موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
اليونان محذرة تركيا: لسنا سوريا أو العراق: السلطات التركية تزعم امتلاكها لجزيرة كارداك الصخرية المتنازع عليها و المعروفة في اليونان باسم إيميا ::التجــديد العــربي:: الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل ::التجــديد العــربي:: محكمة عسكرية مصرية تقضي بحبس هشام جنينة خمس سنوات ::التجــديد العــربي:: صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد ::التجــديد العــربي:: نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية ::التجــديد العــربي:: الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو ::التجــديد العــربي:: ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي ::التجــديد العــربي:: مسؤول أوروبي: الغاز المصري يضمن أمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي ::التجــديد العــربي:: ترامب منتقداً «أوبك»: أسعار النفط المرتفعة لن تكون مقبولة ::التجــديد العــربي:: 'شاعر المليون 8' يبدأ مرحلته الأخيرة ::التجــديد العــربي:: فيتامين 'أ' يهزم الخلايا الجذعية لسرطان الكبد ::التجــديد العــربي:: رائحة الثأر تفوح من موقعة بايرن والريال في دوري الأبطال ::التجــديد العــربي:: المدرب كلوب يحث جماهير ليفربول على إظهار الاحترام لفريق روما ::التجــديد العــربي:: البرلمان الكوبي يختار ميغيل دياز-كانيل المسؤول الثاني في السلطة الكوبية مرشحا وحيدا لخلافة الرئيس المنتهية ولايته راوول كاسترو ::التجــديد العــربي:: عودة 500 لاجئ سوري طوعا من بلدة "شبعا" جنوبي لبنان إلى قراهم وخصوصاً بلدتي بيت جن ومزرعة بيت جن ::التجــديد العــربي:: "خلوة" أممية في السويد حول سوريا ::التجــديد العــربي:: روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية ::التجــديد العــربي:: البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية ::التجــديد العــربي:: اردغان يفاجى المعارضة: الاعلان عن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في الرابع والعشرين من يونيو/ حزيران المقبل ::التجــديد العــربي:: بوغدانوف: التحضير للقاء أستانا التاسع حول سوريا مستمر ::التجــديد العــربي::

الكوريتان .. مجابهة دون الوصول إلى حرب... ودروس!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تأتي بعد بضعة أيام فقط من القصف الكوري الشمالي لجارتها الجنوبية , والذي استمر وقتاً قصيراً.بيونج يانج أرادت من ذلك القصف إرسال رسائل إلى الدول المشاركة الاخرى المعنية بأحداث شبه الجزيرة الكورية(كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين) في اللجنة المسماة بـ (لجنة الست ) وبخاصة أميركا واليابان, بأنها ماضية في برنامجها النووي, ولن تقوم بتفكيكه, مثلما تطلب منها واشنطن، مقابل المساعدات المقدمة إليها، والتي تعمل على التخفيف من المعاناة الاقتصادية للكوريين الشماليين.

كذلك فإن بيونج يانج حرصت على أن يقوم عالم أميركي بالكشف عن مفاعل نووي جديد تمتلكه, ليؤكد أيضاً أنها ماضية في تطوير برنامجها النووي وفقاً لخطة مرسومة, تضعها في مقدمة الدول المالكة للأسلحة النووية.

المراقب لما جرى ويجري بين الكوريتين, يلاحظ بلا أدنى شك الارتفاع المتزايد لحدة التوتر بينها، حيث بدت سخونة الوضع بعد الاتهامات المتبادلة بين الجانبين, ببدء القصف، وكأن الوضع يتجه نحو حافة الهاوية، لكن بضغط كل من الصين على كوريا الشمالية، ومن الإدارة الأميركية واليابان على حليفتهما سيؤل, هدأ التوتر نسيباً بينهما، لكن العوامل الدافعة للتوتر ما زالت قائمة، سواء من حيث إصرار بيونغ يانغ على امتلاك أسلحة نووية، أو من حيث مطالبة واشنطن لها بتفكيك هذا البرنامج, إضافة إلى أن الكوريين الجنوبيين انتقدوا رئيسهم لتساهله ولردة فعله الهادئة على القصف الكوري الشمالي, الأمر الذي تلافاه مؤخرا.

أيّاً كانت العوامل المهددة بنشوب الحرب بين الجانبين قوية، فإنها لن تصل مطلقاً إلى حدود الحرب، وذلك للعوامل الآتية:

امتلاك كوريا الشمالية للصواريخ النووية البعيدة المدى, والتي تهدد أراضي الولايات المتحدة ذاتها، مما يصنع نوعاً من التوازن بين الطرفين.هذا بالإضافة إلى حتمية توجيه ضربة عسكرية كورية شمالية لكل من اليابان وكوريا الجنوبية، الأمر الذي سيزيد من اشتعال هذه الحرب, دون امتلاك صورة عن كيفية إنهائها.

من جانب ثانٍ، فإن الصين الحليف القوي لكوريا الشمالية، وإضافة إلى أنها لم تقم بإدانة القصف الكوري الشمالي, فقد طالبت الطرفين بالتهدئة, وكانت قد منعت مجلس الأمن الدولي من استصدار قرار يدين كوريا الشمالي, المتهمة بإغراق بارجة كورية جنوبية، وفقاً لنتائج لجنة تحقيق قامت الأخيرة بتشكيلها. بكين دعت إلى إعادة التحقيق في حادثة البارجة.

على صعيد ثالث، فإن الولايات المتحدة التي تعاني مشاكل اقتصادية كبيرة, متورطة في حربيها في أفغانستان والعراق، ليست بحاجة إلى جبهة ثالثة مختلفة في نوعية الأسلحة التي ستستخدم فيها، وهي الأسلحة النووية حكماً, والتي وكما قلنا ستكون حرباً غير معروفة النتائج، وغير محدودة الأخطار التي ستصيب كافة أطرافها كما المجتمع الدولي بأسره.

من جانبها فإن الصين اقترحت مؤخراً عقد اجتماع عاجل للدول الست،حول الوضع في شبه الجزيرة الكورية،للبحث في كافة القضايا المعنية, بما في ذلك البرنامج النووي الكوري الشمالي, في مطلع ديسمبر, معبرة عن القلق الشديد لدى المجتمع الدولي إزاء التوتر في شبه الجزيرة الكورية(ولتبادل وجهات النظر حول كافة المواضيع الساخنة الأخرى).

رئيس كوريا الجنوبية لي مينونج باك،الذي طالب بكين بتبني موقف (أكثر إنصافاً) في علاقاتها مع الكوريتين بحسب ما جاء في بيان صادر عن الرئاسة،قام باستقبال المبعوث الصيني المستشار في الدولة داي بينجوو ودعاه إلى(مساهمة الصين بأكثر فاعلية في بناء السلام في شبه الجزيرة الكورية). بالطبع لم يكن الرئيس الكوري الجنوبي ليستقبل المبعوث الصيني ويدعوه إلى مشاركة بلده الفاعلة في صنع السلام، بمعزل عن رغبة واشنطن في إيجاد حلول سلمية للخلافات بين الكوريتين. إضافة إلى مباحثات هاتفية مكثفة أجراها وزيرا الخارجية الروسي والصيني سيرجي لافروف ويانج جيشي، ودعوتهما المشتركة للطرفين الأساسيين للتهدئة, وتحذيرهما من التصعيد.

الولايات المتحدة، وحلفاؤها الغربيون ما زالوا يضعون كوريا الشمالية في لائحة الدول الإرهابية، وأصدر مجلس الأمن الدولي قرارات وبيانات عديدة بشأن خطرها النووي، وتعرضت وما تزال للحصار الخانق، واجتمعت الدول الست مرات عديدة بشأنها، وقُدمت إغراءات كثيرة لها، لكنها مضت غير هّيابة في صنع أسلحتها الاستراتيجية, وأصبحت بالفعل عضواً في نادي الدول النووية، وفرضت حقائقها واقعاً على الأرض.

إسرائيل كذلك, والتي تشكل خطراً كبيراً على الفلسطينيين وعلى كافة الدول العربية, تمتلك وفقاً لمعاهد دراسات عسكرية متخصصة (بما فيها أميركية) ما ينوف عن300 رأس نووي. وبرغم أنه لا الولايات المتحدة ولا المجتمع الدولي (غير بيانات خجولة تصدرها المنظمة الدولية المسؤولة عن الحد من انتشار الأسلحة النووية،تطالبها بالانضمام إليها)! أرغم إسرائيل على إخضاع منشآتها النووية للإشراف الدولي، ولم تتم مطالبتها بتفكيك برنامجها. بمعنى آخر فرضت هي الأخرى حقائقها على الأرض.

إيران، وبامتلاكها الأسلحة الثقيلة وتصنيعها بتكنولوجيا حديثة، أقماراً صناعية ,وصواريخ بعيدة المدى، رغم العقوبات والحصار المفروض عليها منذ عدة عقود زمنية( بقرارات متتالية من مجلس الأمن الدولي)،ماضية في صنع حقائقها على الأرض.

نماذج ثلاثة يمكن الاحتذاء بها عربياً، وصنع الحقائق العربية على الأرض، لكن هذه الحقائق المرجوّة ليست أكثر من أحلام غير مهيأة بأن تصبح واقعا ملموسا!


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الملك سلمان يدشن مشروع القدية السبت المقبل

News image

أكد مجلس الوزراء السعودي تدشين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز السبت القادم مشر...

صحف عربية: مقتل صالح الصماد "ضربة موجعة" للحوثيين في اليمن و تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلفا لصالح الصماد

News image

أعلنت جماعة انصار الله عن تعيين مهدي محمد حسين المشاط رئيسا للمجلس السياسي الأعلى خلف...

نقل جثمان البطش إلى غزة خلال يومين بعد موافقة السلطات المصرية

News image

أعلنت مصادر فلسطينية أن جثمان العالم في مجال الطاقة فادي البطش المنتمي إلى «حركة الم...

الشرطة الكندية تستجوب المشتبه به في حادث دهس بمدينة تورونتو

News image

تستجوب الشرطة الكندية السائق المشتبه بأنه استأجر شاحنة دهست عددا من المشاة في شمال تور...

ترامب يتوعد إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي

News image

توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إيران بـ"مشاكل كبيرة" إذا استأنفت برنامجها النووي الذي وافقت على...

روسيا تطرح في مجلس الأمن خطة من 6 خطوات لتسوية الأزمة السورية

News image

طرحت روسيا أثناء جلسة خاصة في مجلس الأمن الدولي عقدت اليوم الثلاثاء، خطة شاملة تضم...

البشير يقيل وزير الخارجية لكشفه شللا دبلوماسيا بسبب الأزمة المالية

News image

الخرطوم - قالت وكالة السودان للأنباء الخميس إن قرارا جمهوريا صدر بإعفاء وزير الخارجية ابر...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

فاشية الثروة جيناتها المال

الفضل شلق

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    تنسب الطبقة العليا الى نفسها صفات الخير والحق والجمال، وتنسب الطبقة ذاتها صفات الفقر ...

محفزات الحرب وكوابحها بين إيران وإسرائيل

د. حسن نافعة

| الأربعاء, 25 أبريل 2018

    إذا تمكّن النظام الإيراني من الصمود في وجه المحاولات التي لم تتوقف لإسقاطه من ...

في الذكرى 43 لرحيل الرئيس شهاب : التجربة الاكثر استقرارا وازدهارا واصلاحا

معن بشور

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كانت رئاسة الراحل اللواء فؤاد شهاب رحمه الله للجمهورية اللبنانية من عام 1958 الى ...

روسيا تغرّم أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان: منظومة S-300 لحماية سورية وقواعد إيران فيها؟

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    شرعت روسيا بتدفيع أميركا و«إسرائيل» ثمن العدوان على سورية. أكّدت بلسان وزير خارجيتها سيرغي ...

وشهد الشاهد الأول

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    في القضية السورية بالذات وما حصل فيها منذ اندلاع أزمتها عام2011 وإلى اليوم لعب ...

أبوبكر البغدادي الخليفة المزيف بين ظهوره وغيابه

فاروق يوسف

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    اختفى “الخليفة” أبوبكر البغدادي. ولأن الرجل الذي حمل ذلك الاسم المستعار بطريقة متقنة كان، ...

كل القبعات تحية لغزة وما بعد غزة

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    أيا كانت النتائج التي ستصل إليها مسيرة العودة الكبرى, وأيا كان عدد المشاركين فيها, ...

تداعيات ما بعد العدوان على سوريا

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 24 أبريل 2018

    كل التوقعات كانت تشير إلى أن إصرار الرئيس الأمريكى وحلفائه الفرنسيين والبريطانيين، وتعجلهم فى ...

البطشُ شهيدُ الفجرِ وضحيةُ الغدرِ

د. مصطفى يوسف اللداوي | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لا ينبغي أن يراودَ أحدٌ الشك أبداً في أن قاتل العالم الفلسطيني فادي البطش ...

عملية نهاريا تاريخ ساطع

عباس الجمعة | الاثنين, 23 أبريل 2018

    لم تأل جبهة التحرير الفلسطينية جهداً ، ولم تبخل بتقديم المناضلين الثوريين ، فأبناء ...

انتهاج ذات السياسات يقود إلى الهزيمة

د. فايز رشيد

| الاثنين, 23 أبريل 2018

    لعل الدكتور جورج حبش كان القائد الفلسطيني العربي الوحيد, الذي وضع يده على الجرح ...

القدس ومعركة القانون والدبلوماسية

د. عبدالحسين شعبان

| الاثنين, 23 أبريل 2018

I "إن أي نقاش أو تصويت أو قرار لن يغيّر من الحقيقة التاريخية، وهي إن ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم2765
mod_vvisit_counterالبارحة24560
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع116577
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي215791
mod_vvisit_counterهذا الشهر863051
mod_vvisit_counterالشهر الماضي972375
mod_vvisit_counterكل الزوار52995483
حاليا يتواجد 1615 زوار  على الموقع