موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

اعتراف مبكر واكتشاف متأخر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أثارت الفضائح التي نشرها موقع الكتروني اسمه فضيحة، تسريبات...، ضجة كبيرة على مختلف الأصعدة والمستويات، وهي تستحق ذلك، ومهما كانت دوافع الموقع وأهداف أصحابه تبقى الوثائق التي سربها إعلاميا قضية مهمة وذات دلالات يمكن الاستفادة منها أخلاقيا وقانونيا في محاكمة ومحاسبة مرتكبي فظائعها التي لا يمكن أن تنتهي أو تمحى بالتقادم. وقد يكون للموقع فضيلة كبيرة هنا في الإسراع في كشفها رسميا، وتعرية الكذب والدجل والتضليل والنفاق، لاسيما من حكومات الدول الكبرى، التي يسميها كثير من الحكومات العربية بالشرعية الدولية ولا يتحركون إلا وفق إشاراتها أو ريموت كونترولها العابر للقارات.

كشفت الوثائق العديدة المنشورة فضائح كبيرة، أغلبها لم يكن جديدا أو مخفيا، فقد كتب عنه ونشر موثقا بالصور والأسماء في حينه، بجهود فردية في أغلب الأحيان، ومر اعتياديا أو كأنه كذلك، لاسيما وقد مورست ضده إجراءات مختلفة لتغطيته وإخفائه بأساليب متعددة. فالجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال في أفغانستان والعراق، في سجون باجرام وأبي غريب خصوصا قد فُضحت وعُرفت عالميا، وتمت تحقيقات رسمية بشأنها، وأعترف قادة عسكريون وسياسيون من دول الاحتلال الأميركية والأوروبية علنا بارتكابها وممارساتها وانتهاكها لحقوق الإنسان والقانون الدولي ولكل الاتفاقيات الدولية في مثل حالاتها. وتسابقت عمليات ومحاولات آلة الإعلام والضغوط الغربية المنظمة والموجهة لإخفائها وإبعادها من الواجهات المحلية والدولية تهيبا من خطورتها وتذرعا بحماية قواتها وأهدافها العدوانية. ولكن الجديد الذي يتوجب الإقرار به فيما يسربه الموقع أنها وثائق أميركية رسمية، وأنها اعتراف مبكر من نشر الوثائق بمرور مدة زمنية عليها، وإقرار معلن بما حصل وحدث في زمن الاحتلال والعدوان، ولكنه من جهة أخرى اكتشاف متأخر، نوعا ما عما جرى وتحقق وخلف من تداعيات ووقائع اكبر من أثره المباشر قبل التسريب والاهتمام العالمي بكل ما سرب لحد الآن وما يتطلب العمل عليه استفادة من محتوياته وشهاداته ومصادر وأسماء المسؤولين عنه.

حتى القصص الأخرى التي سربت وتتعلق بفصول من المشهد السياسي العربي أو بآل الحكم العربي مثلا فهي أشبه بالمعروفة سلفا والمحجوبة علنا، وزيارات أي مسؤول غربي لأية عاصمة عربية مثلا يحمل معه الكثير من القضايا والمواضيع والإشارات التي تلخص أو تختصر إعلاميا في الفضائح العربية الرسمية والتي تتسرب بأشكال مختلفة وعبر وسائل متعددة إلى الرأي العام العالمي، حتى في أمور دقيقة وخصوصية داخلية في الدوائر الضيقة لآل الحكم أو المال العربي أو لتعاونهم وارتباطهم أكثر حتى من المكشوف مع مخططات الاحتلال والعدوان. وكل ما قامت به الوثائق الآن أنها أكدت على ما سبق ووثقته بالاسم والقول والمشهد. فهل هناك حاجة لمعرفة موقف حاكم عربي بما حصل في العراق مثلا؟. أو بطرق وأساليب وصول قوات الاحتلال إليه؟ أو بالحجج والتبريرات أو التعليقات وغيرها بشؤون حكمه وخرائط سياسته؟. هذه بعض تساؤلات لا تغير من الصورة العامة، ولكنها تثير أسئلة أخرى تستفسر عن تسابق المعنيين بالاسم فيها على تكذيبها والتهجم عليها والتبرؤ منها، وكأنها خارجة عن "أسرارهم ومكنونات أبراجهم" التي لا تختلف في الواقع عن قصة ثياب الإمبراطور المعروفة. ولعل الردود عليها، لاسيما الغاضبة، تضيف إليها ما لم تتضمنه سطورها، وتضع أمام الرأي العام وقائع أخرى تحتاج هي الأخرى إلى تحقيقات واعترافات واضحة ومحاسبات بقدر فعلها وأهدافها وخطورة مخططاتها.

هذه الكميات والأعداد من الوثائق المسربة، السرية والرسمية الخاصة بجهاتها ومصادرها، ومهما كانت أساليب الكشف عنها أو توقيتات نشرها، كشفت أمورا كثيرة، من بينها: إن السياسة الأميركية العدوانية ومشاريعها في الهيمنة الإمبراطورية هي فوق كل الاعتبارات والعلاقات الدولية. ومنها أيضا كشف أساليب تعامل الإدارة الأميركية مع من يعتبر نفسه حليفا أو صديقا لها، ومستويات خدمته لها واستخدامه لمشاريعها. ومنها إن المتعاونين مع سياسات الإدارة الأميركية تنتهي صلاحياتهم بانتهاء عقد التعاون والاستخدام، وهذه في الواقع ليست سياسة جديدة فمن قرأ مذكرات الدبلوماسيين الغربيين في عهود الاستعمار عن أبناء البلدان المستعمرة وسياسيها يتكرر أمامه المشهد ولا يستغرب من مضمون التسريبات. وهي حالة غربية عموما في وصف الغير، لها أسسها ودوافعها وظروفها أيضا.

نجح أصحاب الموقع ومؤسسه في الإعلان عن خططه في تفعيل تسميته، والاتفاق مع مؤسسات إعلامية مشهورة عالميا وبلغات متعددة، انجليزية وفرنسية وألمانية واسبانية وعربية لمرة واحدة، ومازالت تلك المؤسسات تواصل التسريب معه، ما عدا المؤسسة العربية لإخلالها بشروط المهنية والموضوعية التي تدعيها هي والمشروع نفسه. وقد شوهت وأضافت للشكوك والتخوفات من عمليات الموقع وأصحابه الكثير سلبا، مثلما أساءت لنفسها ولما تزعمه عن توجهاتها. ولكن وسائل الإعلام العالمية الأخرى لم تتفرج على السبق الإعلامي والمتابعة وتواصل قرائها أو مشاهديها ومستمعيها لآخر التسريبات وتداعياتها وآثارها وغيرها من التفاصيل الإعلامية. فلم تخل وسيلة إعلامية في أركان العالم كلها اليوم من أخبار التسريبات والتعليق والتحليل والبحث فيها. بل أصبحت أخبار مؤسس الموقع في صدارة الأخبار أيضا بعد مضامين الفضائح في شتى أنحاء المعمورة.

الخلاصة فيما سرب وما يوعد به الموقع من تسريبات تتعلق في الأوضاع العربية والإسلامية، تتطلب قدرا عاليا من المسؤولية في المتابعة وتشكيل اللجان القانونية والسياسية المهتمة فعلا بحقوق الإنسان وكرامته، لوضع هذه الوثائق شهادات إثبات رسمية واتهام موثق ومحاكمة المسؤولين عن الانتهاكات والارتكابات الجسيمة التي حصلت وإقرار العدالة الإنسانية وإنصاف الضحايا الكثر جراءها. إنها كابوس كبير يقض مضاجع المشتركين في الجرائم الكبرى التي مرت سريعا سابقا وجاء الأوان لها الآن. لا وقت للصمت أو الإنكار أو التبرير. الوثائق رسمية والأدلة كافية وما يبقى سوى اختبار النوايا وشجاعة الضحايا وأهاليهم وبلدانهم في امتحان المعايير والقانون والعدالة والضمير الإنساني.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

العراق.. الوطن أو الخيانة

صلاح عمر العلي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ان عملية الاستفتاء التي جرت في منطقة كردستان العراق يوم 25 ايلول الماضي وما ترت...

التاريخ عندما يثأر

عبدالله السناوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

  «يا إلهي إنه يشبه المسيح». هكذا صرخت سيدة ريفية رأته مقتولاً وجثته ملقاة في ...

خشية نتنياهو من زوال دولته

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    أعرب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو عن مخاوفه من زوال دولة «إسرائيل» خلال السنوات ...

بين المقاومة والانقسام والمصالحة

منير شفيق

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لا شك في أن معادلة العلاقات الفلسطينية الداخلية ولا سيما بين فتح وحماس دخلت، أو ...

تساؤلات حول صلاحية السفير العربي للدفاع عن حرية التعبير

هيفاء زنكنة

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أصدرت ست منظمات حقوقية مصرية بيانًا عبرت فيه عن أسفها لترشيح السفيرة مشيرة خطّاب لمن...

حديث القيم المغيب

توجان فيصل

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

تتصدّر الأزمة الاقتصاديّة في الأردن عناوين الأخبار اليوميّة ومقالات الرأي وأيضاً الدراسات والأبحاث. ولكن أغل...

في ذكراك يا فقيه

معن بشور

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في مثل هذا الايام قبل 17 عاما رحل المجاهد الكبير محمد البصري المعروف بالفقيه ...

مرة أخرى... بدو أم فلسطينيون؟!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

حتى الآن، هدم المحتلون قرية العراقيب في النقب الفلسطيني المحتل للمرة التاسعة عشر بعد الم...

تجربة حزب الله لن تتكرر في غزة

معين الطاهر

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

ترتسم معادلة جديدة داخل البيت الفلسطيني بعد توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، برع...

ترامب وإيران... من يربح أخيراً يضحك كثيراً

عريب الرنتاوي

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

أوصل الرئيس دونالد ترامب العلاقات بين بلاده وإيران إلى حافة الهاوية... خطوة واحدة فقط بات...

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

د. إبراهيم أبراش

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

لم تقتصر تداعيات الأحداث التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة على الواقع السياسي وال...

ما بعد الصراع

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 18 أكتوبر 2017

    في الملتقى العالمي لإعادة الإعمار ومستقبل البناء في دول الصراع والذي حضره خبراء ومفكرون ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم20183
mod_vvisit_counterالبارحة38345
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع147247
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي225854
mod_vvisit_counterهذا الشهر638803
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45701191
حاليا يتواجد 3230 زوار  على الموقع