موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

الكوريتان .. مجابهة دون الوصول إلى حرب... ودروس!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تأتي بعد بضعة أيام فقط من القصف الكوري الشمالي لجارتها الجنوبية , والذي استمر وقتاً قصيراً.بيونج يانج أرادت من ذلك القصف إرسال رسائل إلى الدول المشاركة الاخرى المعنية بأحداث شبه الجزيرة الكورية(كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين) في اللجنة المسماة بـ (لجنة الست ) وبخاصة أميركا واليابان, بأنها ماضية في برنامجها النووي, ولن تقوم بتفكيكه, مثلما تطلب منها واشنطن، مقابل المساعدات المقدمة إليها، والتي تعمل على التخفيف من المعاناة الاقتصادية للكوريين الشماليين.

كذلك فإن بيونج يانج حرصت على أن يقوم عالم أميركي بالكشف عن مفاعل نووي جديد تمتلكه, ليؤكد أيضاً أنها ماضية في تطوير برنامجها النووي وفقاً لخطة مرسومة, تضعها في مقدمة الدول المالكة للأسلحة النووية.

المراقب لما جرى ويجري بين الكوريتين, يلاحظ بلا أدنى شك الارتفاع المتزايد لحدة التوتر بينها، حيث بدت سخونة الوضع بعد الاتهامات المتبادلة بين الجانبين, ببدء القصف، وكأن الوضع يتجه نحو حافة الهاوية، لكن بضغط كل من الصين على كوريا الشمالية، ومن الإدارة الأميركية واليابان على حليفتهما سيؤل, هدأ التوتر نسيباً بينهما، لكن العوامل الدافعة للتوتر ما زالت قائمة، سواء من حيث إصرار بيونغ يانغ على امتلاك أسلحة نووية، أو من حيث مطالبة واشنطن لها بتفكيك هذا البرنامج, إضافة إلى أن الكوريين الجنوبيين انتقدوا رئيسهم لتساهله ولردة فعله الهادئة على القصف الكوري الشمالي, الأمر الذي تلافاه مؤخرا.

أيّاً كانت العوامل المهددة بنشوب الحرب بين الجانبين قوية، فإنها لن تصل مطلقاً إلى حدود الحرب، وذلك للعوامل الآتية:

امتلاك كوريا الشمالية للصواريخ النووية البعيدة المدى, والتي تهدد أراضي الولايات المتحدة ذاتها، مما يصنع نوعاً من التوازن بين الطرفين.هذا بالإضافة إلى حتمية توجيه ضربة عسكرية كورية شمالية لكل من اليابان وكوريا الجنوبية، الأمر الذي سيزيد من اشتعال هذه الحرب, دون امتلاك صورة عن كيفية إنهائها.

من جانب ثانٍ، فإن الصين الحليف القوي لكوريا الشمالية، وإضافة إلى أنها لم تقم بإدانة القصف الكوري الشمالي, فقد طالبت الطرفين بالتهدئة, وكانت قد منعت مجلس الأمن الدولي من استصدار قرار يدين كوريا الشمالي, المتهمة بإغراق بارجة كورية جنوبية، وفقاً لنتائج لجنة تحقيق قامت الأخيرة بتشكيلها. بكين دعت إلى إعادة التحقيق في حادثة البارجة.

على صعيد ثالث، فإن الولايات المتحدة التي تعاني مشاكل اقتصادية كبيرة, متورطة في حربيها في أفغانستان والعراق، ليست بحاجة إلى جبهة ثالثة مختلفة في نوعية الأسلحة التي ستستخدم فيها، وهي الأسلحة النووية حكماً, والتي وكما قلنا ستكون حرباً غير معروفة النتائج، وغير محدودة الأخطار التي ستصيب كافة أطرافها كما المجتمع الدولي بأسره.

من جانبها فإن الصين اقترحت مؤخراً عقد اجتماع عاجل للدول الست،حول الوضع في شبه الجزيرة الكورية،للبحث في كافة القضايا المعنية, بما في ذلك البرنامج النووي الكوري الشمالي, في مطلع ديسمبر, معبرة عن القلق الشديد لدى المجتمع الدولي إزاء التوتر في شبه الجزيرة الكورية(ولتبادل وجهات النظر حول كافة المواضيع الساخنة الأخرى).

رئيس كوريا الجنوبية لي مينونج باك،الذي طالب بكين بتبني موقف (أكثر إنصافاً) في علاقاتها مع الكوريتين بحسب ما جاء في بيان صادر عن الرئاسة،قام باستقبال المبعوث الصيني المستشار في الدولة داي بينجوو ودعاه إلى(مساهمة الصين بأكثر فاعلية في بناء السلام في شبه الجزيرة الكورية). بالطبع لم يكن الرئيس الكوري الجنوبي ليستقبل المبعوث الصيني ويدعوه إلى مشاركة بلده الفاعلة في صنع السلام، بمعزل عن رغبة واشنطن في إيجاد حلول سلمية للخلافات بين الكوريتين. إضافة إلى مباحثات هاتفية مكثفة أجراها وزيرا الخارجية الروسي والصيني سيرجي لافروف ويانج جيشي، ودعوتهما المشتركة للطرفين الأساسيين للتهدئة, وتحذيرهما من التصعيد.

الولايات المتحدة، وحلفاؤها الغربيون ما زالوا يضعون كوريا الشمالية في لائحة الدول الإرهابية، وأصدر مجلس الأمن الدولي قرارات وبيانات عديدة بشأن خطرها النووي، وتعرضت وما تزال للحصار الخانق، واجتمعت الدول الست مرات عديدة بشأنها، وقُدمت إغراءات كثيرة لها، لكنها مضت غير هّيابة في صنع أسلحتها الاستراتيجية, وأصبحت بالفعل عضواً في نادي الدول النووية، وفرضت حقائقها واقعاً على الأرض.

إسرائيل كذلك, والتي تشكل خطراً كبيراً على الفلسطينيين وعلى كافة الدول العربية, تمتلك وفقاً لمعاهد دراسات عسكرية متخصصة (بما فيها أميركية) ما ينوف عن300 رأس نووي. وبرغم أنه لا الولايات المتحدة ولا المجتمع الدولي (غير بيانات خجولة تصدرها المنظمة الدولية المسؤولة عن الحد من انتشار الأسلحة النووية،تطالبها بالانضمام إليها)! أرغم إسرائيل على إخضاع منشآتها النووية للإشراف الدولي، ولم تتم مطالبتها بتفكيك برنامجها. بمعنى آخر فرضت هي الأخرى حقائقها على الأرض.

إيران، وبامتلاكها الأسلحة الثقيلة وتصنيعها بتكنولوجيا حديثة، أقماراً صناعية ,وصواريخ بعيدة المدى، رغم العقوبات والحصار المفروض عليها منذ عدة عقود زمنية( بقرارات متتالية من مجلس الأمن الدولي)،ماضية في صنع حقائقها على الأرض.

نماذج ثلاثة يمكن الاحتذاء بها عربياً، وصنع الحقائق العربية على الأرض، لكن هذه الحقائق المرجوّة ليست أكثر من أحلام غير مهيأة بأن تصبح واقعا ملموسا!


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

بين الديمقراطية والليبرالية

د. علي محمد فخرو

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    هناك خطأ شائع بأن الليبرالية والديمقراطية هما كلمتان متماثلتان في المحتوى، والأهداف. هذا قول ...

ما وراء قانون «الدولة القومية اليهودية»

د. عبدالاله بلقزيز

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    قانون «الدولة القوميّة» لِ «الشعب اليهوديّ» -الذي أقرَّتْهُ ال«كنيست» في 19 يوليو/‏تموز 2018- هو ...

صفقة وتحتضر واستهدافاتها تُنفَّذ!

عبداللطيف مهنا

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    حديث الهدنة طويلة الأمد، المشروطة بعودة سلطة أوسلو ومعها تمكينها الأمني إلى القطاع، أو ...

أزمة التعددية القطبية

د. السيد ولد أباه

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    لقد أصبح أسلوب الرئيس الأميركي «دونالد ترامب» غير التقليدي في الحكم معروفاً بما فيه ...

لماذا تعثّرت خطط الأمم المتحدة للتنمية؟

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تشير الإحصاءات الرسمية المتداولة في أوساط الأمم المتحدة، إلى أن عدد الأشخاص الذين يعيشون ...

جدل التصعيد والتهدئة في غزة

د. أحمد يوسف أحمد

| الثلاثاء, 14 أغسطس 2018

    أكتب هذه السطور، وهناك اتفاق صامد للتهدئة منذ يومين بين «حماس» وغيرها من فصائل ...

قانون يكرس عنصرية الدولة اليهودية!

نجيب الخنيزي | الأحد, 12 أغسطس 2018

    صوت الكنيست الإسرائيلي في 18 يوليو الفائت، على ما أطلق عليه قانون يهودية دولة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم23671
mod_vvisit_counterالبارحة29308
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع135212
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر535529
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56454366
حاليا يتواجد 3773 زوار  على الموقع