موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي:: لماذا يمرض المدخنون أكثر من غيرهم؟ ::التجــديد العــربي:: لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب ::التجــديد العــربي:: إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما ::التجــديد العــربي:: الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد ::التجــديد العــربي:: مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه ::التجــديد العــربي:: اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين ::التجــديد العــربي:: الجبير: القضية الفلسطينية "رأس أولويات" السعودية ::التجــديد العــربي:: بومبيو أمام الكونغرس: التحالف يتفادى المدنيين باليمن ::التجــديد العــربي:: إحياء مواقع التراث الإنساني ضمن رؤية 2030 ::التجــديد العــربي:: تعرف على فوائد الثوم وأضراره ::التجــديد العــربي:: الصين تتعهد بتقديم نحو 60 مليار دولار لتمويل مشاريع في أفريقيا ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تتغلب على إيسلندا في عقر دارها بثلاثية نظيفة ::التجــديد العــربي:: البرازيل تسحق السلفادور بخماسية نظيفة وديا ::التجــديد العــربي:: مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب ::التجــديد العــربي::

زهور ثورة الياسمين التونسية

إرسال إلى صديق طباعة PDF

إذا أرادوا دقّ الثورات الجديدة في العالم العربي بالمسامير فستقف الثورات على قدميها وتواصل السير موشومة بالمسامير. هذه "كيمياء" الثورات ولغزها المحيّر، فهي لا تحدث لأن الناس معدمون مستضعفون، بل لأنهم أغنى ثقافياً وذهنياً وأخلاقياً من تسلط الأنظمة المحلية والأجنبية. ثورة الياسمين التونسية تفوح منذ سنوات بشذا نساء العلم في أكثر العلوم تطبيقية وعملية، كالمعلومات والاتصالات والطب، وفي أبعد العلوم عن الانشغالات "الدنيوية"، كالفلك، والفيزياء النظرية، وفلسفة العلوم. في الفيزياء "زهرة بن لاخضر"، وفي الطب الوراثي "حبيبه بوحامد شعبوني"، وفي كيمياء وفيزياء المعادن "مليكة طرابلسي عيادي"، وفي الكومبيوتر "هندة بن غزاله"، وفي البيولوجيا "أمل بن عمار القعيد". اجتمعت في بعضهن علوم عدة، وشارك كثير منهن في إدارة المعاهد والمخابر، ورسم السياسات العلمية للبلد. ومعظم نابغات العلم التونسيات غير مغتربات على خلاف مثيلاتهن في بلدان عربية عدة، ولم تقتنص مراكز ومعاهد العلوم الدولية التونسيات، بل هنّ اقتنصنها لخدمة تونس. وهذا أكثر ما أدهشني عندما أعددتُ عام 2005 دراسة عن "نساء العلم في البلدان العربية"بطلب من "البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة".

زينب بن أحمد، أستاذة كلية العلوم بجامعة تونس، دكتوراه فيزياء من جامعة باريس، توّلت 10 سنوات الإدارة العامة للتحديث الجامعي في وزارة التعليم العالي، ولم تنقطع عن التدريس والبحث في علوم الهندسة البصرية والميكانيك والنسبية وفيزياء الكوانتوم. ومليكة عيادي، بكالوريوس وماجستير كيمياء، ودكتوراه فيزياء، أستاذة "الكلية العليا للتربية" بتونس، ومديرة نقل التكنولوجيا في "المركز التونسي الدولي للتقنيات البيئية"، أشرفت على 50 بحثاً للدكتوراه والماجستير. وهندة بن غزالة، دكتوراه في هندسة البرمجيات، ودبلوم عال في أنظمة الكومبيوتر، وفي الكيمياء الفيزيائية، أستاذة "المدرسة الوطنية لعلوم الكومبيوتر"، ومدير عام "مركز علوم الكومبيوتر" في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وعضو اللجنة الوطنية العليا للإنترنت. مواضيع بحوثها المنشورة بالفرنسية والإنجليزية عددها 70 بالغة الأهمية، كأمن الإنترنت، والهياكل الارتكازية لعمليات استعادة المعلومات.

حبيبه شعبوني، أستاذة الطب "الجيني" بجامعة تونس تابعت وهي طالبة في قسم الأطفال بكلية الطب حالات الأمراض الوراثية في أسر يكثر فيها زواج الأقارب، وكرّست ممارستها الطبية وبحثها العلمي عشرين عاماً لتطوير هياكل ارتكازية للتشخيص والعلاج في تونس، وساهمت في إنشائها عام 1993. معنى الحياة بالنسبة لها، وجدارتها المهنية، يكمنان في "مساعدة المرضى وعوائلهم لمعرفة ما جرى لهم، وقبل كل شيء مساعدتهم في إنجاب ذرية معافاة". ذكرت ذلك في حفل منحها جائزة "اليونسكو -لوريال" للعام 2005.

أمل القعيد، أستاذة، ومديرة قسم علوم البيولوجيا في "كلية العلوم" بـ"جامعة المنار"؛ من النخبة المساهمة في البرامج الدولية لرسم خرائط جينية للبشر والكائنات الحية. نشرت أكثر من 56 بحثاً في مجلات علمية مُحكمة، ورأست مشاريع عدة في معهد "باستور" بتونس، الذي يُعتبر من أهم معاهد البحث الإقليمية خارج فرنسا. وتشرف على "مختبر الجينات وأمراض المناعة البشرية" في كلية العلوم الذي أجرى بحوثاً جينية حول "سرطان الثدي لدى النساء الشابات في تونس والمغرب. واستقصى بحثها المنشور في "المجلة الأميركية للبيولوجيا البشرية" التناسل المعزول في جزيرة "جربا"، وقارن التكوين الجيني لمجتمعات البربر في تونس، وتابع أصولهم، ومواطنهم عبر التاريخ.

وقاربت بحوث عالمة الفيزياء فوزية فريدة شرفي المنشورة بالفرنسية والإنجليزية فروعاً مختلفة في الفيزياء، والإلكترونيات، والبصريات، والمكونات الإلكترونية لأشباه الموصلات، والكهرومغناطيسية، وفلسفة العلوم، والعلاقة بين العلم والدين، ودعت في بحث منشور بالإنجليزية المؤسسة الدينية في العالم الإسلامي إلى موقف متنور من ابن رشد وغيره من علماء وفلاسفة عصر النهضة العربية الإسلامية، وتجنّب مأزق الكنيسة مع غاليليو في القرن اﻠ17، والذي أدى إلى معارضة العلم بالدين بشكل ضرّ كليهما.

زهرة بن لخضر، أستاذة الفيزياء في كلية العلوم بجامعة "المنار" في تونس، نالت جائزة "اليونسكو -لوريال" للعام 2005 عن أعمالها التي تتداخل فيها علوم الفيزياء والكيمياء والمناظر، وكذلك عن دورها الريادي في إنشاء أول مختبر إفريقي للتحليل الذري الطيفي والجزيئي يعمل فيه باحثون تونسيون وعرب وإفريقيون. ويُعتبرُ الطيف الذري "بَصمَة" كل ذرة، أو هويتها، ويستخدم تحليل "الطيف الذري" في مجالات البيئة والزراعة والطب وصناعات الأدوية والمواد الكيماوية، وبواسطته نعرف المواد التي تتكون منها الكواكب والنجوم الموجودة على مسافة آلاف الكيلومترات عن الأرض، ومكونات الخلايا الحية في أجسام المخلوقات الأرضية. درست زهرة الدكتوراه في جامعة "بيير وماري كوري" بباريس، وهي من أبرز الكفاءات العلمية العربية التي رفضت عروضاً مغرية للعمل في أوروبا، وعادت عام 1972 وزوجها المختص بالفيزياء أيضاً إلى تونس، وكانت البلاد تفتقر آنذاك إلى أبسط مستلزمات البحث العلمي، وانصرفت بسبب ذلك إلى البحث النظري، ونشرت أكثر من 60 دراسة في المجلات العلمية الدولية.

وكمعظم نساء العلم في البلدان العربية لعبت الأسرة دوراً كبيراً في توجه التونسيات للعلم. أسرة حبيبه شعبوني كانت تعتبر حسن الأداء والنظام دليلاً على اللباقة، وكان والدها يكرر دائماً أن المعرفة والتعليم والدراسة الجامعية أهم ضمان للاستقلال والحرية. ووالد زهرة بن لخضر، وهو أحد مؤسسي "الاتحاد العام للشغل في تونس" كان يوصي أبناءه: "القوة مع العلم، ومع الناس الجيدين بالرياضيات". وكانت أمها بالنسبة لها أول معلم، وأول طالب. ففي المرحلة الدراسة الابتدائية كانت الأم تراجع معها الدروس، وتستمع لمحفوظاتها. وفي المرحلة الجامعية كانت الابنة تشرح تركيب النجوم والأشعة الطيفية لأمها التي تردد بحماس: يحيا العِلم! عبارة "يحيا العِلم" تقولها زهرة دائماً بالعربية في ختام محاضراتها العامة بالفرنسية أو الإنجليزية.

وكشذا زهور الياسمين لا يحيى علم نساء تونس داخلهن، بل ينتشر في المجتمعات العلمية العربية والدولية. في عام 2004 تجاوزت تونس المملكة المغربية بعدد البحوث العلمية المُحكمة المنشورة، رغم الفارق الكبير بين السكان، وفي عام 2006 تجاوزت تونس السعودية، رغم الفارق الكبير في التمويل، وتقترب الآن حثيثاً من مصر التي تحتل المرتبة الأولى عربياً. تذكر ذلك الباحثة الأكاديمية القطرية موزة الربّان في بحثها "تونس... النجم العربي الصاعد". وتعتمد الربّان التي تفرغت من عملها في تدريس الفيزياء بجامعة قطر لإدارة "منظمة المجتمع العلمي العربي"، إحصاءات مركز "طومسن- رويترز"، ويظهر منها أن عدد البحوث المحكمة لعلماء تونس تضاعف أربع مرات خلال العقد الماضي من 500 عام 2000 إلى 2000 عام 2009. يحيا العلم!


 

محمد عارف

مستشار في العلوم والتكنولوجيا- كاتب عارقي

 

 

شاهد مقالات محمد عارف

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

الحزب الحاكم في تونس يجمد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد

News image

أعلن حزب نداء تونس الحاكم تجميد عضوية رئيس الحكومة يوسف الشاهد وإحالة ملفه إلى لجن...

مجلس النواب العراقي يعقد جلسة لاختيار رئيسه

News image

أكد مصدر في المكتب الإعلامي لمجلس النواب العراقي، لبي بي سي، أن النواب طلال الز...

اعصار مانكوت: أقوى عاصفة في العالم هذا العام تضرب الفلبين

News image

ضرب إعصار مانكوت، وهو أقوى إعصار في العالم هذا العام، الساحل الشمالي للفلبين، مصحوبا ب...

مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة: لن نسمح باستخدام المدنيين كدروع بشرية في إدلب

News image

قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن موسكو لن تسمح للإرهابيين في ...

بوتين يقترح توقيع معاهدة سلام مع اليابان دون شروط مسبقة خلال المنتدي الاقتصادي الشرقي

News image

اقترح الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين على رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، توقيع معاهدة سلام بين...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في ثقافة وفنون

نظرات في -المرايا-

د. حسيب شحادة

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  المرايا، مجلّة حول أدب الأطفال والفتيان. ع. ٢، أيلول ٢٠١٦. المعهد الأكاديمي العربي للتربي...

طيران القوة الجوية العراقية

محمد عارف

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  دولة العراق وجيش العراق، لا يوجد أحدهما من دون الآخر، ويتلاشى أحدهما بتلاشي الآخر....

قصيدة : اعلان السلام بيني وبينكِ

أحمد صالح سلوم

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

متى ندرس احتمالات السلام بيني وبينكم فعادات الحرب التقليدية انتقلت الى حروب عصابات امر وا...

لغتنا الجميلة بين الإشراق والطمس

شريفة الشملان

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  ماذا لو قيل لأحدنا (إنك لا تحب أمك) لا شك سيغضب ويعتبرنا نكذب وإننا ...

قراءة في رواية: "شبابيك زينب"؛ للكاتب رشاد أبو شاور

رفيقة عثمان | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

تضمَّن الكتاب مائة وأحد عشرة صفحة، قسّمها على قسمين، وأعطى لكل قسم عناوين مختلفة؛ في ...

الأمل الضائع في عمق أدلجة الدين الإسلامي...

محمد الحنفي | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

عندما أبدع الشهيد عمر... في جعل الحركة... تقتنع......

«أسامينا»

د. حسن مدن | الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

  يشفق الشاعر جوزيف حرب، في كلمات عذبة غنّتها السيدة فيروز، بألحان الرائع فيلمون وهبي، ...

مَواسِمُ الرُّعْب

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

  [[في مثل هذه الأيام، قبل ست وثلاثين عاماً، وبالتحديد خلال أيام ١٦ - ١٨ أيل...

الصراع في رواية شبابيك زينب

نزهة أبو غوش | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  رواية شبابيك للكاتب الفلسطيني رشاد ابو شاور، رواية مستقلّة بذاتها بدون فصول، بينما قسّمها...

المثقف والتحولات

د. حسن مدن | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  بسبب حجم وطبيعة التحولات التي يشهدها العالم كله من حولنا، وكذلك ما يمور به عال...

اصدار عدد أيلول من مجلة - الاصلاح - الثقافية

شاكر فريد حسن | الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  صدر العدد السادس ( أيلول ٢٠١٨، المجلد السابعة عشر) من مجلة الاصلاح الشهرية، التي ت...

عشتار الفصول:111235 الشروط الموضوعية لبقاء المسيحية المشرقية على تراب أجدادها

اسحق قومي

| الثلاثاء, 18 سبتمبر 2018

  المسيحية المشرقية ،هي ثاني ديانة سماوية ،نبعت من الشرق وأساسها الشرق،تعاليمها تكاد تكون في مجم...

المزيد في: ثقافة وفنون

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم13036
mod_vvisit_counterالبارحة33395
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع183492
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر696008
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57773557
حاليا يتواجد 2705 زوار  على الموقع