدام. ذلك لأني حرمت من لحظة الحقيقة. لم يكن صدام عدوي الشخصي. كان رمزا للحياة التي لم أعشها. حياة قُدر له أن يتسلل إلى خفاياها لكي يكون رقيبا عليها ليمنعها من التفتح. لقد وجدت في أشجار النخيل في البحرين ما يذكرني بتلك الحياة. المفارقة أن أحدا ما لن ينتظر من الطاغية اعترافا. لقد أخطأنا كثيرا في فهم الطغاة. ليس لدى حسني ما يقوله. الامبريالية لن تخيفها اعترافات القذافي. كان خوف الشعوب هو سفينة النجاة التي وصلت إلى جدة.

كم كذبنا من أجل أن نقول أخيرا: "باي باي"

تسلل الطاغية قبلي إلى الحمام. رأيته تحت الدوش. كانت مياه دجلة تسيل على جسده. من حقه أن يتمتع بها فهو مواطن مثلي. ولكن وجهه كان يظهر لي في المرآة حين كنت أنظر إلى وجهي. وجهه هو وجهي. كساد عاطفي استولى على حياتي كلها حينها. هناك ما لا يمحى من خيال التاريخ. لقد استولى الطاغية على حياتي. نهب الحياة الحقيقية التي لم أعشها. حين مات أخذها معه. حين هربت إلى المنفى كانت الحمامات التي تركتها هناك تنظر إلي بذعر. فكرتي عن حياتي ظلت ناقصة.

شكرا للبوعزيزي لانه أنقذ أمة كاملة. نحن نتحدث العربية اليوم بفضله بفخر. صارت عين العالم علينا ويده على قلبه. انتهى العصر الأمريكي إلى الأبد. العرب اليوم أمة حية. لن نكون أسرى الثغاء التلمودي بعد اليوم. ولكن خطواتنا السعيدة تقلق نوم الميتين. علينا أن نتألم قليلا. ولكنه الألم الذي يصبر على الحقيقة ليكون مستقبلا.


 

فاروق يوسف

تعريف بالكاتب: شاعر وناقد من العراق يقيم في السويد
جنسيته: عراقي

 

 

شاهد مقالات فاروق يوسف

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

زوما يستقيل من رئاسة جنوب أفريقياو انتخاب سيريل رامابوسا رئيسا جديدا

News image

أختير سيريل رامابوسا رئيسا لجمهورية جنوب إفريقيا بعد يوم واحد من اضطرار الرئيس جاكوب زوم...

نجاة وزير الداخلية المكسيكي بعد تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقله

News image

تحطمت طائرة هليكوبتر عسكرية كانت تقل وزير الداخلية المكسيكي الفونسو نافاريتي وحاكم ولاية واهاكا الو...

الجيش المصري يقضي على ثلاثة مسلحين ويدمر 68 هدفًا في عملية سيناء 2018

News image

تمكنت القوات المسلحة المصرية من القضاء على ثلاثة مسلحين وتدمير 68 هدفًا تستخدم في تخز...

مجلس الأمن الدولي يوافق على تعيين مارتن غريفيث مبعوثا خاصا إلى اليمن

News image

وافق مجلس الأمن الدولي الخميس على تعيين البريطاني مارتن غريفيث مبعوثا أمميا خاصا إلى الي...

لافروف يسخر من اتهام روسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية غداة توجيه الاتهام إلى 13 روسيا في هذه القضية

News image

ميونخ (ألمانيا) - وصف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السبت اتهام روسيا بالتدخل في الا...

الجيش المصري يحقق في " الوثائق المخفية" لذا سامي عنان حسب تصريح لهشام جنينة الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات واحد المقربين للمرشح المستبعد من ال

News image

القاهرة - أعلن الجيش المصري مساء الاثنين أن جهات التحقيق ستتخذ اجراءات بحق رئيس الا...

400 من سيناء بينهم أجانب في قبضة القوات المصرية

News image

القاهرة - قال الجيش المصري في بيان بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء إن قوات الأمن قتلت عش...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

حوار الثقافات وأسئلة الهوية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  لا يكاد يمضي يوم إلّا ونحن نشاهد حادثاً أو نسمع خبراً أو نقرأ فكرة ج...

نافذتها، نوافذهن

فاروق يوسف

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  أثق بالنافذة التي تفتحها الرسامة العربية على أفق لم نتعرّف عليه من قبل، في تار...

الكِتابُ في زمن الإنهاك..!!

د. عبدالله القفاري

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  سيظل الكتاب مهما تطورت وسائل النشر الأخرى، عشق القراء ومتعة الاكتشاف، وزاد المعرفة، ووسيلة...

الدولة .. بيئة حاضنة للفكرة الإصلاحية

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 19 فبراير 2018

  بدأ الإصلاح، في الوعي العربيّ الحديث، فكرةً ثم ما فتئ أن تحوّل إلى مشروعٍ...

وأتى القطار

محمد جنيدي | الاثنين, 19 فبراير 2018

قصة قصيرة

برج الذاكرة في اليوم السابع

| الاثنين, 19 فبراير 2018

القدس: 15-2-2017 ناقشت ندوه اليوم السابع الثقافية في المسرح الوطني الفلسطيني في القدس ديوان "بر...

طلال بن أديبة والأمل

جميل السلحوت | الاثنين, 19 فبراير 2018

طلال بن أديبة شيء من السّيرة الذّاتيّة لرجل الاقتصاد المعروف طلال توفيق أبو غزالة. وطل...

دلالة اللفظ في اللغة العربية

عبدالعزيز عيادة الوكاع | الاثنين, 19 فبراير 2018

للألفاظ في اللغة العربية دلالاتها.. فلو أخذنا دلالات لفظة (عبد) واشتقاقاتها، على سبيل المثال لوج...

في ذكرى وفاته اﻟ41 رأيي في شعر راشد حسين

شاكر فريد حسن | الاثنين, 19 فبراير 2018

إن شعر راشد حسين يتصل في غالبيته بحب الوطن ويصدر عنه بدرجة أو بأخرى، وبو...

هل كان الفكر العلمي يسعى إلى هذا الوطن؟...

محمد الحنفي | الاثنين, 19 فبراير 2018

ما كنا لنعرف... أن الفكر العلمي... موجود في الحركة......

الشيش الموارب

د. نيفين مسعد

| الأحد, 18 فبراير 2018

  في هذا الحي الشعبي من أحياء القاهرة القديمة تتقارب المباني بشدة إلي حد توشك م...

سامي الدروبي.. الراحل المقيم

د. علي عقلة عرسان

| الأحد, 18 فبراير 2018

  الدكتور سامي الدروبي “توفي في ١٢شباط/ فبراير عام ١٩٧٦ وهو من مواليد حمص ١٩٢١”،...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16718
mod_vvisit_counterالبارحة28800
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع77433
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي307548
mod_vvisit_counterهذا الشهر870034
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1321188
mod_vvisit_counterكل الزوار50846685
حاليا يتواجد 2315 زوار  على الموقع