موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
"داعش" يعلن مسؤوليته عن الهجوم على مركز الشرطة في حي الميدان في دمشق ::التجــديد العــربي:: الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014 ::التجــديد العــربي:: ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا ::التجــديد العــربي:: وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما ::التجــديد العــربي:: برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء ::التجــديد العــربي:: مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر ::التجــديد العــربي:: أرامكو تقترب من الانتهاء من أول مشروع للغاز الصخري ::التجــديد العــربي:: مصر تصدر سندات دولارية مطلع 2018 تعقبها سندات باليورو ستتراوح قيمتها بين 3 و 4 مليارات دولار، بينما ستتراوح قيمة سندات اليورو بين 1 و 1.5 مليار يورو ::التجــديد العــربي:: معرض عمان الدولي للكتاب والامارات ضيف الشرف و المعرض يستقطب نحو 350 دار نشر و أمسيات شعرية وندوات فكرية ::التجــديد العــربي:: معرض بلبنان للمواد المحظورة من الرقابة ::التجــديد العــربي:: الدوري الانجليزي: مانشستر سيتي يعود للصدارة بعد فوزه على مضيفه تشيلسي ::التجــديد العــربي:: برشلونة ينضم إلى الإضراب العام في كاتالونيا ::التجــديد العــربي:: التوقف عن العلاج بالأسبرين يؤجج الازمات القلبية والدماغية ::التجــديد العــربي:: أول مصل عام في العالم يكافح جميع أنواع الانفلونزا ::التجــديد العــربي:: وزراء خارجية الدول الأربع يبحثون آليات جديدة بأزمة قطر في نيويورك ::التجــديد العــربي:: ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي ::التجــديد العــربي:: المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق ::التجــديد العــربي:: حماس تستعجل حكومة الحمدالله في تسلم مهامها بغزة ::التجــديد العــربي:: القوات السورية تسيطر على ضاحية الجفرة الحيوية في دير الزور ::التجــديد العــربي:: أمطار غزيرة تغرق أجزاء من الفلبين وتغلق الأسواق والمدارس ::التجــديد العــربي::

"ويكيليكس"... الامبراطورية، والحرب على الإرهابي أسانج!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تتقطع أنفاس العالم هذه الأيام وهو يتابع هذا السيل العارم من الوثائق الفضائحية الأميركية المسرّبة. هذا الذي لا يبدو أن تدفقه سيتوقف أو معينه قد ينضب على الأقل في مقبل أيامنا المنظورة، وهناك ما يبشرنا بالمزيد المزيد... وحكايات موقع "ويكيليكس" المنهالة تشغل عالمنا حتى الضياع وتغرقه حتى التبلد وتغوص به في متاهات من النميمة الدبلوماسية الموثقة، وهو حيال فيضها المذهل يبدو وكأنما هو قد كان في انتظارها، أو هو كان يبحث فيها وفي مثلها عما يشغله عن همومه، وما قد ينسيه، ولو مؤقتاً، بعضاً من مشاكله التي إن نساها فلا تنساه، فوجد ضالته في تتبع غيثها الثر هذا... البعض يتسلى، والبعض يتشفى، والبعض أفزعه ما يغشاه من فضائحها، وهناك من يحاول جاهداً الحد من تداعيات ما قد يطاله منها، أو من يخشى أن لا يخطئه جديدها، وكثيرون بدو الحيارى وهم يبحثون عن إجابات لما أثارته هذه العاصفة الأميركية من أسئلة...

السؤال الأول، من سربها وما هو الهدف الذي أراده من وراء هذا التسريب؟!

ولا يخفى على أحد وهو يطرح مثل هذا السؤال، أن أسانج، صاحب "ويكيليكس" المطارد الآن من قبل الإنتربول، لا يمتلك مصباح علاء الدين، أو تتوفر لديه القدرة الخارقة ليسطو تكنولوجياً أو استخباراتياً على أسرار الإمبراطورية الدفينة فيعبث بوثائقها المليونية التي طفقت تغرق تسريباتها العالم... ما يعني، أن هناك من أصحابها من اتاحوها له وشاؤوا تسريبها عبره لا أكثر ولا أقل... الرئيس التركي، الذي أغضبت بلاده ما استهدفها منها كان ربما من أوائل من بادروا محاولين الإجابة على هذا السؤال، قال مشككاً في الأهداف الخفية المنشودة من وراء تسريبها، لقد "تم تمريرها في مصفاة"!!!

وهنا يأتي السؤال الثاني، ترى ما سر هذه الإنتقائية الواضحة في اختيار ما ضخ حتى الآن منها؟

حتى الآن، ربع مليون وثيقة نشرت، لكن ما يمكن وصفه بالأسرار الدفاعية فيها لا يزيد على الستة في المائة، والمصنف سرياً لا يزيد على الأربعة في المائة... أما "السري للغاية" فلا وجود له... والطريف أنها كانت متاحة لمليون وربع موظف ممن يملكون حق الوصول إليها... وجميعها، أو هذه المسربة تحديداً، تعالج الحقبة البوشية ولم تصل للأوبامية؟!

والسؤال الثالث الذي يستتبع السؤالين أعلاه، هو ولم، حتى الآن، أن الجهة الوحيدة التي لم تمسها هذه الوثائق هي إسرائيل... الإسرائيليون اعتبروها "مفيدة لإسرائيل"، سارعوا لتوظيفها، وقال قائلهم، "ليس هناك ما يحرج في هذه التسريبات، ولا شيء يمس أمننا". بل إن نتنياهو وصف نشرها بأنه "يوم تاريخي"... وصحيفة "يدعوت أحرنوت" كتبت مبتهجة "العالم يفكر مثلنا"!!!

حتى الآن، يقول القانونيون، أن موقع "ويكيليكس" لم يخرق قانون السرية الأميركية، وحيث لم يخالف قوانين بلاد مؤسسه اسانج التي هي استراليا، لم يزد على القيام بدوره كصحافة استقصائية، واجمالاً كل ما فعله لا يخرج على مفهوم حرية الرأي، أو المقولة التي لطالما أشهرها الأميركان والغرب في سياق برامج عبثهم الدائم في خصوصيات الآخرين والتعرض لمعتقداتهم ومقدساتهم وقيمهم... ومع ذلك، ها هو طريد للعدالة يلاحقه الانتربول، والتهمة هي اغتصاب فتاتين سويديتين مرة واحدة، وها هي الولايات المتحدة، أوالغرب، تعلن الحرب على موقعه الكترونياً. هذا الغرب جميعه يقلق ويتضامن ويشجب ويدين... من هذا، رئيس الجمهورية الإيطالي اعتبر الأمر "سبتمبر ديبلوماسي". مستشار رئيس الوزراء الكندي يطالب بإعدام هذا الإرهابي. ونائب جمهوري أميركي يطالب بتحديد "ويكيليكس" "كمنظمة أجنبية إرهابية"... الأسترالي الجريء المختفي عن الأنظار في بريطانيا متهم بالتجسس من قبل إمبراطورية امتهنت سياسة الكذب وديبلوماسية النميمة وتتجسس نهاراً جهاراً على كل العالم، وفي عصرها انعدمت الفوارق، أو هي تضاءلت، بين العمل الديبلوماسي والتجسسي... تقول الوثائق أن وزيرة خارجيتها قد وجهت أمراً لديبلوماسييها بالتجسس على زملائهم في الأمم المتحدة، وطالبتهم بتزويدها بحمضهم النووي...

... والسؤال الرابع، وما أثر هذا السيل الويكيليكسي على العلاقات بين الدول التي تطالها وتحمله معها هذه الفضائح الأميركية الموثقة؟!

للإجابة لابد لنا من العودة إلى سؤال سابق، وهو، وما الجديد فيها سوى أنها تكشف لنا فضائحها المكشوفة موثقة هذه المرة لا أكثر ولا أقل؟!

نعم، لا جديد فيها، إنما هي تنسجم مع سياق عام لامبراطورية الفضائح التي تطال كل من يتحالف أو يتعامل أو يُتبع نفسه لها ولا يخرج عنه، وحيث لا أسرار لها، وهي إن وجدت، تظل برسم كشفها المتعمد لتخدم سياساتها ومناوراتها، كما لا قيم ولا أعراف تضبط ديبلوماسيتها، التي بديلها الجلي معهود سياساتها المعروفة ببرائتها من تهمة الأخلاق والتي تمتاز بالجهل وتحكمها الغطرسة... تقول السفيرة المتنمرة، المندوبة الأميركية الدائمة في الأمم المتحدة، سوزان رايس، معقبة على الحدث، أن "ديبلوماسيينا فعلوا ما يفعله الديبلوماسيون الآخرون في العالم كل يوم"!!!

وعودة إلى السؤال الأخير والإجابة عليه، أنه مع الوقت ستهدأ العاصفة، وستبلغ تداعياتها المثيرة حدودها... لن تتأثر بهبوبها كثيراً العلاقات الدولية التي تحكمها موازين القوى والمصالح... لكنما، وفي مطلق الأحوال، هي تنم عن تضاؤل هيبة دولة تفقد هيبتها باضطراد في عالم أضجرته وأرعبته فضائحها وحماقاتها، وهي دليل على خلل أمني لديها، وفقدان توازن إمبراطوري مستفحل، كما هو وشاية مبكرة بصراعات في بيتها تسم مرحلة ما قبل الانحدار... لا جديد في الوثائق الويكيليكسية سوى كشفها للمزيد من قبح الوجه الأميركي، لكنما ما لم ينشر منها هو الأخطر وبالتالي هو الأهم!!!


 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

الحكومة الفلسطينية تعقد الاجتماع الأول لها في غزة منذ 2014

News image

عقدت الحكومة الفلسطينية برئاسة رامي الحمد الله اليوم (الثلثاء) أول اجتماع لها منذ العام 201...

ستيفن بادوك، المشتبه بإطلاق النار في لاس فيغاس، كان مقامرا

News image

كان ستيفن بادوك، الذي تعتقد الشرطة أنه أطلق النار في لاس فيغاس، محاسبا متقاعدا ثري...

وفاة رئيس العراق السابق جلال طالباني عن عمر يناهز 84 عاما

News image

أعلن التلفزيون العراقي اليوم الخميس عن وفاة رئيس البلاد السابق والسياسي الكردي البارز جلال طال...

برلمان العراق يمهد لتعليق عضوية نواب أكراد شاركوا بالاستفتاء

News image

بغداد ـ كلف رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري خلال جلسة اعتيادية عقدها البرلمان، الثلاثاء، لجن...

مسلح ستيني يقتل 59 شخصاً ويجرح 527 شخصا في لاس فيغاس.. وينتحر

News image

قتل مسلح يبلغ من العمر 64 عاماً، 59 شخصاً، وأصاب 527 آخرين، أثناء حفل ...

ماتيس: واشنطن لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في الأزمة الكورية ونغيانغ تصف عقوبات الأمم المتحدة بأنها "عمل عدائي شرس، غير إنساني، وغير أخلاقي

News image

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن بلاده لديها "الكثير" من الخيارات العسكرية في موا...

المحكمة العليا العراقية تأمر بوقف استفتاء الأكراد ومناورات تركية على حدود العراق

News image

بغداد - أنقرة - قال الجيش التركي في بيان إن القوات المسلحة بدأت مناورات عسكرية عل...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

الأمم المتحدة ومشكلة اللاجئين والمهجرين

مكي حسن | السبت, 21 أكتوبر 2017

    برزت قضايا الهجرة واللاجئين وأضيف إليها الباحثون عن عمل في دول أخرى إلى ملف ...

في ماليزيا همومٌ فلسطينيةٌ وآمالٌ إسلاميةٌ

د. مصطفى يوسف اللداوي | السبت, 21 أكتوبر 2017

    ماليزيا الدولة العصرية المتألقة، الصاعدة الواعدة، ذات الاقتصاد النامي بسرعة، والمتحرك بفاعلية، والمتغير برؤيةٍ ...

المصالحة الفلسطينية.. والأخاديع الترانتياهوية

د. علي عقلة عرسان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    كل ما يريده نتنياهو، يردّده دونالد ترامب بحماسة، ومن دون تردد، ليس هذا بشأن ...

حق ضائع.. مسعى بائد

علي الصراف

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    لن يفرش الاتحاد الأوروبي الطريق لكاتالونيا بالزهور، ولن يقبلها عضوا فيه، ولن يسمح بإقامة ...

شكوى قضائية ضد بيريتز في المغرب

معن بشور

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    علمت من المناضل والمحامي المغربي البارز خالد السفياني أنه سيتوجه مع عدد من المحامين ...

حدود القوة الإيرانية

د. محمّد الرميحي

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    دون تهويل أو تهوين تدخل المنطقة من زاوية «التوسع الإيراني في الجوار» مرحلة جديدة، ...

دور روسيا في سوريا

د. عصام نعمان

| السبت, 21 أكتوبر 2017

    بات واضحاً أن الاشتباك بين سوريا و«إسرائيل» صباح الاثنين الماضي حدث في إبان وجود ...

مستقبل النزعات الانفصالية

د. محمد نور الدين

| السبت, 21 أكتوبر 2017

  بعد صمود استمر حوالي القرن عانى الوطن العربي مشكلات عدم الاستقرار، والذهاب إلى خيارات ...

بين 6 أكتوبر 1973 و6 أكتوبر 2017

د. عبدالعزيز المقالح

| الجمعة, 20 أكتوبر 2017

    الفارق بين اليومين والتاريخين كبير وشاسع، والهوة بينهما واسعة، في اليوم الأول، وهو 6 ...

الإرهاب بين العقل والقلب

محمد عارف

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    الأكاديمي الموريتاني الأميركي الجنسية «محمد محمود ولد محمدو» قَلَب موضوع الإرهاب على رأسه، أو ...

ما فعلته بنا العولمة وما نفعله بها

جميل مطر

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    حولنا وفي وسطنا جيل كامل من الشباب لم يعاصر العولمة في قمتها وتألقها. جيل ...

«لعبة» من خارج الشروط

عوني صادق

| الخميس, 19 أكتوبر 2017

    بالرغم من أن وصول المرشح دونالد ترامب إلى الرئاسة في الولايات المتحدة اعتبر «مفاجأة ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم21263
mod_vvisit_counterالبارحة43798
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع65061
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي252525
mod_vvisit_counterهذا الشهر809142
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1063018
mod_vvisit_counterكل الزوار45871530
حاليا يتواجد 4082 زوار  على الموقع