موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ثقافة الدمام تحتفي بجماليات الفنون والنحت ::التجــديد العــربي:: وجبات العشاء المتأخرة "تهدد" حياتك! ::التجــديد العــربي:: قمة البشير - السيسي تمهّد لتسهيل التجارة وتنقل الأفراد ::التجــديد العــربي:: شعلة دورة الألعاب الآسيوية تصل إندونيسيا ::التجــديد العــربي:: 80 بليون دولار قيمة متوقعة للتبادل التجاري بين الإمارات والصين ::التجــديد العــربي:: معرض فارنبره الجوي يعلن عقد صفقات شراء بقيمة 192 مليار دولار ::التجــديد العــربي:: 2.7 بليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وروسيا في 5 أشهر ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يحرر سلسلة من القرى والتلال بين درعا والقنيطرة ::التجــديد العــربي:: ماتيس يؤيد إعفاء بعض الدول من عقوبات إذا اشترت أسلحة روسية ::التجــديد العــربي:: إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية» ::التجــديد العــربي:: الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة ::التجــديد العــربي:: السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي" ::التجــديد العــربي:: ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف ::التجــديد العــربي:: «النهضة» التونسية تطالب الشاهد بعدم الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها العام المقبل ::التجــديد العــربي:: السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020 ::التجــديد العــربي:: ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة" ::التجــديد العــربي:: وزارة الصحة العراقية: 8 قتلى و56 مصابا بين المدنيين منذ بداية الاحتجاجات ::التجــديد العــربي:: مصر: ضبط عصابة تهريب آثار بحوزتها 484 قطعة أثرية ::التجــديد العــربي:: مجلس الأمن: نتائج قمة بوتين-ترامب قد تزيل الخلافات ضمن المجلس حول سوريا ::التجــديد العــربي::

التزام السرية يولد الفضول والتمرد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أثارت تسريبات مراسلات وزارة الخارجية الأمريكية عن طريق الشبكة الإلكترونية تعليقات شتى، وأغضبت عشرات السياسيين في العالم وهزت مكانة مبدأ السرية في أجهزة المخابرات والمؤسسات الأمنية في دول كثيرة، بعد أن كان للسرية في الأجهزة التي تتعامل مع أوراق ومستندات معينة مكانة مهمة لا يقدرها إلا من عمل فيها وتعامل معها. هذا بالإضافة إلى ما هو معروف في البيروقراطية عن أن سرية الوثائق والاتصالات تعتبر في حد ذاتها مصدراً من مصادر شرعية كثير من مناصب الدولة السياسية والأمنية، ومبرراً لإضفاء الأهمية على شاغليها. تعلمت من التجربة، أن كثيراً من الناس يضفون صفة السرية على ما يقومون به من مهام بهدف تضخيم أهمية وظائفهم أو أنفسهم. آخرون يستخدمونها لزيادة نفوذهم وقوتهم عملاً بمقولة إن المعلومات في حد ذاتها مصدر قوة والمعلومات السرية قوة أعظم.

علمتنا التجربة أيضاً أن السرية تولد الفضول وتثير دائماً الرغبة لكسرها. لذلك لم تفاجئني تسريبات ما عرف بموقع “ويكيليكس” كما لم تفاجئ الذين مارسوا في مرحلة أو أخرى من حياتهم العمل في سرية وكتمان. هؤلاء يدركون جيداً أن السر معرض دائماً للانكشاف منذ اللحظة التي يتقرر فيها فرض التعتيم أو الكتمان على حدث أو محادثة. وما حملة الشفافية إلا دعوة للعمل في العلن لتفادي كثير من السلبيات التي تنتج عن العمل في سرية وخلف أبواب مغلقة. يقول هؤلاء إن التعلق بالسرية يدفع إلى الشك في النوايا، فالجرائم والسرقات والرشوة والتآمر كلها يجري التخطيط لها في إطار السرية.

العمل في سرية يكاد يكون طبيعة ثانية من طبائع البشر وإن كان طبيعة أولى للذين يمارسون مهناً بعينها. كان الدبلوماسيون في قديم الزمن يحتفظون بالمعلومات التي يتحصلون عليها في ذاكرتهم لأنهم يتوقعون أن هناك من سيحاول تفتيش حقائبهم والاطلاع على وثائقهم التي يسجلون فيها الأحداث والمحادثات والمعلومات. وفي العصور الوسطى كان المسؤولون يدفعون مرتبات ثابتة لخدم المبعوثين الاجانب ومساعديهم ليقرأوا أوراقهم ومخطوطاتهم وينقلون فحواها إليهم. وعندما استحدثت الدول الحقيبة الدبلوماسية لنقل الرسائل عظيمة الأهمية وتوافقت على عدم فتحها تحت أي ظرف أو لأي سبب كانت وزارة الخارجية في إحدى دول وسط أوروبا، وكانت قوة عظمى وقتذاك، تستلم من مصلحة البريد حقائب السفارات الدبلوماسية في الساعة السابعة صباحاً. وفي الوزارة يعمل الخبراء على كسر أختام الشمع الأحمر على المظاريف وفتحها وترجمة محتوياتها بسرعة أو نقلها حرفياً وإعادتها داخل المظاريف وختمها مرة أخرى بالشمع الأحمر قبل إعادتها إلى مصلحة البريد في التاسعة صباحاً. وأظن أن جميع الدبلوماسيين في معظم أنحاء العالم يتوقعون أن تفتح حقائبهم الدبلوماسية مرات وليس مرة واحدة خلال رحلتها عبر العديد من الدول من وزارة الخارجية إلى مقر البعثة في الخارج وبالعكس.

ومع ذلك لم يتوقف الدبلوماسيون ولن يتوقفوا عن تسجيل ملاحظاتهم وتحليلاتهم وإحاطتها بالسرية الممكنة وباستخدام الشفرة إن أمكن، ولم يتوقف دبلوماسيون ومتخصصون ومسؤولو أمن على الناحية الأخرى ولن يتوقفوا عن محاولة الاطلاع على هذه الوثائق وكسر شفرة ما هو مشفر منها وتصويرها قبل أو بعد أن تصل إلى وجهتها. نعرف من الأدبيات المنشورة عن الدبلوماسية منذ أيام كوتيليا رائد الدبلوماسية الهندية ومبعوثي فراعنة مصر إلى ملوك الشرق، أن ما تفعله حكومة من الحكومات لتأمين مراسلاتها ستقوم حكومة أخرى بإبطاله أو كشفه، ونعرف الآن أن الشعوب تفعل الشيء ذاته، فكلما طورت الحكومات أجهزة وأساليب التجسس على شعوبها قام أفراد وجماعات بجهود ومحاولات لكشفها وفضحها والتشهير بها وإن أمكن، إبطال مفعولها.

لم تفاجئ الكثير من المهتمين محتويات معظم البرقيات والوثائق التي سربها الموقع حتى الآن. أنا شخصياً لم تضف شيئاً جديداً لم أكن أعرفه عن فساد سيلفيو برلسكوني رئيس وزراء إيطاليا وعلاقاته بشركات ومصالح تجارية في روسيا أو عن غطرسة نيكولا ساركوزي رئيس جمهورية فرنسا وعناده،أو عن فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا وميوله الاستبدادية واستهانته بالأحزاب وعدم اكتراثه بها ومن بينها حزبه الذي أنشأه بنفسه ولنفسه، واعتماده المطلق على وكالة الاستخبارات الروسية وأجهزة الأمن في حكم البلاد. لم يكن جديداً ما سربه الموقع عن صلابة إيفو موراليس رئيس بوليفيا ونزاهته والجانب غير المعلن في شخصية هوجو شافيز، أو عن الفظائع التي ارتكبتها القوات الأمريكية والبريطانية والعراقية ضد المدنيين في العراق. لم أطلع على معلومات مثيرة تتعلق بدور إيران في إعادة بناء دولة العراق كدولة تابعة لحكومة طهران بعد انسحاب الأمريكيين، أو عن عجز القوات البريطانية عن تأمين إقليم هلمند في أفغانستان ودور الاستخبارات الباكستانية في دعم فصائل أفغانية متطرفة. قليلة جداً كانت المعلومات التي فاجأتني ومنها على سبيل المثال حكاية حسابات أردوغان السرية في مصارف سويسرا وفاجأني أيضاً رد فعله العنيف، وإن كان الرد الأعنف هو الذي جاء على لسان الرئيس بوتين في إشارته إلى القوى الخفية وراء هذه التسريبات.

لا ننسى، ولا يجب أن ننسى، أن القرن الماضي خلف لنا إنجازات عديدة، أهمها على الإطلاق إنجازان هما تفكيك الذرة وشبكة الانترنت. لا جدال حول أن الاختراع الأول قدم للبشرية خدمة عظمى حين مهد لاستخدام طاقة جديدة ونظيفة وفي الوقت نفسه مازال يعرضها للتهديد بالفناء. أما الإنجاز الثاني فقد فتح الطريق الذي يسمح للبشرية باقتحام آفاق لم يدر بخلد الذهن البشري أنه قادر على الاقتراب منها. وفي الحالتين، حالة انشطار الذرة وحالة الانترنت انشغلت عقول كثيرة في كافة أنحاء العالم بمحاولة التوصل إلى وسيلة تساعد في إعادة “العفريت” إلى القمقم. بذلوا ويبذلون جهوداً لمنع انتشار الأسلحة النووية والحد من إنتاجها وفرض الرقابة عليها، وبذلوا ويبذلون الجهود أيضاً لمنع استخدام الإنترنت في تخريب اقتصادات الدول وتهديد أمنها العسكري، ولا ننسى أنه بالإنترنت وحده أصبح ممكناً الوصول إلى شفرة إطلاق الأسلحة النووية ومراكز تشغيل مرافق الحياة في المدن العظمى.

ولا يوجد أمام العالم سوى طريقين لمواجهة خطر الشبكة الإلكترونية. أمامه الطريق الصيني الذي يقضي بمنع تدفق المعلومات من أساسها ومن مصادرها، وهو طريق غير مضمون النجاح بدليل ما حدث بين الصين وشركة جوجل، أمامه أيضاً الطريق الأمريكي، أي فرض الرقابة والتدخل والتجسس وهو ما تحاول أمريكا السير عليه منذ أحداث سبتمبر، وقد أثبتت تسريبات موقع “ويكيليكس” أنه كذلك طريق غير مضمون.

أنا شخصياً غير متأكد تماماً من أن تسريبات الوثائق الدبلوماسية الأمريكية سوف تحدث تغييراً كبيراً في سلوك المسؤولين، وخاصة الدبلوماسيين، وإن كنت أتوقع تغييرات في تطبيق معايير سرية المعلومات ومحاولة ضبط توزيعها وتحديد عدد ونوعية مستخدميها. لن تغير في سلوك الدبلوماسيين لأن وظيفتهم هي الحصول على معلومات وتحليلها ونقلها إلى المسؤولين في عاصمة بلادهم، ولن تغير كثيراً في مضمون ما يصرح به كبار القادة والزعماء لأقرانهم ومبعوثيهم، فالرغبة في الكلام عند أغلبهم تتغلب على الحاجة إلى الحرص. ومع ذلك لا أستبعد أن يحدث تغيير في سلوك بعض أفراد النخب المثقفة ونجوم المجتمع الذين اعتادوا قبول دعوات الدبلوماسيين الأجانب والتفاخر أمامهم بما لديهم من معلومات ونميمة وتحليلات عن كبار الشخصيات والمسؤولين في بلادهم.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

إستشهاد 4 فلسطينيين بقصف للاحتلال في قطاع غزة

News image

أستشهد أربعة فلسطينيين وأصيب العشرات خلال قصف لجيش الإحتلال على عدة مواقع على قطاع غزة...

الرئاسة الفلسطينية تدين إقرار الكنيست لما يسمى بقانون «الدولة القومية اليهودية»

News image

رام الله - دانت الرئاسة الفلسطينية، إقرار الكنيست الإسرائيلي لما يسمى بقانون "الدولة القومية الي...

الامارات والصين تتفقان على تأسيس شراكة استراتيجية كاملة

News image

اتفقت الامارات اليوم (السبت) مع الصين على «تأسيس علاقات شراكة استراتيجية شاملة» بين البلدين، في ...

السعودية ترفض قانون "الدولة القومية للشعب اليهودي"

News image

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، رفض المملكة واستنكارها لإقرار الكنيست االقانون المسمى «الدولة الق...

ترامب يدعو بوتين لزيارة واشنطن في الخريف

News image

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لزيارة الولايات المتحدة في الخريف، بحس...

السيسي يتحدث عن "نقلة كبيرة" لمصر في عام 2020

News image

كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عما ستشهده مصر في عام 2020، مشيرا إلى أن ...

ترامب: الناتو أصبح أقوى بجهودي فقط ولقائي مع بوتين أفضل من قمة الناتو ويصف القمة بأنها "ناجحة ورائعة"

News image

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه "قد" يكون قادرا على سحب بلاده من حلف الن...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

تهديدات تركيا في إدلب

د. محمد نور الدين

| الاثنين, 23 يوليو 2018

  تقول تركيا: إنه في حال شن الجيش السوري هجوماً على إدلب فإن اتفاق أستانا ...

المواطنة وحقوق الإنسان

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    الأصل في فكرة حقوق الإنسان، في أصولها الفلسفيّة، أنها تلك المنظومة (من الحقوق)، التي ...

الدين وحواضن الإرهاب

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 23 يوليو 2018

    اختتم موسم أصيلة في دورته الأربعين التي التأمت مؤخراً ندواتِه بلقاء فكري مهم حول ...

إن تاريخ العالم هو محكمة العالم

د. علي الخشيبان | الاثنين, 23 يوليو 2018

    ليس من المبالغة القول: إن هناك تحولات دولية جديدة وقوى اقتصادية قادمة، وهناك فك ...

مراجعات 23 يوليو

عبدالله السناوي

| الأحد, 22 يوليو 2018

    بأي تعريف كلاسيكي للانقلاب العسكري، فإن «يوليو» الانقلاب الوحيد في التاريخ المصري الحديث، تنظيم ...

ما هي دلالات الحراك الشعبي في جنوب العراق؟

نجيب الخنيزي | الأحد, 22 يوليو 2018

    المظاهرات الشعبية الواسعة التي اندلعت في محافظة البصرة (يبلغ عدد سكانها 4 ملايين نسمة) ...

التحية لأيرلندا

د. فايز رشيد

| السبت, 21 يوليو 2018

    وافق مجلس الشيوخ الأيرلندي على مشروع قرار يرفض إدخال منتجات المستوطنات الصهيونية على الأراضي ...

العلاقات الأميركية الروسية

د. أسعد عبد الرحمن

| السبت, 21 يوليو 2018

    رغم محاولات بعض الدوائر الأميركية لإلغاء، أو أقلها تأجيل، قمة هلسنكي بين الزعيمين الأميركي ...

هل استسلم ترامب لبوتين في سوريا؟

د. عصام نعمان

| السبت, 21 يوليو 2018

    ما من عاصفة تعنيف تعرّض لها رئيس أمريكي في التاريخ المعاصر، كتلك التي تعرض ...

تظاهرات جنوب العراق وطموحات التغيير

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    إذا كان الشعب العراقي قد استطاع أن يعبر عن موقفه من النظام الذي يحكم ...

نازحون أم مهاجرون ؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 يوليو 2018

    يكثر الحديث الآن - وله أن يكثر- عن مواكب النازحين الذين يغادرون أوطانهم بحثاً ...

وهج العقلانية العربية ممكن عودته

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 19 يوليو 2018

  في قلب الكثير من مشاكل الأمة العربية موضوع ثقافي يتعلق بمدى وجود العقلانية ومقدار ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم16382
mod_vvisit_counterالبارحة33464
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع49846
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي295277
mod_vvisit_counterهذا الشهر708945
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55625424
حاليا يتواجد 2994 زوار  على الموقع