موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
مصر تُهدي العراق معجم الكلمات السومرية والأكدية في العربية ::التجــديد العــربي:: 13 مليار دولار لتحفيز الاقتصاد في أبوظبي ::التجــديد العــربي:: اتفاق مصري أثيوبي على تبني رؤية مشتركة حول سد النهضة ::التجــديد العــربي:: ترامب ينقلب على مجموعة السبع ويهدد حلفاءه برسوم جمركية جديدة ::التجــديد العــربي:: كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد ::التجــديد العــربي:: أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي ::التجــديد العــربي:: لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة ::التجــديد العــربي:: تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه" ::التجــديد العــربي:: روسيا والصين تبرمان جملة قياسية من اتفاقات الطاقة النووية ::التجــديد العــربي:: موسكو.. العثور على آثار ثمينة من القرن الـ 17 ::التجــديد العــربي:: بعثة الأخضر السعودي تصل إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية استعداداً للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: أسبانيا تختتم استعداداتها للمونديال بفوز صعب على تونس 1 / صفر ::التجــديد العــربي:: وصول المنتخب المصري إلى مدينة غروزني عاصمة جمهورية الشيشان في روسيا للمشاركة في المونديال ::التجــديد العــربي:: علماء يعلنون عن فوائد جديدة للقهوة! ::التجــديد العــربي:: فوائد البقدونس... كنز صحي متكامل! ::التجــديد العــربي:: إعادة التراث الثقافي المنهوب على طاولة اليونسكو ::التجــديد العــربي:: هل تناول بيضة واحدة يوميا يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب؟ ::التجــديد العــربي:: 'كوسموتوفلكس' أول قزحية اصطناعية ::التجــديد العــربي:: مفوضية اللاجئين تحتاج 2.4 بليون دولار إضافية سنوياً ::التجــديد العــربي::

"عملية السلام" في انتظار الحرب

إرسال إلى صديق طباعة PDF

الناظر إلى منطقة “الشرق الأوسط” يلحظ في العمق جموداً بالرغم مما تراه العين على السطح بين حين وآخر من حركة ظاهرية تنتهي في كل مرة من دون نتائج. ولا يفسر تجاور هذين المظهرين المتناقضين إلا الاعتقاد بأن جميع الأطراف المعنية في انتظار “شيء ما” يتوقعه البعض ويعمل له البعض الآخر، يغير المعطيات ويفتح الباب أمام “خطوة نوعية”. فما هذا “الشيء” المنتظر؟

منذ مؤتمر مدريد والحديث عما يسمى “عملية السلام في الشرق الأوسط” مستمر لم يتوقف من دون أن يقرّب المنطقة من الهدف المعلن بالرغم من توقيع اتفاقي أوسلو ووادي عربة. وبعد احتلال العراق، خرجت مخططات الهيمنة الأمريكية إلى العلن وابتدأت حلقاتها بالتركيز على سوريا ونجحت ضغوطها في إخراجها من لبنان، ثم أقدمت بعد ذلك، من خلال الموساد وعملائها في لبنان، على اغتيال رفيق الحريري واتهمت سوريا بتنفيذ الجريمة. في عام 2006 وقع حدثان غير مسبوقين: شن الجيش “الإسرائيلي” عدواناً وحشياً على لبنان استهدف القضاء على المقاومة اللبنانية، لكن مقاتلي المقاومة صمدوا في وجه العدوان واستطاعوا أن يمنعوا تحويل لبنان إلى محطة انطلاق للمشروع الأمريكي الذي كان خطط له المحافظون الجدد وسموه (الشرق الأوسط الجديد). صمود المقاومة اللبنانية أفشل الخطة الأمريكية وأوقف المشروع في المحطة اللبنانية، وكان ذلك بداية لانطلاق أسطورة وانتهاء أخرى، هزت الموازين لأول مرة وغيرت “مفاهيم القوة” السائدة في المنطقة.

الحدث الثاني كان فوزاً ساحقاً لحركة (حماس) في انتخابات تشريعية نظمت في الأراضي الفلسطينية المحتلة وغيرت للمرة الأولى أيضاً الخريطة السياسية الفلسطينية، لكنها كانت سبباً في نزاع غير مسبوق في الساحة الفلسطينية، هو الآخر أدى إلى قيام سلطتين فلسطينيتين وهميتين تحت الاحتلال، واحدة في رام الله والأخرى في غزة. ولم يمض عام ونصف حتى تعرض قطاع غزة لعدوان وحشي “إسرائيلي” كان الهدف منه هذه المرة القضاء على سلطة حماس، لكن ذلك لم يتحقق. لقد أنتج عدوان 2006 على لبنان حالة أطلق عليها بعض الخبراء العسكريين “توازن الردع” بين الكيان الصهيوني والمقاومة اللبنانية، ما أدى إلى جمود الجبهة اللبنانية. كما أنتج عدوان 2008 على غزة ما اعتبره البعض “هدنة غير معلنة” بين الكيان الصهيوني وحركة (حماس)، ما أدى بدوره إلى جمود الجبهة الفلسطينية بجناحيها، سواء ذلك الذي يتبع سلطة رام الله التي لا ترى غير المفاوضات، أو ذلك الذي يخضع لسلطة غزة التي تقول إنها لا تزال تتمسك بالمقاومة. هذه الأوضاع تركت حكومة بنيامين نتنياهو حرة مطلقة اليدين، فأطلقت عمليات الاستيطان والتهويد في القدس والضفة الغربية من عقالها، ووضعت الشروط التعجيزية لاستئناف المفاوضات المباشرة مع السلطة في رام الله، وواصلت اعتداءاتها وحصارها لغزة وسلطتها، ولم تنجح الإغراءات والهبات الأمريكية في ثنيها عن شروطها ومطالبها أو إجراءاتها التهويدية والاستيطانية، فانتهت “جبهة المفاوضات” أيضاً إلى جمود مماثل، وأصبح الجميع وكأنهم في انتظار “الشيء” الذي يفترض فيه أن يحرك مستنقع المنطقة الراكد.

ومنذ سنوات تحمّل واشنطن وتل أبيب، ومعهما دول عربية توصف بأنها “معتدلة”، ما تسميه واشنطن “محور الشر”، الذي يضم إيران وسوريا وحزب الله وحركة حماس، المسؤولية عن الجمود في الوضع الراهن، وتوقف “عملية السلام في المنطقة”، وأيضاً كل تدهور يمكن أن يحدث. ويبدو أنه بالرغم من توجيه الجزء الأكبر من التحريض الأمريكي- “الإسرائيلي” ضد إيران، إلا أن واشنطن مثل تل أبيب تريان العقبة الأكبر والأصعب في طريق مخططاتهما هي حزب الله. من هنا لا بد أن تكون الخطوة الأولى التي يمكن أن يقدما عليها في اتجاه حزب الله ولا بد من أن تتمثل في افتعال مواجهة معه بهدف قطع الذراع المتقدمة لإيران- كما تعتقدان - ودفع سوريا إلى التراجع. لذلك يأتي التركيز على “القرار الظني” للمحكمة الدولية الخاصة باغتيال الحريري هو هذه الخطوة. لقد بدأ المخطط الأمريكي- الصهيوني للسيطرة على لبنان باغتيال الحريري ويريدون له أن ينتهي بتحميل حزب الله دمه. من خلال هذا السيناريو تقوم المراهنة على أن يتسبب إعلان “القرار الظني” في اندلاع حرب أهلية تفي بالغرض، أو استغلاله لشن حرب جديدة على لبنان ينفذها الجيش “الإسرائيلي”، الأمر الذي يمكن أن يفتح الطريق إلى تحريك عجلة “عملية السلام” المتوقفة. وإذا كانت واشنطن تبدو مترددة خوفاً من أن تجد نفسها إزاء حرب إقليمية، إلا أن القيادة “الإسرائيلية” لا تبدو قلقة بهذا الخصوص.

ففي مقال له، نشرته صحيفة (هآرتس- 30/11/2010)، كتب تسفي بارئيل يقول: إن دولاً كثيرة في المنطقة تريد الوصول إلى “حل وسط” في موضوع “القرار الظني” ضد حزب الله باستثناء دولتين “إسرائيل” إحداهما، ودولة عربية ذكرها بالاسم.

إن الكاتب يرى “إسرائيل” في ضائقة، ويقول: “لقد مرت أربع سنوات من دون حرب مع لبنان. النبوءات لم تتحقق، والوضع لا يطاق. ربما هذه المرة ستتحقق، ربما محكمة الحريري ستنقذ “إسرائيل” من ضائقتها”. ويختم مقاله متسائلاً: “هل هناك حرب مع لبنان؟”. ويجيب: “الأمر منوط ب”إسرائيل””.

هكذا تكون الحرب هي “الشيء” المنتظر، ويكون القرار الظني للمحكمة الدولية الأداة المطلوبة لتحريك “عملية السلام”، حيث هناك من يرى أن “عملية السلام” في انتظار حرب جديدة تكون بمثابة الرافعة المفقودة.


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

كيم وترامب يستعدان لقمة تاريخية في سنغافورة

News image

وصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى سنغافورة أمس، عشي...

الداخلية العراقية: حريق بمخزن لصناديق الاقتراع في بغداد

News image

أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن اندلاع النيران في مخزن لصناديق الاقتراع بمنطقة الرصافة في الع...

أزمة سوريا ونووي إيراني والتجارة الدولية أبرز بنود بيان شانغهاي

News image

أصدرت قمة منظمة شانغهاي للتعاون بيانا ختاميا اليوم الأحد وقعها قادة روسيا والصين وقيرغيزستان وكا...

لقاء رباعي بين المملكة والامارات والكويت والاردن برعاية الملك سلمان في مكة

News image

تستضيف #مكة المكرمة الأحد الاجتماع الرباعي الذي دعا إليه العاهل السعودي، #الملك_سلمان بن عبدالعزيز، وال...

تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في كندا مشيرة أن كل من يدير ظهره لنتائج تلك القمة يظهر "تقلّبه وتناقضه"

News image

أكدت الرئاسة الفرنسية تأييد باريس للبيان الختامي المتفق عليه من قبل قادة دول "G7" في ...

بوتين: الأولوية لتعزيز القدرات النووية في تطوير القوات المسلحة الروسية

News image

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن القدرة القتالية للجيش الروسي تعد ضمانا لحماية المصالح الر...

الناتو يجهز قوة تدخل سريع إضافية من 30 ألف جندي تحسبا لـ "هجوم روسي"

News image

يعتزم حلف الناتو زيادة استعداده تحسبا لـ هجوم من جانب روسيا"، بإنشاء قوة تدخل احت...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

عن الحركات الاحتجاجية الشعبية العربية

د. كاظم الموسوي

| الخميس, 21 يونيو 2018

    الحراكات الشعبية التي هزت الوطن العربي منذ أواخر عام 2010 وبدايات عام 2011 واحدثت ...

لا خوف على أجيال المستقبل

د. علي محمد فخرو

| الخميس, 21 يونيو 2018

    للذين يظنون بأن روح الرفض والتحدي والالتزام بثوابت أمتهم ووطنهم لدى شباب وشابات هذه ...

تساقط أعمدة الأسطورة

د. محمد السعيد ادريس

| الخميس, 21 يونيو 2018

    يبدو أن مخطط تزييف الوعي أو «كي الوعي» الذي تمارسه أجهزة الدعاية والإعلام «الإسرائيلية» ...

العنف «الإسرائيلي»ضد الأطفال نموذجاً

د. عبدالحسين شعبان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    في ذروة الاجتياح «الإسرائيلي» للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في ...

القطائع الاستراتيجية للعالم الجديد

د. السيد ولد أباه

| الخميس, 21 يونيو 2018

    لم يتردد المفكر الأميركي «فرانسيس فوكوياما» في تعقيبه على التصدع الظاهر لمجموعة السبع في ...

«صفقة القرن» سقطت أم تعثرت؟

عوني صادق

| الخميس, 21 يونيو 2018

    بات معروفاً أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من خلال قراراته، وإجراءاته، وتصريحاته المتكررة، أسقط ...

روسيا في الشرق الأوسط: ابتكار في الأدوار

جميل مطر

| الخميس, 21 يونيو 2018

    صديقي المطلع على كثير من خفايا العلاقات الدولية في الشرق الأوسط ما فتئ يعرب ...

ترامب وكيم: مصافحة لا مصالحة

د. عصام نعمان

| الخميس, 21 يونيو 2018

    دونالد ترامب، وكيم جونج اون، يختلفان في كل شيء، ويتشابهان في أمر واحد هو ...

بوتين وروسيا.. خط مباشر

محمد عارف

| الخميس, 21 يونيو 2018

    كعجائز ثرثارات لا يتوقفن عن الكلام، ولو لسماع ما يقلنه، لأنهنّ يتكلمن أصلاً حتى ...

تركيا الأردوغانية على مفترق طرق

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 20 يونيو 2018

    لم يكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مضطراً لاتخاذ قرار بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية ...

الانسداد السياسيّ ونتائجُه الكالحة

د. عبدالاله بلقزيز

| الأحد, 17 يونيو 2018

    لا تنمو السياسةُ إلاّ في بيئةٍ سياسيّة مناسِبة. لا إمكان لقيام حياةٍ سياسيّة عامّة ...

ترامب أوّلاً.. ثم تأتي أميركا

د. صبحي غندور

| الأحد, 17 يونيو 2018

    على مدار ثلاثة عقود من الزمن، منذ سقوط المعسكر الشيوعي، وانتهاء الحرب الباردة، كانت ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم6594
mod_vvisit_counterالبارحة33891
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع161555
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي195543
mod_vvisit_counterهذا الشهر641944
mod_vvisit_counterالشهر الماضي846272
mod_vvisit_counterكل الزوار54653960
حاليا يتواجد 2793 زوار  على الموقع