موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
بوتين لعباس: الوضع الإقليمي معقد ::التجــديد العــربي:: الجيش السوري يستعيد أول بلدة في محافظة القنيطرة ::التجــديد العــربي:: مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا ::التجــديد العــربي:: ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي ::التجــديد العــربي:: جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق ::التجــديد العــربي:: إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة ::التجــديد العــربي:: زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن ::التجــديد العــربي:: "الإسكان" السعودية تعلن عن 25 ألف منتج سكني جديد ::التجــديد العــربي:: الرباط تعفي شركات صناعية جديدة من الضريبة لـ5 سنوات ::التجــديد العــربي:: الأوبزرفر: كشف ثمين يلقي الضوء على أسرار التحنيط لدى الفراعنة ::التجــديد العــربي:: وفاة الكاتب والمسرحي السعودي محمد العثيم ::التجــديد العــربي:: تناول المكسرات "يعزز" الحيوانات المنوية للرجال ::التجــديد العــربي:: علماء يتوصلون إلى طريقة لمنع الإصابة بالسكري من النوع الأول منذ الولادة ::التجــديد العــربي:: فرنسا للقب الثاني وكرواتيا للثأر ومعانقة الكأس الذهبية للمرة الأولى لبطولة كأس العالم روسيا 2018 ::التجــديد العــربي:: بوتين يحضر نهائي كأس العالم إلى جانب قادة من العالم ::التجــديد العــربي:: بلجيكا تعبر انجلترا وتفوز2 /صفر وبالميداليات البرونزية وتحصل على 20 مليون يورو إثر إحرازها المركز الثالث في منديال روسيا ::التجــديد العــربي:: ضابط أردني: عشرات الآلاف من السوريين فروا من معارك درعا إلى الشريط الحدودي مع الأردن ::التجــديد العــربي:: الدفاع الروسية: 30 بلدة وقرية انضمت لسلطة الدولة السورية في المنطقة الجنوبية ::التجــديد العــربي:: كمية محددة من الجوز يوميا تقي من خطر الإصابة بالسكري ::التجــديد العــربي:: ابتكار أول كبسولات للإنسولين ::التجــديد العــربي::

اعتراف مبكر واكتشاف متأخر

إرسال إلى صديق طباعة PDF

أثارت الفضائح التي نشرها موقع الكتروني اسمه فضيحة، تسريبات...، ضجة كبيرة على مختلف الأصعدة والمستويات، وهي تستحق ذلك، ومهما كانت دوافع الموقع وأهداف أصحابه تبقى الوثائق التي سربها إعلاميا قضية مهمة وذات دلالات يمكن الاستفادة منها أخلاقيا وقانونيا في محاكمة ومحاسبة مرتكبي فظائعها التي لا يمكن أن تنتهي أو تمحى بالتقادم. وقد يكون للموقع فضيلة كبيرة هنا في الإسراع في كشفها رسميا، وتعرية الكذب والدجل والتضليل والنفاق، لاسيما من حكومات الدول الكبرى، التي يسميها كثير من الحكومات العربية بالشرعية الدولية ولا يتحركون إلا وفق إشاراتها أو ريموت كونترولها العابر للقارات.

كشفت الوثائق العديدة المنشورة فضائح كبيرة، أغلبها لم يكن جديدا أو مخفيا، فقد كتب عنه ونشر موثقا بالصور والأسماء في حينه، بجهود فردية في أغلب الأحيان، ومر اعتياديا أو كأنه كذلك، لاسيما وقد مورست ضده إجراءات مختلفة لتغطيته وإخفائه بأساليب متعددة. فالجرائم التي ارتكبتها قوات الاحتلال في أفغانستان والعراق، في سجون باجرام وأبي غريب خصوصا قد فُضحت وعُرفت عالميا، وتمت تحقيقات رسمية بشأنها، وأعترف قادة عسكريون وسياسيون من دول الاحتلال الأميركية والأوروبية علنا بارتكابها وممارساتها وانتهاكها لحقوق الإنسان والقانون الدولي ولكل الاتفاقيات الدولية في مثل حالاتها. وتسابقت عمليات ومحاولات آلة الإعلام والضغوط الغربية المنظمة والموجهة لإخفائها وإبعادها من الواجهات المحلية والدولية تهيبا من خطورتها وتذرعا بحماية قواتها وأهدافها العدوانية. ولكن الجديد الذي يتوجب الإقرار به فيما يسربه الموقع أنها وثائق أميركية رسمية، وأنها اعتراف مبكر من نشر الوثائق بمرور مدة زمنية عليها، وإقرار معلن بما حصل وحدث في زمن الاحتلال والعدوان، ولكنه من جهة أخرى اكتشاف متأخر، نوعا ما عما جرى وتحقق وخلف من تداعيات ووقائع اكبر من أثره المباشر قبل التسريب والاهتمام العالمي بكل ما سرب لحد الآن وما يتطلب العمل عليه استفادة من محتوياته وشهاداته ومصادر وأسماء المسؤولين عنه.

حتى القصص الأخرى التي سربت وتتعلق بفصول من المشهد السياسي العربي أو بآل الحكم العربي مثلا فهي أشبه بالمعروفة سلفا والمحجوبة علنا، وزيارات أي مسؤول غربي لأية عاصمة عربية مثلا يحمل معه الكثير من القضايا والمواضيع والإشارات التي تلخص أو تختصر إعلاميا في الفضائح العربية الرسمية والتي تتسرب بأشكال مختلفة وعبر وسائل متعددة إلى الرأي العام العالمي، حتى في أمور دقيقة وخصوصية داخلية في الدوائر الضيقة لآل الحكم أو المال العربي أو لتعاونهم وارتباطهم أكثر حتى من المكشوف مع مخططات الاحتلال والعدوان. وكل ما قامت به الوثائق الآن أنها أكدت على ما سبق ووثقته بالاسم والقول والمشهد. فهل هناك حاجة لمعرفة موقف حاكم عربي بما حصل في العراق مثلا؟. أو بطرق وأساليب وصول قوات الاحتلال إليه؟ أو بالحجج والتبريرات أو التعليقات وغيرها بشؤون حكمه وخرائط سياسته؟. هذه بعض تساؤلات لا تغير من الصورة العامة، ولكنها تثير أسئلة أخرى تستفسر عن تسابق المعنيين بالاسم فيها على تكذيبها والتهجم عليها والتبرؤ منها، وكأنها خارجة عن "أسرارهم ومكنونات أبراجهم" التي لا تختلف في الواقع عن قصة ثياب الإمبراطور المعروفة. ولعل الردود عليها، لاسيما الغاضبة، تضيف إليها ما لم تتضمنه سطورها، وتضع أمام الرأي العام وقائع أخرى تحتاج هي الأخرى إلى تحقيقات واعترافات واضحة ومحاسبات بقدر فعلها وأهدافها وخطورة مخططاتها.

هذه الكميات والأعداد من الوثائق المسربة، السرية والرسمية الخاصة بجهاتها ومصادرها، ومهما كانت أساليب الكشف عنها أو توقيتات نشرها، كشفت أمورا كثيرة، من بينها: إن السياسة الأميركية العدوانية ومشاريعها في الهيمنة الإمبراطورية هي فوق كل الاعتبارات والعلاقات الدولية. ومنها أيضا كشف أساليب تعامل الإدارة الأميركية مع من يعتبر نفسه حليفا أو صديقا لها، ومستويات خدمته لها واستخدامه لمشاريعها. ومنها إن المتعاونين مع سياسات الإدارة الأميركية تنتهي صلاحياتهم بانتهاء عقد التعاون والاستخدام، وهذه في الواقع ليست سياسة جديدة فمن قرأ مذكرات الدبلوماسيين الغربيين في عهود الاستعمار عن أبناء البلدان المستعمرة وسياسيها يتكرر أمامه المشهد ولا يستغرب من مضمون التسريبات. وهي حالة غربية عموما في وصف الغير، لها أسسها ودوافعها وظروفها أيضا.

نجح أصحاب الموقع ومؤسسه في الإعلان عن خططه في تفعيل تسميته، والاتفاق مع مؤسسات إعلامية مشهورة عالميا وبلغات متعددة، انجليزية وفرنسية وألمانية واسبانية وعربية لمرة واحدة، ومازالت تلك المؤسسات تواصل التسريب معه، ما عدا المؤسسة العربية لإخلالها بشروط المهنية والموضوعية التي تدعيها هي والمشروع نفسه. وقد شوهت وأضافت للشكوك والتخوفات من عمليات الموقع وأصحابه الكثير سلبا، مثلما أساءت لنفسها ولما تزعمه عن توجهاتها. ولكن وسائل الإعلام العالمية الأخرى لم تتفرج على السبق الإعلامي والمتابعة وتواصل قرائها أو مشاهديها ومستمعيها لآخر التسريبات وتداعياتها وآثارها وغيرها من التفاصيل الإعلامية. فلم تخل وسيلة إعلامية في أركان العالم كلها اليوم من أخبار التسريبات والتعليق والتحليل والبحث فيها. بل أصبحت أخبار مؤسس الموقع في صدارة الأخبار أيضا بعد مضامين الفضائح في شتى أنحاء المعمورة.

الخلاصة فيما سرب وما يوعد به الموقع من تسريبات تتعلق في الأوضاع العربية والإسلامية، تتطلب قدرا عاليا من المسؤولية في المتابعة وتشكيل اللجان القانونية والسياسية المهتمة فعلا بحقوق الإنسان وكرامته، لوضع هذه الوثائق شهادات إثبات رسمية واتهام موثق ومحاكمة المسؤولين عن الانتهاكات والارتكابات الجسيمة التي حصلت وإقرار العدالة الإنسانية وإنصاف الضحايا الكثر جراءها. إنها كابوس كبير يقض مضاجع المشتركين في الجرائم الكبرى التي مرت سريعا سابقا وجاء الأوان لها الآن. لا وقت للصمت أو الإنكار أو التبرير. الوثائق رسمية والأدلة كافية وما يبقى سوى اختبار النوايا وشجاعة الضحايا وأهاليهم وبلدانهم في امتحان المعايير والقانون والعدالة والضمير الإنساني.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

مقتل 54 شخصا في غارة أمريكية استهدف تجمعا في مصنع للثلج في قرية السوسة السورية بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا

News image

قال التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه نفذ ضرب...

ترامب: سأترشح لانتخابات 2020.. ولا يوجد ديموقراطيون يمكنهم هزيمتي

News image

نقلت صحيفة «ميل أون صنداي» عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قوله في مقابلة إنه ينو...

جرحى في استمرار الاحتجاجات في جنوب العراق

News image

استمرت الاحتجاجات في مدن جنوب العراق، الأحد، مع محاولات لاقتحام مقرات إدارية وحقل للنفط رغم...

إصابة أربعة فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بقصف للاحتلال لمنزل في غزة

News image

غزة - أصيب أربعة مواطنين فلسطينيين بينهم ثلاثة أطفال بجروح اليوم الأحد، جراء قصف طائ...

زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب قبالة ساحل اليمن

News image

سنغافورة - ضرب زلزال بلغت قوته 6.2 درجة على مقياس ريختر اليوم قبالة ساحل الي...

واشنطن تحث الهند على إعادة النظر في علاقاتها النفطية مع إيران و اليابان تستبدل النفط الإيراني بالخام الأميركي

News image

نيودلهي - دعت سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي الهند الخميس إلى إعا...

السيسي: مصر نجحت في محاصرة الإرهاب ووقف انتشاره بمناسبة الذكرى الخامسة لثورة 30 يونيو

News image

القاهرة - أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن المصريين أوقفوا في الـ 30 من ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

في الانفصال بين السياسة والرأسمال الثقافي

د. عبدالاله بلقزيز

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    المعرفة والثقافة من الموارد الحيويّة للسياسة، وهي ليست منها بمنزلة المضافات التي قد ترتفع ...

ثلاث مراحل في تاريخ «الأونروا»

د. فايز رشيد

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    بالتزامن مع محاولات تنفيذ «صفقة القرن»، لتصفية القضية الفلسطينية، يجري التآمر من أطراف في ...

إسرائيل و«الخطر الديموغرافي»!

د. أسعد عبد الرحمن

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    منذ سنوات يركز الإسرائيليون، الساسة منهم والعسكريون، على مسألة «الخطر الديموغرافي»، لأسباب عديدة أبرزها ...

العرب والعصر الصيني

د. السيد ولد أباه

| الاثنين, 16 يوليو 2018

    في المؤتمر التاسع عشر للحزب الشيوعي الصيني الذي انعقد السنة المنصرمة، تم اعتماد خطة ...

الرسائل السياسية في المونديال

عبدالله السناوي

| الأحد, 15 يوليو 2018

    بقدر الشغف الدولي بمسابقات المونديال والمنافسة فيها، تبدت رسائل سياسية لا يمكن تجاهل تأثيراتها ...

النظام الدولي الجديد

محمد خالد

| الأحد, 15 يوليو 2018

    يتكلم الأغنياء في العالم لغة متقاربة، ويحملون هماً مشتركاً هو كيفية المحافظة على أقلية ...

إرث باراك أوباما في البيت الأبيض

د. محمّد الرميحي

| السبت, 14 يوليو 2018

    العنوان السابق هو قراءتي لما يمكن أن يكون زبدة الكِتاب المعنون بالإنجليزية «العالم كما ...

دروس تعددية الممارسات العولمية

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 12 يوليو 2018

    بغياب إيديولوجية، أو منظومة فكرية اقتصادية مترابطة، ومتناسقة في بلاد العرب حالياً، كما كان ...

لبنان الحائر والمحيّر!!

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 12 يوليو 2018

    غريب أمر هذا البلد الصغير في حجمه والكبير في حضوره، المتوافق مع محيطه والمختلف ...

الصين.. قوة عالمية

د. أحمد يوسف أحمد

| الخميس, 12 يوليو 2018

    كتبت في المقالة السابقة بعنوان «النظام الدولي إلى أين؟» عن اتجاه البنية القيادية للنظام ...

القضية الفلسطينية والأمم المتحدة

عوني صادق

| الخميس, 12 يوليو 2018

    مع الدخول في شهر يونيو/حزيران الجاري، تصاعد الحديث عن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ...

إصلاح العرب

جميل مطر

| الخميس, 12 يوليو 2018

    تشكلت مجموعة صغيرة من متخصصين في الشأن العربي درسوه أكاديمياً ومارسوه سياسياً ومهنياً. عادوا ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم11367
mod_vvisit_counterالبارحة32663
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع44030
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي177493
mod_vvisit_counterهذا الشهر407852
mod_vvisit_counterالشهر الماضي904463
mod_vvisit_counterكل الزوار55324331
حاليا يتواجد 2592 زوار  على الموقع