موقع التجديد العربي

للتواصل عبر البريد الإلكتروني: arabrenewal2002@gmail.com 

 
  • default color
  • green color
  • blue color
وزير النفط والكهرباء والماء الكويتي : دول الخليج مستعدة لاحتمال إغلاق مضيق هرمز من قبل إيران ::التجــديد العــربي:: لقاء محتمل بين لافروف وبومبيو على هامش منتدى آسيان في سنغافورة ::التجــديد العــربي:: عون لقائد الجيش اللبناني: لا وطن من دون الجيش ::التجــديد العــربي:: مقتل صحفيين روس يصورون فيلما وثائقيا في إفريقيا الوسطى ::التجــديد العــربي:: مقتل 3 ضباط بينهم عميد و10 جنود من الجيش السوري بكمين لـ"داعش" في القلمون الشرقي ::التجــديد العــربي:: روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ::التجــديد العــربي:: الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية ::التجــديد العــربي:: الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة ::التجــديد العــربي:: المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة ::التجــديد العــربي:: حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ ::التجــديد العــربي:: فيلم «إلى آخر الزمان» يفوز بجائزة «مهرجان وهران» ::التجــديد العــربي:: سورية تطلق الدورة 30 لمعرض الكتاب الدولي ::التجــديد العــربي:: ملك المغرب يعزل وزير الاقتصاد والمال ::التجــديد العــربي:: بعد سنوات من إغلاقه.. دمشق تدرس فتح معبر "نصيب" مع الأردن و شركات طيران أجنبية تبدي اهتماما باستئناف الرحلات إلى سوريا ::التجــديد العــربي:: واشنطن تدرس رفع التعرفة الجمركية إلى نسبة 25 % على بضائع صينية ::التجــديد العــربي:: البرقوق يساعد في الوقاية من السرطان ::التجــديد العــربي:: دراسة بريطانية حديثة: حبوب أوميغا 3 "لا تحمي القلب" ::التجــديد العــربي:: سقوط ريال مدريد وبرشلونة في كأس الأبطال ::التجــديد العــربي:: فوز سان جرمان على أتلتيكو مدريد في كأس الأبطال الدولية ::التجــديد العــربي:: الزمالك يواجه بتروجيت في انطلاق الدوري المصري ::التجــديد العــربي::

"ويكيليكس"... الامبراطورية، والحرب على الإرهابي أسانج!

إرسال إلى صديق طباعة PDF

تتقطع أنفاس العالم هذه الأيام وهو يتابع هذا السيل العارم من الوثائق الفضائحية الأميركية المسرّبة. هذا الذي لا يبدو أن تدفقه سيتوقف أو معينه قد ينضب على الأقل في مقبل أيامنا المنظورة، وهناك ما يبشرنا بالمزيد المزيد... وحكايات موقع "ويكيليكس" المنهالة تشغل عالمنا حتى الضياع وتغرقه حتى التبلد وتغوص به في متاهات من النميمة الدبلوماسية الموثقة، وهو حيال فيضها المذهل يبدو وكأنما هو قد كان في انتظارها، أو هو كان يبحث فيها وفي مثلها عما يشغله عن همومه، وما قد ينسيه، ولو مؤقتاً، بعضاً من مشاكله التي إن نساها فلا تنساه، فوجد ضالته في تتبع غيثها الثر هذا... البعض يتسلى، والبعض يتشفى، والبعض أفزعه ما يغشاه من فضائحها، وهناك من يحاول جاهداً الحد من تداعيات ما قد يطاله منها، أو من يخشى أن لا يخطئه جديدها، وكثيرون بدو الحيارى وهم يبحثون عن إجابات لما أثارته هذه العاصفة الأميركية من أسئلة...

السؤال الأول، من سربها وما هو الهدف الذي أراده من وراء هذا التسريب؟!

ولا يخفى على أحد وهو يطرح مثل هذا السؤال، أن أسانج، صاحب "ويكيليكس" المطارد الآن من قبل الإنتربول، لا يمتلك مصباح علاء الدين، أو تتوفر لديه القدرة الخارقة ليسطو تكنولوجياً أو استخباراتياً على أسرار الإمبراطورية الدفينة فيعبث بوثائقها المليونية التي طفقت تغرق تسريباتها العالم... ما يعني، أن هناك من أصحابها من اتاحوها له وشاؤوا تسريبها عبره لا أكثر ولا أقل... الرئيس التركي، الذي أغضبت بلاده ما استهدفها منها كان ربما من أوائل من بادروا محاولين الإجابة على هذا السؤال، قال مشككاً في الأهداف الخفية المنشودة من وراء تسريبها، لقد "تم تمريرها في مصفاة"!!!

وهنا يأتي السؤال الثاني، ترى ما سر هذه الإنتقائية الواضحة في اختيار ما ضخ حتى الآن منها؟

حتى الآن، ربع مليون وثيقة نشرت، لكن ما يمكن وصفه بالأسرار الدفاعية فيها لا يزيد على الستة في المائة، والمصنف سرياً لا يزيد على الأربعة في المائة... أما "السري للغاية" فلا وجود له... والطريف أنها كانت متاحة لمليون وربع موظف ممن يملكون حق الوصول إليها... وجميعها، أو هذه المسربة تحديداً، تعالج الحقبة البوشية ولم تصل للأوبامية؟!

والسؤال الثالث الذي يستتبع السؤالين أعلاه، هو ولم، حتى الآن، أن الجهة الوحيدة التي لم تمسها هذه الوثائق هي إسرائيل... الإسرائيليون اعتبروها "مفيدة لإسرائيل"، سارعوا لتوظيفها، وقال قائلهم، "ليس هناك ما يحرج في هذه التسريبات، ولا شيء يمس أمننا". بل إن نتنياهو وصف نشرها بأنه "يوم تاريخي"... وصحيفة "يدعوت أحرنوت" كتبت مبتهجة "العالم يفكر مثلنا"!!!

حتى الآن، يقول القانونيون، أن موقع "ويكيليكس" لم يخرق قانون السرية الأميركية، وحيث لم يخالف قوانين بلاد مؤسسه اسانج التي هي استراليا، لم يزد على القيام بدوره كصحافة استقصائية، واجمالاً كل ما فعله لا يخرج على مفهوم حرية الرأي، أو المقولة التي لطالما أشهرها الأميركان والغرب في سياق برامج عبثهم الدائم في خصوصيات الآخرين والتعرض لمعتقداتهم ومقدساتهم وقيمهم... ومع ذلك، ها هو طريد للعدالة يلاحقه الانتربول، والتهمة هي اغتصاب فتاتين سويديتين مرة واحدة، وها هي الولايات المتحدة، أوالغرب، تعلن الحرب على موقعه الكترونياً. هذا الغرب جميعه يقلق ويتضامن ويشجب ويدين... من هذا، رئيس الجمهورية الإيطالي اعتبر الأمر "سبتمبر ديبلوماسي". مستشار رئيس الوزراء الكندي يطالب بإعدام هذا الإرهابي. ونائب جمهوري أميركي يطالب بتحديد "ويكيليكس" "كمنظمة أجنبية إرهابية"... الأسترالي الجريء المختفي عن الأنظار في بريطانيا متهم بالتجسس من قبل إمبراطورية امتهنت سياسة الكذب وديبلوماسية النميمة وتتجسس نهاراً جهاراً على كل العالم، وفي عصرها انعدمت الفوارق، أو هي تضاءلت، بين العمل الديبلوماسي والتجسسي... تقول الوثائق أن وزيرة خارجيتها قد وجهت أمراً لديبلوماسييها بالتجسس على زملائهم في الأمم المتحدة، وطالبتهم بتزويدها بحمضهم النووي...

... والسؤال الرابع، وما أثر هذا السيل الويكيليكسي على العلاقات بين الدول التي تطالها وتحمله معها هذه الفضائح الأميركية الموثقة؟!

للإجابة لابد لنا من العودة إلى سؤال سابق، وهو، وما الجديد فيها سوى أنها تكشف لنا فضائحها المكشوفة موثقة هذه المرة لا أكثر ولا أقل؟!

نعم، لا جديد فيها، إنما هي تنسجم مع سياق عام لامبراطورية الفضائح التي تطال كل من يتحالف أو يتعامل أو يُتبع نفسه لها ولا يخرج عنه، وحيث لا أسرار لها، وهي إن وجدت، تظل برسم كشفها المتعمد لتخدم سياساتها ومناوراتها، كما لا قيم ولا أعراف تضبط ديبلوماسيتها، التي بديلها الجلي معهود سياساتها المعروفة ببرائتها من تهمة الأخلاق والتي تمتاز بالجهل وتحكمها الغطرسة... تقول السفيرة المتنمرة، المندوبة الأميركية الدائمة في الأمم المتحدة، سوزان رايس، معقبة على الحدث، أن "ديبلوماسيينا فعلوا ما يفعله الديبلوماسيون الآخرون في العالم كل يوم"!!!

وعودة إلى السؤال الأخير والإجابة عليه، أنه مع الوقت ستهدأ العاصفة، وستبلغ تداعياتها المثيرة حدودها... لن تتأثر بهبوبها كثيراً العلاقات الدولية التي تحكمها موازين القوى والمصالح... لكنما، وفي مطلق الأحوال، هي تنم عن تضاؤل هيبة دولة تفقد هيبتها باضطراد في عالم أضجرته وأرعبته فضائحها وحماقاتها، وهي دليل على خلل أمني لديها، وفقدان توازن إمبراطوري مستفحل، كما هو وشاية مبكرة بصراعات في بيتها تسم مرحلة ما قبل الانحدار... لا جديد في الوثائق الويكيليكسية سوى كشفها للمزيد من قبح الوجه الأميركي، لكنما ما لم ينشر منها هو الأخطر وبالتالي هو الأهم!!!


 

عبداللطيف مهنا

فنان تشكيلي ـ شاعر ـ كاتب وصحفي

مواليد فلسطين ـ خان يونس 1946 مقيم في سورية

 

 

شاهد مقالات عبداللطيف مهنا

أرشيف وثائق وتقارير

صحافة وإعلام

مواقــــع

أخبار منوعة

روسيا: لدينا خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

News image

أعلنت روسيا أن لديها صورة واضحة لمواعيد وقواعد عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، موضحة أنه...

الداخلية المصرية تعلن مقتل 5 من حركة "حسم" في القليوبية

News image

أعلنت وزارة الداخلية المصرية، مساء الثلاثاء، أن خمسة عناصر من حركة "حسم" قتلوا في تبا...

الاحتلال يفرج عن عهد التميمي برفقة والدتها بعد ثمانية اشهر من إكمال مدة العقوبة

News image

القدس - أعلن متحدث باسم مصلحة سجون الاحتلال ان الفتاة الفلسطينية عهد التميمي غادرت الس...

المكسيك.. تحطم طائرة ركاب على متنها 101 شخص ولا قتلى وأسباب التحطم الطائرة يعود إلى عاصفة جوية حادة

News image

أعلن محافظ محافظة هوسيه في المكسيك، روساس أيسبورو، أن سبب تحطم الطائرة التابعة لشركة "Ae...

حظر النقاب في الدنمارك يدخل حيز التنفيذ

News image

دخل القانون الدنماركي الذي يحظر ارتداء النقاب في الأماكن العامة حيز التنفيذ الأربعاء وينص ع...

أربعة ملايين شخص مهددون بالتجريد من الجنسية في ولاية آسام الهندية

News image

أصدرت الهند قائمة إحصاء سكاني ستجرد نحو أربعة ملايين نسمة في ولاية آسام الهندية من ...

ترامب: مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة"

News image

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه مستعد للقاء القادة الإيرانيين "دون شروط مسبقة وفي أي ...

مجموعة التجديد

Facebook Image

المزيد في قضايا ومناقشات

هل يطيح البرقع الحكومة البريطانية؟

د. محمّد الرميحي

| السبت, 18 أغسطس 2018

    العالم يتداخل بعضه مع بعض، ويؤثر طرفه سلباً أو إيجاباً فيما يفعله طرف آخر ...

حصاد أردوغان

د. حسن مدن | الخميس, 16 أغسطس 2018

    يعتقد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أنه لاعب كبير، لا في المنطقة وحدها، وإنما ...

غزة بين «التصعيد» و «خفض التصعيد» !

عوني صادق

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    بعد التوصل إلى «وقف إطلاق النار»؛ بعد التصعيد الأخير في غزة، وفي جلسة الحكومة ...

«أزمة برونسون» بين واشنطن وأنقرة

د. محمد نور الدين

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    فتحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحرب على تركيا. فرض ترامب عقوبات مالية على ...

انتخابات أميركية في مجتمع يتصدع

د. صبحي غندور

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    ستترك الانتخابات «النصفية» الأميركية (لكلّ أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ) المقرّرة يوم ...

روسيا وإسرائيل: علاقة جديدة في شرق أوسط جديد

جميل مطر

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    غالبية الذين طلبت الاستماع إلى رأيهم في حال ومستقبل العلاقة بين روسيا وإسرائيل بدأوا ...

العالم كما يراه علماء السياسة

محمد عارف

| الخميس, 16 أغسطس 2018

    «عندما يسقط الإنسان فليسقطْ»، قال ذلك بطل رواية «دون كيخوته»، وليسقط سياسيون غربيون سقطوا ...

الدروز.. و«قانون القومية»

د. أسعد عبد الرحمن

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    يعلم الجميع أن الدروز عاشوا في فلسطين كجزء لا يتجزأ من الشعب العربي الفلسطيني. ...

معركة الاختبارات الصعبة

د. محمد السعيد ادريس

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    وضع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، النظام في إيران أمام أصعب اختباراته؛ بتوقيعه، يوم الاثنين ...

روح العصر والعمل الحقوقي

د. عبدالحسين شعبان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    تركت الحرب الباردة والصراع الأيديولوجي الذي دار في أجوائها، بصماتها على العمل الثقافي، والحقوقي ...

مؤامرة أميركية لإلغاء وضع لاجئي شعبنا

د. فايز رشيد

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

    منذ عام 1915 وفي تقرير داخلي, أشارت وزارة الخارجية الأميركية إلى أن المفوضية العليا ...

لا تَلوموا غَريقاً يَتَعَلَّق بِقَشَّةٍ.. أو بِجناحِ حُلُم..

د. علي عقلة عرسان

| الأربعاء, 15 أغسطس 2018

  في بيتي الكبير المُسمَّى وطناً عربياً، أعتز بالانتماء إليه..   أعيش متاهات تفضي الواحدة منها ...

المزيد في: قضايا ومناقشات

-
+
10
mod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_countermod_vvisit_counter
mod_vvisit_counterاليوم36874
mod_vvisit_counterالبارحة39979
mod_vvisit_counterهذا الاسبوع276065
mod_vvisit_counterالاسبوع الماضي266096
mod_vvisit_counterهذا الشهر676382
mod_vvisit_counterالشهر الماضي1002358
mod_vvisit_counterكل الزوار56595219
حاليا يتواجد 3168 زوار  على الموقع