موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
أحمد موسى يقود النصر لاستعادة الصدارة «مؤقتا» بهاتريك في القادسية ::التجــديد العــربي:: السيسي يشدد على أهمية «الضربات الاستباقية» للإرهاب ::التجــديد العــربي:: قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي تعترض صاروخاً باليستياً وتدمره ::التجــديد العــربي:: معرض الشارقة للكتاب يفتح آفاقاً جديدة للنشر ::التجــديد العــربي:: الإمارات تترقب تأسيس كيان مصرفي بأصول قيمتها 110 بلايين دولار ::التجــديد العــربي:: احذر من دخان السجائر.. فهو يؤثر على حدة بصرك! ::التجــديد العــربي:: تدشين المركز الإعلامي الموحد لليوم الوطني الـ 88 ::التجــديد العــربي:: بوتين وأردوغان يتفقان على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب ::التجــديد العــربي:: غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو ::التجــديد العــربي:: غياب الكاتب والشاعر الفلسطيني خيري منصور ::التجــديد العــربي:: جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك ::التجــديد العــربي:: مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما ::التجــديد العــربي:: الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام ::التجــديد العــربي:: علماء يعثرون على أقدم رسم بشري عمره 73 ألف سنة ::التجــديد العــربي:: الاتفاق يكرم ضيفه الباطن بثلاثية.. والوحدة والفتح يتعادلان للجولة الثانية على التوالي ::التجــديد العــربي:: حبس نجلي الرئيس المصري الاسبق حسني مبارك على ذمة قضية فساد المعروفة إعلاميا بـ"التلاعب في البورصة" ::التجــديد العــربي:: أهالي الخان الأحمر يتصدّون لجرافات الاحتلال ::التجــديد العــربي:: محمد الحلبوسي النائب عن محافظة الانبار يفوز برئاسة الدورة الجديدة لمجلس النواب العراقي ::التجــديد العــربي:: مصر توقع صفقة للتنقيب عن النفط والغاز مع شل وبتروناس بقيمة مليار دولار ::التجــديد العــربي::

"عملية السلام" في انتظار الحرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الناظر إلى منطقة “الشرق الأوسط” يلحظ في العمق جموداً بالرغم مما تراه العين على السطح بين حين وآخر من حركة ظاهرية تنتهي في كل مرة من دون نتائج. ولا يفسر تجاور هذين المظهرين المتناقضين إلا الاعتقاد بأن جميع الأطراف المعنية في انتظار “شيء ما” يتوقعه البعض ويعمل له البعض الآخر، يغير المعطيات ويفتح الباب أمام “خطوة نوعية”. فما هذا “الشيء” المنتظر؟

منذ مؤتمر مدريد والحديث عما يسمى “عملية السلام في الشرق الأوسط” مستمر لم يتوقف من دون أن يقرّب المنطقة من الهدف المعلن بالرغم من توقيع اتفاقي أوسلو ووادي عربة. وبعد احتلال العراق، خرجت مخططات الهيمنة الأمريكية إلى العلن وابتدأت حلقاتها بالتركيز على سوريا ونجحت ضغوطها في إخراجها من لبنان، ثم أقدمت بعد ذلك، من خلال الموساد وعملائها في لبنان، على اغتيال رفيق الحريري واتهمت سوريا بتنفيذ الجريمة. في عام 2006 وقع حدثان غير مسبوقين: شن الجيش “الإسرائيلي” عدواناً وحشياً على لبنان استهدف القضاء على المقاومة اللبنانية، لكن مقاتلي المقاومة صمدوا في وجه العدوان واستطاعوا أن يمنعوا تحويل لبنان إلى محطة انطلاق للمشروع الأمريكي الذي كان خطط له المحافظون الجدد وسموه (الشرق الأوسط الجديد). صمود المقاومة اللبنانية أفشل الخطة الأمريكية وأوقف المشروع في المحطة اللبنانية، وكان ذلك بداية لانطلاق أسطورة وانتهاء أخرى، هزت الموازين لأول مرة وغيرت “مفاهيم القوة” السائدة في المنطقة.

الحدث الثاني كان فوزاً ساحقاً لحركة (حماس) في انتخابات تشريعية نظمت في الأراضي الفلسطينية المحتلة وغيرت للمرة الأولى أيضاً الخريطة السياسية الفلسطينية، لكنها كانت سبباً في نزاع غير مسبوق في الساحة الفلسطينية، هو الآخر أدى إلى قيام سلطتين فلسطينيتين وهميتين تحت الاحتلال، واحدة في رام الله والأخرى في غزة. ولم يمض عام ونصف حتى تعرض قطاع غزة لعدوان وحشي “إسرائيلي” كان الهدف منه هذه المرة القضاء على سلطة حماس، لكن ذلك لم يتحقق. لقد أنتج عدوان 2006 على لبنان حالة أطلق عليها بعض الخبراء العسكريين “توازن الردع” بين الكيان الصهيوني والمقاومة اللبنانية، ما أدى إلى جمود الجبهة اللبنانية. كما أنتج عدوان 2008 على غزة ما اعتبره البعض “هدنة غير معلنة” بين الكيان الصهيوني وحركة (حماس)، ما أدى بدوره إلى جمود الجبهة الفلسطينية بجناحيها، سواء ذلك الذي يتبع سلطة رام الله التي لا ترى غير المفاوضات، أو ذلك الذي يخضع لسلطة غزة التي تقول إنها لا تزال تتمسك بالمقاومة. هذه الأوضاع تركت حكومة بنيامين نتنياهو حرة مطلقة اليدين، فأطلقت عمليات الاستيطان والتهويد في القدس والضفة الغربية من عقالها، ووضعت الشروط التعجيزية لاستئناف المفاوضات المباشرة مع السلطة في رام الله، وواصلت اعتداءاتها وحصارها لغزة وسلطتها، ولم تنجح الإغراءات والهبات الأمريكية في ثنيها عن شروطها ومطالبها أو إجراءاتها التهويدية والاستيطانية، فانتهت “جبهة المفاوضات” أيضاً إلى جمود مماثل، وأصبح الجميع وكأنهم في انتظار “الشيء” الذي يفترض فيه أن يحرك مستنقع المنطقة الراكد.

ومنذ سنوات تحمّل واشنطن وتل أبيب، ومعهما دول عربية توصف بأنها “معتدلة”، ما تسميه واشنطن “محور الشر”، الذي يضم إيران وسوريا وحزب الله وحركة حماس، المسؤولية عن الجمود في الوضع الراهن، وتوقف “عملية السلام في المنطقة”، وأيضاً كل تدهور يمكن أن يحدث. ويبدو أنه بالرغم من توجيه الجزء الأكبر من التحريض الأمريكي- “الإسرائيلي” ضد إيران، إلا أن واشنطن مثل تل أبيب تريان العقبة الأكبر والأصعب في طريق مخططاتهما هي حزب الله. من هنا لا بد أن تكون الخطوة الأولى التي يمكن أن يقدما عليها في اتجاه حزب الله ولا بد من أن تتمثل في افتعال مواجهة معه بهدف قطع الذراع المتقدمة لإيران- كما تعتقدان - ودفع سوريا إلى التراجع. لذلك يأتي التركيز على “القرار الظني” للمحكمة الدولية الخاصة باغتيال الحريري هو هذه الخطوة. لقد بدأ المخطط الأمريكي- الصهيوني للسيطرة على لبنان باغتيال الحريري ويريدون له أن ينتهي بتحميل حزب الله دمه. من خلال هذا السيناريو تقوم المراهنة على أن يتسبب إعلان “القرار الظني” في اندلاع حرب أهلية تفي بالغرض، أو استغلاله لشن حرب جديدة على لبنان ينفذها الجيش “الإسرائيلي”، الأمر الذي يمكن أن يفتح الطريق إلى تحريك عجلة “عملية السلام” المتوقفة. وإذا كانت واشنطن تبدو مترددة خوفاً من أن تجد نفسها إزاء حرب إقليمية، إلا أن القيادة “الإسرائيلية” لا تبدو قلقة بهذا الخصوص.

ففي مقال له، نشرته صحيفة (هآرتس- 30/11/2010)، كتب تسفي بارئيل يقول: إن دولاً كثيرة في المنطقة تريد الوصول إلى “حل وسط” في موضوع “القرار الظني” ضد حزب الله باستثناء دولتين “إسرائيل” إحداهما، ودولة عربية ذكرها بالاسم.

إن الكاتب يرى “إسرائيل” في ضائقة، ويقول: “لقد مرت أربع سنوات من دون حرب مع لبنان. النبوءات لم تتحقق، والوضع لا يطاق. ربما هذه المرة ستتحقق، ربما محكمة الحريري ستنقذ “إسرائيل” من ضائقتها”. ويختم مقاله متسائلاً: “هل هناك حرب مع لبنان؟”. ويجيب: “الأمر منوط ب”إسرائيل””.

هكذا تكون الحرب هي “الشيء” المنتظر، ويكون القرار الظني للمحكمة الدولية الأداة المطلوبة لتحريك “عملية السلام”، حيث هناك من يرى أن “عملية السلام” في انتظار حرب جديدة تكون بمثابة الرافعة المفقودة.


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

غضب روسي وصيني بسبب عقوبات أمريكية على بكين عقب شراء أسلحة من موسكو

News image

قررت الولايات المتحدة فرض عقوبات على الجيش الصيني إثر شرائه أسلحة من روسيا، وهو ما ...

جاويش أوغلو: لقاء ثلاثي روسي إيراني تركي حول سوريا في نيويورك

News image

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنه سيعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأ...

مصر: القمة العربية - الأوروبية تتناول التعاون وقضايا الهجرة

News image

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أن القمة العربية - الأوروبية المقرر عقدها في مصر تتناول أوج...

وفاة رئيس فيتنام تران داي كوانغ عن عمر يناهز 61 عاما

News image

توفي رئيس فيتنام، تران داي كوانغ، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 61 عاما، وفق ما ...

الفلسطينيون يشيّعون سابع شهيد خلال 3 أيام

News image

شيّع مئات الفلسطينيين ظهر أمس، جثمان الشهيد الطفل مؤمن أبو عيادة (15 سنة) إلى مثواه ...

لافروف: روسيا ستستهدف معامل سرية لتركيب طائرات مسيرة في إدلب

News image

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن روسيا ستعمل على إنهاء نشاطات المعامل السرية الم...

إثيوبيا وإريتريا توقعان في جدة بالسعودية اتفاقا يعزز علاقاتهما

News image

أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، أن زعيمي إثيوبيا وإريتريا سيلتقيان في مدينة جدة...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الخوف على الإسلام!

د. محمّد الرميحي

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    الافتراض الرئيسي لمجمل طيف حركات الإسلام السياسي النشيطة، من «القاعدة» إلى الصحوة، مروراً بكل ...

جولة نقاش مع المثبّطين

منير شفيق

| السبت, 22 سبتمبر 2018

    هل مر يومٌ بالثورة الفلسطينية منذ الأول من عام 1965 لم يُعتبر بأنها تمر ...

اتفاقية باريس الاقتصادية ارتهانٌ وتسلطٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 22 سبتمبر 2018

    تكاد لا تغيب عن الذاكرة اليومية الفلسطينية اتفاقيةُ باريس الاقتصادية، التي تحكم العلاقة الاقتصادية ...

ايران وانتفاضة البصرة المغدورة

عوني القلمجي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    اذا اخذنا بالحسابات المصلحية، او كما يسموها البرغماتية، فان الحكومة لم تكن مضطرة لمعاقبة ...

بوتين وخطة ترويض أردوغان

د. محمد السعيد ادريس

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كشفت القمة الثلاثية لدول ضامني «منصة أستانة» الخاصة بالأزمة السورية: روسيا وإيران وتركيا التي ...

الشهيد الريماوي وخطيئة تصريحات عريقات

د. فايز رشيد

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كم انت عظيم أيها الشعب الفلسطيني البطل. كم أنك ولاد للثوار.الشهيد يتلوه رتلٌ من ...

التحالف الدولي يضم فيجي لمحاربة “داعش”!

د. كاظم الموسوي

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    يكشف إعلان التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأميركية لمحاربة داعش عن انضمام دولة ...

من يحكم منطقة الشرق الأوسط؟

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    كان هناك اعتقاد راسخ بأن أبناء المنطقة المسماة بالشرق الأوسط محكومة بأبنائها على اختلاف ...

إضاءات على «الجنائية الدولية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الجمعة, 21 سبتمبر 2018

    أثار التهديد والوعيد الأميركي على لسان مستشار البيت الأبيض للأمن القومي (جون بولتون) بحق ...

هجرة الذهن الفلسطيني

عدنان الصباح

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كتبت النائبة المحترمة نجاة أبو بكر على صفحتها على فيسبوك تتساءل  هل بدأ الاحتلال ...

عن «جهوزية» الجيش «الإسرائيلي»!

عوني صادق

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

    كل حديث عن «إسرائيل» لا بد أن يتصدره الحديث عن الجيش «الإسرائيلي»، وليس مبالغة ...

التغيير الشامل أو السقوط الشامل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 20 سبتمبر 2018

  هناك ثلاثة مشاهد ممكنة في الحياة السياسية:   * الأول، هو بقاء الأحوال السياسية على ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم17536
mod_vvisit_counterالبارحة34370
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع222362
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي220105
mod_vvisit_counterهذا الشهر734878
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1158712
mod_vvisit_counterكل الزوار57812427
حاليا يتواجد 3545 زوار  على الموقع