موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي:: هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد ::التجــديد العــربي:: السعودية تفتح الطريق أمام أول مشروع للسيارات الكهربائية ::التجــديد العــربي:: إيرادات السياحة بمصر تقفز لأكثر من سبعة مليارات دولار وأعداد الوافدين لى مصر لتتجاوز ثمانية ملايين زائر ::التجــديد العــربي:: 70 لوحة تحكي تاريخ معبد ملايين السنين في مكتبة الإسكندرية ::التجــديد العــربي:: 48 شاعرا من بين 1300 شاعر يتنافسون على بيرق الشعر لـ 'شاعر المليون' ::التجــديد العــربي:: الزبادي والبروكلي يكافحان سرطان القولون والمستقيم ::التجــديد العــربي:: برشلونة يفلت من الهزيمة امام ريال سوسييداد و يقلب تخلفه بهدفين أمام مضيفه إلى فوز بأربعة أهداف في الدوري الاسباني ::التجــديد العــربي:: ليفربول يكبد مانشستر سيتي الخسارة الأولى في الدوري الانكليزي ::التجــديد العــربي:: مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة ::التجــديد العــربي:: مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة ::التجــديد العــربي:: رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة" ::التجــديد العــربي:: اعتقال 22 فلسطينياً بمداهمات في مدن الضفة المحتلة ::التجــديد العــربي:: مصر تعدم 15 شخصا مدانا بارتكاب أعمال إرهابية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يتهيأ عمليا للانسحاب من اليونسكو ::التجــديد العــربي::

التزام السرية يولد الفضول والتمرد

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أثارت تسريبات مراسلات وزارة الخارجية الأمريكية عن طريق الشبكة الإلكترونية تعليقات شتى، وأغضبت عشرات السياسيين في العالم وهزت مكانة مبدأ السرية في أجهزة المخابرات والمؤسسات الأمنية في دول كثيرة، بعد أن كان للسرية في الأجهزة التي تتعامل مع أوراق ومستندات معينة مكانة مهمة لا يقدرها إلا من عمل فيها وتعامل معها. هذا بالإضافة إلى ما هو معروف في البيروقراطية عن أن سرية الوثائق والاتصالات تعتبر في حد ذاتها مصدراً من مصادر شرعية كثير من مناصب الدولة السياسية والأمنية، ومبرراً لإضفاء الأهمية على شاغليها. تعلمت من التجربة، أن كثيراً من الناس يضفون صفة السرية على ما يقومون به من مهام بهدف تضخيم أهمية وظائفهم أو أنفسهم. آخرون يستخدمونها لزيادة نفوذهم وقوتهم عملاً بمقولة إن المعلومات في حد ذاتها مصدر قوة والمعلومات السرية قوة أعظم.

علمتنا التجربة أيضاً أن السرية تولد الفضول وتثير دائماً الرغبة لكسرها. لذلك لم تفاجئني تسريبات ما عرف بموقع “ويكيليكس” كما لم تفاجئ الذين مارسوا في مرحلة أو أخرى من حياتهم العمل في سرية وكتمان. هؤلاء يدركون جيداً أن السر معرض دائماً للانكشاف منذ اللحظة التي يتقرر فيها فرض التعتيم أو الكتمان على حدث أو محادثة. وما حملة الشفافية إلا دعوة للعمل في العلن لتفادي كثير من السلبيات التي تنتج عن العمل في سرية وخلف أبواب مغلقة. يقول هؤلاء إن التعلق بالسرية يدفع إلى الشك في النوايا، فالجرائم والسرقات والرشوة والتآمر كلها يجري التخطيط لها في إطار السرية.

العمل في سرية يكاد يكون طبيعة ثانية من طبائع البشر وإن كان طبيعة أولى للذين يمارسون مهناً بعينها. كان الدبلوماسيون في قديم الزمن يحتفظون بالمعلومات التي يتحصلون عليها في ذاكرتهم لأنهم يتوقعون أن هناك من سيحاول تفتيش حقائبهم والاطلاع على وثائقهم التي يسجلون فيها الأحداث والمحادثات والمعلومات. وفي العصور الوسطى كان المسؤولون يدفعون مرتبات ثابتة لخدم المبعوثين الاجانب ومساعديهم ليقرأوا أوراقهم ومخطوطاتهم وينقلون فحواها إليهم. وعندما استحدثت الدول الحقيبة الدبلوماسية لنقل الرسائل عظيمة الأهمية وتوافقت على عدم فتحها تحت أي ظرف أو لأي سبب كانت وزارة الخارجية في إحدى دول وسط أوروبا، وكانت قوة عظمى وقتذاك، تستلم من مصلحة البريد حقائب السفارات الدبلوماسية في الساعة السابعة صباحاً. وفي الوزارة يعمل الخبراء على كسر أختام الشمع الأحمر على المظاريف وفتحها وترجمة محتوياتها بسرعة أو نقلها حرفياً وإعادتها داخل المظاريف وختمها مرة أخرى بالشمع الأحمر قبل إعادتها إلى مصلحة البريد في التاسعة صباحاً. وأظن أن جميع الدبلوماسيين في معظم أنحاء العالم يتوقعون أن تفتح حقائبهم الدبلوماسية مرات وليس مرة واحدة خلال رحلتها عبر العديد من الدول من وزارة الخارجية إلى مقر البعثة في الخارج وبالعكس.

ومع ذلك لم يتوقف الدبلوماسيون ولن يتوقفوا عن تسجيل ملاحظاتهم وتحليلاتهم وإحاطتها بالسرية الممكنة وباستخدام الشفرة إن أمكن، ولم يتوقف دبلوماسيون ومتخصصون ومسؤولو أمن على الناحية الأخرى ولن يتوقفوا عن محاولة الاطلاع على هذه الوثائق وكسر شفرة ما هو مشفر منها وتصويرها قبل أو بعد أن تصل إلى وجهتها. نعرف من الأدبيات المنشورة عن الدبلوماسية منذ أيام كوتيليا رائد الدبلوماسية الهندية ومبعوثي فراعنة مصر إلى ملوك الشرق، أن ما تفعله حكومة من الحكومات لتأمين مراسلاتها ستقوم حكومة أخرى بإبطاله أو كشفه، ونعرف الآن أن الشعوب تفعل الشيء ذاته، فكلما طورت الحكومات أجهزة وأساليب التجسس على شعوبها قام أفراد وجماعات بجهود ومحاولات لكشفها وفضحها والتشهير بها وإن أمكن، إبطال مفعولها.

لم تفاجئ الكثير من المهتمين محتويات معظم البرقيات والوثائق التي سربها الموقع حتى الآن. أنا شخصياً لم تضف شيئاً جديداً لم أكن أعرفه عن فساد سيلفيو برلسكوني رئيس وزراء إيطاليا وعلاقاته بشركات ومصالح تجارية في روسيا أو عن غطرسة نيكولا ساركوزي رئيس جمهورية فرنسا وعناده،أو عن فلاديمير بوتين رئيس وزراء روسيا وميوله الاستبدادية واستهانته بالأحزاب وعدم اكتراثه بها ومن بينها حزبه الذي أنشأه بنفسه ولنفسه، واعتماده المطلق على وكالة الاستخبارات الروسية وأجهزة الأمن في حكم البلاد. لم يكن جديداً ما سربه الموقع عن صلابة إيفو موراليس رئيس بوليفيا ونزاهته والجانب غير المعلن في شخصية هوجو شافيز، أو عن الفظائع التي ارتكبتها القوات الأمريكية والبريطانية والعراقية ضد المدنيين في العراق. لم أطلع على معلومات مثيرة تتعلق بدور إيران في إعادة بناء دولة العراق كدولة تابعة لحكومة طهران بعد انسحاب الأمريكيين، أو عن عجز القوات البريطانية عن تأمين إقليم هلمند في أفغانستان ودور الاستخبارات الباكستانية في دعم فصائل أفغانية متطرفة. قليلة جداً كانت المعلومات التي فاجأتني ومنها على سبيل المثال حكاية حسابات أردوغان السرية في مصارف سويسرا وفاجأني أيضاً رد فعله العنيف، وإن كان الرد الأعنف هو الذي جاء على لسان الرئيس بوتين في إشارته إلى القوى الخفية وراء هذه التسريبات.

لا ننسى، ولا يجب أن ننسى، أن القرن الماضي خلف لنا إنجازات عديدة، أهمها على الإطلاق إنجازان هما تفكيك الذرة وشبكة الانترنت. لا جدال حول أن الاختراع الأول قدم للبشرية خدمة عظمى حين مهد لاستخدام طاقة جديدة ونظيفة وفي الوقت نفسه مازال يعرضها للتهديد بالفناء. أما الإنجاز الثاني فقد فتح الطريق الذي يسمح للبشرية باقتحام آفاق لم يدر بخلد الذهن البشري أنه قادر على الاقتراب منها. وفي الحالتين، حالة انشطار الذرة وحالة الانترنت انشغلت عقول كثيرة في كافة أنحاء العالم بمحاولة التوصل إلى وسيلة تساعد في إعادة “العفريت” إلى القمقم. بذلوا ويبذلون جهوداً لمنع انتشار الأسلحة النووية والحد من إنتاجها وفرض الرقابة عليها، وبذلوا ويبذلون الجهود أيضاً لمنع استخدام الإنترنت في تخريب اقتصادات الدول وتهديد أمنها العسكري، ولا ننسى أنه بالإنترنت وحده أصبح ممكناً الوصول إلى شفرة إطلاق الأسلحة النووية ومراكز تشغيل مرافق الحياة في المدن العظمى.

ولا يوجد أمام العالم سوى طريقين لمواجهة خطر الشبكة الإلكترونية. أمامه الطريق الصيني الذي يقضي بمنع تدفق المعلومات من أساسها ومن مصادرها، وهو طريق غير مضمون النجاح بدليل ما حدث بين الصين وشركة جوجل، أمامه أيضاً الطريق الأمريكي، أي فرض الرقابة والتدخل والتجسس وهو ما تحاول أمريكا السير عليه منذ أحداث سبتمبر، وقد أثبتت تسريبات موقع “ويكيليكس” أنه كذلك طريق غير مضمون.

أنا شخصياً غير متأكد تماماً من أن تسريبات الوثائق الدبلوماسية الأمريكية سوف تحدث تغييراً كبيراً في سلوك المسؤولين، وخاصة الدبلوماسيين، وإن كنت أتوقع تغييرات في تطبيق معايير سرية المعلومات ومحاولة ضبط توزيعها وتحديد عدد ونوعية مستخدميها. لن تغير في سلوك الدبلوماسيين لأن وظيفتهم هي الحصول على معلومات وتحليلها ونقلها إلى المسؤولين في عاصمة بلادهم، ولن تغير كثيراً في مضمون ما يصرح به كبار القادة والزعماء لأقرانهم ومبعوثيهم، فالرغبة في الكلام عند أغلبهم تتغلب على الحاجة إلى الحرص. ومع ذلك لا أستبعد أن يحدث تغيير في سلوك بعض أفراد النخب المثقفة ونجوم المجتمع الذين اعتادوا قبول دعوات الدبلوماسيين الأجانب والتفاخر أمامهم بما لديهم من معلومات ونميمة وتحليلات عن كبار الشخصيات والمسؤولين في بلادهم.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا

News image

صيدا (لبنان) - أصيب محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية بجروح الأحد في تفج...

هجوم انتحاري مزودج اودى بحياة أكثر من ثلاثين في ساحة الطيران في بغداد

News image

بغداد - دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الاثنين إلى "ملاحقة الخلايا الإرهابية النائمة" بعد...

مهرجان مئوية عبد الناصر في الناصرة

News image

لجنة إحياء مئوية جمال عبد الناصر، الرجل الذي اتسعت همته لآمال أمته، القائد وزعيم الأ...

مليون وحدة استيطانية جديدة في الأراضي المحتلة

News image

أعلن وزير الإسكان والبناء يؤاف غالانت، أن حكومته تخطط لبناء مليون وحدة استيطانية جدي...

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته "احتجاجا على احتكار جماعات معينة للسلطة والثروة"

News image

أعلن رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يعلن استقالته احتجاجا على ما وصفها بسيطرة زمرة من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

خطاب عباس وقرارات المركزي

د. فايز رشيد

| الخميس, 18 يناير 2018

    استمعت لخطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في افتتاح المجلس المركزي في دورته الأخيرة. حقيقة ...

دعاوى الستين سنة!

عبدالله السناوي

| الخميس, 18 يناير 2018

  بقدر الأدوار التى لعبها، والمعارك التى خاضها، اكتسب «جمال عبدالناصر» شعبية هائلة وعداوات ضارية ...

السرية المريبة

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 18 يناير 2018

    أصبحت السرية المريبة صفة ملازمة للمشهد السياسى العربى. كما أصبحت ممارستها من قبل بعض ...

معضلة الديمقراطية والقيادة الأمريكية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 18 يناير 2018

    عندما يُسأل المواطن السوى عن نظام الحكم الأفضل يجيب دون تردد أنه النظام الديموقراطي، ...

من يرث النظام الإقليمي

جميل مطر

| الخميس, 18 يناير 2018

    ذات يوم من أيام شهر نوفمبر من العام الماضى بعث زميل من اسطنبول بصورة ...

المئوية والمستقبل

أحمد الجمال

| الخميس, 18 يناير 2018

    سينشغل البعض بتفسير ذلك الزخم الإعلامى والسياسى وأيضا الفكرى والثقافي، وكذلك الوجدانى الذى يصاحب ...

إلى دعاة السلبية والإحباط واليأس

د. صبحي غندور

| الخميس, 18 يناير 2018

    ما تشهده بلاد العرب الآن من أفكار وممارسات سياسية خاطئة باسم الدين والطائفة أو ...

في الذكرى المئوية لميلاده…ناصر لم يزل حاضراً !!

محمود كعوش

| الخميس, 18 يناير 2018

    في الخامس عشر من شهر يناير/كانون الأول من كل عام، يُحيي القوميون العرب، الذين ...

الانتخابات العراقية القادمة وجريمة المشاركة فيها

عوني القلمجي

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يبدو ان معالم الخوف أصبحت واضحة في وجوه اركان عملية الاحتلال السياسية. فتسويق الانتخابات وخد...

تحية إليه فى يوم مولده

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    علمنا جمال عبد الناصر فى حياته أن الثورة، أى ثورة، لا يمكن إلا أن ...

فليكن للعالم موقف.. ضد العدوان والعنصرية

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 17 يناير 2018

    مشروع إنشاء “إسرائيل الثانية”، نواة ما يُسمَّى “كردستان الكبرى”، بدأ عملياً في الأراضي السورية، ...

ترامب وقرار العدوان الثاني

منير شفيق

| الأربعاء, 17 يناير 2018

يجب اعتبار قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بوقف تمويل وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، مكم...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36016
mod_vvisit_counterالبارحة42996
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع194234
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي276850
mod_vvisit_counterهذا الشهر683447
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49338910
حاليا يتواجد 3238 زوار  على الموقع