موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4 ::التجــديد العــربي:: لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين ::التجــديد العــربي:: بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا ::التجــديد العــربي:: 25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة ::التجــديد العــربي:: نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط ::التجــديد العــربي:: هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها ::التجــديد العــربي:: عراقيون يكسبون دعوى تعويض ضد جنود بريطانيين خلال الحرب في العراق ::التجــديد العــربي:: أطباء بلا حدود: أكثر من 6700 من مسلمي الروهينجا قتلوا خلال شهر ::التجــديد العــربي:: مصر وروسيا توقعان اتفاقية لبناء أول محطة مصرية للطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: السعودية تضخ 19 مليار دولار لإنعاش النمو في القطاع الخاص ::التجــديد العــربي:: الشارقة تطلق الدورة العشرين لمهرجانها الدولي للفنون الإسلامية ::التجــديد العــربي:: مكتبات صغيرة مجانية تنتشر في شوارع القاهرة ::التجــديد العــربي:: خسارة الوزن بوسعها قهر السكري دون مساعدة ::التجــديد العــربي:: استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم يعرّض الأطفال للبدانة ::التجــديد العــربي:: بطولة اسبانيا: برشلونة يستعد جيدا لمنازلة غريمه ريال مدريد ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يتخطى الجزيرة الى نهائي مونديال الأندية بشق الأنفس 2-1 ::التجــديد العــربي:: فض تظاهرة قرب السفارة الأميركية في عوكر - لبنان بالقوّة ::التجــديد العــربي:: استمرار مسيرات الغضب رفضاً لقرار ترامب بحق القدس المحتلة ::التجــديد العــربي:: لليوم الرابع الإنتفاضة مستمرة... 231 مصابًا في مواجهات مع الاحتلال ::التجــديد العــربي::

اعتراف مبكر واكتشاف متأخر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أثارت الفضائح التي نشرها موقع الكتروني اسمه فضيحة، تسريبات...، ضجة كبيرة على مختلف الأصعدة والمستويات، وهي تستحق ذلك، ومهما كانت دوافع الموقع وأهداف أصحابه تبقى الوثائق التي سربها إعلاميا قضية مهمة وذات دلالات يمكن الاستفادة منها أخلاقيا وقانونيا في محاكمة ومحاسبة مرتكبي فظائعها التي لا يمكن أن تنتهي أو تمحى بالتقادم. وقد يكون للموقع فضيلة كبيرة هنا في الإسراع في كشفها رسميا، وتعرية الكذب والدجل والتضليل والنفاق، لاسيما من حكومات الدول الكبرى، التي يسميها كثير من الحكومات العربية بالشرعية الدولية ولا يتحركون إلا وفق إشاراتها أو ريموت كونترولها العابر للقارات.

كشفت الوثائق العديدة المنشورة فضائح كبيرة، أغلبها لم يكن جديدا أو مخفيا، فقد كتب عنه ونشر موثقا بالصور والأسماء في حينه، بجهود فردية في أغلب الأحيان، ومر اعتياديا أو كأنه كذلك، لاسيما وقد مورست ضده إجراءات مختلفة لتغطيته وإخفائه بأساليب متعددة. فالجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال في أفغانستان والعراق، في سجون باجرام وأبي غريب خصوصا قد فُضحت وعُرفت عالميا، وتمت تحقيقات رسمية بشأنها، وأعترف قادة عسكريون وسياسيون من دول الاحتلال الأميركية والأوروبية علنا بارتكابها وممارساتها وانتهاكها لحقوق الإنسان والقانون الدولي ولكل الاتفاقيات الدولية في مثل حالاتها. وتسابقت عمليات ومحاولات آلة الإعلام والضغوط الغربية المنظمة والموجهة لإخفائها وإبعادها من الواجهات المحلية والدولية تهيبا من خطورتها وتذرعا بحماية قواتها وأهدافها العدوانية. ولكن الجديد الذي يتوجب الإقرار به فيما يسربه الموقع أنها وثائق أميركية رسمية، وأنها اعتراف مبكر من نشر الوثائق بمرور مدة زمنية عليها، وإقرار معلن بما حصل وحدث في زمن الاحتلال والعدوان، ولكنه من جهة أخرى اكتشاف متأخر، نوعا ما عما جرى وتحقق وخلف من تداعيات ووقائع اكبر من أثره المباشر قبل التسريب والاهتمام العالمي بكل ما سرب لحد الآن وما يتطلب العمل عليه استفادة من محتوياته وشهاداته ومصادر وأسماء المسؤولين عنه.

حتى القصص الأخرى التي سربت وتتعلق بفصول من المشهد السياسي العربي أو بآل الحكم العربي مثلا فهي أشبه بالمعروفة سلفا والمحجوبة علنا، وزيارات أي مسؤول غربي لأية عاصمة عربية مثلا يحمل معه الكثير من القضايا والمواضيع والإشارات التي تلخص أو تختصر إعلاميا في الفضائح العربية الرسمية والتي تتسرب بأشكال مختلفة وعبر وسائل متعددة إلى الرأي العام العالمي، حتى في أمور دقيقة وخصوصية داخلية في الدوائر الضيقة لآل الحكم أو المال العربي أو لتعاونهم وارتباطهم أكثر حتى من المكشوف مع مخططات الاحتلال والعدوان. وكل ما قامت به الوثائق الآن أنها أكدت على ما سبق ووثقته بالاسم والقول والمشهد. فهل هناك حاجة لمعرفة موقف حاكم عربي بما حصل في العراق مثلا؟. أو بطرق وأساليب وصول قوات الاحتلال إليه؟ أو بالحجج والتبريرات أو التعليقات وغيرها بشؤون حكمه وخرائط سياسته؟. هذه بعض تساؤلات لا تغير من الصورة العامة، ولكنها تثير أسئلة أخرى تستفسر عن تسابق المعنيين بالاسم فيها على تكذيبها والتهجم عليها والتبرؤ منها، وكأنها خارجة عن "أسرارهم ومكنونات أبراجهم" التي لا تختلف في الواقع عن قصة ثياب الإمبراطور المعروفة. ولعل الردود عليها، لاسيما الغاضبة، تضيف إليها ما لم تتضمنه سطورها، وتضع أمام الرأي العام وقائع أخرى تحتاج هي الأخرى إلى تحقيقات واعترافات واضحة ومحاسبات بقدر فعلها وأهدافها وخطورة مخططاتها.

هذه الكميات والأعداد من الوثائق المسربة، السرية والرسمية الخاصة بجهاتها ومصادرها، ومهما كانت أساليب الكشف عنها أو توقيتات نشرها، كشفت أمورا كثيرة، من بينها: إن السياسة الأميركية العدوانية ومشاريعها في الهيمنة الإمبراطورية هي فوق كل الاعتبارات والعلاقات الدولية. ومنها أيضا كشف أساليب تعامل الإدارة الأميركية مع من يعتبر نفسه حليفا أو صديقا لها، ومستويات خدمته لها واستخدامه لمشاريعها. ومنها إن المتعاونين مع سياسات الإدارة الأميركية تنتهي صلاحياتهم بانتهاء عقد التعاون والاستخدام، وهذه في الواقع ليست سياسة جديدة فمن قرأ مذكرات الدبلوماسيين الغربيين في عهود الاستعمار عن أبناء البلدان المستعمرة وسياسيها يتكرر أمامه المشهد ولا يستغرب من مضمون التسريبات. وهي حالة غربية عموما في وصف الغير، لها أسسها ودوافعها وظروفها أيضا.

نجح أصحاب الموقع ومؤسسه في الإعلان عن خططه في تفعيل تسميته، والاتفاق مع مؤسسات إعلامية مشهورة عالميا وبلغات متعددة، انجليزية وفرنسية وألمانية واسبانية وعربية لمرة واحدة، ومازالت تلك المؤسسات تواصل التسريب معه، ما عدا المؤسسة العربية لإخلالها بشروط المهنية والموضوعية التي تدعيها هي والمشروع نفسه. وقد شوهت وأضافت للشكوك والتخوفات من عمليات الموقع وأصحابه الكثير سلبا، مثلما أساءت لنفسها ولما تزعمه عن توجهاتها. ولكن وسائل الإعلام العالمية الأخرى لم تتفرج على السبق الإعلامي والمتابعة وتواصل قرائها أو مشاهديها ومستمعيها لآخر التسريبات وتداعياتها وآثارها وغيرها من التفاصيل الإعلامية. فلم تخل وسيلة إعلامية في أركان العالم كلها اليوم من أخبار التسريبات والتعليق والتحليل والبحث فيها. بل أصبحت أخبار مؤسس الموقع في صدارة الأخبار أيضا بعد مضامين الفضائح في شتى أنحاء المعمورة.

الخلاصة فيما سرب وما يوعد به الموقع من تسريبات تتعلق في الأوضاع العربية والإسلامية، تتطلب قدرا عاليا من المسؤولية في المتابعة وتشكيل اللجان القانونية والسياسية المهتمة فعلا بحقوق الإنسان وكرامته، لوضع هذه الوثائق شهادات إثبات رسمية واتهام موثق ومحاكمة المسؤولين عن الانتهاكات والارتكابات الجسيمة التي حصلت وإقرار العدالة الإنسانية وإنصاف الضحايا الكثر جراءها. إنها كابوس كبير يقض مضاجع المشتركين في الجرائم الكبرى التي مرت سريعا سابقا وجاء الأوان لها الآن. لا وقت للصمت أو الإنكار أو التبرير. الوثائق رسمية والأدلة كافية وما يبقى سوى اختبار النوايا وشجاعة الضحايا وأهاليهم وبلدانهم في امتحان المعايير والقانون والعدالة والضمير الإنساني.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

حصيلة شهداء قصف الإحتلال على غزة ترتفع إلى 4

News image

أعلنت وزارة الصحة صباح اليوم السبت، عن انتشال جثماني شهيدين من تحت أنقاض موقع تدر...

لبنان يتحرك للاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

بيروت - قررت الحكومة اللبنانية، الخميس، تشكيل لجنة لدراسة "إنشاء سفارة للبنان في القدس لتك...

قمة اسطنبول تدعو إلى الاعتراف بالقدس عاصمة لفلسطين

News image

دعت القمة الإسلامية الطارئة في إسطنبول إلى «الاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة لفلسطين» واعتبرت أنه «لم...

بوتين يأمر بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا

News image

أمر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بانسحاب جزئي للقوات الروسية من سوريا، خلال زيارة له الا...

25 إصابة خلال مواجهات مع الاحتلال شرق قطاع غزة

News image

أصيب خمسة وعشرون شاباً، بالرصاص الحي وبالاختناق، خلال المواجهات التي شهدتها عدة مواقع في ق...

نائب الرئيس الأميركي يؤجل زيارته للشرق الأوسط

News image

أعلن مسؤول في البيت الأبيض اليوم (الخميس) أن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس سيؤجل جول...

هنية يدعو إلى تظاهرات «غضب» أسبوعية في خطاب امام مهرجان ضخم نظمته الحركة لمناسبة الذكرى الـ 30 لانطلاقها

News image

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة «المقاومة الإسلامية» (حماس) إسماعيل هنية إلى تنظيم يوم «غضب»، كل ...


المزيد في قضايا ومناقشات

الاستثمار في القضية الفلسطينية

فاروق يوسف

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    لا شيء مما يُقال في ذلك الشأن بجديد، غير أن قوله كان دائما ينطوي ...

قرار ترامب والوضع العربي

د. عبدالعزيز المقالح

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط تحذيرات من قادة العالم ومنظماته الدولية الحريصة على ما تبقى في هذه الأرض ...

السياسات التجارية وأجندة الإصلاحات

د. حسن العالي

| السبت, 16 ديسمبر 2017

    وسط الجدل المحتدم حول نظام التجارة العالمي وتوجه الدول الصناعية نحو المزيد من الحمائية ...

القدسُ عاصمتُنا.. رمز قداسة وعروبة وحق

د. علي عقلة عرسان

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    الصهيوني نتنياهو، يلفِّق تاريخاً للقدس، ويقول إنها عاصمة “إسرائيل”منذ ثلاثة آلاف سنة.؟! إن أعمى ...

مطلوب معركة إرادات

د. علي محمد فخرو

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    لنتوقف عن لطم الخدود والاستنجاد باللعن، فهذا لن يوقف أفعال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ...

ما تحتاجه الآن القضيةُ الفلسطينية

د. صبحي غندور

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    ما تحتاجه الآن القضية الفلسطينية، هو أكثر ممّا يحدث من ردود فعلٍ شعبية وسياسية ...

اعتراف ترامب في مرآة الصحافة الإسرائيلية

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    في إسرائيل، ثمة أربع مجموعات متباينة من الردود بشأن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب ...

في مصر عادت السياسة الخارجية بحلوها ومرها تتصدر الاهتمامات

جميل مطر

| الجمعة, 15 ديسمبر 2017

    تطور لا تخطئه عين مدربة أو أذن مجربة أو عقل يراقب وهو أن في ...

وعد ترامب عنصري وتحدي وقح للقرارات الدولية

عباس الجمعة | الأربعاء, 13 ديسمبر 2017

إن اعلان ترامب والإدارة الأمريكية اعلان القدس عاصمة لكيان العدو الصهيوني، ونقل السفارة الأمريكية إلي...

رهانات ترامب الخاسرة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    عندما أقدم الرئيس الأمريكى ترامب على إعلان قراره الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيونى فإنه ...

العمل بين القطاعَين العام والخاص

د. حسن العالي

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    أظهرت دراسة سابقة أجريت في سلطنة عمان عن توجهات الشباب العماني نحو العمل أن ...

تحدي القدس والموقف الدولي

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 12 ديسمبر 2017

    على رغم الصدمة التي مثلها قرار ترامب الأخير فإنه لا يمثل إلا فارقاً في ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10

مجموعة التجديد

Facebook Image
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21466
mod_vvisit_counterالبارحة35422
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع275658
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278378
mod_vvisit_counterهذا الشهر604000
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1199023
mod_vvisit_counterكل الزوار48116693