موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين ::التجــديد العــربي:: السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر ::التجــديد العــربي:: مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية ::التجــديد العــربي:: تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران ::التجــديد العــربي:: تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود ::التجــديد العــربي:: لبنان يحبط مخططا إرهابيا لداعش ::التجــديد العــربي:: اكسون موبيل: مشروع مرتقب مع "سابك" لتأسيس أكبر مصنع لتقطير الغاز في العالم ::التجــديد العــربي:: شلل يصيب الحكومة الأميركية مع وقف التمويل الفيدرالي ::التجــديد العــربي:: انطلاقة مهرجان مسقط 2018 ::التجــديد العــربي:: القائمة الطويلة للبوكر العربية تقدم للقراء ثمانية وجوه جديدة ::التجــديد العــربي:: الزواج وصفة طبية للنجاة من أمراض القلب ::التجــديد العــربي:: فول الصويا الغني بالمادة الكيميائية 'آيسوفلافونز' يمنع آلية الموت المبرمج للخلايا العضلية، ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية لدى النساء في سن الشيخوخة ::التجــديد العــربي:: الاتحاد يقلب الطاولة على الاتفاق ويستقر بربع نهائي والتأهل في كأس الملك ::التجــديد العــربي:: ريال مدريد يعود لسكة الانتصارات في كأس اسبانيا بيفوزه على جاره ليغانيس ::التجــديد العــربي:: الاتحاد الافريقي يطالب ترامب باعتذار بعد "وصف دول افريقية بالحثالة" ::التجــديد العــربي:: روسيا: واشنطن لا تنوي الحفاظ على وحدة سوريا ::التجــديد العــربي:: سوريا وروسيا وتركيا تنتقد تشكيل الولايات المتحدة قوة حدودية جديدة شمالي سوريا ::التجــديد العــربي:: الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم ::التجــديد العــربي:: الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين ::التجــديد العــربي:: محمد حمدان المسؤول في حركة حماس الفلسطينية ينجو من محاولة اغتيال في صيدا ::التجــديد العــربي::

الكوريتان .. مجابهة دون الوصول إلى حرب... ودروس!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تأتي بعد بضعة أيام فقط من القصف الكوري الشمالي لجارتها الجنوبية , والذي استمر وقتاً قصيراً.بيونج يانج أرادت من ذلك القصف إرسال رسائل إلى الدول المشاركة الاخرى المعنية بأحداث شبه الجزيرة الكورية(كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين) في اللجنة المسماة بـ (لجنة الست ) وبخاصة أميركا واليابان, بأنها ماضية في برنامجها النووي, ولن تقوم بتفكيكه, مثلما تطلب منها واشنطن، مقابل المساعدات المقدمة إليها، والتي تعمل على التخفيف من المعاناة الاقتصادية للكوريين الشماليين.

كذلك فإن بيونج يانج حرصت على أن يقوم عالم أميركي بالكشف عن مفاعل نووي جديد تمتلكه, ليؤكد أيضاً أنها ماضية في تطوير برنامجها النووي وفقاً لخطة مرسومة, تضعها في مقدمة الدول المالكة للأسلحة النووية.

المراقب لما جرى ويجري بين الكوريتين, يلاحظ بلا أدنى شك الارتفاع المتزايد لحدة التوتر بينها، حيث بدت سخونة الوضع بعد الاتهامات المتبادلة بين الجانبين, ببدء القصف، وكأن الوضع يتجه نحو حافة الهاوية، لكن بضغط كل من الصين على كوريا الشمالية، ومن الإدارة الأميركية واليابان على حليفتهما سيؤل, هدأ التوتر نسيباً بينهما، لكن العوامل الدافعة للتوتر ما زالت قائمة، سواء من حيث إصرار بيونغ يانغ على امتلاك أسلحة نووية، أو من حيث مطالبة واشنطن لها بتفكيك هذا البرنامج, إضافة إلى أن الكوريين الجنوبيين انتقدوا رئيسهم لتساهله ولردة فعله الهادئة على القصف الكوري الشمالي, الأمر الذي تلافاه مؤخرا.

أيّاً كانت العوامل المهددة بنشوب الحرب بين الجانبين قوية، فإنها لن تصل مطلقاً إلى حدود الحرب، وذلك للعوامل الآتية:

امتلاك كوريا الشمالية للصواريخ النووية البعيدة المدى, والتي تهدد أراضي الولايات المتحدة ذاتها، مما يصنع نوعاً من التوازن بين الطرفين.هذا بالإضافة إلى حتمية توجيه ضربة عسكرية كورية شمالية لكل من اليابان وكوريا الجنوبية، الأمر الذي سيزيد من اشتعال هذه الحرب, دون امتلاك صورة عن كيفية إنهائها.

من جانب ثانٍ، فإن الصين الحليف القوي لكوريا الشمالية، وإضافة إلى أنها لم تقم بإدانة القصف الكوري الشمالي, فقد طالبت الطرفين بالتهدئة, وكانت قد منعت مجلس الأمن الدولي من استصدار قرار يدين كوريا الشمالي, المتهمة بإغراق بارجة كورية جنوبية، وفقاً لنتائج لجنة تحقيق قامت الأخيرة بتشكيلها. بكين دعت إلى إعادة التحقيق في حادثة البارجة.

على صعيد ثالث، فإن الولايات المتحدة التي تعاني مشاكل اقتصادية كبيرة, متورطة في حربيها في أفغانستان والعراق، ليست بحاجة إلى جبهة ثالثة مختلفة في نوعية الأسلحة التي ستستخدم فيها، وهي الأسلحة النووية حكماً, والتي وكما قلنا ستكون حرباً غير معروفة النتائج، وغير محدودة الأخطار التي ستصيب كافة أطرافها كما المجتمع الدولي بأسره.

من جانبها فإن الصين اقترحت مؤخراً عقد اجتماع عاجل للدول الست،حول الوضع في شبه الجزيرة الكورية،للبحث في كافة القضايا المعنية, بما في ذلك البرنامج النووي الكوري الشمالي, في مطلع ديسمبر, معبرة عن القلق الشديد لدى المجتمع الدولي إزاء التوتر في شبه الجزيرة الكورية(ولتبادل وجهات النظر حول كافة المواضيع الساخنة الأخرى).

رئيس كوريا الجنوبية لي مينونج باك،الذي طالب بكين بتبني موقف (أكثر إنصافاً) في علاقاتها مع الكوريتين بحسب ما جاء في بيان صادر عن الرئاسة،قام باستقبال المبعوث الصيني المستشار في الدولة داي بينجوو ودعاه إلى(مساهمة الصين بأكثر فاعلية في بناء السلام في شبه الجزيرة الكورية). بالطبع لم يكن الرئيس الكوري الجنوبي ليستقبل المبعوث الصيني ويدعوه إلى مشاركة بلده الفاعلة في صنع السلام، بمعزل عن رغبة واشنطن في إيجاد حلول سلمية للخلافات بين الكوريتين. إضافة إلى مباحثات هاتفية مكثفة أجراها وزيرا الخارجية الروسي والصيني سيرجي لافروف ويانج جيشي، ودعوتهما المشتركة للطرفين الأساسيين للتهدئة, وتحذيرهما من التصعيد.

الولايات المتحدة، وحلفاؤها الغربيون ما زالوا يضعون كوريا الشمالية في لائحة الدول الإرهابية، وأصدر مجلس الأمن الدولي قرارات وبيانات عديدة بشأن خطرها النووي، وتعرضت وما تزال للحصار الخانق، واجتمعت الدول الست مرات عديدة بشأنها، وقُدمت إغراءات كثيرة لها، لكنها مضت غير هّيابة في صنع أسلحتها الاستراتيجية, وأصبحت بالفعل عضواً في نادي الدول النووية، وفرضت حقائقها واقعاً على الأرض.

إسرائيل كذلك, والتي تشكل خطراً كبيراً على الفلسطينيين وعلى كافة الدول العربية, تمتلك وفقاً لمعاهد دراسات عسكرية متخصصة (بما فيها أميركية) ما ينوف عن300 رأس نووي. وبرغم أنه لا الولايات المتحدة ولا المجتمع الدولي (غير بيانات خجولة تصدرها المنظمة الدولية المسؤولة عن الحد من انتشار الأسلحة النووية،تطالبها بالانضمام إليها)! أرغم إسرائيل على إخضاع منشآتها النووية للإشراف الدولي، ولم تتم مطالبتها بتفكيك برنامجها. بمعنى آخر فرضت هي الأخرى حقائقها على الأرض.

إيران، وبامتلاكها الأسلحة الثقيلة وتصنيعها بتكنولوجيا حديثة، أقماراً صناعية ,وصواريخ بعيدة المدى، رغم العقوبات والحصار المفروض عليها منذ عدة عقود زمنية( بقرارات متتالية من مجلس الأمن الدولي)،ماضية في صنع حقائقها على الأرض.

نماذج ثلاثة يمكن الاحتذاء بها عربياً، وصنع الحقائق العربية على الأرض، لكن هذه الحقائق المرجوّة ليست أكثر من أحلام غير مهيأة بأن تصبح واقعا ملموسا!


 

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

ستشهاد 4 فلسطينيين وإصابة 269 خلال أسبوعين

News image

القدس المحتلة -أظهر تقرير حماية المدنيين الصادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أو...

السيسي: 13 ألف جريح جراء الإرهاب بمصر

News image

القاهرة - أشرف عبدالحميد - كشف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن عدد المصابين جراء الع...

مصر.. السيسي يعلن ترشحه لفترة رئاسية ثانية

News image

القاهرة - اشرف عبدالحميد- أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ترشحه لفترة رئاسية ثانية في كلم...

تدمير صاروخ بالستي أُطلق باتجاه نجران

News image

الرياض - صرح المتحدث الرسمي لقوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن ترك...

تركيا تبدأ «عملية عفرين» بقصف عبر الحدود

News image

عواصم -أعلن وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، الجمعة، أن عملية عفرين السورية بدأت فعل...

الإمارات والمغرب على قائمة أميركية للدول الأكثر آمانا في العالم

News image

الرباط – صنفت الولايات المتحدة المغرب ودولة الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر آمانا لرعاياها الر...

الإمارات تعلن ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقاتلات قطرية خلال رحلة إعتيادية متجهة إلى البحرين

News image

أبوظبي – اعلنت الإمارات صباح الاثنين ان احدى طائراتها المدنية تم اعتراضها من قبل مقا...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

مشروع مستقبل أمة

د. محمد السعيد ادريس

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    قدمت احتفالات مئوية ميلاد الزعيم جمال عبدالناصر التى أجريت على مدى أيام الأسبوع الفائت، ...

فلسطين ليست قضية الفلسطينيّين وحدهم...

د. عصام نعمان

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    انعقد في بيروت يومَي 17 و18 كانون الثاني/ يناير 2018 «مؤتمر العرب وإيران الثاني» ...

ترامب المحاصر بين النار والغضب

د. حسن نافعة

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

يدرك الجميع الآن أن دونالد ترامب لم يعد فقط شخصية مثيرة للجدل، وإنما يشكل أيض...

ما بعد المجلس المركزي

عبداللطيف مهنا

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

مستندةً إلى ما دعته تقاريراً للمؤسسة الأمنية الاحتلالية، علّقت صحيفة "معاريف" على نتائج اجتماع الم...

عبد الناصر متوهجا في ذكرى عيد ميلاده

عبدالنبي العكري

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

حلت الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في 18 يناير 1918 والامة الع...

ملاحظات أولية حول «خطبة الوداع»... (2- 2)

عريب الرنتاوي

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

في خطابه المطوّل أمام المجلس المركزي لمنظمة التحرير، قطع الرئيس محمود عباس ثلاثة أرباع الط...

التباس مفهوم الأنا والآخر في ظل فوضى الربيع العربي

د. إبراهيم أبراش

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

حالة الفوضى التي يشهدها العالم العربي ليست من نوع الفوضى أو الحروب الأهلية أو الث...

المركزي يقرر انتقال الرئيس للقدس فورا

عدنان الصباح

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    لم تشارك حماس والجهاد الإسلامي والقيادة العامة وآخرين في اجتماعات المجلس المركزي في دورته ...

جنين- الاسطورة التي تأبى النسيان…!

نواف الزرو

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    ها هي جنينغراد تعود لتحتل المشهد المقاوم للاحتلال مرة اخرى، فقد شهدت ليلة  الاربعاء ...

فلسطين متأصلة في الوجدان العربي

د. فايز رشيد

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    بمنتهى الصدق، يمكن القول إن المتتبع للأوضاع العربية خلال العقدين الأخيرين، يخرج بانطباع أن ...

مستقبل ثورة يناير

عبدالله السناوي

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

  بقدر الآمال التي حلقت في ميدان التحرير قبل سبع سنوات تتبدى الآن حيرة التساؤلات ...

الانتهاك الدموي للباحثين عن الحقيقة

د. كاظم الموسوي

| الثلاثاء, 23 يناير 2018

    تزداد الانتهاكات الدموية كل عام وترصد المنظمات المختصة ذلك. وتتضاعف أعداد الضحايا من الباحثين ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم5240
mod_vvisit_counterالبارحة48529
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع159790
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي278752
mod_vvisit_counterهذا الشهر927755
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1142770
mod_vvisit_counterكل الزوار49583218
حاليا يتواجد 3848 زوار  على الموقع