موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

الكوريتان .. مجابهة دون الوصول إلى حرب... ودروس!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تأتي بعد بضعة أيام فقط من القصف الكوري الشمالي لجارتها الجنوبية , والذي استمر وقتاً قصيراً.بيونج يانج أرادت من ذلك القصف إرسال رسائل إلى الدول المشاركة الاخرى المعنية بأحداث شبه الجزيرة الكورية(كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين) في اللجنة المسماة بـ (لجنة الست ) وبخاصة أميركا واليابان, بأنها ماضية في برنامجها النووي, ولن تقوم بتفكيكه, مثلما تطلب منها واشنطن، مقابل المساعدات المقدمة إليها، والتي تعمل على التخفيف من المعاناة الاقتصادية للكوريين الشماليين.

كذلك فإن بيونج يانج حرصت على أن يقوم عالم أميركي بالكشف عن مفاعل نووي جديد تمتلكه, ليؤكد أيضاً أنها ماضية في تطوير برنامجها النووي وفقاً لخطة مرسومة, تضعها في مقدمة الدول المالكة للأسلحة النووية.

المراقب لما جرى ويجري بين الكوريتين, يلاحظ بلا أدنى شك الارتفاع المتزايد لحدة التوتر بينها، حيث بدت سخونة الوضع بعد الاتهامات المتبادلة بين الجانبين, ببدء القصف، وكأن الوضع يتجه نحو حافة الهاوية، لكن بضغط كل من الصين على كوريا الشمالية، ومن الإدارة الأميركية واليابان على حليفتهما سيؤل, هدأ التوتر نسيباً بينهما، لكن العوامل الدافعة للتوتر ما زالت قائمة، سواء من حيث إصرار بيونغ يانغ على امتلاك أسلحة نووية، أو من حيث مطالبة واشنطن لها بتفكيك هذا البرنامج, إضافة إلى أن الكوريين الجنوبيين انتقدوا رئيسهم لتساهله ولردة فعله الهادئة على القصف الكوري الشمالي, الأمر الذي تلافاه مؤخرا.

أيّاً كانت العوامل المهددة بنشوب الحرب بين الجانبين قوية، فإنها لن تصل مطلقاً إلى حدود الحرب، وذلك للعوامل الآتية:

امتلاك كوريا الشمالية للصواريخ النووية البعيدة المدى, والتي تهدد أراضي الولايات المتحدة ذاتها، مما يصنع نوعاً من التوازن بين الطرفين.هذا بالإضافة إلى حتمية توجيه ضربة عسكرية كورية شمالية لكل من اليابان وكوريا الجنوبية، الأمر الذي سيزيد من اشتعال هذه الحرب, دون امتلاك صورة عن كيفية إنهائها.

من جانب ثانٍ، فإن الصين الحليف القوي لكوريا الشمالية، وإضافة إلى أنها لم تقم بإدانة القصف الكوري الشمالي, فقد طالبت الطرفين بالتهدئة, وكانت قد منعت مجلس الأمن الدولي من استصدار قرار يدين كوريا الشمالي, المتهمة بإغراق بارجة كورية جنوبية، وفقاً لنتائج لجنة تحقيق قامت الأخيرة بتشكيلها. بكين دعت إلى إعادة التحقيق في حادثة البارجة.

على صعيد ثالث، فإن الولايات المتحدة التي تعاني مشاكل اقتصادية كبيرة, متورطة في حربيها في أفغانستان والعراق، ليست بحاجة إلى جبهة ثالثة مختلفة في نوعية الأسلحة التي ستستخدم فيها، وهي الأسلحة النووية حكماً, والتي وكما قلنا ستكون حرباً غير معروفة النتائج، وغير محدودة الأخطار التي ستصيب كافة أطرافها كما المجتمع الدولي بأسره.

من جانبها فإن الصين اقترحت مؤخراً عقد اجتماع عاجل للدول الست،حول الوضع في شبه الجزيرة الكورية،للبحث في كافة القضايا المعنية, بما في ذلك البرنامج النووي الكوري الشمالي, في مطلع ديسمبر, معبرة عن القلق الشديد لدى المجتمع الدولي إزاء التوتر في شبه الجزيرة الكورية(ولتبادل وجهات النظر حول كافة المواضيع الساخنة الأخرى).

رئيس كوريا الجنوبية لي مينونج باك،الذي طالب بكين بتبني موقف (أكثر إنصافاً) في علاقاتها مع الكوريتين بحسب ما جاء في بيان صادر عن الرئاسة،قام باستقبال المبعوث الصيني المستشار في الدولة داي بينجوو ودعاه إلى(مساهمة الصين بأكثر فاعلية في بناء السلام في شبه الجزيرة الكورية). بالطبع لم يكن الرئيس الكوري الجنوبي ليستقبل المبعوث الصيني ويدعوه إلى مشاركة بلده الفاعلة في صنع السلام، بمعزل عن رغبة واشنطن في إيجاد حلول سلمية للخلافات بين الكوريتين. إضافة إلى مباحثات هاتفية مكثفة أجراها وزيرا الخارجية الروسي والصيني سيرجي لافروف ويانج جيشي، ودعوتهما المشتركة للطرفين الأساسيين للتهدئة, وتحذيرهما من التصعيد.

الولايات المتحدة، وحلفاؤها الغربيون ما زالوا يضعون كوريا الشمالية في لائحة الدول الإرهابية، وأصدر مجلس الأمن الدولي قرارات وبيانات عديدة بشأن خطرها النووي، وتعرضت وما تزال للحصار الخانق، واجتمعت الدول الست مرات عديدة بشأنها، وقُدمت إغراءات كثيرة لها، لكنها مضت غير هّيابة في صنع أسلحتها الاستراتيجية, وأصبحت بالفعل عضواً في نادي الدول النووية، وفرضت حقائقها واقعاً على الأرض.

إسرائيل كذلك, والتي تشكل خطراً كبيراً على الفلسطينيين وعلى كافة الدول العربية, تمتلك وفقاً لمعاهد دراسات عسكرية متخصصة (بما فيها أميركية) ما ينوف عن300 رأس نووي. وبرغم أنه لا الولايات المتحدة ولا المجتمع الدولي (غير بيانات خجولة تصدرها المنظمة الدولية المسؤولة عن الحد من انتشار الأسلحة النووية،تطالبها بالانضمام إليها)! أرغم إسرائيل على إخضاع منشآتها النووية للإشراف الدولي، ولم تتم مطالبتها بتفكيك برنامجها. بمعنى آخر فرضت هي الأخرى حقائقها على الأرض.

إيران، وبامتلاكها الأسلحة الثقيلة وتصنيعها بتكنولوجيا حديثة، أقماراً صناعية ,وصواريخ بعيدة المدى، رغم العقوبات والحصار المفروض عليها منذ عدة عقود زمنية( بقرارات متتالية من مجلس الأمن الدولي)،ماضية في صنع حقائقها على الأرض.

نماذج ثلاثة يمكن الاحتذاء بها عربياً، وصنع الحقائق العربية على الأرض، لكن هذه الحقائق المرجوّة ليست أكثر من أحلام غير مهيأة بأن تصبح واقعا ملموسا!


 

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم10133
mod_vvisit_counterالبارحة46631
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع100562
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر844643
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45907031
حاليا يتواجد 4204 زوار  على الموقع